وزارة التربية الوطنية تربط اعتماد "التعليم عن بعد" بتطورات الحالة الوبائية

وزارة التربية الوطنية تربط اعتماد "التعليم عن بعد" بتطورات الحالة الوبائية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:00

تفكر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي جديا في اعتماد التعليم عن بعد خلال الدخول المدرسي المقبل؛ إذ إن كل المؤشرات الصحية المرتبطة بوباء “كورونا” تدفع إلى سلك هذا الخيار وإن كان مكلفا من الناحية المادية واللوجستيكية.

واختار المغرب خلال السنة الماضية نمط التعليم عن بعد، بحيث ألزم هذا القرار الحكومي تلاميذ المغرب بالبقاء في منازلهم، بسبب تفشي فيروس كورونا، فيما قام الأساتذة بتسجيل الدروس على شكل فيديوهات.

وفي ظل الوضعية الوبائية الحالية المسجلة في البلاد، يبقى خيار اعتماد التعليم عن بعد “الورقة” الوحيدة المتبقية في يد الوزارة المعنية لضمان دخول مدرسي “آمن”.

مصدر مسؤول في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي تحدث إلى هسبريس، قال إن “خيار التعليم عن بعد سيتم طرحه وفقا لتطور الحالة الوبائية في بلادنا”، مبرزا أن “الوزارة حضرت لكل السيناريوهات، بما فيها اعتماد خيار التعليم عن بعد”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الوزارة ستعمل على برمجة بعض الإجراءات، خاصة في المناطق الوبائية، من خلال فرض إلزامية ارتداء الكمامة داخل المدارس”، موردا أن “هذه الإجراءات ستراعي الظروف الصحية والنفسية للأطفال”.

وكشف المتحدث أن “مديريات التعليم والأكاديميات لم تتوصل بعد بأي قرار مركزي”، مشددا على أن “تطور الحالة الوبائية سيعيد لا محالة اعتماد التعليم عن بعد في المدارس المغربية”.

وتابع قائلا: “الوزارة لم تسقط خيار التعليم عن بعد وسيتم تفعيله وفقا لتطور الحالة الوبائية في المغرب”، موضحا أن “هناك تنسيقا بين المصالح لضمان عودة التلاميذ إلى المدارس المغربية بدون أي مشاكل”.

وإلى جانب خيار “التعليم عن بعد”، يطرح سيناريو تأجيل موعد الدخول المدرسي، لكن الفاعل التربوي مصطفى التاج استبعد هذا السيناريو، على اعتبار أن “الوزارة أعدت نفسها لاعتماد صيغة التعليم عن بعد في الأشهر الثلاثة الأولى”.

وقال التاج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “التعليم عن بعد لم يكن يوما حلا ولا حاجة خلال زمن “كورونا”، مبرزا أن “الطابع الاستثنائي للجائحة هو الذي يجعل من هذا الخيار استثناء”.

وأوضح رئيس منظمة الشبيبة المدرسية أن “المغرب لجأ إلى التعليم عن بعد بسبب ظروف الجائحة في ظل غياب أي تقييم بشأن التوصيات وخلاصات هذا القرار، بينما أولياء التلاميذ متذمرون من النتائج المحققة بعد اعتماد هذه الصيغة التعليمية”.

‫تعليقات الزوار

81
  • اب تلميذة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:10

    صار هم المتقاعسين عدم الالتحاق بمقدرات العمل فهم يكرهون العمل بشكل غريب ،فاللهم اذهب عنا الجائحة .

  • لطيفة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:14

    صحيح هاد الخيار صعب ولكن كأم لطفلين فالمرحلة الابتدائية صعيب عليا نصيفط ولادي للامدرسة خاصتا انو الفيروس مأخرا تصابو بيه اطفال اكتر من الاول وحتى مدا الخطورة زاد.عفانا الله واياكم وفرج عليا ياقادر ياكريم

  • Mo7a
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:22

    غادين يخليونا حتا نسجلو ولادنا و نحطو فلوس عاد يعلنو التعليم عن بعد وكل هذا لان لوبي التعليم الخاص ييظغط على الوزارة التاخير عن الاعلان الى مابعد الدخول

  • متقاعد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:39

    ان التعليم عن بعد في صيغته التي تم اعتمادها والعمل بها سابقا صيغة عقيمة أدت الى دق آخِر مسمار في نعش التعليم االشيء الذي ترتب عنه تردي وتراجع مستوى التلاميذ في التعلم بجميع مستوياته من الأساسي حتى العالي…التعليم عن بعد الذي يضمن الجودة يتطلب مجموعة من الشروط والامكانيات المادية والبشرية التي تنعدم أساسا …فما تقوله الوزارة بخصوص استعدادها لسيناريو التعليم عن بعد يبقى مجرد سياسة ذَر الرماد في الاعين …..فأين نحن من من الاستاذ المكون والمزود بشتى انواع طرق ووسائل التدريس عن بعد التي تعتمد التكنولوجية التربوية كمدخل لممارسة هذا التعليم عن بعد…وهل كل التلاميذ في مستوى مادي يمكنهم من اقتناء حواسيب …وهل الوزارة أعدت المنصات الرقمية التي تتضمن كل الدروس التي ينص عليها المنهاج والبرنامج الدراسي والتي تتلائم في تقديمها مع اُسلوب التعليم عن بعد والذي يجعل المتعلم يدرس بكيفية تتطابق مع التعليم الحضوري لا على مستوى بناء التعلمات ولا على مستوى التقويم وبالتالي الدعم…..

  • omar
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:47

    كان على خبراء الدولة في المجلس الأعلى للتعليم أن يفكروا في سياسة أخرى لللتعليم في أوضاع الطوارئ القصوى. التلاميذ لا يمكن إجبارهم على الدراسة بالحاسوب و لو توفر فكيف إذا انعدم دون أن نغفل أن بقاء الملايين من الأطفال و المراهقين في الشواع يهدد الأمن و الطمأنينة في الأحياء. هؤلاء الملايين يبقون أغلب اليوم في الأقسام و يتعرض الأساتذة لعنفهم. الأسر تتشكى من كثرة الخصومات بين أبناء الحي أيام العطل

  • المختار ولد الفقيه نجيم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:07

    نتمنى ان تسهل الوزارة على التلاميذ توصيل الأنترنيت باثمنة منخفضة ،لان اغلب تلاميذ المغرب يجدون صعوبة في الاشتراك في الأنترنيت .وحتى ان اشتركوا فإنه يكون ضعيفا لا تستطيع به قراءة حتى اسم المدرسة.
    وحبذا لو سهلت عليهم اقتناء الهواتف المحمولة بأقساط شهرية .
    وكذلك انشاء قنوات تشتغل على مدار اليوم و الليلة لاعطاء دروس في جميع المواد .وكذلك على موجات الإذاعة.
    اللهم يسر .

  • محمد الاستاذ
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:10

    لماذا لاتربطها بالتلقيح ؟التلقيح الآن يمشي والحمد لله بوتيرة سريعة !!!!.

  • Daaas
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:14

    إن كان هذا هو الحل فكان الله في عون أبنائنا،التحصيل عن بعد لا يستفيد منه كل التلاميذ مما يجعل غياب شرط المساواة بين الجميع قائما،والتجربة السابقة خير دليل.

  • مواطن وطني
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:47

    وااااااااااااااااااااااااااا تعليمااااااااااااااااااااااااااااااااااه ! ؟

  • متتبع
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:50

    لا للتعليم عن بعد التلاميد مقراوش حتى حضوريا بقا غير عن بعد ولا الوزارة مستوردة الهواتف المحمولة بغا تبيعها لينا صحا انا لست مع التعليم عن بعد

  • الكيزي محمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:50

    التعليم عن بعد لا يعطي ثمارا جيدة ولا يصلح لجميع التلاميذ وخاصة الصغار منهم. لأنه يصعب على الأم في غالبية البيوت مسايرة الدروس وخاصة الأم التي لا تتوفر على مستوى تعليمي. ونقطة أخرى تتجلى في مشكلة wifi. فهناك مناطق ضعيفة أو منعدم فيها. زائد مشكل الوحة الإلكترونية هناك العديد من الأسر لا تستطيع شرائها.

  • عباس
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:53

    التخبط والعشوائية وغياب تصور واضح هو مايطبع العمل في مجال التعليم بالمغرب.كل شيء يترك للصدفة.

  • معلق
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:56

    نتمنى الا يرمى المغرب كله في سلة واحدة. فبعض المناطق القروية لا يناسبها التعليم عن بعد، بحكم عدد التلاميذ و عزلتها عن العالم و غياب الأجهزة الضرورية، التناوب ارحم من التعليم عن بعد. اتمنى الا يكون لا عن بعد و لا بالتناوب.

  • استاذة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:58

    التعليم الحضوري مهم جدا وضروري. تلاميذ المغرب محتاجون لوجود الاستاذ معهم في الاقسام من الابتدائي إلى الثانوي. يمكن أن ينجح التعليم عن بعد في التعليم العالي فقط.
    ادعو وزارة التربية إلى اختيار التناوب كحل مؤقت ونطلب من الله ان يبعد عنا هذا الوباء حتى نرجع إلى حياتنا الطبيعية في أقرب وقت. انه سميع الدعاء.

  • لطفك يارب
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:05

    يارب ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين. التعليم عن بعد و الازدحام في الشواطئ و المقاهي . يحللون و يحرمون على هواهم . اشمن تعلم عن بعد الله يدير لنا تاويل الخير مع هاد حكومة الويل..

  • فريد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:33

    السلام عليكم التعليم عن بعد ليس هو الحل . خليو التلاميذ اخضرو الدروس مباشرة. مثال اسبانيا فيها كرونا او المدارع معمرها تغلقات

  • أستاذ
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:43

    صيغة التعليم عن بعد اضهرت خلال الموسم الماضي محدوديتها في تحقيق الأهداف المنشودة المرجو اعتماد تعليم حضوري يرتكز على تخفيف المقررات باستثناء مواد التخصص .

  • الحاج احمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:46

    التعليم عن بعد لا يصلح في المدرسة المغربية إذ بعد تجربته في السنة الماضية لم يثبث أنه كبديل للتعليم الحضوري وخلق مشاكل عدة على مستوى التحصيل المعرفي للتلاميذ والتلميذات حيث إن العديد من المدارس العمومية والخصوصية لم تكن مؤهلة للتعليم عن بعد . والتلميذ يلزمه الضبط الذي يكون في القسم قبل الدراسة إضافة إلى مشكل التواصل كاعتماد التعليم عن طريق وات ساب

  • Enseignant
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:53

    التعليم عن بعد لن يعوض ابدا التعليم الحضوري، التعليم عن بعد سيؤدي إلى الأم النعليم بمعنى الكلمة وسبخلق تلاميذ سلبيين و ضعفاء في كل الاتجاهات.

  • اجلوا الدخول الى اكتوبر
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:54

    اجلوة الدخول المدرسي الى اكتوبر بعد الانتخابات الجماعية والتشريعية

  • Aissa
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:59

    السلام عليكم
    اولا من أجل التعليم عن بعد يجب توفير الأجهزة و المعدات الضرورية لكل التلاميذ و الطلبة و الأساتذة
    ثانيا يجب توفير لهم شبكة انترنيت عالية الجودة و بالمجان
    ثالثا التعليم عن بعد غير صالح بتاتا للأطفال في الاولي و الابتدائي . فقط يمكن تطبيقه في الثانوي بشقيه
    رابعا هناك قرى و مناطق في المغرب لا تتوفر على التغطية اذن كيف لهم بالتعليم عن بعد
    خامسا الآثار النفسية التي يفرزها هذا النمط من التعليم على الكل . على الدولة تحمل مسؤوليتها
    سادسا على اولياء الامور تتبع أبنائهم و مراقبتهم يوميا و بانتظام و هذا لا يمكن في مدربنا الحبيب لعدة مشاكل
    و اخيرا لنفترض ان كل هذا ثم تحقيقه . يجب تطبيق التعليم الحضور بمساعدة التعليم عن بعد كمكمل . اي اسبوع في المدرسة و اسبوع في البيت عن بعد فقط للتمارين و الأنشطة. أما الدروس فحضوريا مع تقليص المقرر و السلام

  • حفيظ
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:01

    التعليم عن بعد لم تهيأ له المدرسة ولا توجد إمكانيات خاصة في ااعالم القروي …الحل هو تأجيل الدخول المدرسي إلى الشهر 10 أو 11

  • ياسين
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:02

    ممكن اعتماد التعلم عن بعد للمستويات غير الاشهادية ابتداءا من الرابع ابتدائي مع ضرورة تقييم التعلمات حضوريا بالتفوييج . في حين المستويات الاشهادية و باقي المستويات وجب اعتماد التعلم بالتناوب . مجرد اقتراح . اللهم ارفع عنا هذا الوباء

  • مواطن
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:21

    نسأل الله أن يرفع عن الإنسانية جمعاء هذا الوباء .

  • رامي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:22

    التعليم عن بعد ينجح لو لوزعت الالواح الالكترونية على التلاميذ وتخلت اتصالات المغرب عن قليل من الجشع بجعل على الاقل الواتساب وتيمس مجانيبن ولكن من له ثلاثة اطفال كيف يمكن ان يخصص الوقت لهم جميعا وبدون وسائل مشكلة عويصة تنتظر التلاميذ والاباء معا كما ان كثير من التلاميد لايهتمون ولايبالون السنة الماضية تم تقسيم التلاميذ الى أفواج والله مشكلة كبيرة

  • وطني غيور على بلده
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:30

    الضرورات تبيح المحظورات ، التعليم عن بعد في ظل الجائحة حل مزيان ومؤقت . يمكن اعتمادو في بداية الدراسة خاصة شهر شتنبر لانه كتكون الدراسة عبارة عن تقويمات تشخيصية . ولكن مع بداية العمل وتلقي الدروس الجديدة لازم خص التدريس الحضوري

  • متابعة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:32

    الاغلبية تشتكي من ااتعليم عن بعد ومن عدم جدواه . وكان هذا الخيار انخذ هكذا . الا ترون ان اغلب الدول تعاني نفس الامر . العالم في حرب مع كرونا والاولوية الان للصحة اذن يا اولياء التلاميذ تخلوا عن انانيتكم وساعدوا ابناءكم ودرسوهم بالمنازل ايصا اذا كان كل ال يخصص ساعة او اثنين لابناءه اعتقد سنكون الامور افضل . الناس يبحثون عن حلول للازمة وللحالة الوباءبة الان فلا تشترطوا وتنتقدون كل شيء
    عندكم حلول بسم الله نناقشها ونرى كيفية تدبيرها اما ان تقولو اجلوا الدخول او نريد تعليما حصوريا كاملا في زمن كرونا المتحور الكنتشر والمهدد للكل فهذا انتحار.لنرضى باامنطق الان وربنا يرفع الغمة عن الكل
    يارب رحمتك

  • hayat oustda
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:37

    بطبع هدا هو الحل المناسب امام هذه الوضعية الحارجة ونحن في مرحلة جد صعبة نتمنى من الوزارة تفعيل هذا المقترح في اغالب المدن لان صحة ابنائنا والطفال هي كل شيء وبالنسبة للكليات فهذا لامجال لتفكر على لوزارة تنزيل خيار عن بعد

  • استاذ خارج السلم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:53

    رسالة إلى الوجدي الحقود على رجال التعليم: رجل التعليم مبرع عطل وتيتخلص فوق 12 ألف درهم وعنده القيمة بين الناس ذاك بفضل الله.
    ايوا موت بغيضك وطرطك هههه

  • الرجوع للحياة الطبيعية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:12

    أرى أن يتم توقيف التعليم لمدة 3 سنوات حتى يتكون الأساتذة نظرا لمستواهم الضعيف ويتم إصلاح المنظومة التعليمية في هذه الفترة و نتخلص من لوبي الخواص بشكل نهائي.

  • المراكشي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:25

    التعليم عن بعد فهو حل ترقيعي فقط لا جدوى منه ،التلميذ الذي لم يلتحق بالقسم للتعرف على الاسناذ اصلا كيف سيتعلم منه عن بعد

  • ع الكريم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:39

    واش داك لشي تعليم خاص، إلى كان ولدك عندو رغبة فالتعلم، فالتعليم العمومي افضل بكثير، والدليل المغاربة المخير يين عبر العالم ولاد المدرسة العمومية، وفي اعتقادي ان المراقبة والمحاسبة الناتج تين عن الدفع هي لي تخلي الا ولاد ينضابطوا في التعليم الخاص، أو البيليكي في التعليم العمومي هي لي تخلي الأولياء لا يراقبون أبناءهم، وفي الاخير يحملون تعثرهم المدرسي للمدرسة العمومية، حاجة فابور ديما محكورة،يحدث. هذا ايض في المستشفيات والمحازر المسماة مجازا عيادات..

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:50

    أولياء أمور التلاميذ متذمرون في الحقيقة من ضرورة عنايتهم باولادهم طول النهار لانهم جالسين لهم فالدار ، لانه من قبل كانوا كيرتاحوا من ولادهم بارسالهم مع مشاكلهم الى المدرسة التي تلعب دور الاب والام ودور الطبيب النفساني ودور الشرطي الذي يؤمن الحياة المدرسية ودور القاضي للفصل في منازعات ومشاجرات التلاميذ ودور المصحة التي تعالج الادمان ومصائب اخرى .. كل هذا تتحمله المدرسة بطاقمها الاداري والتربوي . اليوم وفي ظروف الجائحة وتبني صيغة التعليم عن بعد : عاد عرفوا الاباء واولياء الامور الثقل الذي يقع على عاتق المدرسة وكم تتحمل هذه من العناء حين يبقى الاباء في البيت مرتاحين من شقاوة الابناء. لذلك نقول ليس حقيقيا ما يشتكي منه اولياء الامور انما شكواهم خوفا من تحمل بقاء الابناء في البيت . ثم منذ متى حمل الاباء هم الدراسة وجودتها وهل هناك تحصيل جيد ام لا ؟!!

  • وجدي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:58

    أحذر وزارة التربية والتعليم من الاعتماد على خيار الدراسة عن بعد العقيم.أعرف أن الشغيلة التعليمية ومع اقتراب الدخول المدرسي في حالة استنفار وترقب وضغط.كيف لا وهم يمنون النفس باستمرار الإجراءات الاحترازية المرافقة لهذا الوباء من طوارئ صحية ودراسة عن بعد.هذه السنة سنخرج كآباء وأولياء تلاميذ إلى الشارع لفرض وإحقاق الدراسة الحضورية المكتملة .لن نقبل بغير هذا.السنة الدراسية الماضية كانت ستكون 100%دراسة عن بعد لولا نضالاتنا سواء في هذا المنبر المحترم أو غيره بمعية مجموعة من المعلقين والفاعلين الأعزاء.حققنا مكسب الدراسة الحضورية بالتناوب وأقبرنا وأجهضنا مخطط التعليم عن بعد.أعدكم بالتصعيد إن استمر تملصكم .

  • يوسف
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:00

    إلى صاحب التعليق رقم 30″إذا لم تستح من الله فاصنع ماشئت”أهذا هو جزاء من أخرجك من ظلمات الجهل وعلمك كيف تكتب وتقرأ، إن كنت قد عرفت حالات معينة فلا تعمم، التعميم من العمى، الأستاذ هو المنفذ الرئيسي الذي يتوقف عليه نجاح منظومة التعليم وبه يتم تنزيل مخططات التعليم وإذا لم يتم إنصافه سنستمر في تخلفنا، المجتمع الذي يقدر المعلم هو المجتمع الذي يعول عليه في النهضة والتقدم

  • الدخول المدرسي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:03

    حدار حدار يجب تاخير الدخول المدرسي بالموسسات التعليمية العمومية والخصوصية
    حتى يتوفر الوقت الكافى لدوى الاختصاص من وزارة الصحة لدراسة هدا الموضوع
    بجدية الفيروس اصبح عنيفا لا يرحم لا كبيرا ولا صغيرا غنيا كان ام فقيرا يجب علينا
    ان لا نلقى بفلدات كبدنا الى التهلكة اما وزارة التعليم او وزارات اخرى لا مدخل لهم
    فى الموضوع اهل مكة ادرى بشعابها ما ابقا والو للدخول المدرسي عشرون يوم
    غير كافية لاتخاد اي قرار على الاقل تمدد الى فاتح اكتوبر ولعلماء الاوبئة من اساتذة واطباء اختصاصيين واسع النظر

  • التاجيل
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:19

    تاجيل الدخول المدرسي هو الحل الوحيد الى ان تمر الانتخابات والتشاور مع اولياء واباء
    التلاميد ضروري وموكد لنرى ما هو مناسب والكلمة الاخيرة من اختصاص الاطباء والاساتذة لهم دراية اكثر منا فى هدا الميدان

  • Sabah
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:28

    يجب ان نكون عقلانيين…. الجائحة تفتك يوم بعد يوم نسأل الله العافية… اتساأل كيف تطالبون بالتعليم الحظوري رغم هذه الظروف. التعليم عن بعد فرضته الجائحة يجب قبوله.

  • سملالي عائشة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:33

    أرى أن تأجيل الدخول المدرسي هو الأنسب لأن مجموعة التلاميذ لا يستفيدون من التعليم عن بعد خصوصاالأقسام الابتدائية التي يكون فيها بناء التعلمات

  • noufissa
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:33

    كل شيء مكتظ القهاوي المطاعم الشواطيء المسابح الترامواي والحافلات والاسواق التجارية كمرجان ولابيل في و كارفور درب عمر كراج علال قسارية حفاري شارع الشجر في سباتة ودرب السلطان وفي الاخير خايفين على قسم فيه 40تلميد وفي المسابح فيهم الآلاف الأطفال فهم تسطى اصلا الدولة مبغاتش بنادم ايقرا حينث في مصلحتها وفي مصلحة المختبرات جني اموال ضخمة من pcr والادوية ديال هاد الجائحة لانهم استغلوا الجائحة وارهبوا العباد تقول انها يوم القيامة

  • ايوب مباركي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:39

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ، سنة سعيدة ، لدي سؤال متعلق بالدراسة ، اريد معرفة ماهي المجلات المعتمدة و المحكمة المتخصصة في نشر أبحاث رسالة الدكتوراه المتعلقة بمجال علوم التربية ؟
    من فضلكم انتظر جوابكم ، اذا تمكنتم من معرفة هذه المجلات .

  • الى التعليق 1
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 12:58

    يا سيدي الفاضل ، ما هذا الحقد على أسرة التعليم ؟ ماذا بيد رجال ونساء التعليم فعله ؟ الحكومة والوزارة الوصية هي التي تصدر القرارات وانت تسارع للقذف والاستنقاص من قيمة أناس لا دخل لهم في كل ما يجري . الله أعطى الوباء ، والوزارة أخذت القرار وأسرة التعليم تتلقى اللكمات والكدمات ؟ والله عيب يا أخي !!!!!!

  • ام خائفة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:07

    اللهم ولدي يبقى حدايا أو نمرضوا كاملين، أنا كأم وليت خايفة بزاف راحنا دوزنا أيام فحال الجحيم في العائلة نتشر عندنا المرض معيدنا مزيان مدوزنا صيف مزيان، اللهم السلامة أولا الندامة، غير يديروا في البداية عن بعد حتى ينقصوا الحالات ويرجعوا الحضوري

  • ام محمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:15

    التعليم عن فاشل فاشل فاشل والله يرحم ليكم لولدين خليو لولاد يقراو راهم تكلخو فهد عامين ودوختوهم حسبيا الله ونعم الوكيل

  • فلالي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:16

    يجب على القراء الأفاضل أن يتنبهوا ويتقيضوا لتعاليق مموهة لأساتذة وأستاذات ينسبونها لأمهات وآباء هدفها نشر خطاب ترهيبي تخويفي ينشر الذعر ويحمل على الإعتقاد أن الدراسة عن بعد هي الحل.الأمور عادية جدا ولن نتنازل عن الدراسة الحضورية .الأساتذة غالبا ما يلجؤون إلى هذه الأساليب الخسيسة.

  • والي أمر طالبة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:41

    بالنسبة للسنة الماضية كانت صيغة التعليم عن بعد بالنسبة لابنتي( المتابعة دراستها بكلية العلوم الاقتصادية والتدبير السنة أولى) كانت ناجحة ومفيدة .
    سجلنا بعض الاختلالات التي يمكن تداركها والمتمثلة في غياب بعض الأساتذة من حين لآخر وعدم التوصل الطلبة بنقطهم في آجال معقولة.
    ماعدا ذلك ،ربحنا وقتا ثمينا مقارنة مع
    (سر واجي للكلية وما يترتب عن ذلك من مضيعة للوقت في كثرة bla bla…)
    مما جعلها تعد الاختبارات التي كانت حضورية في ظروف جيدة.
    قد يكون التعليم عن بعد غير ملائم بالنسبة لبعض الطلبة في شعب معينة …لكن الاهتمام بالجانب الصحي للطالب فوق كل اعتبار.

  • استاد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:08

    التعليم عن بعد لا يعوض التعليم الحضوري .بل هو سبب تدني مستوى الثلاميد.من الافضل اعتماد التعليم الحضوري المستمر وليس التناوب.فلايعقل ان يظل الاستاد في عطل طويلة الامد ويتقاضى راتبا دون ان يشتغل .طبقا لقاعدة الاجر مقابل العمل.فكن من واحد من رجال التعليم يمني النفس بالاعتماد على هدا النمط من التعليم لكي يظل في عطلة مفتوحة والراتب مضمون.فلا تحلموا بدلك وشمروا على سواعد الجد فلم يبقى لكم من العطلة الصيفية الا اياما معدودات .العطلة في طريقها الى النهاية .انشري ياهسبريس المحترمة

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:40

    العمل عن بعد كارثة على مصالح المواطنين ، أصبحت الإدارات فارغة من الموظفين بمبرات كورونا ، يفرغون الإدارات ويملؤون المقاهي ، أما التعليم فلا يجوز أن يكون عن بعد لأن النتائج والمردودية ضعيفة عن قرب أما عن بعد فحدث ولا حرج ، يجب على الجهات المعنية أن تفتح تحقيق في ما يقع في الإدارات العمومية ، اما القطاع الخاص الحضور اجباري

  • استاد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 15:12

    في ضل هده الجاءحة يجب تاخير الدخول المدرسي الى شهر مارس2022 ريثما تتحسن الاوضاع وبعد دلك اعتماد التعليم عن بعد ابتداء من شهر مارس حتى يونيو .لان الصحة لايعوضها شيء

  • ELHabibi Abderrahim
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 15:44

    “التعلبم عن بعد” تجربة فااااشلة فالعليم لضعف اللوجستيك الخاص لها

  • Lam
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 17:01

    اللهم ابعد عنا هذا الوباء،ان كان التعليم عن بعد فهو يعتبر سكتة قلبية للتعليم نظرا لعدم توفر الإمكانيات الازمة فأغلب الأسر لا يجدون قوت يومهم؟؟؟ الأجدر التعليم بالتناوب اخف الضررين إن كانت الدولة تفكر جديا

  • واحد من الرعية
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 17:49

    لا أعلم بالضبط على من تضحك وزارة التربية الوطنية المغربية ، هل تضحك على نفسها أم على الشعب أم على العالم ؟ عن أي تعليم عن بعد تتحدث ؟ ماذا أعدت لهذا التعليم ؟ من يسمع رنة المصطلح يعتقد أننا في كوريا أو اليابان , بالعقل و المنطق نسأل وزير “الارتجال التربوي” أن يعطينا الحل : أب ضعيف أو متوسط الحال بدون عمل منذ بدأت سلسلة “الإغلاقات” له ثلاثة أبناء في مستويات مختلفة و لا يستطيع توفير هاتف أو لوحة إلكترونية لكل واحد على حدة و ربما حتى هاتفه الخاص من عصور “ما قبل الهاتف” كيف سيتعلم أبناؤه ؟ أنا أقترح بما أننا في وضعية اسثنائية أحد هذه الحلول : 1 – الإستغناء هذه السنة عن محتوى المبادرة الملكية “مليون محفظة” و تعويضه بمحتوى رقمي مع التمكين المجاني من الأنترنيت في إطار تضامن الجميع خلال الأزمات الذي ينص عليه الدستور . 2 – تأجيل الدخول المدرسي إلى ما بعد الانتخابات لعل الله يرزقنا بوزير تعليم جديد منطقي التفكير . 3 – فتح المدارس بشكلها الاعتيادي و “اللي مات الله يرحمو” , أما شطحات التعلم عن بعد بشكلها الحالي فهي تهريج في تهريج .

  • Karima
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 19:41

    الأطفال في المنزل للدراسة عن بعد والوالدين في العمل حضوريا، معادلة حلها هي المجموعة الفارغة. لا يمكن مستحيل هراء…….

  • اب تلميذة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 20:57

    لا أوافق على الدراسة عن بعد لأن التلاميذ يفهمون أحسن عندما يتلقون الدرس حضوريا عكس عن بعد

  • محمد مصباحي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 21:02

    التعليم عن بعد هو خيار استراتيجي بالنسبة للوزارة وليس اختيار تفرضه المرحلة كما يحاولون التسويق له.
    لوبي التعليم الخصوصية يتهيأ لذلك قبل متم السنة الدراسية السابقة. كيف للمدارس الخصوصية أن تتبنى
    هذا الإجراء وتبني عليه خريطتها المدرسية للسنة الموالية و هي غير مطلعة على تطور الحالة الوباءية؟
    سؤال يطرح نفسه.

  • ارحال
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 21:31

    التربية والتعليم تراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة والمساواة انخفض بشكل كبير ويرجع ذلك إلى مجموع من العوامل البنيوية لا يتسع الوقت لشرحها هنا ومن بينها هيمنة لوبي او جماعة تلعب بالتربية والتعليم كيف ما تريد وقد نجحت كورونا بالفعل في تعرية رؤوس الإصلاحات الوهمية في التعليم الخ…..

  • Aziza janabi
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 21:35

    ثلاث سنوات من الضياع في السلك الابتدائي.معظم التلاميذ لم يكتسبوا أي معرفة خلال هذه السنوات الأخيرة بسبب الاضرابات المتكررة وجائحة كورونا . فَهَمُّ الأستاذ إنهاء الكتب المدرسية إرضاءً للمدير والمفتش ، أما التلميذ فهو الخاسر الوحيد .

  • هاشم ابو عبد الرحمن
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 23:08

    الدراسة عن بعد بمتابة العقم السياسي للتعليم وضرب جدور المبادئ التي تبنى عليها الدولة واساسها ما تفعل الام التي لديها ٢ او ٣ في الابتدائي قل لسيد امزازي منك نستفيد في المسألة.

  • المواطن المحق
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 00:17

    اوا مصيبة إلى رجعنا الي تلك الكارثة ديال التعليم عن بعد. التلميذ ولا سيما في الابتدائي ديال 6 سنين و7 ستين كفاش يمكن له يقرأ عن بعد في دارو بدون تجهيزات بدون internet ولوحده لان اباه يعمل يوميا وأمه أمية. هذا ليس حل، الحل هو الكل يلقح، والكل يطبق التدابير الوقائية، واللي ما عملش الكمامة متلا يخلص ذعيرة في البلاصة ويحترم التقاعد في اي مكان، والنظافة كذلك. وهذا هو الحل.

  • وليد
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 00:23

    السلام عليكم،
    أضم صوتي إلى أصوات الذين يرفضون المراهنة على التعليم عن بعد، لأسباب وجيهة وعديدة ،أهمها الحصيلة التي حصدناها خلال تجربتين سابقتين :تجربة التعليم عن بعد ،وتجربة التعليم الحضوري بالتناوب بين فوجي القسم الواحد على الدراسة، فحسب شهادات الأساتذة والمتتبعين التربويين للتجربتين ، فقد كانت تجربة التناوب أسلم وأنجع بكثير من تجربة التعليم عن بعد، وإن هي لم تسلم من سلبيات بالتأكيد، حيث عانى الأساتذة كثيرا من أجل تتفيذ المقررات الدراسية وكذا إجراء الفروض حسب الأطر المرجعية ،
    وقد قدمت عدة توصيات لتحسين هذه الوسيلة المقبولة في ظل الوضعية القائمة، منها تقليص المقررات الدراسية ومراجعة الاطر المرجعية لتتلاءم مع المستجدات التربوية،وكذا تعديل الهندسة التربوية بإضافة حصص دراسية للمواد لتصبح الحصص المقررة فعليا متناسبة ومحققة لتكافؤ الفرص بين تلاميذ القسم الواحد .

  • أستاذ في المغرب المنسي
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 00:24

    التعليم عن بعد في ظل ضعف شبكات الاتصال وغياب الهواتف وتكلفة الاشتراك بالنسبة للتلاميذ هو تعليم لا يحقق تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة.

  • Adim
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 09:02

    انا كتلميذة مقبلة على الباكالوريا ضد التعليم عن بعد نهائيا و بحكم تجربتي خلال الستنتين الماضيتنين و آراء زملائي التلاميذ ارى انه مجرد نضييع للوقت ففي الواقع التحصيل كان ربع ما نستفيده عادة من التعليم الحضوري او اقل أيضا و في المقابل نجد سوء التحصيل لاسباب تختلف من تلميذ لآخر لكن أبرزها كان تعذر ايصال المعلومة بطريقة صحيحة من طرف الاطر التربوية لضعف توجههم في هذه العملية إضافة الى ضعف شبكة الانترنت او انعدامها اصلا و في بعض الحالات غياب الاجهزة الالكترونية او ضآلة المتوفرة و عدم استيعابها لكمية الدروس و الملفات المرسلة، مهما حاولنا تقليد الغرب من هذه الناحية فلن ننجح عملية التعليم عن بعد فاشلة تماما في بلدنا أضعف الاسباب الأنترنت. يرجى مراجعة الظروف بشكل أفضل قبل اتخاد القرار و عدم التغاظي عن هذه الجوانب البسيطة.

  • ابتسام
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 09:10

    كاستاذة السلك الثانوي التأهيلي، لا أعتقد أن التعليم عن بعد سيكون الخيار الأفضل في ظل هذه الظرف الوبائي نظرا لعدة معطيات لا يمكن التغافل عنها و لقد تمت الاشارة إليها مرارا و تكرارا. من ضمن الإجراءات التي أرى يجب الالتزام بها بالاضافة الى البروتوكول الصحي هو تقنين لوائح عدد التلاميذ داخل الفصل التي لا يجب أن تتعدى 20 إلى 25 تلميذ في الفصل و ليس في الفوج و بالتالي إلغاء نظام التفويج تماما. تقليص محتوى المقرر المدرسي حتى نتمكن من تغطيته في كل أريحية. وشكرا

  • مهتم
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 10:40

    والله لا افهم .. هل كورونا لا يعرف الا المساجد والمدارس لكي تسن فيها الصلاة بمعايير .. والتعليم عن بعد .. الاسواق ممتلئة والاعراس قائمة وكل الاماكن العامة مزدحمة .. والشباب المنحرف يملأ الشوارع بالليل.. والحملات الانتخابية سيشتد وطيسها لا محالة .. كل من ينادي الى التعليم عن بعد من المسؤولين والاساتذة والتلاميذ .. انما يتوخى من ذلك التقاعس عن العمل واداء الواجب المهني .. كورونا لو كان قائما بقوة الانتشار والفتك التي تسوق له في الاعلام منذ ظهوره لمات اكثر من نصف سكان الارض منذ ظهوره .

  • يوسف
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 11:15

    لماذا لا نتعلم من باقي الدول التي تشبهنا الي جعلت التعليم عن بعد خيارا للدولة قبل جائحة كورونا. تونس مثلا تتوفر على جامعة حكومية للتعليم عن بعد تابعة لوزارة التعليم(الجامعة الإفتراضية لتونس).فلسطين تتوفر على العديد من الجامعات الحكومية للتعليم عن بعد (جامعة القدس المفتوحة نموذجا).مصر يتابع عدد من المغاربة في كلياتها تعليمهم عن بعد ليحصلوا على شهادة تعليمية مصرية رسمية(نطام الإنتساب أي عن بعد).دول جنوب الصحراء تمنح مواطنيها ومواطني الدول الأخرى(ومن بينهم المغاربة) إمكانية التسجيل في كلياتها عن طريق التعليم عن بعد والحصول على شهادة وطنية.هل المغرب يسمح بإفتتاح سلك رسمي واحدعن بعد. الإجابة للأسف لا بل أن مرسوم 2014 نص على ذلك صراحة. ومعروف من هي اللوبيات التي ترفض هذا الأمر. مؤسف أن وزير التعليم يصر على أن التعليم عن بعد هو(مكمل)للتعليم الحضوري في حين أن المغربي يمكنه تحضير شهادة وطنية مهنديس دولة في فرنسا(معترف بها من طرف هيىة المهندسبن هناك)عن طريق التعليم عن بعد 100% عبر المعهد الحكومي CNAM. و نفس الأمر ينطبق على إسبانيا(الجامعة الحكومية UNAD في مدريد).نعيب التعليم عن بعد والعيب فينا.

  • youssef49lachhab
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 12:21

    لم نستفذ شيء من التعليم عن بعد السنة الماضية لذا نرجو الحكومة إلى عدم التفكير نهائيا في هذا الحل

  • عبدالواحد
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 12:23

    ويبقى التعليم عن بعد الطريقة الأكثر امانا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد

  • عزيز دقون
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 12:36

    جريدة محترمة نزيهة تستحق الانخراط فيها الف شكر للقيمين عليها

  • حسن
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 13:09

    ادا كان التعليم عن بعد خيار مطروحة فلمذا الوزاراء التعليم لا تقوم بحل معظم المشاكل في ضعف جودة الانترنت و كذلك ثبيت رادارات في مجموعة من الدواوير التي ينعدم فيها الشبكة متل الجبال ولكن مع الاسف لا حياة لمن أنادي

  • الوافي
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 14:07

    الله يرحم الوالدين لا تفكروا في التعليم عن بعد لان الاساتذة لا يلتزمون. وأتحدث عن تجربة. التعليم عن بعد كان كارثة لا يمكن لتلميذ ان يستفيد الا في القسم وامامه استاذ وكيف وحده اساتذة التعليم الحكومي لا يلتزمون ولا نسمع عنهم اطلاقا. تجربة لم تنجح ولن تنجح في مغربنا العزيز. الاساتذة يتغيبون طول الوقت حظوريا فكيف عن بعد.

  • الوافي
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 14:13

    لا لتعليم عن بعد ولا لتناوب مهزلة السنة الفارطة لا نريد عيشها هده السنة. بغينا وليداتنا يستفيدوا .

  • الوافي
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 14:25

    الغريب في الامر انا الاساتذة باغين التعليم عن بعد : عطلة براتب. كيفكروا فانفسهم …… ما أسماهم كيفكروا فصحة وليداتنا…ومالنا حنا خدامين السوايع العادية ديالنا ؟ الحكومة مخيفاش علينا؟ لا حنا باغين نخدموا البلاد ودايرين يقين فالله لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا… ودايرين الاحترازات كلها والحمد لله الحمد لله. الله يخليكم كونوا واقعيين. الاستاذة فالتعليق بغاتنا نساو الأنانية ونقريو ولادنا بحدنا . امتى؟ حنا خدامين. واش عندنا المقدرة العلمية؟ ندير لبنتي الرياضيات وانا مشي علمية؟ استغفر الله

  • مغربية
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 21:30

    التعليم عن بعد فاشل وخصوصا الابتدائي وليداتنا ضاعوا اسي الوزير
    نحن مع التعليم الحضوري والتعايش مع زباء كورونا لأننا لم نعرف متى ينتهي هذا الوباء نطلب من الله ان يحمينا ويحمي بلدنا العزيز ولكن بالنسبة التعليم يجب أن يكون حضوري

  • FAD
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 21:52

    هذا ليس حلا فالتعليم عن بعد خاصة في المرحلة الإبتدائية هو مجرد مهزلة..فكيف لتلميذ في المستويات الأولى ان يستوعب الدرس لوحده عبر الهاتف بدون والديه وإن كانوا يتوفرون على أجهزة مناسبة وصبيب النت مناسب..مهزلة القرارات بدون الاخذ بعين الاعتبار جميع الشرائح الاجتماعية ..على الاقل تعليم بالتناوب مقبولة…

  • سومية
    الخميس 12 غشت 2021 - 02:32

    الى كان تعليم عن بعد فالخاص ارحم لان العمومي لا دراسة للأسف العامان الاخيران المستوى التعليمي لأبناء العمومي تراجع كثيرا

  • يونس شعير
    الخميس 12 غشت 2021 - 09:41

    هل فكرت الحكومة جديا في التبعات المادية لهذا الإجراء خاصة وأنه يحتاج إلى وسائل خاصة بالمتعلم وأخرى بالأستاذ من قبيل الحواسيب والبرامج التي تتلاءم مع هذا النمط وخصوصا خصوصا الربط بالأنترنيت

  • هشام
    الخميس 12 غشت 2021 - 14:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان تلميذ بسلك ثانوي وارى ان التعليم عن بعد سوف يضر اكتر لان التعليم الحضوري تكون المنافسة وشعور بدراسة ايما عن بعد فكونو متأكدين اننا لن ندرس عن بعد التعليم الحضوري الوحيد الذي نتاقلم معاه ونرجو التعليم الحضوري او لن تكون دراسة

  • Ilham
    الخميس 12 غشت 2021 - 22:04

    بعيدا على تلاميذ المدرسة الأكاديمية بجميع اسلاكها:الابتدائي،الاعدادي و الثانوي فنحن كطلاب جامعة عانينا السنة الماضية في تجربة التعليم عن بعد من جميع الجوانب على رأسها شبه انعدام للمصادر المعرفية و عدم تتبع الاساتذة للبرنامج اللغوي إذانحصر دور الاساتذة بتحميلها للدروس الغير المرافقة بالشرح ،زائد على ذلك ضيق وقت التحضير و الامتحانات الحضورية في ضل الدراسة عن بعد الشيء الذي يبين من الضحية ،الا و هم الطلاب .

  • مليكة
    الجمعة 13 غشت 2021 - 03:16

    امين يارب العالمين

    عندك الحق

    اللهم يسر لنا امورنا

  • محمد
    الجمعة 13 غشت 2021 - 10:54

    التعليم عن بعد كارثة بكل المقاييس و تجربة السنة الماضية دليل على ذلك فنصف تﻻمذة السنة التاسعة إعدادي قد رسبو

  • Berouil Mohamed
    الأحد 15 غشت 2021 - 18:01

    في نظري التعليم عن بعد ليس الوسيلة الانجع ،لان الاباء ليس لديهم الوقت للحرس على متابعة اولادهم للدروس عن بعد،فان غالبية الاباء لهم ارتباطات والتزامات ،الارجح ان تقوم الوزارة خاصة والحكومة عامة في ايجاد الحل لهذه المعضلة فإن سياسة المتخدة في التعليم تدفع بالمنظومة الى الهاوية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات