هندسة المركب الثقافي بالقنيطرة تحظى بجائزة دولية

هندسة المركب الثقافي بالقنيطرة تحظى بجائزة دولية
الأربعاء 11 نونبر 2020 - 08:55

تمكن “Agence EJ”، مكتب مغربي للهندسة المعمارية، من الحصول على الجائزة الدولية “WINNER AFRICA & ARABIAN PROPERTY AWARDS”، نسخة 2020-2021، في صنف العمارة والترفيه، وذلك إثر مشاركته بمشروع المركب الثقافي لمدينة القنيطرة الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقة أشغاله.

وتُعتبر “AFRICA & ARABIAN PROPERTY AWARDS”، التي يوجد مقرها بإنجلترا، جائزة دولية تمنح في مجالات الهندسة والتعمير للمشاريع المتميزة حصرا، حيث تأسست سنة 1993، وتستقطب سنويا آلاف المشاركين من مختلف دول العالم، وتصهر على الجائزة لجنة تحكيم واسعة التخصصات تقوم بتقييم المشاريع المشاركة.

وأبرز المهندس المعماري جمال القرقوري أن تتويج مكتبه بهذه الجائزة الدولية جاء بعد تتويجه سنة 2017 كأفضل مهندس معماري ببرلين، إضافة إلى مشاركة مكتبه في جل المباريات الهندسية الكبرى على الصعيد الوطني أو القاري، كَبُوركينا فاصو، ساحل العاج، غينيا، الغابون…

وقال القرقوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “مكتب الهندسة المعمارية Agence EJ يعتبر من أبرز المؤسسات الهندسية المغربية الرائدة في إنجاز المشاريع الكبرى على الصعيد الوطني والعالمي، حيث يعتمد على مزج الهندسة المعمارية المغربية الأصيلة المتميزة بفنها العريق مع الهندسة المعمارية الألمانية المعروفة بوظيفتها وتقنيتها”.

وأضاف المتحدث أن “تجانس الخدمات المقدمة من طرف المكتب يتجلى في احترام القيم الشريفة للمهنة والمواكبة المستمرة لكل المستجدات في المجال واختيار المشاريع حسب الأبعاد الديمغرافية والسوسيو-اقتصادية، والالتزام بالمهام المخولة على كل الأصعدة، والحرص الدائم على اقتراح مشاريع نموذجية مبنية على أفكار مبتكرة”.

يُشار إلى أن جمال القرقوري شاب مغربي درس الهندسة المعمارية في ألمانيا، واشتغل هناك مدّة 12 سنة في عدة مكاتب للهندسة المعمارية التي تعمل في المشاريع الكبيرة، قبل أن يتّخذ قرار العودة إلى المغرب وتكوين مكتب للهندسة، من أجل إنجاز مجموعة من المشاريع، من بينها المركب الثقافي بمدينة القنيطرة.

وفي هذا الصدد، قال جمال القرقوري إنه حظي بشرف تقديم مشروع المركب الثقافي أمام الملك محمد السادس، مضيفا أن مكتبه شارك بهذا الفضاء الثقافي في تظاهرة “AFRICA & ARABIAN PROPERTY AWARDS 2020” التي تنافس فيها ممثلو 25 دولة، وانتهت بتتويج المشاركة المغربية بالجائزة الأولى في صنف العمارة والترفيه.

وعبّر المهندس المعماري عن فخره بفريق المهندسين الشباب الذي يتشكّل منه مكتبه “Agence EJ”، ووصفهم بالمبدعين القادرين على تحقيق نجاحات أخرى مستقبلا، من خلال تصدير الهندسة المعمارية المغربية إلى الخارج، وعدم الاقتصار على تثمينها على المستوى الوطني.

‫تعليقات الزوار

12
  • oubariss
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 09:21

    تهانينا للسيد جمال القرقوري و هنيئا لمدينة القنيطرة بهذا المركب بعد عدة عقود عجاف على المستوى الثقافي.

  • عقلاني
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 09:26

    جمييييييييييل،نتمنى أولا أن يبقى هكذا و أن يعم الجمال خارجه ماشي زبابل

  • كريم
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 09:28

    المهندس جمال القرقوري مفخرة لكل المغاربة بكفاءته العالية و غيرته الوطنية العالية ناهيك عن طيبوبته.

  • واحسراتاه
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 09:56

    هاهي الجائزة ولكن اين التقافة. ما يزدهر ويلقى التشجيع في هده البلاد هي تقافة الروتين اايومي المخل لكل قواعد الاحترام والاداب.

  • mostafa
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 09:59

    الفن لا يدرس بل هبة من عند الله, المحافظة عليه و تنفيده بوسائل حديثة نعم.
    ولكم في الحرفيين التقليديين أحسن مثال.

  • Abdelghani
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 11:45

    لا اعرف ولا افهم كيف لاسم جملة واضحة, وتقومون بتضخيمها وانحرافها عن معناها الاصلي? هذه الجائزة هي دولية وليست عالمية,وهي خاصة بالعرب وافريقيا اي جوائز العقارات العربية والافريقية فقط نقطة انتهئ,اي انهم يشجعون العرب وافريقيا بجوائزهم هذه لكن حين يتعلق الامر بجميع دول العالم فلا ظن ان المغرب سوف يفوز بالجائزة وبجانبه اقوئ الدول في هندسة التعمير والعمران حيث اصبحت الصين الشعبية رائدة العالم في هذا المجال,حيث يمكنهابناء مستشفئ حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية وربما اكثر في ظرف 10 ايام وبتكنولوجيا عالية.باختصارهذه جائزة دول العالم الثالث ومقرها في لندن وهذا لايعني اننا اصبحنا اكثر من بريطانيا او المانيا او دول العالم الاول بل فقط لجنة من العالم الول تمنح جوائز لمهندسين من دول العالم الثالث.

  • محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 12:16

    حقا كل المواهب هي عطاء من الله، لكنها تصقل بالتعلم والخبرة والتجربة، وهذا أيضا من عطاء الله.فقد قال ابن خلدون في مقدمته لا بد للشاعر من الملكة أي الموهبة، ثم يقوي ملكته بكثرة الحفظ وجودة المحفوظ أي من من الشعر، ولذلك ترتقي الملكة.

  • مهنئة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 12:34

    هنيئا لك سررت بهذا الخبر شباب بلادي مفخرة

  • said
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 12:44

    جميل، لكن الاجمل هو اذا تساقطت الامطار ولم تظهر فيه القطرة. اذا هي الايام بيننا.

  • محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:54

    الثقافة على أي ثقافة تتحدثون أين نحن من الثقافة. نسبة القراءة في بلادنا ضئيلة جدا وشبه منعدمة

  • Tamosida
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:04

    سيتاسف اي قنيطري حقيقي على المعلمة التي ثم هدمها لإنشاء هذه البناية العادية جدا والتي نظرا للفساد الجاتم على المدينة من طرف الغرباء لم يتم الانتهاء منها مند سنوات وكأني بهم يبنون برج بابل .لاتضحكون على دوي العقول الصغيرة بهذه الإنجازات الوهمية..قاليك الجائزة الله يلعن لماتيحشام.

  • ملاحظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:06

    هنيئا لكم والمغرب بالكفاءات التي أصبح يتوفر عليها في كافة المجالات… اللهم زد وبارك هؤلاء هم من يستطيعون إدخال العملة الصعبة للبلد… وتشغيل الشباب وتكوين هم احسن تكوين… بالتوفيق.

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر
الأحد 16 ماي 2021 - 11:32 5

العيد على حدود المغرب والجزائر

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 5

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 9

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 142

أخنوش وأعداء النجاح