وعود وزارية بتحسين وضعية المربيات تتلاشى أمام "سطوة" الجمعيات

وعود وزارية بتحسين وضعية المربيات تتلاشى أمام "سطوة" الجمعيات
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 11 يناير 2021 - 00:13

بعدما عقدت مربيات التعليم الأولي العمومي الأمل على الدورية التي وجهتها وزارة التربية الوطنية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل إلزام الجمعيات المسيرة لأقسام التعليم الأولي بالمدارس العمومية بتوظيف المربيات وفق ما تنص عليه مدونة الشغل، وتمتيعهن بكافة حقوقهن التي أقرها القانون، فوجئن بعدم تفعيل الدورية الوزارية إلى حدود الساعة.

وتشتغل مربيات التعليم الأولي بعقود عمل مؤقتة، تجعلهن تحت طائلة الفصل من عملهن في أي لحظة من طرف مشغليهن، علاوة على أنهن لا يستفدن من الحماية الاجتماعية، من تقاعد وتغطية صحية وتعويضات عائلية، وجاءت دورية وزارة التربية الوطنية لتُنعش آمالهن بتحسين ظروف عملهن، لكن تفعيل الدورية لا يزال متعثرا.

وسبق للمربيات أن خضن وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، وأفضى الضغط الذي مارسنه إلى إقرار استفادتهن من الحد الأدنى للأجر، والانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لكن الجمعيات قررت أن تشغّلهن بعقود الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، وهو ما ترفضه المربيات، على أساس أن هذه العقود مدتها لا تتعدى سنتين، وبموجبها يُسمَّيْن متدرّبات.

تقول مربية من التنسيقية المحلية للمربيات بجهة الرباط سلا القنيطرة لهسبريس: “وضعونا تحت طائلة العمل بعقدة الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل، وهو ما نرفضه، لأن مدة صلاحية هذه العقدة لا تتعدى سنتين، كما أنهم يضعوننا بموجبها في خانة متدرب، وهذا يعني أن الجمعية تستطيع أن تطرد المربية في أي وقت، بذريعة أنها لم تعجبها مثلا”، مضيفة “لا يمكن أن نقبل صفة متدربة، فيما أغلب المربيات قضين في عملهن سنوات عديدة”.

وتعيش مربيات التعليم الأولي في حيرة، بعد أن شرعت المربيات، اللواتي يخشيْن طردهن من طرف الجمعيات، يوقعن على عقود عمل الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، “بعدما تم تخييرهن بين توقيع العقد أو الطرد، بينما اللواتي يدافعن عن حقهن ورفضن توقيع العقد ما زلن حائرات، ولا يعرف ماذا سيفعلن”، تقول المتحدثة نفسها.

هسبريس استمعت إلى شهادات عدد من المربيات، اللواتي يشتكين من سطوة رؤساء الجمعيات المشغّلة لهن، الذين يضغطون عليهن من أجل توقيع عقدة العمل الخاصة بالوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، لكونها عقدة عمل محدودة الأجل، تتيح للجمعيات فصل المربيات في أي لحظة.

“بعدما نظمنا وقفات احتجاجية، واعتقدنا بأننا سنحافظ على مناصب عملنا وسنحصل على حقوقنا الشغلية، وأننا نزعنا من الجمعيات سلطة الطرد التي تهددنا بها دائما، رجعنا إلى نقطة الصفر، حيث تفرض علينا الجمعيات توقيع عقد الوكالة الوطنية للتشغيل، وأصبحنا مهددات بالطرد إن لم نوقعها”، تقول إحدى المربيات لهسبريس.

وفي الوقت الذي تسعى الدولة إلى تعميم التعليم الأولي، باعتباره رافعة رئيسية للنهوض بالمنظومة التربوية، فإن المربيات المشتغلات في التعليم الأولي العمومي يشتغلن في ظروف تؤثر على أدائهن المهني، فبعد أن عانين من تأخر صرف أجورهن خلال الموسم الدراسي الماضي، أصبح شغلهن الشاغل الآن هو الخوف من طردهن من عملهن.

وبسبب غياب تفعيل الدورية التي أصدرتها الوزارة الوصية على القطاع، ما زال رؤساء الجمعيات يفرضون على المربيات الشروط التي يحددونها هم، وهو ما تؤكده إحدى المربيات قائلة إن رئيسة الجمعية المشغّلة لها رفضت أن توقع عقد العمل الذي ستشتغل بموجبه، حتى تعطي لنفسها مجالا لفسخه في أي لحظة دون أي تبعات قانونية.

وتؤكد مربية أخرى الوضعية الهشة التي تشتغل فيها المربيات، حيث أخبرها رئيس الجمعية الذي تشتغل لديه أنّ عليها، إن هي أرادت أن يسجلها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن توقع التزاما تقرّ بموجبه أن المساهمات التي ستُدفع إلى الصندوق ستُقتطع كلها من أجرها الذي لا يتعدى 2638 درهما، بينما ينص القانون المنظم للضمان الاجتماعي على أن المساهمة يقتسمها المشغل والأجير.

الطرد مربيات التعليم الأولي العمومي وزارة التربية وقفة احتجاجية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد. رئيس جمعية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:37

    أنا رئيس جمعية وأود التفسير لإزالة اللبس. قد تك

    يكون بعض الرؤساء غير مؤتمنين لكن ليس كلهم. المشكل ليس في الجمعية بل الإشكال في الدولة. من فضلكم أعطوني حل لهذه المعادلة :
    الدولة تفرض مجانية التعليم و أن تعطي للأستاذة 2600 درهم يعني 28.600 درهم سنويا.
    وفي المقابل الدولة ستعطي للجمعية منحة تقدر ب 20.000 درهم في السنة. هذه المنحة تعطى بعد نهاية السنة في أحسن الأحوال.
    علما أن عقد الشغل(إذا لم يكن anapec) يفرض أن تعطي للضمان الاجتماعي 700 درهم شهريا أي8400 درهم سنويا.
    من فضلك يا أستاذة و يا مسؤول كيف تعطي للجمعية 20.000 درهم و تطلب منها أداء 28600+8400+مصاريف الكراءو النظافة والطباشير….
    لنكن واقعيين برنامج التعليم الأولي فاشل ويجب إعادة النظر فيه و يجب كذلك عدم اعتبار كل الجمعيات غير منصفة.

  • zemmour
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:48

    لا أدري لماذا تضع الوزارة مصير المربيات بين أيدي هذه الجمعيات التي لا تختلف في سلوكها عن مؤسسات التعليم الخصوصي.لماذا لا تخصص الوزارة مصالح تابعة لها بالأكاديميات من أجل الإشراف على المربيات ماديا ، تأطيرا ،وتسييرا…علما أن الدور الذي تقوم به المربيات في مؤسسات التعليم العمومي،محوري وجوهري،فضمان الاستقرار النفسي والاجتماعي والمادي لهذه الفئة،سيساهم بشكل جدي في تحسين أداء المؤسسات من خلال الارتقاء بجودة التعلمات.نتمنى إنصاف هذه الفئة المهمة في جسم أسرة التعليم.

  • حسن هولندا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:00

    في المغرب كلشي خرويطه! قوانين لا تطبق لا من طرف شعب ولا من طرف الدوله. شي كي يكول من شي. الحقيقه هي أن في المغرب القوي ياكل متا الظعيف الا من رحم ربي. هدشي كتشفو في كل المكونات.

  • Tagma
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:07

    عيب وعار على وزارة التربية الوطنية اسناد تسيير التعليم الاولي للجمعيات. ما مستوى أغلبية رؤساء الجمعيات ،مع احترامي لهم، حتى يقوموا بتسيير التعليم الاولي الذي يعول عليه لانجاح المدرسة العمومية. الحل هو توظيف الاساتذات أو ادماج التعليم الاولي مع التعليم الابتدائي. باركا من التخربيق أ وزارة التعليم

  • و الله عجيب
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:25

    أنا شخصيا أعرف واحد السيدة إشتغلت 13سنة مع إحدى الجمعيات مربية للتعليم الأولي. و في نهاية المطاف تم طردها كحشرة لا قيمة لها. 13سنة ضاعت من عمرها. دون أي حقوق. اليوم هي في إحدى الدول المتقدمة تتمتع بكل حقوقها. و لما لا إنها كندا يا سادة.

  • متضررة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 05:53

    في طنجة فرضوا علينا الاشتغال ب2200درهم فقط ولمدة عشرة أشهر فقط وبدون تغطية صحية في حين في تطوان وبعض الأقاليم المجاورة تشتغل المربيات ب 2800 درهم ولمدة 12شهر مع التغطية الصحية وامتيازات اخرى !!نطالب بالتقصي والانصاف .

  • احمد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 09:28

    بالإضافة إلى ما سبق ذكره. فالمبربيات يتعرضن للاستغلال على يد رؤساء الجمعيات. هنا بمدينة أبي الجعد الجميلة هناك مربيتان تشتغلان بمدرسة عمومية لا يتقاضين الا 1000 درهم في الشهر. و حين جاءت المنحة السنوية طلبت منهما رئيسة الجمعية حوالي مبلغ 5000 درهم لكي توقع لهما و تتمكنا من صرف الشيك.هذا الكلام يصعب اثباثه ماديا. لكن الله لا يحتاج الى اثباث.
    الله اياخد الحق.

  • ibtissam
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:40

    ليس منطقي اغلبية رؤساء الجمعيات مع احترمي للبعض مستوهم ابتدائي او أقل اعطيت لهم مهام التعليم الأولي
    لذا فأغليهم يستغيل هذه الخدمة في السيطرة والتحكم والسارقة والتحرش على المربيات ..
    كوني مربية اتعرض لابتزاز والتحرش من اعضاء هذه الجمعية وايضا نشتغل دون اي عقد عمل ورغم القرر الوزاري الا أن الجمعية اردو اعطاء لنا اجر 1000 درهم فقط
    نريد ان تتدخل الدولة وتقف على التعليم الاولي لأنه لا يعقل ان يعطى لجمعيات

  • مؤطر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 22:57

    أولا وقبل كل شيء الحق ينتزع ولا يعطى خصوصا في المغرب فإن إشتغال المربيات في صمت تام دون المطالبة بحقوقهن يساهم في هذه الأوضاع ثانيا لا يعقل الإشتغال في مؤسسات عمومية دون تفعيل ولو مادة واحة من قانون الشغل فالموارد البشرية المشتغلة في التعليم الأولي تعاني في صمت رهيب فالحل هو تضامن هذه الفئة والضغط على الوزارة الوصية فالحل بيد الوزارة هي من يجب عليها ان تفرض على الجمعيات الإشتغال بمقتضيات ق الشغل و تمكينهم من الدعم الكافي ( وكفى من التماطل والتحايل يل وزارة ) أعطو الأجير أجره

  • مربية وبكل فخر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:26

    سلام عليكم ليس من عادتي الإجابة لأن كل واحد له رأي ويحترم لنك الأن رأي إستفزني كثيرا السيد رئيس الجمعية أضن اسمه محمد إسم الرسوم صلى الله عليه وسلم سيدي أولا التعليم بالدولة تعليم مجاني مئة بالمئة وإذا كان هناك آباء يمكن لهم المساهمة هناك عائلات حالتهم الاجتماعية يرثى لها ولا تقل لي إذا كان هناك استثناء فهناك رؤساء جمعيات إذا لم يدفع أحدهم المساهمة يطرد وليس لأحد كيفما كان نوعه طرد طفل من التعليم
    ثانيا سيدي الدولة لها ميزانية خاصة لكل الأطراف أولا هناك مبلغ 1498.29 درهم الشطر الأول خاصة ب تجهيز وتسيير القسم أي أوراق أو أقلام أو نسخ علما أن الألعاب وبناء وصياغة الأقسام وألعاب وأقلام….وغيره تجربه كتجهيزات الدولة وهذه السنة استفادة جميع المدارس من هذا تقريبا ومن لم يستفذ سيتوصل بهم
    وأيضا 20.551.71 درهم عن كل شطر تأخذ منه المربية 15.828 درهم في الشطر الأول والباقي تدفعه الدولة لضمان الاجتماعي بما يعني أن الجمعيات لن تدفع حتى سنتيما واحدا وليس من حقها أخذ أي درهم فهي توقع على أنها محسنة والمجانيتها وإذا كانت تود الإستفادة فالتطلب من الدولة ولا تذهب إلى الجانب الضعيف أي المربية لتأخذ من

  • مربية وبكل فخر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:34

    فهي تطالب المربية بأخذ من أجرها أو تهددها بطرد وهذا ليس من حقها أخذ من أجر المربية ولا طردها بالعربية تبدل مجهودا كبيرا في بناء ذلك الأطفال وشخصياتهم وتجهيز وترتيب قسمها والاعتناء به وفي الأخير إن لم تعطي من دمها ومالها تعرض لطرد هل يرضى أي واحد في العالم أن يشتغل طوال الشهر كي يأتي أحد ويسلبه ماله هل يرضى أحد لأولاده المال الحرام وأخر لا يجد ما يدخله لأولاده هذا حرام
    وفي الأخير شكر كل الشكل لأي رئيس جمعية نزيه ولا يرضى إدخال المال الحرام على أولاده وشكرا

  • Fatima
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:32

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لحد الساعة لاعقود ولا أدنى الحقوق
    الله ياخد الحق

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى