ولادة طفل بدون يدين ولا رجلين بقرية آيت حنيني

ولادة طفل بدون يدين ولا رجلين بقرية آيت حنيني
الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:39


خالجت مشاعر ممزوجة من الفرح والدهشة أفراد عائلة “باسو”، إحدى العائلات بدوار آيت حنيني (عمالة ميدلت)، صباح أول أمس الأحد، لدى استقبالهم لمولود ذكر ازداد بدون يدين ولا رجلين.

وقالت مصادر من القرية القابعة وسط جبال الأطلس المتوسط إن أسرة المولود استقبلت هذا الأخير بفرح كبير بالرغم من التشوه الذي خلق به، وأضافت المصادر أن مشاعر أهل الطفل اختلطت بين “شكر الله على ما أعطى”، وبين “التعبير عن الدهشة والاستغراب لهذه الحالة التي لم يسبق أن شهدتها المنطقة من قبل“.


وعبر عزيز.أ، والد الطفل، عن رضاه بما قدره الله بخصوص خلقة ابنه، وقال إنه “لا يملك إلا أن يقبل ولده كما خلقه الله”، غير أنه لم يُخف استغرابه لما حدث، مؤكدا أنه وزوجته سبق أن أنجبا طفلا سليما (عبد الله-8 سنوات) وهو الآن يدرس في المستوى الثاني ابتدائي.


واستبعد هذا الأب، الذي يعمل فلاحا بسيطا بالمنطقة، أن يكون هذا التشوه وراثيا، حيث أشار إلى أن هذه الحالة “فريدة من نوعها” ولم يسبق أن شهد مثلها أحد الأجيال المتحدرة من هذه العائلة.


بدوره عبر باسو، جد الطفل، عن فرحه بقدوم حفيد جديد، وقال في اتصال هاتفي مع “أخبار اليوم” إنه سيختار لحفيده اسم “فرح” تعبيرا منه عن سروره بولادة هذا الطفل.


وفي الوقت الذي يعزو فيه أفراد الأسرة ما حدث إلى إرادة الله وقدره، لم يستبعد مصدر مقرب من العائلة أن يكون سبب تشوه خلقة المولود الجديد له علاقة بتقارب الزوجين، حيث أشار إلى أن زوجة عزيز ليست سوى ابنة خالته.


لكن، ومن الناحية الطبية، ترى البروفيسورة ليلى البلغيتي، الأخصائية في أمراض النساء والتوليد، أن أسباب وقوع مثل هذه الحالة، التي تسمى طبيا بـ”لافاكوميلي”، “تتمثل في تعاطي المرأة خلال إحدى مراحل حملها لدواء (..) يخفف من ألم الوجع الذي يسبق عملية الوضع، غير أن الأخصائية أشارت إلى أن هذا الدواء لم يعد يعطى للحوامل منذ مدة لما له من تأثيرات تؤدي إلى تشوه الأجنة.


وقالت الدكتورة البلغيتي: “إن الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه الحالات النادرة مجهولة إذا استثنينا هذا العامل”، وحول سؤال عن إمكانية عيش هذا المولود بشكل عادي، أوضحت الأخصائية أنه “سيعيش بشكل طبيعي في حالة ما إذا لم يكن يعاني من تشوهات عضوية في الأعضاء الضرورية للحياة كالكبد والقلب“.


ولفتت الأخصائية الانتباه إلى أهمية عرض الحامل نفسها على طبيب مختص أثناء فترة حملها، وقالت إن العديد من المغاربة مازالوا لا يعون أهمية دور الطبيب خلال فترة الحمل.


وأوضحت أن دور الطبيب يكمن في اكتشاف مثل هذه التشوهات وإخبار الوالدين بالكيفية التي سيكون عليها الطفل المشوه إذا ولد، وقالت إن العديد من الناس يعتقدون أن دور الطبيب هو التدخل لمنع هذه التشوهات.


وأضافت أن الطبيب حالما يكشف عن مثل هذه الحالة فإنه يخبر الأبوين بالحقيقة، ويخيرهما بين استمرار الحمل أو وضع حد له بواسطة عملية إجهاض طبي، مشددة على أن القرار الأخير صعب جدا ولا يتم اتخاذه إلا بموافقة الأبوين كليهما.


وفي السياق ذاته، حمّل مصطفى العلاوي، الناشط الحقوقي عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مسؤولية ما وقع لوزارة الصحة، حيث اتهمها بتهميش هذه المنطقة من خلال حرمانها من خدمات التطبيب.


وقال العلاوي إن المستوصف الوحيد الذي يوجد بدوار تيقاجوين “لا يتوفر على أبسط الأدوية والوسائل الضرورية لتتبع الحمل، كما أن وجود ممرض به عوض ممرضة لا يشجع النساء على عرض أنفسهن عليه، وهو ما يحتم على الحوامل تكبد مشاق قطع مسافة 75 كيلومترا صوب المستشفى الإقليمي بخنيفرة من أجل وضع مواليدهن”، غير أن هذه العملية، يضيف، “غالبا ما تتم في ظروف غير صحية أثناء نقلهن إلى المستشفى على متن وسائل تقليدية (بهائم، جرارات…)، الشيء الذي يتسبب في الغالب في وفاة المواليد”.

‫تعليقات الزوار

26
  • kamal
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:59

    سبحان الله

  • مشتكي الى الله
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:07

    هدا اثم ودنب ومسؤولية في اعناق المسؤولين تطاردهم الى يوم القيامة بحيث ياخد كل دي حق حقه دون زبونية ولا محسوبية والحكم لله وحده لاشريك له فموعدنا داك اليوم يا من حمل وتحمل مسؤولية العباد والبلاد وخانها وشكوانا وشكاوينا الى الله ليل نهار في كل مكان وزمان

  • مصطفى
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:29

    ويخيرهما بين استمرار الحمل أو وضع حد له بواسطة عملية إجهاض طبي، مشددة على أن القرار الأخير صعب جدا ولا يتم اتخاذه إلا بموافقة الأبوين كليهما لاحول ولا قوة إلا باالله

  • وردة @
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:13

    سبحان الله هدا طفل ملائكي انشاءالله يعوض له الله هدا النقص في شيء اخر واكيد هناك حكمة ..وشكرا للعائلة التي تقبلت هدا المولود دون اعتراض على ارادة الله وبادن الله يكون شفيعا لكم يوم القيامة…

  • قفل مصدي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:45

    بالفعل حالة غريبة. والحمد لله ان المولود ولد في عائلة بسيطة ومؤمنة ترضى بالمكتوب.لو ازداد في عائلة “راقية” لوضعو حدا لحياته قبل ان يخرج للوجود. ان شاء الله هذا المولود يتحدا اعاقته ونسمع عنه خبرا سعيدا كالحبيب المومو.و.شكرا هسبريس

  • hanane
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:41

    سبحان الله ( لله في خلقه شـؤون

  • كبيالي علي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:31

    ولله في خلقه شؤون.هدا وليعلم كل واحد منا انه لا يليق به ان ينتابه العجب فقد يرزق هو ايضا طفلا مثله.

  • hicham farah
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال الله في كتابه العزيز هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء صدق الله العظيم

  • Hamza
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:09

    فتبارك الله أحسن الخالقين‏

  • موسى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:49

    لبد أن هنالك حكمة, فلا جزع و لا فزع إن شاء الله, أنظر إلى Nick Vujicic في يوتوب 

  • mohamed
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:51

    سبحان الله العظيم يخلق ما يشاء و هو العليم الحكيم إن هذه الحالة الفريدة في هذه المنطقة يجب أن تذكرنا بقدرة الله .أما عن الأبوين كان الله في عونهما لتربية ابنهما هذا أحسن تربية، فينبغي أن يشكرا الله و يحمداه على عطائه ربما كان سبب دخولهما الجنة و ما جاء في الخبر المكتوب يدل على أن العائلة مؤمنة بقدر الله و قضائه و رضيت فنسأل الله تعالى ألا يضيع أجرها ( و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم )

  • zohra
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:19

    ولله فيخلقه شؤون

  • حنان
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:23

    سبحان الله و الحمد لله و ااه ما اعطى و لله ما اخد اتمنى من اولياء امره ان يحسنوا تربيته و ان يوفروا له كل ما يحتاج من حنان و عطف و حب و شكرا

  • مريم الطنجاوية
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:05

    سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر -أحيي هذه العائلة على هذا الإيمان الرائع – جعله الله لهم في ميزان حسناتهم – و الله هذا المولود نعمة من الله و له في ذلك حكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه و تعالى – أعانهم الله على إعالته و تربيته و أمدهم بالصبر على ذلك.

  • الهبيل
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:01

    لا الاه الا الله

  • abdelmajid
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:21

    قد يتعجب البعض على هذه الحلآت ولكن هذا قدر الله قد يكون فيه خير .أشكر عائلته على هذا الصبر ونسأل الله أن يجعل في هذا المخلوق الجديد الخير

  • sabir
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:15

    سبحان الله
    ولله في خلقه ما يشاء

  • طنجاوية
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:57

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    سبحان الله، يخلق الله ما يشاء .
    قالت الاخصائية ان العديد من المغاربة مازالوا لا يعون أهمية دور الطبيب خلال فترة الحمل.
    وانتم يااعداء الله كترحموا انتم كتسلبوا الناس فلوسهم وكتتاجرو فيهم الله يورينا فيكم يوم ..انا تجربتي وخاصة مع طبيبات النساء كلهم فحال فحال كيجربوا في الهرمونات بدل ميعرفوا المشكل ديالي مشي يسبقوا بالراديو والتحاليل عاد يوصفوليك الدواء هم كيبداو يديواك ويجيبوك حتى كيسلبوك من كيشوفوا انك علاين تياس ومتبقاش تجي عندهم عاد كتبين ليك مسار اخر ديال الراديووات والتحاليل …..خرجو لي على صحتي وكل مرة كيسلبوا مني 400 درهم وهاد الاخصائية واش معيشاش في المغرب واش واحدة في الدواوير عدي تمشي لعند طبيبة ديال النساء وتخلص 400 درهم باش تفحصة لمدة 5 دقائق زائد وسائل المواصلات …اتقوا الله في العباد علاش مكتادوش الرسالة ديالكم في احسن وجه ولهدف خدمة الشعب وانتم طامعين في الفيلات والعقارات وكاين حتى لي كيشري العقار برا البلاد ….الله يشافينا ويعافينا والله ما يوصلنا ليلهم واخا ديال الفلوس اما ديال المخزن منتمناواهش حتى نشي ليهودي .

  • محماد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:53

    نرجو ان تشمل التغطية الإجماعية مثل هذا النموذج ، فمن يستحق رخصة سيارة أجرة أكثر من هذا الطفل.
    فأقول للناشط الحقوقي أن يقترح حلول بدل العويل كالنساء في الجاهلية واللعب على الأوثار وشكرا.

  • FARAH
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:27

    En réalité, la vie est examen long, très long.Pour réussir cet examen, il faut s’armer par le Coran et la Sunna. j’espère que les médecins, les responsables et les associations concernées soutiennent cette famille psychiquement et matériellement. Wallaho Almo3un. Nous sommes à Dieu et à Lui nous revenons.

  • نعنوعة
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:11

    الا تعلم البروفيسورة ان الاجهاض حرام في الاسلام وتضن ان المشسكلة في موافقة الابوين , شكرا للاسرة لرضاهما بالمولود فسوف يرضى الله عنهم في الدنيا والاخرة بادنه سبحانه وتعالى

  • lاسكندوش
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:55

    نقول الف مبروك والله يبارك في عمره
    والله على كل شيئ قدير
    لا اله الا الله

  • ضحبة
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:03

    j’ai déjà emmené ma femme à cette gynéco et quand je lui ai demandé la cause de sa maladie qui n’est autre qu’un trouble hormonal, elle m’a répondu bgha llah alors que la science cherchje toujours la cause et en plus elle m’a piqué 600dh pour 5 minutes de son temps. c’est une sangsue.

  • أختكم في الله
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:47

    سبحان الله. ولا قوة الا بالله

  • سعيد المغربى
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:17

    سبحان الله ان الله وان اه رجعون

  • oum nada
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:25

    الف مبروك للعائلة على هدا الخير بصراحة عندما تكون الأم حاملا فإنها تكون خائفة نوعا ما.لكن هناك غريزة و إرادة من عند الله بتفبل الجنين كيفما كان وحمد الله على أي شىء فأنا أم وأحسست بهدا الشىء الحمد لله.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 8

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"