وثيقة سرية تميط اللثام عن خطط هرتزل لإقامة "دولة اليهود" بالمغرب

وثيقة سرية تميط اللثام عن خطط هرتزل لإقامة "دولة اليهود" بالمغرب
أ.ف.ب
الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:00

عادت العلاقات التاريخية بين اليهود والمغرب إلى الواجهة بعد استئناف الاتصالات الرسمية بين الرباط وتل أبيب، إذ كشفت وثيقة سرية مسربة عن مخطط ثيودور هرتزل، مؤسس الحركة الصهيونية، كان يهدف إلى إعلان المغرب “دولة اليهود”، أي قبل تمحور فكرة تهجير يهود العالم إلى فلسطين.

وأشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إلى أن هرتزل، مؤسس الحركة الصهيونية التي أدت إلى قيام دولة إسرائيل، روّج لوثيقة سرية وغامضة لـ”خطة المغرب”، الأقل شهرة من “خطة أوغندا” والتي كانت تقضي بتوطين يهود روسيا في منطقة وادي الحصان، جنوب غرب المغرب.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تجري دراسة “خطة أوغندا” لتوطين اليهود في شرق إفريقيا داخل المدارس الإسرائيلية ضمن دروس التاريخ؛ لكن لا يعرف الكثير خطة هرتزل البديلة، ما كان يطلق عليها “خطة المغرب” لتوطين يهود روسيا في المغرب، وهو اقتراح أثير في رسالته الغامضة التي كتبها في العام الـ1903.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن جوزيف تشامبرلين، وزير المستعمرات البريطاني، قدّم، في أبريل 1903، عرضًا إلى هرتزل لتوطين اليهود في شرق إفريقيا البريطانية وتحديدا كينيا، واشتهر الاقتراح في الخطاب الصهيوني باسم “خطة أوغندا”؛ إلا أن هرتزل رفض الاقتراح بشكل قاطع على أساس أنه “فقط لأرض إسرائيل يشتاق اليهود”.

وأبرزت “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن أعمال الشغب التي اندلعت في روسيا بحق يهود كيشينيف جعلت هرتزل أكثر إصرارا وإلحاحا من أي وقت مضى على تعزيز قضية الوطن القومي، ليقدم خطته في المؤتمر الصهيوني السادس في بازل بسويسرا. وانقسمت الحركة الصهيونية، في حينه، بسبب معارضة مقترح الدولة المستقلة في أوغندا كملاذ مؤقت؛ لكن، وفي المؤتمر السابع، بعد عام، تم رفض اقتراح أوغندا.

وذكرت الصحافة العبرية إلى أن هرتزل فكر، بعد ذلك، في تقديم موقع آخر للدولة اليهودية؛ وهو منطقة وادي الحصان في جنوب غرب المغرب، في 20 يوليو 1903، قبل شهر من انعقاد المؤتمر؛ لكن موت هرتزل المفاجئ، في الثالث من يوليو 1904، قد أدى إلى أرشفة الخطة أو تجميدها.

وقال يعقوب حاجويل، رئيس المنظمة الصهيونية العالمية، في تصريح لـ”يديعوت أحرونوت”: “كان هناك تركيز كبير جدًا من اليهود هناك – سواء في المغرب نفسه أو في منطقة شمال إفريقيا بشكل عام. يجب أن يكون مفهوماً أن هرتزل كان رجلاً براغماتياً للغاية. لقد رأى مشكلة مع اليهود المضطهدين الذين يعانون من أعمال شغب بشكل رئيسي في أوروبا الشرقية – ومن ناحية أخرى، رأى أن المغرب لديه مجتمع يهودي مزدهر مع مراكز يهودية نشطة”.

من جانبه، أوضح البروفيسور يوسف شيطريت، من قسم اللغة العبرية في جامعة حيفا، أن “الخيار المغربي قدّمه لأول مرة شقيقان كانا نشطاء معروفين في الحركة الصهيونية، حينها؛ وهما باروخ ويعقوب موشيه توليدانو، وهما ابنان لأبوين هاجرا من المغرب”.

وذكر البروفيسور ذاته أن باروخ تحدث باسمه وباسم أخيه مع هرتزل قبل وفاته بشهور، ثم وجه نداءه إلى الحاخام الفرنسي فيدال من فاس، المقرب من النظام الملكي والحكومة المغربية، لإقامة منطقة مستقلة لليهود في وادي الحصان.

وأضاف الباحث في جامعة حيفا أن “الحاخام الفرنسي، الذي كان ضليعًا في السياسة الداخلية للبلاد، كان يعلم أن هذه خطة وهمية لم تأخذ في الاعتبار الوضع الداخلي للمغرب، ووضعها في درج. لاحقًا، عثر حفيده في إسرائيل، الذي يحمل اسمه، على الوثيقة وكشفها لأول مرة”.

إسرائيل الصهيونية المغرب اليهود هرتزل يديعوت أحرونوت

‫تعليقات الزوار

92
  • العدل و الإحسان
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:10

    كان احسن أن يقوموا دولة إسرائيل على أرض المغرب و يتركوا فلسطين الحبيبة حرة و مستقلة لأن فلسطين مسرى رسول الله.

  • يونس بركاوي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:11

    داكشي لي بقا ليهم . ما جابهمش هرتزل جبناهم بيجينا . اناس ينقضون العهود لن بدوم التطبيع المشؤوم كثيرا اطمئنوا

  • N.H
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:12

    سوف يقع للمغرب أكثر ما يقع للفلسطينيين و الأيام بيننا

  • Samir
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:16

    الوثيقة لم تظهر إلا في مقال يديعوت احرونوت التي كانت تنشر مقالات الصهيوني عزمي بشارة وهي تتحدث عن وطن انتقالي وليس دائم والمغرب وأمريكا والبرازيل كانوا من الدول المرشحة لاستضافة اليهود . وجب علينا نسيان الأمر والتطلع نحو المستقبل والأمر يبدا بطرد الجزائريين الموجودين لان نظام العدو يخطط لتكرار سيناريو فندق اسني واكديم الزيك بالاستعانة بجزاىريين مقيمين بالمغرب بعد تنصيب بايدن ان لم يتراجع عن اعتراف بلاده بمغربية الصحراء

  • رضوان الداودي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:18

    هذه فرحتكم يا مغاربة بتطبيع علاقتكم مع صهاينة كانو يريدون اعلان دولة يهودية على ارض شرفاء في المغرب ار المرابطون والموحدون واليوم ترى المغاربة يفرحون اكثر من صهاينة انفسهم بهذا تطبيع العين

  • سلام عليكم
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:18

    مرحبا بلي جا وجاب الف مرحبا.غنستافدوا منهم.عكس الاخارين.لديهم مقومات التنمية.وسينتعش الإقتصاد.

  • تعليق
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:20

    أين هيرزل الأن؟ مجرد كلام. التطبيع كان لمصلحتنا، ليس حباً في أحد، السياسة براغماتية لا تنبني على العواطف..

  • Almohtarif
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:24

    تتبدا بالضحك و تتكمل بالبكا…

  • محمد ا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:24

    مخطأ من ظن أن الصهاينة يريدون خيرا ببلاد الإسلام

  • مراسلي اوزاع
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:27

    اللون الازرق بدأ ينتشر بشكل خطير في افكار الكتاب المنصهرين في موجة الصهينة العالمية العاتية.
    اليهود الصهاينة لهم هدف اخطر من التطبيع في المغرب. ومعمهم في ذلك العرب الصهاينة. خلاصة القول: الموجة ارتطمت في المغرب. النتيجة ستكون خطيرة على وحدة البلاد ومكوناته. عام 2021 سيشهد احداث داخلية واقليمية خطيرة جدا جدا جدا.

  • Bra nait
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:27

    اليهود كانوا يقطنون المغرب منذ 2000سنة اي قبل هتلر ..اي ان اليهود حلوا بشمال أفريقيا قبل مجيء العرب..و أجدادنا لم يحفظوا عنهم قبل هجرتهم الا الذكريات الحسنة..ومرحبا بأصدقاء بأصدقاء أسلافنا في بلدهم..بعد نهج المغرب لسياسة براكماتية حكيمة والمغرب يتسع لجميع أبنائه..واندد بكل تشويش كيف ما كان صريحا او ضمنيا و من اية وجهة كانت …فكفى من أساليب اصحاب هذه الديماغوجية الذين أجسادهم هنا و وجدانهم في الشرق الذي لا يأتينا منه إلا الويلات..فكفى سقط القناع .

  • الاستقلالية اولا واخيرا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:32

    التطبيع مقابل الاعتراف بمغربية الصحراء سيجعل المغرب رهينة في يد امريكا وسيكبل اختياراته السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

  • sahroui
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:33

    لنكن صرحاء وبدون لغة خشب. اليهود شعب ذكي جدا كانوا مضطهدين ومحتقرين ومنبوذون لكن ذهائهم وحنكتهم اصبحوا يسيرون العالم اللوبي الصهيوني متغلغل في الولايات المتحدة الأمريكية وفي مراكز القرار. في بريطانيا. كندا. فرنسا. سويسرا. من جهة أخرى لازلنا نحن نعيش على الأساطير والغوغاء والكلام الفارغ الذي لن تجني منه حتى كيلو برتقال.. ؟لقد ولى زمن الكلام الان نحن في القرن الواحد والعشرين هناك مصالح بين الدول اتفاقيات شراكات الخ. اذن دعون من التخربيق ولا للتطبيع وفلسطين…. و…. و….الفلسينيون يعملون في وسط إسرائيل ويتداوون في مستشفيات إسرائيل مؤخراً. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين توفي بمستشفى في إسرائيل. افيقو من سباتكم……. ؟

  • مار من هنا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:33

    غير خلي بنادم إخطط علاه المغاربة ناعسين (راه الشعب خطر من المخزن)

  • عبدالله انور
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:37

    أن يعيشوا في المغرب كمواطنين مغاربةممكن ، اما إقامة وطن لهم أو أن يتدخلوا في الحكم فلا، كانوا موجودون في أرض كنعان،كما ورد بالقرآن الكريم: ياقومي أدخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولاترتدوا على اعقابكم فتنقلبوا خاسرين، قالوا ياموسى إن فيها قوما جبارين……..بعض حاخامات اليهود يقولون إنهم لا دولة لهم وإنما يعيشون متفرقين في عدة دول، أو في فلسطين إلى جانب الفلسطينيين…..؟

  • aigle marocain
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:38

    الموطن الأصلي والطبيعي لليهود هو دولة إسرائيل الحالية لأن في هذه الربوع نزلت الديانة اليهودية. وأن بلاد بني إسرائيل من النيل إلى الفرات والكل يعرف مملكة داوود و مملكة يهودا.

  • العيادي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:39

    يجب أولا أن نتسائل لماذا بدأ الكلام عن هذه الوثيقة الآن وليس من قبل؟ أكيد أن من أتى بهذا الخبر في هذا الوقت بالذات ليس حبا في المغرب والمغاربة وإنما لغاية في نفس يعقوب كما يقال. هذا الخبر ماهو إلا هراء وكذب، يريد ناشروه دغدغة عواطف المغاربة. احذروا الأخبار التي يتم ترويجها من طرف أعداء المغرب. الله الوطن الملك

  • ليهود دياول بصح
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:41

    اليهود دياول بصح لي بلا شاشية هما هد المسؤولين لي ما غدينش يتعرضو على الله ديركت لجهنم و المشكل انهم عارفين روسهم غادين ليها و ما تيفكروش في التوبة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • redwan
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:41

    ما خفي كان أعظم، ولي جاي أعظم مما سبق .

  • امزيغي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:42

    اخطءت فرنسا عندما لم تستوطن اليهود في تندوف و النواحي

  • صلاح الدين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:45

    لو ان الصهاينة فكرواوحينئذ في طعننا بعد ان حماهم المفرب من الشتات و النازية لا كانوا اليوم من الأقوام الغابرة المخزن معروف عليه منذ القدم انه اخطر شيء وجد على الأرض. والسلام

  • Habib
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:49

    اليهود معرفون منذ زمان بالمكر والخداع ونقص العهود ، يجب الحيطة والحذر أنا لا أثق فيهم لأنهم في كتبهم يعتبوننا كالجويم وهو أننا عبيد ، لمن يرغب يجب عليه البحث ، اليهود أذكياء وبالخصوص الصهاينة أنا لا أثق فيهم الحيطة والحذر يا إخواني لا يجب أن نكون عاطفين هم قلة ولكن يحكمون العالم ونحن كثرة ولكن مشتتون ٱ

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:49

    ولما لا يعلن تيودور هرتزل دولته في جنوب المغرب لان اليهود من اول الشعوب التي اتت الى شمال افريقيا بالاف السنين قبل المسيح. ان كانت هناك شعوب اخرى اتت من بعد اليهود واعلنت دولها فيمكن حتى لليهود ان يعلنوا دولتهم لانهم من اقدم الشعوب في المغرب.

  • عمر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:50

    الغدر والخيانة صفة لصيقة باليهود عبر مر التاريخ فعلى المغاربة اخذ الحيطة والحذر .

  • sara
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:50

    هذه هي ظسر … الحس ليك فمك.

  • احمد بن محمد العربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:50

    اوربا تحرق اليهود في المحرقة الكبرى و نحن العرب المسلمين نؤدي الثمن غاليا- فهل هذا معقول؟ اين عاش اليهود بسلام و في عز و كرامة؟ في بلاد المسلمين و تحت ضلال المسلمين- علاش؟ لان اليهود و النصارى من اهل الكتاب و يستحيل على مسلم الاعتذاء عليهم مطلقا مطلقا- لكن مع بزوغ دولة اسرائيل تحول العداء الى العرب المسلمين و هو ابرياء بل ضحايا لديانتهم الابراهيمية الصحيحة و صاروا هدفا للاستعمار و للقتل – فمنذ متى قتل يهودي ما في التاريخ مسلما؟ لم يحصل الامر الا مع الصهاينة اليوم الذين لا علاقة روحية دينية لهم مع المنطقة العربية بل غالبيتهم ليسوا يهودا بالمعنى الصحيح او طال عليهم الامد في المنفى ثلاثة الف سنة و يبقى اليهود الصلحاء هم من العرب او من بلاد المسلمين فقط و ما عداهم متحولون لليهودية المزيفة نتيجة الغربة…ثم يقينا سوف تسيطر اسرائيل لكن فقط لمدة قصيرة و بعدها يكون تحالف يهودي اسلامي و بعدها ينتصر المسلمون اي الربانيون بالمعنى الاسلامي بعد ان يتحول اليهود الى دين الاسلام حيث الثوراة الحقيقية محفوظة في القران الكريم الخ… نحن لا خوف علينا و الاحبار الربانيون يعلمون الحقيقة الخ

  • FENANE
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:51

    ليكن في علم المغاربة و حسب الظروف والاحوال السياسية التي عاشها هرتزل في مسقط راسه المجر ،هربا منها لانهم كانوا أعداء لليهود والتحق بمدرسة تعج باليهود,لان ان فكرته في خلق حركة صهيونية تدعو اليهود الصهاينة الى ايجاد ارض للمكوث بها وحاول هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية ان يلتقي الملك الدولة العثمانية في عدة محاولات لانه فشل باللقاء به لاقناعه تسليم فلسطين الارض الميعاد اليهود لبناء دولتهم العبرية الا ان آماله خيبت ،حتى ان ابريطانيا وهي القريبة منهم عقاءديا اقترحت على هرتزل اوغندا كدولة يهودية صهيونية الا انه حاول بذكاءه ومن منصبه كمحامي ان يقنع الصهاينة بان فلسطين هي ارضهم ,،ولقد سموا بها تسميات كجبل هرتزل وجبل آل صهيون قبل أن كانوا مرتزقة ومشتتين في دول العالم ومن بينهم المغرب ،الا ان الحرب العالمية الأولى والثانية عاقت دون تحقيق اهدافه التي رسمها الصهاينة. ان نابليون كان رحيما بهم و حول لهم فلسطين العيش بها،الى وعد بلفور حق ،عندما تاهوا اربعين سنة بأمر الهي على عهد رسول موسى سيطردون انشاء على رأس كل اربعين سنة وهذا وعد الله وليس بوعد بلفور.

  • مغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:52

    مرحبا وألف مرحبا باستئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية. المجد للمملكة المغربية، المجد لإسرائيل.

  • MARROQUI
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:54

    قلت إلى أحد أصدقائي منذ 30 سنة لو خير اليهود قبل الاستيطان في فلسطين، في الأرض التي يفضلون العيش فيها لاختاروا المغرب نظرا لارتباطهم بهذه الأرض ارتباطا اجتماعيا وروحيا ودينيا أوثق وأعمق من ارتباطهم بأرض فلسطين… فلو تمت أبحاث اركيولوجية في جميع مناطق المغرب لتم اكتشاف أنه في كل دوار توجد مقبرة وفي كل قرية ملاح وفي كل مدينة مزار أو ضريح…

  • مروان
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:55

    لو دخلوا المغرب لكانت نهايتهم على ايدي المقاومة .المغاربة لن يقبلوا بالاستعمار سيقاومون بما امتلكوا من قوة دون طلب المساعدة من اي جهة ولن يهدأ لهم البال حتى يطردوا خارج الحدود .

  • طائر الحسون
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:58

    الى رقم 11 bra nait
    وشهد شاهد من قومها. …
    تانيا يهود المغرب نزحوا من الاندلس بعد طردهم من طرف الاسبان المسيحيين.
    التاريخ يعتمد في سرده على الادلة والوثائق والاثار . لا وجود لدليل يثبت وجود اليهود قبل سنة 1492 سنة طرد اليهود والمسلمين من الاندلس . لا توجد في المغرب اي سيناكوك شيدت قبل هذا الحدث ولا مدرسة يهودية ولا ملاح يرجع بناؤه الى الى 2000 او ثلات الف سنة . ولا توجد اي مقابر يهودية او أضرحة من العهد المذكور.
    التاريخ يرتكز على الادلة والحجج ولا يرتكز على الايديولجية التي نكاية بعرق ما تخلق الاساطير.

  • محمد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:02

    هادو هوما اليهود لكادافعو عليهم وتفتاخرو بالتطبيع معاهم، داكشي لي داروه لفلسطين كانو غادي يديروه للمغرب وشكرا.

  • ما ادير حسنة ما يطرى باس
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:05

    صاحب الحمار بغا يدير حسنة في جحا ووصلو معاه فالطريق اصدق اجحا بغا يشرك معاه الحمار

  • مراد الشافعي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:05

    طرح المؤتمر الصهيوني الأول الذي أقيم في مدينة بازل السويسرية سنة 1895 فكرة تأسيس دولة يهودية في كندا أو الولايات المتحدة أو الأرجنتين أو أو القرم أوغندا أو إثيوبيا أو جنوب أفريقيا أو المغرب، وكان ولكن الكهنة رفضوا ذلك وعقدوا مجمع السنهدرين قبل المؤتمر الصهيوني الثاني وتوصلوا إلى وجوب إقامة الدولة اليهودية في فلسطين لسببين إثنين وهو إقامة الدولة اليهودية الموعودة بحدودها الجغرافية من النيل إلى الفرات لإقامة الهيكل الثالث تمهيدا لقدوم المسيح الدجال وقد غلب رأي الكهنة على رأي النخبة الصهيونية العلمانية.

    وكذلك وقع خلاف بين الكهنة والنخبة الصهيونية حول اختيار علم إسرائيل فكان اقتراح هذه الأخيرة علم اليهود الأشكناز وهو لواء أبيض بخطين أسودين يتوسطه شمعدان المينوراه أسود فيما اقترح الكهنة لواء أبيض بخطين أزرقين ونجمة سداسية زرقاء فغلب رأي الكهنة على رأي النخبة الصهيونية.

    والمغرب يتوفر على جميع المعايير ليكون دولة يهودية فالمغرب كان ملجأ لليهود على مر الزمان ولطالما كانت هناك روابط وجدانية بين الشعب المغربي والشعب اليهودي وقد كان علم المغرب أحمر تتوسطه نجمة سداسية خضراء مابين 1795 إلى 1915.

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:05

    حداري من بيع الأراضي لليهود و الإسرائيليين وتمليكهم للشركات والعقارات حتى لا يقع لنا ما وقع للفلسطينيين ويكون احفادنا غرباء خدام عندهم في بلادنا… مرحبا بهم في المعاملات السياحية والتجارية لكن لا للتمليك ومنح الجنسية لأي كان

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:10

    الاستنتاج من هذه الوثيقة ان اليهود اهل عقل و حكمة و يفكرون و يدرسون المقترحات من كل الجوانب قبل اتخاد القرار الصائب الذي يخدم مصالحهم و قوميتهم و يضعون خططا بعيدة المدى لتحقيق اهدافهم عكس العرب الذين لا يتعدى تفكيرهم حدود مناخيرهم و لو كان لهم تفكير حكيم لاستفادوا من وجود دولة اسرائيل داخل العالم العربي من المحيط الى الخليج لان اليهود ليسو غرباء عن الامة العربية و الاسلامية لقد عاشوا هناك منذ الازل كمواطنين يختلفون فقط في العقيدة و لا اعتبر وطنهم القومي الذي تاسس في فلسطين بالكيان المحتل لاراضي الغير لان الله عز و جل حدثنا في منزل تحكيمه عن الارض التي كانت موطنا لبني اسرائيل و وحي انبيائهم و هي فلسطين الحالية , فرض دولة اسرائيل كما هي لم يكن محض الصدفة فبعد انهيار الامبراطورية العثمانية و اندلاع الحربين العالميتين الاولى و الثانية و نهايتها اواسط الاربعينيات و رضوخ الدول الاستعمارية لارادة الشعوب في تقرير مصيرها و استقلالها ظهرت دولة اسرائيل مثل باقي الدول الاخرى التي لم تكن موجودة على الاطلاق عبر التاريخ فكم كان عدد الدول الاعضاء في الجامعة العربية يوم تاسيسها فالتاريخ دائما يتجدد

  • محمد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:12

    اين يقع وادي الحصان؟ لم يسبق ان سمعت به ولا قرات عنه
    اظن ان تحديد الموقع غير دقيق او ان هده الوثيقة لم تكن دقيقة في تحديد الموقع المقترح ،علما ان الوادي الذي تركز على ضفافه اقامة المغاربة اليهود هي واحات درعة

  • Maroc Terre Promise
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:14

    مخطئ من ظن يومًا أن للثعلب (الصهيوني) دينا.

    مات فيلسوفهم هرتزل قبل أن يغتصب الصهاينة وطننا. وها نحن نجد من بني جلدتنا من يطبل لهذا الكيان الإجرامي الذي كان زعماءه يخططون لآغتصاب وطننا وارتكاب جرائم الإبادة والتطهير العرقي في حقنا.
    فهنيئا للصهاينة من أبناء جلدتنا بهذا الكيان الإجرامي عدو أمتنا وعدو شعوبنا العربية والإسلامية.

    بلِّـــــــــغ الثعلبَ عني عن جدودي الصالحيــــنا

    عن ذوي التِّيجان ممن دَخل البَطْنَ اللعِيــــــــنا

    أَنهم قـــــــــالوا وخيرُ الـقولِ قولُ العارفـيــــــــنا

    مخطيٌّ من ظــــــنّ يوماً أَنّ للثعلبِ دِيـــــــــــنا

    قصيدة:أحمد شوقي أمير الشعراء

  • مغربي قح
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:15

    صحيفة يديعوت أحرونوت دائما تخترع قصص وأخبار لا وجود لها فقط لتجلب إليها أكبر عدد من المتابعين أما الحقيقة التي كتبتها كل الأقلام العالمية هي أن الارجنتين كانت من بين الدول الاوائل التي حاول اليهود تأسيس دولتهم فيها بعض الاضطهاد والعنصرية التي كانو يتعرضون له باروبا وتفاوضو مع الحكومة الأرجنتينية لاستعمار ما يقارب (3.75) مليون هكتار من أراضيها لاستيطان اليهود لكن مع بداية الخمسينات بدأت هجرتهم لإسرائيل وثاني مكان حاولو استيطانه هي سيناء بمصر لإنشاء دولتهم لكن تعثّرت المفاوضات النهائية مع الحكومة البريطانية التي كانت تستعمر مصر وثالث دولة هي أوغندا ويقال حتى كينيا لكن مات تيودور هرتزل فانتهى أمر المشروع بعدها حاولو توطينهم بشرق ليبيا ورحب رجب باشا والي برقة بالمشروع لكن عندما أرسلو خبراء يهود في الزراعة والهندسة لليبيا للبحث عن أراضي زراعية يمكنهم استيطانها خابت آمالهم بعدم توفر مياه جوفية فيها ثم حاولو الاستيطان بجزيرة مدغشقر لكن مع بدأ غزو الاتحاد السوفياتي توقفت خطة مدغشقر يعني المغرب لم يكن أبدا في مخططهم ومن كذب كلامي فما عليه سوى أن يبحث كي يعرف أن هذه الصحيفة لا مصداقية لها

  • امين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:16

    ماذا جنينا من بعض الدول العربية بإسم العروبة والدين واللغة، لم نجني سوى الحقد والكراهية والانكار وخاصة من طرف الجارة الشرقية مع استثمار ملايير الدولارات لاستنزاف قدرات المغرب على جميع المستويات، فمرحبا بالإسرائيليين في المغرب وبالمغاربة في إسرائيل وستنصب مجهودات الطرفين في تحقيق سياسة رابح رابح، مع العلم أن هذا التقارب سيكون في صالح القضية الفلسطينية للدفاع على مشروع إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وذلك بجانب دولة إسرائيل.
    فكفى من الشعارات الفضفاضة والفارغة والشعب الفلسطيني يعاني منذ أزيد من سبعة عقود.

  • حسن انجلترا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:21

    بعض الوثائق التي قرات في جريدة بريطانية تحدثت عن اقامة دولة لليهود في شرق الصين وهو ما رفضه النظام الشيوعي انذاك في روسيا وهو من ساعد الى جانب بريطانيا في استيطان يهود اوروبا الشرقية في فلسطين. في اعتقادي ان يهود المغاربة لن يسمحوا لاقامة دولة اسراءيل في المغرب انذاك لانهم كانوا يشعرون بالامان والود في المغرب ومنسجمين مع المسلمينالمغاربة ولا يؤمنون بدولة يهودية

  • caprice
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:32

    كل الدول ارتكبت اخطاء بعد الاستقلال او النشئ تقاسم المغرب الصحراء مع موريتانيا كانها غنيمة من اخطائنا. و مشكل العرب مع اسرائيل انهم ينضرون لها ككيان متحد منسجم يختصرونه في( اليهود) و الحال ان اليهود اشكال و اجناس و اسرائيل احزاب و طبقات وادا كان اليهود العرب و المغاربة فرحين لهاد التقارب مع المغرب و العرب فاليهود الاوروبيين سيكونون اقل حماسة لانهم القادة حالية و لا يريدون تغيير هادا الوضع ولديهم توازنات داخلية يجب الحفاض عليها و من تما نفهم هادا النوع من التسريبات في هادا الضرف

  • صهيل الخيل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:34

    هل القرأن ذكر وأشار أيضا أن الأرض الموعودة والارض الاصلية لليهود هي المغرب؟ عندما توضع اختيارات لأقامة وطن ويطرح في الكواليس عن انسبها
    وأفضلها .تطفو على السطح علامات شك ويفقد المدعي المصداقية والتعاطف معه يصبح صعبا.

    بعض اصحاب التعاليق يتحدثون في موضوع اسرائيل بمنطق تجاري يخضع للربح والفائدة و مرحبا بلجا وجاب . وكأن المغرب وكالة تجارية تخصع لمنطق من يدفع أكثر.

  • Hassan Bretagne
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:35

    قولو لي يا ناس ،ماذا تطبخون ،؟ ربما الخطة ب او يء ما في الكواليس ودريعة التراجع عما اتفق عليه معهم في حالة ما هناك مستجدات ليست في صالح المغرب بعد العشرين القادم .

  • Mouhssin Zoubair
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:35

    المهم هو ان اوروبا كانت معادية لليهود لدرجة الاضطهاد وارادت التخلص منهم بدفعهم لاستيطان ارض من اراضي المستعمرات فكان اختيار فلسطين كصفقة لبقاء المستعمر قريبا من ابار البترول الكثيرة وحديثة الاكتشاف مع مراقبة تركيا العثمانية المنكسرة في الحرب العالمية الثانية . عدم اختيار المغرب قد يرجع للاستعمار الفرنسي المنافس للاستعمار الانجليزي .ويستمر الصراع !

  • Areab
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:38

    وثيقة سرية تميط اللثام عن خطط هرتزل لإقامة “دولة القومية العربية

  • بوجنيبي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:50

    الاعمى لما يضهر له بعض الضوء يبحلݣ اي يلتفت بمينا شمالا فوق تحت هدا هو ڜأن اليهود من التطبيع لاقامة دولة في المغرب هذا هوا اليوم الذي لايحلمون به أبدا اوسبب خرابهم

  • رشيد البخاري
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:52

    من رأيي الشخصي المغرب يصلح لأن يكون دولة يهودية فتخيلوا لو أعيد بناء جميع المدن والقرى المغربية من جديد فستكون خالية من الأحياء الشعبية والهامشية وستكون نظيفة ومرتبة وفيها مساحات خضراء وشبكات طرقية متقدمة وأحدث وسائل النقل ، سيكون المغرب عندئد شبيها بالدول الأوروبية وستزين الكتابات العبرية الجميلة شوارع وأزقة المغرب وسيكون الجواز المغربي أزرق يوفر حرية السفر والتنقل وسيتم ربط إسبانيا بالمغرب بالسكك الحديدية وستكون هناك حرية تنقل بين البلدين لأن إسبانيا لن تخشى من حراكة والشماكرية ولاهم يحزنون. وسيكون المغرب متقدما في الثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا وسيكون بلدا قويا عسكريا مجهزا بأحدث الأسلحة ولاسيما سيكون دولة نووية ستزرع الرعب في الدول المجاورة. يلزم فقط بناء جدار عازل مع الجزائر وموريتانيا وتجهيزها بأحدت أجهزة المراقبة درءا لأي تسلل أو هجرة غير شرعية من البلدان المجاورة.

    وأما المغاربة فيستطيعون أن يذهبوا للعيش في موريتانيا أو ليبيا فهي دول تعاني من نقص حاد في السكان والشعب الموريتاني والليبي يحبون المغاربة وسيستقبلونهم أحسن استقبال.

    البقاء للأصلح والتاريخ يكتبه المنتصرون.

  • الأستاذ حركات
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:09

    اليهود هم الكيان الوحيد الذي يجاوز بين القومية والعقيدة في دين واحد. وطن قومي في أرض الميعاد. كما تقول الشاعرة سيمراميس: ” أنا عندي ميعاد هذا سر ما عارفو حد “.

  • اعداء الوطن
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:09

    اعداء الوطن فقدوا اعصابهم واصبحوا يروجوا لمثل هاته التراهات،اليهود عاشوا في كل انحاء المغرب منذ عصور،،
    تركيا طبعت ومصر وغيرها،،،المفرب فقط من سيعيش فيه اليهود تراهات مفضوحة،،وسيدي ملقينا مع اليهود المغاربة،،ولا ليهود لمجاورنا.

  • سعد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:15

    ركزوا لينا على العدو الحقيقي اللي هما جنيرالات فرنسا اليهود بعاد علينا

  • حرية
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:19

    الصهاينة عينهم على الأقصى و خطتهم زرع الفتن و تشتيت الانتباه و التحكم بالعالم ككل لهم نشاط في كل دولة في العالم من أبسط مواطن إلى الكراسي
    المسلمون يتعايشون مع كل الفصائل منذ زمن و لكن من يحارب الإسلام يحارب و من يقتل المسلمين يقتل و من يمد يد السلام لا يقاتل
    أودي خلينا ساكتين و لكن لن يقع للمغرب ما وقع في فلسطين فلا تنتضروا الشماتة هذه أرض طيبة و الرب واحد و نسأل الله أن يولي أمورنا خيارنا لسنا وحدنا مع الواحد القهار ألا إن حزب لا إله إلا الله محمد رسول الله هم الغالبون فلا حاجة لتنهجوا سياسة فرق تسد هاذوا عرب هاذوا أمازيغ هاذوا جبالة …و الجديدة هاذوا يهود مغاربة و هم أقلية لا يمثلون الشعب المغربي المسلم نتعايش نعم لكن ليس لليهود وطن هم منبودون منذ زمن هذا عقابهم لأنهم قتلوا الأنبياء و الرسل سيببون مشتتين و عينهم على الأقصى هنا مربط الفرس المسجد الأقصى يا أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • بدر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:20

    يقول عز وجل وهو اعلم بخلقه: (لا تجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود و الذين اشركوا)
    صدق الله العظيم.

  • Tel Atlas
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:28

    فكرة جيدة، فقط أظن أن مخيمات اللاجئين المغاربة كانت ستكون في موريطانيا وليبيا (الوطن البدل للمغاربة الناطقين بالعربية) ومالي والنيجر وبوركينا فاصو للمغاربة الناطقين بالأمازيغية (الوطن البديل للمغاربة الناطقين بالأمازيغية). فبلاد الطوارق هي الأخرى تعاني من نقص حاد في السكان.

    هذا الوضع كان سيحل كل المشاكل: لليهود دولتهم القومية في المغرب. للأمازيغ دولتهم القومية في بلاد الطوارق، وما تبقي دولة للعرب في موريطانيا وأخرى في ليبيا. أما الجزائر فدولة ثلاثية القومية عربية ـ أمازيغية ـ فرنسية وتابعة لماكرون. وتونس مستعمرة إيطالية ـ تركية ـ مالطية وبلغة خليط من العربية المالطية وبتأثير قوي من التركية وتكتب بالحروف اللاتينية.

  • أحمد المغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:29

    حذار من السماح لليهود بشراء العقارات في المغرب.وقد أعذر من أنذر.وخاصة في مدينة كالصويرة التي يمتلك فيها اليهود الكثير من المنازل.

  • الى رقم 40 أمين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:31

    تقول في تعليقك ماذا جنينا من الدول العربية وخاصة الجارة الجزائر.؟
    لماذا تتلونون كالحرباء الان تقولون الجزائر عربية . لا يأخي الجزائر امازغية وهي من تزعج المغرب في امنه ووحدته وليس العرب .
    فلتبقى الجزائر امازغية كما كنتم تقولون من قبل .

  • مغربي و أفتخر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:37

    هذا يبين على أهمية موقع المغرب الاستراتيجي. مع ذلك نحن نفضل إسرائيل في مكانها الحالي. ونتمنى علاقة متميزة بيننا و بينهم على جميع المستويات.

  • تسقط صفقة القرن
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:40

    شمال المغرب إلى جانب الأرجنتين و أوغندا و الموزمبيق و بعض المستعمرات في أفريقيا كانت من المقترحات المقدمة للمؤتمرات الصهيونية في أواخر القرن التاسع عشر لكنها كانت غير مقنعة بالنسبة للصهاينة و على رأسهم هرتزل و باقي أعضاء المنظمة الصهيونية العالمية الذين كانت كل أهدافهم و عيونهم مسلطة على فلسطين المحتلة أو كما يسمونها في ادعاءاتهم “أرض الميعاد” حسب توراتهم المحرفة أو “كتابهم المقدس” و تم تزكية هذا المقترح في المؤتمر الصهيوني الأول في بازل السويسرية ١٨٩٧بعد جولات مكوكية في العواصم الأوروبية و محاولات استمالة قياصرة و أباطرة بريطانيا و روسيا القيصرية و ألمانيا و فرنسا و السلطنة العثمانية بمحاولة إغراء السلطان عبد الحميد الثاني الذي رفض مقترحهم بيعه إياهم فلسطين مقابل تسديد الديون الخانقة المتراكمة على خزينة دولته..

  • موحا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:52

    لعمري سمعت بمنطقة تدعى ” وادي الحصان “ببلدي المغرب

  • حلاق درب الفقراء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:37

    فالعوض مانمشيوا حنا نخدموا عندهم فبلادهم وهي صغيرة جدا ولاتتسع لجحافل البشر فليأتوا هم عندنا ويؤسسوا دولتهم هنا ويخدمونا عندهم.

    أسيدي عطيونا غي خدمة ميسرة بشهرية مزيانة ودار وطوموبيل وحساب بنكي ب600000درهم والحماية الاجتماعية وحنا نبيعوا ليكم المغرب بلوراق دياولو.

  • ضد الضد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:38

    لم يطلبوا إقامة دولة يهودية في المغرب و إنما كانوا يريدون الرحيل إلى المغرب من أجل الحماية إذا ما تعرضوا لأي إعتداء في أوروبا الشرقية و كامل أوروبا لأنهم يعرفون أن المغرب يحميهم كما حمى أجدادهم الذين طردتهم إسبانيا.

  • hakuna hakuna
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:42

    moi j’ai lu que c’était l’Australie, l’islande et Haiti qui etaint les candidats pour teodore hertzel

  • حلاق درب الفقراء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:49

    الوصايا العشر منحت ليتم تطبيقها وليس لتطريزها بخيوط ذهبية في الثوب والتبرك بها كما هو مبين في الصورة.

  • إلى بدر Badr
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:52

    من فضلك، صحح بداية الآية القرآنية. لتجدن، هو الصواب. لا تجدن، خطأ. شكراً.

  • السلام على العالم
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 01:34

    البداية بنفسجية و العبرة بالخواتم

  • Karim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 02:28

    موريتانيا تفتخر بأنها دولة مليون شاعر
    والجزائر تفتخر بأنها دولة مليون شهيد
    مراكش تفتخر بأنها دولة مليون يهودي …

  • كاتم السر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 03:07

    الحمذ الله الذي لم يجعلني ملك المغرب الحمذ الله، أولها زعامة و أخراها نذامة

  • anp alg alg alg
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 05:58

    لم يخطأ ها هي أسرارئيل في المغرب وسيكون كل المغرب تحت سيطرة الصهاينة مباشر و غير مباشر

  • نرابي المصطفى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 06:12

    مشكلة البوليزاريو كانت تحل بأي طريقة لكن مشكلة اليهود لم تحل أبدا والمغرب سيندم على التطبيع الذي عمله مع القوم الظالم الله يدير لينا شي تاويل اللهم أرزقنا حسن الخاتمة

  • ملاحظ
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 07:37

    السؤال ..ماذا استفادت مصر والاردن من التطبيع حتى المساعدات العسكرية الامريكية لمصر عبارة عن قطع غيار لسلاح منتهي الصلاحية …اسرائيل لا تعطي شيئا غير التغلغل والتجسس على اقرب حلقائها

  • Kamal
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 08:07

    ما زال هناك فرصه. يمكن ان نمنحهم دوله مستقله على مساحه ارضيه عرضها عشرون كيلومتر وعلى طول الحدود الشرقيه مع الجزائر والجنوبية مع موريطانيا ليكونو بمثابه ذرعا وقائيا لنا وجيران صالحين لنا . بتلك الطريقه سنتفادو رأيه وجوه الشر والحقد المتربصون بنا في دوله العسكر وشنقيط الى الابد .

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 09:03

    كنت أعلم أن انتصارات المغرب الأخيرة المدوية بالاعتراف الكبير بمغربية الصحراء من طرف اكبر قوة عالمية و بدعم من إسرائيل سيجعل المغرب يتعرض لهجمات غوغائية هذفها تخويف الشعب المغربي من سياسة التطبيع مع إسرائيل… الواقع اننا ولمدة تزيد عن أربعة عقود ونحن نعاني من هجمات دولة شرقية سخرت كل إمكانياتها لضرب مصالح المغرب… من خلال العمل على انشاء كيان اكثر صهيونية في صحرائنا الغالية…

  • ابو محمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:00

    الصهيونية تريد القدس لبناء الهيكل المزعوم في انتظار المخلص او المسيح الدجال والذي سيهوي بهم في نار جهنم، الوثيقة لا تكذب ولا تصدق وتوقيتها مشكوك فيه، الا ان هذا لا يعني ان قرار المغرب التطبيع هو بيع رخيص للقضية الفلسطينية من اجل ما هو حق لنا ولا يجب ان يساوم اصلا، يا مسؤول اهتم بالمواطن فهو المخلص فلا ترامب ولا الصهيونية ستجدها تدافع عنك وعن الوطن عند ساعة الصفر….

  • Zahid
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:47

    هذه معاينة لما يتوقعه المغاربة من الكيان الصهيوني
    من أجل استعمار المغرب ، استخدم الصهاينة أحصنة طروادة(cheval de troie) ، أي جمعيات البربر وما يسمى بالجالية المغربية في إسرائيل ؛

  • khalid huesca
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:54

    سوف نترك للجيل المغربي القادم مشاكل مع اليهود فأطماعهم غير محدودة بداية بالتطبيع والطقوس الصهيونية ونهاية في وطأة قدم وملاذ لهم في المغرب سوف يكتب التاريخ عن خطأ التطبيع مع اليهود والصهاينة

  • salim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:22

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ

  • محمد108
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:28

    ليس فيه عيب او اخفاء . فقد كان عدد من مستشاري سلاطين المغرب من اليهود . و اول راية مغربية كانت تحمل نجمة داوود السداسية التي تتميز بها الثقافة اليهودية عبر العالم . ناهيك عن ان النقود كانت تصك وبداخلها النجمة السداسية . اضف الى ذلك هناك من سلاطين المغرب من تزوج يهودية

  • محمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:55

    الصهاينة يعرفون أن نهاية كيانهم قريبة لهذا يبحثون عن مكان آمن يستقرون فيه.

  • إبن غزة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 12:37

    لأهلنا الكرام في المغرب العربي،وللتذكير بالمخطط الصهيوني،أقول :
    لا تصدقوا تبريرات حكامنا العرب،فهم مجموعة من الدكتاتوريين الذين يحرصون على البقاء في الحكم لآخر ثانية من حياتهم دون مبالاة بهموم الوطن أو المواطن !!
    الحقيقة التي لا زال الصهاينة يؤمنون بها هي أن بلادهم (من النيل الى الفرات)، وأن أطماعهم لا زالت قائمة تهدد مستقبل كل عربي في كل مكان من الوطن العربي

  • الحسين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 12:47

    الصهاينة جاءوا إلى محمد الفاتح العثماني وطلبوا منه أن يعطوا إليهم مكان يزورونه في فلسطين قبل احتلالهم لها. على أن يدفعوا إليه أموالا كثيرا
    ورفض محمد الفاتح .وقال لهم : أن أرض فلسطين وقف للإسلام لايستطيع احد أن يتنازل عنه ايا كان .

  • جمال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 13:26

    هاذ الشي اللي بقا ليكم ..غير المغرب ؟ الله ينعل اللي ما يحشم أ هرتزل..اعطيوهم ايرلندة او سكتلاندة او بريطانيا كاع …

  • الى الحسين 80
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 13:46

    و لماذا لم يمنح العثمانيون الاستقلال للفلسطينيين ابان فتره حكمهم في فلسطين علما ان هؤلاء اي الفلسطينين كانو يشكلون الاغلبيه الساحقه آنئذ من سكانها؟
    واصلا العثمانيون والدول العربيه المجاوره هي سبب مصائب الفلسطينيين.
    العثمانيون لم يسمحو بقيام دوله فلسطينيه عندما كان ذالك ممكنا ابان فتره حكمهم هناك . والدول العربيه فرضت عليهم الوصايه الكامله كأنهم قاصرين تحدثو باسمهم رافضين الحل الأممي ل سنه ١٩٤٨ والذي يقضي الاقامه دولتين . دوله يهوديه الدوله فلسطينيه هذه الاخيره على ٥٥/١٠٠ من الاراضي اي اكثر مما يطالبون به الآن. وحرموهم ايضا من اقامه الدوله الفلسطينيه المستقلة وكامل السياده وعاصمتها القدس الشرقيه في الفتره الممتدة من ١٩٤٨ -1967 حيث بقيت تلك الاراضي كلها في ايدي مصر والأردن.
    أليس من الأفضل و الحاله هذه ترك الفلسطينين وشانهم لكي يصلو الى حل تفاوضي مع إسرائيل بدون تدخل المسلمين عامه في شؤونهم ؟

  • Ahmed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:06

    المغرب بزاف غليك، هادشي لي تمنيتي لبلادك يا قليل العقل

  • عماد الغول
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:27

    Ahmed
    ماكاين شي قليل العقل قدك، طفروا معاكم المغرب ليرديتوه بحال الزريبة. المغرب يستاهل شعب أنقى وأرقى منكم وماغاديش يلقى حسن من اليهود والصهاينة.

  • صلاح الدين القرش
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:30

    المكان المناسب لبناء الهيكل الثالث هو صومعة حسان..

  • محمد العربي الامازيغي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 16:42

    هذا يؤكد للمطبعين ان كيان بني صهيون زائف زائف زائف..وان المغرب كان سيعيش ويعاني مما يعاني منه اخواننا الفليسطينين الان..لكن التاريخ ماكر..فبعد السطو على فلسطين..هذا المغرب يصير ارضا مباحة مشاعة لبي صهيون..فهل من معتبر..??

  • مغربية
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:04

    لو احسننا تربية ابناءنا وكنا مسلمين قولا و فعلا ما اخافنا الصهيون بل ربما استطعنا أن نردهم على ما هم عليه

  • الى حلاق درب الفقراء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:37

    الى حلاق درب الفقراء
    يخخخخخخخخخ
    على عقلية مذلووووووولة منبطحة، رجاءا لا تلد امثالك يبيعون اطفالهم بدري همات وممكن ان تورث الذل والعبودية لغير الله الابناءك

    من يبيع ارضه يبيع عرضه و يبيع اولاده ومذلول

  • آمين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:22

    ردا على رقم 56
    أود ان أوضح للسيد المحترم الذي قام بالتعقيب على ما كتبته في هذا الموضوع،إنه قبل كل شيء فأنا لا أقصد الشعوب العربية، فالكل يعلم ما تعانيه أغلب هذه الشعوب كما يقع حاليا بسوريا واليمن وليبيا، بل اتحدت عن بعض الأنظمة العربية والتي انساقت في مناسبات عديدة وراء أطروحة الجزائر الداعية إلى حرمان المغرب من أراضيه الصحراوية، وكذلك هناك بعض الحكومات في افريقيا والتي تسبح عكس التيار وعلى رأسها جنوب افريقيا، ويشهد التاريخ ما قدمه المغرب من دعم وتضحيات لهذه الدول من أجل استقلالها.
    أما في ما يخص امازيغ الجزائر، فهم يشكلون حوالي 40% من سكان الجزائر، وهم بدورهم يعانون من قهر واضطهاد النظام العسكري الحاكم في الجزائر.

  • فاتي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:57

    الشعب المغربي متسامح يتأقلم مع مختلف الجنسيات و مختلف الاديان اذن فلا مشكل فالتطبيع بالعكس حنا بغينا البلاد ايزيد القدام و نمو الاقتصاد المغربي و الهدنة و السلام في بلدنا العزيز و هذا لا شأن له بالدين كل واحد يمارس دينه كما يشاء كل واحد حر في ديانته .و صراحة المعاملة في التجارة مع اليهود افضل من المعاملة في التجارة مع المغاربة لأن اليهودي لا يغشك الى عرفك معقول يتعامل معك مزيان بينما المغربي يغشك و يحسدك و ما يبغيك تربح هذا عن تجربة في التجاربة مع اليهود صراحة هذا ما استنثجت نحن العرب ما متفقين للاسف كل واحد كيحسد خوه و يخاف يكون احسن منه ..المهم انا الحمدلله احب ديني الاسلام اقيم كل عبادتي و اؤمن بسنة النبي حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و ديننا يدعو للتسامح و التعايش مع الشعوب الاخرى لنعطي صورة حسنة لديننا و رسولنا الحبيب و لا نكون متشددين.

  • عبد الحق اهريتان
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:53

    صدق من قال : والله لو تركت الافاعي سمها ما ترك اليهود حقدهم .
    لك الله با بلدي.

  • منقب عن العادن
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:40

    الي غادي ابقا فيا هما دوك الإشارات اليهودية التكنيزية فالزمن لي كانو اليهود مسيطرين على المجالات المربحة عيينا من نقلبو على هاد الكنوز اليهودية المموهة
    دبا غادي اجوا اليهود اجبدو كنوز أجدادهم.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة