"أحواش عاود تزنيت" .. الفن يحمي الموروث الثقافي الأمازيغي من الاندثار

"أحواش عاود تزنيت" .. الفن يحمي الموروث الثقافي الأمازيغي من الاندثار
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 7 مارس 2021 - 23:00

يعتبر “أحواش” واحدا من بين أشهر فنون القرية بالمغرب، والذي يجمع أداؤه بين الكلمة الموزونة في الغناء والحركات المتجانسة في الرقص، ويربط بينهما لباس متناسق وموحد كشرط أساسي للممارسين من أجل تجسيد لوحة فنية تحيل على موروث ثقافي وعادات وتقاليد ضاربة في التاريخ الأمازيغي العريق.

وعلى الرغم من الاختلاف في تجسيد رقصات أحواش بين المناطق المغربية المعروفة بهذا النوع من الفن، فإن ممارسته لدى مختلف القبائل تبقى مقرونة بالفرح ولها علاقة مباشرة بالمناسبات والأفراح التي كانت منذ القدم وإلى حدود اليوم فرصة متميزة لدى الأمازيغ لإحياء الروابط الاجتماعية والإنسانية.

حماية أحواش من الاندثار

حماية لأحواش من الاندثار كتراث تاريخي مهم، ظهرت خلال السنوات الأخيرة مجموعة من المبادرات الرامية إلى المحافظة على فن أحواش وتمكينه من آليات الصمود أمام الطقوس والعادات الدخيلة على المجتمع الأمازيغي؛ وذلك عبر تلقينه للأجيال الناشئة الراغبة في حمل مشعل هذا الفولكلور.

ومن أجل هذا الغرض، تأسست جمعية “أحواش عاود تزنيت” كإطار ثقافي يهدف إلى ترسيخ فن أحواش وتعليمه للفئات الشابة والرقي بالثقافة المغربية وخلق جو ثقافي متعدد في إطار ثوابت محددة، فضلا عن إحياء المناسبات الثقافية الوطنية ترسيخا للمبادئ وتذكيرا بالتاريخ، وفق ما قاله حسن عبايل رئيس الجمعية سالفة الذكر في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وعن فكرة تأسيس التنظيم، أوضح المتحدث قائلا: “نحن شباب ورجال من مناطق إغيرملولن بالركادة وآيت براييم وارسموكن وتازروالت واداوسملال بإقليم تزنيت، ارتأينا سنة 2011 تأسيس الجمعية بعمالة البرنوصي بالدار البيضاء؛ وذلك من أجل المحافظة على ما تعلمناه من آبائنا وأجدادنا في فلكور أحواش والعمل على تثمينه وصيانته باعتباره تراثا تاريخيا مهما تزخر به المملكة المغربية”.

من فرقة إلى جمعية

أوضح حسن عبايل أن الجمعية “كانت تراكما لفرقة رأت النور سنة 2000 من طرف أبناء تزنيت العاملين بالدار البيضاء والمحمدية، قبل أن يتبادر إلى أذهاننا العمل في إطار منظم؛ وهي الخطوة التي كانت لها بصمة كبيرة في طريقة اشتغالنا وتحقيق الأهداف التي نصبو إليها والمتعلقة أساسا بالمحافظة على أحواش تزنيت والتعريف به في المدن الداخلية للمملكة”.

وأشار رئيس جمعية “أحواش عاود تزنيت” إلى أن “تنظيم عمل عاود تزنيت مكنها من عقد شراكات عديدة مع الجهات الوصية؛ وعلى رأسها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة سيدي البرنوصي وغيرها من الهيئات التي نقتسم معها الأهداف والمبادئ نفسها ونتشارك معها هم صون أحواش من الاندثار”.

ووصف حسن عبايل المشاركات التي بصمت عليها المجموعة بالغنية، موردا أنها تمكنت في ظرف وجيز من نيل لقب سفيرة أحواش بمختلف المدن المغربية التي كان لها شرف المشاركة في مهرجاناتها المحلية، معتمدة في ذلك على أعضائها الذين يبلغ عددهم 130 فردا موزعين على فروع عديدة.

جائزة الثقافة الأمازيغية

أورد رئيس جمعية “أحواش عاود تزنيت” أن المجهودات التي تبذلها الجمعية منذ إحداثها تكللت بنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية سنة 2017 متفوقة على 50 مجموعة متنافسة في فن أحواش ضمن فعاليات الفنون التراثية في نسخته الثانية، والتي تلقت نظيرها هدية عبارة عن حافلة للتنقل من طرف رئيس جماعة الركادة تحفيزا لها على رسالتها النبيلة تجاه التراث الفني الأمازيغي.

وأرجع الفاعل الفني عينه سر نجاح هذه الأخيرة إلى عدم إعطاء مكتبها المسير الأولوية لهاجس الربح كهدف أساس في مقابل الاعتماد على التعريف بالتراث الأمازيغي وإعطائه المكانة التي يستحق بين مختلف الفنون الأخرى كغاية أسمى، فضلا عن اعتبارها كهواية ووسيلة للتعاون والتضامن بين الأعضاء وفرصة للترويح عن النفس وقطع روتين العمل اليومي.

وختم حسن عبايل تصريحه لهسبريس بالتأكيد على أن الجمعية نجحت، إلى حدود اليوم، في تحقيق أغلب الأهداف المرجوة بفضل الشهرة المتميزة التي اكتسبتها على الصعيد الوطني انطلاقا من مشاركاتها المشرفة، في انتظار نقل تجربتها خارج أرض الوطن بعد تجاوز ظروف الجائحة التي يعرفها العالم ودراسة العروض التي سبق التوصل بها من طرف هيئات بدول أوروبا.

‫تعليقات الزوار

14
  • اهواوي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:01

    تحياتي للقائمين على هته الجمعية التي تعتني بهذا النوع من الثرات المغربي الامزيغي الأصيل بهته الطريقة يمكن ان يستمر هذا النوع من الفن بإنشاء جمعيات فنية منظمة لا تقوم على الربح بل همها الوحيد هو ان يظل الثرات الفني الشعبي حي يقاوم الزمن و يلقن للأجيال القادمة

  • Uyahya
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:04

    سيأتي متحول جنسي ليعلق انه يفضل احواش فلسيطين او احواش لبنان! و يقلد يا هلا يا هلا! و ان احواش جدوره من العراق او من العمارات العربية المتحدة و سيشرح لنا انه عربي جسده في المغرب و عقله في غزه و لو كان اصله من تازة!

  • البون الشاسع
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:02

    هو ثرات مغربي لقبائل اشلحي ولا يشبه في أي شيئ ثرات سكان القبايليين بشرق الجزائر .كما انه يختلف كذلك عن ايقاع احواش اداوتنان الذي تحظر فيه المرأة بقوة .

  • خديجة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:10

    لا في نيتكم حماية ثقافة ولا ترسيخها ، همكم الاسترزاق … لم تتقدم ثقافة يوما بالانتهازية ولترقي الاجتماعي بل بالتضحيات والنضالات ، والنضال انتهى زمنه ، هم الجميع اليوم هو الحصول على فيلات وسيارات كما حصل عليها من زعم بلأمس أنه اشتراكي وشيوعي وحصل عليها اليوم من زعم أنه إسلامي ..عندما تولوا المناصب انقلبوا بكل وقاحة على ما ناضلوا له أو. ادعوا ذلك

  • Marocains 100%
    الإثنين 8 مارس 2021 - 10:52

    N° 2
    Uyahya

    إنه ثراث سوسي محض
    ( لا يعرفه الطوارق ولا القبائليين ولا سكان الريف ..)
    وبما أن سكان سوس أصلهم من منغوليا
    ولا علاقة لهم مع سكان الريف أصلهم من الفنيقيون القدامى

    إبحث في اليوتوب
    هناك شاب ” شلح ”
    تزوج مغولية
    وأثبث أن المغول لهم عدة نقط مشتركة
    مع سكان سوس في العادات و الثقاليد

    وهنا أصبح كل شيء واضح أن
    السوسي المغولي مثال ” عائشة تشنويت ”
    مختلف على الريفي 1000% .
    دليل كافي بأن
    هذا المسمى أمازغ هو خرافة كاذبة
    صنعها الإستعمار الفرنسي في المعهد البربري

    لا يوجد شيء إسمه أمازغ .

  • benha
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:18

    مزيدا من التالق لهذه الجمعية ولكل من يعمل من اجل تعزيز الثقافة الامازيغية واعطاءها المكانة اللاءقة بها نتمنى ان يحدو الاخرون حدو هذه ااجمعية ، ويبادروا الى احياء الثرات والثقافة الامازيغية ونفض الصداء الذي جثم عليها بفعل التهميش والاقصاء المقصودين اللذان طالاها و كادا يخنقانها ، ونرجو الا تؤدي هذه الجاءحة الى التراخي ، والى التراجع عن اتمام ما تم بناؤه في هذا المجال .

  • أكضيض
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:32

    أحواش أصلها من الكلمة العربية ” الحوش” وهي ساحة تكون في الوسط بين الدور في القرية ،أو تكون على هوامشها ، وهي في الأصل ساحة تجمع فيها المواشي وتساق اليها ، لكن قد يستغلها السكان للرقص والغناء في مناسبات بشكل جماعي كما هو معرف في القرى و”القصور” والمداشر

    ـ حاش حوشا المواشي : جمعها وساقها
    ـ حوش الناس : جمعهم
    ـ تحاوش الناس : تجمعوا في الوسط
    تحوش القوم على الرجل : جعلوه في وسطهم
    : انحاش : اجتمع
    ـ الحوش : مكان التجمع
    ـ حاش حوشا الناس :جاء من حواليهم لليدفهم للتجمع في الحوش

    نفس طريقة الرقص الرتيبة والمملة توجد في عدة دول اسيوية وعربية وافريقية وأمريكية…

  • Me
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:06

    سبحان الله ملامح هدا الناس مختلفة ببن الافريقية و العربية و الاسيوية.شعب مختلط من كثرة الغزوات و الهجرات .

  • Sputnik
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:21

    الكمانجة التي ستعمل في منطقة سوس

    هي أسيوية 100% .

    شكل بعض السوسيين أسيوي 100%
    مثل : عائشة التشنويت .
    وخصوصا شكل الرأس

    الٱمور أصبحت واضحة
    جزء من سكان منطقة سوس
    هم من أوصول أسيوية .

    إذن

    أصحاب نضرية ” أمازيغ ”
    عليهم أن يفكروا جيدا .

    ويبحثوا عن أوصولهم في منغوليا
    والذليل هو الكمانجة السوسية .

  • مسلم
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:58

    marocain 001% 5
    و انت العروبي تذكر الماغول تاخدك الرعشة و الخوف و الدعر حين تصادف سوسيا يخيل لك انه ماغولي لشدة خوفك من فعل الماغول في عرب الشرق .
    و خيالك هذا ليس الا حقدا و عنصرية منك على السوسي الذي يتميز بحسن الخلق و الجدية في العمل و المتابرة و حبه لدينه و لنبيه محمد صاة الله عليه و سلم .
    اما انت و امتالك لستم الا عقول اطفال تسب من وراء امهاتهم كل من انصحهم .و يقول لهم عيب ما دير هادشي.
    فنباح الكلاب يقوى كلما مرت قافلة العز و الخير و المساوات و نبد العنصرية و العروبة المقيتة التي لا تعرف الا نفسها و تقصي كل شيء .ليس من اهلها .

  • Uyahya
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:58

    ماروكان ١٠٠٪؜
    انت تفكر و تتحدث و تعتمد على العرق، و بين سطورك تريد ان تؤكد انك عربي بالعرق، يعني ان عرقك عربي. و انا أقول لك ان الامازيغ ليسوا عرقيين، لان فيهم بيض و سود و بنبين و صفر و قصار و طوال مختلطين و اغلبهم مسلمين و فيهم يهود و مسيحيين و ملحدين و غيرهم، لأن الهوية الامازيغية لا تعتمد على العرق، بل على هوية الأرض التي يعيشون فوقها. و هذا ما يعطينا التنوع حتى بين احواش و احيدوس و الغبطة و غيرها…و اذا سألت اغلب الامازيغ من سيفضلون ان يكونوا اقرب هل العرب او المغول، سيجيبون يقينا المغول المسلمين، حيث هناك السلم و السلا و البساطة و الطبيعة التي ينعمون بها و ليس العرب، حيث الفتن و الحروب و الارهاب و الغطرسة و المشاكل التي لا تنتهي كأنها نار البترول تنشب الى ان تجف آبارها!
    المرجو نشر حق الرد و شكرا!

  • Marocains 100%
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:58

    N° 10
    مسلم

    هناك أشكال أسيوية 100%
    داخل المجتمع السوسي
    هناك الكمانجة السوسية وهي أسيوية 100%

    أضن أن هذا المسى أمازغ هو أكبر أكذوبة
    تسوق من طرف الحركة الباربرساتنية .

    أما في مايخص المغول :
    فلقد إنتصر عليهم العرب المسلمون
    معركة عين جالوت (25 رمضان 658 هـ / 3 سبتمبر 1260م) هي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي؛ إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا. وقعت المعركة بعد انتكاسات مريرة لدول ومدن العالم الإسلامي، حيث سقطت الدولة الخورازمية بيد المغول ثم تبعها سقوط بغداد بعد حصار دام أياماً .

    وبعد ذلك إعتنق جزء كبير من المغول الإسلام

  • عاقوا بيك جميع قراء هيسبريس .
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:31

    N° 11
    Uyahya

    في هذا الكون

    لا توجد أرض إسمها أمازغ لكي تنسب نفسك إليها
    لكلمة أمازع صنعت مؤخرا في المعهذ البربري

    كعادتك

    تدخل في الكلام ثم تتناقض معه

    وذائك ضعيف .

    تنقل منا أجوبتنا و تجيبنا بها

    هذا المسمى أمازغ الذي تبحث عنه أنت
    غير موجود .

    أنت ريفي تتكلم لهجة ريفية يفهمها 4% من المغاربة
    والآخر سوسي يتكلم لهجة إسمها تشلحيت لا تفهم منها أنت أي شيء

    شكلك البيولوجي مختلف
    لهجتك مختلفة
    لهجتك لا يفهمها إلا ابن قريتك

    ليست لكم أي نقطة مشتركة إسمها إمازغ

    كلك تناقضات
    وتدخلاتك بأسها ء مختلفة هي كذلك مضحكة
    عاقوا بيك جميع قراء هيسبريس .
    هذا الرقص آسوسي و الكمانجة الأسيوية
    لا تفهم منه أي شيء رغم ذلك تحاول
    التسويق الخاوي .
    المرجوا نشر حق الرد هي كذلك نقلتها من تدخلات أسيادك
    متحول جنسي نقلتها كذلك من الريفي ابن قريتك

    عاقوا بيك جميع قراء هيسبريس .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة