وزارة التعمير والإسكان تستعرض إجراءات معالجة إشكالية الدور الآيلة للسقوط

وزارة التعمير والإسكان تستعرض إجراءات معالجة إشكالية الدور الآيلة للسقوط
صور: سعيد مفلح
الخميس 30 مارس 2023 - 09:00

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن الإجراءات الحكومية المتخذة من أجل محاصرة الدور الآيلة للسقوط، والإجراءات التي تهم قاطني المباني المهددة.

وأفادت الوزيرة بأنه منذ إنجاز الإحصاء الرسمي للدور الآيلة للسقوط سنة 2012 من طرف وزارة الداخلية عملت الوزارة التي تتولى حقيبتها، بشراكة مع القطاعات الأخرى المعنية، على بلورة العديد من العمليات التي تروم معالجة هذه الدور وإعادة إسكان قاطنيها.

وفي ما يتعلق بالمباني الآيلة للسقوط بالمدن العتيقة، التي تمثل 43% من مجموع الدور الآيلة للسقوط على الصعيد الوطني، أشارت الوزيرة إلى تدخلات تهم أشغال التجديد الحضري وإعادة التأهيل ورد الاعتبار لهذه المدن؛ بالإضافة إلى معالجة البنايات الآيلة للسقوط من خلال إنجاز الأشغال المتعلقة بتدعيمها وتقويتها أو بالعمل على هدمها وإعادة إسكان قاطنها.

وأكدت المسؤولة الحكومية، ضمن جواب عن سؤال برلماني توصلت به هسبريس، أن معالجة ظاهرة السكن المهدد بالانهيار تصطدم بإكراهات تتمثل بالأساس في الطابع التطوري لهذا السكن، الذي يصعب التنبؤ به ومعه تحديد البرمجة وسبل التدخل بهذا الخصوص، بالإضافة إلى محدودية دخل الأسر المعنية وضعف انخراطها في مبادرات التدخل.

ولفتت المسؤولة ذاتها إلى أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عملت على وضع مقاربة استباقية تتجلى أساسا في تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، بصفتها المؤسسة المكلفة بمعالجة المباني الآيلة للسقوط طبقا للقانون رقم 12-94، وذلك من خلال إسناد مهمة إنجاز جرد شامل للبنايات الآيلة للسقوط على مستوى التراب الوطني لها، وكذا إنجاز الخبرة التقنية اللازمة من طرف مكاتب الدراسات المختصة في هذا المجال، قصد تحديد نوع ومدى استعجالية التدخل.

وبخصوص الرفع من وتيرة ترحيل شاغلي هذه المباني، أكدت المنصوري أن الوزارة تعمل على المواكبة الميدانية لكافة الفاعلين في المنظومة المحلية من أجل إيجاد الحلول الملائمة للحالات المطروحة، لاسيما أن عمليات إيواء الأسر المعنية يتم تدبيرها بصيغة تشاركية مع المسؤولين المحليين، تبعا لخصوصيات كل منطقة على حدة، ووفقا للإمكانيات المتاحة.

كما أبرزت المسؤولة الحكومية أن ظاهرة المباني المهددة بالانهيار تتمركز بالخصوص على مستوى المدن العتيقة، وبحظيرة السكن المتقادم، وكذلك على مستوى السكن غير القانوني، موردة أن هذا النوع من السكن تترتب عنه العديد من الإشكالات والمعضلات الاجتماعية والاقتصادية، التي تستدعي العمل على وضع إستراتيجية شاملة للحد من هذه الظاهرة، تهم العديد من الجوانب، سواء القانونية أو المؤسساتية أو العملياتية.

‫تعليقات الزوار

8
  • هشام متسائل
    الخميس 30 مارس 2023 - 09:17

    السيدة الوزيرة لا تتكلم عن مصير العقارات بعد إفراغها من سكانها و تصديرهم إلى أحياء هامشية
    يعني عملية تهجير و استيلاء على العقارات و غالبا ما تكون وسط مدن عتيقة عندها قيمة تاريخية و سياحية
    لا تتفاجؤوا عندما ترون كل المدن العتيقة قد استولى عليها أصحاب المشاريع السياحية الضخمة
    دابا كتبان لكم بنايات ٱيلة للسقوط و لكن غدا ستصبح مكانها رياض و فنادق و دور ضيافة خمس نجوم تباع خصوصا للأجانب اللي عندهم الأورو و الدولار…

  • المهدي
    الخميس 30 مارس 2023 - 09:27

    هذا القول لو صدر في تركيا لتم التنفيذ وزيادة أما عندنا فكما نعرف ونرى مشاريع على قنوات التلفاز والجرائد لتلميع صورة الأحزاب فحسب ، وفي أحسن الأحوال دعامات خشبية

  • ALI NAIT OMAR
    الخميس 30 مارس 2023 - 09:28

    وزارة التعمير و الإسكان تستعرض إجراءات معالجة إشكالية الدور الآيلة للسقوط…… مستحيل صاحب المنزل أن يوصل داره الى دور الآيلة السقوط ….إن أغلب دور الآيلة السقوط هم دور بها مكثرين معمرين و بثمن الكراء جد رخيص و قد تكون بدرهمات فقط ….. و الجملة المتداولة بغيتي دارك عطيني المقابل بثمن اليوم…..

  • المهتدي
    الخميس 30 مارس 2023 - 09:45

    معالجة مشاكل المباني الآيلة على السقوط يمكن ان يأتي من تغيير نوعية و تصنيف السكن اي اذا كان الحي مخصص للفيلات القديمة فيمكن إعادة تصنيفه و تخصيصه لبناء دور من عدة طوابق كمثل حي أكدال بالرباط. و لاسيما ان بعض الأحياء مثل المحيط بالرباط او بطانة بسلا اصبحوا عبارة عن فيلات قديمة غير مسكونة …

  • ابو البنات
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:00

    من خلال تجربتي الميدانية المتواضعة في هذا الميدان فقد استنتجت أن معالجة الدور الايلة للسقوط قد أخذ وقتا طويلا في المعالجة والإكراهات أكدت ذلك لقد جربت عدة حلول لم تكن مع الأسف ناجعة فاغلب المنازل تدعم دون أي إجراء اخر بحكم انها عبارة عن كتلة متراسة فيمابينها يصعب معها فعل اي شيء ولو أن في بعض المدن لجؤوا إلى الافراغ والتعويض والهدم وتم الحد بشكل كبير من الخطر لدا وجب اتخاذ إجراء مناسبا وليس ترقيعيا لان الدور الليلة للسقوط تتاكل يوما بعد يوم وتفقد مكانتها وتصبح خطرا محدقا

  • hakimi PSG
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:14

    راه المغرب كاملو ٱيل للسقوط ماشي غير المنازل. لاتعليم لاصحة لاطرقات خصوصا مع هاد حكومة الغلاء والفواحش. الله يدير تاويل ديال الخير.

  • عبدو
    الخميس 30 مارس 2023 - 10:58

    عدد كبير من درو فى مدينة مراكش مهدد بالسقوط مع انها يصعب إصلاحها

  • مواطن
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:33

    ذات مرة صادفت راكبا على متن الحافلة يستجدي الدراهم والعون من الركاب هو شاب في مقتبل العمر يشتكي من الدولة لانها هدمت محل إقامته بسبب الحملة التي تقودها الجهة المختصة في مدينة تمارة فيما يخص السكن العشوائي (دوار بناصر ودوار بالمكي والجامايكا )ويحكي ان المخزن هدم له سكناه وطلب منه الانتقال الى شقته التي توجد قرب مدينة بوزنيقة وبما انه لا يملك المال الذي تستدعيه هذه العملية فالحل هو اكتراء منزل لإيواء أسرته لانه متزوج ولديه ابن وتعيش معه والدته اما الوالد فهو متوفي وهو المعيل الوحيد لأسرته يبكي ويشتكي كيف له ان يوفر واجبات الانتقال الى السكن الجديد ولاحول ولاقوة له وقد أصبح الآن يبيت في العراء مع اسرته لانه اولا لايجد المال لاكتراء البيت وثانيا حتى اصحاب هاته المنازل عندما يسمعون انه من دور الصفيح يرفضونه ..صراحة هذا التهجير التي قامت به الدولة فيما يخص احياء الصفيح وفي هذا الوقت (شهر رمضان )هو عمل مجحف في حق ساكنة مدينة تمارة ..تهجير قصري لايتماشي مع ما يسمى دولة الحق والقانون

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش