وزارة الصناعة تبرم شراكة في مجال الصناعة 4.0

وزارة الصناعة تبرم شراكة في مجال الصناعة 4.0
صورة: هسبريس
الإثنين 5 أبريل 2021 - 16:29

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووكالة التنمية الرقمية أنهما أبرمتا مع الجامعة الأورومتوسطية لفاس وكونسورتيوم مشروع “فاس سمارت فاكتوري”، يوم الإثنين 5 أبريل الجاري، شراكة في مجال الصناعة 4.0.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذه الشراكة تتوخى ضمان التقارب والتكامل بين ورش “المصنع الذكي” (Smart Factory)، الذي تتولى تنفيذه وكالة التنمية الرقمية، ومشروع “فاس سمارت فاكتوري” الذي شرعت في تنفيذه كل من الجامعة الأورومتوسطية لفاس وأعضاء الكونسورتيوم المرتبط بهذا المشروع.

وأضاف البلاغ أن الشركاء يوحدون، من خلال هذه المبادرة، جهودهم للاستفادة بشكل أمثل من التكنولوجيات المتقدمة 4.0 وتحفيز استعمال التكنولوجية الرقمية بالمقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة، إضافة إلى رغبتهم في تشجيع البحث العلمي التطبيقي والابتكار في الميدان الرقمي.

واستجابة للتوجهات العامة الرامية إلى تطوير القطاع في أفق سنة 2025، وخاصة ما يتعلق بـ”المنظومة الصناعية للتكنولوجية الرقمية والابتكار”، “فهذه الشراكة تعكس مدى حرص الشركاء على الإسهام في تحسين القدرة التنافسية للصناعة المغربية وتعزيز مكانتها الدولية”، بتعبير البلاغ.

من جهته، صرح الوزير مولاي حفيظ العلمي بأن “الصناعة 4.0” تُوفّر للمغرب حقلا غنيا بالفرص غير المحدودة لبلوغ مستوى تنموي جديد وتحويل طرق الإنتاج الحالية بشكل جدري”، مضيفا أن هذه الشراكة “ستسمح بتضافر إمكانياتنا الرقمية والصناعية لتطوير منظومة صناعية رقمية تنافسية من شأنها تحفيز نقل التكنولوجية الرقمية 4.0”.

يذكر أن خريطة الطريق الخاصة بوكالة التنمية الرقمية تتضمن ورشا لإنجاز مصنع ذكي يضم كافة تكنولوجيات الصناعة 4.0، من أجل مواكبة التحول الرقمي للمقاولات الصناعية المغربية، “وتتطلع الوكالة إلى الإسهام في انبثاق منظومة صناعية تُحفّز نقل التكنولوجيات الرقمية 4.0، وتنمية الرأسمال البشري وإحداث مناصب الشغل، علاوة على الابتكار، من خلال إحداث وتطوير المقاولات المبتكِرة”.

كما يستهدف إنجاز هذا المصنع الذكي جعل فاعلي الإنتاج في صلب صناعة الغد، بتمكينهم من الحصول على الأدوات الذكية التي من شأنها تحسين ظروف عملهم، مع جعلهم أكثر نجاعة.

ويتم تطوير هذا المشروع في إطار برنامج “صندوق المناطق الصناعية المستدامة” لحساب تحدي الألفية-المغرب، “بحيث يروم إحداث فضاء لتنمية الأنشطة الصناعية، مع تحسين الإنتاجية بشكل ملحوظ، بفضل تفعيل مفاهيم الصناعة 4.0. ويتم إنجازه في إطار الشراكة بين وكونسورتيوم فاس سمارت فاكتوري، الذي يضم الجامعة الأورومتوسطية لفاس، والاتحاد العام لمقاولات المغرب بفاس تازة، والمجلس الجهوي لفاس مكناس، وشركة Alten delivery enter Maroc”.

الجامعة الأورومتوسطية لفاس فاس سمارت فاكتوري وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وكالة التنمية الرقمية

‫تعليقات الزوار

6
  • مر من هنا
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 17:29

    الثورة الصناعية الرابعة تعني بكل بساطة استعمال الآلة بدل اليد العاملة…

  • بارك
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 17:43

    بسم الله الرحمان الرحيم اول وزير يسعى الى ان يكون المغرب دولة صناعية هدا يعني خفض نسبة العجز التجاري لاننا نستورد اكثر مما نصدر على المستثمرين المغاربة ان يثقوا في قدرات الاطر و الكفاءات العالية الشابة المغربية في جميع المجالات والدي ارغب ان اشير اليه أن المغرب يحتوي على وزراء وطنيون لهم كفاءة عالية جدا في اختصاصاتهم منهم السيد مولاي العلمي والسيد لفتيت وزير الداخلية والسيد اخنوش وزيرالفلاحة والارقام التي حققوها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية و الفلاحية و الأمنية، المملكة العلوية لم تتأثر بأزمة أيام الجائحة كل هذا بفضل السياسية المتبصرة و القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • ملاحظ
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 23:03

    أين وصل مشروع إنشاء مصنع البطاريات للسيارات الكهربائية بتعاون مع المهندس المبدع سي اليزمي؟!!!!!

  • Mohamed
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 08:57

    Le Maroc n’utilise que les machines jetées au décharge! Comment voulez vous rendre les usines smart!

  • Moudden Mohammed
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:48

    نسأل الله التوفيق و النجاح لكل العاملين في هذا المشروع بصفة مباشرة أو غير مباشرة. والله المستعان به.

  • ولد علي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 08:24

    الفكرة والصراحة
    اراء انه من فكرة ان يؤجر المغرب جزء من مدينة الكويرة للقاعدة العسكرية الأمريكية، لأنها ستعود بالنفع على المغرب وستخدم مصالحه العامة كلأقثصاد ونوع من الحماية ولأمن في أقصاء جنوب المغرب برا وبحرا! لاتهملوا هذا الأقتراح من فضلكم ايها المسؤولين.

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 1

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 7

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 23

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 2

بين اليقين وحب العطاء