‪البرد القارس يعمق آلام المتشردين.. وجمعيات مدنية تطلق مبادرات اجتماعية‬

‪البرد القارس يعمق آلام المتشردين.. وجمعيات مدنية تطلق مبادرات اجتماعية‬
صورة: و.م.ع
السبت 21 يناير 2023 - 11:00

تتفاقم معاناة الأشخاص المتشردين بالمدن الكبرى للمملكة خلال فترة البرد القارس التي تتصادف مع شهري يناير وفبراير، ما يعمق جراح هذه الفئة الاجتماعية التي وجدت نفسها دون مأوى، وبالتالي فهي تفترش الشوارع في الليالي الشتوية.

وأمام هذه الوضعية الاجتماعية الصادمة تتحرك العديد من جمعيات المجتمع المدني طيلة السنة من أجل تقديم يد المساعدة للمتشردين في الشوارع والأزقة، من خلال منحهم الأغطية والوجبات الأساسية، إلى جانب تطبيب المرضى منهم.

ومع ذلك، تشتكي الجمعيات الفاعلة في المجال من سلوكيات بعض المتشردين بالمدن، حيث يفترشون الأرض ويلتحفون السماء كل يوم من أيام السنة رغم المساعدات المقدمة لهم، نظراً إلى اشتغالهم في مهنة التسول، حيث يستهدفون المناطق التجارية الحيوية التي تحولت إلى أمكنة مربحة لهم.

لكن الموضوع بات يفرض نفسه على مسؤولي المدن الكبرى، لاسيما العاصمة الاقتصادية للمملكة، اعتباراً للأعداد المتزايدة للأشخاص المتشردين في الشوارع، ما يتطلب ضرورة توحيد الرؤى الحكومية والجماعية والجهوية لرفع عدد المراكز الاجتماعية المحدثة لهذا الغرض.

بالنسبة إلى المهدي ليمينة، عضو جمعية التحدي للمساواة والمواطنة التي تشتغل بصفة مستمرة في المجال، فإن “الدولة ترصد إمكانيات مالية مهمة لتجاوز هذه المعضلة، لكن تغيب الرؤية التكاملية في تدبير الموضوع الاجتماعي الذي يتطلب سياسة موحدة”.

لذلك، قال ليمينة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الجمعيات تنشط بكثرة في مساعدة الأشخاص في وضعية صعبة، بما يشمل المتشردين”، مبرزاً أن “الحل الأنجع للمشكلة يتمثل في إعداد سياسة حكومية شاملة تشارك فيها الجماعات الترابية والمجالس الجهوية”.

وأضاف الفاعل المدني، ضمن إفادته، أن “وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة صرحت في لقاء سابق بالدار البيضاء بأن المؤسسة الاجتماعية دار الخير على سبيل المثال تتوفر على أزيد من 300 سرير فارغ، ما يدل على رفض البعض البقاء بهذه المؤسسات”، وذكر بأن “المغرب لا يتوفر بالفعل على مركز اجتماعي مخصص للمشردين على صعيد كل جهات المملكة، على غرار الدول الأوروبية، لكنه يضع المؤسسات الخيرية على الأقل رهن إشارة الجمعيات لإيواء الأشخاص المشردين بصفة مؤقتة في فصل الشتاء”.

ولفت المتحدث إلى أن “المعضلة التي تواجهها المجالس الترابية في تدبير الموضوع تتجسد في امتهان الكثير من المشردين التسول، الأمر الذي يصعب معه إبقاؤهم في المراكز الاجتماعية”، مشيراً إلى أن “الجمعيات توزع أحياناً الأغطية على هذه الفئة الاجتماعية، لكنها تقوم ببيعها بمجرد الحصول عليها، ثم تعود من جديد إلى الشوارع لاستعطاف المواطنين بحجة الفقر”.

‫تعليقات الزوار

11
  • موسى
    السبت 21 يناير 2023 - 11:24

    لو جمعت الزكاة وأنفقت على الفقراء لما بقي هناك متشرد أو محتاج لكن مع الأسف ابتعدنا عن ديننا .

  • الاقربون اولى بالمعروف
    السبت 21 يناير 2023 - 11:34

    هنالك العديد من المشردين المغاربة بالشوارع لايجدون من شدة الفقر ملابس او أغطية ضد البرد ولقد حان الوقت لبناء مأوى خاص بهم والخطير بينهم أطفال ونساء ،والاغرب ان الجهات المختصة تترك الاهتمام بهؤلاء البؤساء اتهام بالمهاجرين الأفارقة الذين يعيثون فسادا في البلاد والعباد وبالامس ارسلوا حافلات الساتيامCTMلنقل هؤلاء المهاجرين الغير قانونيين الأفارقة ،في حين كان يتعين على الجهات المختصة نقل هؤلاء المهاجرين الأفارقة الاجانب بواسطه الطاىءرات او البواخر الى بلدانهم الأصلية أو اضعف الايمان نقلهم إلى الحدود والاهتمام بالمشردين المغاربة خصوصا بالشمال حيث البرد القارس.

  • الحسن العبد
    السبت 21 يناير 2023 - 12:35

    أقترح من الأفضل جمع الإخوان المتشردين الذين هم بدون مأوى les sans-abri في دور مخصصة لإعادة التأهيل،أو على الأقل بأماكن معينة كالعنق بالدارالبيضاء وگرواوة بفاس في هذه الأيام الشتوية الباردة وتعمل الدولة ومعها المحسنين والمحسنات على العناية بهم،جزاكم الله خيرا ،والله نتأثر كثيرأ عند الذهاب للمساجد في الصبح الباكر ونحن نشاهدهم ملقون على الأرض يفترشون الأرض وحالتهم جد مزرية.

  • انور
    السبت 21 يناير 2023 - 12:50

    هاد الفرق الرياضية لي كدخل الاموال الطائلة.ماتدير ش شي دار المسنين او دار ايواء المتشردين او لا غير تفاهة لي كاينة والها ء الشباب .

  • tttt
    السبت 21 يناير 2023 - 13:30

    بينما الفشلة الافارقة والبطاليين المصريين الجميع يساعدهم مواطنين دولة جمعيات واصبحو يعيشون احسن من المغاربة المشردين المغاربة لا احد يساعدهم ويصفونهم انهم اغنياء غير بغاو التشرد او يصفون الاطفال بدون ماوى بالشمكارا المغربي فاهم الكرك غلط الكرم عندو غير مع البراني

  • Karimov
    السبت 21 يناير 2023 - 13:51

    ليس هناك مشكل ليموتوا في البحر او الشوارع ،انهم فقط مغاربة ،الأولى أن نهتم (باخوتنا ؟!؟!) المشارقة والمصريين واليمنيين والسودانيين والسوريبن والفلسطينيين والاردنيين واللبنانيين والعراقيين لكي لا يغضب علينا الاه الشرق وغضب فلسطين،نحن تحت امرئتكم،كذالك إدماج الافارقة لكي يتعرفوا بشيئ هو اصلا لنا وهاكذا تضيع البلاد والعباد بهاته السياسة الفاشلة الخطيرة وسياسة الامبالات والاهتمام بفئة من الشعب المغربي الذي لم تسعفه الظروف ولم يجد من ياخد بيده،انهم منا ونحن منهم والشعب المغربي وخاصة هؤلاء المشردين والفئة الفقيرة اولى بأموال القدس وتامبوكتوا ،المغرب والشعب المغربي اولا واخيرا ،فقط للتذكير انا لست لا معارضا ولا منتميا لاي حزب ،انتمائي لوطني وشعبي فقط.

  • تزايد المشردين
    السبت 21 يناير 2023 - 14:17

    قد يتساءل المرء كيف تتزايد أعداد المشردين في الشوارع في بلاد تعتبر قوة إقليمية وحتى مؤسسات دولية تهاجمها بسبب المنافسة في جميع مجالات التنمية ؟ وما تصنيفها في ترتيب التنمية البشرية إلا مكيدة من جهات خارجية..! اللهم كثر حسادنا ..!

  • محمد
    السبت 21 يناير 2023 - 15:08

    يجب حماية من هو فاقد للعقل من البرد والشتاء
    لل المجتمع المدني ولا الدولة تحميهم من خطر الموت من البرد في الشارع
    نطلب الشتاء و المتشردين يتألمون في صمت
    انا لله وانا اليه راجعون

  • Mre
    السبت 21 يناير 2023 - 16:52

    المتسول المحترف يسكن و يبيت في سكن لائق، لا ينام في الشارع و في البرد القارس إلا المشرد من طرف المجتمع أو فاقد عقله.

  • السوسيولوجي المغربي
    السبت 21 يناير 2023 - 18:01

    لو تعلق الامر بالاجانب من افارقة او مصريين او مشارقة لرايت بعض المحسوبين عن المغاربة ينادون بادماجهم ومساعدتهم ويتهمون المغاربة بالعنصرية بالخصوص المغربيات ازدواج المعايير هاته تبين عقدة الاجنبي المتاصلة في اغلب المغاربة والتي فهمها واستغلها الاجانب بالخصوص المصريين .

  • مواطنة
    السبت 21 يناير 2023 - 21:29

    المتطلبات الأساسية من مسكن وماكل وملبس وتطبيب يجب أن تكون مضمونة لكل المواطنين خصوصا المسنين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تلك هي الدولة الاجتماعية التي لاتهمش مستضعفيها الغير القادرين على الكسب

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس