‪ هذه مهام اللجنة الوزارية لإعداد التراب الوطني

‪ هذه مهام اللجنة الوزارية لإعداد التراب الوطني
و.م.ع
الأحد 20 دجنبر 2020 - 20:20

صادقت الحكومة خلال اجتماع مجلسها الأخير على مرسوم لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهو المرسوم الذي يحدد كيفية “إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب”؛ وهو ما يقتضي استطلاع رأي اللجنة الوزارية لإعداد التراب الوطني، وتحديد كيفية سيرها.

المرسوم ينص على أن اللجنة تقوم بـ”إبداء الرأي في شأن توجهات السياسة العامة لإعداد التراب على المستوى الوطني، وكذا إبداء الرأي في شأن مشروع الإطار التوجيهي للسياسة العامة لإعداد التراب الوطني على مستوى الجهة”.

وتوكل للجنة أيضا مهام “اقتراح التدابير والإجراءات المتعلقة بتفعيل التقائية السياسات العمومية القطاعية المرتبطة بالتوجهات العامة لسياسة إعداد التراب الوطني، وتقييم الإطار التوجيهي لهذه السياسة”.

الوثيقة تنص على أن تجتمع اللجنة مرة في السنة أو “كلما دعت الضرورة إلى ذلك، بدعوة يوجهها رئيسها إلى كافة الأعضاء شهرا واحدا على الأقل قبل التاريخ المحدد لانعقادها”.

أما القطاعات التي تتألف منها هذه اللجنة فتتنوع ما بين الداخلية، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والصحة، والطاقة والمعادن والبيئة، والسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والشغل والإدماج المهني، والثقافة والشباب والرياضة، والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، والدفاع الوطني، وأيضا المندوبية السامية للتخطيط.

وعلى الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني تقديم اقتراح جدول أعمال اجتماعات اللجنة، وإعداد محاضر بشأنها، وصياغة مشاريع توصيات وتقارير اللجنة وإرسالها إلى كافة أعضائها.

وصادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.20.741 بإحداث لجنة وزارية لإعداد التراب الوطني، الذي أوضحت الوزارة، في بيان، أنه يأتي تفعيلا لمقتضيات المادة 2 من المرسوم رقم 2.17.583 الصادر في 28 شتنبر 2017 بتحديد مسطرة إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وتحيينه وتقييمه.

الحكومة السياسة العامة لإعداد التراب القطاعات اللجنة الوزارية

‫تعليقات الزوار

7
  • العابر
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 20:59

    لا تبنوا احياء ضيقة!!
    لا تنسوا المناطق الخضراء وسط الاحياء!!
    لا تنسوا المدارس!!
    لا تنسوا ملاعب للرياضة!!
    لا تنسوا ربط الاحياء بالحافلات!!
    لا…..
    لا…..
    لا تبنوا مدنا تشبهكم بل مدنا حية و قابلة للحياة!!!!

  • محمد مداني
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 20:59

    نرجو أن لا يكون مكان لأصحاب الفانوس كي لا تتعتر الامور، لأن البعض منهم غير مؤهلين وحضورهم يضر ولا ينفع.

  • أبو سعد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:38

    الى المعلق الأول: أحسنت يا أخي … و أضيف : خططوا لتكون الشوارع و الأزقة واسعة والمنازل صحية و كاملة التجهيز و المرافق وذات واجهات جميلة مع التمكين من ربطها بشبكات الكهرباء و الماء و اتصالات الهاتف والانترنت.

  • المغربي الذي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:55

    نريد مدن المهندسين والمعماريين وأحياءهم وأزقتهم وشوارعهم لا مدن القياد والمقدمين والشيوخ.
    لا نريد مدن من يدفع إبني للي عجبوا أفنما عجبوا بل نريد مدنا تحترم معايير البناء الحضاري والحديث.
    والسلام

  • الطاهري
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:11

    التركيز الإداري مضر بالجهوية ،،،،د

  • العربي السلاوي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 01:21

    اسي العثماني خلي عليك التراب الوطني،وشوف ليك الصحة ،التعليم والشغل ولا خصنا تقلبو على شي بوريطة اخر باش يفتح لينا كل نهار مدرسة مستشفى ولا معمل باركا عليك راك فشلتي سير ترتاح شوية خلي تيقنوقراطيين مع صاحب الجلالة يخدمو الله الوطن الملك

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 03:25

    مرسوم في خدمة الوطن و المواطنين بالدرجة الاولى و بإمكانه تحييد جميع شبوهات في مجال يعد حيوي على غرار عدة أعمال قامت بها حكومة المغاربة في عهد سعد الدين العثماني الذي يعد الفخر و المفخرة للمغرب و المغاربة خاصة وأنه ذبر أزمة خطيرة غير مسبوقة كورونا بالريادة و تحققت إنجازات الناريخية للمغرب المغاربة الأحرار على رأسها الاعتراف الأمريكي التاريخي المغربية الصحراء حين مزاولته مسؤولية ملقات على عاتقه خلف مؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الأحرار بشتى المجالات بالقيادة ملكنا المفدى أعزه الله و نصره و ادام عليه الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار أينما حل و ارتحل الراءد عن جدارة واستحقاق بالجميع المقاييس دون ملل أو كلل و بالنكران الذات.

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 15

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 16

مغربي في سجون سوريا