‪نقابة الصحافة: "هيومان" تفتقد للمصداقية

‪نقابة الصحافة: "هيومان" تفتقد للمصداقية
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:10

شددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على أن التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة هيومان رايتس ووتش حول أوضاع حرية الصحافة لم يختلف في مضمونه عن التقارير الأخيرة التي أصدرتها المنظمة نفسها خلال السنين القليلة الماضية، إذ يكرر سرد الوقائع نفسها التي استجدت في السنوات الماضية.

وأضافت النقابة ذاتها، ضمن بلاغ لها، أن المنظمة تعيد إصدار التقرير نفسه بالمحتويات نفسها كل سنة، مسجلة في هذا السياق أن التقرير يتطرق إلى وقائع وقضايا وقعت قبل سنوات خلت، كما لو أنها وقعت في الفترة الوجيزة الماضية، ما يكشف منهجية إعادة إنتاج الروايات نفسها.

وأوضح البلاغ الذي توصلت به هسبريس أن المنهجية التي اعتمدها المشرفون على التقرير المذكور تكاد أن تفرغه من محتواه وتحوله إلى وثيقة سردية تعتمد على حاك وحيد، وعلى راو يقدم روايته من وجهة نظره الشخصية، تفتقد إلى المنهجية العلمية المعتمدة في إنجاز تقرير ذي مصداقية غير منحاز، بعيد كل البعد عن خلفيات ومراجع سياسية صرفة، على اعتبار تغييب أطراف أخرى معنية بصفة مباشرة بالأحداث والقضايا التي يتطرق إليها التقرير، حيث لا يقدم أي رواية أخرى صادرة عن أطراف معنية بالملفات التي أوردها.

كما افتقد التقرير، بحسب النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى مصداقية الرصد العلمي، حيث اكتفى بتجميع ما نشر في بعض وسائل الإعلام داخليا وخارجيا، وفي شبكات التواصل الاجتماعي، دون أي تحر أو تقص، وعلى ما تناقلته مكالمات هاتفية شخصية ومباشرة؛ في حين غيب آليات الرصد الحقيقية من خلال ملاحظات مباشرة للمحاكمات وإشراك فئة عريضة من شأنها أن تمثل عينة ذات مصداقية، مثل المنظمات المهنية للصحافيين والناشرين، وكذا المنظمات الحقوقية المتعددة؛ لكنه يعتمد على رواية منظمة حقوقية واحدة.

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن التقرير تضمن مواقف سياسية وأحكام قيمة، ولغة بعيدة كل البعد عن لغة التقارير المهنية والعلمية، علاوة على عينة من أشخاص فاعلين سياسيين، لهم كامل الحق في أن تكون لهم مواقف سياسية إزاء الأوضاع العامة والمؤسسات الدستورية البلاد، ولا يقبل نهائيا أن تعمل أي جهة على مصادرة حقوقهم المشروعة في التعبير وإبداء الرأي، غير أنه لا يمكن لمنظمات ذات مصداقية أن تقتصر على وجهة نظرهم وعلى مواقفهم، وحدهم، في إنجاز تقاريرها.

كما قالت النقابة إن الأحداث والحالات التي ادعى التقرير رصدها حصلت في شأنها خلافات وتباينات، فإذا كانت أطراف معينة أكدت أن الوقائع محاكة ومخطط لها للإيقاع بأشخاص معينين، وتم توظيف القضاء لتحقيق الأهداف المخطط لها، فإن أطرافا أخرى حقوقية ومهنية وأشخاصا رأوا خلاف ذلك، وأن الأفعال المنسوبة لأولئك الأشخاص صحيحة وثابتة، وأن هناك ضحايا تقدموا بشكايات، من بينهم صحافيات، ولا يمكن إنكار حقوق هؤلاء الضحايا؛ كما لا يمكن مساءلة النوايا دون الإقناع بوسائل إثبات صادقة، لذلك من العيب أن تنحاز منظمة حقوقية دولية إلى طرف دون الآخر وتناصر جهة على أخرى بما ينكر حقوق طرف من الأطراف.

وسجلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في سابقة من نوعها في تاريخ التقارير الدولية، العداء الواضح الذي أبداه التقرير إزاء بعض وسائل الإعلام الوطنية، والهجوم عليها بتعبيرات حاطة من الكرامة؛ وذلك بغض النظر عن الموقف من الخط التحريري لأي وسيلة إعلام في بلادنا، إذ إن منظمة حقوقية ليست مختصة، وليس من وظيفتها تصنيف الخطوط التحريرية وإصدار أحكام قيمة على المؤسسات الإعلامية، وتنقيط الصحافيين.

ونبه المصدر نفسه إلى أن التقرير يثير قضية التشهير الذي مارسته بعض مؤسسات الإعلامية الوطنية ضد أشخاص معينين، وهذه القضية كانت موضوع إدانة من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلا أنه اقترف الأفعال نفسها من خلال التشهير ضد مؤسسات إعلامية وطنية، بما يمثل تحريضا ضدها، خصوصا مؤسسات (شوف تيفي وبرلمان كوم و360).

وشدد البلاغ على أن التقرير تعمد إدراج قضايا شخصية تهم خلافات ونزاعات شخصية تتعلق بقضايا العقار وغيرها، وأقحمها في المجال الحقوقي والمهني، ما يمثل تكثيفا للتقرير في قضايا ليست ذات صلة بهدف تعزيز موقف سياسي معين.

ولاحظت النقابة الوطنية للصحافة المغربية حرص منظمة هيومان رايتس ووتش على إعادة إصدار التقرير نفسه حول الأوضاع في المغرب، بالمضامين نفسها تقريبا كل سنة، تزامنا مع تخليد المغاربة لعيد العرش، الذي يمثل بالنسبة للمواطنين المغاربة وللرأي العام الدولي مناسبة لتقييم الحصيلة السنوية في ما يتعلق بجهود التنمية في المغرب، معتبرة أن هذا التزامن يطرح أكثر من علامة استفهام، وليس وليد الصدفة، لأنه تكرر خلال السنوات الماضية، وأن معدي التقرير يدركون رمزية وأهمية هذا التزامن، بما يؤشر على وجود عامل التعمد والقصد، السياسي، من ورائه.

كما رصدت النقابة ذاتها العديد من العيوب الشكلية والمتعلقة بالمضمون، التي حفل بها التقرير، معبرة عن خيبتها من هذه الوثيقة التي كان يمكن التعويل عليها في تقويم الانحرافات والانزلاقات التي قد تكون واقعة في المشهد الإعلامي الوطني، لو أنها تحررت من الخلفيات والحسابات السياسية.

وأوضحت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها لا تنفي تسجيل خروقات في مجال ممارسة حرية الصحافة والتعبير في المغرب، وكانت غير ما مرة محل تنديد واستنكار من طرفها، كان آخرها ما تضمنه تقريرها السنوي الذي صدر قبل أسابيع من اليوم، مجددة التزامها بفضح هذه الخروقات والتصدي لها مهما كانت الجهة التي تقترفها؛ كما أعلنت رفضها المطلق لمضامين تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الجديد، لأنه افتقد إلى المهنية، وتجرد من ضمانات وشروط الموضوعية والنزاهة وعدم الانحياز، وافتقد المصداقية والشرعية.

‫تعليقات الزوار

22
  • العام زين
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:16

    طبلو و زمرو… العام زين و المغرب احسن بلد في العالم… و هيومان غير تتكدب …

  • رش٥
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:19

    الحقيقة مورة نبقاو نقولو العام زين باش تفرحو

  • marocain
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:24

    وهل انتم ما زالت عندكم مصداقية البلاد تحتضن أين أنتم ما هي وظيفتهم عندما يقمع حزب معترف به وتخلا دار بوه وله الحق في وقفة للتعبير عن عدم الرضى مادا كان موقفكم وتقولوا هيومان ووتش ليس لها المصداقية بعتم الدمم لم يتبقى لكم شيء يذكر اصبحتم كالسطل خاوي

  • مواطن غيور1
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:27

    ااسلام عليكم
    المغاربة يعرفون بلدهم ويعرفون ما يقع فيه ومن يحكم وكيف!
    لو كانت الدولة تعترف للمغاربة بحقوقهم لتمت إقالة الحكومة ومتابعة أعضاءها!!

  • سناء زعتري
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:38

    حال الصحافة في المغرب بئيس، وحال النقابة وموقفها شاد، نحن من ندافع عن البلاد ولنا غيرة عليها لكن ان تقوم نقابة السلطة الرابعة برفع تقارير ومواقف مغلوطة فهدي سخافة ووقاحة مابعدها وقاحة.

    نتمنى النجاح للصحافة المغربية وان نرى اعلاما واقلاما تعلو في السماء حرة

  • المغربي ١٧
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:41

    تعلمو من سياسة وزارة الخارجية:اللامبالاة…احسن رد

  • خالد
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:46

    السلام عليكم , و ماقيمة هده النقابة المحلية مقابل مصداقية هيومن رايت و تش العالمية و التابعة للأمم المتحدة نحن نصدق كل ماجاء في مقالهم دي 90 صفحة و الدي يأكد بالملموس تواطئ اجهزة الدولة المغربية في محاربة حقوق الإنسان و الفكر و الصحافة و محاربة الفساد بالقلم في البلاد , نحن أبناء المغرب متأكدون أشد اليقين ان الدولة في شخص اجهزتها الموازية المتخفية في لباس الجمعيات و المنضمات تحارب السياسين و المفكرين بكل الطرق الملتوية و اهمها تهم الإغتصاب و التحرش و الرشوة , نحن لا ننفي كل الجرائم الواقع في البلاد لكن نأكد أن التهمة من هدا النوع و الموجهة حصرا للمفكرين و الصحفيين و السياسين تهم باطلة و تم فبركتها و إنتقائية إلى اقصى الحدود و الدليل أن المقربين من القصر يقومون بأفعال إجرامية كل يوم ولم يتم القبض عليهم او تحقيق معهم كأبوزعيتر و غيرهم من المفسدسن في أرض المغرب.

  • من فقدها
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:48

    يبدو أن الذي فقد المصداقية هي الجهة التي كلفت محامي واختارته عن طواعية و اختيار لينوب عن صحافية ثم تتملص الجهة المعنية من مسؤوليتها القانونية و الأدبية

  • م......
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 18:56

    هيومان شكون بغات تكون عاوتاني معندناش مدافع قوي اما كون جات عليا نخرج ليها مباشرة نوريها مغرب له جدورتاريخية منذ استقلال محمد خامس رحمه الله من دافع لاجل ارض اولياء صالحين واني غير ولية من ولي صالح ومسيرة خضراء بقسم وبدونه نحن اوفياء للملك الغالي محمد السادس نصره الله طلقوني عليها وتفرجو انتما شداتني فقسة والله تا نوريها اش داها تنطق كلمة مغرب على فمها مغرب بزاف عليك وشلي بيه فمك ال كالت اني ندب هاكا ولا هاكا فينك ابا الله يرحمك وايام زمانك مكانش ال يقدر يهدر على مغربنا ولا بكلمة فين بايتاس ياخذني معه ندافع على بلادي منها خلقيت ومنها نموت عليها وعلى وطني وملكي عفاكم لما خذوني نبرد نار ال في قلبي لاسماحة لكم بمن يتكلم على مغرب كل دول عندها مشاكل وتعاني مثل مصارن في بطون من سلم من صراعات وتواصل هم احرار من كتب له حرية قراي وسكتي شغلك اش دخلك فينا دخول صحة يجاوب عليها مرفوع مع عيسى واخوة وزوجين مخاصمين وانت اش حرك شطاطتك مايدخل ما بين لحم وظفر غير وسخ .طلقوني عليها .ونوريكم واش باقي ش حد يجبد على لسانه مغرب ومغاربة انشري هسبريس مغربي غالي

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:06

    من عندكم كتفرق المصداقية الله يهدي من يشاء

  • ولد حليمة في الغربة
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:13

    كل ما قالته هيومن صحيح وخارج من حقيقة المعيشة والما يعيشه المجتمع المغربي من مشاكل لا حصرا لها لك الله يا وطني الحبيب وذنوب الشعب عليهوم.

  • علي بابا
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:14

    المنظمة تفتقر إلى المصداقية و تفتقر إلى النزاهة و بلا بلا بلا ………لكن من انتم؟

  • محمود
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:14

    هيومن ريتش تقول ما لم تستطيعون قوله لأنكم تحابونها مقابل امتيازات والله غالب على أمره، أين رشيد نيني والريسوني وووو؟

  • samir
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:27

    في الحقيقة ، نحن كمغاربة لم يبقى لنا أي مصدر موثوق نثق فيه سوى المنظمات الدولية النزيهة الشريفة الحيادية ك هيومنراتس ووتش.

  • Hassan
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:48

    جميعنا يعلم مستوى حرية التعبير بالمغرب و تقارير منظمة العفو ما هي إلا تاكيد لما يعرفه الجميع. حرية الصحافة تراجعت في كل دول العالم بما في ذلك الدول التي تسمى ديمقراطية فما بالك بالمغرب. لذلك ما كان على النقابة إلى أن تزكي أو تصمت.

  • observer
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:48

    HRW n’a aucun intérêt a fabriquer des rapports incriminant des états .peut être nous ne partageons pas les mêmes valeurs .nous n ‘avons pas la même conception de la démocratie ,des droits de l’homme .donc fallait pas au début ratifier la charte des nations unis des droits de l’homme point barre .

  • WAJDA
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 19:54

    On n’a pas confiance aux organisations étrangères…. Les membres de ces organisations étrangères travaillent pour le compte des différentes puissances. Ces organisations ont vendu, ont détruit, plusieurs pays…..

  • رشيد41
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 20:01

    منظمة قوتها ورأس مالها هو جبنها. تهاجم الأعراض والحرمات ظلما وبهتانا، مدركة أن ليس لديها ما تخسره وما لديها إلا ما تربحه، سحتا مبينا. ألا لعنة الله وملائكته والمومنين عليكم جميعا وعلى من يناصركم. وإن لم ينته المغرب من الإعتراف بهذه الحثالة البشرية ويكف كل معاملة معهم من قريب أو بعيد، لكان عرضة لغضب الله والشعب.

  • Driss
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 20:16

    جل الدول العربية او النامية تعيش نفس الاوضاع تقريبا فلا الامن و لا الصحافة و لا القضاء و لا الاحزاب الشرعية و لا اي قطاع هو مستقل و لا يمكن لاحد ان يتحدى هذه المنظومات الهيكلية و لو كان على راس الاجهزة الامنية او القضاء. ما تصفه هيومن رايتس واتش هو ضريبة طبيعية للنضال الديمقراطي و يجب ان يستعد له و ان يواجهه كل من يختار هذا الطريق. بل ان العالم باسره بما فيه الدول العظمى التي تتشدق بالديمقراطية تجد ان معظم المؤسسات بما في ذلك الصحافة و الامن و القضاء تخضع و تنبطح لاصحاب القرار و السلطة و المال و تكذب و تروج للبروباكندا و تزور الحقائق و تلمع الصورة و تضطهد المناضلين العزل. ان سنة الحياة عند ما يسمى بالبشرية خصوصا هي اقبح من السلسلة الغدائية عند الحيوان حيث القوي ياكل الضعيف (للعيش فقط)… لان الحقيقة الخفية و المرعبة عند البشر و من يسمون انفسهم الانسانية بالمفهوم المادي المجرد هي : اما ان تكون مفترسا لبني جلدتك و نفس صنفك لتستمر في العيش، اما ان تصبح فريستا لهم ! لا خيار بينهما ! الله يفرج على كل مظلوم.

  • amal
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 21:21

    هيومن غير تتعدى على المغرب لاتحجب الشمس بالرباط كونوا تحشموا

  • رشيد41
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 21:41

    منظمة قوتها ورأس مالها الوحيد هو جبنها، تهاجم الأعراض والحرمات ظلما وبهتانا، مدركة أن ليس لديها ما تخسره وما لديها إلا ما تربحه، سحتا مبينا وخدمة لأسيادها. ألا لعنة الله وملائكته والمومنين عليكم جميعا وعلى من يناصركم. وإن لم ينته المغرب من الإعتراف بهذه الحثالة البشرية ويكف كل معاملة معهم من قريب أو بعيد، لكان عرضة لغضب الله والشعب. وهي تخدم أجندات الدول العظمى ضد الصغرى طبعا، وخاصة منها النامية والعربية المسلمة. كلما استمرت هذه الدول في الإعتراف بمثل هذه المنظمات ولم توقف أي التعامل معها، كان ذلك جوابا ضمنيا من جانبها بالإذعان والإنصياع للدول العظمى، والعكس طبعا صحيح وهو ما تخاف منه الدول الصغيرة بشكل غريب ولا يقل جبنا عن جبن منظمة العفو الدولية.

  • قارىء
    الإثنين 1 غشت 2022 - 23:33

    “التقرير العالمي 2022″، مراجعة “هيومن رايتس ووتش” السنوية الثالثة والعشرون لاتجاهات حقوق الإنسان حول العالم، يستعرض التطورات في أكثر من 100 بلد.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس