أساتذة يتمسّكون بالإضراب عن الطعام .. ومبادرة مدنية على الخط

أساتذة يتمسّكون بالإضراب عن الطعام .. ومبادرة مدنية على الخط
السبت 27 ماي 2017 - 22:30

يعاني مجموعة من الأساتذة المُرسَّبين من ويلات الإضراب عن الطعام الذي دخل يومه الخامس، تزامنا مع أول أيام شهر رمضان، ما يزيد من خطورة وضعهم الصحي والنفسي، في وقت لم تتمكن فيه فعاليات حقوقية ونقابية من ثني المضربين عن الاستمرار في قرار الإضراب المفتوح عن الطعام.

وعمد ثمانية أساتذة مرسبين، يطلقون على أنفسهم تسمية “مجموعة الصمود”، إلى إعطاء انطلاقة الإضراب عن الطعام الذي جاء عقب أربعة أشهر من إعلان نتائج مباراة التوظيف التي أعلنت عن “ترسيب 150 أستاذا وأستاذة من طرف الدولة والوزارة الوصية كتصرف انتقامي”، وفق التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، قبل أن تلتحق “مجموعة التحدي” بالإضراب قبل ثلاثة أيام، وتضم 3 أساتذة و4 أستاذات.

محمد قنجاع، أحد الأساتذة المرسبين الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ خمسة أيام، أكد لجريدة هسبريس الإلكترونية أن اثنين من الأساتذة المضربين ساءت حالتهما الصحية عقب ثلاثة أيام من الإضراب، ما اضطر مرافقيهما إلى نقلهما صوب المستشفى قصد تلقي الفحوصات الضرورية، فيما تعاني الأستاذات المضربات من أزمات نفسية سيئة.

في الصدد ذاته، التأمت مجموعة من الفعاليات الديمقراطية والشخصيات الوطنية وممثلي الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والنسائية والجمعوية، عشية الجمعة، معلنة عن تأسيس “المبادرة الوطنية لدعم الأساتذة المتدربين المرسبين”، ضمت كل الهيئات والفعاليات والشخصيات الحاضرة في اللقاء، مع إبقائها مفتوحة على باقي الهيئات والفعاليات التي ترغب في الانضمام إليها.

واختارت المبادرة الحقوقي عبد الرزاق بوغنبور منسقا لها، بالإضافة إلى سكرتارية مشكلة من 13 عضوا ستعمل على إعداد وتنفيذ كل ما تم تفويضه لها من مهام من قبل المبادرة الوطنية، من وضع برنامج ترافعي ونضالي والعمل على تحقيق مطالب الأساتذة المتمثلة أساسا في تنفيذ محضر 13 أبريل 2016 الموقع بين الحكومة والمبادرة المدنية والنقابات التعليمية الستة والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين.

ونظم أعضاء المبادرة زيارة للأساتذة المتدربين المرسبين المضربين عن الطعام بمقر فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الانسان، من أجل مناشدتهم تعليق الإضراب إلى حين القيام بمجموعة من المبادرات، وهو ما قوبل برفض المضربين المتمسكين بقرارهم إلى حين إنصافهم من طرف وزارة التربية الوطنية.

‫تعليقات الزوار

22
  • استاد
    السبت 27 ماي 2017 - 22:52

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم نصفهم يا رب

  • مواطن
    السبت 27 ماي 2017 - 22:52

    مشاكل بالجملة في التعليم و حصاد أمام تحدي حلها أهمها :الأساتذة المرسبين و ملف الأساتذة حاملي الشهادات

  • رشيد بشبلا
    السبت 27 ماي 2017 - 22:58

    ما لم استطع فهمه في هذا البلرد الحبيب هو تلك الاضرابات والاحتجاجات المبالغ فيها…فسواء كان المرء على حق او على صواب, فحينما يقرر الاضراب والنضال والاعتصام الكل يتجند من ورائه……وعلى سبيل المثال لا الحصر, فهؤلاء الاساتذة الراسبين المضربين, لماذا يسمون انفسهم راسبين على خلفية الانتقام؟؟؟ لقد عاينت بام عيني اساتذة لا يستحقون النجاح في امتحانات تقويم التداريب الميدانية….و قد عاينت زملاء لي حاولوا جاهدين التغاضي عن ضعف بعضهم حتى بلغوا حد الصبر…و خوفا من ادعاء الانتقام اعادت الوزارة امتحانهم لينجحوا والله وحده يعلم كيف….ولما يتعذر قبول نسبة قليلة لعدم قدرتها علىالقيام بوظيفة التربية والتكوين فليس هناك عيب في ذلك. ان ضمان النجاح للجميع امر غير مقبول….فالتعليم يحتاج لاطر مؤهلة او على الاقل قابلة للتاهيل ولا فلتبحث في مجال ثان

  • امل نور
    السبت 27 ماي 2017 - 23:06

    مابال قومي لايفقهون ان الرزق بيظ الله وان الرزق ليس بالضرورة ان يكون وظيفة عمومية وأن ماشاء الله كان وما لم يشأ أن يكن حتى ولو بلغة عنان السماء ما هذه الثقافة تجويع النفس والإلقاء بها إلى التهلكة

  • مواطن
    السبت 27 ماي 2017 - 23:07

    اتهموهم بالإنفصال وارسلو إليهم الجيش لأنهم سببو في آلفتنة حسب أئمة أواخر الزمان

  • سفيان
    السبت 27 ماي 2017 - 23:09

    أنا ما زلت أتساءل حول الملف. لماذا ترفض الوزارة حتى الآن إظهار محاضر الشفوي ومواجهة الأساتذة بها وغلق الملف إلى الأبد؟! عدم الإجابة عن هذا السؤال يؤكد مؤامرة الدولة لضرب المناضلين الأوفياء وتسييس القضية قسرا.

  • محمد العلوي
    السبت 27 ماي 2017 - 23:13

    لا حول ولا قوة الى بالله انا اخوى وعلينا ان نفكر ونتعاون ونتحد

  • عبدو
    السبت 27 ماي 2017 - 23:15

    عندما تحكم العصابات فاانتظر الويلات يشعب الحريرة .
    خيرة ابناء الوطن يتم ترسيبهم بدون سند قانوني .
    لكم الله لكم الله لكم الله .
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ERRIFI
    السبت 27 ماي 2017 - 23:35

    في الحقيقة الشعب هو الدي يلتجئ الى الاضراب عن الطعام لان مستقبل اولادهم ضائع بسبب المعلمين والاساتدة وغياب الجوده والمستوى جد ضعيف والدليل لمادا يرسلون اولادهم الى الخواص

  • الا نتحار في المغرب
    السبت 27 ماي 2017 - 23:40

    البلاد مسيرة من طرف اناس لا ضمير لهم ! هدا المنضر المشؤوم لن تراه في اسراييل – نحن في رمضان ولا من يبالي بهده الماءسات

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 27 ماي 2017 - 23:47

    يتم ترسيب من كان متفوقا سنوات الجامعة، و يملك بيانات لنقط عالية طيلة مشواره الجامعي، زد على ذلك سنة كاملة من التكوين النظري و التطبيقي المكثفين و المرهقين.. و يتعاقدون مع الفاشلين و الفاشلات من حملة ميزة مقبول في بيانات نقطهم الجامعية و بلا أي تكوين بيداغوجي !!!
    و السيد حصاد يتحدث عن الحكامة و إصلاح التعليم !
    كيف تكون الحكامة؟ عندما تقوم وزارتكم بهكذا إجراء غبي لا يقبله عقل أو منطق؟!
    تجعلون من مهنة التعليم محط سخرية العاملين في القطاعات الآخرى، و مكب نفايات لكل من لم يستطع ولوج مهنة أخرى.

  • علولة
    السبت 27 ماي 2017 - 23:51

    تلقيت التعليم بالمدرسة العمومية وشاءت أرادت الله ان اكمل دراستي وكنت من أسرتها التعليمية بنفس المدرسة وأخذت التقاعد بنفس السلف ولم اجد مشكلة للاسف ما نراه وما نقوأه عن الجيل الجديد شيء مؤسف عن مستواهم وانحطاطهم ومرادهم
    لذى يجب عليهم ان يغيروا أفكارهم فليست في المستوى للحوار او المناقشة لست ضدهم ولكني لست معهم فكل شيء تغير في هذا الوقت ماعدا أفكار هذه الفئة من الطلاب ولا اقول الاساتذة لانهم لم يستوعبوا بعد الواقع

  • يونس
    الأحد 28 ماي 2017 - 00:06

    اتقوا الله راه غادي تفسدو صيامكم بعدم الاكل. فيناهو السحور فيناهو الفطور. الرزق تايجي بطاعة الله لا بمعصيته

  • حسني
    الأحد 28 ماي 2017 - 00:27

    ليس بالنوم والجوع تحقق المطالب. ولكم في ابناء الحسيمة خير دليل

  • martin pres du kiss
    الأحد 28 ماي 2017 - 00:27

    qu'ils se suicident s'ils veulent…on va pas mettre dans des classes des gens qui ne savent pas la diference entre le verbe etre et avoir…c.est une honte notre ensiegnement est au plus bas niveau et je parle en connaissace de cause..j'ai assisté a des concours où vraiment c.est une catastrophe..ni.arabe ni francais ni autre langue.je ne vois pas comment ces messieurs qui veulent etre prof alors qu'ils ont echoués aux examen…l'enseignement doit avoir des gens capables non par des diplomes .mais par une capacité intellectuele enorme…

  • karim
    الأحد 28 ماي 2017 - 01:55

    بمناسبة شهر رمضان أنصحهم بالإضراب عن الصيام و ليس الإضراب عن الطعام.

  • أستاذة متعاقدة وأفتخر
    الأحد 28 ماي 2017 - 03:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أود أن أجيب على الأخ أستاذ الاجتماعيات: أقول لك أخي بأن جل المتعاقدين أكفاء واجتازوا المباراة التي اجتزتها أنت، وبيان النقط ليس معيار الكفاءة، أما بالنسبة للتكوين فالدولة وضعت ثقتها الكاملة فينا متأكدة من قدراتنا ومهاراتنا.

  • jawad
    الأحد 28 ماي 2017 - 11:49

    grève de la faim le risque de la mort pour un salaire de misère quelle mentalité. Il faut être désemparé et désespéré pour penser ainsi.

  • لا لتسييس القضية
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:28

    الدولة التزمت مع هؤلاء الأساتذة بالتوظيف لمجرد اجتيازهم مباراة التوظيف وهو مستنقع تم جرهم إليه، أنا ما زلت أتساءل حول الملف. لماذا ترفض الوزارة حتى الآن إظهار محاضر الشفوي ومواجهة الأساتذة بها وغلق الملف إلى الأبد؟! عدم الإجابة عن هذا السؤال يؤكد مؤامرة الدولة لضرب المناضلين الأوفياء وتسييس القضية قسرا. أكيد أنهم ناجحون، وأنا أعرف منهم حالين لشواهد عليا ومن يتابع دراسته بسلك الدكتوراه.
    والله إنكم يا حصاد ويا دولة العصابة تقتلون الجودة، لأن أبناؤكم لا يدرسون رفقة أبناء الشعب في المدرسة العمومية التي اغتصبتم شرفها.
    أليس منكم رجل رشيد.؟؟؟

  • أحمد
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:46

    الاستبداد المخزني هو أصل كل مشاكل مغربنا الحبيب يبذرون الأموال الطائلة ف ي التفاهات والعري ومحاربة الاسلام .
    أتمنى من الله أن يرفع عنا هذا الظلم والاستبداد

  • wald mo
    الأحد 28 ماي 2017 - 13:02

    علاش هذه الدكاكين السياسية تتسابق وتتهافت على البالزات الوزارية هذه الاشياء لم حتى في الدكاكين السياسية الادارية هذ البجدي اذل السياسة واذل النقابة وكثرت الانتهازية الله يسترنا قد صبح مثل الدول العربية ايام الحزب الواحد

  • أستاذ الثانوي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 00:04

    هذ دوزو المبارة و رسبو مشكلتهم اتفقو مع الدولة كي يتم توظيفهم كلهم لكن محضر الاتفاق يقول يوظف الناجحون فهد الناس قبلو بالمبارة و المبارة كيكون ناجح و راسب و احيانا لا ينجح احد هد الناس يشككون في الدولة و يريدون وظيفة مع الدولة غدا من سيرقيهم في السلم هذ الناس انقلبو على الدولة بمجرد ولو جهم المراكز للي اليوم مغلوقة بسببهم بسبهم خرج الملك في خطاب اكتوبر يقول الوظيف لايمكن ان تستوعب الجميع بسببهم الدولة تعاقب المعطلين بالتعاقد هد الناس يقولون انا و من بعدي الطوفان هد الناس مكيسلو والو و لن ياخذو اي شئ و سبرفعون داك الاضراب الغير الحقيقي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز