"آخر مغاربة معتقل غوانتانامو" يغادر مقر "الفرقة الوطنية" حراً طليقاً

"آخر مغاربة معتقل غوانتانامو" يغادر مقر "الفرقة الوطنية" حراً طليقاً
صورة: أرشيف
الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:55

قررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط رفع الحراسة النظرية عن عبد اللطيف ناصر، المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو، حيث غادر مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في حدود 8 مساء من اليوم الاثنين.

واستقبلت عائلة المعتقل السابق والمقربين منه هذا الخبر بفرحة عارمة، بعد أن أصبح المعني حرا طليقا، إثر سنوات من السجن والغياب.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أشادت بتعاون المملكة المغربية في ترحيل عبد اللطيف ناصر، الذي يعد أول معتقل يتم ترحيله إلى أرض الوطن خلال إدارة بايدن-هاريس.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، فـ”إن إدارة بايدن تعمل على متابعة عملية مدروسة وشاملة تركز على تقليص عدد المحتجزين بمعتقل غوانتانامو بشكل مسؤول، مع الحفاظ على أمن الولايات المتحدة وكذا حلفائها”.

واعتبر اليبان أن ريادة المغرب في تسهيل ترحيل ناصر تمثل، بالإضافة إلى استعداده السابق لإعادة مقاتليه الإرهابيين الأجانب من شمال شرق سوريا، “تشجيعا للدول الأخرى على إعادة مواطنيهم الذين سافروا للقتال من أجل منظمات إرهابية في الخارج”.

وشدد البيان أنه، تحت قيادة الملك محمد السادس، “يتمتع المغرب والولايات المتحدة بتعاون قوي وطويل الأمد في مجال مكافحة الإرهاب، حيث يعملان عن كثب لحماية المصالح الأمنية الوطنية للبلدين”، مشيدا بكل الجهود التي يبذلها المغرب بصفته شريكا مستقرا في مجال تصدير الأمن، “بما في ذلك قيادته المستمرة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ودوره المستدام في التحالف العالمي لهزيمة مؤسسة داعش”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الغنيمة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:57

    هنيئا له اخيرا سيتعانق الحرية و سينطلق الى حياة جديدة

  • Danger Danger
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:59

    Un touriste va enchainer des cellules des terroristes et ca va aller sans fin

  • توفيق
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:59

    مبروك عليك ومرحبا بيك في بلادك المغرب لا يترك مواطنيه مهما فعلو من إجرام انت دبا في بلادك وبين خوتك المغاربة نسا عليك هديك الحروب المغرب بلد السلم والسلام وكن مع بلادك في السراء والضراء المغرب مفيهش الحرب ولكن الاعداء يتربصون بنا من كل الجهات

  • kopiko
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:02

    يستمتع شوي بعائلته 19 سنة راها عمر

  • المجلي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:04

    الكلمة الاولى و الاخيرة تبقى للعدالة
    والف مبروك لاهله اللهم اهدي الجميع الى طريق الخير
    واحفظ بلاد المسلمين من كل شر

  • أحمد MA
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:06

    لم يتم القبض عليه في Costa del sol أو Mallorca بل في أفغنستان ولا أعتقد أن أفغانستان بلد سياحي

  • مغربي حر و افتخر
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:07

    نتمناو انه ايكون دار عقلو .او يبعد على هاديك الطريق او على تجار الدين .19 لسنة ماشي ساهلة او غادي ايكون تعلم منها بزاف .اللحضة لي غادي ايتجمع فيها مع مرتو او وليداتو لا تقدر بتمن .ايدير بحساب حتى هادوك الناس لي بغى ايصفي راه عندهم حياتهم و عاءلاتهم او وليداتهم حتى هوما.

  • مواطنة حرة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:09

    نتمنى دير عقلك.حنا ماناقصين هم.على سلامة

  • بنادم
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:10

    يجب عليه أن يحمد الله ويشكره لأنه كان معتقل عند الأمريكان …رغم ما يقال عن سجن غوانتانامو فهو بكل تأكيد رحمة مائة ألف مرة عن سجون الدول العربية…الأمريكان ونصارى الغرب تجد فيهم الرحمة وأستتني نصارى العرب فهم حاقدين ويمكن تفهم الأمر

  • الجوهري
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:11

    بصراحة لم أظن أن السلطات المغربية ستفرج عليه بل اعتقدت أنه سيواجه أسوء من غوانتانامو إنها خطوة جيدة في حق هذا السجين الذي قضى ما يكفي من السجن والتعذيب

  • أبو سعد الراشيدي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:16

    هذا غير كافي لابد من اعتذار من راعية الإرهاب امريكا و من يساعدها ، تعويض مالي و معنوي عن الظلم الذي طال هذا المواطن البرئ سنوات بدون ادنى ذنب .

  • Howa
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:16

    لا افهم كيف يتم اطلاق سراح ارهابي سافر الى افغنستان للقتال الى جانب الارهابيين؟ لا افهم كيف هناك مواطنين فرحانين لاطلاق سراحه؟ المقال يقول جملة و تفصيلا انه قاتل الى جانب الارهابيين و الناس كتقول الحمد لله يعيد مع العائلة. ماذا كان يفعل في افغنستان عندما تم القاء القبض عليه ؟ هل ليس هناك خوف منه و من نشره افكاره الارهابية بعد اطلاق سراحه ؟ او قيامه بتجنيد شباب للانتقام ؟ هل ستقوم الشرطة بتتبعه لتاكد من عدم وجود خطر ؟ 19 سنة في غوانتانامو جنبا الى جنب مع ارهابيين كبار كونو متاكديين من تغلغل افكار انتحارية في عقله.

  • marocain americain
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:21

    les etats unis sont le pays le plus democratique du monde malgrer il y,a des gens innocents dans leurs prisons

  • بوزبال
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:22

    مرحبا بك في بلد الاصلي إنتبه اخي الكريم اذا كنت مذنبا فراجع أعمالك ولك على ذلك جزاء كبير واذا كنت بريئا فربما تكون أمريكا قد عوضت لك على سنوات الظلام في السجن عليك الحذر ثم الحذر وتابع ملفك بنفسك أو وكل محاميا لانك الان تعيش وسط الذئاب لا رحمة ولا شفقة فأنت خرجت من سجن مظلم الى سجن اكثر ظلمة

  • غزاوي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:25

    مجرد تساؤل.
    أين هم مداويخ الأمس الذين اتهموه بما اتهمته أمريكا !!!؟؟؟

  • Ali
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:26

    نفد العقوبة السجنية جزاء أفعاله والان عليه طي صفحة الماضي والتفكير في حياة افضل فالحرية ليس لها ثمن . ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسكم .

  • محمد الوجدي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:42

    غالبا قد يكون هذا المواطن المغربي من المغاربة الذين كانوا يحلمون بالإستقرار في أستراليا انذاك قبل الحرب في أفغانستان. وتم أسره في افغانستان بلد العبور.
    نتمنى له ان يجد عملا ينسيه ويلات ومآسي الإعتقالات.

  • Hamid
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:47

    هههه كل من كان معتقل في غوانتامو و رجعوا حرروا منذ زمان الا المغرب , ما شاءالله البلد البوليسي المحض الذي ينتهك حقوق الانسان بكل معاني الكلمة
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد بن ادريس
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:53

    الحمد لله علي سلامتك
    ان شاء الله تعوض السنين التي أخذتها منك أمريكا
    يجب رفع قضية ضد امريكا لسجنك تقريبا 20 سنة دون تهمة ….
    يجب المطالبة بتعويض

  • مغربي في تونس
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:30

    Paradoxe في السياسة الأمريكية الأمس ينتقدوه بسجن شخص لأنه صحفي واليوم يشيدون بتعاونه لأنه يتسلم إرهابي، متى ستكون لنا كرامة وإستقلالية؟ أنظروا إلى إيران والصين وتركيا كوريا الشمالية ووووو كلهم خرجوا من وصاية الغرب الإستعماري الذي يتعامل معنا كأننا قاصرين وهم الراشدون، وبالتالي من خرج من البلاد وبايع منظمة أخرى وباع لها روحه ونفسه وأصبح لا يعترف بالوطن والأهل ومستعد لقتل أخيه وأبناء بلده لمجرد أن يطلب منه أربابه فعل هذا فهو مجرم يجب قتله شرعا وقانونا، على السلطات المغربية أن تكون حذرة وألا تقبل بدخول هؤلاء الإرهابيين وإن قامت بذلك فإما أن تقتلهم أو تقوم بوضعهم في معتقلات خاصة بهم لأنهم خطر على المجتمع

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:41

    الحكمة في اتخاذ بعض القرارات الصائبة حكمة في حذ ذاتها ملؤها العمق في الفهم مع الحلم: ” فكم من ضارة تركت بحسن القضاء”.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:19

    معتقل كوانتانمو والأهوال والظلم والجور الذي يسري فيه لن يصبر عليه إنسان عادي بتاتا
    فقط من كان قلبه قويا مقوا بالارتباط بالله واستحضار المعاني الايمانية في قلبه تلك اللحظات من ثبات وصبر وتحمل وطمع في أجر من عند الله
    الله يرزقنا شويا من صبر هؤلاء الأبطال ، ولا عزاء للمجرمين الأمريكان يقتلون الضحية ويمشون في جنازتها بمسطلحات ” الحرب على الارهاب زعمو . ونشر الديموقراطية وحقوق الإنسان ”

  • au commentaire 11 et 19
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:59

    vous avez des cailloux peut etre a la place du cerveau il faut dire lhamdoullah que l,administration biden la liberer si c,etait l,administration trump il ne pourra jamais quitter guatanamo,,,,,,,,,

  • الهواري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 06:29

    A propos du commentaire de “Marocain américain” n°13(05.27 )
    – Les Etats-Unis n’est ni un pays démocratique ni un pays équitable ni un pays humaniste; sinon, pourquoi Donald Trump n’a pas voulu quitter le pouvoir présidentiel malgré sa défaite électorale devant Joe Binden? C’est ça, pour toi, la démocratie américaine?
    – Ce sont les Etats-Unis qui qui ont passé, fallacieusement, quelques pays arabes à l’Iran, après les avoir rendus à l’Âge des Pierres. C’est ça, pour toi, l’équité américaine?
    – Rappelle-toi bien les attaques barbares et sanglantes contre des petits pays tels le Viêt-Nam, l’Afghanistan, la Palestine… C’est ça pour toi l’humanisme américain.

  • Raleur
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 12:46

    لقد قرأنا عبر هيسبريس في ما مضى عن هذا الرجل ورأينا صورته وهو شاب، وقد سجن من طرف أمريكا وخرج من السجن دون محاكمة وقد غزا الشيب لحيته٠ فعلى هذا الشاب الذي أفنى زهرة شبابه رغما عنه أن يتقدم بشكوى دولية لرد الإعتبار ولجبر الضرر الذي أصاب جميع المغاربة بهكذا تهمة ملفقة٠ ثم علي أن أعاتب هذا الشخص ماذا كنت تفعل في باكستان في ذلك الوقت إن لم يكن لك حاجة في نفسك، ستقول لحفظ القرآن وتعلم العلوم الدينية، فتلك الأرض في ذلك الوقت لم تكن فضاء للعلم ٠

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة