وكالة فرنسية تدعم قطاع النظافة بالدار البيضاء

وكالة فرنسية تدعم قطاع النظافة بالدار البيضاء
صورة: و.م.ع
الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:39

عززت الوكالة الفرنسية للتنمية، رفقة المجموعة المصرفية “بي إن بي باريبا”، مبادراتهما للمساهمة في دعم قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء، عبر توفير خطوط تمويل مصرفية لاقتناء آليات متطورة جديدة لجمع النفايات داخل المدار الحضري للعاصمة الاقتصادية للمملكة.

كما تسعى المجموعة الفرنسية إلى مواكبة شركات النظافة في عملية تثبيت حلول رقمية لتحسين مردودية أداء أسطول آلياتها وتسريع وتيرة عملها.

واستفادت شركة “أرما”، المشرفة على تدبير قطاع النظافة بكل من عمالة مقاطعات أنفا وعمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان وعمالة مقاطعات مولاي رشيد وعمالة مقاطعات بنمسيك، من ضمانة للحصول على تمويل الحصول على حلول “smart-meters”، التي تدخل حيز التطبيق لأول مرة في المغرب.

ويتيح هذا الحل الرقمي تثمين المسارات الطرقية التي تقطعها شاحنات جمع النفايات بشوارع مدينة الدار البيضاء، وتتبع عملها بشكل دائم ومباشر عبر منصة المراقبة الرقمية.

ووضع مجلس جماعة الدار البيضاء مجموعة من دفاتر التحملات لمرفق النظافة بالمدينة، ينص على جملة من الشروط المهمة؛ من قبيل إلزامية النتائج، وجمع النفايات بالليل تفاديا للمشاكل التي تترتب عن جمعها طيلة اليوم، إضافة إلى مقتضيات جديدة أخرى ترمي بشكل أساسي إلى تحقيق جمع جيد للنفايات المنزلية وغيرها من النفايات، وتوفير فضاء لاستقبال ومعالجة النفايات.

وتخضع هذه العملية للرصد والمراقبة الإلكترونية؛ وهو ما يمكن من تتبع أسطول شاحنات ومعدات تجميع النفايات، والتحكم فيه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الوقت الحقيقي، إضافة إلى ذلك تم تجهيز الحاويات بشرائح تحديد الموقع الجغرافي لتجنب الاختلالات وعدم المطابقة والسرقات. كما يتم توجيه مختلف تدخلات مستخدمي وعمال الشركتين باستخدام تطبيق تقييم النظافة (ACP)لنقل المعلومات والتقارير عن حالات الاختلالات إلى المراقبين في الشركتين وفي المدينة.

الدار البيضاء النظافة الوكالة الفرنسية للتنمية تمويل

‫تعليقات الزوار

5
  • إسبانيا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:40

    كفانا فرنسية سءمنا من هؤلاء أليس هذا استعمار مقنن

  • Ammar Dégât
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:52

    Les marocains ne sont pas capable de faire le nettoyage chez eux ils sont à l’étranger faire tout le nettoyage et au Maroc ils restent encore sous les étrangers que pour le nettoyage pauvres peuples an dirait que l’esclavage est imposé que pour ce peuple il ne veut pas disparaître

  • N.H
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:16

    كفى من الإستعمار الفرنسي لا نريد منها لا مساعدات و لا غيرها تعطينا غير التساع

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:22

    لستم قادرين حتى على تنظيف انفسكم وتدعون القوة والمغرب زوين الان فقط صدقت ما قاله الاعداء بان المغرب محمية فرنسية وليست لهم قرارات سيادية الا بموافقة فرنسا ..حتى جمع النفايات انتم عاجزون عنها ،،هذا لا تتطلب الى امكانيات محدودة ،،،لو فكرتم قليلا لامكنكم استغلال المهاجرين الافارقة وهم يقومون بالواجب ،،تأتون بفرنسا لتأخذ اموالا طائلة عن نفاياتكم وربما الاموال التي تأخذها من جمع النفايات تفوق ما تم استهلاكه الناتج عنها هذه النفايات ،،الموضوع فيه ،،إنّ،،،،

  • مغترب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:12

    أهم القطاعات الحيوية و الاقتصادية ممنوحة لفرنسا و نظيرتها الاسبانية
    متى سنتحرر من الاستعمار اللغوي و الاقتصادي…. معاهدة اكس ليبان العار اوقفو المعاهدة يا عالم فقد جاع شعب بأكمله

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال