وزارة الصحة تمنح تصريحا لاستخدام لقاح أسترازينيكا

وزارة الصحة تمنح تصريحا لاستخدام لقاح أسترازينيكا
أ.ف.ب
الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:12

أفادت مصادر هسبريس أن وزارة الصحة قررت منح تصريح مؤقت للاستخدام العاجل للقاح أسترازينيكا.

ووقع وزير الصحة خالد آيت الطالب، قرار الترخيص الاستثنائي اليوم، الذي سيسمح باستعماله في المغرب.

قرار الترخيص يوضح معايير تخزين اللقاح المذكور وطريقة استعماله عبر جرعتين، تفصل بينهما أربعة أسابيع على أقل تقدير.

اللقاح ضد كورونا المغرب لقاح أسترازينيكا/أكسفورد وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

33
  • يا مسهل سهل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:19

    اللهم رب الناس أذهب البأس. اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك. شفاء لا يغادر سقما.
    اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام و من سيء الأسقام.
    اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين. و أنقذ البشرية جمعاء

  • زكرياء المغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:19

    إذن التلقيح سيبدأ قريبا الله يكمل بالخير

  • يوسف كازا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…واش هذا ديال الصين و لا ديال بريطانيا ؟؟

  • yas
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:27

    وزارة الصحة اصلا فقدت مصداقيتها من زمان.. تتبع غير الاخبار وتنفدهم هنا… الن يكن ف الاول الللقاح ابصيني فعال و كذا.. دابا ولين فهاد اللقاح…. الحاصول الله يرغع عنا هذا الوباء… و الله يرفع عنا هؤلاء المسؤولين…. حسابكم عند الله

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:28

    استرازينكا اوكس فورد تم الترخيص له في بريطانيا فهو تلقيح بريطاني وجامعة اوكس فورد كما تقول صناعة سيارة جاكوار انجليزية وتقارنها بسينوفارم الصيني كما تقول سيارة صينية الصنع لا تعرف عنها اي شيء.

  • سعيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:29

    اللهم رب الناس اذهب الباس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما اللهم ارفع عنا هذا الوباء عاجلا غير اجلا

  • هند
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:30

    الله يحفظ وصافي من هد اللقاح يا ربي تلطف بنا بنادم غيموت بالخلعة من هد اللقاح

  • boutu
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:35

    عندما نفتقد إلى رجالات دولة من الطراز الرفيع !! و تكون السياسة مهنة من لا مهنة له ، من محترفي الرقص على أشلاء المواطن .و تكون بذلك الكائنات « السياسية » أمية و جاهلة في علم السياسة ..و ينتهي بنا المطاف مكتئبين بالشعبوية القاتلة و بالحروب الوسخة و النثنة حيث ؛ لا ” بوليميك ” سياسي و لا خطابة و لا برنامج كما ارسى قواعده ” روسو ” !! فتكون بذلك “الانثروبولوجيا ” حثما وحدها القمينة بجعلنا نفهم السلوك كي لا نصاب بالغثيان .و كي لا يبتلعنا ظلما و عدوانا ” الزهايمر ” و نحن في عنفوان الشباب .!!
    منقول

  • متسائل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:40

    تصريح مؤقت ؟؟؟؟!!!!!
    زعما يجربوه صدق هي هاديك ماصدقش يسحبو التصريح .!!!!

  • Mohammed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:40

    ايو اللقاح فين هو . ؟ الآن سنبدأ رحلة البحث على اللقاح

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:41

    سبحان مغير الاحوال من لقاح صيني إلى لقاح بريطاني…

  • موووحا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:49

    وكما العادة الغموض والضبابية من وزارة الصحة مما يدفع إلى كتير من التسائل حول مصداقية اللقاحات و النوعية التي سوف يلقح بها المواطنون هل هي أ أو ب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Feu rouge
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:50

    لقاح بريطاني من إنتاج جامعة أكسفورد العظيمة ،إعترفت به جميع مختبرات الإتحاد الأوروبي ماشي بحال د شينوا لي ما اعترف بيه تاحد

  • انا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:55

    لقاح اسطرازينيكا هو من انتاح جامعة اكسفورد البريطانية لكنه مشابه في تقنيته للقاح سينوفارم الصيني، و هما سهلا التخزين لا يحتاجان لتبريد فائق كما هو الحال بالنسبك للقاح فايزر.

  • stop
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:10

    لقاح بريطاني هتستعملو الشعوب المتقدمة لأنه مصادق عليه من طرف الشرفاء،أتمنى أن يستورد المغرب اللقاح الألماني أيضا ويبعدو علينا د الشينوا

  • ابو الخير
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:19

    لقد سئمنا من هذا الوضع، عجبا عجبا كنت من من أوائل البلدان التي اعلنت عن انها ستبدأ التلقيح. والان ما نراه اننا اخر البلدان التي ستلقح، كل يوم خبر جديد عن اللقاح وكاننا في مسلسل رمضاني وننتظر الحلقة الاخيرة . نتجرع في كل حلقة خبرا عن التلقيح دون أية معلومة تمكننا من معرفة الخبر اليقين. الي اللقاء في الحلقة القادمة وربما سيقال لنا خبر ان اللقاح سيصوت عليه في مجلس النواب.

  • الشريف
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:22

    اللهم يا مفرج الكروب عجل بالفرج.انشاء الله المصادقة على اللقاح الصيني وبدأ عمليت التلقيح .

  • lah ysawb o kan
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:24

    اكيد استرازينيكا البريطاني و فايزر الصفقة التانية لدولة المغرب وخسارة كبيرة امام الصين الله يعوضنا سينوفارم حبسات علينا وفلوس مشات …. امريكا او الصين فين المصلحة كاينة ولكن الفلوس مشات ….خلص وعاود خلص …هادا حال البلدان البليدة التي ليس لديها مركز ابحاث والتي لا تشجع الاختراع والبحوث…. الله يعوضنا وكان. لي عطا راسو للحجام هو هادا.

  • Abdou
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:31

    هذا اللقاح ليس بلقاح استرا زينيكاانه لقاح هندي تحت ترخيص انجليزي
    NATIONALECoronavirus | L’Inde approuve les vaccins COVID-19 Covishield et Covaxin pour une utilisation d’urgence
    CORRESPONDANT SPÉCIAL
    NEW DELHI:, 3 JANVIER 2021 11H53 IST
    MIS À JOUR: 03 JANVIER 2021 22:10 IST
    Cela permet aux vaccins d’être offerts aux travailleurs de la santé et aux travailleurs de première ligne en Inde; Ni Covishield ni Covaxin n’ont achevé un essai crucial de phase 3 en Inde.

    Les vaccins de Bharat Biotech et du Serum Institute of India (SII) ont été officiellement approuvés par le Comité central des médicaments et des normes (CDSCO) dimanche.

    Cela permet aux vaccins – Covishield de SII et basés sur le vaccin Oxford AstraZeneca, et Covaxin de Bharat Biotech – d’être offerts aux travailleurs de la santé et aux travailleurs de première ligne en Inde. Le ministère de la Santé a déclaré que 3 crore de ce personnel , considéré comme le plus à risque de COVID-19, recevrait le vaccin gratuitement. On ne s

  • توضيح
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:32

    لقاح ” أسترازينيكا / أكسفورد ” اكتشاف بريطاني ـ سويدي ، فعاليته تفوق 90% ، صرح عالم ورئيس مختبر بريطاني أنه لقاح فعال ضد الطفرة الجديدة لكوفيد 19 ، ثمنه في متناول الشعوب الفقيرة والنامية أقل من 3 دولار للحقنة ، يمكن تخزينه في حرارة من 2 إلى 8 درجة يعني في مبرد عادي .. بدأت ابريطانيا بتلقيح مواطنيها لأكثر من أسبوع وستلحقها السويد في القادم من الأيام ، العهدة على الشيخ ڭوڭل ، ماذا يلزمنا أكثر لكي نقبل نحن المغاربة بالتلقيح الفوري بهذا اللقاح المعجزة ؟؟؟

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:54

    اذن هل سنعتمد اللقاحين الصيني والبريطاني ام هذا الأخير فقط نتمنى ان يكون فقط اللقاح البريطاني هو الغالب

  • azadfati
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:54

    أنا ضد التلقيح ولي بغا يتلقح هو حر وجميع لقحات مشكوك فيها

  • حبشي أناسي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:56

    السؤال المطروح هو هل المغرب يتوفر فعلا على اللوجيستيك الازم لتخزين اللقاح

  • ولد ماماBM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:01

    وزارة الصحة اعطات. ………..التصريح مؤقت لمادا. ………..هناك طقس بارد خاص بالتاقيح حامل رياح من كل فج عميق لايعرفه احدلاوزير الصحة ولا الحكومة…….(..ارادة الله فوق الجميع..)..

  • مغترب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:06

    وأخيرا بلدنا المغرب يستدرك الموقف في الوقت بدل الضائع، خير إن شاء الله.

  • رأي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:15

    اريد ان أسأل هل لازال الناس يمرضون أضن من كترت الانتظار لم يعد هناك مرض لاداعي للتلقيح نحن بخير .

  • إداعة لندن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:49

    تلقيح جيد غير أنه اكتشف بالخطاء أنه أكثر فعالية حين يتم تلقيح نصف جرعة في الأول ثم بعد 3 أساببع جرعة كاملة. وهو يصلح للسلالة الجديدة البريطانية ولكن هناك شك في فعاليته ضد السلالة الجديدة التي دخلت من جنوب إفريقيا. هذا ما يخص التلقيح الذي اخترع باكسفورد، أما إذا كان من من صنع بالهند أو بالصين، رغم أنهم مصنعون لكن ماهي المعايير التي تتبعها. على عكس ما يصنع مثلا بابريطانيا او ألمانيا لن يصنعوا شيئا ويصادقوا عليه إلا إذا كان يتناسب مع معايير السلامة والفعالية المعرفة. لأن الشعب لن يلقح إذا لم تكن ضمانات من وزارة الصحة. والله أعلم

  • السلام عليكم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:06

    ياله أسيدي على بركة الله طلقونا للفراجة وباشروا بتلقيح المواطنين

  • كريم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:20

    اودي غير طلقونا الفراجة قهرتونا حكومة ديال الكدوب

  • سول علا راسك
    الخميس 7 يناير 2021 - 03:20

    فتوى خاصة بسبب صنع لقاح كورونا من دهن الخنازير .اخر الاخبار في العالم.

  • ملام
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:06

    ما شفنا والو غير bla bla او داك الكداب ديال وزير الصحه غدا اقول مكاين والو صبرو كل شهر قصه غدا اخرج اللقاح ديال تركيا او فرنسا او اقولو نفس الشيء. ما شفنا ما تلقحنا غير عو عو عو ..كلام في الهواء .. المهم ربي كبير و هو الشافي او لي غادي اكون هو لي عالم بيه اما هد خالد بحالو بحال عتماني كلام في كلام .. و كدب عقلو عليها من دابا عشره ايام اقول كلام اخر. تبع الكداب تال باب دار و ما اكترهم الكدابه في الحكومه ديال pjd

  • Akdim Mostafa