أستاذة تشتكي "غياب صرف الأجرة" في الصويرة

أستاذة تشتكي "غياب صرف الأجرة" في الصويرة
صورة: هسبريس
الأحد 14 فبراير 2021 - 10:22

فوجئت إيمان العروشي، أستاذة بمركزية مجموعة مدارس أصهاهلا، التابعة للمديرية الإقليمية بالصويرة، بطلب استكمال ملف توظيفها، بعدما تم قبولها وخضعت للتكوين، وجرى تعيينها وقضت مدة طويلة مدرسة.

وقالت إيمان في تصريح لهسبريس إنها توصلت خلال مرحلة التكوين بالمنحة، وبعد التحاقها بالعمل، حصلت على رقم تأجير خاص بها، لكنها تلقت اتصالا هاتفيا من المديرية الإقليمية، يوم الأربعاء الماضي، تطلب منها موافاة الإدارة بشهادة المعادلة لدبلوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

وأضافت مستغربة: “شاركت في الحركة الانتقالية وسأنتقل إلى مقر عملي الذي اخترته خلال الموسم الدراسي المقبل، والآن بعد مرور سنتين من العمل أتوصل بمكالمة تخبرني بأن شهادتي الجامعية غير مقبولة”، مشيرة إلى أن “هذا لا يقبله منطق العقل وحكامة الإدارة، خاصة بعد مروري من كل المراحل التي وجب فيها خضوع ملفي للمراقبة”.

في المقابل، أوضح نور الدين العوفي الغزاوي، المدير الإقليمي بالصويرة، أن المدرسة إيمان العروشي “شاركت في مباراة مراكز التكوين للأساتذة بشهادة حصلت عليها من مدرسة للتجارة والتسيير خاصة، وطلبت منها مصلحة تدبير الموارد البشرية استكمال ملف التوظيف”.

“ما قدمته المدرسة، شهادة خاصة بالتكوين المستمر لا علاقة لها بالدراسة الجامعية، ما جعل رئيس مصلحة الموارد البشرية يطالبها بمعادلة للدبلوم حتى يصبح ملفها قانونيا”، يضيف المسؤول التربوي الذي أكد أن “الخازن الإقليمي لن يؤشر على أجرتها”.

وأورد المدير الإقليمي أن “هذا المشكل تعرفه جهات عدة بالمملكة المغربية، كما عرفه قطاع الصحة”، مبرزا أن “الأكاديميات الجهوية ربحت قضايا عدة من هذا القبيل، قضت فيها محاكم المغرب لصالح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني”.

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:48

    لا حول و لا قوة إلا بالله ، في الماضي القريب كان الولوج إلى التعليم الإبتدائي من مستوى الباكالوريا فقط ، و هذه الأستاذة لها شهادة جامعية بالتكوين المستمر الذي لا يقل أهمية عن التكوين الاولي ، لهاذا أنا أرجو من معالي وزير التربية الوطنية أن ينظر في حال هذ الطلبة الذين يتوفرون على مثل هكذا دبلوم و أن يمنحهم المعادلة المطلوبة ، حتى يتسنى لهم التباري بكل مساوات على مناصب الشغل ،
    و ختاما إنه لأمر مجحف أن تطرد هذه الأستاذة من عملها لهاذا السبب الغير مقنع ، و في نظري أن هناك حلول كثيرة لهذا المشكل.و أقول لها الله يفرج عليك ، و الله يسمعك خير إن ساء الله ، و أقول لمنذوب التربية الوطنية بالصويرة : إن الظلم ظلمات .

  • الأحد 14 فبراير 2021 - 11:25

    هذا دمار في دمار،وهلاك في هلاك،كان بالأولى أن يقال لها هذا الكلام عندما أنهت تكوينها بالمركز أو في بداية التكوين.
    كيف يعقل أنها درست سنوات وشاركت في الحركة الإنتقالية تفاجأ بهذا القرار الجائر في حقها،يجب على المسؤولين أن يديروا أمرها دون إخبارها بهذا المستجد،فما بالك بإقدامهم على توقيف رزقها،فلا نملك إلا أن نقول (إن هذا لمنكر).
    نحن معكي أختي وأن حقك لن يضيع،وأملنا في الله كبير ثم في مؤسسة التربية الوطنية،أن يقفوا بجانبك ويجدوا حلا لك أختي وترجع المياه إلى مجاريها وتستأنفين عملك وتتوصلين بأجرك.

  • مغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:56

    هذا استهتار أين كان هؤلاء الذين يطلبون اليوم المعادلة .
    إذن هذا المسؤول الذي طلب منها المعادلة إما تحصل على
    رشوة لتوظيف آخر .أو ظهر قريب أو قريبة وفتش على الفرصة
    لتوظيفه .
    يجب فتح تحقيل قضائي وليس وزاري .لأنه حتى موظف ما
    يتهم موظف .على حساب واحد غير موظف.

  • استاذ جامعي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:12

    كما قلنا سلفاً التوظيف بالتعاقد هش جداً والأساتذة المتعاقدين يُحسون بعدم الاستقرار

  • HDH
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:35

    الذي لا يمكن قبوله بالمرة هوكيف يعقل أن تتم المناداة على الأستاذة لتسوية ملفها الإداري بعد مرور سنتين من ممارستها لعملها هذا لا يقبله العقل والمنطق خصوصا أنها أصبحت تتوفر على رقم تأجير وتشارك في الحركة الانتقالية وتتحمل مسؤوليات مالية والتزامات اتجاه اسرتها ووالديها لياتي في الأخير من يقول أن عليها أن تقوم بمطابقة شهادتها مع ما هو مطلوب بعد مرور سنتين هذا هروب إلى الأمام لأنه من المفروض أن تكون الوزارة أو الاكاديميه قد أنهت جميع الاجراءات الادارية والقانونية من تمحيص ومراقبة لملفات المترشحين قبل التاشير النهائي عليها وحصولهم على رقم التاجير وممارسة المهنة إضافة إلى ذلك الوزارة هي من تمنح التراخيص المعاهد الخاصة في مختلف المجالات والتخصصات ومن المفروض أن تكون على بينة تامة من مختلف الشواهد والدبلومات التي تمنحها هذه المعاهد ومن مدى مصداقيتها وقيمتها العلمية لكي لا يأتي مسؤول آخر زمان ويقول لنا إن الإدارة قد ربحت دعاوي قضائية من هذا الصنف

  • فاطمة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:26

    ارجوكم لا داعي للعواطف من الاول شروط المشاركة كانت واضحة هو ان يتوفر المترشح على الاجازة او ما يعادلها فعلا كان يجب ان يرفض ترشحها من الاول ولكن المراقب ربما لم ينتبه او تغاضى عن ذلك ولكن الاستاذة تتحمل المسؤولية لانها تحايلت عن قصد او بدون قصد الله اعلم الله اسهل عليك في ما هو احسن

  • خبير تربوي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 13:30

    لهذا انتفض الأساتذة رفضا لهذا النوع من التوظيف. لأن الأكاديميات ليست لها القدرة و الامكانيات البشرية والتقنية والقانونية للتوظيف.. ليست لها تلك الصفة اصلا.. ولمن يقول التعاقد معمول به في أوروبا. اقول له أوروبا وما ادراك ما أوروبا..لا قياس مع وجود الفارق كما يقول الفقهاء

  • أنشر من فضلك
    الأحد 14 فبراير 2021 - 14:19

    هذا هو التعاقد . الإشتغال بدون أي قوانين كالعبيد.
    أصلا لماذا يشتغلون كل هذه المدة بدون تأشير خازن وزارة المالية على العقد؟؟ و أتذكر أن أول فوج لم يدخل للمدارس إلا بعد هذا التأشير لأن تواجده في المدارس غير قانوني بتاتا.
    مع الأسف الدولة التي يفترض أن تسهر على تطبيق القانون هي أول من ينتهكه بإستغلال هؤلاء الشباب بدون أي حماية قانونية لهم و لو وقع لأحدهم لا قدر الله حادثة شغل فسيرمى بدون أي تعويض لأنه يشتغل خارج القانون.
    لقد كنا نسمع بهذه الممارسات في القطاع الخاص لكن مع بنكيران الذي وضع التعاقد أصبحنا نراه في القطاع العام كأن المدرسة معمل سري .
    يجب إسقاط هؤلاء المسؤولين قبل التعاقد لأنهم مجرمون.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:03

    وما بالكم عن بعض مدراء المدارس بمعية من يؤازرهم سابقا كانوا يحتجزون حوالات الاستاذات لغرض في نفس يعقوب قبل أن تفرض عليهم الوزارة الوصية بالزاميتهم بفتح حسابات بنكية للتحويل المباشر .

  • Omar
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:27

    يا سيدتي سمي الاشياء بمسمياتها و لا داعي للتدليس…صرحت بانك اجتزت المباراة على اساس دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير و اعتقدنا نحن المتعاطفين معك ان الامر يتعلق بENCG فاستغربنا الامر لكن توضيح المدير الجهوي جعلنا نستغرب من امرك …جميع الشهادات الخاصة يجب ان تخضع لمسطرة المعادلة لاشئ غريب في الامر بل اضن انه اعطيت لك الفرصة لعدم حرمانك من التوظيف ….قالوا قبل منك ( الاساتذة الذين فرض تعليهم التعاقد )ناري البعض متخصص في الضحك على الذقون …من فرض عليهم التعاقد….كان عليهم فقط الا يتقدموا لمباراة التعليم و يختاروا قطاعات اخرى لا تتبع هذا الاسلوب بكل بساطة و بدون تحراميات

  • سليمان القانوني
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:25

    الى الاستاذ الجامعي أن كان فعلا أستاذ جامعي زاعما الدولة غلطت باش دارت الوظيفة بالتعاقد !!!!،أوا غير سمحلي يا أستاذ راك غالط بزاف ابزاف امزال خصك تقرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة