هيئات حقوقية تنتقد "التضييق" على "التجمع السلمي" في المغرب

هيئات حقوقية تنتقد "التضييق" على "التجمع السلمي" في المغرب
الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:00

أطلقت 23 هيئة حقوقية مغربية مبادرة وطنية تطالب من خلالها الدولة “بالتزام تعهداتها الدولية والوطنية في احترام الحق في التنظيم والتجمع السلمي”، و”وضع حد للمضايقات التي تتعرض لها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مند مدة”، وهي المبادرة التي وجهت إثرها مراسلات إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل والحريات ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفيما تستعد الهيئات ذاتها للاحتحاج أمام مقر البرلمان يوم الثلاثاء القادم، اعتبر بلاغ صادر عنها توصلت به هسبريس، وحمل عنوان “من أجل حق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في التجمع السلمي والتنظيم”، أن “AMDH” تتعرض لما وصفه “محاولات لمنعها من عقد مؤتمرها الوطني الحادي عشر في ظروف عادية داخل إحدى الفضاءات العمومية”، معتبرا أنها “مؤشرات قوية على عزم السلطات العمومية بمصادرة حقها في التجمع السلمي وحقها في التنظيم”.

وتتهم الجهات ذاتها الدولة بـ”المس الخطير بعمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان كما هو مكفول دوليا”، وشددت على “التضامن المبدئي لمكونات الحركة الحقوقية المغربية مع الجمعية، واستعدادها للانخراط في كل المبادرات التي تهدف إلى صون حقوق الإنسان وحماية المدافعين عنها”، معلنة “وضع مقراتها وإمكانياتها اللوجستيكية رهن إشارة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طيلة أيام المؤتمر”.

وحول تفاصيل القضية، يقول البلاغ إن مسؤولي الجمعية “أكدوا على اتصالهم المبكر بمدير المركز الدولي للشباب ببوزنيقة، وحجزهم المركز (…) وعند إعادة الاتصال بمدير المركز في أكتوبر 2015، تم إخبار الجمعية باستمرار وجود الحجز، وحثهم على ضرورة توجيه مراسلة لوزير الشباب والرياضة، الجهة الوصية على المركز؛ وهو ما قامت به الجمعية يوم 03 نونبر 2015”.

المصدر ذاته يضيف أنه “تم الاتصال بمدير مسرح محمد الخامس في يوليوز 2015، قصد حجز المسرح لعقد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وبعد اتصالات ومراسلات متكررة توصلت الجمعية بجواب كتابي من طرف مدير المسرح بتاريخ 03/11/2015، يخبرها فيه بأن قاعة المسرح ستوضع رهن إشارة الجمعية يوم الخميس 21 أبريل 2016 (…) لكنهم تفاجؤوا يوم 06 أبريل 2016 بإخبارهم من طرف كتابة المدير بأن اليوم الذي كان محجوزا للجمعية قد تم تفويته لجهة أخرى”.

ووقعت على النداء 23 هيئة حقوقية؛ من ضمنها العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، والمنتدى المغربي من أجل الحقيق والإنصاف، والمرصد المغربي للحريات العامة، والمرصد المغربي للسجون، والجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إلى جانب منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة، ومنظمة حريات الإعلام والتعبير، وجمعية الحرية الآن، والهيأة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، وغيرها من الهيئات.

محمد زهاري، منسق المبادرة “من أجل حق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في التجمع السلمي والتنظيم”، عبّر عن إدانته لما وصفه “استمرار الانتهاكات في حق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في ممارسة الحق في التجمع، وهي التجاوزات التي تعاني منها جمعيات حقوقية أخرى، لكن هناك تركيزا مقصودا على AMDH”، موضحا أن الدولة تعتقد أن مواقف الجمعية “أكثر عداء وتطرفا تجاه السياسات العمومية، وهو اعتقاد خاطئ”.

وأضاف زهاري في تصريح لهسبريس: “دعوا الهيئات الحقوقية تشتغل ولتكن الدولة مسؤولة بشكل جدي على احترام حقوق الإنسان في المغرب كما هو متعارف عليها دوليا ومنصوص عليه في الدستور المغربي، وبعد ذلك لا يمكن إلا أن ننقل كحقوقيين الصورة الحقيقية للواقع الحقوقي في البلاد”، وشدد على وجود ما نعته “ردة حقيقية، آخر ما يدل عليها هو القرارات الصادرة هذا الأسبوع بحظر التجول والتنقل في حق الأساتذة المتدربين في الأقاليم”.

واعتبر الناشط الحقوقي أنه “لا يمكن حل المشاكل بزيادة منسوب التضييق على الجمعيات التي لا تملك إلا الفضاءات العمومية لعقد أنشطتها الوطنية بحكم أن مقراتها صغيرة”، منتقدا لجوء الدولة إلى “ممارسة طرق ملتوية لمنع تلك الأنشطة”، فيما كشف أن المبادرة الحقوقية “أعادت الدفء للحركة الحقوقية بالمغرب إثر انخراط عدد من الفعاليات، والتي ستبقى ممثلة لنبض المجتمع وتضحي للوقوف ضد كل التجاوزات”.

‫تعليقات الزوار

24
  • بوكيمون
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:14

    البعض هنا يتحدث عن عدم الإحتجاج إلا بعد الحصول على ترخيص ، الداخلية لن تعطيك ترخيصا لكي تنزل لفضح الفساد والنهب المنظم ، لن يمنحوك ترخيصا إلا إذا كنت ستنزل للشارع لضرب التعريجة والبندير وتنادي بحياة الملك وتقول العام زين ،

  • مواطن عادي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:36

    و هل الدستور الممنوح يضمن الحقوق و الحريات و الديمقراطية و تداول السلطة و المحاسبة لا لا لا المخزن خدع الجميع بهذا الدستور الممنوح و بالحكومة ملتحية انتهازية منافقة سحقت الشعب المخزن قام بالتغير المظهر بسبب الربيع العربي لكن الجوهر مازال كما كان سابقا الدولة العميقة تعترف بي قانون واحد هو الشمولية و الديكتاتورية (الدستور+البرلمان +حكومة منتخبة) مكياج صيني رخيص على وجه قذر لا انساني هذا هو المخزن .

  • سوسي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:39

    محاربة الفساد والظلم واﻻستبداد لن يأتي الى بي وعي الشعب المغربي بحقوقيه وان يعرف ان هناك شرذمة من المفسدين في سلطة اﻻستبداد يستغلون جهله بحقوقيه من اجل سرقة ثروة البلد وارسالها الى بانما وسويسرا لذالك أقول أن الحل في الوعي. تنمرت هسبريس.

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 08:40

    انتم عندكم التجمع السلمي بالمقابل و نحن مادا نستفيد ادا سايرناكم
    فعندما ناخد الزرواطة تصوروننا و تبيعون تلك الصور و الله لا صورتو معيا انا بعدا شي فرنك فادا كنت مظلوما كاينة المحكمة
    اجي بعدا لم نعد نسمع بمجلس المظلومين

  • dima maroc
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:03

    أنا في نظري لماذا هذا التجمع الذي إسمه سلمي ما الغاية منه إذ لا تكون فيه متطلبات فلماذا هذا التجمع أقول أصبحت هيستريا إسمها التجمع السلمي أ سير قهوة وتجمع مع راسك أقول لست متفق معكم و أقول للمرأة لعندها شي دار تمشي لها تقابل ولادها ورجلها وطيب شي كاميلة ديال مرقة مخظرة بزتون و جلبانة و لحيمات غنميات وتعجن لرجلها شي خبزة ديال دار بطحين قمح و ديها طيبها في فران ديال زنقة و ديها في راجلها راكم دسرتو بزاف ملكنا عطاكم بزاف حقوق واش ماقنعتوش و رئيس حكومة دسرتو عليه أصبحو المظاهرات بلا قيلس لمعندو شغل ولي قول أنا معندي ميدار مش جمع شوية مع عيالات سموها تجمع سلمي أي حقوق تتكلمون عنها تقول وحد مثال إلي كان ساحبك عسل كعما تلحسو كاملا وقيلا تحرقكم لحمك باغين شوية ديال لعصا هههههه أقول للحكومة التجمعات التي يسمونها تجمعات سلمية لا يمكن أن تقبلو بها لأنها سبب البلبللة و الشوشرة وإشعال نار الفتنة في البلاد لا ثم لا أنشري يا هايسبريس

  • HOSSAIN
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:05

    الاحتجاجات في البلدان المتقدمة يسمح لها و في مكان معين وقت محدد فتحترم الاحتجاجات مالم تخرج عن الرخصة والا فتقمع في الدم والاعتقال ، نحن نخرج بلا اندار ولارخصة وان رخصنا نكسر ونطحن اليابس والاخضر ونهدم متاع الغير واخيرا ننسى على ماذا خرجنا، التعامل مع الحرية ليس بصعب انما هل نستطيع التوقف عند الحدود؟

  • المرجو الحذر
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:08

    الباجدة جد عصبيون ولا يؤمنون بالإختلاف لدلك سيطلقو جيشهم الإلكتروني للسب والشتم.المغرب ليس بخير ولا سيما بعد لجوء المواطنين البسطاء لتغيير "المنكر" بايديهم وهدا نتيجة لتاثرهم بتعاليق هسبرس و فايسبوك.المرجو الحذر

  • SAGHRO
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 09:25

    انا اتساءل كمواطن مغربي لماذا AMDH و من يساندها يتحركون ضد الدولة في
    الاوقات التي تصعد الجزائر و اعداء المغرب من قضية حقوق الانسان في الاقاليم الجنوبية. لماذا يطرح هذا الموضوع في ابريل و في كل وقت تكون هناك ضغوط على المغرب و شعبه. هذا السؤال الذي يجب ان يفهموه المغاربة.

  • benlahfid
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:08

    باختصار وبالواضح لمادا اخترتم هدا الوقت بالدات انا متئأكد ان مسيروكم لا ينتمون لهدا الوطن وحاشى ان يكونوا مغاربة أحرار وانهم ابواق لأجندات خارجية كل همهم هو اتارة الفتنة والشغب حتى يبيعوا صوركم واحتجاجاتكم التي لامعنى لها فهناك في الجانب الآخر جهزوا الروشيتات والعبارات وينتظرون الصور (أأكد لكم ومن يطبل لكم أنكم لاتنتمون لهدا الوطن فجل من في إطار الصورة من أشباه الرجال و النساء شكلهم عانسات وعندهم رغبة في الانتقام )

  • حرية التعبير
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 10:44

    المعيار الحقيقي لرقي الدول هو احترام حرية التعبير وحقوق اﻻنسان .الجمعيات ااحقوقية تمارس حقوقها بشكل حضاري بدون عنف ومن حقها ان تخالف الدولة في وجهة نظرها.وﻻكن ولﻻسف مازال المخزن لم يتخلص من عقدة اﻻجماع.

  • الحـــــاج عبد الله
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:03

    دائما ما أتساءل :

    من فوض هذه التي لا وزن ولا قيمة لها انتخابيا وتمثيليا للكلام باسم الشعب ؟

    كيف يدعون بأنهم يدافعون عن الديمقراطية وهم غير منتخبين من قبل الشعب ومع ذالك يتحدثون عن باسم الشعب ؟

    كيف يتحدثون عن الديمقراطية وهم دائما يقاطعون الانتخابات ولا يشاركون في الحياة العامة ؟

    لماذا لا يخرجون من جحورهم إلا في الفترات الحرجة التي يمر بها ملف الصحراء المغربية في الأمم المتحدة ؟

    وهل يمكن أن نعتبر إثارتهم لما يسمى بحقوق الإنسان والحريات في نفس التوقيت الذي تثار فيه هذه القضايا الوهمية خارجيا من قبل المرتزقة ونظام الحركيين الذي يستعمر الجزائر خيانة وغدر بالوطن ومساندة للمرتزقة من خلال الضغط الغير المباشر على الحكومة ؟

    أما أصحاب التعليقات رقم 1 و 2 اللذين يتحدثان عن الدستور "الممنوح" أقول الدستور صاغته وكتبته شخصيات وطنية وازنة و كل الأحزاب والمنظمات المغربية الغير العدمية والغير خائنة للوطن وليس من اللازم تشارك في صياغته جماعات كهنوتية متخلفة أو فرق بلشفية عدمية لكي ترضوا عنه أنتم تكفيكم العمالة وخيانة الوطن أيها الطابور الخامس، أما خط الدستور فمن اختصاص أسيادكم ومواليكم.

  • المغربي المغربي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:08

    اسمحوا لنا مبادئكم تعتبر ضد اسلامنا لذلك نطلب منكم ان تتبعوا الديمقراطية والاحترام الاغلبية وشكرا…
    جميع الحقوق التى تطالبها على الاقل هناك حقوق عندكم غير موجودة لا في افريقيا ولا في شمال افريقيا ولا في الدول المغاربية وحتى العربية نعم هناك حقوق اخذتموها وتريدون المزيد يعني بغتوا المغرب يكون احسن من فرنسا في الحقوق خصوصا الحقوق السلبية..والسلام

  • علي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:11

    هناك خطوط حمراء ﻻيجب ان تتجاوز اما ان يتظاهر اﻻنسان لكي يوصل صوته للرأي العام عن مشاكل اجتماعية او اقتصادية.. فهدا ﻻتضييق عليه .. لكن المس بمقدسات البﻻد او مكتسباته فهدا من واجبنا عدم السكوت عليه.. يجب ان ﻻننسى ان المغرب بلد مسلم له امير المؤمنين يحصنه من الفتن والتفرقة و المسؤول اﻻول الدي يدافع عن وحدته وكرامته

  • ولد علي
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:27

    هناك الاف من الجمعيات في المغرب من طنجة الى الكويرة يئاخذو ولا يعطو ماذا فعلو اين النتيجة هل قامت اي جمعية لاستجوال في افريقيا او اوربا قصد الشرح لهذه الشعوب القضية المغرب الاولى الا وهي وحدة المغرب الترابية

  • dima maroc
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:33

    أنا أقول هاؤلاء بيحثون عن البلبلة و المشاكل و إشعال الفتن فب البلد ليست لهم مواطنة هو فقطردمياترتلعب بها أجهزةرلها مصالح في بلبلة ملكنا عطاهم حقوق كتيرة هذه هي نتيجة دسر كلب لحسلك فمك فأصبحت هيستريا المظاهرات الرجال و العيلات ما بق عندهم شغل غير مظاهرات التي ليس لها معنا المظاهرة في صالح أناس ليس لهم ضمير فاسدين يحبون الشوشرة و البلبة وعدم إستقرار البلد و الشغب و أقول آنتم ألعاب متحركة في أيدي مصالح خفية تدعمو و تشجع علي هذه المسيرات التي يسمونه مظاهرات سلمية ومطالبة بحقوقهم أي حقوق تتكلمون عنها يا رباعة شلاهبية أقول بأنهم خونة لهذا الوطن ليس لديهم وطنية و لا يحبون هذا البلد رباعت منافقين أقول للحكومة زيري شوية و عطي عصا لمن يعصي هذو راه كمونيين الي متحكوش لن يعطو ريحة

  • الحـــــاج عبد الله
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:34

    POUR

    11 – تمتع

    Dans ce cas, ton gouvernement fantoche dirigé par les Harki qui règne sur les peuples opprimés des Touareg, Kabyle MZAB Et Chaouia réunie toutes les conditions d’être balayé par le Sang et par ces peuples qui cherchent leur indépendance
    Donc fait en sorte que le sang coule à flot dans ton payer de merde pour chasser le régime des Harki de chez-toi en suite, tu pourras nous donner avis.

  • تمتع
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 11:41

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:Alors…alors….pour que le monde arabomusulman puisse resté dans sa division planifiées auparavant par les deux généreux et ingénieux ministre des affaires étrangères SYKES anglais et Picot français,tous les moyens sont bon comme dirait le défunt Machiavel,car ce monde sans état reste au travers de la gorge de tout prédateur fut-il dictateur ou autre…d'ou les visites successives des chefs d'état ou de gouvernements entre eux…dur…dur… de rester au pouvoir a l'avenir

  • toufik
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:27

    maroc connait une regretion au niveau des égalités et des froit de l'homme.malheureusement je pensais que le maroc est en train d'evoluer mais helas c'est le contraire

  • عبدالله
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 12:55

    ورآه هادشي باين للأعمى ، بالضبط في هاذ الوقت لي خَص المغرب يكون متحد يخرجو اصحاب حقوق الانسان، هاذو راهم اعداء للمغرب ومدعمين من الخارج.

  • Abdou
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:17

    الحق ينتزع ولا يمنح هذا هو الواقع .الدولة لن ترخص لمن أراد فضح نهبها سرقتها ….فالشعوب لا بد لها من وعي ود،وإلا ظلت في تقهقر في كل الميادين
    كثير من الشعب المغربي الفوا الذل حتى أصبح عندهم طبعا .وبعض طباع المرء مكتسب .نقول أن كل من يغرد خارج السرب .سرب الحكومة والدولة العميقة لن يجد إلا" الزرواطة "لكن ما يحز في القلب هي مواقف بعض المقهورين الخانعة المسايرة للاستبداد "بنما.إخفاق في ملف الصحراء المغربية. …

  • damirouai
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 13:21

    حرية الاشخاص تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. فما معنى تواجد اشخاص لا مهمة لهم الا الاحتجاج ؟ ففي كل مناسبة تجد نفس الوجوه التي اصبحت مألوفة. اهؤلاء الافراد ليس لهم من مهمة الا الاحتجاج كانهم جاؤوا الى هذه الدنيا الا للاحتجاج ؟ فهذه الاحتجاجات المتواصلة اصبحت تعرقل السير العادي للحريات العامة وتعرقل حاجيات الآخرين . الا يحق للاخرين الاحتجاج ضد مرتادي ساحات الاحتجاج بانتظام . كفى من جعل العصى في العجلة فبلدنا يحتاج الى من يبنيه بعمله لا من يعرقل عمل غيره . لا تكونوا انانيين واجعلوا مصلحة البلاد فوق مصالحكم الخاصة. فالى من يهمه الامر اتوجه.

  • مسلم
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 14:52

    انا ارى ان هذه الجمعيات الحقوقية لا تدافع الا على بطونها و فروجها

  • rtate
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 17:22

    نحن ةمن يكون الدولة. الدولة مقوماتخا الارض والشعب . اما النظام السياسي هو من نتهم باللاديمقراطية و الحكرة واللصوصية والتعنت و…..

  • sami
    الجمعة 15 أبريل 2016 - 20:20

    commentaire 18:c'est quoi les droits de l'homme à ton avis?est- ce de manifester chaque jour dans la rue pour des raisons parfois futiles .est-ce que tu as vu le peuple américain descendre chaque jour dans la rue?A quoi sert dans ce cas le parlement ?c'est là ou devrait normalement être discuté les problémes et leur trouver des solutions.car la plupart des manifestations dans la rue sont instrumentalisées.

صوت وصورة
أقدم ساعاتي في فاس
الخميس 18 فبراير 2021 - 20:50 2

أقدم ساعاتي في فاس

صوت وصورة
الأرض تهتز في أكادير
الخميس 18 فبراير 2021 - 19:32 13

الأرض تهتز في أكادير

صوت وصورة
اليوم الوطني للسلامة الطرقية
الخميس 18 فبراير 2021 - 18:32 4

اليوم الوطني للسلامة الطرقية

صوت وصورة
الحجامة بالفوطة النارية
الخميس 18 فبراير 2021 - 16:31 11

الحجامة بالفوطة النارية

صوت وصورة
حادث مميت في الطريق السيار
الخميس 18 فبراير 2021 - 13:14 25

حادث مميت في الطريق السيار

صوت وصورة
أكلة "بناشي الزيتون" بالبيضاء
الخميس 18 فبراير 2021 - 11:59 14

أكلة "بناشي الزيتون" بالبيضاء