وهبي: الحكومة لا تملك تصورا وتُدبِّر أمورها بشكل ارتجالي

وهبي: الحكومة لا تملك تصورا وتُدبِّر أمورها بشكل ارتجالي
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:22

صوّب عبد اللطيف وهبي رئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” داخل البرلمان، مدفع نقده في اتجاه حكومة بن كيران حينما وصفها بالحكومة “التي لا تملك تصورا” وتدبر أمورها بشكل “ارتجالي”.

ووصف رئيس فريق “البام” داخل الغرفة الأولى الأجوبة التي كان يقدمها رئيس الحكومة للبرلمانيين في جلسة استجوابه، الاثنين 14 ماي الجاري بـ”السجالات اللغوية”، الفاقدة لما يفيد المغاربة، ومشاكلهم اليومية.

واستهزأ عبد اللطيف وهبي من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حينما اشتكى الأخير مِمَن وصفهم بـ”العفاريت” الذين يتجسدون في كل مرة في جهة معينة، ويدافعون عن مصالحهم الخاصة، ولا يرغبون في الإصلاح من خلال توظيف نفوذهم للحفاظ على امتيازاتهم، حيث أكد وهبي لـ”هسبريس” أن بن كيران يشتكي من أشخاص يصفهم بـ”العفاريت” رغم أن رئيس الحكومة لديه “عفاريت داخل حكومته يمكنهم مواجهة العفاريت التي توجد في ذهن بنكيران”.

وانتقد عبد اللطيف وهبي، كثرة الشكوى التي يظهرها بن كيران، معتبرا أن لا مبرر لها في ظل الصلاحيات الكبيرة التي منحها له الدستور الجديد والثقة الملكية التي يتمتع بها، لذلك، يضيف وهبي، على بنكيران أن يكف عن الشكوى وأن يبحث عن الواقعية في عمله.

من جهة أخرى، انتقد رئيس فريق “البام” بمجلس النواب تنصل الحكومة من ملف المعطلين، متذرعة ـ حسب وصف وهبي ـ بأن هناك مرسوم قانون يمنع التوظيف المباشر ويلغي بذلك المحضر الذي وقعته الحكومة السابقة مع المعطلين، وهو ما يعتبرـ حسب وهبي ـ خرقا للقانون، لأن المحضر وُقعّ أثناء وضع المرسوم، وليس بعده، داعيا بن كيران بأن يحكم على المحضر في إطار الآجال المحددة في المرسوم، أما إلغاؤه بشكل كلي فهو خرق للحقوق والركائز القانونية.

وكان عبد الإله بنكيران قد وجّه كلامه مباشرة أثناء استجوابه بالبرلمان أمس الاثنين إلى عبد اللطيف وهبي بخصوص ملف المعطلين حينما طالبه بأن يأتي له بحكم قضائي يلغي مرسوم القانون الذي يفرض إجراء مباريات التوظيف، حينها يمكن أن يوظف المعطلين بشكل مباشر، وفي غير هذه الحالة فعلى الكل أن يمتثل للقانون الذي يمنع توظيف أي معطل بشكل مباشر.

‫تعليقات الزوار

72
  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:55

    أودي أ رئيس الفريق البامي لم بعدا الكرعين ديال النائمات دياولك عاد انتقد رئيس الحكومة .
    بالعربية : ماذا قدم البام للمغرب أصلا من إنجازات ليقارنها بما حققه بنكيران ؟ أقول لك : البام حزب الكوكوت مينوت الذي صنع ليضرب الإسلاميين في شخص العدالة و التنمية و المحافظين في شخص الاستقلال و الأمازيغ في شخص الحركة الشعبية , قدم خدمة كبيرة لهذه الأحزاب و غيرها دون أن يدري إذ نظفها من كل العناصر الطفيلية و الوصولية التي انضمت إليه و هي تظن أنه مفتاح مغارة على بابا لكن المغاربة كانوا متيقظين حيث نبذوا هذا الحزب بالعراء و لم تنفعه إلا مهزلة لم الفتات الذي تساقط من اللوائح الناجحة و ها هو اليوم يعوي مثل الأحزاب التي فشلت في كسب ثقة المغاربة الشرفاءالذين لا تغريهم 100 درهم ليقيم أداء حكومة لا زالت في بداية الطريق الشاق الذي تحاول بالفعل العفاريت الظاهرة و الخفية سد كل مداخله و مخارجه ليحرض الشعب ضدها , أقول للبام اخلع حذاءك , و استرخ , و تمدد تحت قبة البرلمان فنحن في غنى عن معارضتك المثيرة للشفقة لأن للمغاربة ألف وسيلة و وسيلة لإيصال صوتهم إلى الحكومة اكتفوا أنتم فقط بمراقبة المصورين .

  • zouhair
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:02

    أخي أنت فاقد للشرعية و المصداقية بما أنك في ذلك الحزب و لو كنت صادقا تبقى قيمتك من قيمة حزبك أي تحت الصفر مع إحترامي لك

  • doukkali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:19

    toutes ces critiques sont bien constructives pour Benkirane, le PAM a toujours l'idée de tirer le maroc vers le Bas et la pure dictature….
    ils n'ont rien foutu quand ils etaient en majorité au pouvoir, ils snobent les marocains et on ne connait même pas leurs noms, ils etaient cachées derriere les plus belles voitures, villas, ils se connaissent entre eux et ceux qui les applaudissent…
    ils avaint la mêm intention c'est le parti uniquue: genre BenAli de tunis…
    et maintenant ils ont la grande gueule de critiquer un gouvernement voulu par les marocains, laissez les le temps d'agir et leur foutre la paix afin de travailler sereinemnet…

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:57

    نعم السيد وهبي يملك صورا للحياة السياسية خاصة البرلمانية و اليوم صار يملك أيضا المصور الذي أخذ الصور و لا داعي لمزيد من الشرح فالشعب كله رأى الصور التي رآها السيد وهبي و لا أعتقد أن السيد بنكيران له نفس الصور لهذا لا يستطيع أن يتخذ قرارات حاسمة تغير ما جاءت به الصور البامية و بالتالي فتصور السيد و هبي و فريقه حقيقة لا بد منها و كان الله في عون المصور .

  • younes
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:38

    انتا ما عندك تصور و ما عندك حتى الوجه باش تصور … اما الشعبوية حتى هي بزاف عليك ماتعرفش ليها لا بوتي ني فوني تو ni beauté ni venu tot

  • تندوفي سابق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:42

    حزبكم حزب الهمة هو سبب كل البلاء في المغرب دعوا الرجل يشتغل ولما تحكموا نتوما سير خدم نتا المعطلين كلهم وخدم حتى الصبانات في الشوارع وخدم حتى المواقفية في الطرقات لي ماقارين والو مساكن ولي كي خدموا غا 30 درهم وما لا قينهاش
    نقوليكم حاجة والله ما دام فينا عرق الى حكمتوا نتوما هذا البلاد وان شاء الله نحيدوا ذاك الهمة من حدا صاحب الجلالة

  • fassi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:25

    ا لاصلاح الجاد يامعالي الوزير يقوم على ثلاث دعامات الارادة السياسية ـ فضح ملفات الفساد امام الشعب بنزاهة و شفافية ـ محاكمة عادلة للرؤس الفاسدة . اما المناولة السياسية للفساد اضحت جعجعة لا تنطلي على احد ، فالشعب يافخامة الوزير اذكى مما تظنون.

  • مغربي صعب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:32

    بالله عليكم ارحمونا من هدا الرجل ، إنه فعلا مقرف

  • اللحظ
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:46

    السلام عليكم كما عاهدناك حليقي بمتياز و الا كيف يعقل ان هناك توظيف مباشر وعلى اي اساس لو كان في رغبة الحكومة السابقة نية التوظيف لما نتظروا على وجه مرسوم لا تضحك علينا و كن واقعي لا المعارضة الخبيثة هل حقا هدفكم اصلاح البلاد و بمن يجب البدء الخرجين لسنوات مضت ام بابناء السنة الماضية اذا اخذنا بعين نص التعيين اولادهم لم يحتاجوا انتظار نتيجة الامتحان ولاكن نحن ابناء اليوم وما يراه السيد رئيس الحكومة عين الصواب الخفة لها مكانتها ولكل شيء رجاله والا ما كان مكانك في حزب ليس له تاريخ اللهم تاريخ لا يحسد عليه ملطخ بالدماء مالشعب بالغباوت التي يتصور حزبكم انما الحكمة في شدة الغضب و الشعب و حكومته في غضب شديد لكن حكامة الملك و حكومة السيد بن كيران لن تنالوا منها عليك اخي الكريم بالاستماع لنفسك ولما تقول لا باعجاب بل بعقل هذا ؟؟؟؟!!!الله يجيب لي يفهمنا و يعطينا التساع قبل ان يرتكب في حقه احد شيء غير لائق االله الوطن الملك

  • karim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:19

    Tu est null pour moi a wahbi tu ne mérite pas ce poste.

  • rigo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:31

    ان كان السي بنكيران يشتغل بطريقة ارتجالية فجوابه الارتجالي لك على تدخلك كان روعة في الاقناع مما جعلك و بدون شعور تسفق له
    بنكران كان اشجع الشجعان و هو اول مسؤل يعترف باخطائه و هذه سابقة في تاريخ المغرب منذ لالاستقلال قال " انا بشر و اعترف اني ارتكبت اخطاء ساعمل على اصلاحها" من منكم ايها الزعماء يدكرني انه اعترف ياخطائه و لا احد

  • akki madouch
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:57

    دهبت و ولت ايام المعارضة الشفوية من أجل احدات الضجيج داخل قبة البرلمان.
    انا معلم بسيط لا امارس السياسة لاكن باستطاعتي ان اميز الكذب من الصح. اضن ان المغاربة يعرفون الاحزاب السياسية و الموسمية و المفبركة و المخزنية, ولا انتظر شيء من الاحزاب و الحكومة, لانني مؤمن بشيء هو و ملكية المغرب. و الملك هو الوحيد القادر على انقاذ هذه الامة العزيزة, لان المغاربة يبادلونه الحب, و مادام هناك هذا التبادل فلاخوف على هذه الامة العزيزة.
    البام ؟ مع احترامي للمغاربة كلهم الا انه التايخ هو من سيحسم في مستقبله, لانه ما بني على باطل باطل.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:57

    يا اسي وهبي اتقى الله وقل الحق ولو هو مر على نفسك ولهذا لا يمكن لك ولا لغيرك ان تتهم اسيادكم بالارتجال في تدبير شؤون امورهم انهم رجال محنكون يا اسي وهبي ونضف اليك يا اسي عبد اللطيف بانهم جديين وهم شرفاء في اعمالهم وهذا فعلا راجع الى انتمائهم الى حزب العدالة و التنمية ذو المرجعية الاسلامية هذا ما يصعركم يا اسي وهبي وحيث نراه ينطبق على وجهكم وحتى من خلال اسئلتكم فاين حبكم للوطن واين هي المعارضة البناءة يا اسي وهبي ؟ ان الشعب المغربي واع كل الوعي وهو اليوم فاق وعاق بكم وبحزبكم المخزني الذي لم و لن يولد من رحيم الشعب فكيف لك ان تتبنى مشاكله لتدافع عنه اليس هذا بالنفاق يا اسي وهبي ان حزب البام معروف عند الجميع لماذا خلق ولماذا امر ببلوغ رشده في نفس اليوم الذي فيه خلق غريب يا سي وهبي والله غريب انتم الذين اشتريتم ذمام بعض المستشرين فكيف للمغاربة ان يترجون منكم خيرا بعد قيامكم بهذا العمل الشنيع ان الشعب لا يترجى اي خير منكم ولا من الذين يشترون ذمام الاخرين مستغلين ضعفهم فامثال هؤلاء يا اسي وهبي من الواجب عليكم وبدون نفاق لوطنكم ان نجعل حدا للثقة التي يجعلها فيهم المواطن المغربي .

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:59

    quand je vois ce monsieur, je m’éclate de rire. Il me rappelle le débat qu'il avait avec Benkirane ou il a été .vachement ridiculisé par le PDG.

  • إن لم تستحي فاصمت
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:00

    المدعو وهبي (الاصالة والمُعاصرة حزب الخيانة ورأس الأفعى والفساد) يتكلم عن الاصلاح، لست أهلا لذلك. السيد المحترم والمحبوب بن كيران وصقوره الرجال بزاف عليكُم، نحب صراحتهم ولغتهم الشعبية وقمعهم لكل الأحزاب الفارغة التي اغتنت واعتدت على أموال الشعب منذ الاستقلال، ونطلب منها اليوم فقط قليل من الحشمة والحياء والصمت وحمد الله أن لم يُعريها ويُحاسبها ممثل الشعب (بن كيران) عما سلف، ولتعلم كلها (باستثناء حزب العدالة الرجال) بأن غالبية الشعب فقدت الثقة فيها كليا ولا تصدق حرفا واحدا من أشعارها لأن فاقد الشيء لا يُعطيه. اليوم تتفرجون وتضحكون وتنتقدون من فوق ابراجكُم، والمُقاربة التشاركية تقتضي منكم ان تنزلوا إلى الاسفل عند اسيادكم رجال العدالة، وهذا ما يرفضه كبرياؤكم، أما مصلحة الشعب فآخر ما يهمكم، فقط كبرياؤكم يمنعكم، لا نريد اقتراحاتكم وتشاركيتكم، فقط اصمتوا واستحيوا وانظروا كيف يعمل الرجال وكيف يطهرون البلاد من الأوساخ والفساد الذي أنتم سببه، واعلموا أن فسادكم يُحاربه اليوم الجميع حكومة وملكا وشعبا مثقفون وأميون، لا نخف إلا الله، انتهى زمنكم بدون رجعة، لا زربة على صلاح، لن يذكركم التاريخ قط.

  • ammou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:03

    A MON HUMBLE AVIS,OPPOSITION ET GOUVERNEMENT SONT RESPONSABLES;L OPPOSITION DOIT PROPOSER ET LE GOUVERNEMENT DOIT APPLIQUER LES JUSTES PROPOSITIONS MAIS QUAND CHACUN ESSAIE DE DESARCONNER L AUTRE POUR LE PLAISIR CE N EST PLUS DE LA POLITIQUE.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:04

    السيد رئيس الحكومة ،طلبتم من السيد وهبي أن يرفع دعوة قضائية لرفع اللبس فيما يخص قانونية التوقيع على محضر 20.07.2011 وأنكم ستدفعون أجرة تعبه ، لكن السيد الرئيس الدفاع عن المواطنين من اختصاص الحكومة ،فهل طلبتم رأي القضاء في الموضوع ووزير العدل من حزبكم ؟ أليس هذا استهزاء بالمواطنين؟ فأنتم الخصم والحكم -وتعرفون كيد الخصم والحكم –
    إن كان هدفكم من هذا ضحك بعض الناس فهناك الفرق بين الحلقة والبرلمان
    اتق الله فعند ربنا نختصم فهو سبحانه لا يظلم عنده أحد .
    والسلام

  • الحبيب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:17

    …. و قد رأينا مناهجكم و تدابيركم يا اهل البام

    كيف لا و روائحكم أزكمت الانوف، و فضائحكم سارت بذكرها الركبان.

    يمكنك، يا هذا، أن تستعير بيت المتنبي فتقول – بتصرف-

    أنا الذي نظر الأعمى الى وحلي
    و أسمعت نباحي من به صمم

  • المتواضع
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:18

    و الله الى قهرتونا بالمعارضة و بالشفوي
    خليو السيد و الحكومة تخدم و من بعد 5 سنوات نتحاسبو معاها

  • said
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:18

    إتق الله
    ملف محضر 20 يوليوز أزكم الأنوف فلقد تغير بقدرة قادرعدد المعطلين المعنيين به من 1200 إلى أكثر من سبعة الاف شاب .

    لذالك وجب إلغاءه

    وا إلعن الشيطان ء باراك من السم الذي يخرج من فمك
    تعاون مع إخوتك وكفى من المزايدات السياسية فالشعب في غنى عنها

  • pipo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:30

    P.A.M=
    Partie Anti Marocain

    tout simplement

  • شي واحد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:32

    ايوا باز ليكم الرجل يطبق الدستور وانتم تنتقدونه ولو التزم بوعد الحكومة السابقة والذي لا محل له من الابعار لأنه كان يحابي ويسكن الوضع بحلول تولد مشاكل متفاقمة على مر السنين أقول لو لتزمت الحكومة بالوعد -وهذا ما تمنيتموه- لطبلتم وزمرتم عليه لأنه خالف الدستور.المغاربة مع الدستور وشرعية الدستور وويل للمنافقين والمخلوضين والحربائيين وعلى السي وهبي كرئيس فريق ان يلتزم الحكمة ويراعي مصلحة البلاد بدل التبوريد الكلامي السهل

  • مصور خاص بالبام
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:37

    ما عندنا مانديرو بشي تصور أسي المصور. راه المغرب خاصوا الناس اللي باغا تخدم بنزاهة و تحارب الفساد و تحارب الوصوليين و الإنتهازيين الي كايستغلوا المناصب.

    باركا من النفاق . بغيتو بنكيران يحارب اقتصاد الريع و بغيتوه في نفس الوقت يطبق التوظيف المباشر.

    أش يمكن ليك تقول لآلاف المعطلين الدين لا يخرجون إلى الشارع و ينتظرون فرصتهم في إجراء مباريات.

    راه نتوما اللي ماعندكومش تصور معارضة من أجل المعارضة

  • ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:46

    بنكيرا كيزرع وماعرفنا آش كيزرع ، واش الشوك ولا الزرع…الغوات هنا والغوات لهيه… كالو زمان نهيه نهيه ولا عما سير وخليه… الدستور كامل وشامل … الله يكعد بيه الشمل اللي باقي نازل … الله يخليك اسي بنكيران ، باراكا من الشكوى … زعم شوية ولا اعتزل… راه الصيف جاي وغادي يكثروا عليك لمناجل

  • المختار العاقل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:54

    كلما رايت هذا الوجه الخبيث إلا و تذكرت ظهوره على قناة ميدي1 تيفي و البهدلة التي تلقاها على يد رئيس الحكومة الحالي. الأمر الذي جعله منه أول معتوه يحرق بنيران الحزب الحاكم.

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:55

    لقد اتيحت لكم الفرصة سنوات عديدة جربتم خلالها التصورات و البرامج بمختلف مقاساتها و الوانها ( الطويلة و القصيرة و الخضراء) و مذا حصدنا من ذلك : فقر, امية, فساد, نهب المال العام ……

    الان دعونا لحكومة لاول مرة يختارها الشعب بارادته, هي ليست حكومة من السماء مقدسة, هي مثلها مثل نظيراتها في العالم الحر, لها نجاحاتها و اخفاقاتها, لكن هذه المرة نقبل مهنا كل شيء و نتفهمها لانها بكل بساطة منا و لنا.

    هي فرصتهم الاولى و سيستفيديون و يملكون الخبرة مع مرور الوقت, امامهم سنين طويلة في الحكومة, بكل بساطة يا سيد وهبي لاننا صنصوت لهم مرة اخرى رغم حقدكم و كيدكم, و ستهرمون في المعارضة من اجل المعرضة هههه. اشفق عليكم.

  • متتبعة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:03

    تبهدلت اسي وهبي .بلا ما تعيي راسك الناس عارفنك شكون انت .الله استر عيوبنا اصثف.و كما يقول المثل السكوت فضيلة في بعض المواقف. لاتتاجر بقضية المعطلين ، فهناك معطلين لا حول و لا قوة لهم ، لا يجدون ما يتنقلون به الى الرباط للاحتجاج او الوقوف مع هؤلاء كيف نعمل مع هؤلاء اليسوا معطلون .ام المعطلين هم من يقفون امام البرلمان للاحتجاج فقط اتقوا شر انفسكم.

  • احماد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:07

    الحمد لله على لطف الله الذي فضح الفساد والمفسدين والمتربصين بالمغرب من انصار حزب التراكتور الذين خططو لدفع المغرب الى ما لا تحمد عقباه فالعيش على الامل خير من الفوضى التي كانت ستعم المغرب لولا فطنة المغاربة الاحرار بمكائدكم.

  • aloin
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:14

    فاش كانت الحكومة ديال الفوااسا كاع مكنتوش كتقولو هدشي السي وهبي، وقيلا حيت المعارف ديالك مكاينش لي ايخدمهم حيثاش مفيديهمش او بغيتي انت تخدمهم صحا، او ماشي بعيد حتى انتا تكون دخلتها صحا الا بن كيران معرفش كيفاش ايخدم وريه كيفاش حنا مكيهموناش السميات لي كيهمنا النتيخة تكون مزيانا "التوظيف المباشر كيضرنا وكيضر ببلادنا"

  • تطوان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:28

    مكانك هو خشبة المسرح الكوميدي

  • صابر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:35

    اين يكمن الخلل أسي وهبي إذا ما دار الحول على هذه الحكومة والمساهمة في خلق مناخ ايجابي لتنزل الدستور الجديد بقوانينه ومراسيمه حتى يتسنى للمعارضة محاسبة هذه الحكومة التي لازال الشعب المغربي الذي صوت عليها باغلبية مطلقة ينتظر منها تفعيل ما وعدت به ومحاسبتها على الأقل بعد مرور365 يوما أي سنة على الأقل بفصولها الأربعة . لماذا تستعملون اسلوب اليأس ومحاولة استمالة الناخبين باستعمال هذه الأساليب ليبقى التسائل مطروح ماذا فعل حزبكم الذي يقود حاليا معظم الجماعات الترابية التي سجلت بها خروقات وصراعات ادت الى تعطيل مسار التنمية بها من شأنها استشعر الناخب المحلي بأنه كان ضحية أوهام دفعت به الى مساندة حزب بات يستحضر في فصل الخريف.

  • سناء
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:36

    والله العظيم ماكاين شي ارتجاليين قد حزبكم اش دار بسلامة لوزير ديالكوم اللي ماشي ارتجالي خرب التعليم !!! ادإ كنتو لا من اجل اللا من دابا السلام على المعارضة واللا تتسناونا نصوتو عليكوكم غير تتحلمو نصيحة للبام يقاد وراقو و يدقق فناس اللي فيه و اش تيديرو والا اللي دارو من زاج……

  • lawamine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:44

    تبارك الله على سي وهبي ..

    لو كنت في الحكومة لجاءتنا ويلاتك بالليل والنهار

    الله يرد بيك آ مسكين

  • مجاز معطل محبط من بنكيران
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:49

    والله ماكذبتي بنكيران بانت فولته ولو انيه عندي تحفظ على كل الاحزاب ولم تعد لي اي ثقة في اي حزب وكل من يدخل للبرلمان الا ان كلامك صحيح بنكيران افقدني الثقة حتى في نفسي

  • العصى فالرويصة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:56

    هاد السيد جيما كيهضر و ديما كيزمتو بنكيران و عمرو ما بغا يحشم.
    و راه قاليكم بنكيران أين همتكم الفاهم يفهم. حزب الجرار ولا الباكور الهندي.
    وليتو منبودين لأقصى درجة . و عندك مازال الوجه تنتمي لحزب السمعة ديالو فالأرض و تهضر على سيادك . السياسة ديال العصى فالرويصة

  • معطل مستعد لاجتياز مبارة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:58

    * فين هو المشكل إذا ما تم اجراء مباراة التوظيف.
    * هل هؤلاء غير قادرين على اجتياز المباراة
    * هل متخوفين من السقوط في الإمتحان
    * المهم لي قادر اتقدم –
    * الله استر- واحسن لعوان المعطلين الذين نلتقي بهم وهم في سن 47 سنة فأكثر اتقوا الله عباد الله واحترموا المسالك القانونية التي وضعت من اجل المغاربة كلهم ونطالب فقط بالمساواة والشفافية ونبذ الزبونية والرشوة.

  • bahou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:15

    يا سي وهبي اجمع اقشاوشك و ارحل كرحل الكبير ديالكم الي ما قادش اتناطح مع العدالة و اللتنمية.واش هده الحكومة الي جات كاع مادرتش شي حاجة زينة؟غير انت الي راك في الصواب.ارحل مكانك مشي في القبة.

  • kadour
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:20

    Monsieur WAHBI si vous continue comme çà,il arrivera le jour de le regretter quand vous seriez aux pouvoirs avec votre parti à venir…une chose qui claire malgré les PJDISTES n'ont pas de programme,pas compétents,solutions,ils-elles ne savent pas faire de politique…..mais ils-elles sont aimés respecté par la majorités de peuple marocain…Vous et opposition dans les parlement ,vous êtres compétents,aptes,vous avez des programmes,vous savez faire de la politique,mais vous n'êtes pas aimés et respecté par la majorité des marocains,pour simple raison les êtres-humain respectent les propres,nobles,honnêtes,qui n'ont fait,pratique pas l'hypocrite…????

  • MAX
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:35

    NOUS LES MAROCAINS NOUS REMERCIONS DIEU QUE CE N'EST PAS LA PAM PAM BANG BING QUI GOUVERNE CAR DANS CE CAS LE MAROC QUE DIEU LE PROTEGE ET PROTEGE SON ROI RESSEMBLERA A LA SYRIE

  • aya
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:30

    انتقد رئيس فريق "البام" بمجلس النواب تنصل الحكومة من ملف المعطلين، متذرعة ـ حسب وصف وهبي ـ بأن هناك مرسوم قانون يمنع التوظيف المباشر ويلغي بذلك المحضر الذي وقعته الحكومة السابقة مع المعطلين، وهو ما يعتبرـ حسب وهبي ـ خرقا للقانون، لأن المحضر وُقعّ أثناء وضع المرسوم، وليس بعده، داعيا بن كيران بأن يحكم على المحضر في إطار الآجال المحددة في المرسوم، أما إلغاؤه بشكل كلي فهو خرق للحقوق والركائز القانونية

  • الوفاء بالعهود والعقود
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:35

    كل الذين ينتقدون محضر20 يوليوز لم يعلموا بحقيقة هذا المحضر وحيثياته وهم يمارسون النقد من أجل النقد والمعارضة من أجل المعارضة نحن تم إقصاؤنا في فاتح مارس 2011 حين تم توظيف الدفعة الأولى بمرسوم وزاري إستثنائي ووقع معنا المحضر في 20يوليوز على أساس التوظيف في العام2012 لأن المناصب في 2011غير موجودة وهذا عهد والتزام الحكومة والدولة المغربية لفئة حرمت حقها في مارس2011 .أين الوفاء بالعهود أين الوفاء بالإلتزامات أين الإسلام قولوا لي بربكم أين ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴾ [الإسراء: 34].
    أين: ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾ [المعارج: 32]،وأين
    {‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 1‏]‏ ‏.‏ أين قول الرسول صلى الله عليه وسلم" المسلمون عند شروطهم " [ رواه البخاري ]. حسبنا الله ونعم الوكــيل .لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • عادل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:35

    النقد من أجل النقد لا من أجل الاصلاح بدا واضحا في كلام الاخ وهبي – شيء مؤسف ان نرد على من يقف وراء كبح عجلة الاصلاح

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:48

    و الله العدالة دارو فيكم خير أكيعطيوكم دروس في الديمقراطية، تنتقدون كيف تشاؤون تارة بالسب و تارة بالكذب و بكل شتى أنواع النعوت، سمحوا لكم باستغلال كل المنابر الاعلامية ، رغم أن الحكم بيدهم الان، معمر شي معارضة كانت تقدر تحل فمها،من قبل الكل كان يسفق والكل كان يطبخ تحت الطاولة ليأكل مماطبخ، كفااااااااانا عويلا فالحكم بيد العدالة ولن تحكموا انتم بعويلكم فانتم لا تمثلون هذا الشعب الذي لم يثق فيكم

  • abd da3if
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:52

    انا اعارض اذن انا موجود
    هذا يبدو هو شعار هذا الرجل
    تدخلاثه كلها لغط و "جبهوية" و هو يجد راحته في ذالك
    ربما ذاك ما يحسن صنعه.

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:06

    لم يقل الا الصدق ، بارك الله فيه واعانه على مافيه خيرهذه الامة ، واظن ان الرجل الصادق خيرمن الرجل المنافق.

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:08

    ان مجرد انتمائك الى ذلك الحزب هو خزي وعار عليك ،اذن فانت لست اهلا لاسداء النصائح، وانا اقول للسيد بنكيران اذا طعنت من الخلف فاعلم انك في المقدمة .

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:12

    أستسمح من أبناء حزب العدالة و التنمية الذين يكيلون المديح لأخيهم في الله بن كيران من خلال تعاليق هيسبريس أن يسمحوا لي بأن أقول بأنه ما فيدوش كرئيس حكومة و أنه يتعين عليهم أن يجدوا أمينا عاما أكثر كاريزما منه بل و أكثر جدية في القول و العمل. كل ما نراه منه النكت و التهريج الخاوي و العمل الله يجيب. ربما يقول البعض انه ما زال أمامه الكثير ليعمله و لكن كما يقول المثل اليوم الزين كيبان من صباحو و لكي تفهمو قولي سيرو شوفو ماذا فعل سيدو أردوغان في 100 يوم من تنصيبه و ستعلمون أنكم تعيشون أحلاما سريالية يا أبناء العدلة و التنمية . أفيقوا من وهمكم أنكم فوق المغاربة و أن كل من ينتقدكم هو متامر عليكم. نحن نريد أشياء ملموسة من قائدكم و ليس الشفوي و التهريج.

  • dpdn
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:25

    لا يمكنك ولا غيرك تقويم أداء حكومة ودولة بإصدار أحكام سريعة. مزايداتكم يفهمها الأمي قبل المتعلم والصغير قبل الكبير.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:43

    نعم له الحق .حزب العدالة و التنمية يشتغل بدون استراتيجية واضحة.لماذا نغالط انفسنا و نغالط الشعب و ننافقه، منذ توليهم رئاسة الحكومة و الارتباك واضح في تدبير الشأن العام .تراجع واضح على جميع المستويات و حتى على ما عاهدوا به الشعب قبل دخوله لتطا قدمهم مناصب المسؤلية .نسبة النمو ستصل الى 7 % ثم جاءوا وقالوا لنا 6 %ثم الان اراجعوا وقالوا 4.1 % .معللين هذه التراجعات الى الظرفية الاقتصادية .لو كانت استراتيجية واضحة لما دخلوا في هدا الكذب والتضليل .ملف المعطلين ملف شائك .هل يعالج هذا الملف بالدعاء ؟ يجب تدبير الارث ثم وضع استراتيجية واضحة تقطع مع التوظيف المباشر هناك مرسوم واضح وقانوني .ثم دخل دستور جديد .حيز التطبيق .نحن لسنا امام حالة انقلاب .لكي تتم القطيعة مع الماضي .اذا كان الشان كذلك يجب اعادة النظر في جميع القوانين المنظمة للبلد .و لهذا جاء الفصل من الدستور الذي يقول ليس للقانون اثر رجعي .يضمن استمرارية المرفق العام و مؤسسات الدولة.هذه قمة العبث ياحزب الاسلاميين يجب ان نرى الامور بموضوعية ،لا كأن بنكيران المهدي المنتظر .

  • محمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:20

    باختصار وبدون مزايدة اقول للمغاربة واسفاه عليكم
    بعدم سنحة لي الفرصة لتتبع اطوار هده الجلسة انتابني شعور الاسى والاسف لعدم تصويتي ولعدم تمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على الاغلبية المريحة والتي لربما لو حصلت كانت ستنتقم للشعب المغربي من امثال ضحايا النجاة ومحضر 20 يوليوز وضحايا الاكريمات والمقالع ووووو ولاحول ولاقوة الا بالله هد الفرصة تاجلة اجل نسال الله تبارك وتعالى ان لايحرمنا واياكم من رؤيتها ونرى الجنات يمثلون امام محاكمة وعادلة لانصاف هدا الشعب اميييييييييييييييين

  • poete
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:41

    عيب عليك السي المحترم ان تتفوه بهده الالفاص النابية على ارادة الشعب وانت تعرف جيدا كيف وصلت الى هده القبة والحر كيفهم غير بالغمزة

  • tata
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:53

    الى عبد اللطيف وهبي .
    شخصيا أتابعه في تدخلاته في البرلمان وفي مناقشاته عبر التلفاز.ويبدو لي أنه انسان كفء ومحترم ومكون لكن وللآسف وللآسف وللآسف الشديد ينتمي ألى االحزب السيء الذكر'التراكتور' الذي نبذه كل المغاربة صغيرأ وكبيرا .الحزب العصابة الذي يضم اصحاب السوابق العدلية من جرائم تجارية ونهب المال العام ونهب اموال الجماعات المحلية…..
    اما حزب العدالة والتنمية فهو على الأقل، إن لم يحقق شيء،فلم نرمن أعضائه الى حدود الساعة الشفارة.رغم اني اختلف معه ايديولوجيا.

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:20

    تعليقي رقم 46 اقصد به السيد بنكيران وفقه الله.

  • المنصف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:09

    ا لى محمد17.بنكيران ووزيرالعدل الرميد من حزب واحد وهمامعا يقولان :لاللتوظيف المباشر .فكيف للحكومة ان تقيم دعوى على راي مقتنعة به .وبالتالي فعلى وهبي (المحامي) باقامة دعوى قضائية ضد راي بنكيران ووزيره الذي يرفض التوظيف المباشر.وسيفصل القضاء بين مرسوم وزاري سابق وبين دستور جديد جاء لالغاء القديم .وليتول وهبي الدفاع عن رايه

  • hamzaoui
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:12

    cessez vos critiques acerbes et nulles fasse a ces gens qui dirigent le pays avec abnegation malgres qu on leur met les batons dans les roues et ce qui est malheureusement constate. c est l electorat qui les porte au pouvoir qui les sanctionnera positivement ou negativement au vue de leur bilan realise.

  • youssefuk
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:39

    والله اشي وهبي ما تستحق ان نتكلم عليك و ان يعطى رئيك اي اهتمام
    السي بنكيران والحزب ديالو بزاف عليك
    ملئى السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسهن شوامخ

  • Najma
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:40

    Il est clair que Mr ' le conseiller' ne prend pas en compte le contexte général dans le monde et au Maroc.Au moins avec ce gouvernement, on sent que les choses bougent: pour la première fois on a un Chef de gouvernement qui dit les choses comme il les "sent" et on sent qu'il est sincère et qu'il se bat (avec l'aide de certains ministres) contre des moulins a vent très puissants. les résultats sont la. Tous les chantiers ont bouge' avec un premier objectif : rétablir l’état de droit et rétablir le respect de la loi par tout le monde. Qui a fait mieux ces dernières années?.Je n'ai pas de penchants islamistes mais il faut être objectif et reconnaitre que Le chef du gouvernement ainsi que ses proches ( dans le gouvernement) aiment vraiment leurs pays: LE MAROC

  • احمد تمنسوين
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:42

    حزبكم يازميلنالعزيزحصل حصل على اصوات بطريقة سحريةكبيرة في وقت وجيز ,وجمع أطيافا مابعدحداثية واكتسح الجماعات المحلية وظهر (مناضلون )مثلكم في ظرف قياسي شيئ يثير الاستغراب حقيقة لكن الانتخابات البرلمانية اعطت للعدالة والتنمية رقما عصيا على أفهامكم107 وانتم الحداثيون أصحاب التصورات والواقعية والأبهة(لاتنسوا البرنامج الذي استهزاتم فيه بالمعلم) و5نجوم والجدلية والماوية ربما سيفاجئكم هذا الحزب في الانتخابات الجماعيةلان تصوراته بسيطةوواضحةعنوانها المصداقية ونقاء اليد.

  • Rachid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:09

    A chaque fois que j'entends ce Mr Wahbi, je me demande comment il est arrivé à la politique…mais quand j'ai su qu'il est de la PAM j'ai vite compris…ce Mr Wahbi a été parachuté comme son parti…Il ya une grande et nette différence entre wahbi et benkirane….Beniran est un homme de peuple, ce wahbi est préfabriqué et chargé pour répeter à chaque fois son discours….je termine par un point économique " aucun pays au monde ne peut faire travailler dans la fonction public tout le monde , tous les diplomés, ça sera la suicide pour l'état, c'était un piège posé par l'ancien gouvernement, al istiklal voulait gagné la sympathie des jeunes aux élections seulement, " Même si c'était le PAM qui gagnait les élections ( ce qui n'arrivera jamais", il ne pourra pas appliquer ce qu'il dit pour ce cas de diplômes. J'espère qu''un jour ce genre de wahbi disparaitra de la vie politique marocaine..,

  • ياسين
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:09

    أرى بأن دور المعارضة يتجلى في تتبع الحكومة أما السيد وهبي يقدم الاضافة المرجوة لقد قرأت مجموعة من التعاليق استنتجت بأنه من هب ودب بات ينصب نفسه جلباب السياسي خليو الناس تخدم
    سي بن كيران يتوجب عليه ارضاء الشعب المغربي
    وبدون معارضة متينة لن يتأتى له تحقيق انتظارات الشعب المغربي
    نداء عطيو بالتساع ل السياسة بزاف عليكم
    وشكرا

  • youness
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:10

    par des interventions et des commentaires ambiguës tu essais d'attirer l'attention des autres partenaires mais au fond tu reçois les coups de matraque de tes maitres serai mieux de te mettre à l'écoute les bras croisés afin de comprendre mieux pour moi tu n'es qu'une marionnette

  • Berhili
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:18

    Les berhili savent qui est wahbi. Il a triché pour obtenir son bac. Un grand tricheur qui essai de défendre le droit!!

  • khaldoun
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:50

    ces malades du P A M qu'est ce qu'ils cherchent ? les poux dans les oreilles . ils ne sont qu'une petite minorité pourquoi ils parlent au nom de tous les marocains ? la reponse c'est qu'ils ont la rage apres leur fiasco flagrant aux dernieres elections . ce sont les rebus de la scene politique

  • عبدو
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:08

    ندمنا أشد الندم على تصويتنا للحزب الملتحي، ويكون على يقين اليوم إلى تعاودت الإنتخابات ما غادي إجيب حتى صوت ، لما نلمسه منهم من وعود كاذبة وبرامج داها الريح . يقول أصحاب محصر 20 يوليوز أولادنا و هو عاطيهم والزرواطة العصا و هاضم لهم حقهم . اليوم الكل يسحب الثقة من هاذا الحزب .

  • ابو الفضل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:10

    ان السيد الخلفي وزير الاتصال دق على ابواب الفساد الموجود فى القطب العمومى بعنف فخرج اهلهه من الجحر لاينقضوا على السيد الوزير ولولا
    لطف الله لحدث مالا تحمد عقباه. ادن السيد رئيس الحكومة اصبح يخشى
    على نفسه من العقاريب التى تمر ممر التماسيح لتنصب فخا قضيا لحكومة المصباح وتدخلها في نفق مظلم وما هده العبارات التى تقدف من هنا وهناك
    ومن هدا الشخص بالضبط سوى مرحلة من الياس ان قطار الاصلاح لن يعود
    الى الوراء.

  • karim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:22

    ce monsieur est une marionnette entre les mains de certains gangsters
    il vaut rien nul et vraiment un sous homme

    en tous cas le PAM est
    PAM : Parti Antimarocains
    PAM : Pouvoir Absolument Monopolistique

  • faysel du maroc
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:23

    abdelilah benkiran tout à fait raison, il doit appliquer la loi ,de ma part je suis avec l'examain de recrutement l'emplois direct manière contre la logique de l'égalité des chances. et je trouve monsieur wahbi un vrai moker insignifiant…le peuple marocain il a choisi le mieu,et il a choisi aussi le mouvais à part…

  • أبوجنات
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:27

    باااااز و الله آخويا إلى بازززز…..واش هاد الراجل احشم و لا ماحشمش ؟ ماذا قدمت أنت و أصحابك للشعب المغربي ؟ و رئيس الحكومة لم يقل لك اي كلام نابي أم أنتم اصبحت مهمتكم هي سب كل من يعارضكم؛ يالها من ديكتاتورية و تطرف في الأفكار . و في الحقيقة هو البارحة ( فرشك ) بما للكلمة من معنى و خاصة عندما قال لك تفضل و تكلف أنت بملف 20يوليوز و المصاريف على ميزانية رآسة الحكومة …. والله مالقيت ماتقول آخويا وهبي ….

  • mostafa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:36

    Je crois que le PAM a perdu toute crédibilité quand son leader Mr. Lhimma a été limogé, donc ce partis vit ces derniers jours, pour le cas de mr. wahbi, c'est une occasion de se défouler au parlement, quand il intervient tout le monde s'attend à des bêtises et éclate de rire, c'est une occasion pour les parlementaires de reprendre souffle en divertissement devant ce charlatant

  • doukali83
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:34

    Franchement les membre de PAM devrais avoir honte et la metre en veilleuse

  • amina almouslima
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:40

    ايوا على حنا مازالين غادي نجربو شي لبسة اخرى هاد الحكومات كلهم بحال دار العرس طاع تاكل و هبط تتفرج و لكننننننننننن حكومة بنكيران فيها الضو بدون مجاملة او نفاق ايوا الله يهديهم يزيدو في سن المباريات سني 44 واش باقي الحال عليا شفتو مخلفات الحكومات السابقة شحال ديال الامتحانات و الطلبات و العود و السنين كتجري الله يحن علينا من تعب الطاكسي مع اجازة في القانون الخاص

  • houssaine
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:40

    يا سيد وهبي فاتكم القطار حزبكم حزب التقرب وتقديم القربان .تطمحون الى بقاء الحال على ما هو عليه تضعون عراقيل امام الاصلاح الحقيقي . فاقول لكم كفاكم هراء ,لقد انتهى زمن الصراخ والمعارضة من اجل المعارضة لو فيكم ذرة من الشجاعة هات بحلول واقعية لمشكل البطالة. لعلكم تملكون خزائن سليمان .فكلامكم بصراحة يقرفني ويثير اعصابي .والكل يتمنى ان لا يراكم مرة اخرى داخل قبة البرلمان في الانتخابات المقبلة .

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة