‪هذه إجراءات ضرورية لمنع انتشار سلالة "فيروس كورونا" الجديدة

‪هذه إجراءات ضرورية لمنع انتشار سلالة "فيروس كورونا" الجديدة
أرشيف
الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:00

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إن على المغرب أن يتخذ جميع الإجراءات من أجل منع تسلل النسخة الجديدة من فيروس كورونا، “حتى لا يتحول الوباء إلى سرعة أكبر”.

وأوضح حمضي: “كلما كانت هناك إصابات جديدة وكثيرة كل ما كانت هناك حالات خطيرة في أقسام الإنعاش، وحالات وفيات أكثر، وهو ما نريد تجنبه”.

من جهة أخرى، ومن أجل تجنب هذا السيناريو قال الطبيب ذاته إن “على المغرب اتخاذ جميع التدابير لمنع تسلل النسخة الجديدة من الفيروس إلى بلادنا، عبر إغلاق الحدود في وجه الدول التي تعرف انتشارا لهذه النسخة الجديدة، في انتظار تنسيق دولي في الموضوع”، وزاد: “بريطانيا اليوم هي الدولة المعنية أكثر من غيرها”.

ويوصي حمضي بضرورة “مضاعفة مراقبة الجائحة بالمغرب، سواء من الناحية البيولوجية من خلال دراسة جينوم الفيروسات في المختبرات، أو من الناحية الوبائية، من أجل تتبع سرعة انتشار الوباء، وهو مؤشر مهم على أي تحول”.

وأكد الطبيب الباحث أن على المواطنين الاحترام التام للإجراءات الحاجزية من أجل منع انتشار الوباء، سواء النسخة القديمة أو الجديدة، قائلا إن على المنظومة الصحية كذلك أن ترفع من جاهزيتها وقدرتها على التشخيص وعلى العزل وعلى التكفل بالمرضى لمنع انتشار المرض.

وأوصى حمضي أيضا بضرورة الإسراع في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 من أجل محاربة ومحاصرة الوباء، سواء في نسخته القديمة أو الجديدة، قائلا إنه “كلما انتشر الفيروس أكثر كلما ازدادت احتمالات حدوث طفرات جديدة ربما أخطر لا قدر الله”.

وسبق أن أوضح حمضي أن فيروس كورونا المستجد عرف عدة تحولات منذ ظهوره قبل سنة، مشيرا إلى أن خبراء الفيروسات يؤكدون أن هذا الفيروس هو من النوع المستقر نوعا ما مقارنة مثلا مع فيروس الأنفلونزا الموسمية الذي يعرف تحولات أكبر وأكثر من كورونا المستجد.

ونبه حمضي إلى أنه حينما يتعلق الأمر بفيروس وراء جائحة عالمية يكون هناك تتبع دقيق لأي تحول مهما كان صغيرا فيه، مردفا: “إذا وقع تحول كبير في الفيروس فقد يكون له تأثير على مسار الجائحة برمتها”.

إغلاق الحدود سلالة جديدة فيروس كورونا لقاح الجائحة

‫تعليقات الزوار

28
  • عابر سبيل
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:09

    كل هذا السيناريو بدور حول جني الأموال
    لا تهمهم البشرية أبدا
    ما يحدث حاليا من أجل بيع أكبر عدد من اللقاحات، بعد أن كانت هناك شكوك حول اللقاح، وبعد رفض اللقاح من طرف شعوب العالم، فقاموا باختراع هذه الكذبة

  • امين
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:14

    فين هي الوقاية.تخربيق.لا علاقة العنوان مع الموضوع. غير كدوب

  • محسن
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:14

    كفى تهويلا لهاذه الطفرة، لقد نفى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا وجود أدلة قاطعة على أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التي انتشرت في بريطانيا وعدد من الدول، سريعة الانتشار أو تسبب أمراضا أخطر،

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:15

    بعد اسبوع يا حضرة الطبيب ستسمع تقرير وزارة السياحة تتبجح فيه ان فنادق المملكة امتلأت عن اخرها في أعياد الميلاد من السياح الأجانب…

  • N.H
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:22

    و يبقا كل هذا الكلام مجرد كلام و لا أساس له بما يطبق في الواقع و سوف يتكرر نفس السيناريو الأول بسبب تراخي و تقاعس الجهات اللا مسؤولة

  • Observateur
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:28

    أخبار غير مؤكدة تشير إلى استمرار الوباء في العالم حتى عام 2038. هذا ما جاء على لسان المتحدث باسم “تجمع فيروسات كورونا” الذي عقد قبل أيام اجتماعا داخل خلية محصنة لشخص في مكان مجهول على الكرة الأرضية

  • ابن الشرق
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:29

    نسال الله السلامة والعافية هادا امر الله والحمد لله على كل شبئ

  • ismail
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:33

    كيف ستزداد الحالات و التحاليل قليلة ؟

  • ابن البادية
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:35

    الى صاحب التعليق 4
    انت غير داوي خاوي، ما كا تمشي للفنادق المصنفة ولا تخالط من يذهب اليها… ولا هم يحزنون ! لكن العدمي يبقى ديما عدمي ! والله يشافيكوم !

  • افقير
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:36

    لقد خنقتم هدا الشعب باجراءاتكم الاحترازية وشردتم اسرا اللهم قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ادا كنتم تريدون ان تحاربوا هدا الوباء سارعوا بتلقيح الناس واريحوا هدا الشعب من هدا السجن الناس لو عولت على وزارة الصحة لكان عدد الموتى فضيع الناس تداوت غير بدوليبران وفيتامين س والله يخلف على المناعة

  • Chelsea
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:40

    سلالة جديدة تظهر تزامنا مع بدء عملية التلقيح في المملكة المتحدة…. يسلااااام

  • مصطفى
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:41

    للحد من انتشارها يجب غلق الحدود قبل دخولها اصلا

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:43

    هناك ازدواجية الخطاب في التعامل مع هذه الجاءحة .من جهة هناك تشجيع للقطاعات اللاقتصادية الحيوية ومن جهة اخري تطبيق اجراءات مباغتة و فجاءية تبعثر وتخلط الاوراق.وهذا يبرز تردد المسوءلين في اتخاذ القرار.فهل هذا ضعف في التسيير ام انتصار لكورونا ؟!!!!

  • زمن الهَرْوَلِيَّات
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:47

    عمليا هل يمكن محاصرة النسخة الجديدة للفيروس؟ كيف سنعلم الدول التي وصلها من تلك التي لم يصلها و الحدود الأوروبية مفتوحة؟ هل علميا الإعلان عن ظهور الفيروس هو دليل و مؤشر وجوده الوحيد؟ هل ينتقل بالأشخاص فقط أم مع البضائع أيضا؟ هل نجحنا في تدبير الموجة الأولى و تحكمنا فيها حتى ننجح مع النسخة الجديدة؟ لماذا التسرع في قضية اللقاح؟ ماذا لو تبين أنه غير فعال أو خطير؟ ماذا يعني التحول و ما ميكانيزماته و غايته؟ إذا كان الفيروس مختبراتي و مبرمج على التحول فهذا يعني مساعدته على التخفي و التسلل السريع و الآمن و الشبحية في مواجهة الوقاية و اللقاحات! مر أكثر من نصف قرن على السيدا. هل تم التوصل للقاح أو علاج؟ الخبراء يوصون الآن بالتريث حتى تتبين حقيقه الطفرة الجديدة و مداها. دخلنا في زمن الهرولة إلى كل شيئ! هرولة إلى الحجر الصحي و الخروج منه، هرولة للتعاقد مع مستلزمات الكشف و اللقاح، هرولة للتلقيح و التطبيع. كل شيئ أصبح لقاح هرولة. نحتاج للقاح مضاد للهرولة. “الجَّلْبَة” أصبحت جَلَبَة و جذبة مهرولة في جسد متخشب بدون روح!

  • عادي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:51

    راه كاين فشي مدن القليل من يرتدي الكمامات.وإن لبسها فقط لتفادي الشرطة والغرامة لا غير.الناس ولفات بكورونا وبأخبار كورونا.كلشي اصبح عادي عندهم.اما قضية التباعد الجسدي….آجي الأسواق والمقاهي ويبان ليك كلشي.
    وأمر آخر حسب رأيي المتواضع لو كانت كورونا وباء بمعنى الكلمة كباقي الأوبئة زالطاعون في الماضي لأتى على الأخضر واليابس.ولن تجد أحدا يدور في الشارع.سترى الكل ملتزما رغما عن انفه لان عدد الوفيات سيكون مهولا.لكن هذا الفيروس اظنه مجرد تجارب او أبحات يقوم بها الغرب على البشرية ليروا مدى تأثيرها على البشر والإقتصاد.وكذالك لجني الأموال الطائلة من وراء اللقاحات.

  • ملاك
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:59

    اجرأت ؟؟؟موت الضحك المغرب كيعرف الاجرأت لا حول و لا قوة الا بالله ..طيارات دخلو بلا عدد هد ليلمات اوا فينا هما الاجرأت سيرو ضحكو علي ناس جنوب أفريقيا لي مزال ما كيفهمو والو مساكن الله احسن لعوان اما المغاربه ما دار بيهم الحكومه الكدابه ديال سي العتماني و الدكتور الزفت خالد بو شي حاجه عاق بيهم الشعب باركه راهم وصلات بيهم نال العظم

  • وفاء
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 12:03

    هاد سيناريوهات كلها باش الناس دير التلقيح والتلقيح بنفسه له اعراض جانبية خطيرة حسب المتخصصين
    اللهم هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فرح19
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 12:11

    هاد الكوفيد راه غيبقى 40 سنة قلتها فايام الحجر وعطاوني ديسلايك بزاف
    مي ره هي الحقيقية هدشي كاين قلبو وتلقاو

  • مراد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 12:12

    هناك دكتور بالمستشفى الالقيمي لدينا قال أن التهويل سياسي اكبر من صحي.
    وقال لي طبيب اخر في مركز اخر ان اللقاحات عموما ليست جيدة للجسم. بل أضاف ان المسكنات ايضا بمختلف اشكالها التي نستهلكها يوميا للصداع او الام الرأس انها سيئة للجسم على المدى المتوسط والبعيد.
    استغربت من صراحتهم هذه ووجدتها تتناقض تماما مع تصريحات الدكاترة الذين تدفع لهم الدولة لتشجيع الشعب على تلقي لقاح غير مرخص بعد ولم يصبت لا امانه ولا نجاعته.
    لان المدة الحقيقية لاثبات الامرين يحتاج الى 5 الى 10 سنوات وفق كل المؤسسات الطبية حول العالم.

  • rachid
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 12:49

    اىإجرائات الجديدة التي يجب إتخادها هيا غلق جميع مطارات المملكة وعدم السماح بأي رحلة جوية ولا مائية.وايضا غلق الموانئ البحرية

  • zouhier
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 13:22

    طلق لين ع الحمامات ره قتلتون بغن نكمد عضيمتن ونحيد لعي

  • حمادي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 13:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    معظم التعليقات تستهين بهدا الوباء اما عن جهل او انهم لم يصابوا، انا كمريض بهدا الداء اطلب من كل معافى ان يحمد الله على النعمة التي انعم الله بها عليه و ان ياخذ بكل الاسباب كي يقي نفسه و اسرته و الله المستعان
    والله انه خطير

  • عن غير مسمى
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 13:45

    امول بيسري بلا كمامة والي تيشري بلا كمامة حتى الفارماسيان بلا كمامة مول الخضرة ومول اتربورتور بلا بيرمي وبلا كمامة والكمامة هي الحل الساهل. والصعيب هو دماغ الشعب المتخلف والغير المسؤول عن رعيته والأمن الغير المتفق . وكالعادة قانون وضع الكمامة حشمان امخبع. ماجبر الي يحتارمو.

  • نور
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 14:56

    ليست نظرة تشاؤمية لكن يجب أن ننظر للأمور بواقعية. أخشى أن يكون اللقاح الصيني غير فعال ضد هذه السلالة الجديدة، خصوصا مع تصريح فايزر بأن اللقاح الخاص بها قد لا يكون فعالا بشكل كافي أمام التغير الجديد للفيروس، وقالت بأنها ستعمل على ملاءمته مع هذه الطفرة. لكن لم نسمع عن أي تطور بخصوص اللقاح الصيني، وما مدا فعاليته ضد التحول الجديد للفايروس. في جميع الأحوال، فلقاح سينوفارم يرتكز على آلية تقليدية، وذلك بكونه يحتوي على فيروس ميت، وبالتالي تظل فرص نجاعته كبيرة على اعتبار أن هذه الطفرة لم تغير من خصائص الفيروس بشكل كبير.

  • سمير
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 14:56

    السياسة الصحية في المغرب فاشلة بكل المقاييس، فبما أن ليس هناك أي أساس قوي للمنظومة الصحية من إمكانيات لوجيستية و بشرية، إذن تبقى تلك التصريحات مجرد فقاعات فارغة، و الدليل أن المغرب تشدق و طبل و زمر عند ظهور كورونا و أدعى أنه احسن دولة عملت على إحتواء الفيروس و السيطرة عليه و غيرها من التصريحات الغبية، و بعد مرور بضعة أشهر اصبح المغرب الاول إفريقيا في عدد الإصابات.

  • تامسنا سيدي يحي زعير
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 15:47

    على الناس اتخاذ الحيطة و الحذر خصوصا في الاسواق على السلطات التدخل على سبيل المثال سوق السبت قرب مدينة تمارة تامسنا صخير يأتي له الناس من جميع انحاء الجهة.

  • مغربية
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 15:55

    كلنا سنموت سواء بالفيروسات أو بدونها فكفانا خوفا فكل من عليها فان

  • Amine
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:43

    كفى تهويلا راه الناس عاقت أو نتوما كالسين على بنادم وباء ما وباء ،الناس تعايشت معه و اصبح شيء عادي ، أما الوباء الحقيقي هو بنادم يكلس بلا خدما ، أما كرونا رآه دايزا و أصبحت عادية بجميع نسخها ، لان الموت علينا حق ، أو بلا ماتبقاو تصضعونا بهاد كرونا اللي خدات اكثر من حجمها .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى