وزارة الصحة: "لقاحات كورونا" تستهدف 33 مليون شخص في المغرب

وزارة الصحة: "لقاحات كورونا" تستهدف 33 مليون شخص في المغرب
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:00

أكدت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن المملكة المغربية اقتنت كمية من اللقاحات ضد كورونا لفائدة 33 مليون نسمة؛ أي 66 مليون جرعة .

وأشارت الوزارة، في بيان بمناسبة وصول أول شحنة من لقاح “سينوفارم”، أن اللقاح القادم من الصين، الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية “سينوفارم” بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية “سي. إين. بي. جي”، سيتم توزيعه على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير؛ بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

وأوضح المصدر نفسه أن “لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته، وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية، بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع”.

وشددت وزارة الصحة على أن “عملية التلقيح الوطنية الواسعة النطاق تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية بهدف تحقيق مناعة جماعية؛ تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك”.

مصادر هسبريس أكدت، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن الشحنة الأولى من اللقاح الصيني تتكون من 500 ألف وحدة من لقاح “سينوفارم” المصنع بالصين.

وكانت الحكومة المغربية توصلت الجمعة الماضية أيضا، بحوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني، المصنع في الهند، بينما تتواصل عملية توريد بقية الجرعات خلال الأيام المقبلة.

وتشرع السلطات الصحية ابتداء من بعد غد الجمعة، 29 يناير الجاري، في تلقيح المسنين ضد فيروس كورونا، بعد أن تلقى عدد من المواطنين الذين راسلوا الرقم 1717، والذين يتوفر فيهم شرط السن، ردودا تحدد يوم الجمعة 29 يناير موعدا لحقن أول جرعة.

عملية التلقيح فيروس كورونا لقاح سينوفارم الصيني وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:09

    السؤال المطروح هو من سيلقح باللقاح البريطاني ومن سيلقح باللقاح الصيني؟

  • مواطن مقهور ضد التطبيع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:10

    انا مملقحش وشكرا……………………………..

  • Malak
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:11

    علي بركه الله يا رب ارحم الناس لي ماتو و اللي مراض الله اشافيهم مساكن المهم يا المغاربه لقحو دغيا كلكم ما تعملو بحال اروبا رفضوه تا ولاو كلهم فيهم الفيروس الله احفظ الشفاء عند الله و اكون خير لبلاد المغرب ربنا معاكم و نوكلو علي الله

  • الرحيق المختوم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:11

    على نفسها جَنَتْ بَراقِش. 33 مليون جرعة بعدد ساكنة المغرب يعني أن التلقيح إجباري. هذه إرهاصات تمرد شعبي لا يُبقي ولا يذر.

  • مواااطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:14

    لالا شكرا بزاف ليكم ولكن غا حيدوني من دوك 33 مليون مغربي، عندي صحتي و عندنا الله هوو لي حامينا اللقاح خليناه ليكم… الثقة منعدمة فيكم

  • N.H
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:19

    (الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية)و كأن وزارة اللا صحة تتكون من علماء و دكاترة و باحثين…و إنما تتكون من أشخاص لا يعرفون الألف من الزرواطة و همهم الوحيد السرقة و النهب

  • karim
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:24

    اودي العفووو
    حنا باغيين 66 مليون جرعة مصفطين نص مليون هه مشطحينا ولاد الذين.
    هذا مصير بلدان الفساد ماشي المتخلفة حيت التاريخ يتحدث بنجاح الامم التي نسب الفساد فيها متدنية. اما المتخلفة الناس تموت وشي ناس تايشفو غي فين ياكلو ويستافدو من شي صفقة, وياريت اديرو الخدمة على حقها لكن غي كور وعطي

  • هارون
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:26

    الرجاء بيان اجراءات تلقيح المسنين البالغين 65سنة وما فوق والمصابين بأمراض مزمنة . ذلك اننا. سمعنا سابقا ان هذه الفئة من اواىل الملحقين . وشكرا .

  • Ahmed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:28

    شكون غيدير اللقاح دالشينوا وشكون غادي يدير االقاح د نكليز ؟

  • سوق المعلومات
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:36

    اخاف ان نأخذ الأولى، والثانية ستكون في عداد المفقودين. وسوف ننتظر اكثر من الازم، حتى تكون الأولى فد ذهبت إلى حالها والاولى لم تأتي بعد

  • Qc3
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:38

    والله الحكومة هذه نصابين جايبين ٢ مليون مثل ماقالوا الحين يقولك لقاح يتوفى ٣٣ مليون يعنى ٦٦ مليون جرعة الدول الأوربية وامريكا ماحصلت هذه جرعات ولا بريطانيا فى عجز فى الانتاج هذا وزير الصحة مفكر الشعب مايفهم وشغال فى الاستعباط الله ياخذهم هذه الحكومة الفاسدة كل يوم اخبار كاذبة

  • لننتبه للواقع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:40

    33 مليون شخص مستهدف .. والجرعات المتوصل بها 500الف كدفعة اولى ومليون فقط من العقار البريطاني .. بهذه الوثيرة سنكمل التلقيح بعد 10سنوات..يكون فيها الوباء قد ملّ وتغير وتطفر وهاجر وسافر ..
    شتان بين الهدف والواقع فلننتبه ونأخذ بمزيد من الاحترازات الصحية عوض انتظار ما يأتي وما قد لايأتي من بورصة اللقاحات.

  • dawood
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:45

    هاد التلقيح كبوه في لبسين اعموفيه المغاربة مشي اغبياء راهم ادكياء عملين راسهم اغبياء باش اشفو اش غدي ادرولهم

  • Hafid
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:02

    السلام الرجوا معرفة من سيلقح باللقاح البرطاني ومن سيلقح باللقاح الصيني

  • عبن نزاغ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:06

    كاين 2 الانواع من اللقاح البريطاني. . والصيني. المواطن. يريد يختار. التافيح اللي يريد واش مقبول او. لا.

  • مغربي2021
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:06

    المثل العربي يقول ما حكم جلدك إلا ظفرك حان الوقت باللي المغرب يتوفر على مختبر وطني لصناعة اللقاح ومصانع مغربية لهذه الغرض دون الحاجة انتظار من مساعدة الغير متوفره على الطاقات البشرية المؤهلة وتفتح ٱفاق للشباب ليصبحون باحثين في مجال أوبئة والفيروسات. لم يعد مسموح بتبذير الأموال العمومية في مهرجانات لا خير فيها.الوقت لا زال أمامنا لنستذرك الأمر ونتوكل على أنفسنا.

  • Aminecasa
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:06

    33مليون شخص علاش شحال عدد السكان ف المغرب……..كما هو معروف اللقاح هو فقط لالاشخاص فوق 18سنة و حسب الاحصائيات الرسمية حوالي% 40 من المغاربة عندهم اقل من 18 سنة، يعني ان عدد الاشخاص لخاصهم يتلقحو هما 24 مليون فقط ناهيك ان اكتر من نصفهم لايريد اصلا ان يلقح فما فائدة شراء هاد الكم الهائل من اللقاحات،اللهم الى كان سكان المغرب هو 100مليون نسمة.

  • عبد الرحيم من البيضاء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:08

    وزارة الصحة لم تنشر لاءحة الحالات المرضية التي يمنع فيها التلقيح. عدد كبير من المواطنين في حيرة . المرجو من هسبرس نشر ما تملك من معلومات في هذا الباب.

  • مول الحلول
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:34

    ما فائدة التلقيح ؟ و لماذا نلقح و المرض يصيبنا فقط اسبوع و يختفي ؟ و لماذا لم نلقح الشباب بينما لقحنا كبار السن الذين لا يتنقلون وسط المدينة ؟

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:01

    واش التلقيح اجباري هذا هو السؤال… انا وعائلتي و مل من اعرفهم لا يريدون اللقاح و شكرا

  • التحول الفايروسي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:22

    ولكن هذا فايروس كورونا كيبدل جلده في كل مرة على ما يحكى واش هذا اللقاح يعم كل هذا التحول الفيروسي ولا يخص لقاح لكل نوع

  • إلى مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:20

    الجواب كالتالي وباختصار
    التفاح غد يتلقح بالبريطاني
    الرمان غد يتلقح بالصيني
    واش فهمت ولا لا

  • الوهم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:28

    للتصحيح فقط اللقاح بين صيني و هندي و ليس بريطاني كما تم الترويج له، الشركة الأم فقط في بريطانيا التي اشترت من بلجيكا اللقاح الأمريكي فايزر، ثم إن اللقاح الصيني غير مؤهل للاستعمال لأن فعاليته ضعيفة أقل من 50 في المائة و الدليل إقالة كبار المسؤولين عن سينوفارم الشركة الصينية المعروفة بالدجل و النصب، خلاصة القول لسنا في أيد أمينة، المخزن غير كيخربق و يلصق ما شادين والو، و هؤلاء الذين يرخصون على هواهم هل من يراقبهم طبعا لا، إيوا كور و عطي لعور.

  • المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:00

    بعض المعلقين يتحدثون بأن اللقاح البريطاني أفضل من الصيني ونسوا ان اللقاح البريطاني صنع في الهند يعني نفس العلماء آسيا…

  • Salah Eddine
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:36

    من سيلقح باللقاح البريطاني ومن سيلقح باللقاح الصيني

  • Scp 173
    الخميس 28 يناير 2021 - 09:46

    من سيلقح باللقاح الصيني معروف ومن سيلقح باللقاح البريطاني كذلك معروف .

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة