وزارة التربية تفوض "رخص التصوير" للأكاديميات‎

وزارة التربية تفوض "رخص التصوير" للأكاديميات‎
صورة: و.م.ع
السبت 9 يناير 2021 - 15:17

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها قررت تفويض صلاحية الترخيص بالتصوير أو التسجيل داخل المؤسسات التعليمية العمومية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، “على أن يظل الإشراف على العمليات ذات الطابع الوطني من اختصاص المصالح المركزية المعنية”.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذا القرار يأتي في إطار تنزيل مقتضيات الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، “وكذا تفعيلا لأحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية لتقريب المرتفق من الخدمات الأساسية. كما يأتي في إطار تفعيل المخطط المديري المرجعي للاتمركز الإداري لقطاع التربية الوطنية، الرامي إلى تحقيق جودة الخدمات التي يقدمها القطاع والرفع من أدائها وفعاليتها”.

كما يهدف هذا القرار، وفق المصدر ذاته، “إلى تسريع دراسة ومعالجة طلبات مختلف مكونات المنابر الإعلامية وتسهيل عملها ومساعدتها على مواكبة قضايا التربية والتكوين في أحسن الظروف، باعتبارها شريكا أساسيا، لا محيد عنه، في دعم جهود الإصلاح والتعريف بأوراشه الهامة، ولدورها الكبير في مناصرة المدرسة المغربية وتنمية الوعي لدى المجتمع المغربي بأهميتها ورهاناتها، وفي إذكاء النقاش العمومي حولها”.

ودعت الوزارة، في بلاغها، كل القنوات التلفزيونية والإذاعية والجرائد الورقية والمواقع الإلكترونية الوطنية وكذا شركات الإنتاج السينمائي الوطنية، الراغبة في التصوير داخل فضاءات المؤسسات التعليمية العمومية، “إلى ربط الاتصال بالمصالح المختصة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التي ستتخذ الإجراء اللازم، وذلك وفق القوانين والمساطر المعمول بها، وفي احترام تام لحرية الفكر والرأي والتعبير المكفولة بموجب دستور المملكة”.

كما ثمنت الوزارة، في الأخير، “الانخراط المواطن والمسؤول لوسائل الإعلام الوطنية بكل مكوناتها في التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية”، مؤكدة أن مصالحها المركزية تظل رهن إشارة هذه المنابر، “كما دأبت على ذلك، لتقديم كل المعلومات اللازمة وتيسير عملها بما يخدم قضايا التربية والتكوين ببلادنا”.

الأكاديميات الجهوية الترخيص التصوير وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

4
  • نورالدين المعتدل
    السبت 9 يناير 2021 - 15:43

    أنه لفرصة عظيمة ومن باب النحاعة أن تنصب كاميرات في كل الأكاديميات والمديريات والمدارس والثانويات والاعداديات وتكون مرتبطة على الصعيد المركزي لأن مفهوم اللامركزية لا زال لم يهضم لدى الكثير من الأطر ويستغلون هذه المقاربة لتفعيل نزواتهم حسب اهواءهم بعيدا عن الضمير المهني وما تمليه المواطنة الحقة.

  • Neimarito
    السبت 9 يناير 2021 - 15:55

    لكن إلا شي تلميذ أو ولي أمر أو إداري ما بغاش اكون موضوع هاد الشي، واش من حقه الرفض أو غي ادير يدو على وجهو ولا اطلع حوايجو فوق راصو ولا اغادر المكان؟

  • التفاهات
    السبت 9 يناير 2021 - 18:29

    هههه حليثو كاع المشاكيل الخاصة بالثعليم بقى غير التصوير بالله عليكم مافكرثو فهذ الثلاميذ والاساتذة لي كيتمحنو فهذ الشتا خاصة الاستاذاة لي تاياخذو 3 طاكسيات كبار غاديين ومثلهن جايين خارج كازا العروبيا وعندهم اكثر من ثلاثين ثلميذ واش من قدرة عندهم باش يقريو هاذو من بين المشاكل اما الواليدين قلوبهم معلقة مالفجر فاش كيخرجو بناتهم حتى كيرجعو مافكرتو غير فالتصوير القشور اما الجدر والساس غايب عليكم

  • Fatimazahrae tiba
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:21

    اخيرا سيتم تطبيق اهم اجراء يصب في مصلحة التعليم لان المراقبة ترفع من مردودية العمل

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد