يحيَى يحيَى: أعتذر لإسبانيا وأشكر الدولة المغربيّة..

يحيَى يحيَى: أعتذر لإسبانيا وأشكر الدولة المغربيّة..
السبت 14 يونيو 2014 - 13:15

نطق القضاء الجنحيّ بإدانة يحيى يحيى، المستشار البرلماني ورئيس بلديّة بني انصار ومؤسس اللجنة الوطنيّة للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما، بعقوبة سالبة للحريّة تمتدّ على 3 أشهر، مع إيقاف التنفيذ والغرامة، وذلك عن صكّ اتهام مُصدّر بـ “التظاهر دون ترخيص”.

وكانت مقاضاة يحيى قد شرع فيها شهر نونبر من السنة الماضيَة بعدما احتجّت اللجنة التي يقودها على حرس حدود إسبان بمعبر مليليّة، إلاّ أن تدخل عناصر الشرطَة المغربيّة، يتقدّمهم الرئيس السابق للمنطقة الإقليمية لأمن الناظور، عرفت دخول الطرفين في ملاسنات على “الجسر العازل” الذي يفصل حيّزَي نفوذ كل من المغاربة والإسبان فوق نفس المعبر.. لتتوالى الجلسات المنتهية بمنطوق حكم بالإدانة.

تعليقا على هذا المعطّى يقول يحيى يحيى لهسبريس: “لا يسعنِي إلاّ شكر الدولة المغربيّة التي أفلحت في جعلنَا مجرمين بمثل هذه الأحكام المُدِينَة، وكأنّنا واظبنا على التظاهر، منذ سنين، ضدّ السيادة الإسبانية المفروضة على مليليّة ونحن نتوفر على تراخيص لذلك.. إنّه العبث”.

الحكم الصادر في حق يحيى يحيى يأتي بُعيد أسابيع قلائل من حكم قضائيّ همّ عضوا باللجنة الوطنية المطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، ويتعلق الأمر بـ18 شهرا من السجن النافذ لسعيد شرامطي المدان عن تهم أبرزها: “التدخل بغير حق في وظيفة عامة والتحريض بواسطة الخطب والتصريحات ونداءات على ارتكاب جنح، وعقد تجمعات في الطرقات العمومية والمساهمة في مظاهرة غير مرخص بها”.

وقال يحيَى يحيَى إنّه، أمام هذا المستجدّ المقترن بنشاطه في معاداة استعمار ثغرين شمال المغرب، “مدين للدولة الإسبانيّة باعتذار عمّا بدر منه تجاه رموز سيادتها”.. وزاد يحيَى ضمن تصريحه لهسبريس: “أقدّم اعتذاري للدولة الإسبانية عمّا بدر منّي، ولهذا أعلن عن حلّ اللجنة التي واظبت على التعبير عن مطلب رحيلها عن شمال المغرب، وقرار الحل هذا لا رجعة فيه”.

“أهنّئ الأمير فِيلِيبِي على وصوله لعرش إسبانيا خلفا للملك خوان كَارلُوس، وأرحّب بزيارته المرتقبة نحو المغرب مباشرة بعد تنصيبه.. وتحركه نحو المغرب عبر سبتة أو مليليّة سيكون محطّ احتفاء ولن يجابه بالاحتجاجات التي واكبت تحركا مماثلا قام به والده قبل 7 سنوات من الآن” يقول يحَيى ضمن ذات التصريح.

“مزعج إسبانيا” كشف عن تعرّضه لما قال إنّها “مضايقات من وزارة الدّاخليّة المغربيّة همّت نشاطه المهنيّ منذ تحريك متابعته أمام القضاء”، واسترسل: “عناصر الإدارة الترابيّة التابعة لوزارة الدّاخليّة، وهي المنتمية لعمالة إقليم الدريوش، لم تتوقف عن عرقلة جميع مصالحي المهنيّة حين تصل بين أيديها.. إنّها حملة عدَاء مهّدت للإدانة التي لم ترض بحجمها النيابة العامّة وهي تتحرّك صوب مرحلة الاستئناف عساها تنتزع منطوقا يدخلني السجن فعلا”.

ذات الناشط السياسي والجمعويّ قال إنّه قد قرّر وضع حدّ لانخراطه في تدبير الشأن العام المحلّي ببلديّة بني انصار ـ فرخانة، وهي الجماعة التي بها 3 معابر حدوديّة رابطة بمليليّة وتلتصق بـ80% من حدود الثغر.. “قررت إلغاء كل التفويضات التي سبق لي أن منحتها بمقتضى قانون التدبير الجماعي، مع إرفاق ذلك باستقالة من رئاسة المجلس البلدي لبني انصار” يقول يحيَى لهسبريس قبل أن يزيد: “سيتمّ تنفيذ كل هذا بحلول يوم الاثنين، والاستقالة سيتوصل بها ممثل وزارة الداخلية، مشخصا في عامل إقليم الناظور، في نفس اليوم”.

ورفض يحيى يحيى الحديث عن تفاصيل التحركَات التي سبق له أن قام بها على مستوى ثغري سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما وفق التقسيم الإداري الإسباني، معتبرا أنه “لا وجُود لما يستوجب الحديث عنه من خبايا في هذا الإطار”.. واسترسل ساخرا: “كل ما يمكنني قوله هو أنّ الحكم بإدانتي جاء عن تحرّك لا يختلف عن تلك المسيرات التي قمنا بها تأييدا لمشروع الدستور أثناء الحملة الدستوريّة لعام 2011، فحينها أيضا، كما جميع المظاهرات التي كنت بها دوما، لم أكن أتوفر على ترخيص من أجل الخروج نحو الشوارع”.

‫تعليقات الزوار

85
  • ZICO
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:29

    un vrais homme qui aime son pays

  • Karima tanjaoui
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:36

    يا ودي خلي الناس تخدم واش باغي اسبانيا تعترف بالبوليزاريو و تقفرها علينا !!!

  • مغربي مامسوقش
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:43

    مرحبا بك في زمرة المغاربة اللي وصلو لقناعة أن هذا البلد لا يستحق الدفاع عنه بعد أن ضحوا بكل شيء من أجل هذا الوطن. هذا الوطن يحتقر المغاربة ويمجد الأجانب، فكيف نحس بالإنتماء؟

  • hiba
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:46

    إنّه العبث لاحول ولا قوة الا بالله

  • simo
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:49

    واسترسل ساخرا: "كل ما يمكنني قوله هو أنّ الحكم بإدانتي جاء عن تحرّك لا يختلف عن تلك المسيرات التي قمنا بها تأييدا لمشروع الدستور أثناء الحملة الدستوريّة لعام 2011، فحينها أيضا، كما جميع المظاهرات التي كنت بها دوما، لم أكن أتوفر على ترخيص من أجل الخروج نحو الشوارع"

  • majid
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:53

    لاحول ولا قوة إلا بالله،آش هاد الذل.أظن أننا لا نستحق أن نكون بلدا مستقلا ،فكيف نقنع الصحراويين بأننا حررنا الصحراء.إتركوهم يقيمون دولتهم لأن هذه الدولة لا يتشرف أي إنسان بالإنتماء إليها.أقول الدولة وليس البلد.سيأتي من سيقول بأننا يجب أن لا نطالب بسبتة ومليلية من أجل قضية الصحراء .هراء في هراء،فإسبانيا لا تؤيد الحكم الداتي وأكبر مؤيدي البوليزاريو في أوروبا إسبان.ولماذا الصحراء تستحق أن ندافع عنها وسبتة ومليلية لا.

  • إبراهيم
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:54

    سكوت الدولة على قضية سبتة ومليلية وإعتقال المطالبين بتحرير التغور المغربية، يكاد يوحي بأن المملكة قد باعت التغور وبالتالي فهي قانونيا إسبانية.

    ومن هذا المنبر، نرجو من الدولة الشفافية والوضوح وانتهاج الديمقراطية والإستفتاء على جميع القضايا التي تخص الوحدة الوطنية.

  • Muslim
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:58

    لاحول وقوة الا بالله
    الاستعمار رحل ولكن ترك العملة الخونة
    لاتخافوا من اسبانيا ولا فرنسا لكن خافوا من الله يوم يسألكم عن ارض المسلميين ماذا فعلتم بها ؟ ماذا فعلتم بالمسلمين ؟
    حسيبا الله ونعم الوكيل

  • Kimo
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:00

    , C'est une honte
    D incriminer des citoyens marocains qui ont exprimes leur opinion a l indépendance
    Et un mauvais message de l état marocain qui dis accepter la situation actuelle telle quelle est.
    Je me demande si l Espagne allait agir de la même manière contre des ressortissants espagnols au sujet de Gibraltar  

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:03

    يا سيد يحيى سبتة ومليلية باعهما ملوك الدولة العلوية بيعا نافذا لا رجعة فيه فلا تتعب نفسك فلا احد في دولتنا يطالب باسترجاعهما ملكا وحكومة وعسكرا لا تتعب نفسك مادام المخزن وازلامه راضون بالاحتلال ويزجون بكل من يحاول تذكير الاسبان بذلك في السجون والاحكام الجائرة مخافة ان يغضبوا اسيادهم الاسبان

  • متى ننتهي المخزن؟sami
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:06

    متى نبني دولة مغربية ملكية برلمانية عصرية دولة المؤساسات الحقيقية ؟ وننتهي من تظام (المخزن) المتخلف العفن؟ هذا النظام هوا سبب تشتت وحدتنا التربية في الجنوب الشرق و الشمال ، وسبب تخلف المغرب وشعبه 200 سنة ضؤية مصالح افراد فاسدين على حساب سيادة وطنية، تحية للرجل الشريف الغيور الوطني يحي يحي ومازال هدا الوطن يزخر بالرجال وسيبقى مهما حاول اشباح الدولة تقرير مصير البلد وبيعه المغرب التاريخي سيعود يومأ ما ضاع حق واره مطالب

  • abdelhak
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:08

    عسى ان تحبو شيءا وهو شر لكم وعسى ان تكرهوشي ءا و هو خير لكم.

  • fouad
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:09

    هذه سياساتنا الفاشلة ، محاباة الغرب و محاربة الشرفاء، كان الأجدر بهؤلاء الافتخار بوطنية هذا المناضل وعدم السكوت عي الحق لأن سبتة و مليلية و جزيرة ليلي و الارخبيل البحري كلها أراضي اغتصبها الاستعمار الاسباني الغاشم الذي كلف خزينة الدولة بعد حرب تطوان غرامة 100 مليون بسيطة إسبانية، دفعت من جيوب الفلاحين و قروض حصل عليها المغرب من انجلترا، فدخل البلد بذلك مرحلة الازمة التي استمرت لسنوات ، لماذا ينتهج المغرب على الدوام سياسة " حني راسك إلى بغيتي تعيش هاني" لماذايفتقد سياسيونا لمواقف جريئة تضع الاصبع على مكامن الخلل و في الوقت الذي سيمتلك المغرب هذه الجرأة أنذاك يمكن القول أن ملف الصحراء قد شارف على الحل و أن المغرب سيكون له وزن في الساحة الدولية و أرجو منكم القيام بمقارنة بسيطة لتفهمو كلامي :
    الجزائر :
    – منع الكثير من الاقلام الصحفية و الاعلام الخارجي زيارة تندوف
    – خرق المواثيق الدولية لحقوق الانسان أمام مرأى الجميع دون استشارة أحد
    – منع جمعيات المجتمع المدني من زيارتها للقيام بأعمال الاطلاع و البحث
    * النتيجة : كلشي عاطيها التقار و لا أحد يتجرأ على المس بسيادتها و قراراتها عكس المغرب

  • karim
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:11

    هاد الزمان كلشي بالمقلوب … علامات الساعة…

  • حرام أن يسجن مواطن غيور
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:24

    ياأخي يحيى نحن نتابع تحركاتك بفخر وشهامة ولاكننا في نفس الوقت نحاولو على الحفاض علقاتنا مع الجار الإسباني خوفا من تأزم العلاقة التي لاتخدم مصلحتنا الوطنية في صحرائنا العزيزة،إنك ياأخي تعلم مايحفره الجار الجزائري لنا مع جميع دول العالم،أالهما التضحية بالمدينتين المغتصبتين حتى حين أو نضيع كل شيئ فما بينيناه سنين مع إسبانيا،فلاى تخجل من نفسك أو تيأس بما أصابك فنحن فخورين بك وبكل غيور وطني واريخ يسجل ماقمتا به من أجل وطنك الغالي.

  • يونس ايت ملول
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:25

    نسجن من يخدم مصلحة بلدنا مثل يحيى من اجل اسبانيا, و نعفو عمن سجنا لفائدتها ايضا كالبيدوفيل دامييل!!! انا موظف في السلم العاشر , ولست في حاجة للهجرة ولكن لو وجدت فرصة للهجرة لاستبدلت بلد الظلم هدا ببلد العدل و المساواة

  • déec
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:25

    رجل في زمن قل فيه الرجال، اودي ولينا نحشموا بمغربيتنا
    الخزي والعار للمخزن الجبان الذي يحاكم ابناء الوطن الشرفاء.

  • MOJANE
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:26

    لعار حرام ان تصد ر هكدا احكام على مواطن يدعو لتحرير اراض الكل يعرف انها مغربية اتضامن مع يحي يحي وادعوه لمواصلة النضال حتى يفك الله اسر هاتين المدينتين ادعو المغاربة لاحرار بمسيرة تانية ولتدهبر اسبانيا و ال لامير فيليب ا لى ا ل ج حيم ونرفض زيارته للمغرب

  • محند
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:33

    المغرب باعوه بخمسة دنانير واهله ضلوا عبيدا لقوى الداخل والخارج.
    وكل عام وهم زين في مهرجانات الذل والعار.
    من يدافع عن تحرير اراضينا و كرامة المواطنين فهو من المغضوب عليهم ومن المسجونين في السجون الخاصة والعامة ومن المنفيين والمهمشين والمكممة افواههم. اللهم هذا منكر!
    ومن الذي رخص لهذه العصابات التي تتحكم في انفاس المواطنين بان تبهدل وتذل وتغتصب كل يوم ارضهم وكرامتهم الى يوم الدين?

  • أمغار
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:34

    لا تتعبوا نفسكم بسبتة ومليلية وجبل طارق وهونغ كونغ وغيرها إسألوا أهلها من يفضلون إذا عرف السبب ذهب العجب .

  • شمكار محترم و لكن
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:34

    محاربة الفساد من السهل إلى المعقد

    إن من يدرك هذه الحقائق ثم يستعجلك بمحاربة الفساد فهو لا يدعوك إلى مواجهة موظفين سامين وأطر إدارية وأمنية وعسكرية عليا فحسب، بل يدعوك إلى مواجهة مجتمع بأسره.

    محمد بالدوان

  • Mohamed yassine
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:49

    حتى و ان حررت سبتة و مليلية
    من المستفيد؟؟!!!
    هل الفقراء يمكنهم السكن في الشقق التي تركها الاسبان؟؟؟
    هل اولاد الشعب سيستفدون من الدكاكين المهجورة؟؟؟
    هل ستبقى هاتين المدينتين برونقهما الحالي؟؟؟
    المغرب لازالت فيه بنية تحتية من عهد الاستعمار، إذن ماذا استفدنا من الاستقلال؟؟؟؟؟

  • mostafa riffi
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:04

    اخ يحيى السلام عليكم
    كان عليك بالاستمرار في دربك النضالي مهما كان الثمن لانك تدافع عن قضية وطنية التي هي سبتة ومليلية ورغم الحكم الصادر في حقك والمحاصرة من قبل مخابرات الدولة استمر في نضالك واطلب منك التراجع عن الاستقالة .
    ما ضاع حق الا وراءه باطل

  • مغربي مامسوقش رقم 2
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:06

    انا اؤيد صاحب التعليق رقم 3 , نحن في بلد الاجنبي يعامل معاملة الاسياد والمواطن الحر تطئ عليه اقدام الجبناء

  • زماح اليمني
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:11

    أنت الآن في ورطة جديدة مع المخزن،المخزن له منطقه الخاص لأيقبل من يتزايد عليه ،بموقفك الجديد هذا تعتبر في نظره خائنا وعميلا بعد أن كنت في نظره مزعجا

  • nadori
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:11

    ان اجدادنا ضحو بالنفس و النفيس من اجل الوطن اما انت فخير لك ان تعتذر عن تحالفك مع pam في بني انصار لفسخ التحالف الذي كان بينك وبين pjd
    اما الان فمهمتك انتهت
    اما مشكل الاستعمار لمليلية وسبتة ,,,,فليس ذلك من شانك المغرب دولة ولها سيادة وليس بحاجة للبلطجية كما يقول المثل الريفي الامازيغي
    اجمع افسن الناش

  • rifi
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:12

    لحفر شي حفرة اطيح فيها.تحرير مليلية سبتة والجزرتكون عن طريق الديبلوماسية وليس بالغوغاء .والفوضى يا يحي.

  • Othmane
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:14

    ‎‎بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام
    من هو المخزن وماهية الملكية البرلمانية ، هل هي متل ملكية بريطانيا نحن نريد ملكية متل ملكية بريطانيا ولا غيرها ، تم كفى إصطياد في الماء العكر ، يحيى يكره حركة 20 فيفرير ومن على شاكلتهم وفكرهم ، ويكره الفوضى الخلاقة ، سيرو حضيو العراق وسودان وسوريا ، إلى كان يحيى دار شي حاجة نتوما فيكم غير حلان لفم ف هسبرس

  • مزيدا من التبات
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:16

    بعد اﻻطﻻع على هدا الحكم الجائر في حق المناضل يحي والدي ﻻ يسعني اﻻ أن أهنئك على نضالك واحيي فيك الروح الوطنية المغربية ليس من أجل سبتة ومليلية ولكن من طنجة إلى الكويرة .نعم روح الوطنية التي افتقدها المغاربة في منضماتهم واحزابهم اﻻنتهازية التي لم تعد تحرك ساكنا اﻻ بالتراشق في ما بينها بالكﻻم الساقط والنابي والتدافع من أجل المناصب . واقسم بالله العظيم يا أخي يحيى أن الدل والهوان ما كان ليصيبنا في وطنيتنا وفي انتمائنا للمغرب الدي نحبه اﻻ بعدما ابتلينا بهد المنضمات واﻻحزاب التي لم تعد لها من الغيرة الوطنية اﻻ اﻻسم .ولو لم يفرض اﻻوروبيين وغيرهم التأشيرة علينا فإنك لن تجد مغربيا بهدا الوطن .أرجو أن تبقى كما عرفناك شهما اصيﻻ طودا ﻻ تحركه الزوابع مهما عتت اما ان نفذت ما جاء في رسالتك فستكون أقبح متال في المقاومة الوطنية والشهامة المغربية أﻻصيلة فمزيدا من التبات ونحن وراءك والله ولي التوفيق ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و… .ص )

  • youssefi
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:19

    il y'aura toujours des moyen plus démocratiques afin de faire taire les gens qui (dérange)et tout ca avec la loi bien sur les limites que seul les haut sphère politique connaît faut jamais les dépasse bien sur comme d'habitude j en tt cas ca veut tout dire"كل ما يمكنني قوله هو أنّ الحكم بإدانتي جاء عن تحرّك لا يختلف عن تلك المسيرات التي قمنا بها تأييدا لمشروع الدستور أثناء الحملة الدستوريّة لعام 2011، فحينها أيضا، كما جميع المظاهرات التي كنت بها دوما، لم أكن أتوفر على ترخيص من أجل الخروج نحو الشوارع"

  • Abdellaoui mohamed
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:20

    صدق من قال: إختلت موازينك يا وطني حتي صارت سماءك تمطر عهرا…
    ذبل المسكين في حضنك يا وطني حتى صرت له قبرا..
    …………………………
    دعوني، أشرب أسكر أفجر أرقص
    كي تنصب لي التماثيل
    كي تذاب أمامي العراقيل
    كي يصطف الإعلام، لبجاحتي وحقارتي بالتطبيل
    ……………………………..
    دعوني، أسرق، أنهب، أطغى، أبطش
    كي أكون أنا الرجل الفضيل الأصيل
    والباقي من عامة الشعب هو الذليل
    ……………………………..
    دعوني، أهز الخصر، أفشي الفقر، أهين الفكر..

  • Nabil marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:27

    اسمك يحيى لتحيا وان تركت العدو و انسحبت : مات الاسم ومات الرجل ومات الفخر ببلاد اسمها المغرب

  • walo
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:28

    انصح يحيي يحيي ان ينضم الى حركة الانفصال الريف الاحرار

  • aaaaaaaaaaaaaaaaaaa
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:40

    c'est une honte injustice et j'en passe selement il faut se rappeler que la lobération de sebta et mlilia est un devoir qui incpmbe non seulement à chaque marocain mais à chaque musulman donc la lute doit continuer,l'éspagne nous l'avions fatigué pendant des siécles avec nos victoires marquées dans l'histoire et elle(éspagne)fait tout pour nous humilier,la question donc est donc quand allons nous retrouver le chemin de nos victoriaus:almansour ibn tachafin……

  • عبد المنعم
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:48

    رجل السياسة يتحرك دائما من أجل غاية ما, ماهي؟ بالتخلي عن كل شيء والترحيب بالإسبان يظهر أنك كنت تنتظر المقابل فلما غاب سلمت المفتاح , أما إن كان العمل للوطن والارض فلايجب أن يتأثر بهذه السهولة.

  • ha9d 3la had l blad
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:17

    إنسان غيور على هذه البلاد بدفاعه عن كرامة الوطن تخلى عنها بسسبب المضايقات من الأمن وتعرضه للحبس شئ محزن وأطالب من المخزن فتح سفارتين في كل من المدينتين وكشف المستور

  • بنحمو
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:18

    كلكم هضرة أو نضيغها !!
    نصيتم لما تحرك الملك في قضية حجرة ليلى مالذي جرى بعدها و كيف أن من أول من عدانا فيها جيران السوء, و كيف للألة العسكرية الغربية تحركت وراء نداء الصهيوني رئيس وزراء إسبانية حينها, و كيف كان يرمي ليس إلى إعادة "الكدية" بل إلى إظهار قوة إسبانيا و ناتو معا ضد المغرب. حينها الكل "تشرع ليه الفم" و بدأ ينتقد سياسة الدولة و مسؤوليها. حينها الكثير قال كلاما يحز في نفس إعاده ذكره – لما حمله من كلام نابي – مرة أخرى هنا, كقول بعضهم "لي ماعند شورط آش داه إيعوم في البحر"…و لولا تدخل أمريكا ووزيرها كولن أنداك لكنا اليوم نعيد لا زلنا نعيد بناء ما دمرته الآلة الحربية الغربية.
    و اليوم لا زال بعض المتطفلين على السياسة يقولون أن ملوك المغرب باعو سبة و مليلة …أهكذا شحنت عقولكم بكلام المقاهي ؟ آبهذه الأفكار ستساهمون في إسترجاع المدينيتين ؟ الله ينعل لي ما يحشم.
    لا ألوم يحيى يحيى بل ألوم من يسترزق الكلام وهضرة لقهاوي.أما هوكسياسي يعرف جيدا طريقه .والمدينتين لن تعودا بالحرب,لأنها ستكون حرب غير متكافئة لأنها ستضعنا أمام الغرب كله.لكن تحررهما سيأتي و يوما,و " بالمهل يتكال بودنجال".

  • rachid
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:19

    أظن أن السي يحيى وصل إلى قناعة مغادها أنه لا مجال للتغيير أمام شعب يغط في نوم عميق يبيع كل شئ مقابل المال و (دولة) رجالها يسبحون بحمد الغرب و له يسجدون لم يجد المسكين أمامه إلا سرابا لا يسمن و لا يغني من جوع

  • yough
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:22

    je suis entièrement d'accord avec toi

  • طريس
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:22

    وما عليك الان الا ان تعتذر رسميا لا سبانيا وتتودد اليها بكل الوسائل لعلها تغفر لك عما صدر منك تجاهها من سلوكات طائشة واذا حدث ان عفت عنك اسيانيا كن لها خادما وفيا خير من ان تكون خادما لبني جلدتك الذين جازوك جزاء سنماركما يجب عليك ان تحول اموالك ان كانت لديك اموال الى الديار الاسبانية لتساهم بها في انعاش الاقتصاد الاسباني المنهار وبهذا الاجراء ستكون قد انتقمت لنفسك ممن ادانوك على حبك لوطنك

  • تودغى
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:27

    المغرب الرسمي ليس في مستوى تدبير ملف سبتة ومليلية.فهو مشغول بالمهرجانات والمواسم…

  • Nawal
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:29

    That's the reason why I apply for German citizenship this year.

  • amirouche
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:32

    pendant que vous y êtes pourquoi ne pas dire que L'Algerie est derrière ca. vous voyez ce qu'ont vous dit depuis toujours. vos voulez prendre l"ouest de l'Algerie et le sahara du polisario alors que votre gouvernement défend l'intérêt de l'Espagne au maroc pour on puni tout ce qui ose parler d'espagne. liberez vous avant de parler de l"algerie. pourquopi vous etes si mesquin devant l"espagne mais des geants quand il s'agit d'Algerie

  • bostonian
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:41

    الكثير من الردود تسب المغرب, كل واحد يسب على قدر فهمه, أنا لست ضدكم , أنا مغربي و غيور على مغربيتي ولكن بالله عليكم أن ﻻ تنضروا إلى مناخركم أو تحت رجليكم, انظروا إلى ماهو أبعد من ذلك.
    هناك مشكل خلقه الجار الحقود, فما بالك بمشكلة أخرى من النار الجديد, هل حسبتم لها هل نظرتم إلى ما أبعد من ذلك.
    هل انتم مستعدون أن نخلق مشكل مع الاتحاد الأروبي ؟
    هل انتم مستعدون أن تضعوا ارجلكم فوق النار, و رؤوسكم تحت الحجر؟
    هل تعرفون كم من عدو يتربص بنا؟
    هل تعرفون أن الزيارة التي قام بها الملك إلى أفريقيا و تونس لم ترق إلى أناس كثيرين , ؟ و خصوصا هم في أزمة اقتصادية.
    اجيبوا على هذه الأسئلة , لكن ليس بغيرتكم التي أحييها فيكم, لكن بعقولكم.
    و شكرا

  • houri
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:55

    اخي يحيى المناضل لا تحزن ولا تقلق لقد قدمت لبلدك اغلى التضحيات في الحب والرجولة والشجاعة الباسلة وقمت بما هو واجب عليك انك مواطن مغربي قح ومن احفاظ عبد الكريم الخطابي اسد في البطولات الخالدة في ذاكرة التاريخ لا تايس فالياس يلهم النفس الالم والحزن والانحطاط يجب كليك ان تفتخر بنفسك ولا تبالي بالاخرين فهم من اعداء الوطن والعباد ولا يملكون ذرة حب لهذا الوطن الحبيب ودولتك لن تستطيع ان تدعمك في قظيتك امام الغول الاسباني فهي مجرد نملة امام جمل ضخم الذي يستطيع ان يدس بسهولة على قظيتنا الوطنية ويبعثر لنا اوراقنا امام الانظمة الكبرى اقول لك انا بدوري قدمت لبلدي اغلى التضحيات دافعت عنه بالغالي والنفيس بالجوع والعطش والحرمان فضلت وطني عن نفسي وروحي وابنائي ورغم قصاوة العيش والبؤس مازلت احب وطني الى النخاع ومستعد للتضحية من اجله في اي وقت احسست بك انك تكره دولتك حتى انا اكره هذه الدولة ولا ثيقة لي فيها فهي تستغلني بمعاش لا يكفني حتى في فاتورة الماء والكهرباء وتدعي على انها دولة الحق والقانون والمساواة وقد تنكرت كذلك رجال المقاومة ابطال الاستقلال والكرامة والشهامة وهاهي الان تحتفل بعيد الاستغلال

  • sami
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:00

    مليلية و سبتة مدينتين اسبانيتين قائمتين بذاتهما ، تتوفران على بنيات تحتية مهمة و مرافق عمومية جيدة من مستشفيات و مدارس و مطار و ميناء مهم رغم صغر مساحتهما ، كما تعرف تدني مستوى الجريمة بخلاف مدن المغرب لا بنية تحتية و لا فوقية ،تفشي الجريمة و الفساد الناخر ، كل المغاربة الذين يشتغلون و يقتاتون من هتين المدينتين سوف يبقون مدينين لهما . خيرات المغرب منهوبة ، خيرات اسبانيا موزعة و مراقبة ، ان الله ينصر الامة الكافرة بعدلها و يخذل الامة المسلمة بظلمها. لنكن واقعيين

  • كفانا إسترزاقا
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:10

    إستقالة متأخرة للأسباب التالية
    لم تقدم شيئا للمنطقة كرئيس للمجلس بني انصار
    لامستشفى لا مصنع لا مدرسة لا ثانوية لا تنميةلا مراحيض لا….
    أما مشاكلك مع الإحتلال فبدأت عندما تعاركت مع صديقتك في مليلية و قدمت للمحاكمة في ذات المدينة قبلها ألم تكن المدينة محتلة؟
    أما عن وقفاتك لمساندة الدستور فكانت لحماية مصالحك و مقالعك.!
    لا نمن كفاححنا من أجل الوطن
    كفاك ضحكا على الذقون وكفاك إسترزاقا
    أنصحك بعدم الدخول إلى مليلية فلن يشفع لك تئغزلك بملكها فستحاكم من أجل العنف المتكرر ضد صديقتك الإسبانية التي كنت تعيش معها في حي الريال بمليلية
    (آه أعتذر كان شكلا من مقاومة المحتل)

  • Moha de B
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:15

    عندما يقدم المغاربة البيعة لصاحب الجلالة محمد 6 نصره الله وحفظ لنا ولي عهده بما حفظ به الذكر الحكيم فمعنى هذا أن الملك هو المسؤول الأول عن التراب الوطني وما دام أن الملك لم يعترض عن وجود الثغرين تحت حكم الإسبان فمالنا نحن والإسبان ؟الدفاع عن الوطن ليست من مسؤولياتنا ’نحن بايعناه على السمع والطاعة وعلى أن يحمينا من الغزاة ويؤمن لنا المسكن والعمل والتعليم والصحة والرفاهية والحمد لله لقد حقق لنا ذلك فلم يعد هناك فقير حتى أن الأغنياء لم يجدوا من يعطونه زكاتهم والدولة لم تعد تجد مغربي بدون سكن بل الأكثر من ذلك المغرب يستقبل الأفارقة والسوريين وذلك علامة على شبع المغاربة الحمد كل شيء على ما يرام أما سبتة ومليلية فلا حق للمغاربة للمطالبة بهما لسبب واحد الملك هو المخول بهذا الطلب وإن لم يفعل ولن يفعل فدخلوا سوق راسكم لأنكم رعاياه ,وعليكم السمع والطاعة ومن يخلع بيعته مات كافرا ميتة الجاهلية بنص الحديث عن جده الرسول ص .

  • الطوفان قادم
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:17

    على مخزننا المتخاذل أن يسجننا جميعا فكل المغاربة الذين لازالت فيهم نخوة الرجولة و الوطنية يطالبون بتصفية استعمار سبتة و مليلية ، ألا تخجلون من أنفسكم يوم 18 نونبر من كل سنة و انتم تحتفلون بعيد الاستقلال ؟ بلدنا لازال مستعمرا هذه هي الحقيقة و من العار أن نطبل و نزمر في هذا اليوم و نتكلم عن الملاحم و البطولات بالأبيض و الأسود ، نريد معرفة الحقيقة ، هل بعتم سبتة و مليلية سرا و نحن غافلون ؟ أم أن الجبن شلكم فلا تترجلون إلا على المواطنين الأحرار أمثال هذا البطل ، الشرفاء يزج بهم في السجون و الخونة و أبناء الخونة يتسلمون المناصب السامية و اللصوص و المفسدون يتمتعون بعفا الله عما سلف ، غريب أن تطلبوا منا أن نضحي من أجل الوطن و أنتم أصلا تختزلون الوطن في حساباتكم البنكية المهربة خارج الوطن ، و الله لقد دمعت عيناي و أنا أقرأ تصريح هذا الرجل المحترم ألهذا الحد نحتقر أنفسنا ليرضى عنا المستعمر ، تبا لإسبانيا و تبا لكل سنتيم نجنيه من استثماراتها التي توزعونها فيما بينكم يا خفافيش الظلام لقد حاربنا فرنسا و نحن حفاة عراة و اليوم ترعبنا إسبانيا و لنا جيش نظامي وشعب يريد الاحتفال باستقلال كامل .

  • el hadouchi
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:38

    اقول للسيد يحيى ان مبادراتك للدفاع على استرجاع سبتة ومليلية كانت بدون قاعدة لانك كنت تريد ان ترضي المخزن المغربي لتوسيع نفوذك وتحقيق مصالحك دون ان تقرا التاريخ للتتعلم ان المخزن هو الذي يتفاوض لوحده على مثل هاذه القضاية وغالبا ما يعتمد التنازلات الكبرى من اجل التستر على جرائمه وضمان استمراريته مثل التفاقيات الجزيرة الخضراء الشهيرة التي تعطي التفويض للاستعمار الدخول والتسيير والتفاقيات الثنائية على قضية الصحراء بموجبها ان تغادرة اسبنيا الصحراء وان تحتفض بسبتة ومليلية والجزر والصخور البحرية الى الابد وما جدوى بتحركاتك فانت ريفي اذا اردت ان تناضل فقم بمحاربة الاستعمار العروبي في منطقتك بدل لن تكون يساريا عروبيا على حساب شعب الريف المناضل.

  • فوءاد ش.
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:46

    الدولة المغربية تملك الحق و عليها واجب استعادة المدينتين ، نشكرك على شعورك الوطني و نتمنى ان تستغل طاقاتك في تحرير مواطن الداخل .. فنحن نعيش استعمارا داخليا .. لمن يفهم.

  • maroc97
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:52

    ليس من مصلحة المغرب استرجاع المناطق المحتلة لكي يقوم بادلال اسبانيا
    امام العالم وبريطانيا
    اسبانيا تطالب باسترجاع جبل طارق المحتل
    هي اش اسبانيا تضرب راسها براسها

    وهنا يكمن سر عند المغرب الفوائد والمصائب عند قوم
    عندنا فوائد
    جاء الربيع العربي وجاء المغرب على افريقيا
    المغاربة الحقيقيون لا يحاربون الا ادا دعت الظرورة
    متلا المسيرة الخظراء
    القانون الدولي انقلب على واضعيه
    واسبانيا لاتستطيع دعم البوليزباليو لانها ستدعم انفصال كتالونيا
    التريت قبل التعليق بدل بعض التعليقات الغريبة
    الى بعض الاخوان قراو صحافة الاجنبية شوية
    باش تعرف القوة ديال المغرب الاقليمية عاد هدرووووا

  • vive...maroc
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:57

    الي التعلي2 الحمد لله نحن مغاربة وفخورين بوطنينا الحبيب والصحراء مغربية اما اسبانيا تعترف او لم تعترف فالصحراء مغربية كره من كره ونحن لكم بالمرصاد اما انت فلست من طنجة ولا المغرب فيكون لك الشرف ان تكوني مغربية يا اهل المرتزقة

  • Benali B
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:00

    C'est in trouble-fete. Ce n'est pas de la politique ce comportement. Creer des incidents entre pays amis est du pur phantasme . Le moment est tres mal choisi pour de telles gabegie relativement a l'affaire du Sahara,gare!l'algerie est à l'affût

  • tarik
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:06

    ان اسباني تحتل جزء من المغرب مثل الانكليز يحتلون جبل طارق ان ما يوقال عندما يرحل الانكليز عن الجبل يرحل الاسبان من سبة ومليليه والجزور التي يسكونوها الجونود ان عداد الاسبان الموجودون اقل من عداد الانكليز في الجبل طارق ان الاسبان بي دوريهم يحتجون على الانكليز جبل طارق يوميا على الحودود

  • واحد الانسان
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:12

    ما يقوم به يحيى في المطالبة برحيل الاستعمار من سبتة ومليلية شيء جميل والاجمل منه هو المطالبة برحيل رموز الفساد واذناب الاستعمار في المغرب وآنذاك يمكن ان يتحقق المطلب الاول اما والحالة هذه فكل تغيير يبقى صعب المرام  

  • الطوفان قادم
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:15

    من خلال ردود طبالة الباجدة بدأت تتضح خيوط المؤامرة و أن السيد يحيى يتعرض لعملية انتقامية بعد تخليه عنهم و تحالفه مع البام ، و الأمر لا علاقة له بمراعاة حسن الجوار مع إسبانيا و لا حتى التظاهر بدون ترخيص ، هل هذه هي استقلالية القضاء التي ينص عليها الدستور المغربي ؟؟؟؟؟؟ لك الله يا بلادي ، يمهل و لا يهمل .

  • samiإلى احد المعلقين شكرأ لك ؟
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:16

    كل يوم اتاكد ان الشعب المغربي ذكي وواعي ويحب وطنه الى النخاع ومستعد ان يفديه بدمه ليكون بلد قوي بالعلم والمعرفة و القوة العسكرية لحماية ارضه التاريخية من سبتة الى الكويرة، اقول هذا ﻹن عجبني اخير تعليق من مواطن مغربي حر من المنطقة ويعرف اكثر و افادنا بافادة خطيرة عن السيد يحي انه كذا وكذا الخ، المهم دولتنا المغربية سطرت دستور وفيه حرية التعبير ة اﻹعلام الحر على و الورق وسنموت ولن نرى قنوات مغربية حرة خاصة تفضح وتكشف المسكوت عنه من المفسدين في هذا البلد ومن يبيع وطن بكامله ويضحك على الشعب شكرأ لهيسبريس الحرة وشكرأ لكل مغربي غيور

  • مغربي غيور
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:27

    ان الطريق الى النضال ليس مفروش بالورود ومن ينضل من اجل وطنه لا يناضل للأشخاص او احزاب او وزارة او نفسه واد تجهل الكل فان التاريخ لن ينسك بل سيكتب اسمك بقلم من ذهب

  • Fairouz
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:39

    يا سادتي الكرام … لا داعي للتحامل على وطننا الحبيب , فالسياسة لعبة لا يفهمها الجميع تعتمد بالأساس على المصالح لا على المشاعر .

  • said nadori
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:42

    Le terrain fertile ou tu prospere toi Taaaarik et les autres s'appelle la naivete. Les nadoris sont des hommes mais malheureusement tres naifs et meme un peu chauvinistes, sinon ils n'auraient jamais fait cas de vos discours puises dans de l'eau trouble. Un peu de clairvoyance, un peu de sagesse, un peu d'humilite, cessez de vous comporter comme des demis-dieux, vous n'etes que de pauvres bachars comme les autres, vous n'avez aucun merite, meme l'argent qui vous donne tant de credit aupres des ignorants et des desherites, vous ne l'avez pas gagne, vous l'avez seulement herite. Laissez ces gens tranquilles vous leur empoisonnez la vie. On a marre de vous. Cessez de faire les clowns

  • شفيق
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:44

    الحمد لله وأخيرا يحى يحى أصبح خائنا لوطنه وأهله كنا يحبه فاسدو وناهبو هذا البلد والأن عدت إلى رشدك كما بقية الشعب المغربي ونهنأ القضاء المغربي على شموخه و"عض له "

  • youcef
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:47

    Vive l'Espagne en et avec vous

  • Holanda @ Nador
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:46

    ا شكر اصحاب التدخلات الرزينة . اما يحى اقول له مارس السياسة بواقعية حرر المعيشة والصحة قبل مليلية . شخصيا لدي اصدقا ء فمليلية راضون كل الرضا على الوضع . ارقام هواتفهم معي ان اردت التاكد . متمنياتي لك بالتوفيق

  • L exception marocaine
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:51

    Tout le monde sait que sortir pour manifester son accord avec le makhzen (constitution ,certaines décisions émanant de la haute autorité, défendre ce qu on appelle "mokadassat") n exige pas d autorisation,tout est permis,à part cela tout autre chose exige une autorisation .

  • j'étais marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:18

    bien dit cher ami (commentaire 3), un pays pas comme les autres,

  • ليلي اللامغربية
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:39

    علاش بغاوا يرجعوا سبتة ومليلية باش يرجعوهم زبالة حتى هما ؟!! لو كان غير بقينا مستعمرين مباشرة من فرنسا لو كان راهم استفادوا منا واستافدنا منهم ولو كان راهم بناوا لينا البلاد , ولكن جدودنا بالغباء ديالهم حرروا البلاد "ظاهريا فقط " وسلموها للمستعمر العلوي الذي لا يرحم ويهدم ولا يبني ويستفيد ولا يفيد , وبقينا مستعمرين عن طريق المستعمر مصاص الدماء وللي هو براسوا مُستعمَر و عبد لأسياده اليهود والأمريكان والفرنسين والإسبان …دولة العهر والعار !! اللهم إني أشهدك أني بريئة منهم ومن حكمهم ومن جرمهم ومن فجورهم ومما يعملون اللهم فاشهد .

  • hassan
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:12

    ما دام هذا النظام المتسلط عل المغاربة قائما سيضل المغاربة أذلاء
    إنه متحالف مع الأجانب ضد مصلحة المغاربة ولا يرعى في المغرب إلا مصالح الأجنبي
    لا خير يرجى ممن ينهب قوت شعبه ويهربه إلى خارج البلد

  • mohammed mtgougga
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:31

    Mr Yahya needs to understand that you cant fight 2 wars at once .lets finish the sahara problem first & spain is one of the bigest players revarding this issue.at same to convict mr Yahya for defending his country is completly wrong ,& we should honor him. Lets focus on the people that they are above the law . Al fihri stlole billions of o n e & no has

  • Sabri
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:37

    Bonjour à tout le monde on remerci cette homme pour son courage et son amour pour son paye le maroc serte il est déçu pour le comportement du maroc envers lui car chaque chose à son temps le maroc ne peu pas ouv ouvrir plusieurs front en même temps ce qui est logique en politique ça viendra après le Sahara marocain inchaa Allah et après bachar,tlemsan…. C'est ça la priorité et on arrivera inchaa Allah .

  • wajda
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:22

    لا بد ان حفيد طارق بن زياد فهم واستوعب الدرس ان الوطنية تغتال من داخل البيت للأسف

  • salima
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:55

    Soubhana allah. la dernière personne qui a defondu Ceuta était nommée Yahya dans les années Marinites, l'espagne avait capturé son fils pour qu'il arrête ses manefestations mais cet homme avait répondu : Vous pouvez faire avec mon fils tout ce que vous voulez, de toute façon un jour il va mourir..moi je ne vendrai jamais mon pays.

  • شاكر لله
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:40

    المغرب دولة وبها امام يقودها وهو من يجب ان يعلن الحرب او السلم ليس بالتظاهر يمكن تسجيل نقط نحن في مجتمع دولي بكل نحوتاته المستقيمة والغير مستقيمة على اي هناك تغيير في السياسة الاسبانية لابد ان نبقي على مصالح الدولة المغربية بخصوص قضية وحدتنا وملك جديد الان في اسبانيا فتوقيت التظاهرة خطا المصلحة العامة تغلب المصلحة الشخصية للجزائريين هنا لاتتذاكوا علينا ماتتمنوه لن يحصل الذي يجب ان يقوم باي خطوة لابد ان يعرف تمشكلات خطوته تلك المراهقة السياسية لايمكن ان توصل لاي شيئ فالطالبان من يعيشون خارج الزمن وقراصنة الصومال متى كان لتظاهرة قيمة اللهم لاصحابها مع الاسف لدينا جار يمكن ان يغدر بك في اية لحظة وفقط التقارب المغربي التونسي ازعجه واتجه نحو موريتانيا المغرب له قضية لابد ان يتم حسب اي خطوة ممكنة في اي اتجاه او صراع

  • Ben abdelkarim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 03:44

    yahia n'est qu'un profiteur,ce n'est un arriviste,ce n'est qu'une tortue qui nage dans les bassins mal sains.SVP tu n'as qu'à changer la chanson et laisser les rois et leurs gouvernemants résoudrent ce genre de problèmes

  • الرجل للذي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 07:21

    أخي يحيى مطالبتك برحيل الاستعمار الاسباني من سبتة ومليلية شيء جميل جدا و أحيي فيك الروح الوطنية الغيورة نحن في حاجة اليك للمطالبة برحيل رموز الفساد واذناب الاستعمار في داخل المغرب نحن في حاجة اليك لنضال ضد المفسدين الانتهازيين واصلاح المغرب من الداخل و ليس من الخارج و لا تستبق الأحداث فكل شيئ بأوانه علينا اصلاح الدار من الداخل أولا ثم من الخارج فلا تتنازل أنت مغربي و ستبقى مغربي الرجال أمثالك نحن في حاجة اليهم في داخل البلاد و ليس من خارجها فخورين بك يا يحيى.

  • le philosophe
    الأحد 15 يونيو 2014 - 08:44

    plusieurs actions de part le passé ont été opérées sans succès parce que les conditions de libération n'étaient pas réunis
    le visionnaire Feu Manjra insiste sur les objectifs qui doivent être les siens
    1 la maîtrise des technologies
    2 l'économie forte et indépendante
    3 les ressources humaines
    4 l'état de droit et des libertés et j'ajoute en parfaite respect des juridictions en vigueur
    5
    bref, on doit travailler dur pour être au rendez vous au lieu de se livrer à des actions qui ne cadrent pas avec les intérêts de notre pays
    l'équation n'est pas de se manifester mais de se préparer pour maîtriser le futur qui est un espace multidimensionnel et non linéaire à fortes perturbations temporelles qui dépassent l'imaginaire d'un simple citoyen
    laisser la clairvoyance de l'état faire son affaire de ce dossier qui est sensible et concentrant nous sur le développement des axes précités

  • karim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 09:01

    قرار حكيم من المحكمة. المغرب لايريد مواجهة مع الاسبان هو في غنا عنها. فلكل مقام مقال.
    وماذا سيجدي يحيى يحيى بصراخه امام البوليس الاسباني؟؟؟؟ هل اسبانيا ستخاغ منه وتعيد لنا مليلية وسبتة؟؟؟ دع الامور للدولة. فالدولة المغربية هي التي ستقرر متى واين ستطالب الاسبان من الانسحاب. اهل مكة ادرى بشعابها يا سي يحيى. ولا تحط من قيمة وقيمة الدولة المغربية بمظاهراتك تلك

  • ABDELLAH
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:41

    يحيى يحيى اشتغل خارج السياق العام للسياسة الرسمية لما تقتضيه ، تسبب في حادثة سير ، هذا يوضح بما لا يدع مجالا للشك انعدام التأطير السياسي لنوابنا ….. على يحيى أن يتحمل أفق ما قام به …. و اعتذاره ربما يوضح أن هناك من وضح له ذلك …… فجبرا لحسن نيته و جهله بمقتضى الحال كانت العقوبة موقوفة … عليه التطلع الى الأحسن بالأحسن …

  • errachidia
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:07

    أقول للأخ يحي يحيى قال احد الشعراء متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبني وغيرك يهدم

  • أبو بكر
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:24

    لا تنسى أن المغرب يوقع اتفاقيات مع اسبانيا للسكوت عن أراضيه ونعلم أن اتفاقه الأخير يشرف على نهايته وأن المغرب يجهز نفسه لدى الأمم المتحدة لتجديد مطالبته باسترجاع أراضيه ولكن كما جرت العادة فسيتم استعجال تجديد الاتفاق ليلجم المغرب ويسكته ل 10 سنوات مقبلة أو يزيد. لذلك ارتأى المغرب إلى إسكاتك أولا حتى يتسنى له توقيع الاتفاقية المجددة للعقد بين الطرفين. ولكن لا تهدي لهم سكوتك الأبدي فالإسبان من لهم المصلحة ولا أستبعد أن مآمرة دبرت لك بليل ولا أستبعد أن الملك فليبي أو أعوانه لهم اليد في ذلك، وكما يقال بالمال يمكنك فعل أي شيء

  • ميمون
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:38

    الكل يعرف المخزن و سياسته لكن القليل من سكان بني انصار يعلم كيف يتحرك يحيى مع بلطجيته وعلى راسهم بوصابون. البلطجة في الانتخابات وفي تدبير الشان العام المحلي واشياء اخرى لكي لا نطيل.

  • المحب لوطنه
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:51

    Au numéro 63 – youcef

    Écoute, algérien, tu es démasqué à travers les sales commentaires que tu as pris l'habitude de publier. Jamais un marocain ne peut se permettre de prononcer ta phrase "Vive l'Espagne on est avec vous". C'est idiot de ta part parce que tu nous rappelles la position officielle de l'Algérie, ton pays, qui a soutenu l'Espagne contre le Maroc dans le conflit des rochers de Laila

    Les marocains peuvent dire ce que bon leur semble parce que c'est leur affaire. Et ce qu'ils disent, ils le font par amour à leur patrie. Quant à toi, pourquoi te mêles-tu lâchement dans nos questions comme une sale tortue. Tes manœuvres, tu peux les conserver pour toi car tu en auras besoin quelque part dans ton pays

  • المحب لوطنه
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:48

    وا أسفاه، آباؤنا كانوا يسترخصون أرواحهم و كل ما يملكون من أجل بلادهم و عشنا حتى أصبحنا نشاهد، تحت تأثير طغيان المال و غض البصر، من يولون ظهورهم إلى الوطن متسببين في خلق الفتن. واحد يقول "كنت مغربيا" لأنه على ما يبدو أصبح ألمانيا، و الثاني يقول "هذا الوطن لا يستحق أن ندافع عنه"، و الثالث يدعو إلى "إبقاء الوضع الراهن للمدينتين السليبتين على حاله"، و الرابع يحث غيره على الإنضمام إلى"نادي المطالبة بإقامة جمهورية الريف"…

    هذا ما فعله بنا التسيب الذي انتعش في ظل "حرية الرأي و التعبير و حقوق الإنسان" و أنسانا حقوق الوطن علينا و هي أسمى و أغلى من حقوقنا كأفراد. الوطن لا يقبل المساومة و لا ينبغي التخلي عنه و لا التنكر له مهما كانت الصعاب. و الصعاب بالعزيمة تهون، هكذا همة الرجال تكون.

    يجب دائما أن نستحضر ترصدات أعداء بلادنا و المحافظة على وحدتنا و أخذ العبرة مما يقع عند غيرنا حتى نصل بوطننا العزيز إلى ما نصبو إليه جميعا من أمن و ازدهار و نماء معززين مكرمين موحدين.

  • Akal Amazigh
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:02

    My post was not published. Hespress, do you have an explanation?
    Imazighen will continue the fight.

  • عبد القادر حسن
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 12:15

    كل ما كان يقوم به يحيى يحيى هو إثارة زوبعة قصد تلميع صورته لكي يظهر أمام الرأي العام وكأنه بطل ووطني ، وله غيرة على الوحدة الوطنية ، من خلال " وقفات احتجاجية " يستأجر لها مرتزقة وأتباع المادة من ذوي السوابق الذين لا شغل لهم سوى إثارة المشاكل للمواطنين وللدولة نفسها .
    ذلك أن الحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل من انطلت عليه حيل يحيى يحيى هو أنه كان يريد الانتقام لنفسه فقط على إثر اعتقاله من قبل الشرطة الإسبانية يمدينة مليلية المحتلة ، التي اقتحمت عليه منزله الواقع قرب مطار المدينة ، لتقديمه أمام العدالة بتهمة تعنيف زوجته المسكينة التي كان يعاملها معاملة بقيامه بضربها وإهانتها والاعتداء عليها ، وخاصة عندما يكون طافحا بتناول الخمر والمخدرات الصلبة التي أصبح مدمنا عليها ، علما بأنها كانت دائما تعترض على إقدامه تحويل جزء من سكناه إلى كابريه ، الذي قرر تشغيل خليله المسمى نور المتحول جنسيا راقصا فيه .

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 12

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش