أحمد بادوج .. فنان أمازيغي انتصر على داء السل وغلبه "كورونا"

أحمد بادوج .. فنان أمازيغي انتصر على داء السل وغلبه "كورونا"
الإثنين 24 غشت 2020 - 02:11

بـ”100 مليون” بدأ الفنان الأمازيغي أحمد بادوج مساره الفني الحافل بالإنجازات. لم تكن هاته الـ”100 مليون” مبلغا ماليا حصل عليه بادوج، هو الذي عاش حياة بسيطة تتأرجح بين يوم لك وأيام كثيرة عليك، بل كانت اسم أول مسرحية يمثل فيها سنة 1987 بإنزكان، إذ مع غياب نساء يمكنهن أداء أدوار في هذه المسرحية، كان يتم تشخيص الأدوار الأنثوية من طرف الذكور.

في 1988 مثل بادوج كذلك في مسرحية تحمل عنوان “كرة القدم”، وسنة بعد ذلك شارك في تصوير أول فيلم أمازيغي بعنوان “تمغارت ن وورغ” (امرأة من ذهب) من إخراج لحسن بيزكارن، وهذا الفيلم لم يتح للمشاهدة في الأسطوانات القديمة إلا سنة 1991، أي سنتين بعد تصويره.

ولد بادوج بمدينة أكادير سنة 1950، ومنها رحل إلى دار البقاء، يوم السبت، عن عمر يناهز الـ70 سنة، بعد أن ظل يمنح البسمة للصغار والكبار بما كان يقدمه من مسلسلات وأفلام ومسرحيات بالأمازيغية، كتابة وتمثيلا وإخراجا أيضا.

مرض السل

لم يعش بادوج طفولة عادية، فقد سافر رفقة أسرته للعيش في الرباط سنة 1952، فأصيب أفراد أسرته بمرض السل بمجرد إقامتهم في العاصمة، فقدت بعدها هذه الأسرة ثلاثة أفراد في وقت متقارب، اثنان منهم كانا أخويه، والثالث خاله، فما كان من والده سوى أن أعاده إلى أكادير بعدما بدأت تظهر عليه بعض أعراض المرض.

بين مقاومة المرض والاستسلام له، استطاع الطفل أحمد أن يصمد في طبيعة تختار الأقوى ليعيش ويبقى، فيما تدفن أمهات كثيرات أطفالهن بسبب أمراض فتاكة وأحيانا بسيطة.

في سنة 1960 قصد بادوج مدرسة بحي الخيام ليتعلم الحروف لأول مرة، وكان عمره وقتها 10 سنوات، وقد استمر في ذلك إلى حدود 1968 حين غادر مقاعد الدراسة بإعدادية ولي العهد.

يقول الراحل في تصريح سابق لجريدة هسبريس الإلكترونية: “زاولتُ أعمالا كثيرة كالصباغة والبوبيناج.. وفي الوقت نفسه كنت أرتاد جمعيات مهتمة بالفن، مثل “أنوار سوس””. وأضاف “لما انتقلت للعيش بإنزكان سنة 1972، مارست المسرح بمحترف “كوميديانا للمسرح”، ثم أسسنا أول فرقة أمازيغية للمسرح سميناها “أمنار”، واشتغلنا فيها من سنة 1974 إلى 1985”.

“تاكوضي”

تعتبر مسرحية “تاكوضي” أول مسرحية يقوم بادوج بتأليفها وإخراجها أيضا، بعد أن استفاد من تجربة الفنان لحسن بيزكارن. وبعد التدرب الكافي ذهب رفقة الفرقة لعرض المسرحية في الدار البيضاء، لكنه صدم بالعدد القليل جدا من الجمهور، وقد ترك ذلك أثرا بليغا في نفسه ونظرته للفن الأمازيغي، ومع ذلك ظل يفتخر بهذا العمل، حيث قال في تصريح سابق لهسبريس: “إن الحبق لا يقول إنني زكي الرائحة، بل الناس هم الذين يحكمون عليه بذلك، ومسرحية “تاكوضي” مسرحية يحكم عليها الذين شاهدوها، أو اطّلعوا على نصها، إذ يؤكدون بأنها مسرحية جيدة، ومشكلتها أنها جاءت قبل زمنها”.

مسار حافل

أخرج بادوج ما يقارب 40 فيلما أمازيغيا، وشارك في أعمال عرضت في التلفاز، وكان حلمه أن يؤسس مدرسة لتكوين الممثلين.

ومع ذلك فهو غير راض عن السينما الأمازيغية، وكثيرا ما نصح بعض الشباب بالبحث عن مدخول قار، ثم ممارسة الفن، حيث أكد في حوار سابق “من خلال تجربتي المريرة في السينما الأمازيغية، والتي يمكن أن نختصرها في أزيد من 35 سنة في الميدان، سأقدم نصيحة لكل شخص يعشق هذا المجال، خاصة السينما الأمازيغية، بأن يجد أولا عملا قارا يضمن به قوت يومه، ثم لا بأس أن يمارس هذا الفن، دون أن يرجو منه مالا أو خبزا لأطفاله”.

ثم زاد بحسرة وأسف قائلا إن “الفن الأمازيغي لا يُطعم خبزا، بل تسبب للكثير من الأشخاص في التشرد وفقدان أعمالهم. على الفنان الأمازيغي أن يتعلم حرفة أخرى تنفعه، ليمارس التمثيل كهواية فقط، أما أن يتخذه مهنة، فحتما سيجوع، وسيحرج كثيرا مع الذين يتحمل مسؤولية الإنفاق عليهم”.

“أَفْلاَّغْ إِعْفُو رْبّي”

في آخر حوار أجرته معه هسبريس تحدث الفنان الراحل بحرقة عن قضايا تهم الفنان الأمازيغي، ومن جملة ما أثاره قضية التكريم الذي تُدعى إليه الكثير من الوجوه، حيث قال: “ما أردده كثيرا مؤخرا هو أَفْلاَّغْ إِعْفُو رْبّي. مؤخرا تعمد مجموعة من الجمعيات والهيئات إلى تنظيم بدعة تسميها تكريم الفنان، فتختار فنانا محبوبا وتطلب منه الحضور لتكريمه، فتستغل صورته ومساره المهني وحب الناس له، وتقدم له ساعة يدوية ثمنها 70 درهما، هي التي تسَوّلت الدعم والمساعدات من هيئات أُخرى على ظهره”.

ويحكي بادوج عن تجربته الشخصية مع التكريم “مرة دُعيت إلى تكريم فلبيت الدعوة احتراما لجمهوري، فوجدتُ المُلصقات بمدخل تلك المدينة وبها صُوري واسمي والجهات المساهمة في التكريم. مر النشاط بترديد الكثير من الكلام المستهلَك، وفي الأخير قدموا لي شهادة تقديرية”. وزاد قائلا: “المشكلة هي أن عطبا وقع بسيارة الصّديق الذي كان يُقلني، ولم يكن معنا مال لإصلاحه، فوقعت في ورطة كبيرة، دون أن أجد المكرّمين الذين قالوا فينا كلاما كثيرا قبل قليل لتخليصنا من ورطة التكريم. سأعود لما قلته سابقا: أَفْلاَّغْ إِعْفُو رْبّي”..

‫تعليقات الزوار

36
  • النرويجي الأسمر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:28

    لم تغلبه كورونا، بل إسترخصته الدولة، كما إسترخصت الجميع، عندما فضلت رقم معاملات 12 مليار درهم في تجارة عيد الأضحى على سلامة و صحة و حياة المغاربة.
    الإنفجار الوبائي الذي يعرفه المغرب، سببه السماح بإقامة سنة عيد الأضحى، و تزايد حالات الإصابة و الوفيات كان متوقعا من طرف السلطات، لكن بما أن المواطن المغربي رخيص و لا قيمة له، فطبعا رقم معاملات يبلغ 12 مليار درهم أفضل بكثير، و يمكن التضحية بأرواح المئات في سبيله.
    الفنان أحمد بادوج ضحية جشع الدولة و ليس كورونا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.
    رحمة الله على الفقيد، تغمده الله بواسع رحمته.

  • ياسين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:32

    رحمه الله فنان يحب مايقوم به خسارة لساحة الفنية المغربية افلام كبرنا بها اتحسر دائما لماذا لاتقوم التلفزة المغربية بترجمة افلام امازيغية لتكون الفرجة عامة.

  • بدر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين والهم أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Youness
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:42

    رحم الله الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • إبراهيم
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:45

    رحم الله هذا الفنان الخلوق المتواضع الدي كان منسي من طرف كل قنوات الصرف الصحي. اللهم جعل متواك الجنة وعوضك الله خير من هذه الدنيا

  • من فرنسا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:46

    فنان و رجل ذو اخلاق طيبة رحمه الله و أسكنه فسيح جناته وجميع موتى المسلمين

  • محمد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:49

    رحمه الله تعالى، ورزق أهله الصبر والسلوان / فعلا نحبه لأنه متواضع ولا يتكلف في أعماله الواقعية التي يقدمها.

  • ahmed
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:50

    يارب ترحمو واغفر ليه يارب وأدخله الجنة هو ووالدي

  • اهل سوس
    الإثنين 24 غشت 2020 - 03:13

    رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته يارب فنان في المستوى شرف الفن الامازيغي الله ارحمو

  • وداع الله
    الإثنين 24 غشت 2020 - 03:31

    أحمد بادوج الإنسان الفنان البشوش الأمازيغي الأصيل عاش فقيرا و مات فقيرا و أغناه الله بحب الناس له و لإبتسامته التي لا تخطى و جهه و عفته و شغفه بالفت و تيموزغا .. خالي أحمد فلترقد روحك بسلام و ليجعل الله لك منزلاً في الجنة ⁦❤️⁩

  • Omar
    الإثنين 24 غشت 2020 - 04:51

    السلام عليكم
    يعتبر المرحوم باذن اااه احمد بادوج مثال صارخ للفنان الامازيغي العصامي الذي كرس كل حياته للنهوض والرقي بالفن الامازيغي ولم يكسب من هذا الفن الا قلة الحيلة وضياع الصحة وكثرة المحن ويبقى عزاؤه ااوحيد هو كم الحب والتقدير الذي يكنه له جمهوره.رحمك الله يا بادوج.

  • امجوض ابراهيم بن علي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 05:38

    فنان عاش المحن رغم أعماله الغزيرة الا ان هد الوطن لم يمنحه اي شيء ومات فقيرا يتكلم بعصبية لانه يحس بالحكر.ة .تعازينا لاسرته الكبيرة والصغيرة .انا لله وانا اليه راجعون.

  • عابر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 07:53

    رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون

  • احمد الرباط
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:03

    رحمة الله عليك..كان ممثلا رائعا…اللهم ارحمه و صبر اسرته الصغيرة

  • almoravide
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:07

    الإنسان الأمازيغي والسوسي بالخصوص يقدم للآخرين أحسن ما لديه دون انتظار جزائا أو شكورا
    ولكن هاهي النتيجة المرة: الآخر يقلل من قيمتك ولا يعتبر عطائك سواء عن جهل أو تعال أو عنصرية
    ولهذا يجب على الجيل الصاعد أن يعي هذا ويتعامل بموجبه
    أما أنت أيها الفنان الراقي، فالتاريخ سجل إسمك ورصيدك
    رحمك الله أيها اللآستاذ
    رحم الله السي أحمد بادوج، وإنا لله وإنا إليه راجعون
    تاملا ن باب ن ئيكْنوان فلاك

  • Abdelhak
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:46

    اللهم ارحمه واغفر له ، انا لله وانا اليه راجعون

  • يوسف
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:03

    اللهم ارحم هذا الفنان واجعله من الصديقين والشهداء وأولئك رفيقا.

  • mostafa
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:40

    رحمة الله على الفقيد، تغمده الله بواسع رحمته

  • مغربي سوسي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:44

    اللهم ارحمه واغفر له ، انا لله وانا اليه راجعون

  • babas n simane
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:04

    رحم الله الفنان الكبير أحمد بادوج،عزاؤنا واحد و إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:28

    رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته.انا لله و انا اليه راجعون .
    انه فنان و مبدع بامتياز يجعلك تعيش مع الموضوع الذي بصدد تمثيله و كانك تعيش في وسط اهلك و سكان منطقتك و نمط عيش القبيلة و البلدة و الوطن .
    دوره في مسلسل تيكمي امقورن كان اداءه
    اروع مع نخبة من الممثلين الكبار : بردواز و عاطف و السيدة الكريمة بوشان الثلاثي الممتاز الراءع مع ثلة من الفنانين المتميزين .
    نتمنى ان تقدم هذه السلسلة الراءعة في القناة الاولى و الثانية كما تقدم بعض المسلسلات بالدارجة مترجمة بالامازيغية في قناة تمازيغت .

  • Rachidi
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:43

    شكراً على تعزية أسرة الفنانين
    وهده المرة بطريقة مختلفة ومتعددة
    شكراً كان يمكن أن أن يقدم كاتبة الإنشاء تعزية في المقدمة

  • سي محمد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:50

    عزاؤنا واحد…
    رحم الله الفنان العصامي الكبير أحمد بادوج وألهم أهله الصبر والسلوان.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • athrrih
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:55

    الفنان احمد بادوج هو اول فنان مغربي يذهب ضحية استهتار الدولة باقرار سنة عيد الاضحى الذي ساهم كثيرا في انتشار جائحة كرونا في المدن والبوادي المغربية في وقت كان المغرب في امس الحاجة الى الاستغناء عن هذه الشعيرة نطرا لما يترتب عليها من ازمة صحية ومشاكل اجتماعية وقديما قال بعض الشعراء
    خليلى لا فطر يسر ولا اضحى
    رحم الله الفنان المقتدر العضامي احمد بادوج واسكنه فسيح الجنان والهم اهله واسرته الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • visiteur
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:48

    للأسف : الساحة الفنية الأمازيغية تفقد أحد أعمدتها

    وفاة بادوج خلّف حزناً عميقاً في صفوف متابعي الأفلام الأمازيغية والمهتمين بالشأن الفني الأمازيعي.

    إن لله وإن إليه راجعون.

  • afous
    الإثنين 24 غشت 2020 - 14:49

    لم تغلبه كورونا، بل إسترخصته الدولة، كما إسترخصت الجميع، عندما فضلت رقم معاملات 12 مليار درهم في تجارة عيد الأضحى على سلامة و صحة و حياة المغاربة.
    الإنفجار الوبائي الذي يعرفه المغرب، سببه السماح بإقامة سنة عيد الأضحى، و تزايد حالات الإصابة و الوفيات كان متوقعا من طرف السلطات، لكن بما أن المواطن المغربي رخيص و لا قيمة له، فطبعا رقم معاملات يبلغ 12 مليار درهم أفضل بكثير، و يمكن التضحية بأرواح المئات في سبيله.
    الفنان أحمد بادوج ضحية جشع الدولة و ليس كورونا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.
    رحمة الله على الفقيد، تغمده الله بواسع رحمته.

  • Massine
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:05

    رحمة الله على الاستاذ بادوج .كفى كذبا لم يمت بسبب فيروس كورونا . كان يعاني من مرض القلب .والدليل على ذلك ان السلطات لم تقم باي اجراء تجاه اسرته سواء في مايخص التحليلات المخبرية حول كورونا او الحجز الصحي. تم اضافته للائحة ضحايا كوفيد ظلما وعدوانا

  • احمد الكلميمي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:13

    احمد بادوج هرم من اهرامات الفن الامازيغي لكن لم ينل من وزارة الثقافة ولا اي شيء، لانه امازيغي اعطى من دمه قبل ماله في سبيل الفن الامازيغي الا انه لم يحضى بتكريم يليق به فرحمة الله عليه انا لله وانا اليه راجعون

  • مواطن مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:16

    سقوط احد اهرامات الفن الامازيغي الهادف والراقي في صمت قاتل .

    رحم الله فقيدنا العزيز .

    وتحية لرفاق دربه الاخ عوينتي والاخ عاطف ونتمنى لهم صحة جيدة وعمر طويل.

  • بارك
    الإثنين 24 غشت 2020 - 17:56

    بسم الله الرحمان الرحيم رحم الله الفقيد حماد بادوج المخرج و الممثل الكبير تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته و يلهم أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون تعازينا الحارة إلى عائلته الفنية و أسرته الكبيرة و الصغيرة

  • medou
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:28

    رحمه الله تعالى الفنان سي أحمد بادوج .
    فنان من العيار الثقيل صاحب الرسالة النبيلة أدخل الفرحة إلى منازلنا وتعرفنا من خلال أعماله على الفن الامازيغي الاصيل رغم بساطة الامكانات المتاحة . أسكنك الله فسيح جناته سي حماد .

  • العسكري
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 05:52

    فنان البسطاء اعطى الكتير لبلده واخد القليل عاش فقيرا ومات فقيرانطلب من الله ان يغفر له و يلهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • سعيد
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 09:22

    رغم انني لا اتكلم ولاافهم الامازغية كنت اعرف هذا الفنان الكبير با نزكان واحترمه كثيرا فهو رجل يحب الفن كثيرا وفنان بكل ما تحمله الكلمة من معنا .رحم الله بدوج واسكنه فسيح جناته

  • توفيق
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 10:58

    الحمد لله نجاه الله من قنوات الصرف الصحي. رحم الله الفقيد العزيز على قلوبنا،الله اجعل مثواه الجنة وسائر أموات المسلمين.

  • متتبع
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 20:12

    الفنان احمد بادوج عصامي بمعنى الكلمة ومصدر الهام. وفاتة شكل صدمة رحمة الله عليه. الله يرزقو الجنة

  • Red
    السبت 29 غشت 2020 - 21:37

    بادوج لم بمت بكورونا بل بوعكة !

    أي واحد الآن يموت يلسقون له كورونا!

    رحمه الله و أدخه فسيح جنانه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية