وهبي ينفي تأثير "ضغط الفيسبوكيين" على تصفية معاش المستشارين

وهبي ينفي تأثير "ضغط الفيسبوكيين" على تصفية معاش المستشارين
صور: يوسف صدور
الجمعة 8 يناير 2021 - 09:00

كشف عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه وراء وقف توافق الأحزاب في مجلس المستشارين القاضي بتوزيع كعكة مساهمة الدولة والمقدرة بحوالي 31 مليون درهم أي 3 مليارات سنتيم، مشيرا إلى أن ذلك دفع الغرفة الثانية إلى التراجع عن التصويت على مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية معاشات البرلمانيين.

وفي الوقت الذي تقرر فيه إرجاع المقترح إلى لجنة المالية لتعميق النقاش حوله، أعلن وهبي، في حوار مصور مع هسبريس، أن “المستشار المنتمي إلى حزبه الذي كان في اللجنة صوت لصالح مقترح القانون الذي يتضمن تلك المادة المثيرة للجدل؛ وذلك ضمن الإجماع الذي كان في المجلس”، مؤكدا أن الاعتقاد الذي ساد داخل الحزب هو أن الصيغة نفسها التي كانت في النواب تم استنساخها في المستشارين.

ويعود الخلاف الذي أحدثه وهبي وأوقف مقترح القانون إلى تضمين المستشارين مادة لاستعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأّتية من المال العام.

وفي هذا الصدد، قال وهبي: “عندما بلغني خبر وجود صيغة أخرى لا تتوافق مع ما صوتنا عليه في النواب نزلت بنفسي وأوقفت تصويت الفريق البرلماني”، مشددا على أنه وجد إجماعا بين الأحزاب و”رفضته، تحملا للمسؤولية السياسية”.

وشدد أمين عام الأصالة والمعاصرة على أنه يمكن للمستشارين أن يوزعوا مساهماتهم التي دفعوها؛ لكنه لا حق لهم في توزيع مساهمات الدولة، مضيفا “أن 31 مليون درهم التي تعد فائضا، وهي مساهمة الدولة، لا حق للمستشارين في الاستفادة منها”.

وفي هذا الصدد، شدد وهبي على أن وضعية مجلس المستشارين ليست هي وضعية النواب، لكون الأخير يعرف عجزا في الصندوق؛ بينما الأول يعرف فائضا، وعلى الرغم من ذلك تقرر توحيد الصيغة القانونية لتصفية المعاشات، مؤكدا على ضرورة إحالة المبالغ غير المستحقة لصندوق الدولة عبر التنصيص عليها في القانون رغم رفض المستشارين.

ورفض وهبي أن يكون قرار الأصالة والمعاصرة التراجع عن التصويت يعود إلى الضغط الذي تعرض له مجلس المستشارين من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بالقول: “نحن لا يتم الضغط علينا من طرف مواقع التواصل الاجتماعي، والخطأ وقع عندما حل الصندوق، والذي كان يتطلب نقاشا حتى لا يتم تحت أي ضغط؛ لكن حزب العدالة والتنمية اتخذ قرارا وتبعته الأحزاب الأخرى”.

وشدد وهبي على أن رئيس الحكومة صرح بأنه غير مستعد لدعم صندوق معاشات البرلمانيين. لذلك، فالمساهمات السابقة للدولة هي ملك لها، معلنا أن فريقه “سيقدم تعديلا على المقترح بعدم توزيع المبالغ غير المستحقة، والحزب مستعد للبقاء خارج الإجماع الحزبي؛ لأننا لا يمكن أن نساهم في منطق توزيع الكعكة”.

إلغاء وتصفية معاشات البرلمانيين حزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي مواقع التواصل الاجتماعي

‫تعليقات الزوار

41
  • جمال
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:10

    لو كانت ضمائركم حية وذممكم نظيفة لاخذتم الفائض الذي تتجادلون حوله واصلحتم به مايمكن اصلاحه……. ( مستشفيات العار… شوارع المملكة التي اغرقتها بضعة مللمترات من الامطار وزيد وزيد

  • حمودة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:10

    وهو كدالك صحوة ضمير تحت قبة البرلمان اللهم المزيد من العمل لما فيه خير البلاد و العباد.

  • Elouarzazi
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:13

    إن اعترف بتأثير. الفيسبوكين. فهذا اعتراف. بان السياسين لا يفعلون شيئا. ، يقول هذا ليوهمنا بان السياسة لا زالت بخير
    لقد اكل الدهر وشرب على مثل هذه الاكاذيب السياسية. ولن تنطوي حتى على طفل صغير
    ذهبت السياسة مع الاولييين. وبقيت. المسايسة.
    رحم الله صعفنا من جبروت السياسين. و عوضنا خيرا يوم. الدين.

  • محمدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:18

    الانتخابات القادمة ستعري الموقع الحقيقي لهذا الحزب “الكوكوت” الذي أنشأ في مرخلة حساسة من أعضاء تم استقدامهم تحت الضغط من أحزاب أخرى وسيعودون الى قواعدهم.. والتجربة يجري استنساخها مع حزب أخنوش

  • رأي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:19

    العكس هو الصحيح لأن أصوات الفايسبوكيين و المواطنين هم من أوصلك للكرسي حتى تنعم بذلك المعاش و الامتيازات…

  • مواطن2
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:23

    المفروض في البرلمانيين بجميع الوانهم في الغرفتين المطالبة بالاستفادة من الاموال التي ساهموا بها لصالح معاشهم الغير المشروع اصلا. اما المطالبة بمساهمات الدولة فهذا امر لا تقبله شرائع الدنيا كلها.هذا علما بان المعاش او التقاعد هو اصلا باطل. العمل في الغرفتين هو عمل تطوعي وليس وظيفة. والتقاعد رهين بالوظيفة وبعدد سنوات العمل. هناك من عمل لمدة تعدت 15 سنة وغادر لاسباب خاصة لم يستفد حتى من التقاعد النسبي.كيف لشخص قضى ولاية او اقل في البرلمان يغادر بتقاعد وبامتيازات كثيرة. استغرب لمن يقول بان البرلمانيين ” فقراء ” . قول مخجل.السيد وهبي قال صوابا ومن الاخلاق عدم التصويت على المقترح القاضي بالاستفادة من مساهمات الدولة.امر يحسب له.

  • مواطن غريب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:24

    لي باقي كيصوت على هاد الأحزاب ويشارك فالانتخابات خاصو العقل

  • mqtg
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:36

    بكل موضوعية هذا الرجل متميز في مواقفه ضد الريع والفساد. للاشارة قد كان كذلك حتى قبل توليه رئاسة حزب البام.

  • حر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:36

    ضغط الفيسبوكيين دواء للواطنين تحية لأحرار وسيضغطون مستقبلا على أمثالك و أمين المعصرة تكلم عن معاناة الشعب عليك أن تستقيل و محاسبتك أنت و غيرك

  • achraf
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:42

    احزاب انتهازية وغير وطنية، همهم النهب السرقة
    كل اطياف الشعب ضحت في هذه الازمة الا احزاب الذل

  • الدهبي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:46

    والله ثم والله انتم يا أصحاب الدكاكين السياسية أسباب المآسي الاجتماعية التي يعيشها الشعب المغربي ،حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

  • بنادم من مراكش
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:46

    تيقول واحد المثل دارجي .. وا تا سيييييير
    الكل يقفز ليقول انا من فعلت كلكم مسگيين بمغرفة وحدة

  • belahcen
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:50

    ان من واجبكم اليوم ان تطالبوا اخوانكم البرلمانيين لمساهمة ما هو 31مليون ااى صندوق الكورونا اوالى صندوق الاسثتمار للبلد والمساهمة لمعاونة التشغيل في الوطن مع شراكات معقولة ومربحة.

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:00

    هذا الموقف سيسجله لك التاريخ استاذ عبد اللطيف حيت بينتي بللي المعقول كيتعرف بالفعل والممارسة ماشي بالهدرة واللحية.

  • ابوفاني
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:05

    اولا نشكرك على القيام بواجبك من رد أموال الشعب للشعب،اما عن تأثير الفيسبوكيين، فمن هم هؤلاء ،انهم هم من انتخبوكم، و بالتالي أنتم ملزمون بالأخذ برأيهم، ااردتم ام ابيتم !!!!

  • الولي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:11

    يجب على التصديق على تصفية معاشات الوزراء أيضا لا يعقل أن يستفيدوا من التقاعد.مدى الحياة.والا سيكون هناك عزوف في الانتخابات القادمة لأن المغاربة عاقو

  • افران الاطلس
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:17

    Mr. Wahbi devrait nous présenter son programme de projets liés au besoin de citoyens marocains dès son élection à la tête du prochain gouvernement. Au lieu qu’il se tais en gardent le silence jusqu’au dernier moment au le vote va commence. Il en va de même pour les autres parties politique concernées. Et n’oublions pas que nous avons perdu beaucoup de temps avec le Parti de justice et du développement dix années de retard pour rien. Nous avons suivi l’arrogance de Benkirane jusqu’à nous avons pris trop tard dans tout les domaines d’ailleurs

  • amin
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:18

    الإنتصار له العديد من الآباء و الهزيمة لا أب لها
    طبعا الشعب لا وزن له و لا يؤثر فقط الحزب ههههههه
    فاتكم الڭطار

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:30

    من الصعب الحكم على هؤلاء يقولون بافواههم ماليس في قلوبهم .على الرغم من أنهم واعون بالمسؤولية الملقات على عاتقهم إلا أنهم دائما يفكرون في المصالح الشخصية والخاصة بدل البحث عن إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة بسبب الأزمة التي كشفت عن المستور .ونحن نشكر جزيل الشكر والتقدير والاحترام المنابر الإعلامية المتاحة التي فتحت أمامنا أبواب النقد البناء طبعا .والمطلوب من النواب تسليط الضوء على إعادة الأموال المخصصة للريع إلى خزينة الدولة .لأن المخطط الحالي يصب في مقولة .افقار الفقير لاغناء الغني …والسلام تحت جميع التحفظات.

  • imane elfassi
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:01

    الأستاذ وهبي رجل نزيل ومبدئي، ومعروف طيلة مساره السياسي والمهني أن لا يقرب المال العام ولا يتطوال على المؤسسات، وما قام به من فرملة لموضوع تصفية صندوق المعاشات بالغرفة الثانية ليس بالغريب عنه، موفق أستاذي

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:02

    وما العيب إذا كان ذلك استجابة لضغط الفيسبوكيين؟ الفيسبوكيون جزء من الرأي العام. ولا خير في مسؤول ولا سياسي لا يأخذ مطالب الرأي العام وتوجهاته في الحسبان. المسؤولون عندنا أصيبوا بمرض العناد وسياسة “ولو طارت معزة” عندما يتعلق الأمر بمطالب وتوجهات الرأي العام ،عكس ما نجده عند ساسة الدول المتقدمة الذين يستمدون سياساتهم من توجهات الرأي العام. ولقد لاحظنا هذه العجرفة والعناد في مناسبات عديدة ومنها الساعة الإضافية التي أمرضت نفسانيا جميع المغاربة صغارا وكبارا وذلك استجابة لمطالب الشركات الفرنسية على حساب مطالب المغاربة.

  • شهدان باريس
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:05

    المعاش حق من حقوق العامل او الموظف لهذا يجب ان يترك للبرلمانيين شريطة ان لا يتقاضوه قبل سن القانوني للمعاش وهذا جاري به الهمل في كل دول العالم حتي في الموزمبيق والأهم هو ان يعمل البرلماني بوطنية ولمصلحة المواطن الذي صوت لصالحه وان يحارب الفساد المالي

  • عبد الرفيع المصمودي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:05

    كثر الكلام حول هذا الموضوع والأصل انه موضوع لا يحتاج للغط وحديث، تريدون تصفية الصندوق فقط لا تجتهدوا واعدوا لكل ذي حق حقه، مساهمات المستشارين تعود للمستشارين ومساهمات الدولة تعود للدولة، كما يؤكد سي وهبي، وبهذا ننتقل الى مواضيع أكثر أهمية

  • محمد رضى
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:08

    لا أفهم كيف ان برلمانيين صوت وضع المواطن فيهم ثقته وصوت عليه لينوب عليه من داخل الغرفة الثانية، فيسعى هذا البرلماني بكل الطرق لغخراج قانون يسمح له بنهب المال العام المحصل من دافعي الضرائب.
    هذه سرقة واكل لاموال الفقراء والمحتاجين بالباطل
    على الأقل شي حد فهاد الاحزاب السياسية لي معمرة المشهد خرج ودار صبعو فوذنو وكال واك واك آ الحق، هادشي لن يمر ولو مهما حصل

  • عمر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:13

    أتمنى ان تكون هذه السنة الأخيرة في مجال الريع والمحسوبية والزبونية
    أتمنى ان يتم إلغاء معاشات الوزراء كما تم إلغاء معاشات البرلمانيين
    اتمنى ان يتم تخفيض أجورهم وتعويضاتهم لتكون بنسبة معقولة ولا تثير الطمع اليها
    أتمنى إلغاء اللائحة الوطنية للشباب وتعويضها بصيغة أكثر قدرة على إدماج الاطر والكفاءات من داحخل وخارج الأحزاب السياسية
    أتمنى ان يكون هم السياسيين الاول والأخير هو خدمة الوطن والمواطنين
    أتمنى لكم سنة سعيد باليمن والبركة

  • البودالي سعيد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:19

    من واحد الناحية اتفق مع وهبي كون حزبه لم يتعرض لضغط الفايسبوكيين، والسبب هي طبيعة شخصية وهبي نفسه واسلوبه المتفرد في العمل السياسي وأيضا لطبيعة وبنية البام.
    فوهبي عندما يعلم بوجود تجاوزات وخروقات ينتفض ويقيم الدنيا ولا يقعدها وفي كثير من الاحيان يقسو حتى على مقربيه.
    لكني اختلف معه اذا تحدث بصيغة التعميم، لأن عددا من الاحزاب السياسية وقياداتها التي تتصدر الواجهة، لا تتراجع على تمرير الصفقات والاتفاقات والتوافقات الا تحت ضغط الفايسبوك والشارع وبالفضيحة النهار الجهار
    لهذا، ارجو ان يحترس سي وهبي ويتحسس اين يضع قدميه لان المشهد السياسي ليس بذلك النبل والمثالية التي يعتقد

  • abdou
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:35

    نشطاء الوسائط الإجتماعية هي التي كشفت المستور وأتممت المشوار فأتموا عملكم مراعة لحفظ المال العام ولكم جزيل الشكر

  • مغترب
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:47

    وهي إلا تم حل مجلس المستشارين الذي لافائدة منه و تخفيض عدد النواب لنائبين عن كل إقليم لتحقيق العدالة المجالة بين مختلف الأقاليم و إلغاء تقاعد الوزراء الريعي و تحديد شهادة الباكالوريا كشرط للترشح في مختلف المحطات الإنتخابية هنا غنصفق و نصوت لك أما دبا مقاطع و سنسعى للخروج للشوارع لأن الفساد بلغ الزبى

  • محمد الحرشي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:05

    ضرورة لوائح جهوية خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة في الانتخابات المقبلة على غرار لائحة النساء الجهوية من أجل تمثيل الشريحة المتضررة من الاعاقة احسن تمثيل.

  • مواطن مقهور
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:05

    أقوى دولة في العالم بيها 2 أحزاب جمهوري وديمقراطي والمغر ب كترت الاحزاب بلا فائدة للمواطن والوطن بل همهم مصالحهم فقط

  • سمير الليل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:11

    الاحزاب في العالم المفروض فيها التنافس فيما بينها لاجل الفوز في الانتخابات وتنزيل برامجها الانتخابية التي تجيب لانتظارات المواطنين بمختلف فئاتهم، إلا في المغرب الاحزاب السياسية وجدت لمراكمة المناصب والمسؤوليات والتعويضات والامتيازات والمصالح والصفقات.
    شكرا السيد عبد اللطيف وهبي الذي يحرص في كل مرة على التواصل مع المغاربة بأسلوبه البسيط والراقي والموضوعي والذي فيه الكثير من الصدق

  • Lou
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:16

    كفاكم ضحك على الاذقان فجل المغاربة واعون بما يجري فاتقوا الله و غلبوا الوعي

  • مواطن متفائل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:27

    بعض المرات أقول انه لا يمكن بأي حال من الاحوال إصلاح المشهد السياسي الوطني، لكن مع كثرة ما يحدث، وبوجود الاستاذ وهبي وأمثاله من السياسيين الصادقين، اعتقد ان الكثير من المتغيرات ستخضع لها البنية الحزبية والسياسية الهشة أصلا

  • ولد ماما....BM
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:36

    اللجراء كينتضرواللقاح احر من الجمر..باش يخرحو يخدمو…… ..لكي يوفرو لعاءلتهم … المواد…الغداءية …..الاجراء البعض منهم انتحر………. واخرون .كبطلبو فالشوارع يقولون بافواههم عاونونا باش انعيشو وليداتنا………الحكومة ….منعتنا من التنقل من مدينة الى مدينة من اجل البحت عن لقمة…العيش ………والبرلمانبن..والمستشرين همهم الوحيد هو فلوس صندوق التقاعد .لاغبر………اما المساكين والضعفاء ليس لهم حنين الا رب العامبن……

  • محمد غزالي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:36

    نحتاج لتعاقد سياسي جديد مع الحزب الذي يريد قيادة الحكومة المقبلة, تعاقد قوامه الوضوح والشفافية والتشديد على الالاتزام بما سيتم التعهد به، وعدم ترك الامر للصدفة والقدر وتعليق الفشل على شماعة التماسيح والعفاريت والدولة العميقة

  • نورالدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:42

    هاد المسؤولين لايمكن أن يعترفوا بلفسبوكيين
    لان على الأقل هاد الفئة كتعرف القراءة والكتابة
    وبالتالي ليست من الشعب الذي يخاطبوه
    هم يخاطبون ذلك الشعب الامي السادج الذي لا يعرف لا الفيسبوك ولا يحزنون. ذلك الشعب الذي يعدونه
    في الانتخابات بتلك الخطابات و الوعود مثل :
    راه غندبر عليك راه غنعطيك الرخصة باش دير الضالة لبراكة ديالك راه غادي نخدم ليك ولدك. …..
    هذه هي نوعية الشعب الذي يعترف به أمثال
    وهبي والأزمي واشكالهم.

  • Mohamed
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:06

    Imaginemos que todas las cuestiones que tienen que ver con los derechos de los ciudadanos , se debatieran con esta energía y buscando fórmulas de debajo de las piedras para buscar el OBJETIVO , k pena que pena y k suerte tenemos los que no estamos señalados por nuestra sociedad y que podemos dormir con la conciencia tranquila , me imagino la carita que tengo que poner a la hora de ver a mis padres o a mis hijos cuando se lo que soy para la sociedad

  • QUESTION
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:25

    ,J’aimerais juste comprendre comment vous avez pu, vous parlementaires exonérer vos indemnités, d’environ 4 millions de centimes/mois, de l’impôt et vous avez eu le courage de soumettre les pensions de retraites minables, 2 000 DH MAX, aux impôts

  • le montagnard
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:31

    LES CONSEILLERS DE LA 2 EME CHAMBRE PRETENDENT QU ILS SONT DANS LA PRECARITE ALORS QUE LES DEPUTES ETB PARLEMENTAIRES TOUCHENT DES INDEMNITES QUI DEPASSENT LES 3O OOO DHS PAR MOIS SANS RIEN FAIRE AVEC LE PLUS FORT ABSENTEISMELE ENREGISTRE DEPUIS LA CREATION DE CES 2 MAUVAISES CHAMBRES QUI NE FONT
    QU AFFAIBLIR LES ENCOURS DES CAISSES DE L ETAT
    L ETAT EEST EN MAUVAISE POSTURE ET IL ENCOURAGE LES FAUX FRAIS
    DONT LA CAISSE DE COVID 19 A GRAND BESOIN EN CES TEMPS DE PANDEMIE
    EST CE QUE C EST LOGIQUE QU UN SYNDICALISTE OU UN INSTITUTEUR NOMME MEMBRE DE LA 2 EME CHAMBRE TOUCHE 34 A 36 OOO DH ALORS QU UN MEDECIN TOUCHE 7 A 8 OOO DHS
    LA MAUVAISE GESTION EST TRES APPARENTE ET SANS RECOURS

    A BON ENTENDEUR SALUT

  • محمد احسنة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:27

    طلبت التقاعد النسبي و احلت عليه في 1/9/2015 و بطبيعة الحال توقفت الاجرة التي كنت اتوص بها من المالية و ستتحول الى معاش فبعد مرور شهر توجهت الى مكتب البرلماني وهبي و لم اقصده كمحامي بل كبرلماني في صف المعارضة الا ان الكاتبة استقبلتني استقبالا ناقصا و ببرود لاني لست من اصحاب النفوذ و السلطة او من الاعيان او مول الشكارة فكتبت ما طلبت مني شارحا الامر ببساطة الا انه لحد الان لم اتوصل باي جواب فهنا وصلت الى حقيقة ان كل اولاد عبد الواحد واحد فلا ثقة في الاحزاب و لا في البرلمان المهم في الاخير انصفني الصندوق المغربي للتقاعد فتوصلت بمستحقاتي و بعد ذلك بمعاشي بصفة عادية اخر كل شهر انا استاذ متقاعد من سلا ليس عندي ما اخسره بعدما خسرت كل شئ

  • الجمعة 8 يناير 2021 - 21:57

    تبرع مع راسك عطاك الذكاء ديالك والغباء ديال المواطن هاد الخير …تبرع

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن