وفد أمريكي يزور قنصلية واشنطن بالداخلة لتعزيز الاستثمارات في الصحراء

وفد أمريكي يزور قنصلية واشنطن بالداخلة لتعزيز الاستثمارات في الصحراء
صورة: و.م.ع
الجمعة 8 يناير 2021 - 15:00

يقوم وفد أمريكي بقيادة ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، الأحد المقبل، بزيارة إلى مدينة الداخلة التي تحتضن مقر قنصلية واشنطن.

ويرافق ديفيد شينكر في هذه الزيارة، وفق مصادر هسبريس، آدام سيث بويلر، الرئيس المدير العام لشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية الرئيس التنفيذي لمبادرة “ازدهار أفريقيا”، والسفير الأمريكي بالرباط ديفيد فيشر.

ويتفقد الوفد الأمريكي إلى جانب ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مقر بناية القنصلية الأمريكية في انتظار افتتاحها الرسمي لاحقاً، وذلك في إطار عملية بدء إنشاء القنصلية الأمريكية في الصحراء المغربية.

وفي خطوة تهدف إلى جعل القنصلية الأمريكية ذات أبعاد اقتصادية قارية بالمنطقة، ستحتضن البناية، حسب مصادرنا، مكتباً لمبادرة “ازدهار أفريقيا” من أجل تسهيل ولوج المستثمرين الأمريكيين إلى الأقاليم الجنوبية وفي إطار الرؤية الملكية الهادفة إلى تحويل المغرب إلى قطب باتجاه أفريقيا بالنسبة لعدد من البلدان، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويرتقب أن يعلن الوفدان الأمريكي والمغربي، في ندوة مشتركة بالداخلة، عن طبيعة الاستثمارات الأمريكية التي كان قد جرى توقيع اتفاقيات بشأنها مع المملكة المغربية خلال زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى الرباط.

ويروم الاتفاق المغربي الأمريكي إطلاق مخطط من الاستثمارات الأمريكية في المغرب والمنطقة بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار، وذلك عقب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وعودة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب.

وقال الرئيس المدير العام لشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية آدام سيث بويلر، الذي تم اختياره في فبراير الماضي ليكون الرئيس التنفيذي لمؤسسة “ازدهار أفريقيا”، في تصريح سابق، إن “قيادة المغرب في القارة إلى جانب اقتصاده النابض بالحياة والمتنامي، تجعل من البلاد قاعدة مثالية لـ Prosper Afric، فضلاً عن خلق فرص مثيرة للاستثمار لوكالة التنمية الدولية”، مضيفا أن أمريكا تقدر بشدة علاقاتها القوية مع المغرب وتتطلع إلى تعميق هذه الشراكة.

وتعتزم أمريكا اختيار المغرب ليصبح مركزا إقليميا لشمال أفريقيا بخصوص البرامج التجارية والاستثمارية الجديدة على مستوى القارة السمراء، وهو مكسب هام للمملكة سيدفع بكثير من الدول والشركات العالمية إلى إطلاق مشاريع استثمارية انطلاقا من الأقاليم الجنوبية بغض النظر عن استمرار حلحلة نزاع الصحراء المغربية على مستوى مسلسل الأمم المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن سابقاً عن مبادرة أطلق عليها اسم “ازدهار أفريقيا” من أجل اختراق الأسواق الأفريقية، وذلك لمواجهة المنافسة الفرنسية والبريطانية والروسية والصينية والأوروبية في الشراكات الاقتصادية مع دول القارة السمراء.

الصحراء مدينة الداخلة ناصر بوريطة وفد أمريكي

‫تعليقات الزوار

64
  • kala
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:11

    تسأل الله السلامة حلو علينا هم والاسرائليين بالفياضانات، اللهم لاتحاسبنا بما فعله غيرنا

  • الجمعة 8 يناير 2021 - 15:18

    اللهم بارك نجاحات باهرة للدبلوماسية المغربية اقبرت الدبلوماسية الجزاءرية التي اصبحت في خبر كان

  • رشيد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:19

    لقد حقق المغرب مكاسب كبيرة في قضيتنا الوطنية الأولى وهذا بفعل السياسة الحكيمة للملك ومحيطه ووجود وزير خارجية جيد.
    يجب بدل المزيد من الجهود للحفاظ على هذه المكتسبات سيم وأن خصوم المملكة يبدلون كل ما في وسعهم لتقويضها.
    تقتنا كبيرة في السياسة الخارجية للمملكة وشكراً على مجهوداتهم الجبارة.

  • عاش المغرب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:19

    ما قامتبه الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة العملاق ترمب مهم جدا والمغرب لا ينسى هكذا علاقات بل الملكية وفية بتعهداتها و الملك رجل حكمة وقيادة و كذلك رجل فعلا.
    اتمنى من المغرب كذلك الان التوجه نحو اسراءيل والضغط من الأن لكي يؤكد بايدن و يقر بما قام به ترمب في إطار الثلاثية الأمريكية المغربية الإسرائيلية و لايمكن للإدارة البايدنية الاان تسير في نهج الاتفاق الثلاثي و اعتقد ان صهر ترمب هو رجل ملف الشرق الأوسط والمغرب بامتياز و قد قام بعمل كبير.
    و نعول على اسراءيل و قبل كلشيء نعول على الله و بلدنا وملكنا الذي يشتغل ليل نهار في صمت و اذا تكلم قال صوابا واذا أمر كنا نحن الشعب المغربي له السند و الدعم.

  • Abrayim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:20

    أنا كنت طالبا في سنة 75, والآن أنا متقاعد ،والصحراء في مغربها إلى أبد الآبدين.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:20

    و بعد كل هذه الأحداث ستعتبر مجموعة البول زاريو منظمة إرهابية و ستتقسم الجزائر إلى جمهورية القبائل و جمهورية الطوارق و هم مرحب بهم لفتح علاقتهم مع المغرب

  • محمد محا امزيان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:21

    الصدمات تتوالى على الخصوم : إن أردت أن تنهك خصمك و تطيح به فلن تتراجع إلى الوراء و سدد له الضربات دون توقف ضربة تلو أخرى حتى ينبطح كالبساط على الأرض. عاش المغرب حرا و أبديا من طنجة إلى الكويرة. و الصحراء مغربية في مغربها و كلنا فداك يا وطني تحت شعار : الله الوطن الملك.

  • زهير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:24

    لمواجهة اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، الجزائر بقيادة تبون مستعدة دفع كل ما يملكه الشعب الجزائري لمواجهة قرارارات واشنطن. وقد تذهب أبعد من ذلك إذا تطلب الأمر ذلك. الجزائر ليس لديها ما تخسره، همها الوحيد هو تقزيم المغرب وتفقيره

  • sabri
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:24

    تبون و 44 أخرون يشعرون بالحزن في ولاية خنشلة

  • Sahara Marocain
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:26

    Israel + USA = Le pouvoir
    Vive le Sahara Marocain
    Merci a nos freres Israeliens

  • المغرب اولا.
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:38

    هؤلاء هم اصدقاؤنا الحقيقيون ومعهم الإسرائيليون أما جارة السوء وحتى الفلسطينيون فلا خير فيهم اجمعين .

  • babavoos
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:42

    Les états Unis n ont rien fait en terme investissement de puis le premier accord et ne vont rien faire

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:43

    اذا ارادت جارة الشر ان تستفيد يجب عليها أن تتخلى عن دعم الارهاب وقطاع الطرق وتجنح الى السلم مع جيرانها قبل فوات الاوان ويجب ان تتعظ مما حصل بليبيا القذافي الذي سبقهم في دعم المرتزقة فحلت عليه لعنة المغرب.الله يمهل ولا يهمل.
    يا جنرالات السوء راجعوا حساباتكم وتوبوا الى ربكم فانتم في ظلال مبين واصبحتم أضحوكة للعالم.

  • Rbib
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:44

    شكرا امريكا على وقوفكم مع المغرب في صحراءه.
    كنا نامل ان تاتي المساندة ايضا من الجيران.

  • حتى آخر ثانية من المبارة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:47

    الأغلبية في غرفة الشيوخ وحوالي النصف في غرفة النواب من الجمهوريين. هؤلاء هم الممثلين للشعب لكن الانتخابات الأخيرة سحبت المصداقية من الغرفتين! فما العمل في المصادقة على تناقض أو تأييد الشعب رغم الخطأ في اقتحام مبنى الكونغرس ؟ في اللعبة السياسية. السيد ترامب أحسن لاعب على الصعيد العالمي لأنه حتى عند فوزه، لا يستسلم قبل آخر ثانية من المبارة. السيد ترامب رجل أعمال قوي وله مشجعين متحمسين للمزيد من كسب المنافع الإقتصادية في محاولة إنقاد الولايات المتحدة الأمريكية من زحف الاقتصاد الصيني ومن التسلح الروسي.
    وكذلك يفعل السيد ديفيد و السيد آدام.

  • touhali
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:47

    Bienvenue dans notre pays bien-aimé, vous êtes des amis qui aiment le Maroc et vous l’avez prouvé par votre reconnaissance du droit, qui est déclaré et daté avant l’occupation, qui est le désert au sud du Royaume du Maroc. Votre reconnaissance du Sahara marocain est une preuve d’amour pour le Maroc. Merci et bienvenue.

  • youcef
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:51

    يحيا ملكنا الهمام حفضه الله ورعاه…….مرحبا باخواننا اليهود .اليهود سكنوا المغرب قبل الاسلام فهم جزء لا يتجزء من المغرب كصحراءه والغزي للغدارين المسلمين .الاسلام قبل كل شيء معاملة ليس اللحية وجلباب الافغان او نقابهم….و.الجزاءر عليها مراجعة نفسها و مصالحة شعبها اولا و بعد عاد تشوف جنابها……

  • سلينا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 15:54

    10 دجنبر اعتراف امريكا بمغربية الصحراء 10 يناير افتتاح القنصلية الأمريكية بالداخلة اللهم بارك وخمسة وخميس على عيون الاعداء وعاشت المملكة المغربية الشريفة بقيادة صاحب الجلالة محمد اسادس واجعل اللهم كل 10من كل شهر خبرا مفرحا تجاه قضيتنا الوطنية

  • far
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:00

    اروح أوا سير تروح.المروك في صحراءه والصحراء مروكية
    الشعار الخالد الله الوطن الملك

  • الحمد لله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:01

    سبحان الله حل اليهود وحلت معهم البركة و أمطار الخير في كل المغرب بعد سنوات الجفاف

  • مرتد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:03

    منذ وقت طويل الذي جمع بين المغرب وإسرائيل ما يمكن أن نسميه بزواج التعايش pareja de hecho الجديد في الأمر هو أن الطرفين أنجبا وأصبح من المفروض عليهما إعلان زواجهما وهذا شيء طبيعي في العلاقات الإنسانية ، إنما الغير طبيعي هو أن نبتلع نحن و أولادنا و أحفاذنا و أحفاذ أحفاذنا و إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أن ترتبط وحدتنا الترابية بلإعتراف بدولة إسرائيل.

  • max
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:05

    اتمنى تشييد اكبر ميناء في افريقيا كذالك ميناء للصيد البحري و تشجيع السياحة و الصناعة التقليدية ان شاء الله.

  • مجماد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:06

    اللهم زد وبارك انصح الشباب المغاربة ان يهاجروا الى الاقاليم الجنوبية المغربية ،ستصبح اوروبا افريقيا بعد عشر سنوات ان شاء الله.فهي نصيحة من مغربي غيور .فعوض ان يغامر بحياته و بماله من اجل الهجرة السرية من الافضل ان يتوجه الى الجنوب لانه المستقبل وفرص الشغل متوفرة.

  • Aguelmam
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:14

    Israel + USA = Le pouvoir
    Vive le Sahara Marocain
    Merci a nos freres Israeliens

    31

  • حميد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:15

    مادام المغرب لم يعطي للشعب الصحراوي حق تقرير المصير فعلمو انكنم ستبقو محاصريين من اسبانيا وموريتانيا والجزائر لانكم اصبحتم كيان توسعي استطاني ولكن معزول كحليفتكم اسرائيل التي هي ايضا كيان توسعي لا تعترف بالحدود الجيران.

  • Med
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:15

    الناس ديال الصحراء مغيعجبهم الحال حيت كايتخلصو بلكي بسبب النزاع المفتعل على الصحراء

  • ردا على التعليق 21 مرتد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:17

    الكل يعلم بأن الدول تليد وتموت، ويجب على الجزائر أن تعلم بأنها وليدة فرنسا وتحمل سفاح. أنصحها بإزالة الحمل قبل الفضيحة التي ستكون مدوية في مجلس الأمن.
    صحيح أن تبون الجزائر يرتعش خوفا من الزيادة في حجم السفاح. لهذا جاء المسؤول الأمريكي لمساعدته في اتخاد قرار التفاوض في خضم الحكم الذاني مقابل تكفل المغرب بالسفاح بعد إخراجه من الجزائر.
    ويبقى الحوار مع السفاح مفتوح بتقنية الإكوڴرافي عبر تبون الجزائر قبل انفجار البطن ويتمدد الإرهاب من الجنوب والشرق نحو الشمال.

  • رشيد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:18

    “ويتفقد الوفد الأمريكي إلى جانب ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مقر بناية القنصلية الأمريكية في انتظار افتتاحها الرسمي لاحقاً، وذلك في إطار عملية بدء إنشاء القنصلية الأمريكية في الصحراء المغربية.” والله لم افهم شيءا

  • Hmida la feraille
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:18

    راه العجوز الفاشي شفرتيحة مشى لموريتانيا يقوليهم كاين خطر في المنطقة زعما الحرب العالمية الثالثه. بلاد العم عشرة في عقيل أو الغراءر اقوى دولة في العالم تدعي أن تساعد البلدان الأخرى التي تأثرت بأزمة كورونا. اي الجزاءر جنة من جنان الأرض. صف طويل على شكارة الحليب. حليب غبرا. عطانا الله جار أحمق. معندنا منديرو

  • مغربي محب لوطنه وملكه
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:21

    اللهم بارك وزد في ذالك، الدبلوماسية المغربية أبهرت الكل

  • حفـار القبــور
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:23

    الاستسلام للإرادة الصهيونية الأمريكية لن يحل مشاكل السودان، ولن يحمي حكام البحرين والامارات، ولن ينهي الصراع في الصحراء الغربية، ولن يجلب للأمة العربية إلا المزيد من الشرور، حيث إنه سيعمق الانقسامات العربية، ويساهم في التضييق على الحريات وترسيخ الاستبداد، ويؤدي إلى فتح أسواقنا للمنتجات الإسرائيلية، وإلى زيادة كبيرة في أعداد الداعرات اللواتي ” يصلن ويجلن ” بحرية في فنادق وشوارع وأزقة الإمارات والبحرين.
    ما يحدث في عالمنا العربي من انهيارات واستسلام لإرادة أعدائنا الصهاينة ليس مستغربا؛ لقد ابتلانا الله ب ” ولاة أمر ” لا يخافونه، أضاعونا وأضاعوا مستقبلنا، وأعلنوها تطبيعا وترحيبا بغزو الصهاينة لبلادنا؛ وصدق الشاعر العراقي مظفر النواب بقوله:

    أولاد …..!؟ لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم … إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم!ّ؟؟

  • عبد الوهاب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:55

    نشكر كل من يقف بجانبنا ويدعمنا في قضية وحدتنا الترابية، ولا نبالي بحكام الجزائر اعداء شعبهم واعداؤنا. لن نفرط في شبر من وطننا، ملكا وحكومة وشعبا.

  • الفقيه
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:59

    و راه هذا استعمار جديد اعباد الله واش عمرك شفتي شي قنصلية كتفتح في آخر ايام الرئيس مالو مافتحها في اول ياماتو و علاش ختار صحرا بذات فيقو يا لعرب من لكلبة القرن 21 ودرتو لعدو صديق وصديق عدو ايران رديتوها عدو وبنو صهيون صديق والقران كيقول بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:” لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا “ماعجبكمش كلام الله وعجبوكم اليهود ارا ما تخالفو في القران وكلام الله واضح وكلام بنو صهيون غامض كينقضو العهود وكانوا كيقتلو الانبياء وما زال كيقتلو المومنين والاطفال والشيوخ وا فيقوا يا لمغاربه بهدلتو بهذ الشعب الأبي

  • أسماء
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:00

    تبارك الله ع لمغرب من بعد حلف النيتو دابة جاء الدور ديال وكالة الاستخبارات CIA للي كانت كتقول لجزائر انها مستحيل تعترف بقرار ترامب كذلك دارت الخارطة ديال المفرب كاملة بصحرائها.. و مازال لخير جاي ف الطريق انشاء الله ✌
    اللهم بارك وزد في ذلك

  • Ahmed
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:01

    Salam je suis d’accord avec le numéro 23 vraiment vs avez raison .le sud du Maroc sera mieux que l immigration clandestine vers l Europe .en effet il y aura bcp de projet international surtous avec les USA .bonne chance pour nos jeunes marraucains .enfin c’est grâce à notre chère roi Med 6 vive notre roi vive le Maroc de Tanger a Lagouira .nos ennemies vers la poubelle .

  • الخميس
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:11

    الحمد لله لقد حققنا هدفا كبيرا وتمت إزاحة عدو لدود جثم على قلوبنا لسنوات هنيء لنا جميعا بهذا الإنتصار التاريخي والجميل في الأمر هو أن هذا العدو الكلاسيكي نال جزاءه وسجل له التاريخ أنه حرم شعبه من ملايير الدولارات صرفت لمعاكسة شعبنا.

  • فكيكي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:33

    المغرب يسير بخطى ثابتة وعملاقة رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين قطار البناء والتشييد يسير و خصوم الوحدة الترابية ينبحون .

  • القارة الافريقية ...
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:39

    … ما تزال بكرا تحتاج الى الجميع . الى الاستثمارات الصينية و الامريكية و الاوروبية و الروسية والخليجية والمملكة المغربية مؤهلة لتنسيق جميع الشركاء كل في مجاله لتنمية القارة على اساس قاعدة (رابح -رابح).
    لقد انتهى عهد القطيعة والانفصالات و الحروب الباردة, وتبين لعقلاء العالم بسبب جاءحة كورونا ان مصير البشرية واحد . وراوا انه بدل النزاعات والخصومات يمكن التعاون قصد توفير الغذاء للملايير المتزايدة من سكان الأرض.

  • وعسى ان تكرهوا...
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:43

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
    هذاالجزائر كل ما حاولت ان تقزمنا الا و كبر شاننا بين دول العالم اللهم كثر حسادنا وانصرنا عليهم وزدنا رفعة واجلالا

  • Sako
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:45

    لحد الآن هناك فقط الكلام في الكلام إدا كان الأمريكان لا ينوون الإستثمار بالفعل في الصحراء وتنفيد الوعود التي قدموها ومنها فتح قنصلية في الداخلة للإستثمار هناك فمن الأحسن يعطيونا التيساع مادا استفدنا من الأمريكان أين الإستثمارات الأمريكية في المغرب عندما تكون هناك استثمارات فعلية للأمريكيين في المغرب يمكن أن نقول آنداك أن الأمريكيين يوفون بوعودهم.

  • عبدالله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:45

    التعليق الاول ما عليك الا ان تغير اللام في بالكاف وسوف تعرف قدرك وما هو تعليقك . الشتاء والتلج الذي انعمنا الاه بهم هم إشارة ديال الرحمة والحياة التي فقدناها مند سنين عديدة ودخول الامريكان وإسرائيل هو رحمة وخير لكل دولة دخلو عليها بالسلام، انظر الى اليابان والفيتنام وألمانيا وكوريا الجنوبية هم من احسن دول العالم ولا تنسى انهم كانو من اكبر اعداء امريكا.
    كاكا لا تنسى ان المغرب في طريقه لأحسن دولة في افريقيا وكثير من الدول العربية الحقودة لي واقف ليهم المغرب والملكية في الحلق مند زمان والحمدلله دول الانقلابيين والشيوعيين لن يتلقون الدرس من أيديولوجياتهم ديال الشعارات لي تابعها غير الديكتاتورية والجوع.
    المغرب دولة عريقة وكبيرة عليكم وملكيتها يتنمناها كل حاقد او مالقاهاش.
    الحمدلله شعبنا شعب السلام والخير يملا قلبه واخا على قد الحال والحمدلله.
    المغرب والمغاربة صبرهم لا يقاس ومولانا هلصهوم على نيتهم او مازال الخير انشاء الله. موتو في غيضكم والله يزيدكم حقدا لانه كلما زاد وكلما اغتنينا وزادنا خالقنا . سبر تنعس شوية راه الصدمة قوية ديال دق تم والآني اعظم.

  • ABDEL
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:57

    اعترف صلطان المغرب مولاي محمد أول في ديسمبر 1777 بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة مستقلة و اليوم نجني التمار بعلاقة جيدة واستمرات ضخمة
    اما اعتراف اميريكا بمغربية الصحراء في 10.12.2020 قد كان في الوفت امناسب و جعل جدا لاطماع الخونة و دولة العسكر الدين عماهم الحقد والحسد حتى عادوا لا يفرقون بين الدكاء و الغباء
    الدكاء يوجد عند الانسان في الجين اما الغباء فنراه في مستشفيات المجانين

  • Ahmed
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:15

    Pour le 8,nous aussi on a rien a perdre ce qu’on sait personne ne peut approcher le Sahara marocain c’est une ligne rouge et tremblement de terre ce n’est pas le régime Harki d’alger lâche qui peut changer quelques choses et il le sait très bien et mieux que tout monde puisque il connait la musique marocaine dans le passé c’est à lui de choisir ce qu’il veut point

  • من غارس الاشجار الى ...
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:20

    …حفار القبور.
    (بشروا ولا تنفروا يسروا ولا تعسروا ).
    اذا كان عندك جار تراه يحفر لك قبرا و يحرض عليك من يقتلك ، كما يفعل حكام الجزائر الذين يسعون إلى تحويل الصحراء المغربية الى مقبرة يدفن فيها إخوة متحاربين، ويأتيك حبيب لك من بعيد ويبشرك بأن بامكانه ان ياتي لك بمن يرفع شر الحرب عنك و يحول المقبرة الى حدائق من الاشجار المثمرة توفر معاييش السكان .فلا شك ان العاقل سيرحب بالعرض ويغتنم الفرصة الذهبية.

  • الفيلالي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:26

    سأجيب المعلق رقم واحد كالا ولم لم تقل جاو بالبركة ونزلت الامطار بعدما جفت الابار والوديان وقلت المياه رغم ان ديانتنا ليست واحدة فمادا استفدت من من بنوا جلدتك ودمك وعروبتك ودينك وجيرانك فالامريكان واليهود ارحم منهم انظر ما فعل الاسرائيليون عند اعادة التطبيع لم تسعهم الارض لانهم يعرفون تاريخ وقيمة المغاربة وطبائعهم الله يهديك

  • ولد ماما. BM
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:36

    الحمد لله …..كيقول متال.اقديم ….. الى اكثرو حسادك انجح لك جميع اعمالك… ….اللهم بارك لنا ولوطننا ولشعبنا. وعلى كل من ساندنا في جميع قضاينا واصرق عنا كل عدو مكره. ….قنصلية …..الخير…بالداخلة… ان….شاء… الله..

  • Noufal
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:52

    Pour le 25 soit d’abord honnêtes il faut commencer de le faire chez vous puisque vous occupez un pays la république démocratique de kabylie et le peuple kabyle brave qui ne veut pas d’un régime dictateur Harki contraire à vous vous êtes a genoux depuis 1962 donc il faut respecter la décision du peuple kabyle brave et ne donnez pas des leçons aux autres

  • الفيلالي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:01

    اتدرون بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء وعودة العلاقة مع إسرائيل اول ما قام به تبون الاربعين حرامي تبرئة العصابة المتخصصة في الاصطياد في المياه العكرة والمراوغات السياسية ومعرفة كيفية رفع العصا القمعية د الشعب الجزائري الدي هو بالمناسبة يؤيد الحكومة والجيش في قضية الصحراء هكدا رغم انه لا يعرف عن القضية اي شئ وحتى على تاريخه المفقود والمرتبط جله أساسا بتاريخ المغرب بحكم ان اكثر من نصف الأراضي الجزائرية اليوم كانت تحت الحكم المغربي العصابة تظن أن نزار وطرطاق وسعيد بو تفليقة وغيرهم سيتمكنون من من كسر توقيف ما حققه المغرب دبلوماسيا

  • عبود
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:05

    كل يوم صفعة جديدة
    شبعناهم تصرفيق من فوق صحراءنا
    بنادم مالقا ما يحنجر ( حليب سميدة بطاطا …) و باغي يقاد راسو مع المغرب لي عندو اقدم تاريخ في العالم بعد اليابا.

    زفر القط تنهدا من الاسد غضبا
    عن حاله منه والاحوال مكاتيب

    لي عندو عندو ..

  • جلال
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:21

    اللهم بارك وزيد في ذالك . ضربة موجهة إلى أعداء المغرب الحبيب .

  • @li
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:34

    إلى حميد.أش عند الجزائر ما تحاصر وهي أصلا محاصرة.ما شبعتوا حتى الخبز.المغرب تبارك الله جوج بحورا.و تقول تحاصرونا.الفقصة قاتلاكوم.قضي الأمر.قنصلية أمريكية في الداخلة و مازال تشوف دول أخرى.هههه هابببب هاكا البارود

  • متتبع من خريبكة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:35

    خطوة مهمة لإرساء السيادة الوطنية في اطار رؤية جلالة الملك الحكيمة باستكمال الوحدة الوطنية وارساء التنمية المستدامة بالاقاليم الجنوبية ، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كيد الكائدين امين

  • ادريس التازي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:45

    رصاصة الرحمة التي اطلقها
    العبقري ترامب أخلطت أوراق جنرالات الكوكايين و
    صنيعتهم عصابة قطاع الطرق وحطمت أحلامهم التوسعية التي تحولت الى سراب انها الكارثة العظمى فقد انفقت الجزائر من الملايير ما كان بالامكان ان يجعل منها اغنى دولة في العالم حيث كانت توزع اموال الشعب شذر مذر على كل من يسير في نهجها المعادي للوحدة الترابية للمغرب و عندما نفضوها ولم يعد لها ما تمنحه لهم تبرأوا منها انه قمة الغباء السياسي لحكام الجزائر في حين ظل المغرب
    وفيا لنهجه البلوماسي المتميز يطبخ قضيته على نار هادئة يسجل الانتصارات الباهرة التي أقبرت احلامهم الى الأبد هه الدق تم الدق تم المغرب يتألق والجزائر تتمزق المغرب يتعملق والجزائر تغرق ههههه الدق تم

  • عبدو المكناسي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:27

    ههههههه اهلا وسهلا گالك داكشي غير كدوب ورواح تشوف هادشي اخالي ما فيه كدوب ومن عقر دار الجزائر تاكد الخبر اللهم زد وبارك اهلا بامريكا الى الامام

  • رد على تعليق حميد 25
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:33

    ههههه المغرب محاصر ههههه عندما تتكلم تكلم عن بلدك الجزائر والعصابة التي تحكمكم ولا تتكلم باسم مورطانيا التي باركت تدخل الجيش المغربي لطرد المرتزقة الدين بعثتهم العصابة التي تحكمكم للكركرات ولا تتكلم عن إسبانيا التي تقول أن اولوية أولوياتها هي العلاقة مع المغرب هههه
    ماقلته هو ما تتمنى أنت وبلدك أن يحدث وهو أن يكون المغرب محاصر ههه ولكنك نسيت شيئا واحدا أنك تتكلم عن المغرب وليست هناك قوة على وجه الأرض تستطيع عزل المغرب
    أجداددنا كانوا أسياد المنطقة ونحن سنكون أسيادها أما الجزائر فهي فقط بيدق يريد أن يلعب دورا أكبر من حجمه بلدك فقط كيان صنعته فرنسا وضن أنه سيهيمن على المنطقة فقط لأن لديه بئرين من النفط هههه ونسي أن هناك دولة عريقة إسمها المغرب في المنطقة

  • dada ahmeda
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:49

    Bonjour à tous REPONSE AU FKIH.
    JE VOUS CONSEILLE AVEC RESPECT DE LAISSER TOMBER LA POLITIQUE . J espère que vous vous occuperai que de vos hadiths.
    Merci

  • صحراوي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 21:12

    بدون تساؤل.
    كان نذير شؤم على المغرب.
    اللهم اجعل العواقب سليمة.

  • إلى الفقيه 33
    الجمعة 8 يناير 2021 - 21:38

    الفقيه ألم تنظر إلى الآية 47 في سورة البقرة،في قوله تعالى يبني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وإني فضيلتكم عن العالمين. ولا كتشوفوا في القرءان غير الآيات التي تطعم كراهيتكم لالخر، الله يحفضنا منكم

  • يوسف بن تاشفين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:10

    لقد حقق المغرب بحمد الله تعالى انتصارات جد هامة بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك والدبلوماسية المغربي بقيادة السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية الذي يحضى بحب كبير من طرف الشعب المغربي لكونه قدم الكثير لقضية وحدتنا الترابية مما جعلها تحضى بدعم الولايات المتحدة الامريكية ودول عربية شقيقة وافريقية وبامريكا اللاتينية …وقد تلقى اعداء المغرب جيران السوء ( النظام العسكري ) ضربات وهزاءم قوية

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:52

    الجزائر دعمت انفصاليين وتشبع جنرالاتها بمعاداة المغرب ونشروا هذه السموم بين الشعب الجزائري وانا كمغربي أقول أن محمد السادس كان دائما يخاطب القيادة السياسية في الجزائر لنبذ التفرقة لكن لا حياة لمن تنادي
    المقاربة المغربية اتمرت نتائج باهرة وعلى الجنرالات أن يستفيدوا وكلمة للشعب الجزائري ماذا تنتظر ون ممن ذبحكم وهجركم هاهو نزار المجرم رجع في وضح النهار

  • ولد حميدو
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:57

    رغم بعض الخساءر فمرحبا بامطار الخير
    رجوعا للموضوع فرغم اختلافنا مع ترامب في بعض الامور و لكن كان شجاعا و نفذ ما يوجد في الارشيف الامريكي و حكمه يمكن ان نطلق عليه ختامه مسك
    اما من كان يراهن على امور اخرى فلو كانت اسراءيل تعرف بان بايدن سيتجاهل المستجد فلن يحضر وفدها الرسمي للمغرب من اجل ابرام اتفاقيات
    و كدلك تبين بان ايران و بيادقها حزب الله كانت تخطط للتحالف مع البوليزاريو لزرع الفوضى بالمنطقة التي لن تكون في صالح كل البلدان و الجزاءر ستكون اكبر المتضررين اما المغرب فحصن حدوده بحزام امني لاكثر من 2000 كيلومتر

  • جلال
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:03

    لماذا المجلس البلدي الداخلة لا يقرر التسمية شارع القنصلية الاميراكية باسم الرءيس دونالد ترامب كذلك الشارع في العاصمة الرباط الرد الجميل بسيط من المغرب والمغاربة رءيس ترامب على قراره التاريخي لن ينساه المغاربة عبر التاريخ واش انتما خايفين من بابدن هذا القرار الدولة الاميراكية ليس القرار الرءيس في امريكا لا يتخذ متل هذا القرار الا بعد يستشير 100 المستشار في الادراته امريكا الدولة المؤسسات حتى لو بابدن قرر التراجع هذا مستبعد شبه المستحيل يجب ان يعرض القرار على كونغرس موافقة عليه كونغرس كما نعرف يوجد اللوبي الاسراءلي يكتفي بي تمرير القرار مع اللوبي المغربي الذي اكيد اقوى من اللوبي الجزاءري

  • jamal
    السبت 9 يناير 2021 - 02:45

    تطوير المغرب وتقويته جهويا ودوليا وهو كالتالي : إنشاء جسر بين جبل طارق الأنجليزي والمغرب ورفض تذخل إسبانيا في بناء الجسر إلا بعد ترك سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزر الكناري وفتح قنصلية في الذاخلة من طرف إسبانيا .فتح قنوات تفتيش تهريب الأموا ل وسجن كل من فعل هذا الإجرام وطلق سراحه بعد حجز كل أمواله وممتلكاته ومنحها في ميزانية الشعب كان من كان إصلاح القضاء وجعله محايدا زيادة أجور الجيش دوي الذخل الضعيف وفرض قانون يمنع جعل العسكر خاذم في بيوت الجنرالات فالعسكري وظيفته الحرب لا المطبخ والتسياق في فلات الجيش .فتح بحث علمي في صناعة الصواريخ والطائرات الحربية المسيرة والغواصات والبعد السابع المكتشف إصلاح المستشفيات بطرد كل طبيب أو ممرض خرق قانون العناية بالمرضى وجعلهم يشتغلون في نظافة السجون غلق كل المستشفيات الخاصة التي تتهاون وتفرض على المريض مبالغ مرتفعة فتح ورش لإصلاح الصحة والتعليم وقطع كل صلة باللغة الفرنسية وجعل في مكانها اللغة الأمريكية والروسية .غلق كل ملاعب الكرة وفتح في مكانها بيع الخضر و

  • ولد علي
    السبت 9 يناير 2021 - 13:07

    الحق يقال
    ان الشعب المغربي مبتهج بالعلاقة الجيدة مع اسرائيل ولولايات المتحدة الأمريكية، اصدقاءنا وأحبابنا وإخوة لنا مرحبا بهما نحبهم! ونحمد الله على تواجدهم معنا وبيننا وإلى جانبنا!
    ان الصحراء ا الغربية المغربية قد حررها الشعب المغربي وانتها الأمر،
    وإنشاء الله في اقرب وقت سيقوم الشعب المغربي بتحرير الصحراء الشرقية المغربية وطرد المحتل منها، نقول لحكام الجزائر ان الوقت قد حان فعليكم بجمع قشكم وإخلاء ارضنا!

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية