ولِيد .. طالبٌ مغربي ارتحلَ لأجل طلب العلم ولو في "التايوان"

ولِيد .. طالبٌ مغربي ارتحلَ لأجل طلب العلم ولو في "التايوان"
الأحد 26 يناير 2014 - 15:00

إنْ قيلَ قديمًا “اطلُبُوا العلمَ ولوْ فِي الصِّين”، من بابِ الحث على الكدِّ فِي سبِيله، فإنَّ الطالب المغربِي، ولِيد لقوَادر، مضَى أبعد من سقف المثل السائر، واجتازَ الصين، ليحلَّ بالتايوان، حيثُ اختار أنْ يتابعَ دراسته فِي الاقتصاد العام، بالعاصمة “تايبِي”.

ولِيد الذِي يممَ شطرَ بلدٍ عددُ المغاربة فيه يقلُّ حدَّ الندرة، يقولُ فِي حديثٍ لهسبريس، إنَّهُ لا يعرفُ بالعاصمَة سوَى مغربيين؛ أحدهُما مالكٌ لمطعم، وأخرى مهندسَة، عازيًا اختيارهُ جامعة “شينغشِي” الوطنيَّة، إلى إقلاع التنين الصينِي، ورغبته في الاطلاع على الثقافة الصينيَّة أمَّا “الثقافة الأوربيَّة ففِي المتناول، بينمَا قدْ لا تتاحُ الفرصَة مرَّة ثانية لأقصد هذا البلد الواقع فِي أقاصِي آسيَا”.

وعنْ بدءِ رحلته إلى التايوان، يستطرد وليد “درستُ عامين بإحدَى المدارس العليا فِي الرباط، التِي منحتنِي، منحةٍ قدرها 30 ألف درهم للسنة، كيْ أتابعَ دراستِي في سلك الإجازة، الخارج، وبالتايوان تحديدًا، ولمْ أجدْ أيَّ اعتراضٍ من أهلِي، الذِين يمولُون دراستِي هنا، حيث أنَّ تذكرة الطائرة لوحدها تبلغُ 14 ألف درهم، لقطع الرحلة الممتدة على 19 ساعةً في السحاب. ذلك بعد الحصول على التأشيرة التايوانيَّة من سفارة بارِيس، بالنظر إلى عدم وجود قنوات ديبلوماسيَّة بين المغرب والتايوان، حيث إنَّ على طالبها أنْ يسافر إلى فرنسا، كيْ يطلبها هناك وينتظر لنحو أسبوع”.

ولأنَّ ابن مدينة مراكش، الذِي تفوق منذُ سنٍّ مبكرة، وحصل على شهادة البكالوريَا بميزة حسن في المغرب، ارتحلَ بغرض التحصِيل العلمِي، فهُو يقولُ إنَّ ما ألفَى عليه النظام التعليمي والجامعي بالتايوان، جعلهُ غيرَ نادمٍ على خياره، “حيثُ إنَّ شروط التحصِيل جد مواتيَة، فعددُ الطلبَةِ فِي المدرجِ لا يتخطَّى 40 طالبًا، أمَّا دروس اللغة الصينيَّة فلا يحضرها أكثر من 6 طلبة، فضلًا عن وجود خزانات للبحث مفتوحة على مدار 24 ساعة، وبساطة مناهجهم، كمَا أنَّ بوسعِ الطالب أنْ يبحث بيسر عن ملخصات المحاضرات في اليوتيوب، ليجدهَا دونَ عناء”.

حين سألتْ هسبريس ولِيد أنْ يعقد مقارنَة بين النظام التعليمي بالجامعة في المغرب ونظيره التايوانِي “قالَ إنَّهُ، وإنْ لمْ يكن قدْ درسَ بجامعة مكتظَّة، لأنه ولجَ مدرسة عنْ طريق الانتقاء، إلَّا أنَّ القياس يبدُو صعبًا، لأنَّ المناهج كما وجدها في التايوان، سهلة وفِي المتناول، كمَا أنَّ النظام لا يركزُ على الكم بقدر ما يستهدفُ الكيف، ففي المغرب كنا ندرس أزيد من 40 ساعة فِي الأسبوع، أمَّا هنا فلَا يتجاوزُ عددُ الساعات 21، مما يملكُ معه الطالب الوقت ليقصد المكتبة ويبحث، ويعتمد على نفسه، لا أنْ يكونَ متلقيًا سلبيًّا، حتَّى أنني حصلتُ على نقط عاليَة هنا ما كان لِي أنْ أبلغها في المغرب”.

“النَّاسُ فِي التايوَان تختلفُ طباعُهم عن الأوربيِّين، حيثُ إنَّ الابتسامة لا تكادُ تفارقُ محيَّا الإنسان التايوانِي، حينَ يقعُ عليه ناظرُك، ولمَّا وصلت إلى هنا، وجدتُ الجيران يدعونني إلى العشَاء، كما أنَّ طلبةً متطوعِين كانُوا قد جاؤُوا إلى المطار لأجل استقبالِي وإرشادِي، لكوني قادمًا لأول مرَّة إليهم. يقول وليد “أتذكَّرُ أنني ركبتُ، ذات يوم سيارة أجرة، وطلبت منهُ أنْ يأخذني إلى مكان لمْ أحسن نطقه فأخطأ السائق الوجهة، لكن ما إنْ توقف حتَّى أخبرته أنه ليس المكان المطلوب، ليعيدنِي إلى المكان الذِي أردت، دون أنْ يطلب مني سواء المقابل العادي، حتى وإنْ كنتُ السبب فِي إطالة المشوار”.

الهزَّات الأرضيَّة التِي تعرفها المنطقة بين الفينة والأخرى، لم تعد تثير التوجس فِي نفس ولِيد، فهُو واثقٌ من صلابة البنية التحتيَّة، ولكونها مألوفة، بخلاف المغرب، حيث يمكنُ أنْ يفضيَ زلزالٌ من 6 درجات إلى خسائر في الأرواح والبنَى، مردفًا أنَّه فِي حال أوجد السبل ممكنة، سيتابعُ دراسة الماستر بالبلد نفسه، الذِي قالَ إنَّ أهله لا يلقون بالًا للسياسة، والخارجيَّة منها على وجه الخصوص “فأغلبُ من ألتقي بهم هنا لا يعرفون المغرب، ويحصل كثيرًا أنْ يخلطُوا بينه وبين موناكُو”.

“النَّاسُ هنَا ذروةٌ فِي التسامح، ولا ينبشُون فِي دين المرء، حتَّى أنَّ أكثرهم لا يكاد يميزُ بين الإسلام والمسلم، وقدْ يسألونك بصيغة “are you islam”، وأجدنِي اليوم، قدْ أضحيتُ ذا أفقٍ أكبر عند النظر إلى أشياء، لقد أدركتُ شساعة الأرض، واختلاف الثقافات، وأنَّ ما أقيسُ به الأمور ليستْ معايير مواطني دول أخرى في التقدير، وتعلمت كيفَ أقدمُ صورةً عن بلدِي المغرب، وكيف اتخذُ قراراتٍ كثيرة في لحظات حاسمة، بعيدًا عن الأهل، الذِين أنتظرُ العودة إليهم فِي يوليُوز القادم، بعد تجربة العلم في التايوان”، ينهي ولِيد كلامه.

‫تعليقات الزوار

37
  • rachid
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:11

    طلاب يهجرون وطنهم لطلب العلم و للاسف في وطننا الحبيب التعلم محدود رغم ان ديننا يحثنا على دلك

  • امين WV, USA
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:12

    اتمنى ان نتخذ من هذا الشاب قدوة و مثال يحتدى به في الكفاح و التوكل على الله. الفرص موجودة عبر العالم و لله الحمد، و ليس المعيار في اوربا او امريكا او استراليا. وفقك الله.

  • saida sabri
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:44

    Mais je pense tu peux fair ca au maroc Courage walid

  • كونسنتراو بوسيانوفسكي عاشق WWE
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:47

    سعداتك أخويا وليد، الله يوفقك فالمشوار الدراسي نتاعك

  • Expatié
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:47

    Un grand bravo à tout les marocains qui ont pu sortir de leur pays, et sont intégré dans les sociétés etrangères. J'ai vécu la même époque ou il n'y avait qu'un seul marocain. C'est de là qu'on connait la vrai valeur de la chose dont on ne dispose pas. Encore un grand Bravo et bon continuation à tous nos résistants, et surtout les étudiants qui n'ont pas assez de moyens.

  • mehdi
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:53

    c'est une bonne experience bonne chance Walid

  • othman872002
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:53

    لله درك. تجربة فريدة من نوعها. أرجو الله أن تستثمرها في حياتك الخاصة والمهنية وأن يأتي يوم تفيد بها بلدك. تمنياتي لكل الشباب المغربي المكافح بالنجاح.

  • tangerino01
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:58

    عمل جيد وفكره جيده لدراسة في تايوان هناك ناس جيدة
    وكل شيئ فحالي تقول هوما مسلمين والله كنتفكر
    واحد الاصدقاء من تماك دائما يقولك مرحبا متى سوف تأتي
    العائلة تريد تعرف عليك والله عالم في التواضع هنا المغاربة
    بنادم في شارع هنا مخسر ومغنزر فحالي تقول سارقو ولا حتى
    تحيه والابتسامه في وجه اخيك المسلم اصبحت شبه منعدمه

  • Hassan
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:01

    Good luck brother really I'm so proud of you

  • فتيحة
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:02

    في انتظار أن تكون لنا جامعات ومعاهد في المستوى المطلوب لإنه يستحيل أن نغادر كلنا هذا البلد بسبب أو بآخر،،كما أننا نتمنى لك التوفيق أخي وليد

  • American Dreamer
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:23

    It is quality over quantity like Walid said. I attended at least three colleges/universities here in the states. From public cheap schools, to the private expensive ones. Bottom line is, education in American is much easier, to the point, and makes more sense than the piles of courses we study in Morocco.
    I have a degree from a Moroccan university and a certificate from ISTA, and then moved to the USA about 5 years ago (now a citizen). I’m about to finish the bachelor’s degree in Computer Science. And trust me, education here is way better and easier than in Morocco. 12 hours is considered full-time , unlike in our country, it’s around 40. The exam are easy and simple, usually multiple choice questions, true or false, and a couple of essay questions.

    Public schools are normally cheaper – around 5 to 6 thousands dollars a year for tuition only. Private schools, however, are much higher than that. They range from about 15 to 40 thousands a year.

  • براندي
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:25

    أخاف أن تجد صعوبة في معادلة دبلومك في المغرب.

  • عبد المجيد
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:42

    "اطلُبُوا العلمَ ولوْ فِي الصِّين"
    نحن فعلا في وقت مضى ذهبنا للصين لطلب العلم..لكن للاسف اختلط علينا الامر هناك وطلبنا الشاي بدل العلم..!!
    اما بخصوص العلم في التايوان..فلا فكرة لدي..كل ما يمكنني قوله هو "طفرناه حتى فالصين"..لكن في كل الاحوال الله يوفق كل واحد.
    -انشري ياهسبريس-

  • youssef
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:49

    الهزَّات الأرضيَّة التِي تعرفها المنطقة بين الفينة والأخرى، لم تعد تثير التوجس فِي نفس ولِيد، فهُو واثقٌ من صلابة البنية التحتيَّة، ولكونها مألوفة، بخلاف المغرب، حيث يمكنُ أنْ يفضيَ زلزالٌ من 6 درجات إلى خسائر في الأرواح والبنَى

    n'oubli pas mon frere que meme si ils ont la meilleur infrastructure dans le monde, comme au japon ou bien san francisco. si Allah veut les detruire en une seconde, ca serait facile.

  • أمين
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:02

    المجتمع مُتخلّق,الناس طيبون,في الشارع و في المنزل.
    شاهدت برامج عن اليابان كذالك نفس الشكل:راه الشعب هو المهم,ماشي بحالنا المغاربة مين إيشوفو شي واحد أجنبي عاد إزيدو عليه في الثمن و لاّ يبغيوا يدِّيوا لو ألي عندو.
    نحن المسلمين الذي يجب أن يُقتدى بنا و لكن العكس هو الصحيح.

  • brahim ben mimoun
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:06

    im brahim from azilal i ever been to taiwan in 2010and i stay there 1 year i know taiwan so much and there moroccan i meet them in taipe poeples of taiwan so friedly .every thing is nice there i hope to back so soon .

  • عصفور الجمال
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:24

    اقول لهذا الشاب احسنت صنعا بذهابك للتيوان فجراتك ستوصلك حتما الى مبتغاك… اضف الى ذلك انك سوف تثري نفسكك بتجربة لم يحصل عليها الا القليل ولن يستطيع احدا اخذها منالناضورك..تحية من الناضور

  • pedro
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:44

    bonne chance
    walide c'est vrais bla

  • mohamed
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:55

    التايوان يعرفون موناكو التي مساحتها 2كلمتر مربع ولا يعرفون المغرب رغم المساحةالكبيرة والاسلام والعراقة والحضارة الانسانية الامازيغية والعربية والافرقية..
    الله لا يعرفوه ..
    خاصهم سنوات ضوئية في دراسة الجغرافية والتاريخ رغم ما يحكي هذا الشاب عن تقدم الجامعات عندهم..

  • ouchn
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:05

    Reponse (american dreamer). Where do you go to school? I assure you that you are not a good school. Where can you find a private school for under 40,000 dollars? 12 hours is considered full time but no one takes 12 hours. All the students take more otherwise they will not graduate in 4 years. If school is so easy how come the graduation rate is less that 60%? Get out of that school where you are, you are not going to get a job after you finish based on how described your tests. Trust me. Publiez svp

  • larbi
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:08

    savez vous que la meilleure université marocaine , est classée au rend 2603 au monde. et que celle de MOHAMMEDIA est classée 6503 au monde ..
    juste pour parler santé de l'éducation au Maroc..

  • R1176
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:31

    أولا أقول شكرا للصحافة الإلكترونية التي تثرينا بالأخبار
    بالنسبة للطالب الطموح "وليد" أقول لك إستمر و ناضل من أجل العلم و التحصيل فالأمم تقاس بعلمائها لا بأشياء تافهة أو ثانوية
    مزيدا من التوفيق للمغرب و المغاربة فيما يرضي الله من طبيعة الحال.

  • Motagharib
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:41

    Je veux vous dire qu'il s'agit bien de l'EGE c'est bien remarqué et on sait tous l'argent qu'il faut pour accéder à cette école . alors l'exempl de ce étudiant sera jamais un mesure ya des milliers d'étudiants marocains qui sont prets à partir meme à Mars pour faire des études le problème réside au moyen de financement !!!

  • Mohammed Taounati
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:38

    Oui je dis à notre frere etudiant bonne Chance,c est vrai c est difficile d etre loin de la famille et tres loin,moi aussi j ai travaillé la-bas en 2005 et j ai resté 3 mois à la capitale Teipei,j ai meme passé le Ramadan et c etait difficile et pendant ma Periode je n ai recontré aucun Marocain la-bas,j ai meme vecu le tremblement terre et Taifun,mais les taiwanais sont bien occupés mais franchement j avais hate de rentrer en allemagne pour etre pres de ma famille alors bonne Chance.

  • Khalid
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:40

    ذهب العرب قديما الى الصين لطلب العلم لكنهم جاءوا بالشاي الأخضر

  • َabdul USA
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:37

    تعرفت على وليد عبر النت وشهدت الكثير من فيديوهاته … هوشخص محبوب و طيب مع الناس مع من يعرفه و من لايعرفه … مما سمح لو أن يتألقم مع تايوانيين …

  • College/university
    الإثنين 27 يناير 2014 - 02:28

    This is a response to (Dream USA) credit hours are different from one school to another. The minimum is 12 credit to be considered as a full time student but again you need 120 to 140 credits to graduate in 4 years. As for tuition prices vary from one school to another again. And most Americans do not pay the full price. There are so many ways to help paying for college/ university. There are grants, scholarships and government loans… Etc… I work at a college and my daughter will be going to college soon and I have a degree from an American college. Higher education in USA is a very competitive business, schools compete to attract students and schools do everything to keep the student very happy, students get a lot of help because they are paying customers. Till Moroccans start to understand customer service there is no way to compere morocco to Taiwan, USA or any other developed country.

  • CASABLANCA RESTAURANT
    الإثنين 27 يناير 2014 - 03:53

    There are many Moroccan In Taiwan , and we have been living here for more than 15 years and some are over 20 years, the system of education in Taiwan is excellent they gave a chance to anyone who wants to study and there are some doctors(phd) come to Taiwan often for their research especially ACADEMIA SENICA. Welcome for more moroccan to Taiwan.

  • "Ben "Dubai, UAE
    الإثنين 27 يناير 2014 - 04:59

    Walid, that is really good. It's true that we all find difficulties when we're abroad and away from our families, but when you think about the quality of education and facilities provided, you find out that it was worth it. I moved in 2007 to the Emirates, and to Dubai exactly. I studied one year of English language then started an architecture program (5 years), hamdoullah I graduated last May. But because of the crisis in the Architecture field I could not get a job. And here I found out that the quality of education I got during university is great. Because even if I studied Architecture, I was offered a job in the economic field (an import/export company to be specific), and I'm doing great !! Everyone in the company can testify and say that the quality of work I'm doing is really good. So that shows how's the education here, even if my major is architecture, I can work and succeed within companies that specialize in other fields.
    Regards, Anas

  • abou karim
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:45

    Bravo WALID LAKOUADER bonne continuation et je te souhaite un bon avenir.

  • bouchebti
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:12

    congratulation walid that you go as far as taïwan,but when you got your attestation try to stay there because if you come to morroco they tell you :we want an original diplom not china's made

  • محمد
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:22

    أما الحديث المذكور وهو حديث : ( اطلبوا العلم ولو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم )

    قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع ( موضوع ) برقم (906) .

    والحديث الثابت هو ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) ( 220 ) وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي . قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به ، والله أعلم .
    رد مع اقتباس

  • fadi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:36

    اغلب الاطر المغربية الذي ادرجت في موقعكم والتي تحتل هذه المكانات مراكشية المولد ام انه تكملة لعلماء مراكشين ايام المرابطين افتقذناهم

  • sanae
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:50

    بصراحة انا كنتمنى له التوفيق في حياته. او سعداتوا تحتلوا الفرصة بحال هادي ياريت لوحتى حنا تحتنا الفرصة بحا هادي .
    كنحيه او كنتمنالوا التوفيق.

  • طالب علم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:54

    ااوصيك يا اخي بتقوى الله جل وعلا في السر والعلن فتقوى الله مفتاح الخير كله واحرص على ان تكون قدوة هناك وتخلق باخلاق المسلمين لعلى الله ان يهدي بك اناسا لطريق الحق فتفوز بالدنيا والاخرة .اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد

  • karim sousi
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:03

    استفدت من هذا المقال مايلي :
    لاتخشى أن تذهب إلى أبعد مكان في العالم ، فلاربما هناك ينتظرك النجاح .

  • Riffian
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:57

    Bon courage Walid. J'ai apprécié ton entretien car tu y parles avec un ton humble et spontané. Par contre gare à la question des heures de cours et d'encadrement. A Cambridge où j'ai obtenu mon Master en Mathématiques fondamentales on avait en moyenne 8 cours à choisir entre 100 + thèse pour valider l'année (il y avait pas de controle continu mais un examen en fin d'annee et sans ratrappage mais etant passé par la prépa et une grande école j'en avais un peu l'habitude) mais le cours par exemple de la topologie algébrique à Cambridge était l'équivalent de trois 3 cours à la MIT et ailleurs il y avait de l'homotopie/ Homology/cohomoly/théorie d'obstruction/théorie de Morse. Bel3arbia le prof kan teyara et en une heure et demi tu réalises que t'as pris +20 pages de notes (inutile de rappeler que le mec n'avait pas de notes sous les yeux et qu'il se prenait la peine de tout taper en latex après) Donc gare aux solutions de facilités car elles sont synonymes de médiocrité. llah ywefa9

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء