‪اختلالات مباريات التوظيف والترقية تؤجج التوتر بين الأطر التعليمية ووزارة التربية ‬

‪اختلالات مباريات التوظيف والترقية تؤجج التوتر بين الأطر التعليمية ووزارة التربية ‬
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 02:47

بجبهات لا تنتهي، تواصل وزارة التربية الوطنية محاولة تدبير الغضب المتواصل للأطر التعليمية، هذه المرة بسبب المباريات التي أثارت جدلا واسعا خلال الأيام القليلة الماضية، سواء المتعلقة بالترقية صوب مناصب التفتيش، أو التوظيف عبر العقدة.

وتواجه أكاديميات المملكة انتقادات عديدة بسبب المباريات الأخيرة، خصوصا أكاديمية الداخلة التي عرضت اسم ناجحة ضمن مباريات التفتيش دون حضورها الامتحان، ما دفع بالأطر إلى خوض احتجاجات بالعاصمة الرباط، اليوم الإثنين.

وفي مباريات أطر الأكاديميات (المتعاقدون)، كذلك، جاءت نسبة الحضور النسوي قوية، ما دفع البعض إلى اعتبار الأمر مدروسا لتكسير احتجاجات الأساتذة، مع السماح لطاعنين في السن باجتياز الاختبارات وولوج الأقسام بدورهم.

عبد الوهاب السحيمي، فاعل نقابي في قطاع التربية، أورد أن نجاح متغيبة عن مباراة التفتيش في أكاديمية الداخلة كانت النقطة التي أفاضت الكأس، مسجلا أن العديد من المشاكل تشوب المباريات، وأولها اعتماد الجهوية على مستوى الانتقاء النهائي.

وأضاف السحيمي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأساتذة مثلا يتنقلون صوب مكناس لاجتياز مباراة التفتيش، من كافة بقاع المغرب، لكن في النهاية يقع الاختيار على أستاذ ينتمي جغرافيا إلى جهة فاس مكناس.

وبالنسبة للأساتذة حاملي الشواهد، نظمت لهم مباراة واحدة فقط، جرت مقاطعتها بالنظر إلى الاختلالات الكبيرة التي صاحبتها، حسب السحيمي، منبها إلى غياب الحوار بين الوزارة والمركزيات القطاعية، وتفضيل الوزير التفكير في الانتخابات عوض حل المشاكل.

وأكد المتحدث أن أغلب المباريات تفتقد للشفافية، ما سجل كذلك في مباراة المتعاقدين الأخيرة، رافضا تبريرات وزارة التربية الوطنية بشأن المتغيبة الناجحة، ومتسائلا: “أين محضر الغياب وكافة الترتيبات الأخرى، التي تتخذ في مثل هذه الحالات؟”.

وأكمل السحيمي تصريحه قائلا: “من المهم أن تكون هناك رجة في وزارة التربية الوطنية”، مشيرا إلى وجود مسؤولين داخلها عايشوا سبعة وزراء، وبالتالي بإمكان القراء تخيل حجم نفوذ هؤلاء، وحدود تأثيرهم في كافة المسؤوليات والمناصب، وفق تعبيره.

اختلالات مباريات الترقية الأطر التعليمية التوظيف عبر العقدة وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

26
  • رضي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 02:50

    كلشي فيه الاختلالات والفضائح بالجملة،

  • Boubker usa
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 03:30

    السلام عليكم
    قال لك الاختلالات في التوظيف والترقية .يؤجج التوتر بينهم البعض .يا سلام سلم .عليكم بالله. الاختلالات في التوظيف .هي حديثة العهد .
    الاختالالات .في التوظيف .الاختلالات في الموظفين الاشباح .و غالبية من ينجح في المباريات التوظيف .هم أصحاب الاظرفة و باك صاحبي والبيستون .
    من زمان .يقول المثل اذا أختلف اللصان ظهر المسروق. صراحة من يظنونا أننا لا نفهم في هاته الأمور. أنا واحد منهم .ادخلوني في الطاحونة وطحنتني .لم أكن يوما أفكر في الهجرة .ولااتصور يوما انني سأكون بعيدا عن بلدي واهلي ..
    ولكن مشيئة الله فهاته من الاسباب ماىهي الا واحدة .من الدافع التي جعلتني أغادر بلدي
    على من تكذبون .فاحتراما لهاته الجريدةالتي أكن لها احتراما .لما سردت عليكم ما حصل لي .ولكن
    الحمد الله .عوضني الله مما هو احسن
    قالو لك اختلالات في التوظيف .لاحول ولا قوة الى بالله .

  • Mostafa
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 03:43

    يارب انتقم في كل من سولت له نفسه الغش والفساد وبيع الضمير في المباريات واعطاء فرصة النجاح لمن لم يستحق و اخدها من ذلك الفقير المجتهد الذي كانت تعول عليه عائلته الفقيرة يارب انزل عقابك عليهم في الدنيا قبل الاخرة .

  • خديجة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 03:45

    للأسف وزارة التربية الوطنية خربها مسؤولوها وأشك أن للوزير علما بما يحدث بدهاليز وزارة تكتب شيئا على الورق وتنقضه في الواقع عبر مسلسل الاحباط والاختلالات ، لم نشهد وزارة تهين موظفيها قدر وزارة التربية الوطنية ، ويفترض أنها تعمل لصالح التلميذ ، لكن أين التلميذ المسكين من كل هذا ، وأين الأساتذة الذين تهضم حقوقهم وتوضع العراقيل في طريقهم ، سموها وزارة عرقلة التربية الوطنية فهذا أنسب لها

  • وجدي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 04:16

    ومتى لم يكن هناك توتر واحتقان بين الشغيلة التعليمية والوزارة المنضوين لوائها.الشد والجدب كانا تاريخيا يطبعان العلاقة بين الطرفين.لقد راكموا امتيازات وحقوق ريعية مبالغ فيها ويطمعون دائما بالمزيد والمزيد وهذا ما يفسر استماتتهم وتكتلهم القوي عند الإحساس بأي مس بهذه “الحقوق والامتيازات”.ولعل اتسام تعامل الوزارة معهم بالليونة والمهادنة واتقاء الشر هو ما جعل هؤلاء يتمادون في هذا الأسلوب الهجومي الاستباقي المشرعن دائما من قبلهم بغطاء قانوني دستوري حقوقي ومنمق ومؤثث بالخطابات الرنانة.النقابي الذي يتواتر اسمه في هكذا مقالات تكاد تصريحاته وتظلماته تحفظ عن ظهر قلب من طرف الكثيرين..

  • حميدIsa
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 04:30

    في الدول المتقدمة اذا وقعت اختلالات مثل ما يقع حاليا في قطاع التربية والتعليم . يجب على الوزير ان يقدم استقالته وتقديمه للمحاكمة مع مدير مركز تكوين المفتشين حتى يكونوا عبرة للاخرين وكذلك ربط المسوولية بالمحاسبة .لان قطاع التعليم فيه تلاعبات كثيرة خصوصا في توزيع المناصب حيث الزبونية والمحسوبية خصوصا منصب الناءب الاقليمي هذه المناصب تعطى فقط لللذين لهم معارف بالوزارة ….

  • السامرائي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 06:52

    وجب على وزارة التعليم التفكير جديا في تقليص رواتب المعلمين والأساتذة أو على الأقل تسقيفها وجعلها ثابثة لمدة طويلة.فعطلهم كثيرة لا تكاد تنتهي وإضراباتهم كذلك .في حين مردوديتهم محدودة وعقيمة وهذا سبب تردي التعليم العمومي. فعلا فغياب الإرادة والضمير المهني لدى العنصر البشري هو سبب نكوص التعليم ببلادنا.

  • مراقب
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:44

    صحيح، بعض المسؤولين في وزارة التعليم قضوا مدة جد طويلة في مناصب المسؤولية على الرغم من عديد الاختلالات المالية والادارية المسجلة كالبرنامج الاستعجالي، كفى من تعليق المسؤولية على عاتق الاستاذ المغربي المقهور، وجبت محاسبة المسؤولين المقصرين للنهوض بوطننا الغالي

  • aymen
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:45

    سوف تلاحظون الاختلالات في الامتحانات المهنية التي جرت هذه الأيام تم فصل القدماء عن الجدد بمعنى تم ارسال الأساتذة القدماء الى الثانوية والآخرين الى التانوية.

  • عبدالله
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:59

    المشكل ليس محصورا فقط على وزارة التربية بل عشنا نفس المشاكل في وزارة الفلاحة خصوصا في مباريات الكفاءة المهنية…الترقية تكون بالمحسوبية لا بالكفاءة الاختبارات تبقى شكلية فقط -خصوصا الشفوية منها- لإعطاء صبغة ديمقراطية للإمتحان أما المنصاب فأصحابها يحددون وراء الكواليس لكن حسبنا الله وعند الله تجتمع الخصوم

  • سليمان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 08:03

    السيد الوزير السنةالماضية أجاب عن سؤال شفهي في مجلس النواب حول وضعية المساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون وعد بتسوية وضعية هده الفئة وإدماجهم في النظام الأساسي الخاص لوزارة التربية والوطنية قبل نهاية السنة التشريعية ومزال الجميع ينتظر

  • محمد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 08:23

    وزارة التربية الوطنية ما فيها منطق
    تصور استاذ باك السلم 10 يتكون عامين ليصبح مفتش تربوي
    استاذ اجازة السلم 11يتكون عامين ليصبح مستشار تخطيط و عامان اضافيين باش يولي مفتش تخطيط
    اوباما ما عندوا بحال هاد التكوين الغريب

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 08:30

    المنظومة التعليمية كلها فساد ويا للاسف !!!!

  • Yassin el amrani
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:12

    السلام عليكم
    . انا أستاد من مدينة السطات. يحز في نفسي ما يلاحضه الجميع من خرقات في توضيف أساتدة بالمحسوبية و الزبونية. لاحض الجميع توضيف أستاد المعلوميات بدون منشورات محترمة رغم توفر السوق المغربية على كفاءات عالية. كما انه حصل على شهادة الماستر بنفس الكلية بطريقة ازكمت انوفنا.
    و مناصب اخرى تعطى لباحتين دون المستوى المطلوب (تخصص الهندسة الكهربائية) فقط ليتفرغ بعض الاساتدة القدامى لتجارتهم
    اتقوا الله في طلبتكم

  • Fellah
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:14

    Le recrutement des professeurs assistant est également une catastrophe…
    Surtout dans des grandes villes et villes moyennes…

    La méritocratie se fait rare…

    Enquêter et vous verrez

  • مر من هنا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:26

    اكبر تخلويض وتزوير نايض في قطاع التعليم… وعندما طرحت لائحة للتنقيط بين بعض الوزراء كلشي كيهتف وزير التعليم… وزير التعليم… شعب لا يحسن الاختيار… هاذا علاش البرلمانيين والنواب ما دايرين لينا والو…
    الله يحفظ جلالة الملك لي همه الوحيد هو المغرب الحبيب… الله الوطن الملك….

  • حسن
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:31

    الاختلالات في مباريات التوظيف لا يتوقف فقط على وزارة التربية الوطنية بل يشمل جميع القطاعات سواء العمومية منها أو الخاصة عسكريةمنها أو مدنية والأولوية دائما المرسوم بقانون الموجه لخدمة بالمرتبة الأولى أبناء خدام الدولة والشهداء والمعاقين كل هؤلاء من أبناء الطبقات العليا اما أبناء الشعب فلا حظ لهم الا في الوظائف التي يعزف عنها أبناء الطبقة المحدودة
    نسأل الله العظيم ان يزيل عنا هذا العظيم والحيف

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:32

    إنه لشيئ يندى له الجبين ما أصبحنا نسمعه عن العديد من المباريات بهذه الوزارة من خروقات شنيعة تمس في الصميم المبادئ الأساسية للإنصاف و تكافؤ الفرص التي نص عليهما دستور المملكة و أكدتها العديد من القوانين بما فيها القانون الإطار، لاشك أن ما تفرزه هذه المباريات من نتائج سيساهم في تقويض كل المجهودات التي تقوم بها الدولة للنهوض بهذا القطاع الذي يعرف اختلالات كثيرة وكبيرة و كذلك في تأكيد احتلال بلدنا الرتب الأخيرة في العديد من المؤشرات الدولية. كما أشارت العديد من التعليقات لو حدث شيء مماثل و لو بنسبة أقل في الدول التي تحترم مواطنيها لقدم الوزير المسؤول استقالته. أين هو مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • Bakri
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:03

    Ce Amssassi est le pire ministre de l’histoire marocaine j’espère ne pas le voir dans le prochain gouvernement sinon c’est le KO pour l’éducation au Maroc

  • karim
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:10

    comme l’un des participants au concours des inspecteurs éducatifs cette année, je tiens a dire que ce concours était catastrophique; premièrement les questions posés pleines de fautes et de contradictions au niveau de formulation ,des admis retenus avec d’autres numéros d’examens,……

  • karim
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:51

    انتهى زمن الشواهد العليا اقلنا أن من أراد الترقية فليجتاز امتحان الكفاءة المهنية إنك أيها المنسق حسب ما تروجه أنك ولجت التعليم بالزبونية و المحسوبية . الشعب المغربي فاق بكم فالتوظيف بالشواهد أو الترقية هو ريع و فساد يراد به القفز على السلاليم أنا أتحداك أن تجتاز الامتحان المهني و ابرز مؤهلاتك .

  • عماد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:07

    جهة الداخلة أكبر جهة للفساد في التوظيفات المشبوهة انتصارا للقبلية والحسابات الضيقة .
    هذا الوزير ضعيف لا يجيد الا الصور . لو كان الوزير الوفا رحمه الله ، لباشر في التحقيق في الفساد الذي يعشعش في الأكاديميات

  • boubker
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:10

    يحز في نفسي ما يلاحضه الجميع من خرقات في توضيف أساتدة بالمحسوبية و الزبوني

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:39

    طفح الكيل بوزارة التربية الوطنية ببلادنا و هذا كله نتاج عنصر ورث منصب الكتابة العامة لازيد من وزير و وزير و عين المقربين بجهات عدة كمديرين للاكاديدميات و كون لوبيا فاسدا يرعاه و هؤلاء بدورهم انتجوا خلايا فساد هذه نتائجها في مباريات التعاقد و التفتيش و هلم جرا و لن يحلم المعرب بتعليم ذي جودة و لا نزاهة يرناح لها المتباري و يقتنع بنتائجها و سترون النتائج في اجيال معاقة تربويا و مهنيا لك الله يا وطتي

  • ALHAK
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 17:05

    الدعوة الى الغاء جميع مبارات التعليم بسبب فضائح الزبونية المحسوبية

    الدعوة الى الغاء جميع مبارات التعليم بسبب فضائح الزبونية المحسوبية

    الدعوة الى الغاء جميع مبارات التعليم بسبب فضائح الزبونية المحسوبية

    على اللاساتذة ان يتقدموا بطلبات استعجالية الى وزير التربية الوطنية والى البرلمان

    بالغاء جميع المبارات التفتيش والتعاقد ووو

    واذا لم يتحقق الطلب يجب على وزير التربية الوطنية ان يستقيل من نصبه

  • مواطن2
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 20:36

    ما سمي بالاصلاحات المتتالية للتعليم هي التي خربت التعليم . ومن المعلوم ان بداية الاصلاحات كانت نهاية الثمانينات من القرن الماضي تحت ضغط النقابات والاضرابات المزمنة لرجال التعليم والتي امتدت الى المؤسسات التعليمية . وفي وقتها سئل وزير التعليم آنذاك – رحمة الله عليه – عن تسرعه في توقيع الاصلاح الاول فكان جوابه – حسب ما تم تداوله في وقته – انني فتحت حربا مزمنة لرجال التعليم. هذا ما سمعناه آنذاك.وفي الحقيقة هذا ما حصل بالفعل.كان حقل التعليم آمنا مطمئنا الكل فيه يسير مثل الساعة كما يقال. الى ان دخلته يد العابثين.وبكل صراحة وموضوعية فان طريقة التوظيف الحالية لا تليق بالتعليم مطلقا وفي رايي المتواضع لابد من الرجوع الى الطرق القديمة بالشواهد والامتحانات والتكوين لمدة معينة وبعده امتحان التخرج والكفاءة المهنية .كل هذا كان ميسرا قبل ما سمي بالاصلاح.التعليم بدون تكوين لا يعتبر تعليما مطلقا والترقية وتغيير الاطار بالاقدمية ليس لهما اي منطق. انه تكوين الاجيال والعبث به جريمة لا تغتفر.قوم ولجوا التعليم بصفة ” معلم مؤقت ” تقاعدوا في السلم 11.اي منطق هذا ؟.وفي التعليم .بدون كراهية ولا حقد .

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا