وهبي: "البام" يساند القاسم الانتخابي بقناعة .. و"البيجيدي" يحتاج معارك

وهبي: "البام" يساند القاسم الانتخابي بقناعة .. و"البيجيدي" يحتاج معارك
صورة: هسبريس
السبت 13 مارس 2021 - 17:00

يرى عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “البام” دافع عن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين بعد نقاش كبير داخل صفوفه، مؤكدا أن هدفه كان تقوية التجربة الديمقراطية رغم أنه سيخسر.

وضمن برنامج نقاش في السياسة، الذي يبث مساء الأحد على الساعة التاسعة ليلا على منصات هسبريس عبر “فايسبوك” و”يوتيوب”، أورد وهبي أن دفاع حزبه عن القاسم الانتخابي الجديد مرده إلى أنه سيطور الساحة السياسية ويعطي فرصة لأحزاب أخرى لتتمثل في البرلمان، مضيفا: “كلما تقلص عدد الأحزاب إلا واتجهنا نحو ديكتاتورية الحزبين”.

وأعلن وهبي أن “البام” صوت على القاسم الانتخابي الجديد ودافع عنه لأنه “لا يخفي وجهه عندما يتعلق الأمر بفعل سياسي”، معتبرا أن “الحزب وإن كان سيخسر عدديا إلا أنه قرر أن يربح ديمقراطيا”.

ويرى الأمين العام لـ”حزب الجرار” أن حزب العدالة والتنمية من خلال نقاش القاسم الانتخابي تبين أنه يحتاج إلى معارك للدخول للانتخابات؛ “وهي مجرد تسخينات للاستحقاقات الانتخابية”، مشددا على أن من حق حزب الأصالة والمعاصرة أن يبحث عن جميع الآليات الديمقراطية والمؤسساتية لاحتلال المرتبة الأولى.

ورفض وهبي أن تتم مجاراة العدالة والتنمية في “اللغة القديمة” التي كان يستعملها، و”التي يستعمل فيها التخوين واتهام الفرقاء السياسيين”؛ لأن موضوع القاسم الانتخابي حسم بالتصويت عليه في البرلمان، داعيا المطالبين بحل الحزب إلى أن يلجؤوا إلى الوسائل القانونية لذلك عبر المحاكم.

واعتبر الأمين العام لحزب “البام” أن العدالة والتنمية “يحلم عندما يرى أن الأصالة والمعاصرة استبطن الهزيمة في انتخابات 2021″، مؤكدا أن “المشكل ليس في المعارضة، ولكن في الأغلبية التي تفككت ومازالت متمسكة بالحكومة”.

وأوضح وهبي أن “العدالة والتنمية يفضل البقاء في الحكومة حتى وإن خسرت الديمقراطية”، مشددا على أن “الأصالة والمعاصرة مقتنع بأن القاسم الجديد سيدافع عن الأحزاب الصغرى”.

وأكد المتحدث ذاته في هذا الصدد ما سبق أن أكده في تصريحات صحافية بكون “البام دافع عن هذا القاسم لتضمن الأحزاب الوطنية تمثيلية في البرلمان”، مضيفا: “نحن الحزب الثاني ومسؤولون عن الديمقراطية، كما أننا كنا متهمين بتفكيك الأحزاب الصغيرة، فلم لا نرد الجميل جميلين؟”.

وأورد وهبي أن العديد من الأحزاب أكدت أن القاسم الانتخابي في صالحها، خاتما: “البام في موقع الدفاع عن الأحزاب الوطنية لأنني منذ جئت أمينا عاما رفعت شعار بناء علاقة طيبة مع جميع الأحزاب لبناء الديمقراطية”.

القاسم الانتخابي حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف وهبي نقاش في السياسة

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن من المغرب
    السبت 13 مارس 2021 - 17:08

    مكان هذا الضيف كنتم استضفتم رجل الساعة هذا الأسبوع. عبد الإله بن كيران الذي استقال من حزب المصباح بسبب الكيف

  • حمادي
    السبت 13 مارس 2021 - 17:09

    أكبر شمس العشية هي فاش يطلع لأول مرة البام والاحرار ويصدقو احسن من العدالة والتنمية، غادي نحسو كاملين بواحد الشمتة ربي اللي عالم بيها ههه

  • أسد الصحراء الشرقية المغربية
    السبت 13 مارس 2021 - 17:14

    أمثالك هم من جعلونا نطلق السياسة دون رجعة.

    ماتت السياسة بعد اعفاء بنكيران

  • عزيز
    السبت 13 مارس 2021 - 17:19

    أعوذ بالله منكم تتلونون كالحرباء وتأكلون على كل الموائد لا يهمكم لا مصلحة الشعب الذي منه تنهشون أصواتكم ولا دولة الحق والقانون بل همكم مسايرة التيار الحاكم الفعلي للبلد أين أنتم من الديمقراطية عندما تحتسب أصوات الأموات والمقاطعين في قاسمكم الانتخابي هذا المشؤوم…لقد أتيتم على آخر ما تبقى من آمال الشعب المقهور..

  • point de vue
    السبت 13 مارس 2021 - 17:31

    على هاذ الحساب. ديرو برلمان فيه غير الأمناء العامين ديال الاحزاب. وغاتهنيونا من الانتخابات ومصارفها وغاتهنيونا من اجور البرلمانيين.

  • اشفانجي
    السبت 13 مارس 2021 - 17:35

    انا اللي دور امعايا غادي انصوت اعليه وخا ما عمري ما صوت اعلى شي منطيح غير الطارفة راها اشوية غالية مع الازمة .50000درهم للصوت اللي ابغا امرحبا.

  • كمال .
    السبت 13 مارس 2021 - 17:38

    ….و كان آخر مسمار يطرق في نعش الديموقراطية بالمغرب هو القاسم الانتخابي ، فلنقم لصلاة الجنازة عليها بوطننا الحبيب ، العربون بان لا فائدة في التكرار .

  • الكوكتيل الانتخابي الجديد
    السبت 13 مارس 2021 - 17:39

    ان من شان القاسم الانتخابي الجديد سواءا في الجماعات أو الجهة اوالبرلمان لمنشانه خلق فسيفساء بين الأحزاب الوطنية والأحزاب الصغير :::لدا فإن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تعيين جلالة الملك رئيسا من الحزب الفائز سيلقى رئيس الحكومة القادم أمامه احزاب مجهولة وغير معروفة قد تطالبه بمناصب مسؤولية في الوزارات أو المؤسسات العمومية أو ما شابه دلك:::

  • امازيغي باعمراني
    السبت 13 مارس 2021 - 17:45

    البحث عن المصالح الشخصية ومصالح عائلاتهم.اما مصلحة الشعب فهي في خبر كان.ستتحالفون حتى مع حزب الشيطان ادا كانت فيه مصلحتكم الشخصية.

  • هشام
    السبت 13 مارس 2021 - 17:46

    نريد أن نشاهد وجوه جديدة في حكومة وأحزاب كرهنا هاد تمثلية بنفس ممثلين بنفس سناريو يجب على ملك تدخل في إنتخبات ويختار حكومة تناسب تطلعات وطموح المغرب والمغاربة

  • marocain
    السبت 13 مارس 2021 - 17:50

    vous été tous les mêmes pas un pour changer l’autre parmi les 40 partis politique, pourquoi vous demander que le pays sort de cette crise et honte de politique sans politique pourquoi toutes autant de partis quel n’existe nul par que chez nos pourquoi pas 2 à 3 partis politiques et un parlementaire par province et finirons avec autant de boutiques d’appauvrissent du pays par vos salaires et vos retraites inutile

  • Nouri
    السبت 13 مارس 2021 - 18:03

    مساج ديالي هو ما يقع في فكيك واش أراضي مغربية ولا حكومة تنتهج الصمت هل هو خوف .. شفناكم لم تتطرقو للموضوع… كيف يعقل جيش الجزايري يطرد مغاربة من مزارعهم باي حجة ..وهل هناك حدود مرسومة واين جنودنا نريد مزيد من توضحات نحن مغاربة لا نخاف من احد ..لا تنازل على أراضينا… بهدا الشكل اصبحت المغرب صغيرة كول مرة تقتطع من أراضيها. نرجو نشر

  • عامو
    السبت 13 مارس 2021 - 18:14

    من الأحسن لل pjd.اامعارضة .كوقفة للتامل.وتجديد هياكل الحزب.مع احالة جميع القيادات الحالية على المعاش.لكتابة مذكراتهم.التخطيط للرجوع بقوة بعد 10سنوات

  • حمدان علي
    السبت 13 مارس 2021 - 18:20

    الكلام عن ربط عدد المسجلين بالديمقراطية هو استهزاء من ذكاء الشعب وتدمير مستقبله الديمقراطية من اجل ابعاد حزب وهذا اجراء فرضه المخزن والاحزاب الادارية الكسولة التي ليست لها قاعدة شعبية هو في صالحها لانها اعتادت ان ينعم عليها المخزن بمناصب برلمانية لاجل التحكم والسيطرة على البلد في اطار مسرحية الانتخابات وديموقراطية الواجهةً والضحية هو مستقبل الشعب والبلد حيث نتائج التحكم واثرها يلاحظ على ارض الواقع وهي فقر وبطالة وظلم واقصاء !!

  • مومو
    السبت 13 مارس 2021 - 18:21

    سياسة التدبير الدبلوماسي والتحضير للانتخابات بطريقة ذكية. كل طرف يلعب على النقيض فلا يمكن (كما يريدون أن يوهمونا )بأن تكون كل الأحزاب في نفس الاتجاه.في النهاية هناك حفرة واحدة لا مفر منها.

  • الدكتور عبدالرزاق
    السبت 13 مارس 2021 - 18:21

    لن أصوت وأعرف أن هذا ما يريده المخزن
    لكن تأكدوا
    34 حزب كل واحد عنده كمشة ديال البرلمانيين
    كل واحد يريد وزارتين فما فوق
    حكومة المغرب 2022 بـ 78 وزير
    أبشروا يا من تطبلون لالغاء القاسم
    ستدخلون موسوعة غينيتس لأكبر حكومة
    في اسرائيل التي استعمرت فلسطين
    الكنيست 120 نائبا ينتخبون:
    بدون زرود
    بدون لائحة العيالات/المناصفة
    بدون لائحة شباب،هاهي الديموقراطية بلا زواق
    ديال المناصفة والتخربيق ديال أصحاب الريع من النساء والرجال
    بالله عليكم:
    لماذا بقي عدد نواب الكنيسيت 120 منذ أن عقلت،وفي المغرب يتوالد النواب والنائبات
    لماذا لا نسمع في الكنيست “المناصفة”
    لماذا لا يطالبون في كل انتخابات بتعديل العتبة
    ولا يغيرون القاسم،والدوائر

    لأنهم ديموقراطيون يعرفون قيمة الصوت الانتخابي
    أما في مصر أو المغرب
    فلكل انتخاب طعمه:مثل طعم مظاهرة ولد زروال
    اعتقد أن البصري مات جسده لكن روحه سكنت غيره وستظل تنتقل عن طريق تناسخ الأرواح الى أن يفيق المغاربة
    فيتركوا الصناديق يملؤها الهواء

  • حماد الدواي
    السبت 13 مارس 2021 - 18:29

    حزب الاخوان ولايتان في الحكومة ماذا قدمو للشعب المغربي إلا التجويع وزيادات في جميع المواد الغذائية الى المزبلة هما وحزبهم الخونجي الانتهازي المتسلط على الفقراء

  • أحمد
    السبت 13 مارس 2021 - 18:56

    نحن فقط من يدعي الديموقرطية في الأحزاب هل سنكون أحسن من أمريكا أكبر دولة في العالم ومع دالك لها حزبين لمادا يا ترى سئمنا من الأحزاب كلها وخصوصا الحزب الدي يدعي الإسلام وهو بعيدا كل البعد عن ما يدعي

  • مصدوم
    السبت 13 مارس 2021 - 19:01

    تعليلات واهية و كاذبة. كل الدول الديمقراطية يحكمها أحزاب قليلة على الأغلب 3 أحزاب و هذه حالة خاصة. حكومة من 7 أحزاب و برلمان ب 30 حزب أمر مبكي و مضحك في نفس الوقت.

  • امحمد أحنصال
    السبت 13 مارس 2021 - 19:13

    بكل اختصار : الأحرار – البام – لخوانج … إنه مشهد حزبي لا ينبئ بأي تغيير سياسي إيجابي..وحين يكون الكل تحت يد الممخزن فبالتأكيد لا تغيير ومصالح الشعب تبقى ضايعة وفرص تاريخية أخرى للتغيير وبماء مغرب جديد مهدورة …

  • Sad azir
    السبت 13 مارس 2021 - 19:22

    جميع الاحزاب المغربية فاشلة و قباداتها شاخت و لا تريد ترك الكراسي لجيل جديد يستطيع الدفاع عن مصالح الشعب المفقر و ليس مثل هؤلاء العجزة والانبطاحيين الذين يدافعون عن مصالحهم و مصالح اصحاب الشكارة . لقد كرهناكم ارحلوا عنا و خذوا ما شاتم من اموال و لكن دعوا لنا الوطن نبنيه من جديد.

  • متتبع
    السبت 13 مارس 2021 - 19:33

    المغرب سيوفر الكثير لو قام بكل الأحزاب، عورتكم أصبحت مكشوفة للكل فعلى الدولة أن تتنبه إلى عبءكم وتخلص الشعب من تقلقكم إن أرادت بالوطن خيرا، فعدم وجودكم أحسن مليار مرة بوجودكم، فانتم الزور واثمكم اعظم من ذالك

  • moha
    السبت 13 مارس 2021 - 19:34

    كثرة الاحزاب في البرلمان هي انتحار للديموقراطية.كيف لعدة احزاب ان تتحد وتسير شؤون المغرب ونحن نرى التطاحن في وسط الاحزاب نفسها. وكيف نخلق التنافس والكل في الحكومة. وكيف نحصل على معارضة فعالة ومع من تتعارض؟. ولماذا سيهدر المال في تنظيم الانتخابات وكل الاحزاب سيكون لها طرف في الحكومة والبرلمان.

  • benha
    السبت 13 مارس 2021 - 19:36

    المشكل هو واش هاد البرلمانببن لي غادي نصوتو عليهم وهاد الوزراء لي غادي يتعبنو واش عندهم شي صلاحيات الا لا ، واش فعلا قادرين اديرو شي حاجة الا بغاو ، الا ما عندهمش القدرة والامكانية ، الا كانت عندهم القدرة والامكانية اما كيدرو والو لصالح البلاد والمواطنين فلاش كيصلاحو ،اولا كيصلحو اديرو المصالح غير لروسهم ، الا كان التسابق لهاد الانتخابات غير باش اديرو لروسهم ، فبناقص منهم ومن الانتخابات ديالهم ، اشنهو الدور ديال هاد البرلمان والحكومة والمسؤولين والمؤسسات وما الى ذلك ؟ الدور ديلهم هو احسنو الاوضاع المعيشية ديال المواطنين ، اسهلو عليهم الحياة ، اوفرو لهم حياة الرفاهية هادا هو المطلوب منهم ، ماشي ابداو انهبو ويسرقو الثروات ديال البلاد و بستافدو منها غير هما ويبقاو المواطنين في الفقر والحرمان ، خاصهوم اعملوا على اسعاد الانسان ماشي اشقاءه ، خاصهم اعملو جميع المجهودات باش اعيش المواطن في رخاء وهناء وراحة ، هادا هو اادور الحقيقي ديال الدولة ، ماشي التحكم في رقاب الناس ، وتسخيرهم لصلحها ، خاصنا نراجعوا و نصححوا المفاهيم ديالنا .

  • مغربي
    السبت 13 مارس 2021 - 19:38

    اذا لم تستحيو ففعلو ماشأتم
    واخربوا واطلعو على اطلالها

  • المذغري
    السبت 13 مارس 2021 - 20:05

    بطبيعة الحال سيسطف البام ءالى جانب اشقاءه الاحزاب الادارية لانهم ينتسبون ءالى أب واحد وهو المخزن،الذي يحاول قطع الطريق على الاحزاب غير الادارية للاءستفراد بالاءغلبية وبالتالي الحكم.
    كما أن ما يعول عليه البام ليس القاسم الاءنتخابي كيفما كان شكله،وءانما يعول على جيش من المقدمين والشيوخ التي تشارك ءالى جانب الحزب في الحملة الاءنتخابية،وحث المواطنين الاءميين ودي الحاجة والفقر والتهميش من أجل التصويت عليه؟؟؟!!!!.
    لا حضوا اين تنتصر وتحصل الاحزاب الادارية على المقاعد والاصوات ،ءانها تحصل عليها في العالم القروي حيث الأمية والفقر والتهميش والحاجة؟؟؟؟!!!!.

  • مواطن
    السبت 13 مارس 2021 - 21:29

    شخصيا اعتقد ان الاستاذ عبد اللطيف وهبي يستحق فرصة لأنه شخص لاباس عليه ووطني وحكيم اقصد ان لسانه غير سليط وهذا ما يحتاجه المغرب حاليا

  • مقاطع
    السبت 13 مارس 2021 - 21:37

    أجمل جملة قالها وهبي وهي حل الغرفة 2 التي لا دور لها سوى تعطيل الزمن التشريعي و ارضاء للخواطر و تبذير لأموال الشعب المقهور

  • El idrissi
    السبت 13 مارس 2021 - 22:03

    الديمقراطية تقتضي رفع العتبة حتى يتسنى لنا معاقبة الحزب الي فشل ويكون الخيار الحزب الآخر وهكذا ستكون منافسة بين حزبين أو ثلاثة ممثلة ويتكون مجبرة على خدمة وطنها عوض القاسم الانتخابي حيت سيكون البرلمان ممثلا بعدد كبير من الأحزاب مما سيدفع المثقف إلى الامتناع عن التصويت حزبان أو ثلاثة أحزاب سنكون من المنتخبين غير هدا ……

  • جلال - آسفي
    السبت 13 مارس 2021 - 22:12

    الوقاحة في ابهى تجلياتها!
    تدقون اخر مسمار في نعش ما تعتبر “دوميقراطية”! احزاب متعفنة يتحكم بها بالريموت كنترول لأنها ممخزنة حتى النخاع! لك الله يا وطني! حسبنا الله و نعم الوكيل!

  • مغربي قح
    السبت 13 مارس 2021 - 22:22

    كمواطن مغربي عادي، لا أنتمي إلى أي حزب سياسي، وبفعل وطنيتي ومواطنتي كباقي الملايين المغاربة، الذين يحبون وطنهم، وحلموا ويحلمون بالرقي والازدهار لوطنهم والمواطنين المغاربة جميعا، أصرح أن العمل السياسي النظيف، انتهى مع سياسيين ومناضلين كبار ، ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن وخدمة للمواطنين المغاربة ، من طينة المجاهد، الأستاذ ، المناضل من العيار الثقيل، سي عبد الرحمان اليوسفي، الذي غلب مصلحة وطنه، على المصالح الشخصية، وأعطى دروسا في الوطنية الحقيقية ، يجب أن تدرس في المدارس والجامعات للأجيال الصاعدة، أما السياسيين الحاليين أو الذين تقاعدوا، فكان همهم الوحيد ، هو مصالحهم الشخصية ومصلحة أحزابهم والمقربين منهم وعاءلاتهم، على حساب الوطن وملايين المواطنين المغاربة.

  • مواطن
    الأحد 14 مارس 2021 - 02:09

    قال ” إلا واتجهنا نحو ديكتاتورية الحزبين” أمريكا وروسيا وألمانيا واسبانيا وحتى فرنسا في أغلب الأحيان حزبان هما اللذان يتصارعان في الإنتخابات فهل هذه الدول العظمى فيها دكتاتورية الحزبين ؟؟

  • oserver
    الأحد 14 مارس 2021 - 02:11

    Vous êtes sur que le PJD va perdre sa place avec ça et que vous, vous allez les gagner c pour ça vous dite (….même si nous allons perdre)
    ALHAMDOU LI ALLAH, je n’ai jamais voté et je ne vais jamais le faire

  • عمر البيضاوي
    الأحد 14 مارس 2021 - 13:18

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ما كاين لا بام و لا بيجيدي و لا تجمع و لا والو
    كلكم أشخاص مغرورون تنظنون أنفسكم تفقهون في علم قيادة الأغنام؛ إنما المغاربة ليسوا أغنام، بل واعيين و طلع لهم التخربيق و التخلويض ديالكم ف الرأس، و خير دليل على ذلك هو نسبة المواطنين الذين يصوتون؛
    أنا شخصيا أتمنى حكومة تكنوقراط بقيادة صاحب الجلالة، كل وزير يسير مجالا يعرفه جيدا، و سترون كيف ستسير البلاد؛

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 28

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر