يحيَى: نشطاء بجبل طارق يؤيّدون وحدة المغرب شمالا وجنوبا

يحيَى: نشطاء بجبل طارق يؤيّدون وحدة المغرب شمالا وجنوبا
السبت 25 يناير 2014 - 10:00

قال يحيى يحيَى، المنتخب برلمانيا ومحليا والمشرف على العلاقات الدوليَّة ضمن تنظيم اللجنة الوطنية من أجل المطالبة بتحرير سبتة ومليليَّة والجزر التابعة لهما، إنّ التنسيق المفتوح ما بين إطاره الجمعويّ و”حركة الدفاع عن جبل طارق”، ممثلة في رئيسها غَارِيثْ جِينْكْل، ما هو إلاّ “بداية للمّ دعم نشطاء دوليّين ومسؤولين رسميّين للسيادة المغربيَّة على الثغرين اللذان تحتلهما إسبانيا شمال المغرب.. “تحركنا من خلال اللجنة يروم، دون تجزيء، جمع الدّعم الخارجيّ لتنظيمات تساند الموقف المغربي ضدّ مروّجي طروحات انفصال الأقاليم الصحراويّة” يزيد يحيَى لهسبريس.

وكانت اللجنة الوطنية من أجل المطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما، ممثلة في يحيى يحيى، قد شرعت في تنسيق بمعية حركة الدفاع عن جبل طارق مع انطلاق التضييقات الإسبانية الأخيرة على الثغر الذي تبسط المملكة المتّحدة سيادتها عليه بالجانب الشمالي من البوغاز.. بينما قام رئيس الحركة ذاتها بزيارة لمدينة طنجة، قبيل أيّام، في تحرك هدف إلى ملاقاة منتمين لـ “اللجنة الوطنيّة” بغرض تدارس الأوضاع وإرساء “أرضية للتنسيق والعمل المشترك”.

وعمّمت نفس اللجنة المطالِبة برحيل إسبانيا عن الثغرين اللذان تتموقع بهما على مشارف النّاظور وتطوان، وكذا جزرٍ داخل المياه الإقليمية المغربيّة، صورا ليحيى وغَارِيث ببوابة القنصلية الإسبانية العامّة بطنجة، حاملَين العلمين المغربي والبريطاني، إلى جوار شارة منطقة جبل طارق.. زيادة على تسجيل سمعيّ بصري بصم عليه الطرفان وتمّ تحميله على يُوتُوبْ.. كاشفة بذلك عن أجرأة التنسيق الذي كان محطّ قلق إسبانيّ ترجمته عدد من المواد الصحفية الصادرة بالجار الشمالي والتي اعتبرت الأمر “تحركا للتصعيد ضدّ مدريد ومعاداةً لمصالحها”.

“نساند ساكنة جبل طارق ضدّ السياسة الإسبانية التي تطالهم بطريقة لم يُقبل عليها غير الدّيكتاتور فرانكُو أواسط القرن الماضي قبل أن يعيد إحياءها، حاليا، رئيس الحكومة المركزية مَاريَانُو رَاخُويْ” يقول يحيَى يحيَى لهسبريس قبل أن يضيف: “هذا عدوان إسبانيّ آخر بالمنطقة المتوسّطيّة، وهو لا يختلف عن السياسات التمييزيَة التي تقوم بها الدولة الكولونياليَّة بالأراضي المغربيّة التي تحتلّها شمال البلاد.. وباعتباري ابنا لمدينة مليليَّة بإمكاني تفهّم مشاعر المستهدفين بهذا التضييق الإسبانيّ”.

واتفقت “اللجنة المغربيَّة” و”الحركة البريطانيَة” على مساندة بعضهما البعض بمجرّد رصد خطوات رسمية إسبانيَة، خاصة تلك التي تستخدم ضمنها القوات العموميّة، بهدف التضييق.. ووفقا لما تمّ وضعه من استراتيجيات فإنّ النشطاء المغاربَة سيقومون بالضغط على إسبانيا عبر ثغرَي سبتة ومليليَة حال الإساءة لساكنة جبل طارق.. بينما يساند تنظيم غَارِيثْ جِينْكْل المغاربة، عبر التحرك صوب الاتحاد الأوروبيّ والاحتجاج على الحدود مع الدولة الإبيريّة، بمجرّد مسّهم بالسياسات العدائية الإسبانيَّة على مستوى ثغري سبتة ومليليَّة والجزر التابعة لهما.. وذلك وفق ما تمّ تسطيره كاتفاق بين الطرفين.

جدير بالذكر أنّ متزعّم حركَة الدفاع عن جبل طارق، غَاريثْ جِينْكْل السابق انتسابه للعسكر البريطانيّ قبل انتهاء فترة خدمته، وضمن الفيديو الذي برز به إلى جوار يحيَى يحيَى البارز بالـ”لُوكْ الجديد”، كال جملة من الانتقادَات للحكومة الإسبانيَة والحزب الشعبي الحاكم بالبلد عن طريقة تعاطيه، من خلال برلمانيين ومسؤولين منتسبين له، مع ملف الصحراء.. إذ لم يتردّد غَارِيث في إعلاَن تأييدَه لمخطط الحكم الذاتي الذي تعرضه الرباط حلاًّ لأجل تسوية نهائية للوضع.. وهو ما اعتبره يحيى يحيى، ضمن ذات تصريحه لهسبريس، “مكسبا إضافيا بإمكان الدبلوماسية الموازيَة أن تبصم على غيره من خلال الانفتاح على نشطاء دوليّين آخرين” وفقا لتعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • islam
    السبت 25 يناير 2014 - 10:47

    ادا استمرت الازمة فهناك امل في تحرير مليلية ,اما ادا انتهت الازمة فالاحتلال سيستمر الى نهاية الساعة ,فاسبانيا تعرف قوة بريطانيا ادا ارادت احتلال جبل طارق , اسبانيا و الحزب الحاكم يريد تصدير الازمة الاقتصادية الخانقة الى الخارج من خلال الضغط على الضعفاء المغرب و جبل طارق.

  • عمر البشاني
    السبت 25 يناير 2014 - 11:11

    السلام عليكم.
    تحية تقدير للريفي الدي رفع رأس المغرب و الريف و هادا نمودج يجب على الشباب الكغربي الإقتداء به م

  • لا تثقوا بدعاة الهلاك
    السبت 25 يناير 2014 - 11:13

    إن المغرب كدولة هو يحق له الدفاع عن أرضه وليس يحيى يحيى متزوج إسبانية ومطالب من العدالة الإسبانية في أعمال مشبوهة ومنها الإحتيال والتزوير.إنه عميل يأكل على جميع الموائد سواءً كانت مغربية أو إسبانية همه الوحيد هو جمع الأموال بأي طريقة ممكنة وعلى رأسهم أبناء منطقة الشمال التي ينحدر منها وبالذات الناظور.أرجوا النشر من الناشر الله يحفظك.

  • PureMinded
    السبت 25 يناير 2014 - 11:32

    بالنسبة لي سبتة و مليلية مرتبطتان بجبل طارق، اليوم الذي ستخلي فيه بريطانيا جبل طارق لصالح الاسبان فلن يكون هناك ادنى سبب لبقاء الاسبان بسبتة و مليلية و الجزر التابعة لهما.

    و لكن هيهات لانه في آخر استفتاء سكان جبل طارق او من يسمون ب "جانيطوس" رفضوا الانضمام للعرش الاسباني بنسبة فاقت 95%، بالرغم من انه بعد عديد الزيارات التي قمت بها هناك وجدت ان الناس هناك اسبان اكثر من بريطانيين و حتى انجليزيتهم ركيكة جدا.

    لعلمكم نسبة مهمة من سكان جبل طارق مغاربة (13%) و حتى اللغة المحلية "جانيطو" هي خليط من الاسبانية و الانجليزية و الدارجة و الايطالية و العبرية.

  • المغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 11:36

    يجب على المغرب استرجاع سبتة و مليلية و الجزر المحتلة و يجب المطالبة بهما في 17 سنة القادمة اي عندما ينتهي بترول الجزائر و هدا هو اكبر تقدير لعدد السنوات التي سيكون البترول فيها متوفرا عند الجزائر و هذا يعني ان قضية الصحراء المغربية ستحل لصالح المغرب و سنسترجع الصحراء الشرقية المغربية من عند المحتل الجزائري و كذلك مدن مغنية و غزوات … التي كانت تابعة للمغرب في وقت الجزائر العتمانية و الان المغرب يقوم بالتضييق على سبتة و مليلية اقتصاديا حيت انه من المترقب انه في التلات سنوات المقبلة ستعيش المدينتان ازمة اقتصاية كبيرة على اتر ميناء طنجة و تطوان و الناظور و عبر تحسين اوضاع البلاد الاقتصادية حتى يحب سكان سبتة و مليلية الانضمام للمغرب و يجب علينا دعم جميع الانفصاليين في اسبانيا خاصة امازيغ الكناري و الكتالان و اذكر ان الكتلان و الكناري يعتبران سبتة و مليلية مدينتين مغربيتين و ان الكتالان قد تظاهرو سنة 1909 ضد احتلال اسبانيا للريف و لا يجب وضع التقة في اي دولة و لا الامتحدة كما حدت في قضية الصحراء و حاليا انجلترا لديها علافات متوترة مع اسبانيا كما ان المانيا ستستفيد من انفصال كاتالونيا

  • karim
    السبت 25 يناير 2014 - 12:20

    ارجوا على مواطنين الشمال ان يصوتوا دائما لهدا البطل لتكون لديه حصانة برلمانية ليزولة كفاحه ضد الاستعمار ..برافوا عليك اسي يحيى يحيَى

  • Achelhi n Liverpool
    السبت 25 يناير 2014 - 12:33

    I hope a good relationship between the two kingdoms England and Morocco
    spain is a racist country

  • hamouda
    السبت 25 يناير 2014 - 12:54

    سلام عليكم؛والله لو جا الحكام بيدي ؛حتى ندير وزير أول هاد سي يحيى ،ياك أنا عروبي مغربي هو ريفي مغربي ؛

    راه أسد كي سي عبد الكريم الخطابي الله يرحمو وابي والمسلمين أجمعين ؛رجل خدام غي بوحدو؛تقول غي هو لمغربي ؛

    إو سيدنا الوزراء راقدين ؛الشفرة ؛وخير دليل الشكولاتة للمدام 4 دلمليون غي شكلات طر بطرطر

  • الريفي الحر
    السبت 25 يناير 2014 - 12:56

    يجب ان تتعلم الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران و كذا أحزاب في المعرضة كيف تركع إسبانيا و إجاد حلفاء اقوياء لمساندتها في مواقفها العادلة، "الصحراء المغربية و سبتة و ومليلية و الجزر" على ما يبدوا ان القاء يخفي أسرار كبيرة و مفاجئات أكبر، و نقول ليحيى يحيى و سعيد شرامطي إنكم تصنعون التاريخ فإلى الأمام وفقكم الله، رغم تخاذل كل الإحزاب السياسية نضرا لمصالحهم الشخصية الموجودة في أوروبا. الله الوطن الملك.

  • عابد
    السبت 25 يناير 2014 - 13:00

    إل أنيكو ريسوليسيون دي سيبتا دي سير أونا سيوداد أنطرناسيونال كوموا طانخير أنطرناسيونال

  • adam mallorca
    السبت 25 يناير 2014 - 13:14

    ceuta y melilla es de marruecos pero los españoles igual como los israil contra los felistenos para ganar estas localidades tiene que ser con la guerra españa no va salir nunca asen hablando viva abdelkarim que los saco de rif

  • MERLIN
    السبت 25 يناير 2014 - 13:44

    Ces drapeaux dans l'image sont ceux du Maroc, du pays de galles, ainsi que du Royaume-Unis
    De ma part je voudrais souligner et défendre notre cause nationale qui est :
    Que SEBTA, MELILIA, JABAL TARIK ET LES ILES CANARIES,
    Tous ces régions-là sont et doivent être marocaines.
    Ils doivent ainsi être repris tôt ou tard pour rejoindre nos chères terres.
    De ma part il est inadmissible de laisser ces clowns (nouchata) se moquer de nous en montrant une union hypocrite

  • صحراوي مغربي( طوليدو )
    السبت 25 يناير 2014 - 13:47

    مادام هناك مساندة للبوليزاريو من طرف اسبانيا؛ فعلى الفاعلين الناشطين المغاربة التحرك في هذا المجال؛ حلال عليهم الوحدة الاسبانية؛ و حرام على المغرب؛ مع العلم أن اسبانيا تعيش مخاض ملوك الطوائف في العصر الحالي مثل مملكة كاطالونيا وبعد مملكة الباسط وانفصالي الاندلس؛ عندهم مشاكل كبيرة؛ إضافة إلى سبة و مليلية والجزر الجعفرية التي اصبحت عبئاً على خزينة الحكومة مع مضاعفات الأزمة؛ أضف إلى ذلك أن المدينتين أصبح أكثر وكر الانحراف في أوروبا؛ حيث الشرطة الوطنية الاسبانية لا تسيطر على الوضع الأمني بالتعاون مع الجيش؛ نظرا لوجود أسلحة ثقيلة والمخدرات؛ على كل حال نحيي النشطاء المغاربة في الخارج.

  • الصاعقة--بلجيكا
    السبت 25 يناير 2014 - 14:03

    وامعتصماه ———————————واخليفتاه
    تذكير للمسلمين بان بلادهم تنتقص من اطرافها في ظل حكام سايس بيكوا ،
    بعد ان كانت الدولة الاسلامية مترامية الاطراف في ضل الخلافة الاسلامية ،
    تذكير للمسلمين بانهم اصبحوا في ذيل الأمم ،بعد ان كانوا رأسها ،وصاروا في
    هامش الأحداث بعد ان كانو قادتها والمحركين لها .
    وهذا نداء لهم ليزيلوا ظلام حضارة الغرب الفاسدة ،وثقافته الساقطة ،بنور حضارة الاسلام المضيءة الساطعة ، فالظلام لايكون حيث الضياء والنور.
    تذكير للمسلممين بان الأمم تداعت عليهم ،ليس من قلة ، بل من الوهن الذي
    اصابهم ، والا فهم كثير .
    تذكير للمسلمين بان ضياع بلادهم نفذته سهام ثلاثة :
    السهم الاول في الضياع ي خيانة الحكام في بلاد المسلمين ،وولاؤهم للكفار المستعمرين .
    السهم الثاني هو سكوت المسلمين عن محاسبة هؤلاء الحكام والانكار عليهم .
    والسهم الاخير هو سهم العدو الكافر الظاهر المكشوف .
    هذه دعوة لتتحرك الدماء في العروق للعمل لاعادة الخلافة الراشدة لتحرير البلاد الاسلامية المحتلة من سبتة والاندلس وفلسطين وكشمير والعراق وافغانستان والشيشان وقبرص

  • محمد
    السبت 25 يناير 2014 - 14:05

    سيحميك يا وطني في الشمال بنوك الأشاوس خير الرجال

    تحية اجلال واكبار للريف وسلامي لبني ورياغل من الحسيمة مرورا بآجدير وبوكيدارن وامزورن وبني بوعياش وتفروين واصوفيا وآيت طاعة وامهجارن واسويقن واريانن واربعاء تاوريرت ووادالنكورو…..أحن اليكم والى أرضكم الطيبة….أملي أن تطأ قدماي تلك البقاع الطاهرة وأرى الوجوه النيرة قبل الممات.

  • Brahim35
    السبت 25 يناير 2014 - 14:11

    و الله لم أشاهد شخص لديه غيرة على وطنه كيحي يحي و زملائه شخص يدافع عن بلده بكل ما لديه حتى أصبحت إسبانيا تضرب له ألف حساب.
    تحية لك و لكل غيور على بلده .
    لدينا غيرة على بلدنا إلا أن تعرضنا للظلم و الفساد و الامسؤولية من طرف موظفو الحكومة جعلنا لن نهتم بوطننا.

  • Hamid
    السبت 25 يناير 2014 - 14:29

    A force de trop demander, les marocains n'auront rien. pire encore vous allez perdre une bonne partie de vos villes intérieures, la ou les vieux retraites européens vont acheter et s'installer et vous chassant de ces villes. ils ne vont laisser que les serviteurs et les proies a leur sevices. alors arretez d'aboyer

  • البيضاوي
    السبت 25 يناير 2014 - 15:36

    س يحيى يحيى رجل شهم ووطني غيور. نفتخر بك كثيرا. الله يحفظك والله ينصرك. نحن معك في نضالك.

  • abderrahim
    السبت 25 يناير 2014 - 15:55

    I love my Country Morocco and i love my Moroccan Sisters and Brothers ! Im really proud to be a Moroccan and im looking forward to visiting my home as soon as i get vaccation , i miss my country , my friends , moroccans in general . East or west home is best ! that was , is and will be always in my heart forever as long as i live <3

  • Tgv Laayoune
    السبت 25 يناير 2014 - 17:48

    شكرا للمناضل وجماعته المناضلة يحي يحي علي وطنيته لتحرير المستعمرات ومما يتطلب لدولة والمملكة المغربية هو عدم السكوت عن جرائم الإسبان واستعمارهم للأراضي المغربية السكوت التي تتخده المملكة المغربية والحكومة المغربية هو العدو الأساسي لحقوق المغاربة الشرعية في استقلال أراضي المغرب المحتلة من طرف الاستعمار الإسباني يتطلب المطالبة بالاراضي والجزر المستعمرة وتطلب توجه ولفت نضرة الإعلام العالمي والدعاية الإخبارية يوميا يتطلب خلق إداعة خاصة تتكلم علي الأراضي والجزر المستعمرة وجرائد أحزاب تحريرية كما كان عهد الاستعمار يتطلب لفت نضر العالم الي هده المناطق المستعمرة في القرن الواحد والعشريين وبالخصوص عهد الاستعمار قد انتهي وإسبانيا دولة مستعمرة في القارة الأفريقية يتطلب لفتة نضر العالم عن الأراضي المغربية التي توجد تحت يد الجزائر نقول للحكومة المغربية الأخطاء ارتكبت بسبب السكوت فلا يلزم السكوت عن أراضي المغرب المستعمرة من طرف اسبانيا ومن طرف الجزائر،كما لا يتطلب السكوت عن الملايين من الجئيين من الاندلس الدين بعدما قتلوا وعدبوا وطردوا من بلدهم واستوطنوا بالمغرب والجزائر وتونس ويعدون بالملايين .

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 25 يناير 2014 - 18:40

    لن ينفع لا الكلام ولا التظاهر ولا حتى التحالف، يلزم اعداد العتاد، لبدء فتح الاندلس.

  • Reeves
    السبت 25 يناير 2014 - 20:59

    تعتبر المملكة المغربية ومنذ استقلالها، سبتة جزء لا يتجزء من التراب المغربي. وترفض الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية. يتمتع سكان سبتة من أصل مغربي بحقوق كاملة داخل المغرب كباقي المغاربة. يطالب المغرب إسبانيا بالدخول في مفاوضات مباشرة معها لأجل استرجاعهما، كما يعتبرهما إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، غير أن المنطقة لم تصنفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة والواجب تحريرها.
    تتميز المدينة بمينائها حيث يعتبر همزة وصل بين إسبانيا ومدينة سبتة ولقد زارها الملك خوان كارلوس في أبريل 2007 ليؤكد للمغاربة إسبانية المدينة وأنها أولوية وطنية عليا ولا يمكن لإسبانيا التفريط فيها، حيث يمكن من سبتة مراقبة المهاجرين الغير الشرعيين ويمكن للإسبان السيطرة على 85% من مساحة المياه الإقليمية بين المغرب ومملكة إسبانيا.
    وتبقى الملفات العالقة بين المغرب وإسبانيا متعددة بداية بسبتة ومليلية وانتهاء بجزيرة ليلى أو جزيرة تورة المتنازعة حسب التسمية التي يرى المغاربة أنها الأصح تاريخياً. ويعكس ذلك وضعاً يسميه بعض المحللين المغاربة علاقة العداء الودي بين المغرب وإسبانيا.

  • حزب الاستقلال
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:41

    فينك يا سي شباط، يا حامل راية حزب الاستقلال، انت تتكلم و تهتف حينما يحل الامر بالحدود الشرقية او بالصحرا؟ لماذا لن تتكلم الان؟ الا تعلم بان سبتا، مليليا و الجزر هم من تراب المغرب؟ انك تختفي كا النعامة حينما يحل الامر لمواجهة الاستعمار الاسباني الذي يدس ارض الوطن ليل و نهار و لا يمنح لك العبور بدون تاشيرة، تكلم يا ريس الحزب المسكين…

  • غيور على وطنه
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:35

    اتذكر ابتسامة الابطال الاربعة الشجعان عندما اقتحمو جزيرة باديس وليلى المحتلة .

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية