أساتذة يحتجون رغم قرار المنع بمدينة خريبكة

أساتذة يحتجون رغم قرار المنع بمدينة خريبكة
صور: هسبريس
السبت 1 ماي 2021 - 20:15

رغم إصدار الحكومة قرار منع جميع الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بالعيد السنوي للعمال يوم فاتح ماي، تفاديا لكل ما من شأنه خرق حالة الطوارئ الصحية، نظمت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، و”التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم”، السبت، وقفة احتجاجية أمام المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة خريبكة.

وتوافد على مكان الاحتجاج عدد من الأستاذات والأساتذة المنضوين تحت لواء التنسيقيتين، مرددين شعارات عديدة، من بينها “جينا واحتجّينا، الكرامة اللي بغينا، والمخزن يقمع فينا”، و”شوف واسمع، الأستاذ تيخلع”، و”باراكا من النفاق، الأستاذ عاق وفاق”، و”عليك الأمان، لا حكومة لا برلمان”، و”اقمع وزيد اقمع، ما بقيتيش تاتخلع”، و”يا مقصي يا مقصية، التكلفة عليك وعليّ مسرحية”.

وفي وقت اكتفى ممثلو مختلف المصالح الأمنية بالمتابعة والمراقبة من بعيد، عمل المحتجون على إلقاء كلمات باسم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليه التعاقد- فرع خريبكة، والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم بخريبكة، إلى جانب كلمات تقدم بها ممثلو عدد من النقابات الذين شاركوا بدورهم في الشكل الاحتجاجي.

الحسن شايف، المنسق الإقليمي للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم بخريبكة، قال إنه “على الصعيد الوطني، يوجد 180.000 أستاذ مقصي من الترقية إلى خارج السلم يشتغلون بالسلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “باب الترقية إلى خارج السلم مغلق في وجه هذه الشريحة العريضة التي مازالت تقبع في الزنزانة 11″، مشيرا إلى أن “التنسيقية تجسد مجموعة من الأشكال الاحتجاجية وطنيا وجهويا وإقليميا، من أجل مطالبة الوزارات المعنية بهذا الملف بضرورة الاستجابة لمطالب الأساتذة المقصيين، وتمكينهم من حقهم في الترقية إلى خارج السلم”.

وفي كلمة ألقاها محمد زرياح، المنسق الإقليمي للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بخريبكة، أشار إلى أن “البيان الأخير أثار زوبعة من لدن بعض الطفيليات التي خرجت إلى السطح من أجل التعبير عن موقفها الرافض للغته”، مشددا في هذا الصدد على أن “الزوبعة دليل على أن البيان يلامس بلغته عمق الجرح والأزمة”.

وقال المتحدث ذاته إن “الأساتذة حين يقولون إن الدولة تحاول ما أمكن أن تقمع الشعب المغربي فإنهم لا يكذبون، وخير دليل على ذلك ما وقع في الفنيدق، حيث لا توفر الدولة فرصا للشغل، وفي المقابل تجيب عن انتظارات الشعب بلغة القمع والاغتيالات والمحاكمات الصورية؛ وبالتالي فإن البيان يعبر بالملموس عن تحليل علمي وعملي لواقع ملموس يجب أن نتبناه بلغة رصينة تعبر عن فهمنا السليم لهذا الواقع”.

‫تعليقات الزوار

15
  • أستاذ الاجتماعيات
    السبت 1 ماي 2021 - 20:25

    آآآش لاحك لشي مخزن و شي إغتيالات؟؟؟!!!
    دافع على حقك، بالضغط و الذكاء، و دخل سوق راسك، بعد من السياسة و الفهامات الخاوية،آآآش لاحك شي هدرا كبر منك؟؟؟!!!

    نصيحة من أستاذ مرسم و أكبر منك سنا.

  • التمسماني
    السبت 1 ماي 2021 - 20:45

    قال محمد زرياح بأن الدولة تلجأ إلى الإغتيالات عوض حل المشاكل. على السلطات أن تستدعيه بخصوص هذا الإتهام الخطير الذي يمس أركان الدولة المغربية.

  • Siham
    السبت 1 ماي 2021 - 20:57

    Amzazi le ministre des photos et de l’échec dégage

  • مغربي
    السبت 1 ماي 2021 - 21:11

    هاذوا راهم زادوا فيه رغم امنع . والحكومة حتى هي زادت فيه لم تقدر على كبح جماح هؤلاء الشبه أساتذة.

  • سعيد الألفة
    السبت 1 ماي 2021 - 21:26

    والله العظيم تا الدصارة !..الزيغة ،!..
    اتذكر ان المعلم كان يتقاضى 800 درهم و تحسنت أحواله وارتفع راتبه الى 1230درهم وكان المعلم سعيدا نشيطا و مواظبا و انيقا..يلبس دائما قميصا وربطة عنق يتلألأ حيوية و يشع منه نور العلم .. كثير العطاء قليل الشكوى بعيد النجوى..راض كل الرضى و حامد شاكر لرب كل شيء رب الشعرى..
    والان تجده في السلم 11 ( ولم يكن يحلم حتى بسلم 9 او 10 ) تراه اليوم يتقاضى أكثر من 12000 درهم ..و عنده Dacia ولم يكن يحلم بها ..و يذهب للقسم بلباس يبعث على الشفقة لا تفرق بينه وبين شخص عادي تجده في الشارع ..لا فرق إلا بحمله محفظة هي الأخرى تشبه محفظة بائع المراهيم المستورة ..يلبس سروالا من نوع ” سراويل ” رعاة البقر” أعني هنا Jeans و احدية من النوع الرياضي.. ( إنه الواقع..وانا أعيشه فلا داعي للاختباء )..
    هناك متضرر كبير في هذه العملية هو التلميذ الذي فوتت عليه حصص و دروس كثيرة ..لا ذنب له في القضية من أساسها..ولا يتم الاكتراث الى ..امره .

  • keinanameiri
    السبت 1 ماي 2021 - 21:36

    لأعرف ماذا يريد هؤلاء (المعلمين )المتهورين التعليم رواتب جيدة عشرة آلاف درهم وما فوق والعطل على طول السنة

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    السبت 1 ماي 2021 - 21:40

    الفهم السليم للواقع انكم تمسكنتو حتى تمسكنتو هو هذا الفهم السليم وابن الشعب يضيع اما من يطالب بخارج السلم اسأله كيف حصل على الدبلوم الذي يخول له خارج السلم بالغياب على حساب وقت التلميذ بتغيير اوقات التلميذ ولا يهم كانت الحصة من الخامسة للسادسة مع انه لم يدرس اليوم كله هذا هو واقع من يطالب بخارج السلم التعليم بعد أن كان رسالة نبيلة لا يهم فيها المال اكثر من التربية والتبليغ الحسن تحول إلى تجارة الكل يطلب تحسين وضعيته الحسنة اصلا بأجرة لابأس بها والسماح له بالساعات الإضافية في المدارس الحرة ماذا يريد هذا المعلم والاستاذ خسارة البلاد بجيل لا يفقه شيئا الا الغش والفوضى

  • إلى سعيد الألفة
    السبت 1 ماي 2021 - 21:43

    لانحتاج كلاما منمقا مرجوزا.. فالواقع اكثر صدقا وأوضح دلالة.. أسوأ وزارة في علاقتها مع موظفيها هي التعليم والموظفون الأكثر قربا من ممن يقدمون له الخدمة هم الأساتذة.. والدولة تريد طحنهم. ومن قلت انهم كانوا وكانوا.. انت لم تطلع على تاريخ بلادك.. تم سجن وطرد واعتقال الكثير من الأساتذة القدامى لأنهم دافعوا عن حقك لما كنت صغيرا وحق أبنائك في تمدرس مجاني

  • ahmed
    السبت 1 ماي 2021 - 22:16

    قلة الحياء هو عدم احترام قرارات الدولة .لاعلاقة لهم بالتعليم

  • سعيدة
    السبت 1 ماي 2021 - 22:31

    من الناحية الاخلاقية و المعرفية يجب اداء الواجب الوطني في الاقسام لانكم تحصلون على راتب من دافعي لمادا تعتبرون الدولة عدوا لكم و تواجهنها بكلمات فضفاضة من قبيل ” المعركة” و ” المقاومة” و “المخزن” بل وصلت بكم السخافة إلى حد ” تجريم النظام” في أحد بياناتهم بقولكم ” يستمر إجرام النظام. تستمر مقاومة الشعب المغربي” فإذا كان نظام الحكم قائما على الملكية الدستورية التي يدين لها الشعب بالولاء. فأي وطنية لكم و ما الخير الذي يرجى منكم و تسعون لتثبيت الأقدام في الوظيفة بلغة الصراخ لا بلغة الكفاءة….
    حان الوقت لجميع الاكاديميات توفير اساتدة احتياطين من اقتطاعات الاضربات…

     

  • مسمرير تنغير
    السبت 1 ماي 2021 - 22:45

    التلميدضاع وخسرتو ليه العام شكون بزز عليكوم التوقيع لا خدمة لا مستوى يا متعاقد شجعتو الهدر المدرسي باركا من الاضراب

  • فراس
    السبت 1 ماي 2021 - 22:55

    الحماق والدسارا خاصهم المتابعة على هاد الشعارات الكاذبة لا أحد فرض عليهم التقاعد، ضيعتوا ولادنا.. ومع العلم ان هاد التقاعد موجود وجاري به العمل هنا ففرنسا عندي صاحبي 20 عام وهما متقاعد عاد حدا الرسمية وبزاف لي عندهم 7 5 سنة ديال العمل… حمدوا الله على الخدمة وجمعوا راسكم

  • ولد الشعب
    السبت 1 ماي 2021 - 23:03

    معرفتش علاش الدولة كتتهاون اكتتساهل مع هاذ الاوباش، قبطو ريوس الفتنة ازجو بهم في السجن والباقية الاقتطاعات واللي مبغاش يخدم يرجع للقهوة يجلس ضيعوا اولاد الشعب الله اضيعهم فصحتهم وارزقهم

  • الاقتطاعات
    الأحد 2 ماي 2021 - 01:46

    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات ومحاسبة المديرين المتواطىين الذين يتسترون على المضربين في انتظار إحالتهم على المحاكم باعتبار وجود عقود تربطهم مع الاكاديميات المشغلة فالعقد شريعة المتعاقدين.

  • هشام ل
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:19

    إلى أستاذة بالإعدادي متقاعدة : حللي الأمور بعقلانية وموضوعية ولا تصدري أحكاما جاهزة على المدرسين الذين لا يطالبون إلا بحقوقهم، فأساتذة الابتدائي والإعدادي يعانون الحيف ولا يطلبون الترقي بالشواهد كما ذكرت وهم لم يتركوا أقسامهم من أجل متابعة دراستهم الجامعية كما تعلمين…بل يطالبون فقط بحقهم في الإستفادة من خارج السلم أسوة بزملائهم في الثانوي التأهيلي وكما تعلمين وبصفتك أستاذة للإعدادي متقاعدة أن أساتذة الابتدائي والاعدادي يشتغلون ساعات أطول وفي ظروف أصعب…!!!

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال