وزير التربية يحمل مسؤولية الهدر الجامعي إلى نظام التوجيه المدرسي

وزير التربية يحمل مسؤولية الهدر الجامعي إلى نظام التوجيه المدرسي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:00

أقرّسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بفشل نظام التوجيه المدرسي الذي كان متبعا خلال السنوات الماضية، محمّلا إياه مسؤولية الهدر في صفوف الطلبة الجامعيين.

وقال أمزازي، في كلمة ضمن المنتدى الافتراضي للإعلام والتوجيه، الذي تنظمه جامعة محمد الخامس والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، إن “التوجيه إلى المسالك الجامعية كان يتم par défaut، وكان يؤدي إلى الفشل، وهو سبب الهدر الجامعي”.

وأفاد المسؤول الحكومي بأن التعليم العالي حاليا “يفتقد تماما لنظام التوجيه”، بعدما تبين أن الأبواب المفتوحة للتوجيه التي كانت تُنظم في السابق لم تثمر النتائج المتوخاة منها، مبرزا أن الوزارة بصدد إعطاء انطلاقة منصة رقمية للتوجيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأردف الوزير بأن المنصة الجديدة للتوجيه ستكون آلية محفزة بالنسبة لمترشحي الباكالوريا ودعامة قوية لتوجيههم وتسجيلهم في السنة الأولى لنظام الباشلور، المزمع انطلاق العمل به ابتداء من الدخول الجامعي المقبل 2021/2022، إذ ستمكّن المنصة الطالب من التسجيل في المسلك الذي لديه حظوظ لينجح فيه.

في هذا السياق دعا الوزير الوصي على قطاع التربية والتكوين والتعليم العالي تلاميذ الباكالوريا، الذين سيلجون التعليم العالي ابتداء من شتنبر المقبل، إلى اختيار المسالك التي تناسب ميولهم ومؤهلاتهم، قائلا: “خاص الطالب اللي ما عندوش إمكانية يْنجح في مسلك معين ألا يتسجل فيه، وأن يتسجل في المسلك الذي يلائم ميوله وقدراته”.

ويُنتظر أن يصادق المجلس الحكومي في غضون الأيام المقبلة على المرسوم المحدد للتوجيه المدرسي والإرشاد الجامعي، بعدما تم تنزيل المادة 34 من القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين المتعلقة بمصاحبة المتعلم ومساعدته على تحديد اختياراته في مساره التعليمي، وتوفير الدعم البيداغوجي المستدام له.

وأشار أمزازي إلى أن منصة التوجيه التربوي الرقمية التي تعتزم الوزارة إطلاقها تهدف إلى تأطير اختيارات المتعلمين المقبلين على التعليم العالي، بناء على ميولهم وقدراتهم، من أجل أن يكون التوجيه ناجعا.

وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن وزارة التربية الوطنية تعمل على تعزيز التكوين الأساس والمستمر للفاعلين في المنظومة التربوية لكسب المهارات في التوجيه، وتعزيز الجسور والممرات بين التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، وأشار في هذا السياق إلى أن الوزارة رفعت من وتيرة تكوين المستشارين المكلفين بالتوجيه التربوي لينتقل عددهم من ثلاثين مستشارا سنويا إلى 350 مستشارا في طور التكوين برسم السنة الجارية.

التوجيه المدرسي الهدر الجامعي جامعة محمد الخامس سعيد أمزازي

‫تعليقات الزوار

83
  • سكفاندري
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:05

    أقرّسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بفشل نظام التوجيه المدرسي الذي كان متبعا خلال السنوات الماضيةا. اوا الحمد الله فين بديتو تتعتارفو بالفشل، خطوة مزيانة … ننتظر من المسؤولين الآخرين ان يقروا بالفشل أيضا.

  • Siham
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:09

    Ce type est venu finir avec l’enseignement publique c’est un bon à rien qui ne fait que prendre des photos

  • حمزة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:09

    لأول مرة غادي نتافق مع هاد السيد.. اكبر قالب واكبر فساد كاين ف المنظومة التعليمية ف المغرب.. واكبر ناس واكلين الساليرات ومحسوبين على الوظائف المختفية هوما هادوك الناس ديال التوجيه.. كتلقا ثانوية فيها موجه ولا موجهة.. معمرك تشوف حتى كمارتها كيف دايرا.. وكتبان عندك فقط ف آخر ساعة فالاخر ديال السنة.. هادشي علاش ف المغرب عندنا واحد تيدير سيونس ماط.. باش ف الاخير منين ياخد الباك كتلقاه دافع لمليون مدرسة.. دافع للهندسة وللاقتصاد وللغات وللفلسفة وللطب وللبيطرة وللتمريض.. اكبر علامة ديال الفشل هي هادي.. باش تعرف بلي التلميد معندوش توجيه اصلا ومعارفش هو من راسو اشنو باغي يقرا و اشنو كيبغي..
    وهاد العقلية المغربية ديال الولد ولا البنت تدفع لكاع المدارس للي كاينين راه فشل وراه ممزيانش هادشي. وانا شخصيا كنعتبرو غباء. واحد ف عمره 18 عام وواخد الباك ومسيفط لمليون مدرسة.. راه هاد السيد غي مدفوع وصايكين بيه الناس. ماعارفش راسو اشنو باغي اصلا.

  • ملاحظ: الكذب
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:11

    الى متى سنستمر في الكذب على بعضنا البعض؟ لن يكون هناك تقدم ما دمنا لا نواجه المشاكل الحقيقية .
    الهدر الجامعي سببه الاكتضاض سببه ظروف عيش الطلبة سببه ترفع أغلبية الاساتذة وعدم أخذ مهنتهم محمل الجد.
    هل بكلية فيها 40 ألف طالب سنحارب الهدر.
    في أوروبا تجد الجامعة كلها بكل مؤسساتها لا تتوفر على هذا الكم من الطلبة.

  • Karim
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:14

    لكي ينجح الطالب في مساره الجامعي عليه أولا أن يحصل على شهادة البكالوريا عن جدارة و واستحقاق. ما دامت نسبة مهمة تحصل على هذه الشهادة عن طريق النفخ في نقط المراقبة المستمرة و الغش في الامتحانات الجهوية و الوطنية فلا أمل لها في التأقلم مع المستوى الجامعي و الحصول على نتائج إيجابية.

  • السيد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:15

    السياسة التعليمية فاشلة منذ عقود للأسف ومازاد الطين بلة هو التعليم الخصوصي عندما يتخذ التعليم وسيلة للتجارة تكون العواقب مثل اللذي إحتسى كأس القهوة على سكة الطرامواي وماخفي أعظم نتمنى ان تكون السياسة التعليمية بموازاة السياسة الخارجية للملكة أول شيء وزير التعليم يقدم إستقالته

  • محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:27

    ماهو الدليل على هذا التعليل ؟ إذا أخطأنا التشخيص سنخطىء العلاج حتما,

  • stop
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:27

    ثلثي الحاصلين على الباك في ألمانيا وسويسرا يوجهون نحو التكوين المهني والتقني وفقط الثلث يذهب للجامعة،يجب فتح مراكز جديدة للتكوين

  • ABDO
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:28

    سيدي الوزير هناك تلاميذ لا ميول لهم و لا مشروع نجحوا فقط بالغش خلال مسارهم الدراسي
    اولا يجب اصلاح التعليم حتى يتمكن التلميذ من اكتساب المعارف و التكنلوجيات الحديثة التي تؤهله للمستقبل و ترسخ فيه القيم

  • نظام فاليداسيون هو السبب
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:30

    ان نظام validation هو الذي حرم الاف الطلبة من الحصول على الاحازة مثلا طالب لديه 14/20 و لكن لديه 4/20 في مادة معينة يحرم من الإجازة…..

  • البيضاء
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:30

    الجامعات المغربية مؤسسة تفرخ البطالة لأنها بقيت كلاسيكية من حيت التلقين والمواد المدرسة وبالتالي لم تتطور ولم تسلك طريق البحت العلمي و احتياجات سوق الشغل والدليل على ذالك المراكز التي تحتاها في التصنيف العالمي للجامعات.

  • عابر
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:37

    لا غيرت لك على التعليم ايها الوزير ولست من اهله حتى تاخذك الغيرة لذى تلقي باللوم للغير مع العلم انك المسؤول لكن اما تقترب الانتخابات تبدؤون بإلقاء اللوم على الغير
    التعليم قتل بالثمانينات ودفنتوه ولا. يستطيع احدا منكم اإعادته الا اذا اراد الله

  • أين المستشار ؟
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:39

    وأنا موظف أتكلم معكم من قلب المنظومة التربوية حيث مستشار التوجيه لا يحضر إلا اياما معدودات من كل شهر . المشكل هو أن المؤسسات التعليمية لا تخصص له مكتبا خاصا يواضب على الحضور إليه كزملائه من الأساتذة والإداريين . فهو دائما طيلة السنة الدراسية مجرد زائر يحضر في مواعيد محددة فقط أو في مجالس التوجيه في نهاية العام الدراسي. أنا لا أتهمهم بالكسل لكن المنظومة التربوية هي التي تركت له مجالا كبيرا جدا من ” الحرية ” في ممارسته للمهنة حيت لا يلزم بالحضور يوميا ولا حتى أسبوعيا ، ثم إن حصص التوجيه لاتكون إجبارية عند التلاميذ لذلك حتى إذا حضر الموجه وكانت نيته حسنة وضميره المهني قوي فإن حصصه لا يحضرها جميع التلاميذ الذين يكونون في سلك الباكلوريا منهمكين في مراجعة دروسهم . ثم لماذا لا تحاسب الوزارة الموجهين لعدم حضورهم بانتظام كما تفعل بالأستاذ الذي إذا تغيب يوما واحدا فقط دون عذر تعتبره الإدارة في حالة Abondon de poste يعني متخلي عن الوظيفة !!! الموجه مثله مثل المفتش … بإمكانك أن تسكن في الرباط ومقر عملك في تيزنيت … الكل يعرف ذلك فكفى نفاقا .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:41

    ومن هم اصحاب العقول النيرة التي ساهمت في انجاز نظام التوجيه المدرسي؟

  • kamal
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:42

    اتذكر فقط بالأمس القريب وفي عهد الوزير الحالي وقد تكلم عن الدور الإيجابي ونجاح دور المسؤولين عن التوجيه… ابحثوا في أرشيف الوزارة..

  • fadel
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:47

    التوجيه المدرسي منكم و إليكم .
    أما البرامج فهي في أرقى مستوى .
    و اليوم ، التلميذ يدرس نصف الزمن المخصص له عادة, و بررتم فعلتكم بإمكانية التعليم ” عن بعد “.
    و هنا التعليم ( ابتعد) كثيرا عن ما كان علية أيام زمان.

  • من روما
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:49

    مسؤولين فاشلين في جميع المناصب ولا تهمهم سوى مصلحتهم الهدر المدرسي جاء من حرمانكم لأبناء الشعب التمدرس لا مدارس ولا طرقات ولاوسائل النقل مع إضافة الساعة المشؤومة التي حرمت العديد من الأطفال خوفا من الخروج في الضلام مع قمعكم للأساتذة إذن أيها الوزير لا تتكلم عن الهدر المدرسي بل على الفشل الحكومي

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:53

    واش في خباركم أن مؤسسة تعليمية تابعة لقطاع الدولة موجودة في الحي الحسني بالدار البيضاء تمت خوصصتها ?ادا كان هدا الخبر صحيح ف باي باي التعليم المجاني للفقراء ومرحبا بالخصوصي للطبقة المتوسطة والغنية والبورجوازية. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:55

    حتى يكون وزير التعلبم يدرس ولاده في المدارس و الجامعات العمومية آنذاك يكون له الحق في التكلم عن مشاكل القطاع أما و أنه يدرس أبناءه في البعثة الفرنسية فلا حق له في ذلك.

  • طالب جامعي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:56

    الهدر الجامعي راجع إلى تلاعب الوزارة بميزانية المنحة، و المتضرر الأوحد و الوحيد هو الطالب الذي قرر التشبث بحقه في التعليم رغم الظروف المادية القاهرة؛ مؤخرا تم حرمان ما يزيد عن 25000 طالب من المنحة بادعاء المصلحة المكلفة بالمنح ان هؤلاء الطلب مصرح بهم لدى الضمان الاجتماعي، و لحل المشكل عليهم إرسال شكاية سيتم معالجتها في أقرب الآجال، لكن مع الاسف، لأزيد من شهر و نصف لم يتم حل المشكل و سإم الطلبة من هذا التماطل الغير مبرر.

  • Massi
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:57

    انا متفق معه 1000 في 100 و اتكلم عن تجربتي حينما كنت ادرس في الثانوي انذاك في السنة الرابعة و كانت تسمى في تلك الفترة سنة البروبي لم اجد احد لينصحني في التوجيه علما انني كنت كفء في اللغاة الاجنبية غير انني توجهت الى العلوم التجريبية و لما احرزت علة شهادة الباكلورية في تلك الشعبة وجدت نفسي في الجامعة اتابع شعبة البيلوحية و الجيلوجية ولمن مستوبا كان ضعيف في الرياضيات و الفيزياء و لهادا اوقفت كل شيئ و كان بالنسبة لي صدمة الى يومنا هدا

  • youtube
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:59

    إلى صاحب التعليق نظام فاليداسيون هو السبب…أقول لك أن هذا النظام سهل جدا مقارنة بالنظام القديم للإجازة (أربع سنوات….نجاح/رسوب…..حيث أن المواد التي يحصل فيها الطالب على المعدل تلغى في حالة الرسوب وتكرر السنة بأكملها دون مراعاة المواد التي تفوق فيها) لو عاصر هؤلاء الطلبة ذلك النظام الدراسي القديم لما اجتازوا السنة الأولى….المشكل في انحطاط المستوى.

  • طنسيون
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:02

    المشكل ليس في التوجيه، بل هو في الأساس في المنظومة التعليمية التقليدية وفي المنظور المتخلف للتعليم الذي لايزال يرتكز على التلقين والحفظ والاجترار المفرط للمعارف وغياب الفكر والتفكير لذى المتعلمين. المشكل هو في كثرة الحشو وإغراق عقول المتعلمين والطلبة بالمعلومات وإرغامهم على استردادها من دون فهم ولا إدراك ولا معالجة. المشكل في غياب التحفيز والتشجيع على الابتكار والإبداع. المشكل في الرؤية المعتادة للمدرسة وطريقة التعلم التقليدية والمنحصرة في المدرس والسبورة والكراسة والدفتر وتكرار أسلوب التلقين خلال السنة في كل المواد والمواضيع مع غياب إعمال العقل ومعالجة المسائل الفكرية. المشكل في تهميش وإقصاء الأنشطة الفنية والتداريب المهارية والاقتصار على التكرار والتقلييد الحرفي. فكيف للعقول أن تتعلم في ظل هذا الوضع ؟ لن يتحقق أي تطور إلا بالتغيير.

  • النظام التعليمي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:04

    لنكن صريحين ولو مرة مع انفسنا. لا تمتص المدارس الكبرى والمعاهد العليا وكليات الطب الا اقل من 7 بالمائة من الناجحين في الباك بمعدلات خيالية. وتلك فقط قدرتها الاستيعابية. ما تبقى من التلاميذ اي 93 بالمائة من الناجحين في الباك لا يبقى امامهم الا الجامعات او التكوين المهني ومع ضعف عدد كبير منهم في اللغة الفرنسية حتى الطالب العلمي يفضل ان يلج الدراسات الاسلامية او الادب العربي او حتى القانون بالعربية.
    التوجيه ينبغي ان ينطلق من التلميذ ذاته بميوله وطموحه المهني ومشروعه الحياتي. اما التوجيه الذي تحدث عنه الوزير فهو تدبير تدفق التلاميذ بناء على نتائجهم في الباك وشتان ما بين الامرين.
    ثم هل النظام التعليمي يؤهل التلميذ لينجح في حياته هل يؤهله ليختار ما يناسبه ثم هل اقتصاد البلد يوفر لهذا التلميذ الناجح فرصا للعمل والشغل بعد ان ينهي درايته وتكوينه؟؟
    النظام التعليمي فاشل والسبب هو سياساتكم التعليمية العرجاء سيدي الوزير. باراكا ما ترمي فشلكم على التدريس مرة وعلى التوجيه مرة وعلى الادارة مرة.

  • سوسي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:08

    نصيحتي لكم لتقدم التعليم الجامعي هي:
    إعتماد نظام البكالوريس 4 سنوات دراسة، و السنة الأولى تسمى السنة التوجيهية يقوم الطالب خلالها في كل فصل دراسي باختيار دراسة وحدتين من كل شعبة.. مثلا دراسة مادتين من الدراسات الإنجليزية و دراسة مادتين من علم الاجتماع و دراسة مادتين من القانون.. حتى يعلم الطالب أي شعبة يستطيع ان يقدم فيها افضل ما لديه.
    افضل توجيه هو التجربة.
    فيما يتعلق بالتعليم الابتدائي يجب حذف السنتين الأخيرتين و الاكتفاء بأربع سنوات و حذف السنة الأخيرة في الإعدادي و الاكتفاء بسنتين… و يجب تقليص مدة الحصص ل 45 دقيقة و يجب التخلص من الامتحانات الإشهادية الفاشلة.
    يجب تغيير المقررات و اشراك الاباء و التلاميذ و الأساتذة في اعدادها و الاستعانة بخبراء أجانب.
    و الخطوة الأهم لتحقيق كل هذا يجب ادماج الأساتذة في الوظيفة العمومية.

  • الحسين
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:12

    إدا لم تستحي فافعل ما شئت.راخاصكم نتوما تفكرو في شعب اللي عندها مستقبل ماشي شعب كيقرا فيها الطالب وما محتاجين منهم إلا القليل القليل والباقي الى البرلمان والشارع.زيد على أن الأستاد هو خاصو اللي يقريه كيحساب ليه جيب دكتوراه وجي قري.ما كاين لا تواصل لا تواضع كل واحد هاز راسو للسما .التعليم سواء في ماقبل الباك أو ما بعده لمن يحب هذه المهنة لا لمن يسترزق بها.وغانباقاو متخلفين حتى ليوم القيامة.

  • عبد الله مراكش
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:12

    الهدر الجامعي سببه الاول هم الاساتدة اقول جلهم لا يحظرون ولا يكلفون انفسهم باخبار الطلبة وكدالك لا يطرحون الدروس عبر البوبة والغريب في الامر هو الطالب اصبح ملزم بالتخاده لساعات الاظافية اللهم تحت شعار الظعم والتقوية التي تصب في صالح الاساتدة وتضر بالطالب وعليه سيطبق المثل :مكره اخوك لا بطل والسبب التاني هو التوجيه هده طامة اخرى بمراكش يوجد 3 موجهين الله اكبر

  • مواطن
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:19

    يا وزير ليكن في علمك ان رايت بعض المدارس بالقرى لبكيت و سكان القبيلة تتعدى 10000شخص و التلاميد من جميع المستويات يتناوبون حول حجرة واحدة اما الباقي كله خراب

  • طالب
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:27

    اذا تكلمت آ السي لوزير عن التوجيه في الجامعة فالمشكل ليس في كون الطالب يخطأ التوجيه بمحض ارادته وإنما يختار مسلكا او شعبة مكرها تفرض عليه لان في أغلب الحالات الشعبة التي يحبها يكون استقطابها محدودا وتخضع لشرط الانتقاء بناء على معدل البكالوريا انه الاقصاء الممنهج من طرف الجامعات مثل FST بعدما لا تلبى رغبة واختيار الطالب يلجأ للجامعة ذات الاستقطاب المفتوح ليدرس في بيئة غير مناسبة فهناك الاكتظاظ من جهة وتدني مستوى الأساتذة في التكوين ،أضف الى هذا تلك المنحة الهزيلة ومشكل السكن والمواصلات

  • بيضاوي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:28

    هوءلاء الموجهين التربويين لا نراهم الا في نهاية الموسم الدراسي .نتساءل ماذا يقومون طيلة السنة الدراسة علما ان لهم اجر فليحللوا رزقهم. اعرف الكثير منهم داءما في المقاهي .لما لا ياتون للقيام بندوات ومحاضرات ودروس لارشاد التلاميذ واعطاءهم النصاءح الازمة لاخيار ميولاتهم وتوجيهاتهم .

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:31

    هاد الوزير تنسمع منو الكلام فقط بدون تنفيذ الله يرحم السيد الوفى كان وفي وغير منضومة التعليم

  • مواطن
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:33

    المنحة سبب من أسباب الهدر الجامعي يجب أن تعطى لكل الطلاب والطالبات لايستتنى منها الميسرور أو الفقير أو المسكين.لتشجيعهم وتحفيزهم لتكميل دراستهم الجامعية وبحتهم العلمي لمنفعة البلاد. أما أن يستفيد منها بعض ويحرم منها بعض.هدا حيف. والحيف يئدي لإحباط. نطلب من سيادتكم أن تدرجوا هاده النقطة مع النقط الاخرى مشكورين.

  • القضية مقلوبة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:39

    المنظومة التربوية كلها مقلوبة ، كلما درست وترقيت وصعدت في المراتب الإدارية كلما انخفضت ساعات عملك . استاذ الابتدائي 27 ساعة اسبوعية أستاذ الاعدادي 24 أستاذ التأهيلي 20 الأستاذ الجامعي و المبرز 8 ساعات فقط في الاسبوع … أما الموجه … زيارة للمؤسسة مرة في الشهر …
    هل هذا هو ماسيحفز التلميذ للدراسة وطلب العلم ؟؟؟ إنها سياسة التحفيز بالمقلوب .

  • محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:42

    لازلنا نراوح مكاننا…..ويظن المسؤولون أن العصا السحرية هي المنصة الرقمية….هاهاهاها…يعني: copier coller ديال المنصة الرقمية الفرنسية المسماة: Parcoursup ؟
    قلنا مرارا للمسؤولين وآخرهم الوزير الحالي أن التوجيه عملية طويلة الامد وصيرورة أفقية متعددة الأبعاد تبدأ منذ التعليم الاولي بإعتماد استراتجيات التعلم والتربية على الحرية والابتكار والاختيار. توجه الطفل ليبني اختياراته في كل مناحي الحياة….:
    لماذا أختار هذا النوع من الأكل دون غيره؟ لماذا أختار هاذا اللون دون آخر؟ لماذا أختار هذا القلم دون غيره؟ لماذا أختار الجلوس بهذا المقعد دون غيره؟ كيف أرتب أولوياتي في حسم إختياري لهذا أو ذاك
    إختصارا تمكين الطفل من ابداء الرأي والمقارعة والمقارنة وفي الاخير “التربية على الاختيار

  • LM
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:43

    لما كانت المدرسة العمومية بجودتها وكفاءتها وفي متناول الجميع لم نكن نعرف مثل هده الحوادث .لقد اخترتم التجارة في التعليم بعد التجارة في الدين وكونتم جيل من المتطرفين والمنحرفين والاميين .التعليم مقدس عند الامم التي تحترم شعوبها .

  • المواطن
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:45

    من هذا الكلام نفهم شيءا واحدا فقط ، و هو أن حتى التسجيل في المسالك الجامعية سيصبح متحكما فيه ، و لن يكون من حق العلمي مثلا أن يتسجل في المسالك الأدبية أو الحقوقية.
    التضييق فقط ، هذا كل ما تفلحون فيه : تنكيد الحياة على المغاربة

  • شاهد على العصر من بني ملال
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 14:50

    حتى لا أدخل مع السيد الوزير في جدال عقيم حول منظونة التوجيه التربوي ببلادنا أختصر الكلام لأعقب وأوجه له سؤالا بكل احترام بخصوص على ما جاء في تصريحه الذي مفاده :” ….على التلميذ أن يختار مسلكه الجامعي بناء على ميولاته وقدراته”
    والسؤال هو : كيف يمكن سيدي الوزير تحديد علميا ميولات المتعلم وقياس قدراته ؟؟؟
    هل وضعت وزارتكم كباقي الدول التي لها باع في المجال أدوات قياس علمية رهن إشارة المؤسسات التعليمية للارتكاز عليها بجانب النتائج الدراسية وملاحظات الأساتذة لمساعدة التلميذ في بناء مشروعه الدراسي ؟؟؟
    علما أن النتائج الدراسية المحصل عليها كما هو معلوم لا تبين وحدها حقيقية مستوى التلميذ…..
    و أنتظر منكم جوابا ويستحسن أن يكون على بلاتو بشاشة التلفاز بحضور المهتمين بالموضوع؛ على أن يتم استدعاء كذلك بعض أطر التوجيه التربوي المعروفين على الساحة الوطنية…
    أكيد أن المواطن والمتتبع العادي سيعرف من خلال ذلك حقيقة المنظومة……لكن في غياب هذا الإجراء سنستمر وبدون خجل في توجيه اللوم بعضنا البعض والخاسر الأكبر هو بالدرجة الأولى المتعلم . انتهى الكلام.

  • تتمة محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:03

    وفي الاخير التربية على تحمل المسؤولية….. وهذا طبعا منذ السنوات الاربع الأولى بالمدرسة……
    هيطول الحديث والسيد الوزير يعلم هذا لأننا اقترحناه عليه وعلى سابقيه (راجعوا الكفايات العرضانية للذكاء المتعدد الابعاد بالكتاب الابيض المرافق لمراجعة المناهج 2002). كما يعلم الوزير الحالي كل هذا باحتكاكه مع نظام التدريس والتوجيه بالمدارس الفرنسية…!!!! والمنصة الرقمية التي يتحدث عنها تأتي في آخر المطاف فقط لتصريف الأقلية من الذين لم يحسموا في الاختيار أو لأسباب متعلقة بقلة المقاعد في هذا التكوين أو ذاك !!!

  • Kroze
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:08

    و كان الجامعة المغربية تقدم للطالب ما يتناسب مع ميولاته!!!!
    لنقل انني احب التاريخ. ماذا ساستفيد من دراسة التاريخ في الجامعة بعد التخرج؟؟؟ لا شيء
    جامعة امستردام مثلا تقدم 62 توجه في الباشلور و 72 ماستر زيادة على ماينورز
    اذا كان عندك نوعين من الايس كريم فانك لا تسأل الناس اي نوع يريدون و لكن تخبرهم بالنوعين الي عندك.

  • مواطنة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:14

    هناك كذلك برامج لا تناسب سوق الشغل يا مخططين

  • ام ياسمين
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:16

    مايمكنش تجيبو استاذ متلا تايقري العربية او الاجتماعيات سنوات و من بعد تكوين بسيط يولي موجه،،،، التوجيه ماشي مهنة ديال 2 سنوات تكوين،،، التوجيه تايطلب بزاف السنوات ديال الخبرة و تدور على المدارس العليا و تعرف الشادةو الفادة،،، كأم،،، سبق ليا استاعنت بالانترنيت و يوتوب فقط،،، و الحمدلله 2 ابناء دارو مدارس عليا و مزيانة و استاطعو يمشيو فيها مزيان و الابن الاخيرة العام الجاي نديرو كيما درنا معا خوتها،،، الله يخلف على موقع توجيه نت و فالفيسبوك صفحة MOWAJIH راهم قايمين بالواجب و اكتر

  • إلى بيضاوي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:20

    عفوا سيدي البيضاوي : الإطار الذي تتحدث عنه يسمى مستشارا أو مفتشا في التوجيه التربوي وليس موجها كما جاء في تعليقك…
    بون شاسع بين المفاهيم….يجب تحديد المفاهيم بدقة قبل الخوض فيها.
    شخصيا لا أبرر ما تفضلت به حول غياب الإطار الذي يحضر فقط في آخر السنة..ولو أن هذا ليس صحيحا في المجمل….حالات معزولة توجد بكل قطاع…
    و أسألك يا أخي البيضاوي : كم من مرة في الشهر يحضر الوزير بمكتبه….و البرلماني بقبة البرلمان…ورئيس مجلس بلدي…والقائمة طويلة….ربما في نظرك وهذا ما فهمته من تعليقك أن الوحيد الذي لا يحضر هو :الموجه” عفوا المستشار في التوجيه….
    لو كنا جميعا منضبطين ببلادنا من الشاوش وما فوق …ووفرت الإمكانات وحوافز العمل وطبقت المحاسبة …لما رأيت موظفا يغيب أو يتكاسل في عمله. انتهى الكلام.
    توقيع: شاهد على العصر بني ملال.

  • خراب الجامعة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:20

    فشل التعليم العالي لاسباب التالية:
    – فشل سياسة التوجيه حسب الكوطة.
    – ضعف التكوين الجامعي.
    – باك صاحبي او علاقات خاصة في التنقيط بالجامعة.

  • hdejdkdj
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:26

    من اسباب الهدر الجامعي زيادة على نقطه سوء التوجيه هناك ايضا بعض الممارسات الفاسدة في بعض الكرياتين كليات العلوم والإقتصاد حيث معيار النقط عند بعض الأساتذة هو شراء كتبهم وهناك من يتقاضى مقابل لمن النقط للطلبة بعض النضر عن مستواهم اوما أنجزه في الامتحانات .فعلى السيد الوزير التصدي بيد من حديد لهذه الممارسات الفاسدة

  • عبد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:31

    تعليقات حاقدة الموجه يعمل الان بمعدل 5 مؤسسات. واش بغيتي الموجه يدبر ليك على الخدمة. التعليق رقم 3 يوضح انك تفهم كل شيء الا في المنظومة. الوزير تكلم عن التوجيه مابعد الباك لا علتقة له باطر التوجيه ولكن بمكتب الارشاد الجامعي ايها الحقود الجاهل.

  • مراديوس
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:43

    التوجيه سبب من اسباب الفشل لكن لا زال السيد الوزير يهرب الى الامام و اشم رائحة الدعاية للبكالوريوس لكن هذا لا علاقة له بالتوجيه تم هل تظن أن التوجيه يكون عن بعد!! يجب تنظيم قافلة مكونة من موجهين واساتذة من كل التخصصات تجول كل الثانويات لكي تشرح للطالب ماذا ينتظره من ظروف وامكانات و متطلبات كل شعبة،

  • عمر 51
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:44

    المسؤولية يتحملها الذين تعاقبوا على الوزارة من ….وإلى … وأنت في مقدمتهم وآخرهم , ولكن أفشلهم أنت ومن معك : من العثماني إلى أسفل اللائحة …..

  • إلى : أم ياسين
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:44

    سيدتي الموقع الذي تتحدثين عنه وأقصد
    “توجيه نت” هو من تصميم وإعداد أطر التوجيه التربوي. الله إخلف عليهم.
    وهناك مواقع أخرى من إنجازهم.
    لو توفرت لهم الإمكانات اللازمة و الحوافز الضرورية لصنعوا العجب العجاب بالمؤسسات التعليمية .
    ومع ذلك هناك من يبدع ويقدم خدمات جليلة للمتعلم ……و أحيانا يستعين في ذلك بماله الخاص.
    الله إخلف عليهم.

  • حميد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 15:58

    التوجيه كان ولا يزال من أسباب الهدر الجامعي.
    ولهذا اقدمت المؤسسة المغربية للطالب على تجربة متواضعة تضع رهن إشارة التلاميذ في الثانوي كبسولات توضيحية لمهنيين واخصائيين يوضحون ما تتطلب مهنتهم من المهارات الناعمة والتضحيات والمجالات في مجال التكوين التي يجب تتبعها
    والكبسولات متواجدة في قناة يوتوب التابعة للمؤسسة المغربية للطالب
    Fondation marocaine de l étudiant

  • الحاج الرضواني
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:04

    إلى صاحبة التعليق 41
    الموقع و صفحة الفيسبوك اللي دكرتي كيسهرو عليهم مستشارين في التوجيه اللي كتنتقديهم
    المستشار في التوجيه يشتغل في مجموعة مؤسسات التعليم العمومي قد تصل إلى ثمانية و يتنقل من ماله الخاص و يتواصل مع التلاميذ من ماله الخاص اي انه يصرف رزق أولاده على عمله و على الوزارة و ليس كالمفتش و المدير اللي عندهم تعويضات التنقل..
    لا يجد فضاء خاص بالتوجيه و يضطر للعمل في أي مكان في المؤسسة..
    اتقوا الله و لا ترموا الناس بالباطل و تعلقو فشلكم على موظفين يقاتلون و يتفانون من أجل مصلحة أولاد الشعب الذين تركتموهم للقطاع الخاص ينهش رزق والديهم

  • Ahmed
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:08

    Qu’est ce que vous fait pour corriger cette realite meme la formation professionelle est interdite aux jeunes plus de 30 ans de quel droit?

  • conseiller en orientation et fier de l'être
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:17

    في نظرك سيدي الوزير من يصدر المذكرات و المراسيم و المقررات؟؟ مجال التوجيه التربوي تؤطره مذكراتكم و مراسلاتكم اما المستشار في التوجيه التربوي و المفتش في التوجيه التربوي فهما مجرد منفذين لسياسة الوزارة الوصية. و اما من يتهمون اطار التوجيه بالتقصير فجلي من كتاباتهم جهلهم التام بادوار اطار التوجيه و مهامه في القطاع المدرسي او من داخل المديرية او الاكاديمية او من داخل المصالح المركزية حيث يعينون. و ما يكتبونه ينبع من حقد و حسد دفين لموقع اطار التوجيه و هامش مداخلاته. و قد عشت هذا الحقد شخصيا منذ تخرجي مع اطر ادارية ترفض التعاون معي في مهامي و تعاملني بالتهميش عند حضوري لمؤسسات قطاعي الذي يتكون من 6 مؤسسات ثانويتين تاهيليتين و 4 اعداديات تبعد كل واحدة عن الاخرى ب 20كم على الاقل و بدون تعويض عن التنقل. وعندما اصل الى المؤسسة يرفض الحارس العام اخبار التلاميذ بالرمجة التي اقدمها له للقاء تلاميذ المعنيين بخدمات الاعلام و آلمساعدة على التوجيه مع العلم انها تدخل في مهامه و لكن حقده و جهله بكل الاداريات و ادبياتها جعلني اتسائل كيف تسند الادارة لشخص لا علاقة له بالادارة التربوية و التي في كثير من ا

  • د. الحسين
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:18

    الهدر الجامعي تحصيل حاصل. الهدر الجامعي سببه وصول طلبة الى الجامعة دون الكفايات المطلوبة وهذا بدوره نتيجة الخريطة المدرسية التي تتحكم في المرور من مستوى تعليمي الى مستوى أعلى دون التحكم في الكفايات النهائية لكل مستوى ولكل سلك. وكثيرا مانبه كل الفاعلين والمتدخلين لخطورة الامر لكن دون آذان صاغية.

  • المظلوم الباكي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:21

    ماذنبي كموظف اعمل فبني انصار بالناظور واجتهدت وتحاملت كل الصعاب من اجل الذهاب والاياب الى المحمدية شعبة التقنيات البديلة في حل المنازعات وباستيفاءىي لكل المواد عدا مجزوة واحد بسبب بسبب تعذر حضور الغروض حرمت من الماستر اليس هذا بالظلم المهين ولكن استاذي المحترم عند ربكم تختصمون

  • عفوا سيدي الوزير...
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:24

    عفوا سيدي الوزير : لماذا لم تتحدث عن مسؤولية بعض الأساتذة الجامعيون في الهدر الجامعي للطلبة.
    وحتى لا ندخل في التفاصيل ونعود لسنوات مضت….أقر أن هناك من يتغيب هذه السنة عن إلقاء الدروس أو المحاضرات عبر teams
    يبقى الطالب في انتظار الأستاذ طويلا أمام الحاسوب بدون فائدة…….ناهيك عن توصل الطالب ببعض المضامين على شكل pdf
    وهي عبارة عن copier ..coller
    بمعنى لا يبذل الأستاذ أي مجهود…..
    les TD
    لايتوصل بها الطالب في الغالب إلا في وقت متأخر عند اقتراب موعد الامتحانات..
    وأذكركم السيد الوزير أن الامتحانات المقبلة ستبدأ ابتداء من 21 يونيو ببعض الكليات…
    الطلبة لم يتوصلوا بكل ما يلزم….ألا يمكن أن يكون هذا سببا في الهدر الجامعي،؟؟؟
    أم أن الهدر يرجع فقط للتوجيه التربوي؟
    مع كل تقديري لبعض الأساتذة وهم معروفون يتفانون ويضحون بالرغم من كل الإكراهات لتقديم المساعدة و إعداد الطالب لا جتياز مختلف الاختبارات في ظروف حسنة.

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:28

    التلميذ يترشح لعدة اختيارات لأن المقاعد بها محدودة جدا. وفي المغرب من لم يقبل في المعهد عالي تبقى أمامه الجامعة بمشاكلها.
    ومنطق التلميذ هو اللهم اي معهد محترم ولا للجامعة وما تعرفه من اكتظاظ وتفريخ البطالة…
    الاكتفاء بالترشح لاختيار واحد ممكن في أوروبا حيث التعويض عن البطالة والمعيشية مضمونة. أما هنا من فاتته فرصة ولوج مؤسسة دبلومها يسمح بالتشغيل فمصيره الجوع
    اعرف من ترشح فقط للطب ورفض المهندسين ولم يقبل. في الطب وفوت المهندسين وهو نادم أشد الندم والأمثلة كثيرة

  • نسيم نوى
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:28

    لما تلقى في مستوى االابتدائي كيحطو دروس على الدقة المراكشية والبندير الاحسن نقراو الفاتحة على التعليم…

  • متذمرة من التعليم اساس
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:33

    التعليم لم يعد يفيد اولادنا في شيء كثرة المناهج وكثرة الدروس وما زاد الطين بلة عدم تتبع الأساتذة لطلابهم وتركوهم يتخبطون لوحدهم لا يعرفون كيف يبدأون وماذا ياخرون وما زاد الأمر تعقيدا تحضير الدروس من طرف الجامعات والكليات في اخر لحظة ووقت الإمتحانات بعد شهر. بالله عليكم ما هذا الهراء الذي ساد التعليم بصفة عامة.

  • conseiller en orientation et fier de l'être
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:35

    كن حقده و جهله بكل الاداريات و ادبياتها جعلني اتسائل كيف تسند الادارة لشخص لا علاقة له بالادارة التربوية و التي في كثير من الاحيان يلجونها هربا من القسم.. و عندما انهي برمجتي بالمؤسسة و أمر الى مؤسسة أخرى لانجز البرمجة الموالية و التي قد تستغرق من اسبوعين الى 3 اسابع حسب بنية المؤسسة و عدد التلاميذ اكتشف ان ذلك الشخص بحقده الدفين يتهنمي بالغياب و عدم الحضور بالمؤسسة و لكن لحسن الحظ احتفظ دائما بنسخ من بطائق الزيارة لكل مؤسسة انجز بها مهامي و التي اترك منها نسخة لدى ادارة المؤسسة. كما ان ذاك الاداري لا يغادر مكتبه و لا يراقب التلاميذ اثناء الاستراحة و لا يحين معطيات ملفاتهم و لا يقوم بادخال التلاميذ الى اقسامهم بعد قرع الجرس و يغادر المؤسسة على س 11 صباحا او ال 5 زوالا. و عند انعقاد مجالس التوجيه في نهاية السنة لا يحضرالوثائق اللازمة للمجلس من لوائح التلاميذ و معدلاتهم و سنوات تمدرسهم للبث في حالات الاستعطاف و الطرد و الحق في التكرار. هذا فقط مثال عن نموذج من اطار اداري ينفث حقده كلما اتيحت له الفرصة في ذلك على هذه الصفحات. و هو نموج للفشل بحيث انه لا ينجح في اية مباراة و تراه يفرغ فشل

  • تصحيح المغالطات
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:42

    السلام عليكم
    لابد من التحلي بالموضوعية لاحظت هناك حقد على إطار التوجيه وجهل في نفس الوقت لعدة أشياء.
    أولا الوزير يتحدث عن نظام التوجيه المتبع وليس أطر التوجيه. ثانيا لايمكن أن ينجح نظام التوجيه والمنظومة التي تأويه غير سليمة وتعاني من عدة نواقص.
    الاسباب كثيرة للهذر منها : خلل في نظام التقويم الذي لايناسب المستوى الحقيقي للمتعلمين هناك من ينجح بمعدل 18 أو 19 من 20 وحين يفشل بالتعليم العالي ينسب ذلك إلى التوجيه، متناسيا كيف حصل على نقطه من خلال الساعات الاضافية….. ثم كذلك ضعف المستوى البيذاغوجي بالتعليم العالي كذلك غياب أي مواكبة للتوجيه بالتعليم العالي للطلبة مما يجعلهم عرضة للضياع. كما نضيف أن نظام الجسور والممرات لازال صارما وغير منفتح كليا حتى يترك للطالب كامل المرونة. ولماذا يتساءل الاباء عن التوجيه فقط حين يفشل أبناءهم بينما لايسألون عن إطار التوجيه لكي يتزودو بالمعلومة التي يبحث عنها ويحينها من ماله الخاص دون أن تكلف الوزارة نفسها في تزويده بستجدات سوق الشغل.لابد من الاهتمام بجودة المقرر الدراسي والقطع مع نفخ النقط والاهتمام.بالتوجيه وتوفير ما يلزم له من معدات ولوجستيك.

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:48

    عندما تسمع رفع الخريجين من التوجيه الي350 سنويا عوض30الان يعني أن المشكل في القلة. عندما ترى الموجه مرة في الأسبوع وله 5موسسات إضافة إلى أنشطة في المديرية فهو يكون قد عمل لأكثر من 20ساعة في الأسبوع في حين هناك أساتذة يعلوم في موسسة واحدة وليس عدة مؤسسات يشتغلون أقل من عشر ساعات في الأسبوع
    يجب اتببصر قبل الحكم لأن لكل فئة رئيسها يتتبع عملها وتقاريرها وأنشطتها والغفلة لا توجد.
    هناك نسبة التاطير يا سيدي جد مرتفعة قد تتجاوز3000لكل إطار حولها الأقسام تعطي 100 قسم كيف تغطي هذا العدد المهول. المهم المخزن ما فيه غفلة. المشكل في البطالة والتخصصات لا تناسب سوق الشغل. وسوق الشغل بدوره أغلبه يخضع لمنطق……….

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 16:56

    أياما معدودة في الشهر بالمؤسسة الأولى وايامنا أخرى في المؤسسة الثانية وله اربع أو خمس مؤسسات. هذا ما يمكن أن يقوم به لهذا الوزارة تقول المشكل في نظام التوجيه وليس في الإطار. النظام الجديد يقوم على تدابير كثيرة منها رفع عدد الوجهين بوثيرة 350في السنة عوض30 حاليا. أظن الأمور واضحة. في وقتنا كان العدد أقل كنا نرى الموجه نهاية السنة فقط اما الان فعدة ايام في الشهر وفي موسسات القطاع. فهذا ما إرادته الوزارة. وفق خصصته من موارد بشرية

  • طالب
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 17:22

    أنا طالب طب حاليا بروسيا ، المغرب عندنا هاد المشكل دالتوجيه ديرو فحال الدول المتقدمة و طلقو لناس تقرا فداكشي لي باغا وغادي تعطي فيه و حيدو داك معيار دالنقط باش بلادنا تزيد لقدام

  • yassine0elguelioul
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 17:35

    الاغلب يجد نفسه اهدر سنة او سنتين على الاقل بسبب التوجيه، هذا ان استطاع توجيه نفسه بعد ذلك. اما البقبة فتبقى تصارع من اجل الحصول على الاجازة في شعبة لا تلائمهم بالمرة، فقد كان اختيارهم للشعبة لا بطاوعية منهم بل فقط لافتقارهم للبديل. فالبديل لا غائب بغياب التوجيه. نتمنى ان نرى تغييرا في طريقة التوجيه.

  • محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 17:38

    المنحة المنحة لأبناء الموظفين ،لأنهم حرموا من الجامعة بسبب عدم الاستفادة من المنحة لأن الأب في السلم 11 أو 10 و هو لا يكمل الشهر إلا بالسلف

  • محمد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 17:50

    الوزير أشار إلى مشكل حقيقي..لكن لا يمكن اختزال مشكل التعليم العالي في نقطة واحدة … ان تعليمنا العالي وغي العالي يعاني من جميع الامراض التي يمكن أن تخطر بالبال…لكن اعداد الذين التحقوا بالتعليم العالي بجميع أصنافه ونجحوا في تحقيق النجاح دراسيا ومهنيا كثيرون بفضل جهود كل اطر التعليم أساتذة وموجهين واداريين وٱباء

  • تخطيط
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 17:59

    كل وزير يجتهد حسب منظوره وقد يهدم الوزير التالي كل ما بناه وزير سابق . مثلا الوزير الوفا هو من كان وراء إغلاق مركز تكوين مستشاري التوجيه لأنه رأى أن أغلبهم لا يفعل شيئا وأن الحصول على ذلك الإطار ليس إلا وسيلة للتفرغ لأعمال أخرى أكثر ربحا …
    لا شيء يضمن أن المرور من 30 الى 350 سيكون له التأثير المرغوب. والرفع من العدد جاء فقط لتعويض النقص المتراكم من سنوات الاغلاق وما بعد إعادة الفتح حيث تم تغليب أعداد أطر التخطيط 90 مقابل 30 توجيه لا لشيء إلا ليبقى المركز مفتوحا، لأن أطره الإدارية وأساتذته سيتضررون من إغلاقه . القضية كانت فيها مفاوضات بحال دكشي ديال صائب عريقات والفاهم يفهم …

  • كمال
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 18:04

    أرى أن القنوات المغربية ليست ومازالت لم ترتقي للمشاهد المغربي الأصيل

  • Simo
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 18:17

    Le parole verticale sono sempre senza risposta, spero vedere il momento di sentire orizzontalmente e

  • Khalid
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 18:36

    عملت كاستاذ جامعي في المغرب قرابة عشر سنوات.
    درست الرياضيات. كنت اتحسر في اخر كل سنة عندما ارى عددا كبيرا من طلبة السنة الاولى يرسبون في الامتحان.
    شباب تمر عليهم السنين ولا يستوعبون اي شيء يمكن ان ينفعهم في المستقبل.
    بعد ان غادرت المغرب. تغير نظام التدريس. بعد اكثر من عقدين، فشل هذا النظام.
    الان يتغير النظام مجددا.
    نفس الاشخاص الذين افشلوا النظام القديم اصبحوا مسؤولين على تنفيذ النظام الجديد.
    هل النتيجة تتغير ؟

  • متابع من بعيد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 18:42

    سير كون تحشم او قدم إستقالة او خلي ناس تخدم على راصها راه طلقتو ريحة لبلاد غادية فلخسران…. ؟!

  • ابن الحرة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 19:03

    <> كان من الأولويات التي أغفلتها ( إستراتيجية أفق 2030 ) . لقد اعتمدت الرؤية تفعيل المصاحبة في التوجيه و الإعلام المدرسي ( مصاحبة المدرس لمتعلميه ) على أساس مقاربة الكفايات و تنمية القدرات لدى المتعلمين انطلاقا من السنة الأولى إعدادي ، لكن الرؤية تلك باتت حبيسة التقارير التي همت تمرير تكوين شكلي في يوم واحد لفائدة عدد قليل جدا من الأساتذة فقط ، حول التوجيه و الإعلام المدرسي ، قبل عقد من الزمن .
    ثم إن المهارات التي سيكتسبها المستشارون في التخطيط لن تعالج الوضع المزمن بفعل الاستمرار في التعليم بالأهداف الذي تشهد عليه الكتب مدرسية المقررة منذ 2004 ، بينما لا زالت الرؤية تعتمد بيداغوجيا ( مقاربة ) التعليم بالكفايات ، و التي أعاق مردوديتها خلط التكوين في الإدماج و عدم مسايرة المقررات لهما معا ، حيث تعثر التعليم في سيره ، فصار كتقليد الغراب لمشية الحمام .
    إن اختيار المسالك لا يعتمد على الميولات و لا على رغبات الأسر ، و ليست المؤهلات هي الكفايات و القدرات ، ثم إن تكوين 350 مستشارا لن بمهارات معينة

  • طالب يعاني من الهدر
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 19:22

    بعد سوء التوجيه، السبب التاني لي كايسبب فالهدر الجامعي هستوى الدكاترة لي كيقريو تماك، صافي غير خداو الدكتورة و ضمنو خدمة وشهرية مرتفعة مابقاوش كي ديرو خدمتهم بالمرة، ماكيشرحوش مزيان ماكيواكبوش مع التلاميذ ،غاديين بالسياسة ديال لي بغا ايقرا يقرا لي مابغاش الله يعاونو ،التعليم الجامعي هو دراسات معمقة وصعبة كتحتاج دكاترة متخصصين في المجال باش ايشرحو للطالب مزيان و يكونوه ،ماشي ايدخل الدكتور و يبدا اقرا في الدرسو صافي اكمل امشي فحالاتو ، كيف يعقل للواحد الطالب غادي يشتغل في هاد المجال وهو كيدرس بهاد الطريقة ، لي مابغاش ايخدم مايبقاشايشد المناصب ايضيع فيها الطلاب لي باغين اقراو و يضيع فيها دكاترة اخرين لي باغين اخدمو من نيتهم لا حولولا قوة الا بالله الله ياخد فيهم الحق، هما عارفين الغلط لي كايديرو داكشي علاش كي قرو ولادهم في مدارس خاصة ذات مستوى تعليمي عالٍ

  • متخصص
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 19:29

    سيكون من الساذجة تصديق مثل هذه الخرجات التي تخفي الاسباب الحقيقية للهدر الجامعي. اهل مكة ادرى بشعابها.
    طاحت الصومعة علقوا …..

  • ابن الحرة
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 19:42

    تعزيز التكوين الأساس والمستمر للفاعلين في المنظومة التربوية لكسب المهارات في التوجيه ؟؟ إستراتيجية أفق 2030 اعتمدت تفعيل المصاحبة في التوجيه و الإعلام المدرسي على أساس مقاربة الكفايات و تنمية القدرات لدى المتعلمين انطلاقا من السنة الأولى إعدادي ،
    ثم إن المهارات التي سيكتسبها المستشارون في التخطيط لن تعالج الوضع المزمن بفعل الاستمرار في التعليم بالأهداف الذي تشهد عليه الكتب مدرسية المقررة منذ 2004 ، بينما لا زالت الرؤية تعتمد بيداغوجيا التعليم بالكفايات ، و التي أعاق مردوديتها خلط اعتماد الإدماج و عدم مسايرتها المقررات ، ثم إن تكوين 350 مستشارا لن بمهارات معينة لن يعالج الهدر الجامعي بعد سنتين أو خمس سنوات …

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 22:04

    الموجه في نظري هو الموظف الشبح لان الدي يقوله التلاميد لا يرون الموجه سوى مرة في الستة في ابريل ولمدة ساعة ههل في نظركم هدا هو التوجيه.
    في ؤرايي التزجيه هو المصاحبة مند انطلاق الدراسة ولو مرة في الشهروان اطر الامر يكون مع مجموعة تلاميد من 10 تلاميد او قسم

  • مستشار التوجيه
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 22:09

    ردا على داك المسمى حمزة . انت لاتدرك شيئا عن التوجيه ولا سياق العمل في مجال التوجيه ولا طبيعة العلاقات المهية التي تربط اطر التوجيه بالاطر الادارية والاطر التربوية بالثانويات الاعدادية لاتدرك ان اطار التوجيه يجد في بعض الاحيان مشكل التنسيق مع الادارة التربوية التي غالبا ماتتنصل من مهامها ولاتخبر التلاميذ بحصص التوجيه او لا تستطيع تأطير التلاميذ حتى حينما يحضر المستشار ولا يجد التلاميذ فلايجد مع من يتخاطباساسا لان الحراس العامين مهملين في عملهم او غير قادرين البثة على احظار التلاميذ الى فصول الحصث الاعلامية . لاتدرك ان المستشار في التوجيه بسطر برنامج حصص اعلامية للتوجيه مع الادارة التربوية فيجد ان استاذة مادة الفيزياء او الرياضيات قد صادرت القسم واخدت التلاميذ لتنجز حصص استدراكها لدروسها التي لم تستطيع تنزيلهم خلال حصصها الرسمية وهي تعلم ان التلاميذ لهم حصة التوجيه لاننها تعتبر التوجيه مجرد حصص للترفيه او المحاثة او مضيعة الوقت وتتمثل حصص تدريسها لمادتها هو العمل الرسمي الذي له قيمة مظافة في العمل التربوي وان المعارف هو المنهاج ولاتدركحتى ان التوجيه جزء من المنهاج ينبغي تنزيله .

  • الى المظلوم الباكي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 00:06

    لا يعقل ان تحرم من ماستر بسبب مجزوء ولم أسمع بهذا قط. هناك دورة إستدراكية ثم دورة استثنائية وفوق كل هذا يمكن ان تنال الماستر ولو ب سبعة في مجزوء واحد

  • اسامة
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 00:37

    كيفاش الميولات و اغلبية المدارس فيهم عتبات الانتقاء + مباراة
    تناقض كبير خرجتو على بروموسيو 2020

  • الى 77
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 01:01

    هذا هو بيت القصيد ، أنت لست متبوعا بإتمام المقرر الدراسي كما هو الشأن أستاذة الفيزياء التي صادرت لك القاعة التي كنت تنوي العمل فيها وصادرت لك أيضا آلة داتاشو التي كنت تنوي استعمالها في العرض . وهذا هو هامش الحرية الذي يستغله بعض الموجهين لعدم الحضور .
    لا تنسى أنك بالأمس القريب كنت أيضا أستاذا في القسم ..

  • افقير
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 12:31

    الجامعة في الاصل موجهة للبحث العلمي وليس لسوق الشغل كما هو معروف في اوروبا لدالك على وزارة التعليم ان تؤسس مؤسسات لتكوين الطلبة الحاصلين على الباكالورية تدرس فيها مواد لها علاقة بسوق الشغل تشبه التكوين المهني الفرق هو ان هده المدارس مخصصة للطلبة المتفوقين

  • مستشار التوجيه
    الخميس 27 ماي 2021 - 20:40

    الى صاحب التعليق رقم 80تبرير غير سليم ومغالط لايهم المستشار في التوجيه ان اتممت المدرسة عملها خارج حصصها الرسمية فهو مطالب بتنزيل برنامجه الدوري . لايهتم المستشار باطاره السابق كمدرس فهو اطار ينتمي لهيئة التوجيه والتخطيط ولا يعنيه تذكر اطاره السابق كاستاذ بالاظافة الى انه اطار يشتغل في قطاع وليس في المؤسسة التي يتحدث عنها الاستاذ او الاستاذة . مصادرة الداتاشاو والقاعة أظنها ليست من اختصاصاتها كمدرسة ولا حتى اختصاصات الادارة التربوية فنحن نشتغل في مرافق الوزارة ووفق قوانين ملزمة ومذكرات مقيدة لموظفين ولسنا نمارس في مقهى او في ملكية خاصة للمدرسة او المدرس او المسؤول عن الادارة التربوية . نحن نقول بان هناك محاولات المصادرة اما المصادرة فاظن اننا اكثر نضوجا من هكذا ممارسات . وبالنسبة للمبررات حول الغياب فهذا يتجاوز مستوى ادراك صاحب التعليق 80 حيت ان الموجه ليس له ان يقدم مبررا لك انت كموظف مرؤوس بمؤسسة هو يتدخل فيها من بين غيرها من المؤسسات التعليمية كما قد يتجاوز ادراككي الاخت الكريمة ان المستشار لايعمل مثل الاستاذ بمهام تربطه بالموجه بل هو متعدد التدخلات والمهام التي يكلف بها من طرف النا

  • مستشار التوجيه
    الخميس 27 ماي 2021 - 21:29

    المستشار يعمل كما تظن نفسك او نفسكي تعملين يؤدي مهامه وهو راض عنها مع اختلاف بسيط انه لايضع نفسه في المقارنة مع باقي موظفي الهيئات المنتسبة للتعليم . كما ان المستشار ومن الطبيعي انه لن يتجنذ لمؤسسة لا تحترم ادبيات العمل التربوي وتعرقل تنزيل مهامه لينتقل لمؤسسات اخرى تقدر عمله وتدخلاته والجدوى من مهامه للتوجيه . ويعمل المستشار في التوجيه وليس الموجه كما تعمل انت او انتي على تنزيل برنامجه الدوري وتوثيقه مع المصلحة بالمديرية ولهذا فانا شخصيا لا اتجنذ لمؤسسة طاقمها التربوي والاداري لا يحترم ادبيات العمل التربوي ولا يفهم ولا يتفهم خصوصيا عمليات التوجيه ومكون التوجيه والجدوى من وجوده من الاساس بالمؤسسات التعليمية كمكون وجزء من المنهاج الدراسي الملزم للمؤسسة وطواقمها التربوية والادارية . وللمعلومة فانا لم اكن بالقريب استاذا بل كنت من بعيد استاذا وبيني وبين الاستذة 11 سنة وهي مدة طويلة في الممارسة في التوجيه الذي اعتبره اكثر تشويقا من التدريس ومهنة الطبشرة واجد نفسي في موقع اكثر وجاهة واكثر حافزية بالاشتغال من اعلى المنصة اعني منصة الاستشارة في التوجيه والاعلام

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب