"وفد كبير" يواكب زيارة ماكرون إلى الجزائر

"وفد كبير" يواكب زيارة ماكرون إلى الجزائر
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:13

يبدأ إيمانويل ماكرون، بعد غد الخميس، زيارة طويلة غير معتادة للجزائر، تستغرق 3 أيام، يأمل من خلالها “بحث مستقبل علاقة ثنائية يشوبها التوتر”.

ويصاحب الرئيس الفرنسي وفد يضم أكثر من 90 شخصا، من بينهم وزراء الاقتصاد والداخلية والخارجية والدفاع والثقافة والرياضة، إلى جانب برلمانيين وسياسيين ورجال أعمال ورؤساء وكالات ومنظمات اقتصادية وثقافية.

وأوضحت مصادر من “الإيليزي” أن هذه الزيارة يتشهد “توقيع عقود كبيرة؛ مثل توريد الغاز”.

ولا يتوقع أن يحاول ماكرون التوسط بين إسبانيا والجزائر بعد أن قطعت الجزائر الجسور مع مدريد يسبب تغييرها موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية واقترابها من موقف الرباط، واستبعاد سيناريو “تقرير المصير”.

وقطعت الرئاسة الفرنسية الطريق على التكهنات بشأن تدخل محتمل لمحاولة المصالحة بين الجزائر وإسبانيا، وأشارت إلى “فرنسا لا تعمل على أي قمة أو في مبادرة معينة حول هذا الموضوع”.

ومن الأولويات الكبرى لزيارة ماكرون أن “تقبل الجزائر استقبال مواطينها الذين طردتهم فرنسا لكونهم في وضع غير قانوني أو لإدانتهم كمجرمين”.

وسيصل ماكرون يوم الخميس، حوالي الساعة الثانية بعد الزوال بتوقيت جرينتش، إلى مطار الجزائر العاصمة حيث سيستقبله الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وسيحضران معا حفل “تكريم الشهداء”، قبل عقد أول لقاء وجها لوجه، يختتم ببيان مشترك وحفل عشاء يقيمه المضيف.

في اليوم التالي سيزور رئيس الدولة الفرنسية مقبرة مسيحية ويهودية لإحياء ذكرى “القتلى من أجل فرنسا”، وسيلتقي مع رجال الأعمال الشباب قبل عقد لقاء آخر مع تبون على مائدة الغذاء.

وبعد الظهر، وبعد لقاء مع الجالية الفرنسية في مقر إقامة السفير الفرنسي، سيتوجه ماكرون إلى مدينة وهران ليقضي يوم السبت في “زيارات ولقاءات ذات طابع ثقافي واجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

79
  • Azemmour
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:24

    S’il est difficile de prédire dans quel sens les vents des relations franco-marocaines vont souffler, il est certain que le Maroc ne derogera pas à sa nouvelle doctrine .la balle est dans le camp français.

  • Ahmed TH
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:27

    الرئيس ماكرون في زيارة لمقاطعته الفرنسية المسماة الجزائر.. 200 عام من الاحتلال ولازالت فرنسا تنهب خيرات الدول الافريقية وتحتلها بطريقة غير مباشرة

  • سعيد الألفة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:28

    لن نقبل أن تكون المباراة الى حساب وحدتنا الثرابية .
    و اللعب على الحبلين هو احتراف البهلوانات في السرك ..و من أراد اللعب في السيرك والأسد المغربي سيلعب به على طريقته .
    عاشت المملكة المغربية الشريفة و عاش التعاون الإسرائيلي المغربي و الويل والخزي للاعداء ..المتربصين. . الغذارين ..الجيران. . المتلونين الحاقدين.
    وقد أعذر من أنذر.

  • abdelhadi italia
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:30

    المغرب مواحد من طنجة إلى الكويرة فرنسا تلعب دور الصديق للجميع ولكن المصلح فرنسا هى كل شئ

  • يوسف مكناس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:31

    فرنسا هي دولة جد عظمى.وهي رابع أكبر قوة صناعية في العالم بعد أمريكا واليابان وألمانيا.وهي أكبر قوة فلاحية في أوروبا.وعي ثاني أكبر قوة عسكرية في حلف الناتو .وهي دولة رائدة جدا في الصناعات البحرية والعسكرية والطائرات والسيارات والبواخر والقطارات ووسائل النقل العمومي وكل شيئ.لذا فدول المغرب العربي في حاجة إلى فرنسا أكثر من حاجة فرنسا إلى المغرب العربي

  • مواكب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:32

    على المغرب ان يعمل على التحرر من مخلفات الاستعمار الفرنسي وأولها إلغاء اللغة الفرنسية من المقررات التعليمية وتعويضها بلغة متداولة عالميا، لغة العلم والاقتصاد.

  • باحموا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:32

    معليش مسامح كربم و لان فرنسا اذركت بان الجزائر لا تمزح و ان جنرلاتها صغار السن لا يمزحون و ان في ذالك قوة الجزائر تريد تسويق الحديد غارررررر جبيلات المغربي عفوا الجزائري من مينا غزوات مغربية عفوا جزائرية باتجه اوروبا مع الغاز مكتشف في ولاية بشار مغربية عفوا جزائرية الى العالم كله مع عدا او الا دولة وحدة

  • حبيبة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:32

    رسالة للشعب الجزائري
    …… مقبرة مسيحية ويهودية لإحياء ذكرى “القتلى من أجل فرنسا”،
    خلاصة القول ماكرون جاي من اجل فرنسا واخا تموتو على قبلها لن يعترف بكم لا في محياكم ولا في ممااكم

  • وا أسماه !!!
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:33

    إني أرى بعض دول الغرب الاستعماري لازالوا يتعاملون معنا نحن دول المغرب العربي كعاشقات الهوى إن لم أقل كباغيات وبائعات الهوى حيث يتناوبون علينا الواحد تلو الأخرى كما يحلو لهم حسب نزواتهم وغرائزهم البهائمية لاغير، وستبقى هكذا وطبيعة علاقتهم التي تربطهم معنا ما دمنا على حالنا البئيس المتشردم هذا. انتهى الكلام.

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:33

    فقط هي صفقة بالنسبة للحانببن فرنسا الاستعمارية المنافقة بقيادة ماكرون ستشتري مستعمرتها السابقة مجددا و جماعة الكابرانات الكرغولية الهضراوية الحاكمة في بلاد من هوك ستبيع الجزائر حفاظا على تواجدها في الحكم و استمرار دعم ماماهم فرنسا لهذا النظام بعد العزلة التي يعيشها داخليا و خارجيا بتواصل مسلسل الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء المغربية أولها الولايات المتحدة الأمريكية و آخرها اسبانيا و باقي الدول الأوروبية الأخرى كألمانيا و هولندا و باقي أشقاء المغرب العرب والأفارقة و الذي لا محالة سيستمر باعترافات أخرى بعد مضامين الخطاب الملكي الأخير لثورة الملك و الشعب و التي ستعتبر خريطة جديدة طريق للدبلوماسية المغربية.

  • متابع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:33

    لا تهمنا الزيارة أو التقارب أو كيفما كان مسمى العلاقة الجزائرية الفرنسية، فرنسا لا زالت ترى فى إفريقيا بقرة حلوبا تستحل لحمها و حليبها و جلدها. فرنسا و اسبانيا هما السبب في خلق مشكل الصحراء لذا وجب تغيير سياستنا تجاهما، إما أن تتحملا مسؤولياتهما بما يفرضه التاريخ و الحقيقة و إما فلتتحملا عواقب عدم اصطفافهما في صف الحق. المغرب له أكثر من ورقة ليلعبها في هذا الباب لكن الأهم هو إظهار صرامة أكثر تجاه فرنسا و تغليب مصلحة الوطن العليا و الضرب على مصالح فرنسا في بلدنا فلقد استنزفت و لا زالت الكثير و الكثير من ثروات بلدنا

  • عين بني مطهر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:34

    شيء ما يطبخ في الغرف السوداء الفرنسية من أجل الاضرار بالمغرب على حساب الموقف الواضح الذي استبق به الملك محمد السادس زيارة ماكرون إلى الجزائر.
    الندية في العلاقات وضعت فرنسا في حجمها الطبيعي و تعنتها سيفوت عليها صفقة القطار السريع التي ستذهب حتما إلى الصين وبذلك يكون المغرب قد ضرب عصفورين بحجر واحد: عرض صيني أرخص و ربح موقف أكثر وضوحا من قضيتنا الوطنية الأولى من طرف دولة إسمها الصين.

  • مناضل حر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:35

    زيارة الدبلوماسيين الفرنسيين الا جزائر تدل ان هناك تعاون والإستثمارات.
    ربما فرنسا غاضب جرأ الأنباء بالتجسس على رئيس فرنسا.

  • خالد.ف
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:35

    و كأن لسان حال ماكرون يقول الجزائر ليست أمة و فرحات مهني رئيس الجمهورية القبائل و لذينا ملفات خطيرة عن العشرية السوداء و ما اقترفه و يقترفه العسكر في حق الشعب الجزائري و نعلم سركم و جهركم…..الٱن الغاز من فضلكم و بالثمن الذي نريد و إلا……الخبار فراسكم !

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:37

    على الاحرار الجزائريين كما يدعون ان يطلبوا مسبقا من ماكرون الاعتذار على الإهانة التي وجهها مامكرون على أن الشعب الجزائري لم يكن يوما ما. واذا ما اعتذر فلا بأس عليه. لكن ليس لكم القدرة على هذا. وإنما همكم هو المغرب لالهاء الشعب الجزائري.

  • مخابرات اروبيا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:38

    هههه ولاو كلعبو بالجزائر والمغرب بحال ضما راه اتفاق أروبي بينهم فرنسا قالت لاسبانيا شوفي نتي سيري مع مغرب انا نمشي مع جزائر احنا مستافدين منهم بجوج بلخيرات ديالهم امنها نديرو لفتنى بناتهم

  • مول تعليق
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:40

    الجزائر مازالة عندها حكم داتي تحت سيادة الفرنسية

  • Azemmour
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:42

    Le dossier des journalistes et des activistes algériens, qui s’opposent au régime, est aussi important aux yeux de la junte que celui de la rente mémorielle. Aujourd’hui, obtenir l’extradition des opposants au régime est même devenu plus important qu’obtenir des excuses de la France pour les crimes de la colonisation, pourtant dénoncés depuis des décennies à cor et à cri.française.

    Bien évidemment, le Maroc étant incontournable dans l’ensemble des pleurnicheries du régime algérien.

  • لا حمار سبعة فرنك
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:43

    خلاص فرنسا قلبت …الفيستا…خوفا من تكرار مصير اسبانيا وما نخشاه ان يدفع المغرب فاتورة الاتفاق الجزائري الفرنسي لان عدد الوفد المرافق لا يبشر بالخير وهنا لابد للمغرب مستقبلا ان يدر س الامور جيدا قبل ان يهدد فهو ليس بالدولة الكبرى ولا الدولة البترولية التي يمكنها الابتزاز وقلنا سابقا بان التقارب مع اسرائيل لن يجنى منه المغرب الا الويلات ها هي نتائج بيغاسوس لا اعتراف بالصحراء لا بقاء مكانة للمغرب كحليف عند الكبار .. كل ما نخشاه ان ينجح تبون في تحييد فرنسا داخل مجلس الامن من القضية الصحراوية … الله يستر والسلام

  • م...
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:44

    ماكرون زيارتك ماسببها جلبك غاز عاد انتقلت بعد نجاحك بشركة للسيارات من عندهم لللمغرب ال قالت امي تلعب على يديك ورجليك وتلوا هاكا وهاكا .تعطي جوج وجوه مرة معنا ومرة معهم غموض يلفك وقال لك حقا محقا جزاير عندها ميكاريزما واحنا ال معك بميكا دايرين عين شافت قلب لا وجع راه شعب عايق وفايق من زمان وساكتين وهزينا بصبر .شد معنا صف وخل مركب تمشي اغنية وانت دايز طلل علينا ومركب لين وصل بينا قول لينا واش انت لباس ها وفد مرافق فرنسي ماشي لحكام وجنرالات ماما فرنسا ونصيحة راه تجيو منهم بنحت غير مسالمين ومنحوتين شوفو رئيس وزراء بريطانيا دولة عريقة مشا صحا سلامة رجع لق مصيبة قدامو وقدم استقالة ديالو ها وذني منك واني حذرتك وا نذرتك ولقد اعذر من انذر اللهم اني قد بلغت فاشهد لي لذلك و دبر راسك تا تعرف حالك على حالي وابناء عندنا وصلو رشد ومنهم من بلغ اشده اربعين ولم يعد يطيق سماع الماما انحن برافت هجان بعبرية لن ترضى عنكم نصارى .قال لك مثال رضينا بالهم الذل والهم ما رضى بينا .وها معقول والله عزيز ويحب عزة النفس {{هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلو من رزقه واليه النشور }}

  • حسن من وهران
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:44

    ضربة اقتصادية موجعة لدولة المغرب.
    المجد لشعب الجزائر، بلد المليون و نصف مليون شهيد.
    الجزائر هي صديقة الشعب الفلسطيني في السراء والضراء.

  • غريب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:45

    يا للسخرية والكذب ، حكام الجزائر بحت حناجرهم بسبب ان المغرب طبع مع اسرائيل فسخطوا وتأسفو على اننا طبعنا مع اسرائيل التي يعتبرونها دولة محتلة وقد قتلت المئات من الفلسطينيين ، في حين نجد ان فرنسا التي احتلت الجزائر 132 سنة وقتلت مليون ونصف من الجزائريين كما يقول الجزائريون يستقبلون رؤساؤها و زعمائها وبقيمون لهم العشاء وحسن الاستقبال ، اوليس هذا نفاق وكذب وازدواجية في الرأي ، الذي يضر ميكروبات الجزائر هو ان المغرب قام بحركة ذكية بالتواصل مع دولة اسرائيل لما لها من كلمة مسموعة في العالم ، فاحست عصابة الجزائر بالخسران وانها ستفقد اطروحتها العدوانية تجاه الصحراء و ستخسر ، وهم لا يهمهم لا فلسطين ولا بوزكري ،تهمهم قضيتهم العدوانية التي بدأو فعلا في خسارتها بسبب ذكاء المغرب .

  • jnane sbile fes
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:47

    ISRAËL est beaucoup mieux que la France.

  • صالح المغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:48

    لولا آيالة الجزائر الضعيفة إبان حكم العثمانيين لما وجدت فرنسا موقع قدم في المنطقة المغاربية.. انطلاقا من الجزائر مستعمرة فرنسا فقدت المغرب أجزاء مهمة من أراضيها، على المغرب سحب الامتيازات الاقتصادية من فرنسا المتنمرة و المنافقة و خلق تحالفات قوية لأجل ذلك حتى نتخلص من فيتو الفرنسيين الذي يرهن وحدتنا الترابية.. ان الجزائر المستقلة نسبيا في قلب السياسات الفرنسية بين اليسار و اليمين المتطرف ، بين الاقدام السوداء و المهاجرين من ذوي الاصابع الزرقاء.. على المغرب الحذر من التقارب بين فرنسا و مستعمرتها المفضلة الجزائر.

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:50

    فرنسا ستفعل بالجزائر ما فعلته إسبانيا وإطاليا ،سيوقعون على إتفاقيات ومبادلات تجارية وغيرها مما يخدم مصالح فرنسا قبل الجزائر.
    وبعدها ستقوم فرنسا بالإعتراف بمغربية الصحراء وقبول الحكم الذاتي كحل واقعي ومعقول .
    وهنا ستكب الجزائر الماء على كرشها…..
    الخبار فراسكم

  • Ghi dayez
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:52

    يا ماكرون مبروك عليك الجزاءر رجعت ليك هههه للضحك فقط لا اقصد الإساءة ههههه

  • إلى باجموا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:53

    ماكرون في زيارة الى فرنسا الطفلة (عفوا الجزائر) للضغط على ابنته لتزويدها بالغاز بالشروط التي تمليها هي دون الاكتراث لجنرالاتها الفرنسيين (عفوا لكابرانات الجزائر) ولاملاء طلببات فرنسا على فرنسا(عفوا الجزائر) قصد تنفيذها حرفيا ،فطوبى لفرنسا الأمة بفرنسا اللقيطة(عفوا الجزائر)

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:53

    برنامج لا جديد فيه هدفه الرئيسي هو توريد الغار لفرنسا ليس إلا الباقي بروتوكول لتغطية الهدف الرئيسي.

  • نجيب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:55

    والله إنها زيارة مدلة وإهانة للأشقاء الجزائريين ولشهدائهم
    المغرب يجبد ودن فرنسا من أجل الصحراء الجنوبية وبقايا الحركة يطأطؤون رؤوسهم لمواصلة العمل على مشاريع المستعمر في الجزائر ومحيطها الإقليمي.

  • Malak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:56

    الجزائر عرفات تربي فرنسا
    جاو كاملين حانين الرأس و يطلبو المسامحه
    هدا تكون التربيه .
    و دابا كلهم غاظين اخدمو مع جزائر. مشاريع كبري. بلا تحزار و لا اي شيء و حكومه جزائر اللتي تقرر
    أما حنا كنديرو مليون حساب الحكومه فرنسيه
    و نلوحو ليهم الورود و التصفاق
    و نتسناو ملايين الأورو اعطيوها لينا
    غدا سترون الشعب الجزائري مادا سيفعل بالفرنسيين … Ils vont les dompter

  • Abderrazak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:59

    والله ما حليتو الروبيني ديال الغاز حتى دير لكم فلقة فرنسا.ما كان لا زيارة من أجل داك او ذاك . زيارة الحليب واللي يتكلم يعرف وياكل العصا. وهادوك الحراكا دياولكم تجيبهم قوة. وتبيعها بالتمن اللي بغات لالاكم فرنسا والا الحسابات البنكية والفنادق الخاصة ديال الكراغلة المخبيين تما يبانو في الجراءد الفرنسية. فهمتو ولا نزيدكم

  • rme1974
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:00

    la France a besoin du gaz algérien .les dirigeants algériens vont lui mettre le tapis rouge .

  • محقور
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:02

    فرنسا من خلال هاته الزيارة أكدت على اصطفافها إلى المعسكر الشرقي الروسي الايراني الصيني

  • عبو الريح
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:05

    “في اليوم التالي سيزور رئيس الدولة الفرنسية مقبرة مسيحية ويهودية لإحياء ذكرى “القتلى من أجل فرنسا”، وسيلتقي مع رجال الأعمال الشباب قبل عقد لقاء آخر مع تبون على مائدة الغذاء.”

    يا فرنسا مبروك عليك هذي الجزائر رجعت ليك

  • أغراس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:12

    على ما يظهر بما أن نظام العسكر هو الدي يسير الجزائر ف ماكرون سيأخد صور مع تبون الرئيس الواجهة و المحادثات بطبيعة الحال ستكون مع شنشريخة

  • maghribi
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:16

    Macron doit donner la carte du Grand Maghreb de l’époque qui précède l’année 1 912.

  • شلافتنزيگو كاش
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:17

    إن فرنسا نهبت كل ثروات أفريقيا ولا زالت ماضية في نهبها الا ان الشعوب الأفريقية أصبحت تكرهها وتطالبها بالرحيل وارجاع ما اخدته. يجب مراجعة كل الاتفاقيات والغاؤها فلقد وقعت اما تحت الاكراهات أو من طرف عملائها.

  • ما يقضي على طماع الا شفار
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:18

    خليو فرنسا تغرق ف الجزائر كما كا تغرق النحلة ف العسل. كان الغدر هو اللي دا فرانسا للجزائر البارح. بحال اليوم بحال البارح. رجع اللور وتفرج…..

  • Dz watch
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:50

    Le Maroc s interesse à la visite de Macron à la Algérie plus que les Algériens !!??

  • German
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:52

    وجب على المغرب تقوية شراكته مع ألمانيا قاهرة فرنسا الحاقدة الأبدية

  • إلى يوسف المكناسي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:00

    وفرنسا هي من قالت بأن بلدك كان مستعمرة عثمانية وان الجزائر لم تكن موجودة قبل 1962. ومع ذلك فانتم تستقبلونه فأي ذل تعيشون فيه

  • محمد الشاهي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:01

    الرئيس الفرنسي عينه على ملايير الدولارات التي دخلت الخزينة الجزائرية مؤخرا بسبب ارتفاع أسعار النفط و الغاز

  • طاءرة خاصة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:09

    زيارة ماكرون للجزائر ومعه وفد كبير يتكون من 90 مسؤولا ، حتى ولو رافقه الفرنسيون كلهم ،للمغاربة كلهم سؤال واحد لماكرون هل انتم معنا ام ضدنا

  • Hhh
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:14

    انتهى زمن اللعب على الحبلين وخطاب صاحب الجلالة واضح ورسالة صريحة لماما فرنسا التي يجب أن تخرج من المنطقة الرمادية للبياض أو للسواد…
    إما أن تكون مع أو ضد القضية الصحراوية
    لن نقبل زدواجية المواقف …
    لي بغا المغرب مرحبا به
    ولي بعا دزاير الله يطليه بيها

  • غلطان
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:28

    فرنسا تلعب على الحبلين لتحقيق مصالحها و رفاهية شعبها على حساب المواطن المغربي والجزائري المستضعف، و الشعوب تردد وراء حكامها شعارات العداء والتفرقة بينها دون أن تشعر أنها تخدم إجادة المستعمر الامبريالي صاحب المجازر إلى حد الأمس القريب.
    أليس فيكم قوم حكيم اتق الله

  • متتبع مغربي من المهجر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:38

    مكرون رفقة وفد رفيع المستوى إلى الجارة الشرقية الجزائر أو ما كان يسمى إبان الحقبة الاستعمارية فرنسا ما وراء البحر. ترى ما هي أجندة هذه الزيارة؟ نعم إنها زيارة رسمية يحمل في جعبته الرئيس الفرنسي العديد من الاملاءات على جنرالاته في فرنسا الجزائر خاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي الغاز والنفط واملاءات سياسية خاصة بالنسبة لدوال الجوار المغرب ومالي. بالخط العريض أن الجزائر لازالت تحكمها فرنسا منذ 1830 إلى الآن أي منذ طرد الأتراك منها لا زالت فرنسا هي من تحكم الجزائر وفق املاءاتها.
    وخلاصة الكلام أن رئيس فرنسا أثناء زيارته لمقاطعته الثانية يجب الإدلاء أمام الملأ بحدود المغرب الشرقية التاريخية وهو يعرفها كما يعلمها رؤساء فرنسا تتابعا إلى ما قبل الجنرال فرانكو General Franco. والاعتراف رسميا بمغربية الصحراء، هذا هو القرار السيادي الذي يجب أن يصرح به الرئيس Macron أمام الصحافة المحلية والعالمية خلال هذه الزيارة المرتقبة إلى فرنسا الجزائر وإلا ستزداد الأمور سوءًا ليس بالنسبة لبلدنا المغرب بل سوءًا بالنسبة للجوار.

  • الغرب الطماع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:43

    فرنسا بزيارتها للجزائر تكون قد ضمنت شتاء دافئ بتوريد الغاز الجزائري إليها والى إيطاليا مما قد يسبب في برود للعلاقات مع حليفها الاستراتيجي روسيا سؤال لماذا لم يز ماكرون الجزائر في ولايته الأولى حتى شنقاتو روسيا هدا هو حال الدول الغربية المارقة وهكذا يقابله غباء الدول الغارقة في الفساد والاستبداد قس على دلك جميع دول شمال إفريقيا وبدون إستثناء متي سيفيق العربان من سباتهم العميق

  • Doukkali
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:46

    الى يوسف مكناس ، تعليقك يعبر عن سوء تقديرك لقيمة دول افريقيا ، فرنسا كل قوتها في استغلال افريقيا ، حتى داخليا كل قوتها في المهاجر العامل و الأدمغة المهاجرة ، بحالك هما لي طيحو الدل علينا . الله يرد بيك

  • Adil
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:50

    فرنسا ستدرس كيفية الانتقام من المغرب عبر الجزائر جراء اصطفاف المغرب جانب اسرائيل و امريكا و حلفائها الجدد…العدوة فرنسا لن تهضم ذالك و ستخطط لانتقام لان شغلها الشاغل هو الاستيلاء على خيراتنا واستنزافها كليا

  • المخلوف
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:52

    اكبر صفعة للجزائر في هذه الزيارة هو زيارة مقبرة الشهداء من اجل فرنسا وليس زيارة مقابر المليون شهيد ناهيك عن مص مخزون الغاز والبترول.
    هنا اتضح ان اللوبي الحاكم بالجزائر هم ولاة فرنسا على مقاطعة الجزائر.وهنا انتهى الكلام.

  • الى رقم 5 يوسف مكناس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:55

    فرنسا ليس هي رابع قوة اقتصادية في العالم بل هي السادسة ، الترتيب التالي هو الصحيح : الولايات المتحدة ، الصين ،اليابان ، ألمانيا ، بريطانيا ، فرنسا،
    وعما قريب ستصبح هي السابعة لان الهند ستتجاوزها .

  • Ayoub
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:57

    Le moindre faut pas cava être fatale pour la France

  • BOHI Adberrazzak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:03

    الى باه حمو
    الصحرة المغربية. الان حسمت
    و ان شاء الصحراء الشرقية و مغرب اليوم ليس بمغرب الامس
    ام ماكرون لم يأتي الي الجزاءير لسواد اعينونكم بل لمصالح بلاده

  • متتبعة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:05

    غدا تبدا زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية مع وفد رفيع الى المملكة الإمامة المغربية وستكون اول زيارة من نوعها بعد رجوع العلاقات بين البلدين كما سيزور يوم الخميس كامرون الجزائر وهو يغني “لالجيري فرانسيس دو غوتوغ” ومن بين المرافقين له ال90 حاخام فرنسا الذي والديه من الجزائر الفرنسية وبهذا يتكون الجزائر اول المضبعين وليس المطبعين وستتتغنى بتضبيعها وليس بتطبيعها ومع فلسطين ظالمة او مظلومة ستبقى للتبجح مثل مليون ونصف شهيد..ماكرون مصمم على إسترجاع الجزائر الفرنسية من روسيا بعد ان اخذ الاوامر من امريكا…وغدا لاناظره قريب… فعلا ياماكرون مبروك عليك الجزائر الفرنسية رجعت لك.

  • Khalid
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:06

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ربما يكون فيه خير كبير التخلص من الوصاية الفرنسية والتحرر والانفتاح على الصين وباقي دول العالم بدون ابتزاز وعلى معادلة رابح رابح
    زيارة فرانسا الإستعمارية الجزائر هي بطعم الغاز

  • Marroqui
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:09

    Au numéro 5
    On n’a pas besoin de la France et malheureusement c’est elle qui a besoin de nous
    La France est riche par ce qu’elle a volé aux africains
    Le marché africain est une chasse gardée des français
    Nous si on est unis on aura besoin de personne
    Notre terre nous nourrit et on achète partout a travers le monde
    La Turquie la Corée du Sud Taïwan et autres ont tous réussi en comptant sur leurs peuples

  • Abdallah
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:26

    إن شاء الله تعالى اكون خير من هاذ الزيارة التي ستقوم بها فرنسا

  • BOHI
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:29

    MARON VA VISITER À PARTIR DE JEUDI 25/8/2022 SA FERME ET PRENDRE COMME À L’ACCOUTUMÉE SA PART DE GÂTEAU

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:35

    يبدو بان تبون لم يطبق كونطر الخطة و عاد للخطة القديمة لأن فرنسا تعرف جميع خططهم لأنها مندسة بينهم

  • Amine Allemagne
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:39

    ما هذه التعليقات على زيارة مكرون إلى الجزائر. انكم ترون في هذا الرئيس الفرنسي و كأنه هو من يحي و يميت.
    يكون في علمكم ان المسؤولين الجزائريين تعودوا على استقبال الكبار مثل رئيس ايطاليا و تركيا و ووو
    الجزائر لا تخدم مصالح حدى و لا تنبطح لاين ما كان.
    تعلقون على هذه الزيارة و كانكم جزائرين و تنتمون إلى المغرب

  • youcef
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:41

    من المستحيل وجود وا علاقة صلة بين ماكرون وواميكرون …اوربا إبانة عن تبعتها العمياء …….الاهم هو منبع العين ،ما دون ديالك يبقى مجرد مسرحية ……الفاهم يفهم. فرنسا و اوربا باتت لاشيء

  • الى يوسف المكناسي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:52

    فرنسا بحاجة إلى اموال الجزائر لا إلى تقوية العلاقة مع نظام العسكر ، فرنسا فكر استعماري ، افيقوا من سباتكم

  • Driss
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 23:20

    Lalgerie a couper la relation avec notre payer et hispresse chaque jours annonce 3 4 sujet sur nos voisin de lest
    Baraka men dole.
    Parler de nos ils occuper par lespagne
    Hchouma ya des ils marocaine a distance 70 m occuper par lespagne

  • الاسد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 23:27

    فرنسا تحب النهب لكن المغرب عاق بها واحد منها كل مااخدته مصنع رونو البراق وزيد وزيد لان فرنسا صدها المغرب باسراءيل وفرنسا تعرف قيمتهم أكتر منى طز فرنسا نحن مغاربة أحرار مند قرون

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 23:44

    ماكرون مبروك عليك الجزائر مقاطعتك الثانية رجعت ليك ….

  • المغربي الرايس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 23:51

    أول ما على المغرب مقاطعته هي اللغة الإستعمارية الفرنسية واحتضان اللغة الانجليزية العالمية وبعد ذلك التخلي على كل مخلفات فرنسا من عادات التي يمارسها غلبا اغنياء المغرب

  • BOHI ABDERRAZZAK
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 00:19

    CHÈRE HESPRESS
    PRIÈRE DE NE PLUS INCERER LES COMMENTAIRES DE NOS ENNEMIS
    LE JOURNAL ACHOROUK INTERDIT TOUT COMMENTAIRE HOSTILE AUX DIRIGEANTS ALGÉRIENS
    IL EST INCONCEVABLE DE VOIR DES COMMENTAIRES INSULTANTS DANS NOTRE JOURNAL MERCI

  • الوسن
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 00:55

    الزيارة ستعرف تكريم القتلى من أجل فرنسا هده الكلمة تقول وتعترف بكل شيء

  • يلا كان غي تطور العلاقت الاقتصادية الله يعاون.
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 01:15

    يلا كانت النية هي تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدولتين و تطور الاسثتمارات الفرنسية في الجزائر الله يعاون و يسهل الأمور لأن الشعب الجزائري شعب شقيق, و لكن النظام الجزائري يربط تطور و نمو هذه العلاقات بالموقف من قضية المغرب الوطنية الصحراء المغربية و خير مثال ما فعله مع إسبانيا, إذن هذه الزيارة و بطبيعة الوفد الفرنسي الكبير يظهر أنها موجدة من هادي شحال و فيه إن !! و هي تقريبا جواب فرنسي بأن فرنسا لن تحذو حذو الموقف الإسباني, الألماني على ما أعتقد.
    و هذا من ناحية أخرى سيسهل موقف المغرب من تنويع شركائه الاقتصاديين بكل سلاسة و بدون الأخد بالحيطة و التريث الذي كان مبررا بالماضي حين كانت فرنسا تمثل أكبر مظلة مؤازرة للمغرب دوليا, أما اليوم فالمؤازرين كثر و أكثر جرءة.
    حقيقة بأن فرنسا شريك تقليدي و تاريخي و سيبقى, لكن مصلحة المغرب و قضيته الوطنية هي من يحدد شركاء المغرب مستقبلا رويدا رويدا.

  • مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 02:02

    يبدو ان النظام الجزائري هيأ جيدا و مستعد لزيارة ماكرون بكل سبل واليات متاحة و قرر تقديم تنازلات عن توترات سابقة من أجل ارساء علاقة وطيدة مع فرنسا بل مصمم على شراء ودها و دعمها بل قراراتها و مواقفها خاصة متعلقة بنزاع مفتعل حول الصحراء المغربية بالدرجة الأولى ردا على الانتصارات الديبلوماسية المغربية على رأسها اتفاق المغربي الأمريكي اسراءيلي و في نفس الوقت معاقبة اسبانيا قصد تحقيق اهداف ينشدها نظام العسكر مجرم اولها استهداف شراكة و علاقات المغربية متميزة مع اتحاد الأوربي من خلال ضم إلى صفه احد أقوى اقطابه فرنسا و التي ظلت في صف المغرب إلى وقت قريب مستغلا الاوضاع ساءدة اليوم لتوظيفها إلى صالحه و سيتضح جليا ذلك في حزمة عقود التي ستوقع اثناء الزيارة ماكرون و التي تخدم المصالح العليا لفرنسا بالدرجة الأولى و بالصيغة تفضلية خاصة مجال المحروقات منها العلنية و الأهم منها تحت طاولة بعيدة المدى و حتى تمرر و يستوعبها الشعب الجزائري الشقيق بالسلاسلة هناك مساحيل تجميل عبارة عن عقود بالمجالات اخرى .

  • رأي1
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 05:46

    من الخطإ الاعتقاد بتوتر العلاقة بين الجزائر وفرنسا.فكلما هب الشعب الجزائري متحركا للتحرر من التبعية لفرنسا يتم افتعال توتر في العلاقات حتى يظهر العسكر الحاكم بمظهر المنافح عن الجزائر حامل رسالة التحرر .معروف مصير كل من يخرج من حكام الافارقة عن طاعة فرنسا.واليوم وبعد أن هدا الحراك وتحسنت مداخيل الجزائر نتيجةا رتفاع ثمن المحروقات خاصة الغاز هاهي فرنسا تعود بقوة لنيل حقها من الكعكة.فرنسا تلعب على الحبال ليس لها وجه واحد لان مصلحتها هي التي تفكر.وهي تريد العلاقة على حالها بين المغرب والجزائر .وقد يكون حكام الجزائر مجرد منفذين للسياسة الفرنسية للابقاء على التبعية.

  • *** تدكير مهم جدا :
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 07:49

    _ اعتقد ان السيد ماكرون مطالب ايضا بزيارة ، مقابر ضحايا الحراىق الغابات ، وبالتالي عليه ان يعرض على القيادة الجزاىرية ، صفقات تخص شراء طاىرات الاطفاء …
    _ كدلك وجب التساؤل لمادا لم تقدم فرنسا مساعدات مستعجلة في هدا الموضوع!؟

  • Amine
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:12

    سبحان الله شعب يأكل الغلة و يسب الملة
    اليست فرنسا هي من تصنع السيارات و الطائرات عندكم نهيك عن شركات مثل شركة الادوية و الاسمنت و كارفور وووووو

  • ملاحظة
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:40

    تبين بان فرنسا تشجع الدكتاتورية المربحة………………

  • خالد
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:48

    إلى رقم 73
    المغرب ليس هو الجزائر التي تدخل الاقتصاد مع كل من يختلف معها فمصنع السيارات مربح لفرنسا أكثر من المغرب اما مصنع أجزاء الطائرات فهو لشركات أمريكية و كندية و غير دلك فالمغاربة لم يقبلوا ان تاخد القنصليات مصاريف الملف و ترفض منحهم التأشيرات فهدا استغلال و طالبوا بارجاع الأموال لأصحابها اما رفضها أو قبولها فتلك الأمور لا دخل لنا في سيادة الدول

  • ولد حميدو
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:58

    خطاب الملك الاخير واضح عندما لمح لازدواجية المواقف معناها بطريقة غير مباشرة بان المستعمر ليس في صالحه حل المشكل و تقارب البلدين فادا كان المغرب تفطن لها فإن الكابرانات وجدوها فرصة لمغازلتها و كدلك فرنسا ليست هي ماكرون فهناك اتفاقيات و مصالح فهناك دول تتمنى استثمارات و لا تجدها لأنها ليست محل ثقة

  • صحراوي مر من هنا
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 12:49

    فرنسا تشعر أنها تفقد بواباتها الخلفية إلى أفريقيا ولذلك فهي تعول على علاقات قوية مع الجزائر لتعويض ما ضاع منها في مالي، رواندا، أفريقيا الوسطي و غيرها.
    السؤال، هل تقوية علاقاتها مع الجزائر سيتم على حساب المصالح الاستراتيجية للمغرب خاصة فيما يتعلق بملف الصحراء.
    أعتقد أن فرنسا لكي تقطع الطريق عن تغلغل الروس في المنطقة، فهي مستعدة بالتضحية بعلاقاتها مع المغرب والأكيد أن الرئيس الفرنسي لكي يكسب النظام الجزائري، سيقف أمام الصحافة الجزائرية وسيقول : ” أن فرنسا ستعمل على إيجاد تسوية لنزاع الصحراء بما يتناسب مع قرارات الأمم المتحدة” وستقرأ الصحافة الجزائرية هذا الكلام على أنه تراجع من فرنسا في مساندتها للمغرب وبهذه الطريقة ستربح فرنسا الجزائر حتى وإن أدى ذلك إلى تعكير علاقاتها بروسيا التي فهمت مسبقا هدف زيارة الرئيس الفرنسي للجزائر وبادرت إلى ترسيم سفيرها الجديد بالمغرب علما أن تسميته كانت منذ شهر نونبر 2021.
    من جهة أخرى، فإن برلين تريد هي أيضا أن يكون لها موطئ قدم بالمنطقة وهو ما جعلها تبعث بوزيرة خارجيتها للمغرب. قد نرى مستقبلا محور برلين مدريد الرباط في مقابل محور روما باريس والجزائر.

  • مواطن معكم
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 12:53

    (في اليوم التالي سيزور رئيس الدولة الفرنسية مقبرة مسيحية ويهودية لإحياء ذكرى “القتلى من أجل فرنسا”)

    الان فهمت لماذا ماكرون مهتم بالجزاير أكثر ممن قبله، لأن تبّون أول رئيس جزايري تخلّى عن مؤاخذة فرنسا على استعمارها للجزاير بل ها هو يقبل بأن يزور ماكرون قبور المعمّرين على أساس أنهم ضحايا من أجل فرنسا أي بالضبط هم ضحايا من أجل جزائر فرنسية

  • زائر الفجر
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 13:00

    الي رقم 22 غريب

    المغرب لم يطبع بإرادته مع اسرائيل بل اجبر من قبل امريكا التي اشترطت في الصفقة ان تطبع المغرب اولا مع اسرائيل مقابل دعم موقف المغرب تجاة الصحراء في الامم المتحدة … و لا تعتقد ان المواقف الامريكية ثابتة فقد تتغير تبعا للحالة الجيوسياسية و الاستراتيجية التي تختلف بين الجمهوريون و الديموقراطيون

    دعم امريكا للمغرب في قضية الصحراء متبدل ومرتهن بخضوع المغاربة لشروط و ضغوط امريكا و املائاتها في شتى المجالات مستقبلا

    كما حصل في اتفاق ايران النووي … تم إلغائه من قبل ترامب بين عشية و ضحاها

    الفكرة انك لا تملك القوة او المقومات التي تدفعك لاملاء شروطك على الدول الاخرى !!! انت خاضع تنفذ ما يطلب منك

    فالمغرب ضعيف في كل شيء

    اقتصاديا و عسكريا و تنمويا و سياسيا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس