واشنطن: ملك المغرب يقود تغييرا عميقا في المنطقة

واشنطن: ملك المغرب يقود تغييرا عميقا في المنطقة
السبت 12 مارس 2011 - 23:11

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان الملك محمد السادس إجراء إصلاحات دستورية وقضائية وسياسية.


وأصدرت وزارة الخارجية بياناً أوضحت فيه ان “أميركا ترحب بإعلان الملك محمد السادس عن تعهده بالتطور الديمقراطي من خلال إصلاحات دستورية وقضائية وسياسية”.


وأضافت”هذه لحظة تغيير عميق في المنطقة وفي ظل قيادة الملك محمد السادس حقق المغرب إنجازات كبيرة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.


وتابع البيان “نحن ندعم بالكامل تطلعات الشعب المغربي في جهوده لتعزيز حكم القانون أكثر، ورفع معايير حقوق الإنسان والترويج للحكم الرشيد والعمل على إجراء إصلاحات دستورية على المدى الطويل”.


وشدد على ان “الولايات المتحدة تقدر المغرب باعتباره شريكاً استراتيجياً رئيسياً ونحن مستعدون للعمل مع الحكومة والشعب المغربي على تحقيق تطلعاتهم الديمقراطية”.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فليب كراولي، قد أشاد أمس الخميس، بمضامين الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة الأربعاء، مؤكدا أن الملك ” اصلاحي في انصات دائم لتطلعات شعبه“.


وقال المسؤول الأمريكي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ” في الواقع نحن نعتبر أن صاحب الجلالة ملك اصلاحي، سبق له أن قام بإصلاحات جوهرية “، مؤكدا أنه من خلال هذا الخطاب الملكي “فإن جلالة الملك يواصل الاصلاحات الايجابية بغية الاستجابة لتطلعات الشعب“.


وفي نفس السياق رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون بالاصلاحات الدستورية التي وعد بها الملك محمد السادس متعهدة بتقديم كل المساعدة اللازمة للرباط من اجل تطبيق هذه “الاصلاحات الواسعة النطاق”.


وقالت آشتون ان هذه التعهدات “تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب المغربي”، وذلك في بيان مشترك مع ستيفان فولي المفوض الأوروبي المكلف العلاقات مع دول الجوار.


وأضافت ان التعديلات الدستورية التي اقترحها العاهل المغربي تسير في الاتجاه الذي كان الاتحاد الأوروبي يطالب به من اجل تعزيز العلاقات بين بروكسل والرباط.


وتابعت ان “الاتحاد الاوروبي مستعد لدعم جهود المغرب في سبيل تطبيق هذه الإصلاحات الواسعة النطاق”.


وأكدت آشتون ان الإصلاحات التي وعد بها العاهل المغربي هي “تعهد في سبيل مزيد من الديموقراطية” في المغرب.


من جهته لفت المفوض الأوروبي إلى ان التعديلات الدستورية المقترحة تطال “عناصر أساسية في عملية التحديث مثل اللامركزية واستقلال القضاء والفصل بين السلطات وتعزيز دور الحكومة والمساواة للنساء”.

‫تعليقات الزوار

79
  • yamina
    السبت 12 مارس 2011 - 23:15

    Mohammed 6 c’est notre roi on l’aimes ALLAH le protége .
    le parti de tracteur c’est notre ennemi.

  • farid
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:47

    عاش الملك الله ينصرو وي حفضو لينا وي خاليه رمز المغاربة اينما وجيدو ربي يطول عمرو وي عطيه العز و النصر فيعلان ملكتاقلوبنا بي تواضعك يحيا الملك

  • سعيد2
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:07

    كمواطن مغربي أصرح ولست الوحيد أن الملك محمد السادس يقوم بواجبه خير قيام ، لكن ، لكن العيب فينا نحن ، والله لو استقام المغاربة المسؤولون انطلاقا من الأسرة إلى المدرسة إلى الادارة أو المعمل ، وقام كل واحد بأمانة بعمله وحسب ما يخوله له القانون، دون تحريف أو انحراف أو تحايل أو سرقة أو ظلم سنكون في بضع سنين دولة كبيرة لها وزنا إقليميا ودوليا.
    لكن للأسف ، هناك من يعتبر وظيفته أو عمله الخاص بقرة يحلب بها حليبه. فقد يصبح للمغربي عقارات في اسماء عائلته وسيارات و حسابات في البنوك في ظرف وجيز .
    ما يحتاجه المغاربة ليس دوستورا برلمانيا ولا حكومة برلمانية، والذي يحتاجه الشعب هو أن تعطى الحقول لأصحابها ويكون للشعب جهة مختصة كالقضاء مثلا يلجأون إليها لأنتزاع حقوقهم. المغاربة يريدون أن يكونوا على قدم المساواة في التشغيل والصحة والتعليم والمقاضاة.
    بماذا سينفعني أنا شخصيا الدستور عندما أتوجه إلى الادارة فأواجه بسوء المعاملة؟؟ أو إلى المصحة؟؟ أو الشغل؟؟ أسأقرأ عليهم فصولا من الدستور؟؟ نريد أن تتغير المعاملات ، ولقد قيل الدين المعاملة. بصراحة تغيير الدستور سيكون في صالح الأحزاب والأسرة التي لها علاقات مع الجمعيات الكبيرة والاحزاب، لأن الأحزاب في هذا الحالة هي التي ستسيطر على الثروات حين ستكون في السلطة. للأسف ليس عندنا أشخاص وهذه حقيقة ، إذا دخلوا إلى الحكومة أو إي إدارة سيكون أول تفكيرهم ، الحياة الكريمة لكل المغاربة وليس لفئة فقط. أول ما يفكر فيه الوزير هو إكرام عائلته ثم أقربائه ثم المنتمون للحزب، نريد أن يتجرد الوزير أو من يحكم من كل العلاقات المشبوهة ويعمل لما فيه صالح المغاربة كلهم. عليه أن يحاسب نفسه يوميا عن ، هل كل مغربي حصل على نصيبه من الثروة ، وهل كل مغربي حصل على حقوقه بعد تأدية الواجبات طبعا.
    هذا الكلام لا يعني أن بين المغاربة ليس هناك رجال، ولكن يجب التنقيب عليهم وكما ينقب على الذهب .وهذا ما يجب فعله

  • مغربي و كفى معتدل
    السبت 12 مارس 2011 - 23:47

    شي ناس و خا (أستغفر الله و أتوب إليه) تدخلهوم للجنة ..يقولو خاصهوم مفاتيحها…هم يُدخلون من يشاؤون إليها..و العياد بالله..
    سر يا ملك المغرب سر يا طيب سر يا مخلص ..الشعب معك ديما معك..و لو كره المنافقون….
    أنا أشك كثيرا لو أن هؤلاء سيتطيعون ممارسة الديمقراطية ..هؤلاء يأخذون و لا يعطون ..و لا يحبون إلا أنفسهم .. المزيد من الديمقراطية سيكون وبالا عليهم…

  • rimi faroj
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:25

    شعب المغربي المقهور لا يهموه تعديل الدستور بل هذا نتركه لسياسيين.فقراء المغرب كانوا ينتظرون من خطاب العاهل البلاد قرارت فورية تهم حياتهم المعيشة الصعبة من
    مجانية الصحة من تشخيص والأشعة والتحاليل وتكفل بلمصابين بلأمراض الخطيرة والمزمنة.
    تخفيض أسعار مواد الغذائية ومحاربة لوبيات مضاربات والإحتكار
    إصدار قرارت جزرية ضذ مفسديين في الإدارات العمومية مع تطوير أساليب عمليها من خلال إدخال الإعلاميات لتسهيل حصول المواطنين على الوثائق الإدارية في أسرع وقت ممكن مع محاربة الرشوة و الحكرة والإنتظار أمام مؤسسات الحكومية.
    تخفيض تسعيرة الخدمات العمومية من كهرباء وماء ومراجعة تسير المفوض مع الشركات الأجنبية النصابة.
    تشغيل العاطلين عن العمل دون تمييز. كل له الحق في العمل بدبلوم أودون شواهد.
    تحريك نيابة العامة في متابعة رؤوس النصب والإحتيال وإختلس أموال العمومية شطط في السلطة من طرف كبار موظفي الدولة

  • معلم
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:35

    كالعادة ,واشنطون تحشر أنفها في أمور لا تخصها فهي تريد أن تظهر دائما بمظهر راعية الشعوب و حامية الديموقراطية و حقوق الانسان ,وفي واقع الحال لا تسعى إلا لضمان مصالحها في المنطقة ..
    كفي أيتها الحرباء اللعينة عن تلونك و عن نفاقك ….واا عييقتي بزاف…

  • مغربي
    السبت 12 مارس 2011 - 23:17

    انتم لستم مغاربة
    الذين مازالو يفتحون افواهم ، انتم لكم نية اخرى غير الخير للوطن و للشعب ، فانا و جميع اسرتي المتكونة من اكثر من 115 شخص كلنا مع الملك و ما يقوم به من اجل الوطن اما انتم فمن تكونون ، طبعا لاتمتلونني لانكم ادا كنتم حقا مغاربة واشك في ذلك فلن تفتحون افواهكم من الان لتتكلموا عن شيء اسمه الحرية لانكم تريدون منا ان نعيش تحت رحمة اعداء الوطن
    الان لن نقول شيئا عندما تصلون الى السلطة سترون الشعب المغربي على حقيقته ، الشعب يحب الملك و يحترمه لذلك فنحن صابرين و لكن عندما تصلون الى السلطة و تبداون في التفكير في النهب سترون من نكون
    اسمعوا ما يقول هذا !
    تحريك نيابة العامة في متابعة رؤوس ….
    النيابة العامة هذا مصطلح شرقي طبعا

  • critiquer pour critiquer
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:43

    بعد تردد قررت ان اجيب واقول:
    الى شباب تشيكيفارا الدين لم يفقهو شيئا فيما جاء في الخطاب!!!!!!
    – مراجعة الدستور انطلقت في يناير 2010 من طرف لجنة عملت بصمت وروية والنتيجة عرضت على انظار جلالة الملك في دجنبر.
    بالتالي 20 فبراير لامحل لها من الاعراب.
    – قال من يريد فرض رايه على المغاربة: لمادا عين الملك لجنة لوضع دستور منقح؟ اقول هل تريد كما قلت استفتاء شعبي لانتخاب هده اللجنة؟ هل 34 مليون يعرفون اساتدة القانون، من سيشرف على هدا الاستفتاء, كيف سيتم الترشح، متى، اين، ماهي الشروط؟… هده بعض الاسئلة التي لاتملك جوابا لها. وللتدكير فتقرير اللجنة سيعرض على استفتاء شعبي. بمعنى انك تنظر للشكليات وجلالة الملك يقرا المضمون، واستسمح جلالته لاني وضعته في مقارنة بامثالك.
    – من خلال رايك تطالب باقصاء جلالة الملك من كل دور سياسي!!!! ادن لمادا لاتطرح الفكرة على انظار اللجنة، وقبلها اطرح الفكرة على النت وصدقني، ان كنت ديمقراطيا كما تدعي، فسوف تدحض نظريتك وتسحق سحقا، فالشعب والملك في واد وانت ومن معك في واد.
    – ارجو اعادة الاستماع الى الخطاب قبل الخروج على وسائل الاعلام بصفة الفاهم العارف، احسن الاستماع لتحسن التحدث.
    للحديث بقية

  • ahmed
    السبت 12 مارس 2011 - 23:53

    من مراكش
    هنيئا للمغاربة بعيد ثورة الملك والشعب الثانية
    الآن الكرة بيد الشعب كافة
    بيد مثقفيه،بيد سياسيه، بيد شبابه، كي نفعل مضامين هدا الخطاب
    أن ننبذ كل متربص انتهازي وصولي حاقد منسلخ عن هويتنا عن ديننا عن تقاليد وطننا
    أن نبني جسور الثقة الأمل الوطنية النضال الديمقراطي’ بمنبث الأحرار’ مغرب العدالة مغرب التنمية الإستتناء العربي والإسلامي بامتياز
    أن نأخذ بيد المشككين في أن ثورة الملك والشعب الثانية حقيقية، فالكرة الآن بيد الشباب كي ينخرطوا في الأحزاب و يدعموا هذا المسار ولا ينسوا أن زمن الشعوب قد آن، فآليات التواصل تطورت وستتطور ولا خيار للحاكمين إلا الإنصات للشعب
    وملكنا الشاب أظهر من جديد أنه في الموعد، فحفظه الله ونصره وهيأ له البطانة الراشدة التي تعينه، وأبعد عنه حاشية السوء التي كادت أن تجر وطننا إلى الهلاك

  • el abbassi mustapha
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:31

    حينما خطب امير المؤمنين تزلزلت عروش حكام الكراكيز فليصمت الحاقد ون لقد طلبنا نحن الشعب بعض الاصلاحات فقدم لنا اصلاحات مضاعفة مرات ومرات.انه حاكم عادل اسال الله ان يظله في ظله يوم لا ظل الا ظله

  • شيد
    السبت 12 مارس 2011 - 23:19

    من أراد لنا الخير نحن المغاربة فليدعمنا في وحدتنا الترابية التي هي حق لنا و ليكف عنا شر أعدائنا و شره و لا يتدخل في أمورنا الداخلية ..و إلا فهو مع أعدائنا .
    و عاش الملك و عاش الشعب المغربي الكريم .

  • maitredufoot
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:27

    صراحة الولايات المتحدة متخوفة من ثورات باقي الدول العربية و خصوصا بشمال إفريقيا،و منها المغرب،لكن خطاب جلالة الملك جاء ،نقولها صراحة-كمثقفين- كسد لأفواه مجموعة عريضة من المشككين،و هو خطاب تاريخي بكل تأكيد،لكن لابد و أن يقوم جلالته ببعض الإجراءات الحالية يتم من خلالها محاسبة الأعضاء الحاليين في الحكومة المغربية،و أقصد كل من سولت له نفسه نهب المال العام و اللعب بمشاعر 30 مليون مغربي،و هؤلاء معروفون عند العامة و الخاصة.
    الولايات المتحدة لابد لها ان تستفيد من تجربة الملك،نعم فملكنافإمكانه أن يقدم الكثير لهذا الشعب لو كان الشعب في المستوىنو كان المسؤولون في المستوى كذلك،لكن للأسف لابد لنا أن نحاسب أنفسنا و أن نحب الخير لبلادنا كي نساعد ملكنا الهمام في رسالته.

  • Mohammed Reda
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:47

    نفتخر بملكنا وديننا وانتمائنا لهذا الوطن، ومن ينتظر الشيء الكثير من الملك كان يجب عليه الخروج ضدّ صعاليك ال 20 من فبراير لأنهم أعطو صورة مغالطة لسلطات الملك، واليوم جحودنا بالنّعمة سيجعلنا تحت رحمة البرلمان ٠

  • ملاحض
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:15

    لو كان الملك ديمقراطيا فعلا لاستمع الى نبض الشارع والمغاربة عامة.ولو استمع الى المغاربة لاخرج المعتقلين المضلومين امثال الخياري ومجموعة بلعيرج.كم من شخص توجه بشكايته او طلبه للملك ولم تحل مشكلته.فان كان لا يطلع على ما يقع من ظلم لمواطنيه فتلك مصيبة وان اطلع ولم يتدخل فتلك اعظم.انك مسؤول امام الله يا ايها الملك.انك ستسال عن كل مظلوم وعن كل جائع امام الله .ان الفساد مستشر ومن جنبيك.لمادا تبدر اموال الشعب انت وحاشيتك والمرضى لا يجدون علاجا والاطفال فى الجبال لا يجدون محفضة وقسما ولا دواء والنساء الحوامل لا يجدن مستوصفا يلدن فيه.بينما انت وعائلتك وامراؤك ترفلون فى نعيم الدنيا وبئس المصير فى الاخرة.ان من يحبك هو من ينصحك لا من يزين لك القبائح.انا نحبك فى الله ونحب وطننا اكثر ولهدا لا نريد له ولك شرا.حارب المفسدين ونحن من ورائك والله معك.ان اغلبة الشعب المظلوم معك فلا تخشى المفسدين واخشى الله.

  • HASSAN ABID
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:29

    نحن مُّفقون بأنّ العاهل المغربيّ الشّابّ الطّموح العالي الهمّة والنّفس الأبيّة المملوءة بالحبّ لوطنه تحت الشّعار الخالد للمملكة ( الله ـ الوطن ـ الملك ) ، الحنون على إخوته من بني وطنه ,ولكن الآخرين من المسؤولين بقبّة البرلمان ، والدّواليب الوزاريّة والإدارات السّاميّة ، وكذلك القيّادات العسكريّة فهل هؤلاء تهمّهم المصالح العامّة ، ام لا ، ولا ننسى أن نطلب من قائد البلاد أن يطبّق المبدأ القائل من أين لكم هذا لأنّهم كثيرون .
    واسمحوا لنا فهذا غيض من فيض .

  • Moroccan
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:45

    Washington is the devil when Mohamed 6 is loved by his people they will write all the best about him but when he is in danger Washington will intervene ” liberate the people from the dictator” we dont need the American’s opinion keep it for themselves.
    what we know is that the speech of the king is useless and nothing will change as log as the governmeny is still there with the same theives.

  • Abdelmajid
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:05

    Greetings from America
    I listened to his majesty king M6 speech yesterday. He came through with stainless clarity, far sighted vision and patriotic understanding. He laid down the legal and constitutional framework for a new Morocco, a land of law, aspiration and hope. For those who keep running the old tape of unconstructive criticism such as saying this is just pure rhetoric. I beg to differ. He deliberately targeted and delivered solutions and reforms sought after by the majority of citizens. What a man! What a speech! He was clear, succinct and illustrative. It is high time for all of us that care, cherish and love the homeland to put hands together for a better Morocco. Just remember the wise address of JFK some decades back to the USA when he had confronted his fellow citizens by telling them not to ask what the country could do for them and their well being but what they could do for it and its development. Moroccans tend to be proud of their beautiful land, a good sign for a better future. May God Almighty bless us all and lead our country on the right path. AMEEN.
    MOROCCANLY

  • fidele marocain
    السبت 12 مارس 2011 - 23:39

    VIVE notre roi
    le probleme se trouve aux peuple qui ne sait pas à faire aux elections par exemple qui choisi abbass el fassi c’est nous
    sarha je suis peur pour donner au 1er ministre des transactions du roi
    finalement vive notre roi et je vous dit de ne pas donner tous les choses au 1er ministre

  • fidele marocain
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:33

    VIVE notre roi
    le probleme se trouve aux peuple qui ne sait pas à faire aux elections par exemple qui choisi abbass el fassi c’est nous
    sarha je suis peur pour donner au 1er ministre des transactions du roi
    finalement vive notre roi et je vous dit de ne pas donner tous les choses au 1er ministre

  • مغربي غيور على وطنه
    السبت 12 مارس 2011 - 23:49

    الكل يعترف بان الملك يعمل جيدا بمن فيهم انا لكن يا ملكنا هلا قطعت رؤوس ناهبي اموال الشعب و هلا اخرجت عائلة الفاسي لفهري من الحكومة وهلا انصت فعلا الى شعبك وهلا وهلا و هلا……..نتمنى الافضل في القريب العاجل.

  • amal
    السبت 12 مارس 2011 - 23:51

    لم تأت أمركا بجديد لقد لمسنا هدا مند توليه العرش وكانت تصلنا أنباء عن طبت قلبه وتوضعه وشعبيته مند أن كان أميرا حفضه الله لنا.

  • Abdessadek
    السبت 12 مارس 2011 - 23:59

    Notre cher Roi est un vrai patriote. Vive le Roi, gloire à notre patrie et prospérité pour le brave peuple marocain

  • marocain pur
    السبت 12 مارس 2011 - 23:57

    le meilleur discours Royal que j’ai entendu pendant toute ma vie,on vous aime Sa Majesté,on est toujours avec vous ,le bonheur sera accompli si on a résolu le problème des chômeurs immédiatement,chaque maison il y aura une fête jamais vécu depuis des années.
    vive le Roi Mohamed VI

  • marocain pur
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:01

    le meilleur discours Royal que j’ai entendu pendant toute ma vie,on vous aime Sa Majesté,on est toujours avec vous ,le bonheur sera accompli si on a résolu le problème des chômeurs immédiatement,chaque maison il y aura une fête jamais vécu depuis des années.
    vive le Roi Mohamed VI

  • HODA
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:03

    pour répondre au réacteur du commentaire 14;je crois qu;il est apolitique. le probleme de ce pays c;est que il y;a des personnes qui ne savent quoi dire sauf contredire et s;opposer à ttes initiatives. assurez vous nous nous sommes en allemagne ou en suéde et pour ces deux pays il fallait des siécles pour arriver aux acquis démocratiques et nous sommes pas QATAR POUR SATISFAIRE TOUT LE MONDE; JE pense qu;il est temps de revoir nos memes et laisser les bonnes choses se realisent pour ce bon peuple.A BAS LKHOWANJIA

  • mohend
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:19

    Le peuple marocain doit proteger le roi de la bande des voleurs des fassis

  • youssef
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:39

    أيها النبيه ليس لدينا معتقل سياسي ,جماعة بلعيرج جماعة إرهابية كانت على وشك القيام بأعمال التخريب و الفتنة و دالك ما تتمناه أنت و أمثالك ممن يثيرون الفتن
    لو كان عندنا معتقل للرأي كما تقول لتم اعتقال جماعة العدل والاحسان الدين لا يعترفون بسلطة الملك وابنة شيخهم التي ةجاهر بدعوتها لأزالة الملكية من المغرب وأنصار البوليساريو الدين يعيشون فوق أرض المغرب

  • بنادم
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:23

    غريب امر البعض يطالبون بتقليص صلاحياته وخاصة في القضاء ويقولون له ان يتدخل في حكم قضائي بالنسبة للخياري من ادراك انت القابع في مكانك انه بريئ فعلا بعض من المصداقية ارتفعوا شيئا لتصلح هاته الامة وكفانا كلاما فارغا

  • بلا بلا بلا
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:37

    المواطن البسيط المياوم المعطل المََوََضف المسحوق الفلاح…الكل ينتّّّظر إجراءات ملموسة تنعكس علئ معيشه اليومي كتخفيض أسعار المواد الأساسية؛الزيادة في الأجور؛تخفيض فواتير الماء و الكهرباء …هذه الإجراءات لا تحتاج تعديلا دستورياولا انتخابات ولا هم يحزنون.إوا هذا هو الإنصات للشعب و إلا فلا.و انتم ايها المطبلون والمهللون طبلوا و هللوا كعادتكم لأنكم مستفيدون من الفساد و الزبونية والمحسوبيةنتوما ما واصلكومش الصهد ديال الكراء و الماء و الضو والترونسبور

  • ابن الصحراء
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:41

    هههههههههههه نضحك بعدا ، سمحولي على هاد الكلام أنا مغربي بسيط للغاية والله شاهد بغيت نقوليكم أيها المغاربة أوماشي كاملين بكل صراحة الملك محمد السادس متستاهلوهش والله ههههههه كيحرق أعصابو ويقدم الكثير أويجي واحد مزلوط كاسول عالة اقوليك خاص أخاص أوخاص بغاو هاد الناس اقوليهم كل واحد خاصو اتخلص بلا ميخدم هههههه ايوا اللي بغا الحكومة تسقط نقوليه أبنادم شحال نتا صابر مبقى قد مفات هههههههه اتكون الانتخابات الماجية ديال التغيير الى طلعتوا بعدا مواطنين ههههههه كايجيب لي الله حتى باش تمشيوا لصناديق الاقتراع كتجيكوم تقيلا يا المعكازين بنادم راسو فيه ترسبات غاملات اومزال كيتكلم وسير نقي الوعي ديالك راه المغرب كيتغير .

  • khalid-louvana
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:15

    الى صاحب الرأي رقم 8 ؛ انا جد متفق معك لان الشروع في تعديل الدستور تم مند بداية عام 2007 قبل الانتخابات التشريعية و البرلمانية لدالك عمل مستشاري الملك على تأسيس حزب جديد تراكثور و تسليحه بجميع المعدات لاكتصاح الساحة السياسية المغربية لان الحزب دو الاغلبية هو الدي سيختار الوزير الاول و بالتالي تشكيل الحكومة و السيطرة على المشهد السياسي وبالتالي ما ضاعت تا حاجة كلش بقى عندهم تخربيق تيدحكوا علينا

  • مواطنة
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:49

    للهم احفظ الملك محمد السادس وارزقه ياربي الصحة والعافية وطول العمر .ان جلالة الملك كان دائما سباقا لمبادرات الاصلاح في المغرب منذ تقلده المسؤولية وهو فعلا اظهر حرصا و جدية لامثيل لهما في نصرة شعبه والسعي لايجاد سبل تقدم وازدهار بلاده فقد اعلن جلالته ودشن مشاريع كبرى في مختلف ربوع المملكة كما قام حفظه الله بتفقد احوال شعبه في اقصى جبال المغرب كما في صحرائه وفي مدنه و قراه .انه انسان شهم ونبيل وهو ملك قلوب كل المغاربة.المشكلة تكمن في المسؤولين المحيطين به الذين ليسوا اهلا للمسؤولية ولا تهمهم الا مصلحتهم الشخصية اذن ليس اعطاء البرلمان مكانة متقدمة هو مطلبنا بل اعطاء القضاء سلطة اعلى من البرلمان وسحب الحصانة من البرلمانيين والوزراء.
    كما انه جاء دور الشعب ايضا ليبين انه جدير بهذا الملك العظيم وبهذا الوطن المعطاء الكريم يجب على كل مغربي من موقعه ان يساهم نهضة الجديدة انها نهضةمجتمع تسوده الاخلاق الفاضلة قال الشاعر”انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا” .لنحاول جميعا القطع مع السلوكات المشينة ولنتشبت بتعاليم الاسلام السمحة .
    1-لا للعنصرية بين عربي وامازيغي فكلنا اخوةوكلنامسلمون “لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى ”
    2-منع الرشوة في كل الادارات والمرافق العمومية وفي كل التعاملات الادارية
    2-الكف عن سب الدين والرب ولعن البلاد.
    3- يجب على الجميع اداء عمله باخلاص وامانة واستحضار المراقبة الاهية وخشية الخالق .
    4- اعطاء كل ذي حق حقه والقطع مع سياسة الزبونية والمحسوبية
    5- لا احد فوق القانون بل سنكون كلنا سواسية امام القانون
    6-الانتخاب والتصويت بشفافية ومصداقية وشفافية على من يستحق لا على من يدفع اكثر .
    7-جعل الشخص المناسب في المكان المناسب
    وباذن الله سنرقى ببلدنا الى مصاف الامم الراقية . ولا نحتاج لمايسمى 20فبراير غير يعطيونا التيساع.
    اللهم انصر الملك محمد السادس وجنب المغرب المحن والفتن ما ظهر منها وما بطن وارزق اهله الخير والازدهار امين

  • rimi faroj
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:25

    الى صاحب التعليق 28 نحن البشر نختلف في الطبائع و الأخلاق تعليقي هو دفاعي عن الطبقة المسحوقة من الفقراء والمعدومين ضحايا نظام ريعي فاشل لا متملقين ولاد المخزن من أمثالك. واضح من كلامك أنك تعلم في الغيب حتى تفتي في وضعي الإجتماعي و هذه غباوة و كذب و إفتراء لأني بكل بساطة أستاذ مادة الرياضيات يقول المثل : اللسان الطويــــل .. دلالة على اليد القصيرة

  • rimi faroj
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:03

    الى صاحب التعليق 26 نحن البشر نختلف في الطبائع و الأخلاق تعليقي هو دفاعي عن الطبقة المسحوقة من الفقراء والمعدومين ضحايا نظام ريعي فاشل لا متملقين ولاد المخزن من أمثالك. واضح من كلامك أنك تعلم في الغيب حتى تفتي في وضعي الإجتماعي و هذه غباوة و كذب و إفتراء لأني بكل بساطة أستاذ مادة الرياضيات يقول المثل : اللسان الطويــــل .. دلالة على اليد القصيرة

  • إدا مدحك الشيطان فاتهم نفسك
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:13

    إدا مدحك الشيطان فاتهم نفسك

  • مغربي
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:39

    بادئ ذي بدء اقول وأشدد ان المغاربة لا يريدون ان تمس الملكية بسوء ولا ان تنتقل الينا عدوى ما يجري في الدول الأخرى، من فوضى ومآسي وهلم جرا فوضى ودماء نحن في غنى عنها ولسنا مستعدين لها.. ثانيا ارد على اولئك المتحاملين على شباب 20 فبراير وعلى اولئك الذين عبروا عن تطلعاتهم وآمانيهم ، تحامل اتخذ شكل التخوين والاتهام بالنية المبيتة للمس باستقرار البلاد
    وأقول لهم أن مبدأ “إما معنا أو ضدنا ” هو منطق مرفوض لم تعمل به سوى امريكا كمرتكز لبلطجتها الدولية، فهؤلاء الذين تتهمونهم بأقدع الأوصاف هم أشد منكم حبا لملكهم فهم ينقلون اليه الواقع كما هو مجردا من كل تزويق ومكياج ومساحيق، فالحقيقة كل الحقيقة نحن نعاني الفقر والبطالة وغلاء المعيشة وضعف الاجور وغياب التطبب والتطبيب وتردي التعليم ووجود حزب يسيء لسمعة البلاد الا هو حزب البام السيء الصيت، نعاني من الفوارق الطبقية والاغتناء الفاحش لكبار المسؤولين، ومن بطش السلطة التي ظننا انها قطعت مع أساليب الماضي لنجد ان الداخلية قد وزعت مذكرة تحث كل صنوف الاجهزة الامنية التابعة لها ان تعمل العصا والعنف مع كل تجمع أيا كان شكله، والله لا نريد تغيير دستور ولا نريد تقليص صلاحيات اي كان نريد العيش الكريم نريد عمل وظيفة منزل تقاعد مريح الخ الخ اما الوعود والتسويفات واللعب على الهوامش في الاصلاحات وابقاء الوضع عما هو عليه لهو قمة العنف المعنوي على شعب يحب ملكه ولا يريد ان يزايد عليه احد في ذلك، لكن قدره إما الفقر , وإما انهار الدماء وإما العصى الغليظة أو التخوين …
    كملة اخيرة ، خاب ظنكم يا من يحاولون ان يصوروا الوضع على انه شد حبل بين الملك وشعبه، انه حوار ارسى المغرب دعائمه من عقد من الزمن، فلا داعي لتصويره على شكل معركة من باب صب الزيت على النار ، فنحن وإن لم يستجب الى مطالبنا نحن قادرون على العيش في فقرنا وننتظر محمكة الله

  • une marocaine
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:51

    من أراد لنا الخير نحن المغاربة فليدعمنا في وحدتنا الترابية التي هي حق لنا و ليكف عنا شر أعدائنا و شره و لا يتدخل في أمورنا الداخلية ..و إلا فهو مع أعدائنا .
    و عاش الملك و عاش الشعب المغربي الكريم .

  • hakim
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:49

    لى صاحب التعليق 5 ورد 35/36 بما انك استاد فانت اول واحد يجب ان يعلم ان العمل يجب ان ياتي عن طريق العلم و الكفاءة وليس بالشواهد الورقية التي تمنحها مؤسسات يشتغل بها اساتدة هم انفسهم يغشون في امتحاناة الترقية. والعمل ليس بالترقية وبما انك استاد فقل لي ماداسيمل شخص ماجز في الادب في الجماعة. اما الدفاع عن المقهورين فلهم الاه يحميهم

  • جندي
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:53

    لا ننسى اعمل لدنياك …. واعمل الاخرتك… و نفس الشء يالنسب للوطن واجب ان يكون الانسان غيور على وطنه كما هو غيور عن محارمه ومن ليس له غيرة يبقى ديوتي اعود بالله منه

  • Doukkali
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:57

    تريد واشنطن أن تستدرج المغرب لحلف بالمنطقة قبل الشروع في التدخل في ليبيا. كل ما يهم واشنطن في المرحلة الحالية هو تكوين حلف ضد ليبيا. فلا تثقوا في الولايات المتحدة يامعشر العرب. كيف لواشنطن أن تشيد بنظام استبدادي قروسطوي مثل النظام المغربي إلا إذا كان ذلك يخدم مصالحها.

  • NASSIM
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:05

    أقول ابتداء من الخطاب الملكي الأخير، أي واحد من المغاربة طلب الخروج للتظاهر من أجل التغيير فإن له نية سيئة و لا يريد الخير للمغرب، ووجب سحقه من طرف الشعب قبل وصول الأمن، أعطانا ملكنا كل شيئ ماذا نريد أكثر من هذا. أما من يتكلم عن غلاء المعيشة و على التشغيل أقول له لقد صبرنا مدة طويلة و ما فيها عيب إذا صبرنا بضعة أشهر ريثما يدخل الدستور الجديد و نشترط على رئيس الحكومة القادم التشغيل أولا و الزيادة في SMIG أقول SMIG و لا أقول باقي الأجور و باقي الطلبات ، إذا لبى لنا هذا الرئيس للحكومة القادم الذي سنختاره مطالبنا سنبقيه و إذا كان العكس سنحاسبه و نسقطه عن طريق البرلمان. القرار سيصبح لنا . راه خاص غير الرجال لغاينوضو يخدمو فات وقت اللعب.

  • la voix du peuple
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:09

    je le dis et je le repéte , on en a marre de cette facon de gouverner le maroc. Mais enfin ou est la volonté du peuple . encore une fois un comité royal nommé par le Roi. mais enfin jusqu´a quand on va rester un peuple sans volonté. les mêmes figures makhzeniennes. on s´enfout complétement de ce que pense le peuple marocain, les acteurs politiques patriotes car l´intitution monarchique a detruit presque tout le paysage politique marocain avec la politique d´intimidation et de corruption. je veux seulement dire que les droits ca s´arrachent. le Roi n´a osé faire ce pas lontemps attendu depuis le debut de son régne seulement parce qu´il a senti le danger. Il faut être sincére et dire qu´il a peur. enfin c´est le cas de tout Dictateur. Il n´agit que sous la pression. Est ce que ces gens ne veulent pas comprendre. le peuple marocain a le droit aussi á la dignité et á la democratie. on veut un voir un maroc democratique, fort economiquement et militairement , ou on est pas obligé de voir les cadavres nos jeunes concitoyens sur le litoral de l´europe et ces concitoyens qui vivent dans ces bidonsvilles sans aucune dignité humaine. et cette corruption rendu officielle et publiée quotidiennement dans la presse dans un climat totale d´impunité.Le Roi est le president de la cour suprême de justice donc c´est le premier responsable de cette punité. Mais enfin cessez de venérer la personne du Roi. on vit dans le 21 siécle . c´est un chef d´etat comme les autres. Il a son réspect mais enfin il doit assumer sa responsabilité politique complétement .s´il veut gouverner. point c´est tout.

  • sami
    السبت 12 مارس 2011 - 23:13

    كمواطن مغربي أصرح ولست الوحيد أن الملك محمد السادس يقوم بواجبه خير قيام . مرسي خوي سعيد2 .هداشي لقلتي كافييي…

  • salma
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:11

    اين الجزائر دبا غلئنا عايكوم سوق الحرية اوا اللة اخلكم ساكتين بحال المتئ

  • maghribi
    السبت 12 مارس 2011 - 23:25

    الى جلالة الملك عندما جلست لتلقي خطابك التاريخي تدكرت عندما كنت تمسك الكرسي ليجلس الملك الراحل الحسن الثاني لقد اخدت رضى الله و رضى والدك وكسبت احترام شعبك

  • samamaroc
    السبت 12 مارس 2011 - 23:21

    ماشفناوالوووووووووووووووو

  • MARWAN
    السبت 12 مارس 2011 - 23:27

    عاجل ظهرالحق و زهق الباطل …}
    الملك الشاب يخلق أزمة للجزائر بفعل إصلاحاته التاريخية وإنصاته لشعبه في حين أن العجوز ههههه أهدى شعبه الخائف ما يستحقه الزرواطة هههههههههههههههههههه عاش الملك BBC NEWS

  • Free
    السبت 12 مارس 2011 - 23:31

    أعلم أنّ تعليقي لن يُنشر كسابقيه لكن أكتب
    قال تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )
    خطاب يرضي الغرب
    بهذا نتيقّن أنّ هذا الخطاب لم يأتي بجديد بل بأحلام يقظة يتشبّت بها المغربي البسيط في عيشه و تفكيره.
    هل يشكّ أحد أن الغرب و فرنسا بالذات سترضى بأيّ تنازلات ؟؟؟
    هل سترضى بإعطاء الحقوق للناس و العيش الكريم في حين تُستعمل اليد العاملة المغربية الرخيصة من أجل أن يستهلك الأوربي بأثمان معقولة و رخيصة على حساب المغربي ؟؟؟
    هل سترضى بتغييب مصالحها و استثماراتها بالمغرب على حساب العيش الكريم للمواطن ؟؟؟
    هل ….
    هل ….
    هل ….
    أرجو النشر

  • youns
    السبت 12 مارس 2011 - 23:29

    ” لا للدسارة على الملك ” هي صفحة جديدة على الفايسبوك ، هدفها الوقوف لصد كل من يتطاول على رمزالبلاد، كلنا مع التغيير والإصلاح لكننا ضد إستغلال الظرفية للتحريض وضد التخريب، نحن مع الملك من اجل التغيير والاصلاح، نحن مع امارة المؤمنين من اجل الزيادة اكثر من الامور الدينية لا مع الماركسيين تحت شعار : الله، الوطن، الملك

  • فردوس
    السبت 12 مارس 2011 - 23:33

    أنتم تريدون الحكم على الأقوال لأنها في مصلحتكم.ونحن تهمنا الأفعال لأنها التي ستصلح أوضاعنا فقد سمعنا الكثير من الخطب الرنانة ولا شيء تحرك في مكانه بالعكس أصبح الفساد مقنن ومقرب الى الدوائر العليا.

  • fatima zahra
    السبت 12 مارس 2011 - 23:35

    ملك همام اعانك الله خطاب هز كل العروش الا الامام والله يحفطك ونحن سكان مدينة العيون نفتخر بك ملكنا و قائدنا دمت لنا ملك
    الله الوطن الملك

  • akram
    السبت 12 مارس 2011 - 23:37

    بالرغم من ان ما جاء به خطاب الملك لم يرضي تطلعات الشعب و الشباب، الا انه لا يمكن لأحد ان ينكر ان هناك تقدما ليس بفظل الملك، فلنكن صادقين، و انما بفظل شباب مغربي حر، المهم انها خطوة مهمة، لكن الاهم هو ان يستمر الاحتجاج السلمي، فهذا هو سبيلنا لتحقيق ما نتطلع إليه، و اولا و اخيرا الملك ليس الا موظفا عند الشعب و من الواجب عليه تنفيذ مطالب الشعب، و من حق الشعب المطالبة بما يراه حقا من حقوقه المشروعة، ثم ان الملك يتقاضى اجورا فلكية عن عمله، لذلك لم يعد من الحضاري التطبيل و التزمير و السجود و الركوع و الشكر الكثير عن النعم الملكية، فهذا واجب على الملك باعتباره موظف تفرض عليه المسؤولية القيام بإصلاحات، لكن يجب ان نتذكر دائما ان منطق الثورات يقول بأن الشعب أبقى من حاكمه و ان لا ارادة تعلو اردة الشعب

  • ++B
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:11

    هسبريس جريدة ديال المخزن كونو علي بال راب انا عطتكم اندار

  • العلوي الياس الشريف
    السبت 12 مارس 2011 - 23:23

    الله اجيب شي مغرب اخر الخطاب كان متوقع مع احدات 20 فبراير لكي يمتص غضب الشعب المغربي المغلوب علي امره كنا كنتسناو يتكلم علي تشغيل العاطلين هو ينقص لينا فمواد المعيشة مع اسف شكون لي داها فينا

  • ابو ع البارئ
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:09

    مند اعتلاءه العرش وجلالته في ثورة التغيير لصالح المغرب والمغاربة وتمشيا مع روح العصر فقد تخلى عن جل البروتوكولات ونزل الى الشعب يتفقد همومه واحتياجاته ..يتنقل من مدينة لاخرى ومن حي لاخر شمالا وجنوبا شرقا وغربا متحديا كل الصعاب والظروف …والان جاءت ثورة اخرى تستجيب لتطلعات الشعب لم يشهد تاريخ المملكة مثيلا لها ..الا ان هناك بعض الاسراب لا يمثلون الا فئة قليلة من الشعب ينكرون كل هدا لحاجة في نفس يعقوب والغريب انهم قابعون في بروجهم لا يعرفهم اغلبية الشعب المغربي الا من خلال تصريحاتهم المسمومة …نحن المغاربة نتطلع الى جلالة الملك بكل اجلال واحترام وتقدير ونقول له اعانك الله لما فيه خير البلاد والعباد ووفق الله كل من يريد الخير لهده البلاد وتقدمها ورقيها

  • hassan
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:07

    avant de parler d un changement le rois doit donner l exemple comme par exemple liquider ces palais, imaginez dans chaque ville il y a un palis qui est toijours en alert de cote securite de nouriture de propretè , et il y a des villes qui contiennent 2 a 3 palais ,alors il y a des familles qui habitent dans 45m2 c est ca le vrai changement

  • مغربي حر مقيم بالجزائر
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:17

    وهل ستأكلون السياسة؟ المخزن يستهزئ بكم يا ناس أنظر الى الجزائر كيف ضخ النظام العسكري ملايير الدولارات في العجلة التنموية فقد فهم ان الناس تريد ان تعيش لا تريد السياسة ! بخ بخ من شعب ساذج

  • nabil
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:19

    vive le roi vive le maroc

  • hamid usa
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:21

    We are happy about our kings speech and a Royal steps this is a real intention of the reforms that will spread across Morocco.
    Do not allow it in the hands of traitors and parliamentarians, they are owners of chaos.
    Seek the help of God and the Quran and Sunnah, in good chosen by God.
    from America, sincere greetings,

  • abdul
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:23

    notre cher roi bien aime.
    excusez moi de vous dire ,avant de faire n importe quel changement ,il faut erradiquer les caries qui ont corrompus le maroc , qui ont vole et volent l etats ,se sont les vieux qui n ont rien fait que voler. sans limites.ses vieux que ca soient du gouvernement ou des parti politiques il faut les degager passer a la retraite et mange ce que vous avez vole.
    il faut netoyer vos alentours cher roi bien aime des parasites qui jouent avec le feu.moi j ai une bonne strategie pour netoyer le pays.que le tout puissant vous aide .que le succes soit avec vous..
    tres bon courage

  • عزالدين
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:13

    نحن المغاربة لسنا في حاجة إلى رأس الكفر و الشر أمريكا لتحكم على تجاربنا و مسارنا ،

  • ريفي مقهور
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:31

    انا لست متفائلآ بهذا الخطاب الملكي ما دامت حكومة الفاسي موجودة .
    انا لست متفائلآ بهذا الخطاب الملكي ما دام الفساد في كل مكان
    انا لست متفائلآ بهذا الخطاب الملكي ما دام الغلاء وسياسة التجويع هي المادة الأولى من هذا الدستور
    انا لست متفائلآ بهذا الخطاب الملكي ما دامت الرشوة في كل مكان.
    انا لست متفائلآ بهذا الخطاب الملكي ما دام القانون يطبق فقط على الضعيف.
    إلخ…إلخ…

  • lokman
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:29

    Je crois que c est une evidence naturelle que les droits ne se donnent pas mais ils s arrachent..Et il est vraiment douleureux et traumatisant de voir des gens applaudir un discours vide qui cherche a calmer la foule….On a rien contre Mohamad 6 comme personne…mais seulement il faut pas oublier les lois de la nature et de la creation que charite ordonnee commence par soi meme…2- l edification du systeme monarchique doit limiter le pouvoir du roui qui est malheureusement sacre…chose qui est contre les concepts de l islam meme…
    le budget de la ministere des palais est 3 fois plus que celui de la ministere de sante ou de l education…
    3-….le concept d armee au Maroc doit etre corrige…Au lieu de parler d une armee royale il fallait parler d une armee nationale…
    Les marocains durant l histoire etaient avant la monarchie et vont jamais perir s il y aura pas de roi ou de royaume..
    4-le nettoyage du systeme doit commencer par la source ou galoppent les chevaux et non pas au bas de la fallee…
    Marocain…j aime le maroc pour toujour

  • أمازيغ إسلام
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:37

    الى قليل الحيلة ، رقم 35 و 36 أتظن أنه لو حدث لا قدر الله ما تتمنى ، أنه سيتم توزيع الغنائم عليك و على أمثالك ، إن عقلك البسيط الخالي من جذوة التفكير يجعلك تتخيل أنك ستنعم بسيارة و منزل وزواج سعيد و حياة رغدة ، فقط حين يتغير نظام حكم ؟؟؟ أفق أيها المعتوه من غيبوبتك ، فالظاهر أنك لا أستاذ و لا ستة حمص ، أنت مجرد سابح في الخيال بدون مايوه للسباحة حتى ، و دعني اقول لك في عصر قلة المروءة الذي تمثل أنت نموذجا له = خبت و خاب سعيك ، هذا ما فعل الشريف سيدي محمد 6 ، فأرني ماذا أنت فاعل بدونه ؟ لا نفط بل حصار مضروب شرقا ، و لا توقير من الجيران و لكن نزاع مستنزف للخزائن العسكرية جنوبا
    و لا حول و لا قوة الا بالله

  • محمد
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:33

    لم الاحظ اهتماما بالخطاب الملكي كما كان يوم الاربعاء 9 مارس 2011 وان الجميع انصت له بامعان و اتفق الكل ان جلالة الملك يسمع و يعي بحق نبض الشارع وان العيب ليس فيه ولكن العيب في السياسيين الدين يتشدقون بحبهم للوطن علما ان مقرات لا تفتح الا ايام الانتخابات
    جلالة الملك اضرب بقوة الفساد و المفسدين و اعلم اننا شعب وراءك كما احذر الذين قرروا الخروج يوم 20 مارس انهم ان لمسوا المؤسسة الملكية بشعار واحد فسيجدوننا امامهم.لاقول في الاخير عاش الوطن امنا مطمئنا و عاش الملك خادما لرعيته

  • Mouwatine
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:35

    Les USA ne peuvent plus protéger leurs pions et ce depuis la révolution iranienne.C’est au peuple de choisir les gouvernants qu’il mérite. Tous ces perroquets qui chantent,pour ne pas dire ces chiens qui aboient ne représentent qu’eux memes.Les chefs de partis et leurs protégés sont aussi cruels et avides d’argent que le makhzen.Rien à attendre de cette mafia. C’est au peuple de se débarasser de ces tortionnaires et voleurs.

  • طنجاوي
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:27

    التغيير الحقيقي هو يطير محمد السادس ومعه الرباعة ديالو كاملين ويطيرو الكمامر ديال الغيلوف كاملين ، والشعب المغربي يصنع دستور جديد بعد اجتماع كافة القوى الحية وحظر جميع الأحزاب الراكعة وتنحل وزارة الداخلية وتعاد انتخابات نزيهة تشرف عليها لجنة مكونة من جميع الهيئات وتنبثق عنها حكومة وطنية والسلام على عهد الفساد

  • toufik
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:21

    إن رضيت عنك أمريكا فاتّهم نفسك

  • abd elhak
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:01

    المدخل الطبيعي والحقيقي نحو التغيير في المغرب هو:
    ــ أن ينبع هذا التغيير من الشعب، ولكن لا يكون هذا إلا من خلال الخطوات التالية:
    – أن يفتح مجال الحريات كاملا لجميع المكونات والآراء في التنظيم والتعبير عن آرائها في… إعلامها الخاص وفي الإعلام العمومي؛
    – أن يطرح كل شيء للنقاش والتقويم والنقد من غير خطوط حمراء؛
    – لا قداسة لأي شخص مهما كان، فالقداسة لله عز وجل والعصمة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛
    – ألا يكون لمن أسهموا بشكل مباشر في إيصال الوضع إلى الاختناق سلطة في توجيه صناعة الحل؛
    – ليكون للشعب سلطته ينبغي أن يكون هو صاحب الإرادة في التأسيس من خلال حريته التامة في انتخاب هيئة تأسيسية تمثله في الـتأسيس لمغرب جديد؛
    – لا بد من وضع انتقالي يشكل البيئة التمهيدية والحاضنة للخطوات الـتأسيسية السابقة، وينبغي أن يكون هذا الوضع الانتقالي بإدارة انتقالية بعيدة كليا عن الإدارة الحالية الفاسدة.

  • marocain pure
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:59

    واشنطن تهنئ وتشيد فرنسا وألمانيا وإسبانيا وكل أوروبا وكفار العالم يشيدون وبعد هل علينا أن نركع حتى للكفار ونثق ثقة عمياء فيهم ونؤمن بصدق قولهم على من تضحكون، الكلمة الأولى والأخيرة هي كلمة الشعب المطحون المغلوب على أمره حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حسابكم عند الله اتقوا الله فينا يا نصابين يا متسلطين إن التغيير قادم إن شاء الله طال الزمن أو قصر ونحن لن نعبد ولن نركع إلا لله وكلمة الله هي العليا وكلنا سواسية لا أحد فوق الآخر ولا أفضل منه والكل يجب أن يحاسب على عمله في الأرض قبل السماء وأمرنا شورى بيننا أي الشعب هو من يختار من يحكم البلاد ويحاسبه هذا هو العدل يجب إعادة النظر في كل كبيرة وصغيرة في هذا البلد هذا هو التغيير الحقيقي الصادق. إلى “الأمام ثوره ثوره” الله أكبر.

  • علال
    السبت 12 مارس 2011 - 23:45

    من يشهد للعروس؟

  • setra
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:55

    هناك دراسة استراتيجية ستنجز لتحلبل التاثير سوسيو اعلامي لقنات الجزيرة في العالم العربية. من غباء علماء الجزيرة انهم صوروا احداث 11 شتنبر في الولايات المتحدة من احسن طابق يمكن التقاط صورة الحدث ليكون التاثير السوسيو اعلامي في اعلى مستويات التهييج.
    هناك احتمال يصب في ان كاميرا الجزيرة كانت تعلم احداثيات نقطة التصادم في احداث 11 شتنبر المحزنة.
    الاعلام الحربي.

  • ZANBARIKO
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:45

    Y’en a ils me font rire , ils maitrisent le “bla bla bla ” derriere leurs ecrans , moi j’ai une seule chose à dire : VIVE NOTRE CHER ROI MOHAMMED 6 QUE DIEU LE PRESERVE

  • Youssef Sans
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:41

    When we are no longer able to change a situation, we are challenged to change ourselves. Our King Mohamed VI has done and continues to do an amazing job. It is us Moroccan citizens who struggle to do our part. We cannot expect things to change if we ourselves will not change. The ball is in our court, it is our turn to act and do something. May Allah Almighty guide and bless us all.

  • حسناء المغربية الحرة
    السبت 12 مارس 2011 - 23:55

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه،

    نحن مجموعة من المواطنين والمواطنات قررنا على بركة الله أن ندعو كل أبناء هذا الشعب الأبي وبناته في كل بقاع الأرض أن يقوموا بالتعبير عن حبهم ووفائهم لوطنهم المغرب وتعلقهم بملكهم الهمام محمد السادس أيده الله، وذلك بأن يرفعوا راية الوطن الغالية وصورة العاهل الكريم انخراطا منهم في مشروع المواطنة الحقة ، وولاءا لروح التغيير التي ما فتئ يزرعها فينا أبونا و أخونا جلالة الملك محمد ابن الحسن نصره الله.
    واجتنابا لكل فتنة أو مكروه، إرتأينا أن لا يأخذ يومنا السعيد بإذن الله هذا أي شكل من أشكال التظاهر في الشارع أو الأماكن العامة، وذلك كي لا ندع مجالا لاستغلال الوضع من طرف دعاة التخريب والمس بالأمن العام، وحماية للحريات والممتلكات العامة والخاصة .
    الإخوة المواطنون، الأخوات المواطنات،
    إن المتربصين بأمن بلادنا ووحدتها سيشاهدون بأم أعينهم إن شاء الله تلاحم هذا الشعب الأبي بكل فئاته و أطيافه مع ملكهم ومشاريعه التنموية، من خلال لمسة وفائنا المتمثلة في أعلام الوطن الغالية، المرفوعة عاليا،وصورملك البلاد المفدى، وهي فرصة لإخواننا وأخواتنا في المهجر أن يرسموا تلك الصورة الحضارية عن حب المغاربة وولائهم لملكهم ووطنهم، وعن سلمهم وسلامهم، من ليست لديه الراية الحمراء المرصعة بنجمة خماسية خضراء وصورة لمحبوب الشعب فهذه فرصته لكي يأتث بها فضاءه، ومن كان له فائض فهذه فرصته لكي يتبث مواطنته ويسعد بها أخا أو أختا له في الدين والوطن.
    الجميع مدعو لثورة الشعب والملك السلمية، التي سيكون عنوانها واحد: 20 مارس يوم الوفاء.
    نطلب الله العلي القدير أن يجعل من يومنا السعيد فاتحة خير لتأصيل مبادئ المواطنة الحقة في ذات كل مغربي ومغربية، وأن يعين سيدنا المنصور بالله في كل ما يصبو إليه، ويسدد خطاه ويحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم، وأن يقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن، وباقي أفراد العائلة الملكية الشريفة ، ويجعل الشعب المغربي متبوئا لأعلى المراتب، ووفقنا و إياكم لما يحب و يرضى، والله ولي التوفيق.
    اللــــــــــــــــــه الوطــــــــــــــــــــــن المــــــــلــــــــــــك

  • mya
    الأحد 13 مارس 2011 - 01:17

    لماذا تتدخل واشنطن في كل شادة وفاذة ؟
    من وكل واشنطن هذا الأمر ؟
    واشنطن هذه لا تعكس رأي الشعب الأمريكي المغلوب على أمره . من يسمع واشنطن يعتقد أن الأمر يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية ،لكن للأسف الشديد ، الأمر لا يتعلق الا بزمرة من الصهاينة وعملائهم ، المتحكم فيهم من إسرائيل .
    إن ما سنحاسب عليه مستقبلا هو أننا سلمنا أمورنا لهذه الزمرة التي نصبت نفسها ولية لأمور العالم ، كأن الكون يفتقر لأناس مؤهلين لتولي أمره .
    لماذا واشنطن إذن ؟
    أما نفعله نقوم به مرضاة لواشنطن ؟
    لماذا نجد هذه الزمرة تحشر أنفها في كل شيئ ؟
    لقد انتفض الأمريكان ضد هذه الزمرة في سنوات الستينات في القرن الماضي واستطاع اسلاف هذه الزمرة إطفاء شمعتهم ،واستمرت واشنطن ….
    إن ما نقدم عليه ليس إلا نتاجا لقناعاتنا وليس من أجل واشنطن . كل العالم مدرك لحقيقة واشنطن . واشنطن الزمرة المسفكة للدماء ، واشنطن الزمرة التي تكيل بمكيالين ، واشنطن الزمرة التي تريد تشكيل العالم على مقياسها ، واشنطن الزمرة التي قايضت مصالح الشعب الأمريكي بمصالحها الذاتية ؟ واشنطن الزمرة التي جندت شباب الولايات المتحدة لخوض حروب يجهل دواعيها .
    واشنطن الزمرة … لا ، نعم للشعب الأمريكي .

  • abdellah
    السبت 12 مارس 2011 - 23:41

    Il y a vraiment des gents qui savent pas bien le systeme pourri qui sont en train de defendre…Je sais pas s ils savent par exemple que le salaire d un parlementaire marocain est incomprehensible dans les pays ou il y ades droits de l homme et que le salaire d un ministre comme l ex millitant Elyazighi est le double de celui du premier ministre Swedois ou Norwegien….que le salaire le plus haut dans l armee de M6 qui aux environts de 75000dh especes reste ambigue devant le plus bas soldat dans la meme armee et qui depasse pas les 1500dh…..
    On reve d un Maroc ou nos parlementaire auront un salaire symbolique qui couvre leurs deplacements dans le service des citoyens..parce que tout simplement un pauvre enseignant ou cadre moyen sera toujour choque par ces salaires injustes et osera jamais lutter contre le systeme pourri…
    A la marocaine..il faut refaire la queue..

  • hmad ait hamou
    السبت 12 مارس 2011 - 23:43

    نعم ستبارك امريكافرنساوالغرب المتصهين خطوات الانظمةالتي تحتضر وستقدم لها خدمات مقابل ضمان مصالحهاو استراتيجياتهالاخماد بركان ثورات شعوبها المقهورة وهي الادرى بان خطابات حلفائها فارغة المضمون الا من مزيد من الظلم والقهر انشر من فضلك

  • hmad ait hamou
    الأحد 13 مارس 2011 - 00:43

    اقرؤوا من فضلكم تعليق الاخ لقمان 64 فانه مهم للغاية شكرا هسبرس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 4

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 4

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 17

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 6

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار