أرباب المخابز يشكون انتشار الأفران العشوائية و"ضعف المراقبة"

أرباب المخابز يشكون انتشار الأفران العشوائية و"ضعف المراقبة"
الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:38

يسود قلق كبير في صفوف أرباب المخابز العصرية والتقليدية بجهة الدار البيضاء سطات من الانتشار المهول للقطاع غير المهيكل، الذي بات يشكل منافسا لهم في غياب المراقبة والصرامة من طرف السلطات المختصة.

وعبر العديد من أرباب المخابز، المنضوين تحت لواء الفيدرالية المغربية لجمعيات أرباب المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، عن تذمرهم من تنامي ظاهرة الأفران الشعبية التي صارت تشكل منافسا وتؤثر على مداخيلهم وتعرض بعضهم للإفلاس.

وأكد رشيد بوطالب، رئيس المكتب الجهوي لأرباب المخابز العصرية والتقليدية لجهة الدار البيضاء سطات، أن القطاع “يتميز بالعشوائية، وعدم الالتزام بدفتر التحملات، ناهيك عن عدم تفعيل الشرطة الإدارية في المجال”، مشيرا إلى أن هذا القطاع غير المهيكل “صار ينافس أرباب المخابز، ما تسبب في إفلاس عدد من المحلات”.

وشدد بوطالب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن أصحاب هذه المحلات العشوائية “لا يتوفرون على المعايير القانونية ومعايير السلامة الصحية، الشيء الذي يجعل الخبز الذي يستهلك المواطن البيضاوي غير صحي، ذلك أن غاز البوتان يتسرب إليه داخل هذه المحلات، ناهيك على عدم التوفر على قنينات الوقاية وغيرها”، على حد قوله.

وأمام هذا الوضع، شرعت الفيدرالية المغربية لجمعيات أرباب المخابز والحلويات العصرية والتقليدية في الترافع لدى الجهات المختصة من أجل وضع حد لانتشار القطاع غير المهيكل والمنافسة غير الشريفة من أصحاب المخابز بالأحياء الشعبية، ودفع السلطات إلى تفعيل دفتر التحملات المتعلق بتحديد شروط فتح واستغلال المخابز وصنع الحلويات.

وعقدت الفيدرالية لقاء مع رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بجهة الدار البيضاء سطات من أجل عرض المشاكل التي يعاني منها القطاع، وطالبت بضرورة تفعيل دفتر تحملات المتعلق بتحديد شروط فتح واستغلال المخابز وصنع الحلويات.

كما ناقشت الفيدرالية الإكراهات التي يعرفها المهنيون، خصوصا أن القطاع العشوائي، بحسبها، “يستحوذ على 40% من السوق، ناهيك عن الغزو الذي بدأ القطاع الصناعي المنتج للمنتوجات المجمدة يقوم به في صمت ودون ضجيج”.

ويؤكد المهنيون أن قطاع المخابز يعيش وضعية صعبة نتيجة تحولات ومتغيرات مرتبطة بعوامل اقتصادية واجتماعية، وارتفاع أسعار المواد الأولية والطاقم والأجور، مما يرفع من تكلفك الإنتاج على حساب استقرار الأسعار، إلى جانب وجود متأخرات الضرائب ومستحقات صندوق الضمان الاجتماعي لدى مهنيي القطاع المهيكل.

‫تعليقات الزوار

39
  • ريحان عمير
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:58

    من يراقب من ؟؟ ومن يراقب يجب ان يراقب ومن يراقب من يراقب يجب ان يراقب بدوره !!
    لانه لامر محزن ان يلاحظ المواد الغذائية في وضعية بداءية معدة للبيع وخصوصا منتوجات كالخبز ومشتقاته (مسمن كرواسا الخمائر والفطائر ) وهي صور لما هي عليه جميع المنتجات الغذائية وصورة لحالة التسيب والفوضى وغياب اَي مراقبة !!

  • سعيد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:00

    و أنا المواطن اشكو من النقص في الوزن الذي يعرفه رغيف الخبز سواء في المخابز العصرية أو الأفران التقليدية .

  • ابوج-ن
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:00

    المغرب بلد ليبيرالي و لا حاجة لنا لكثرة القوانين و المساطر…من يريد بيع الخبز فله ذلك…من يريد التعليم الخاص فله ذلك…من يريد اية حاجة فله ذلك…كفانا من الحسد و التضييق على الاخرين لان بائعو الخبز يقدمون خدمات لشريحة معينة من الشعب و المخابز لها زبناؤها ايضا…امي تبيع الخبز و البطبوط و المسمن و الملوي و الحرشة و بهذا العمل تعول 5 اولاد و بنت حاصلة على الماستر في القانون بالفرنسية و هي اليوم مسجلة بجامعة فرنسية لتحضير الدكتورة…كل واحد عايش في المغرب و السلام و يحيا الملك…..

  • رشيد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:03

    ونحن بدورنا كمواطنين نطالب بمراقبة جميع المخابز وبدون استثناء من جودة الخبز والمواد المستعملة لهذا الاخير ونظافة الاماكن لها مع فرض بطاقات صحية على العاملين صالحة لكل ستة شهور على الاقل حفاظا على سلامة المواطنين.

  • مغربي قح
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:06

    والمواطن يشكو ثمن الخبز المرتفع بالمخابز القانونية وجودة ما تقدم كذلك .راقبوكم تانتما لي قانونيين بقاو ليهم غير المخابز العشوائية.كل ينوض يخدم على راسو .

  • خباز الحي بل الدرب
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:09

    ليس في البيضاء وحدها ، هذه الظاهرة موجودة في الحمراء كذلك! ففي حي الداوديات مثلا ، الوحدات بالحي المحمدي تضم مخابز تعمل داخل گراجات دون ترخيص بواسطة الغاز تحت عمارات سكنية! ولا تبتعد إحداها عن الاخرى احيانا بأكثر من مائة متر،.. اما عن نوع الخبز ذو ثمن الدرهم الواحد ، فصلاحيته لا تدوم اكثر من المدة التي يبرد فيها ، و منه المعجون بمادة تجعله حلو المذاق(الچلوتن) ومنه المسوس طبيعيا إلخ.. فكاد الفقر ان يكون كفرا. وكاد الخباز ان يصير مستشارا محليا..

  • مهدي ميد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:16

    والله كمواطن حر أرى أن الأفران العشوائية كما سميتموها ربما تكون انضف من المخابز العصرية وانا اعرف ما أقول ربما أتناول وجبة في محل عشوائي احسن من أتناول وجبة في اوطيل مصنف كيف ذالك المسؤول عن الأكل العشوائي لزالت له ذرة خوف من الله والآخر يخاف فقط من المراقبين لذلك الفرق كبير واش خبيزة بدرهم واحد من شغل سيدة تتقن عملها احسن بكتير من شخص غير نضيف يعمل بمخبزة عصرية والعرق يتصبب من جبينه

  • مغربي
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:17

    نفس الشئ في عاصمة المنلكة الرباط انتشار كبير ومهول لمحلات انتاج الخبز في اماكن غير لائقة ، وكدا انتشار باعة الخبز المتجولين في الشوارع وفي اما كن متسخة. ولا أحد يتدخل او يتكلم أين المصالح المختصة ؟ اين المراقبة الصحية ؟ أين السلطات؟

  • issam
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:20

    il faut oublié l hygiène…..la plus part du boulangeries son sale…manque de controle

  • مفروح
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:21

    اودي الله يهديكم كبف الفار كيف سراق زيت
    كولشي زين وفيه البروتين
    كيقول المثل المغربي
    ظنايا عز وظنايا طنز وظنايا حساكت الخبز
    المغاربة حساكين الخبز
    وفالاخر كولشي حاشاكم يمشي …..الكابينة هههههه

  • مواطن
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:23

    الحالة الاقتصادية للمواطن هي التي تدفعه الى الاتجاه نحو ما هو ارخص ثمنا، لان شجع المخابز العصرية كشجع اطباء الاسنان. لو كانوا يعرضون منتوجاتهم او خدماتهم بثمن معقول لما اتجه المواطن البئيس الى بدلائكم الذين رغم تدمركم منهم الا انهم يوفرن بالغرض.

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:28

    (الذي داره من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة)..جل المخابز العصرية لا تلتزم بما هو متفق عليه مع الدولة.الخبز المدعم لا يستوفي الوزن القانوني ولا يخبز منه إلا القليل حتى يفرضوا على الزبون الانواع الاخرى باثمنة مبالغ فيها..أما مسألة الجودة فقد صارت عملة نادرة في المخابز سواء العصرية أم التقليدية..وقد تجد أشخاصا مدمنين هم من يقومون بالعجين والطهي..وهذا كله تتحمله الدولة

  • SAGESSE
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:30

    اغلب المخابز مكان تحضير الخبز وسخة….صراصير….المرحاض …واشياء اخرى
    غير كانغمضو عينينا وكانكلو

  • صابر
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:33

    لكل زبناؤه و الارزاق بيد الله وزيد الماء زيد الدقيق .

  • غيور
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:51

    بقاليكم غير المخابز التقليدية واش فكرتو فالمواطن أيام الأعياد ياك كتسدو المخابز دييالكم أكتخليو المواطن كيقلب على الخبز في الأحياء الشعبية

  • le Marocain
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:52

    أرباب المخابز حالهم حال أصحاب الطكسيات البكى و الشكى الغش في الجودة وارتفاع الأسعار حيث وصل بهم الحال أن يقومو بطحن الخبز البالي( البايت ) ومزجه بالدقيق لتحضير خبز جديد لأنهم أصبحوا خبراء في المركيتينغ والاقتصاد حيث لا يقبلون الخسارة ولو على حساب صحة الإنسان أما الوزن الصافي للخبز فلا أحد يحترم المعايير.
    أما سعر الكعكة أو الحلوى فأصبح على أساس عدد الأفراد 06 08 10 12 أفراد …… وليس للكيلوغرام . واااا اسفااااه.

  • يونسمحمد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:52

    مثلهم في هدا مثل انتشار الباعة المتجولين.

  • جوال
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:56

    ليكن في علم السادة القراء …ان هده المخابز العصرية ان اغلب منتوجاتها كافية لتقرب زبنائها لأمراض عدة .. المكونات السكرية والسامة هي اساس
    المعجنات والحلويات ..التي لاتدرك الغالبية خطورتها
    على الصحة …..
    ..فأصحاب المخابز العصرية مثل اطباء العيون واطباء الاسنان ماهم سوى كثلة من لوبيات ومافيات .

  • عزيز
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:03

    أغلبية المخابز لا تحترم معايير الجودة. الخبز نتا وزهرك قدر تلقا فيه شي شفرة، شي صرصور او او الموهيم شي لعبة. وهادي من الامور اللي ماجابتهاش تقارير جطو رغم استفحالها.

  • ادريس
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:31

    هذه نتيجة الغش في الميزان . لو احترموا وزن الخبز ،أي 180 غرام، لما تجرأ أحد علي مزاحمتهم .

  • مكناسي
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:43

    والله إن باعة الخبز التقليدي المنزلي الصنع أنقدنا من غش أرباب المخابز وجشعهم… كما أنه فتح باب رزق لكثير من الأسر والأرامل…
    ثمن مناسب وجودة عالية … ألف شكر لليد المغربية التقليدية…

  • درويش
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:53

    اصبح الخبز بدون نخالة و مليء بالسكر،حتى انتشرت الامراض المزمنة.يجب مراقبة الخبز. يجب منع وضع السكر في الخبز لان بعضه يدخل الى المرضى فيزداد مرضهم. يقولون لك ان الخبز كامل وعندما تفتحه تجده بدون نخالة. التخالة مهمة لصحة المعدة و الامعاء.

  • يونس
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:02

    بصفتي عملت لمدة15سنة بالمخابز العصرية نصيحة الي جميع المواطنين اوسخ واقدر مكان يوجد داخل المخبزة من حشرات وفياران وتياب متسخة للعمال وعمال يشربون الخمر ويدخنون المخدرات زيادة علي ارباب المخابز مثل التماسيح ما يهمهم هوا الربح السريع

  • مراد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:38

    المخابز التقليدية ربما أسلم، لانهم ان اضافوا شيئا فاما السكر او الملون اما المخابز العصرية فقد تجد عشرات المواد هذا للون وهذا للقرمشة وهذا للقوام وهذا لنفخ وهذا للمعان واللائحة طويلة…اضف اى ذلك فالمخابز تغش ولا تعرض الخبز الرخيص. كمستهلك اطالب ببيع الخبز على اساس الوزن، لانهم ينقصون الدقيق وينفخون الخبز بالمواد الكيماوية لايهام الناس.

  • نجوم السماء اقرب لمخابز الجير
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:42

    حتى المخابز التي يسمونها غير قانونية او عشوائية تأدي الضرائب ولولاها لاستأسدت المخابز القانونية كما يحلو لهم تسميتها و دخلت الحكومة في مشاكل اضراب تلك المخابز وكل شهر يضربون للمطلبة بالزيادة اتركو المخابز العشوائية تنقذ الناس من طغيان مخابز الدقيق الابيض الجير وحلويات السكر الذي أصاب الناس بداء السكري وعسر الهضم . والي ما عاجبو يشرب مُيَتْ البحر الابيض المتوسط كما قال ياسر عرفات الله يرحمه .

  • خميس
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:03

    أغلبية المخابز التي رأيتها في مدينتي لا تصلح حتى ﻷصحاب شرب الخمور والحشيش.إذا دخلت بداخلها والله لن تأكل الخبز حتى وإن بقيت جائعا.من الناظور

  • رشيد
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:30

    موضوع جيد يجب إغلاق كراجات ودكاكن التي لا تتوفر على رخص تجارية ، كفى من عشوائية التي سوف تسبب تشريد العمال وأسر أما كلام عاطفي يغرق أكثر ينفع، عندما نقول الدولة الحق وقانون يجب تطبيق في أرض واقع،
    أما مخابز مرخصة سهل ضبطها واخضاعها لضوابط قانونية ، ورفع من مستوى جودة ولكن بهذه حالة نكون نساهم في سيبة ولا يمكن تطبيق قانون ماهو قانوني ونتساهل مع دكاكن وكرجات و درجات و كروسات بدون حاسب ولا رقيب ،
    انا ارى تعليقات سلبية هم أصحاب دكاكن وعشوائي

  • Hina
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:54

    لو اطلعت الاخوات علي حالة المرافق التي يعد فيها الخبز لفضلن الصيام او استبدال الخبز بالارز.يكفي أن تنظر الي هيئة الخباز وصاحب العربة والعربة نفسها التي توزع الخبز لكي تقاطع كليا كل ما يتنمي لهده المادة.بوركت كل أم تعد الخبز والرفيق والجلوس في البيت. وسلمت يدها.

  • rachid
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:58

    السلام عليكم ورحمة الله.
    يشرفني أن أراسلكم للتطرق والبحث في موضوع يخص الخبز العشوائي. ولأن هذه المادة مهمة بالنسبة للمواطن فإنها تعرف إنتشار واسعا في جميع أحياء وأزقة مدينة أكادير بدون مراقبة الشروط الصحية لأنتاج هذه المادة. حيث إنتشرت ظاهرة الأفرنة العشوائية أمام أنظار السلطات المحلية بدون أن تتحرك لوقف هذه الفوضى المستشرية أمام أعين أصحاب المخابز العصرية والتقليدية المرخصة والمراقبة من طرف أصحاب النظافة.
    والتي مافتئة تراسل السلطات بالضرر اللاحق بالقطاع المهيكل من صناع الخبز وبدون إستجابة تذكر. ما أدى الى إفلاس وإغلاق بعض المخابز التي تؤدي واجباتها الضريبية والتغطية الصحية والتأمين عن حوادث الشغل.
    وبما أنني متتبع محب لكم تقبلو مني كامل الأحترام والتقدير.

  • متتبع
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:10

    الكل يتنافس من أجل جيوب المواطنين؛ و الخبز لا الذي يباع لا علاقة له بالخبز الحقيقي، علماو أن الخبز من المكونات الاساسية في كل وجبة، وعليه يجب مراعاة الجودة قبل الأرباح.
    كثير من المواطنين يمنع عليهم الطبيب تناول خبز درهم و عشرين.
    المواطن يبحث عن الجودة، الخبز الأسود

  • صاحب مخبزة مراكش
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:51

    الى السيد سعيد الذي يشكو ضعف الميزان ونقص في حجم الخبز . انت لا تعلم شيئا عن هاذه الحرفة . اذا كان الدقيق يباع بالجملة ب 4 دراهم و الملح والسكر والخميرة والعجان والطياب والعود أو الغاز تباع الخبزة ب 0.70فرانك . نبيع خمس خبزات لكي نربخ 1 ريال . بالله عليك هاذه حرفة . كان الله لك يا وطني.

  • احب بلادي ولاكن
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 03:16

    بصراحة هاد لقطاع مفيه لا مراقبة لا قانون العمل. أولا العمال ديال هاد القطاع المخابز او لفرارن خدامين بلا ضمان اجتماعي لي كيخدم في هاد القطاع نهار كتقل صحتو كيولي يطلب يعني نهاية ديال اي فرارني التسول أما عن المراقبة دهن سير يسير والله او يدخلو لشي فرارن او مخابز يشوفوهم عمرهم ياكلو الخبز زنقة عامرين صراصير او جردان او لعمال متسخين ولاتجد فيهم ابسط ظروف النظافة

  • مخبزة سابق(الحمدلله تفكيت منه
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 08:00

    واش خبزة ب 24 ريال و في غالب الأحيان بدرهم واحد، أو بغيتو النضافة، والعمال مسجلين في الضمان الاجتماعي، و الضرائب وووووووو.
    الله يعفو عليكم، ما خليتو ما يتقال

  • جابر المدني
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 09:56

    انا قرانا تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنجده جد مأساوي وخصوصا بالفقرة التي تتعلق بالمكتب الوطني للسلامة الصحية الذي لا يقوم بدوره كما ينبغي .
    فتلك هي في الافرنة التي يكون فيها الاحتراق مباشرة مع الخبر فهي جد خطيرة على صحة المواطن ومن أسباب المرض السرطان .
    اسمعوا إلى الدكتور محمد الفايد والدكتور نبيل العياشي وغيرهم في اليوتيوب وستعرفون حجم الكارثة .
    لان المغاربية يأكلون خبز مسرطن

  • مصطفى
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 13:32

    اغلب المخابز المغربية عشوواءية سواءا مرخصة او غير مرخصة. العمال يشتغلون بدون قانون وانتشار الاوساخ والسراسير والغش في المقادير و كل هدا ناتج عن بعض ارباب المخابز تحت ضل غياب المراقبة سواءاعلى مستوى النظافة والشغل والصحة

  • AmnayFromIdaho
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 15:35

    زعمك نتوما مطفرينها قالك عصرية و السلامة الصحية لبسو القفازات بش تعطيو لبنادم الخبز، معرفنا واش غاسلين يديهم اولى لا ،واش يديهم مافيهاش الاكزيما،المخابز و المطاعم ،و جميع الاماكن لي تيبيعو المأكولات،العفن في العفن.

  • Khachoggi
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 21:18

    Un secteur qui embauche et qui paye la CNSS,ne dois pas être gênée par un autre qui ne le fait pas ,1er car 1 les gens qui y travaillent vont se retrouver sans revenu des qu ils ne pourrons plus vous faire du pain moins cher et vont s ajouter aux pauvres ,l état n aura plus de quoi de revenu issu d impôts,soyez raisonnable . (Je , n est rien a voir avec le domaine) etc

  • Hamid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:33

    اصحاب المخابز العصرية هم سبب اكثار المخابز الصغيرة كيف يعقل للعامل ان يعمل بدون اي قنون لا يحصل حثى على يوم من الراحة لا تغتية صحية انا بنفسي خدمت فالمخبزة 28 سنة بدون قنون وفي الاخير شريت فران صغير اوهني خدام فيه دابا حسن

  • رشيد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:42

    السؤال لماذا تتقاعس السلطات على إغلاق الافران الخبز العشوائية التي تشكل خطر على صحة المواطن وكلنا نعلم انه في القانون التنظيمي للرخص لدى الجماعات الترابية يمنع ترخيص لافران القصديرية التي تطهو الخبز بالغاز لما يشكله من خطر على سلامة الصحية للمواطن ام علينا انتظار حتى ينفجر احد الافران الخبز التي تعمل بالغاز مسببة سقوط الارواح عادة تتدخل الشرطة الادارية والقاءد لاغلاق الافران العشوائية يجب احترام القانون فنحن في دولة الحق والقانون وليس عيشين في كوري فكفى من تقاعس وصمت السلطات واللجن الصحية على القيام بعملها يجب على الداخلية ان ترسل لجن لمراقبة السلطات الجماعية التي تتقاعس في تطبيق القانون ويجب الضرب من حديد كل مسؤول يخرق القوانين والتشريعات التي سنتها الدولة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس