وزارة الجالية تبسّط إجراءات الاستفادة من صندوق تحفيز الاستثمارات

وزارة الجالية تبسّط إجراءات الاستفادة من صندوق تحفيز الاستثمارات
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:00

انطلقت فعاليات المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بآسيا، اليوم الأربعاء في الرباط، بحضور مسؤولي مؤسسات وطنية معنية بشؤون الهجرة، وممثلي قطاعات حكومية، وسفراء كل من اليابان وإندونيسيا وماليزيا، والقائم بالأعمال بسفارة الهند.

ويتمثل الهدف الأول للمنتدى في تنزيل التوجيهات الملكية المتعلقة بتعزيز وتوطيد العلاقة التي تربط مغاربة العالم بوطنهم الأم، كما أكدت ذلك نزهة الوفي؛ الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج.

وأشارت الوزيرة إلى أن تقوية رابط المغاربة المقيمين بالخارج بوطنهم الأصلي والانفتاح أكثر على الكفاءات التي تزخر بها الجالية، أمر يستمد ملحاحيته من جملة من المؤشرات، في مقدمتها التحولات العميقة التي تشهدها الهجرة المغربية.

وأضافت أن الهجرة المغربية التي بدأت في ستينات القرن الماضي في اتجاه الدول الأوروبية، تعرف خلال السنوات الأخيرة تحولات عميقة وبوتيرة سريعة؛ إذ تنحو نحو التأنيث والتشبيب، وبروز كفاءات في مجالات متعددة ومتنوعة، علاوة على انفتاح الهجرة المغربية على مجالات جغرافية جديدة، مثل آسيا.

وأبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أن الهدف الثاني من منتديات الكفاءات المغربية بالخارج، يتمثل في حرص الوزارة على تقوية الالتقائية في تدبير شؤون الهجرة بشكل عام، وتعبئة الكفاءات بشكل خاص، بهدف توسيع نطاق تعبئة الكفاءات المغربية، وفتح الآفاق أمامها للمساهمة في تنمية البلاد على مختلف المستويات.

وأكدت الوزيرة الوفي أن ملف تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج يجب أن يكون حاضرا في كل قطاع، وفي كل مؤسسة وطنية، وأن يصبح محورا مستداما، مضيفة: “لقد نجحنا في تحقيق هذه الغاية في ظرف وجيز بشراكة وتفاعل مع المؤسسات الوطنية التي نعمل معها لبلورة مخططات العمل المشتركة”.

وينعقد المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بآسيا على مدى يومين اثنين، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، تحت شعار: “من أجل مساهمة فعالة للكفاءات المغربية بالخارج في أوراش الاستثمار وتعزيز الابتكار والذكاء الاصطناعي بالمغرب”.

وشددت الوزيرة الوفي على أن البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية في الخارج، ينبغي تدبيره “بشكل عملي وبراغماتي وإجرائي”، لافتة الانتباه إلى أن الهدف المستقبلي لهذا البرنامج يتمثل في الانتقال من 4500 كفاءة مغربية منخرطة في الشبكات المؤطرة لهذه الكفاءات، إلى 10 آلاف كفاءة، في مجالات الخبرة والمهارة والاستثمار والاقتصاد وغيرها، وإدماجها في الأوراش الوطنية والترابية.

في هذا الإطار، قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع المكتب الوطني للتكوين وإنعاش الشغل، في شهر يوليوز الماضي، “مكّنت من الشروع في تنزيل المرحلة الأولى من أكاديمية الكفاءات المغربية”، منوّهة إلى أن “هذا البرنامج يكتسي أهمية كبرى، لما يتيحه من تقوية وتطوير العرض التكويني ليكون مستجيبا للتنافسية الاقتصادية بهدف إحداث تكتلات للتنمية”.

علاقة بذلك، زفّت الوزيرة الوفي بشرى التوصل إلى اتفاق مع وزارة الاقتصاد والمالية من أجل إعادة النظر في شروط الاستفادة من صندوق التحفيز الخاص باستثمارات المغاربة المقيمين في الخارج (MDM INVEST)، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق سيتم التصديق عليه قريبا.

وأضافت قائلة: “لم يعد منطقيا أن تستمر العراقيل التي يواجهها المغاربة الراغبون في الاستفادة من صندوق التحفيز، وتذليل هذه العراقيل سيجسّد التطبيق الفعلي للمساواة بين المغاربة في الداخل والخارج، كما سيمكّن من توسيع مساحة العروض الاستثمارية”.

‫تعليقات الزوار

31
  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:07

    هاد لوزيرة هي و ديك الحقاوي ديال العداوة والتعمية ملي عقلت عليهم وهما عاطينها غير للهضرة ما شفنا منهم والو على أرض الواقع زيرو غي لبلا بلا..

  • م المصطفى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:21

    التحفيز الوحيد الذي تتمناه الجالية المغربية للإستثمار وللتواصل أكثر مع أرض الوطن، هي السيولة الإدارية ، هي التجاوب السريع مع قضايا المواطنين، هي الاهتمام بانشغالاتهم وبالدراسة الفورية لمطالبهم.
    وما عدا ذلك تبقى مجرد إنشاءات أو خطابات عابرة لاغير.
    المهاجر المغربي محب لوطنه ولملكه ولوحدتنا الترابية.
    ولا يمكن وصف الفرحة التي أبدتها الجالية هنا بشمال فرنسا بالتعليمات الملكية التي أعطاها جلالة الملك لحل إشكالية معبر الكركرات ، وبالشجاعة التي أبداها الجيش في تنقية المعبر من جراثيم البوليساريو.
    وكم كان اعتزازنا قويا بالقنصليات التي فتحت في مدننا الصحراوية من طرف أشقائنا الخليجيين ومن أصدقائنا الأفارقة.

  • Abdellatif
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:23

    que des mensonges dans les mensonges

  • مغربية كندية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:35

    لكي استثمر في المغرب يجب ان احضى بضمان من طرف الدولة على ان لا يسرق مالي. نرى العديد من الناس اشترو اراضي او شقق ثم تمت سرقتهم. اود الاستثمار ببلدي لكن للاسف القوانين غير محفزة و التسهيلات و الضمانات شبه مفقودة المرجو العمل على تسهيل الاجراءات و تحصيل كل الوثائق الكترونيا وبدون اخطاء و تسهيل الحصول على المعلمومة لاننا نحب بلدنا ولن نجد مكان افضل من المغرب للاستثمار به لكن مثلما ذكرت نحتاج لكل هذه الامور. انا لما اقرر الاستثمار ببلدي اريده ان يكون بنفس السهولة و الامان المتواجد هنا يعني ماشي نجي ونصدق فالمحاكم واحد سرق ليا واحد كدب عليا ووو حتى نولي كارهة راسي على النهار لي قررت نستثمر فيه فبلادي. لي عنده الفلوس بزاف ساهل عليه وما عندوش مشكلة حيت قادر يشد محامي و يعاود كل شي من جديد وهادو قلال اما لي كتار هما بحالي يكون عندي مبلغ من المال وباغيين نحلو شي مشروع و كيطيح بنادم فالمشاكل و الجماعات و البلديات ما يتحركوش الا بالرشوة ويبداو يعطلو لك كلشي ويديرو لك العصا فالرويضة هادشي خصو يتحيد بمرة فالمغرب كامل باش الناس تيق ونزعمو نحلو مشاريع فبلادنا وهادشي كيخصو يكون متاح للجميع

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:35

    انه قمة العبث ..عشرات المواطنين استثمروا ماجنوه طيلة حياتهم خارج البلاد في مجال العقار او قبر الحياة فوجدوا احتيالا ونصبا بتعاون مع الوزارة المكلفة بالخارج..؟!؟كيف تم ذلك كان هناك اشهار وتسويق داخل القنصليات لباب دارنا في اوربا وغيرها فوثق مغاربة العالم واطمانوا ؟!بعد ذلك تبخرت ملايير الدراهم
    وماتزال القضية لم يحسم فيها القضاء ..وبالمناسبة هل يمكن ان يكون هناك تحفيز واستثمار بدون عدالة عادلة ام ان هناك صفقات خفية تريدون تمريرها على حساب مغاربة العالم لمصالحكم الشخصية كما هي العادة ..باختصار لو كانت لديكم نية التحفيز لفعلتم مع ابناء الوطن قبل ان يهاجروا ولكن وقد تم دفعهم الى خيار التهجير ..؟!؟ فهم الان يحيون حياة كريمة ويتوفرون على تقاعدهم الانساني بدون اقتطاعات تعسفية ولهذا وجب ان تدعوهم وشانهم …

  • Said
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:42

    المهاجرون المغاربة فقدو الثقة في الادارة المغربية وقد اصبحو يستثمرون في بلد الاستقبال حيت الأمن و الصحة والتعليم … فلاداعي للخطابات الخشبية التي لاتنفع لاصطيادهم في فخ الادارة و باك صاحبي . اعتمدو على الاستثمارات الذاتية واصلحو إدارتكم ،انتهى الكلام .

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:42

    المغاربة هربوا وما زالوا يهربون من وطن يسيره ابناء ابونهب الذين ورثوا عن جدهم ابو سلب ابو رشوة ابن الخاطف, وتوجهوا لبلدان يسيرها اناس من ذهب ويعطون قيمة للعقول قبل النسب والمال والجاه…

  • بدون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:43

    وا ما كاين والو عا الهضرة الخاوية اشحال من عام و الهضرة تتكرر .
    راه افلوسنا ماشي شيطين اعلينا و راه أرض الله واسعة الي ابغا يستتمر .
    وانتوما والبارح اقفلتم الحدود جنسيات غير مغربية مسموح لها بالسفر و المغاربة و مهاجري الجنسية المزدوجة لا يسمح لكم بالسفر الا أن تتدخل بعض الدول التي لم تتقبل دلك الشرح المغربي على الجنسية المزدوجة جنس اخاف ما يحشم
    نحن لسنا اغبياء .

  • ميلود المانيا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:46

    انا واحد من الجالية لي الشرف الكبير أن يكون كل كلام الوزيرة على صواب وفعال كما كان تدخل القوات المسلحة في الكراكات لحماية الوطن وصد قاطعي الطريق على الناس اللي تخدم على راسها واولادها…، نفس الشيء لازم يكون في كل المجالات داخل الادارات لتسهيل التواصل مع المواطن والإدارة.

  • شكري لحسن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:49

    كترة الاجتماعات بلا معنى والواقع شيء اخر 60 عام وهم كيجتمعو لا شيء يدكر الا الفساد والرشوة وباك صاحبي والاغتناء الغير المشروع

  • Abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:05

    المشكل واش ناس ديل الخريج لعندوم أور دولار يستفدو كذبة هدي وناس جو من الخريج بفلوسهوم وقفهوم القائد والمقدم يعني إلى بغيتو لإستثمار يميشي مزيان هي عطيونا شبر تيساع

  • كمال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:08

    لتحفيز الكفاءات المغربية القاطنة بالخارج على الاستثمار في وطنها يجب تسهيل المساطر الادارية و تشديد الخناق على بعض موظفي الدولة الذين تسيل لعابهم عند رؤية مهاجر طموح يريد المساهمة في بناء بلده, ما عدا ذلك فهو فقط تبدير لميزانية الدولة ……….

  • ex-MRE
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:26

    Le ministre de MRE, doit être une personne qui a vécu très longtemps à l'étranger dans différents pays. Seulement un ministre de ce genre peut sentir vraiment les problèmes et les ambitions des MRE.

  • rme1974
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:33

    tous les marocains veulent quitter leur pays par n importe moyen.mariage blanc. études .immigration clandestine. au risque de leur vie et parmi eux des ingénieurs. des docteurs ect et cette sinitre de rme veut les ramener avec des mensonges.

  • Hamon amsterdam
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:44

    هاد الشاب الي كيشوف والده مات (موت عادي من غير كورونا) والدولة المغربية تمنع دخول جتته الا المغرب ( وهو كان يءدي عقودا تنامينات عن رجوع جتته الى المغرب) هادا الشاب لن يرجع الى المغرب

  • أدربال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:44

    لا نحتاج للتمويل بقدر ما نحتاج لقضاءٍ نزيه و عادل و مُنصف .

  • مهاجرة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:47

    20 سنة ديال تنمية حصيلة زيرو. كثرة لجن و وزارات و اجتماعات و بروتوكولات و ننيجة زيرو
    انا بغيت نعرف كيفاش كيحسو هاد المسؤولين ممين كيسمعو تقارير دولية

  • Abderrahmane
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:49

    On aime notre pays et on veut qu'il avance comme les pays où nous vivons. Pour donner confiance aux MRE afin qu'ils puissent investir au Maroc, il faudrait vraiment faciliter les formalités et leur fournir un guichet unique où ils peuvent faire toutes les transactions, sinon ça reste sans résultats.

  • سعيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:00

    هادي مده 35 سنه و انا في بلاد المهجر و تنسمع نفس الكلام من ما يسمى بالمسؤولين. باش تجلب المغاربه يستتمرو في بلادهم لازم تخلق المناخ الجيد ماشي غير اجيو ودبرو روسكم. الاداره المغربيه معروفه بالبطؤ و التقاله و عدم الكفاءه لان الغلبيه داخلين بالمعارف. واش اعباد الله رييس جماعه سيدي رحال عندو الشهاده الابتدائيه. كيفاش غادي تهضر معاه و انت قريتي فوق الباك 12 سنه و اشتغلتي في احسن الجامعات العالميه. راه الفرق عضيم بين التفاح و الرمانه. قادوشغلكم و انا موجود من غدا.

  • جحا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:07

    اذا كان للمواطنين المغاربة لا يسمح لهم
    ان يدفنون في بلادهم الأم فلا استثمار في بلاد
    الاستغلالين والسلام على من اتبع الهدى

  • ع ك
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:45

    صرحة لم نرى اي شي من هده وزارة الى كلام فارغ المغاربة العالم لديهم مشاكل كثيرة من عنصرية وووووووووو ولم نسمع قط عن أي تدخل من حكومة سوى كلام فارغ لا في ماضي ولحاضر واضن سيبقى الحال كماهو حتى سكان الأصليين في بلد المهجر منبهرين من عدم تدخل حكومة المغربية لحل المشاكل المهاجرين

  • hassia
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:56

    Que du Bluff comme technicien en construction de Maschine et Automatisme je sers mon Maroc comme retraite volontairent et suis pas le seuil,y a des milliers rme

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:05

    اكثر من 30 سنة من الكلام ولَم تفلحوا حتى في تسهيل الادارة على المواطن سواء في الداخل او في الخارج. قلتم الشباك الوحيد كذلك بطاقة التعريف الوطنية كافية من اجل انجاز الاوراق وهذا في عهد عباس الفاسي لكن لم نرى شيء من هذه الوعود. كلام من اجل الاستهلاك فقط . حكومات فاشلة واشخاص في مناصب ليسوا في المستوى. كلما يفلحون فيه هو ارسال بوتازوط والمشعوذين الاخرين الى الحفلات الرسمية التي تقوم بها السفارات والقنصليات وسماسرتهم في الخارج من بقايا الوداديات مع صناديق كعب غزال والطرابيش الحمراء ليس الا.

  • Rachid holland
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:31

    نحن اهل مكة واهل مكة ادرى بشيعابها

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:50

    بادرة مهمة لاكن المهاجر يريد من يمثله في البرلمان لإيصال همومه ومشاكله لا وزارة بدون فائدة نراها عند اقتراب الصيف المهاجرين لقد ملو من الإدارة المغربية نريد ممثل في البرلمان يطرح السؤال ونسمع الجواب ككل المغاربة في البرلمان إن مشاكل المهاجرين كثيرة

  • Tarzan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:17

    اللهم يسر ولا تعس خلق الانسان ضعيفا

  • الملودي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:32

    الجالية تطلب من حطرتكم فتح الحدود لنرجع لأبنائنا ولأعمالنا اذا كان ممكن وجزاكم الله خيييير انا اليوم أكملت سنة معى سعادتكم

  • hamed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:01

    الخلاصة

    بعد قراة جميع التعليق وجدت ان 99% من الجالية فقد ثقتها بالمسؤولين المغاربة و لا يريدون الاستثمار ولا السفر الى المغرب و مقاطعته و خطوطه الجوية …الا لزيارة الوالدين .الخلاصة بان الجالية المغربية قد قالت كلمتها الاخيرة :فمجلس الجالية لا يمثلنا ولذا يجب بل نطالب بالغاءه.و البقرة لم تعد تُنتج الحليب والنتائج سوف تكون ثقيلة وكارثية على الدولة والمغاربة :
    منها افلاس خطوطكم الجوية قريبا…وانهيار سوق العقار الا مستوى الادنى في التاريخ…تدمير كبير للسياحة وانشطتها….
    وفقدان مناصب الشغل بشكل رهيب ….تراجع كبير في التحويلات و نقص حاد في العملة الصعبة….وتراكم الديون وارتفاع القروض على بنك المغرب نتيجة نقص في العملة الصعبة..والنتيجة انكماش الاقتصاد المغربي باكمله مما ينذر بخطر الجوع و العطش و الفوضىوانتشار الفقر و البطالة والجريمة. كل هذا بسبب السياسة التي تنهجها الحكومة المغربية اتجاه مواطنيهاوخاصة الجالية المغرية. صدق من ما حكَّ ظهرك الا ظفرك. والسلام

  • Adil
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:43

    I don’t see any help what so ever in this country. It’s a big lie when I comes to investments in our beloved country. Every time u wanna open a biz they make it harder for u and the procedures r too complicated. They keep throwing u from one office to another. We’ve seen many people came and invest and at the end close their biz and head back to where they came from
    Plz don’t fool people with these articles

  • OMAR
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:11

    أين الجالية التي تتحدث عنها الوزيرة!!؟؟

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح