"أوراش متعثرة" تثير الاستياء بالعاصمة الاقتصادية

"أوراش متعثرة" تثير الاستياء بالعاصمة الاقتصادية
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:27

تشهد أوراش البنيات التحتية بطئا كبيرا بمدينة الدار البيضاء منذ سنوات كثيرة، خاصة تلك المتعلقة بالطرقات، ما يؤدي إلى عرقلة حركة السير والجولان بالأحياء والشوارع الكبرى، في ظل الأشغال المفتوحة التي تربك تحركات المواطنين.

ولا تحترم بعض الشركات المشرفة على تدبير أوراش العاصمة الاقتصادية الآجال المحددة لها من قبل مجلس المدينة، الأمر الذي تسبب في استياء الساكنة التي طالبت المسؤولين المحليين بإخراج المشاريع المتأخرة إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

وبعد توقف مؤقت استدعته الزخات المطرية الكبيرة التي عرفها القطب المالي للمملكة، استأنفت الشركات النائلة للصفقات عملها من جديد في مجموعة من النقاط، وهو ما تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بكثير من السخرية.

ولم يعد مسؤولو الدار البيضاء قادرين على إدارة المدينة بالشكل المطلوب بسبب المشاكل المتراكمة، رغم الميزانيات الضخمة المرصودة لتهيئتها، ما جعل الفعاليات المحلية تطالب بضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القائمة.

وسبق أن عبر والي جهة الدار البيضاء-سطات عن غضبه من شركات التنمية المحلية، بسبب غياب تقارير دورية بخصوص الأشغال المتأخرة، داعيا إياها إلى صياغة تقارير دقيقة حول نسب الإنجاز بالأوراش.

ولم تستغل الجهات المسؤولة حالة “الطوارئ الصحية” قصد تسريع إنهاء المشاريع المتعثرة، بالنظر إلى استمرارية الأشغال في معظم مناطق العاصمة الاقتصادية إلى حدود الساعة، فيما مازالت مشاريع أخرى متوقفة، من بينها تأهيل قبة “الكرة الأرضية”.

يشار إلى أن شركة الدار البيضاء للتهيئة هي المُشرفة على إنجاز المشاريع العمرانية والتنموية بالمدينة، إذ تنجز المشاريع الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو البيئية بوصفها صاحب المشروع أو كصاحب مشروع منتدب، أو كمساعد صاحب المشروع؛ غير أن مختلف هذه المشاريع عرفت تعثرا في وتيرة إنجازها، ما تسبب في غضبة ملكية على المسؤولين بالمدينة.

وعجلت المشاريع المتعثرة التي تعرفها العاصمة الاقتصادية برحيل والي جهة الدار البيضاء السابق، عبد الكبير زاهود، الذي لم يمض على مكوثه بهذا المنصب سوى أقل من سنتين؛ ليتم تعويضه بسعيد أحميدوش، المدير العام الأسبق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

أوراش البنيات التحتية الدار البيضاء غضب الساكنة مجلس المدينة

‫تعليقات الزوار

9
  • هشام
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:32

    أطلب من سلطات دار الكحلة إقتناء قوارب لسكان على أقل حطوهم لطوارء.

  • Me again
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:43

    علاش المغرب كيصنع الطراكسات و الجرافات و الرافعات و آلات الكياس و الزفت و الشاحنات و التراكتورات و آلات الصيانة باش البنايات باش الوقت ماتوقفش و الطرق و ممرات و قناطر و انفاق في المستوى.
    و بلاضافة، راه ماشي الغش و الفساد فقط، راه الطامة الكبرى هي ان جل المغاربة مكيعرفوش كيفاش، مكيعرفوش و ممكونينش. غير كيشوفو و كيتفرجوا و كيتسناوا و كيظنوا بأن كولشي ساهل و خاص غير الفلوس،،، راه ولو مكيغشوش و النية زوينة، راه مكافياش.
    و الى اولئك الذين يستوردون السيارات، لماذا لا يستوردوا الطرقات و القناطر و الانفاق و باركينغ و علامات السير و التشوير و شرطة اوروبية او يابانية؟ كل من يستورد سيارة يجب عليه استيراد 10 كلم من الطرق و متر من القنطرة و 10 علامات السير و 50 كلغ صباغة بيضاء و 2 باركينكات و غرس 100 شجرة! او اصنعوا بدل ان استهلكوا! و هكذا، سيكون كل شيء على مايرام! ا

  • observateur
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:51

    اتمنى من هسبرس إجراء روبورطاج لمدينة وادي زم عاصمة الفوسفاط و رمز المقاومة ايام الاستعمار، و الله المدينة منكوبة لا فرص شغل، الشباب في حالة ضياع و كل يوم ينتحر شخصان بسبب الأزمة المالية و تبعاتها انقدوا المدينة قبل فوات الأوان.

  • محمد السادس
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

    يجب على هذه اوراش أن يقف عليها المالك بي نفسه
    لكي ينضفها من الجراثيم و المفسدين أنشرها للخير

  • كولومبو
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 11:00

    مدينة الدار البيضاء مدينة الفساد الإداري و المالي بامتياز حيث تواطئ المال مع الساسة فولد القبح و الغش و العشوائية في كل ركن وزاوية من المدينة العملاقة اول المفسدين هم الولاة والعمال بحيث يعين فيها اضعف النخب تم الفاسد الاكبر هو التراخيص الاستثنائية المسلمة بدريعة تسريع الاستثمار و النموذج نسوقه من ضواحي المدينة طريق مديونة و طريق الجديدة نموذجين من قمة الاستحمار و التسيير للمدينة الذكية و لعل مكمن الخلل ايضا هو الوكالة الحضرية و تخطيطها الصبياني في انجاز وانجاح سياسة المدينة اما الشركات المحدثة لتنمية المدينة فلربما تشوبها خروقات بالجملة و شبهات فساد لا بد من فتح تحقيق معها و ما مدى مصداقيتها في الإستمرار

  • حفصة
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 11:06

    هذا التعامل مع الاوراش يعكس شخصية مسؤوليها نقارن فقط سير الاوراش في الدار البيضاء وجارتها الرباط. لا نقول من باب الوطنية ولا الدين فقط من باب الإنسانية، إنكم مسؤولون عن غالبية معاناة البيضاويين

  • العباسبي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 11:44

    الاوراش متعثرة في العاصمة الاقتصادية لمدة سنة أو سنتين، فما قولكم في الطريق الرابطة بين مراكش و ورزازات المخربة في عهد سي بنكيران الى اليوم و لمدة تزيد عن 8 سنوات فأصبح المغرب أضحوكة لدى السياح المستعملين لهذا المسلك المؤدي الى هوليود أفريقيا و ممر الذهب و الفضة المستخرج من منطقة ورزازات، فبعد تجريدها ظلما من عاصمة الجهة تم تخريب الطرق المؤدية اليها، لا لان سكانها “دراوش” و أخاف من أن يصبحون “قباح” إن استمر الوضع على ما عليه الآن.

  • كازاوى
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 18:10

    ورش بناء ليس في القطاع العام.. بل في الخاص، مشروع سكني يملكه ازيد من 900 مشارك في ش.م.عقارية بحصص متساوية قصد بناء عمارات وشقق بالملكية المشتركة للمساهمين.. يوجد في شارع القدس الإنارة 1 عين الشق بالبيضاء .مجهز بكل المرافق الضرورية. .استفاذ ازيد من 600 مساهم من شقق يسكنون فيها ..لكن ترفض جماعة عين الشق بالدار البيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية .. ويرفض مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي طبقا لتصميم التهيءة لسنة 2013 ..الرفض لأسباب شكلية فقط.. وهنا يبدو ضعف اتخاد القرارات الإدارية التي تساعد على تنمية الاستثمار والتشغيل والرواج التجاري والاقتصادي.. والرفض يسبب أضرار مالية كبيرة للمستثمرين .. هذا نمودج من مدينة الدار البيضاء الذكية في تطبيق الإجراءات والمساطير الإدارية المعقدة التي تعيق عملية التنمية في الدار البيضاء… انشري هيسبريس مشكورة.

  • ملاحظ
    السبت 23 يناير 2021 - 14:09

    نرجوا اعادة الاعتبار للمساحات الخضراء و المنتزهات وتشجيع تشغيل الكفاءات و المهندسين لاسترجاع مدينة الدار البيضاء حاضرة بيىة بامتياز و عاصمة اقتصادية

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء