أسيدون ينتقد منع الوقفات التضامنية مع نضال الشعب الفلسطيني

أسيدون ينتقد منع الوقفات التضامنية مع نضال الشعب الفلسطيني
صورة: منير امحيمدات
الخميس 13 ماي 2021 - 02:03

واقع جديد تعيشه المبادرات المدنية المتضامنة مع القضية الفلسطينية؛ فبعدما كانت الوقفات المساندة لفلسطين والمنددة بانتهاك دولة الاحتلال حقوق الشعب الفلسطيني تعرف حضور قيادات سياسية حزبية ووزراء سابقين وحاليين مغاربة وسفراء، قوبلت بالمنع ابتداء من نهاية السنة الماضية 2020، وهو ما يستمر في السنة الجارية 2021.

أحدث محطات هذا المنع تمت في مدينتي الرباط والدار البيضاء، مطلع الأسبوع الجاري، بعد تدخل السلطات العمومية، بحجة منع جميع الوقفات بسبب حالة الطوارئ الصحية المستمرة للحد من انتشار جائحة “كورونا”.

هاتان الوقفتان جاءتا تضامنا مع الفلسطينيين ضد ما وقع من اقتحام إسرائيلي للمسجد الأقصى وتضامنا مع المرابطين به، بعد محاولات إسرائيلية لإخلاء عائلات فلسطينية من مساكنها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة منذ عام 1967، بسبب دعوى قانونية ضد هذه العائلات تهدد بتهجيرها من منازلها لصالح مستوطنين إسرائيليين يطالبون بأراضيها.

محاولة الإخلاء دفعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى الدعوة إلى إيقاف جميع عمليات إجلاء الفلسطينيين، بما في ذلك إجلاء العائلات في حي الشيخ جراح، قائلة إن القدس الشرقية تظل جزءا من الأرض الفلسطينية المحتلة، مع تنبيهها إلى أن القانونين الإسرائيليين المستعملين في هذه النازلة يطبقان بطريقة تمييزية بناء على جنسية المالك أو أصله؛ وهو ما يعني أن نقل مجموعة من السكان المدنيين التابعين للسلطة القائمة بالاحتلال إلى الأراضي التي تحتلها محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، وقد يرقى إلى “جريمة حرب”.

ويرافق هذا المستجد إعلان منظمة “هيومن رايتس ووتش”، متم شهر أبريل الماضي، أن السلطات الإسرائيلية تمنح في المناطق التي تحكمها أو التي لها فيها سلطة رئيسية “امتيازات بشكل ممنهج لليهود في أغلب مناحي الحياة، وتميز ضد الفلسطينيين”؛ وهو ما يصل في بعض المناطق، وفق تقرير للمنظمة الحقوقية، إلى “درجة أنه يرقى إلى مستوى الفصل العنصري والاضطهاد، وهما جريمتان ضد الإنسانية”.

في هذا الإطار، دعت منظمات مدنية إلى وقفات تضامنية مع المقدسيين خاصة وفلسطين المحتلة عامة، قبل أن تقابل هذه الوقفات بمنع لم يعد مفاجئا منذ 14 دجنبر 2020. أمر علق عليه الحقوقي سيون أسيدون بقول: “كارثة عظمى قمع هذه الوقفات، تزيد على الكوارث التي نعيشها. (ونحن في احتجاج) ضد جريمة ضد الإنسانية، اسمها التطهير العرقي أو تهويد القدس؛ فإخلاء حي الشيخ جراح من سكانه واستبدالهم بمستوطنين هو ما يسمى بالضبط في القانون الإنساني الدولي بالتطهير العرقي، وهو جريمة ضد الإنسانية”.

وسبق أن قال أسيدون، في تصريح لـ هسبريس، متم سنة 2020، إن المغرب يعيش لحظة “لا يمس فيها، حسب علمه، التضامن مع فلسطين بالعصي الكبيرة، بل بالدفع، في تدبير مختلف عن تدبير الاحتجاجات الاجتماعية”. مضيفا: “بالتأكيد، يمنع التعبير عن موقف مخالف للموقف الرسمي من التطبيع؛ ولكن هل سيستمر المنع على هذا المنوال، أم سيلجأ إلى العنف؟ (…) هذا عنصر إذا تم سيزيد تأجيج استنكار الناس للسياسة الرسمية الجديدة للمغرب تجاه فلسطين منذ اليوم العاشر من شهر دجنبر”.

هذه المرحلة دخلها المغرب الآن، وفق أحدث تصريحات أسيدون لجريدة هسبريس الإلكترونية. حيث يقول: “نظرا للسياسة الرسمية للتطبيع، وضرورة طمأنة شركاء المغرب في التطبيع، دخلنا في مرحلة لم تعد فيها المعارضة الصهيونية مسموحة في هذه البلاد، واستنكار جرائم الصهاينة في القدس، كما اليوم، صار ممنوعا في بلد يترأس لجنة القدس؛ وهو أمر نرفضه، ونعتبر المنع الذي تعرضنا له اليوم من البلادة السياسية”.

ويزيد الحقوقي: “في وقت سابق، كان المجال العمومي مفتوحا على مصراعيه.. والسلطات الرسمية تريد أن تعارض، اليوم، شيئا عميقا في الوجدان المغربي. ولن يعود لها هذا إلا بالعكس، خاصة في هذه الظروف التي يقدم فيها الشعب الفلسطيني قتلى وجرحى، وتمس رموز عندها أهمية كبيرة بالنسبة للمغاربة؛ فلسطين، والقدس على الخصوص، والأقصى”.

ويشدد أسيدون على أنه “ما دام الصهاينة قد اختاروا الاعتداء بهذه الشراسة، فمن المفروض أن تضامن وتعاطف الشعب المغربي طبيعي ومفروض، ومنعه خطأ فادح”، قبل أن يضيف مؤكدا أن منع الوقفتين والوقفات السابقة “لا ينفي عدالة ومشروعية الدفاع عن الشعب الفلسطيني، بل يعني هذا أن المغرب دخل في هرولة التطبيع بهذا الشكل، وتعامى المسؤولون عن المصلحة الحقيقية للبلاد؛ فمصيرنا مرتبط بمصير الشعب الفلسطيني، لا بمصير الصهاينة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • MARROQUI
    الخميس 13 ماي 2021 - 02:41

    منذ سنوات كانت مسيرات التضامن مع الفلسطينين بمئات الآلاف أما مستقبلا فستنظم وبنفس العدد تضامنا مع الصهاينة العنصريين المنتهكين لحقوق الفلسطينيين … “عش نهار تسمع خبار”

  • مواطن من المغرب
    الخميس 13 ماي 2021 - 02:41

    هذا المناضل الحقوقي سيون أسيدون قال كلمة حق. شرطة رئاسة لجنة القدس تقمع من يناصرون القدس..
    وفي الأردن المطبع رقم 2 والأكثر قمعا خرج الشعب أما السفارة الصهيونية ونددوا بكل حرية ولم تقمعهم الشرطة الأردنية…

  • adnanetabbaza
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:24

    يجب عدم الصمت على مايرتكب من تعنيف للشعب الفلسطيني المظلوم لكن في المغرب من الصعب الخروج إلى الشارع و التنديد بي جرائم الصهيون لأنه الشعب وحده من يتعاطف مع فلسطين أما النظام فهو حليف و صديق للمعتدي الصهيوني

  • مغربي مغترب.
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:27

    أسيدون إنسان وطني شريف لم يبع المغرب بمنزل في مستوطنة صهيونية على جماجم الشعب الفلسطيني.
    أسيدون يعطي درسا للمغاربة “المسلمين” في معنى الوطنية و معنى أن تكون مغربيا. هذه “تامغرابيت” الحقيقية.

    أما الذباب الإلكتروني الذي غزا كل موضوع يتحدث عن فلسطين المحتلة و جرائم الصهاينة في حق الشعب الفلسطيني و القدس الشريف فلا عتب عليه. حبل الكذب قصير، أجدادنا يقولون: تبع الكذاب حتى لباب دارو.

  • محمد
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:25

    قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :
    “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس” 
    أقول للمنبطحين أنه لم يخرج محتل من أي بلاد إحتلها بالمفاوضات و المهادنة بل بالجهاد و الدفاع عن النفس بالغالي و النفيس مع وجود فارق القوة و العتاد بين الفريقين و لو لم يكن الأمر كذلك لكنا إلى يوم الناس هذا تحت الإستعمار الفرنسي و الإسباني و إبحثووا في تاريخكم يرحمكم الله عن معركة أنوال و الزلاقة…. إن الله بشر عباده المجاهدين الصابرين بالنصر و التمكين أو الشهادة في سبيله و ما أعظمها من أجر .
    ياليت قومي يعلمون

  • ابو زيد
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:35

    جميل أن نختلف، شرط الاتيان بحجز و تبريرات منطقية!
    اما تقيا مرجعيات قبلية و اخرى سوقية، تنم عن تفكك اخلاقي، و شغور هويتي كما فراغ تكويني ..
    فذاك كما يسميه البعض نشر غسيل البيوت امام الملا!
    انا شخصيا لا أفهم كيف يدلي البعض بخزعبلاته في قضية امة
    في موقف الرجال!
    نعم هذه قضية الرجال، لا أشباه الرجال!!

  • وجهة نظر
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:38

    الله ياخد الحق في كل مغربي كايتضامن مع اسرائيل القذرة.المجد للمقاومة الفلسطينية و لحركة الاقسام و حماس وللجهاد الاسلامي.فلولاهم فلازالت الناس تطرد من منازلها ولا زال الحصار في الاقصى.لكن رغم هذا فاالقردة الاسرائيليون يقتلون الابرياء و يدمرون منازلهم يقتلون اطفالا و نسائا لا حول لهم ولا قوة على الدفاع عن انفسهم.يا للعار الذي لطخت به الحكومة المغربية.لم تقدم اية مساعدات للفلسكينيين كما تم تقديمه للبنان بعد الانفجار.اين هم رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس؟؟

  • الى الذباب الصهيوني
    الخميس 13 ماي 2021 - 05:13

    الى الذباب الصهيوني المصفق لقتلة الرضع والاطفال وكل الابرياء، وسارقي الاراضي

    مات فيكم الانسان حتى تصفقوا لفرعون وجنوده، وتقولون انهم بنو اسرائيل
    هم ليسوا يهودا وهناك من يشهر الحاده و بوذيته فكيف يكون يهوديا؟!!!!!! هم ليسوا بنوا اسرائيل هؤلاء المرتزقة واتحداهم ان يقوموا باختبار حمض نووي

    الذي ما زال ممنوعا في اسرائيل، رغم انهم يبيعونه للعالم
    اقول للذباب زارعي الفتنة اللهم يا رب يا من ترفض الظلم اذقهم ما يذوقه الفلسطينيون

  • مواطن امريكا
    الخميس 13 ماي 2021 - 05:45

    في النشرة المسائية لقناة الأولى ولو كلمة واحدة عما يجري في القدس واجرام العصابة الصهيونية وهذا يعتبر دعم غير مباشر لهده العصابة التي كممت افواه انصاف الرجال إلى مزبلة التاريخ

  • جمال النعيمي
    الخميس 13 ماي 2021 - 07:23

    حالة الطوارئ الصحية أصبحت حجة لمنع صلاة التراويح في رمضان ، كما أصبحت حجة لمنع الوقفات الاحتجاجية من قبل الشعب المغربي الذي لم يبخل ابدا في نصرة القدس و نصرة الشعب الفلسطيني.
    غير أن حالة الطوارئ الصحية هذه على الرغم من سريانها لم تمنع من إكتضاض أسواقنا ولا حافلاتنا العمومية …بل و ما زلنا سنلحظ إكتضاضا أكبر بعد رمضان المبارك.
    فأي تناقض هذا الذي أصبح لا يفارق قرارات حكومة السيد العثماني.

  • مغربي في المهجر
    الخميس 13 ماي 2021 - 07:29

    هذا ما اكده بوريطة للصهاينة في مؤتمرهم ،،باننا مخلصون وجادون وطبعنا عن قناعة ،،،ماذا تريدون بتضامنكم هل تريدون ان تحرجوا الرجل امام الصهاينة
    وهو القائل لن نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين ،،بل أكد بان تصرفاته في مؤتمر ايباك باننا متصهينيين اكثر من الصهيونيين ،،تحت حجة المصلحة الوطنية ،،لكن ما نخشاه هو ان نخسر كل شيئ من الجانبين ،،يعني ،،،لا حمار لا سبعة دريال ،،،

  • عبدالواحد
    الخميس 13 ماي 2021 - 07:44

    الشهداء علال بن عبدالله و الزرقطوني و موحا الزياني و ….. رحمهم الله جميعا لم يكونوا يملكون عشر الترسانة الفرنسية و رغم ذلك هزموا الاستعمار رغم قسوته و انتقامه، أقول لبعض المهزومين عندما يحتل بلدك فإنك لاتبالي بقوة المستعمر فإما النصر أو الشهادة حتى يحرر الوطن، أما الخنوع والذل والعيش في كنف الاستعمار فلايرضاه إلا ليمعند بوه نفس، ألا فلا نامت أعين الجبناء، حب الأوطان من الايمان

  • محمدين
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:29

    المغرب لم يستفد شيئا من التطبيع.. الموقف الأمريكي ما زال على حاله والصهاينة لم يقدموا شيئا للمغاربة سوى الكلام المعسول وجارة الشر أكبر المستفيدين بحيث تعلن على المستويات كافة تضامنها ولو بالكلام فقط مع الفلسطينيين.. يجب على المغرب إعادة النظر في موقفه المتخذ بإعادة العلاقات مع الصهاينة خاصة أنها ترأس لجنة القدس وأن يسمح للمغاربة بالتضامن مع إخوانهم الفلسطينيين وذلك أضعف الإيمان

  • سرور
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:39

    اكبر عدو المسلميين هم من جلدتهم خوانة مرتدون يحبون الدنيا ولا يحبون الاخرة، استولى عليهم فكر الغرب السلطاني من امريكا وفرسا وانكلترا ، ويظنون ان هذه هي الحياة ، فويل الدين يولون قوما غضب الله عليهم. ومن تولى اليهود او النصارى فهو منهم ولن يقبل الله منه شيء . لقد باع بعض حكام الشعوب العربية الاسلامية بلدانهم وشعوبهم للغرب بحفنة من المال وبجواز سفر غربي ، لكن هل بنحبهم هذا من عذاب الله يوم القيامة. إن الحق سينتصر في الاخر ، نحن متيقنون من ذالك .

  • الوجدي
    الخميس 13 ماي 2021 - 09:58

    ماذا استفاد الشعب الفلسطيني من وقفاتكم وماذا استفادت القضية الفلسطينية من تظاهراتكم .القضية الفلسطينية قضية تصفية استعمار واخراج محتل من ارض مغتصبة والاحتلال لا يخرج بالهتافات والمساندات الافتراضية .طرد المستعمر يستلزم الجهاد بالاموال والانفس والمساندة الفعلية بالميدان

  • Lamya
    الخميس 13 ماي 2021 - 10:33

    للاسف التمييز العنصري و الجرائم التي كان يعاني منها اليهود في بلدان اخرى يريدون تطبيقها بدورهم على الفلسطينيين بسياسة الاستطان و تهجير الفلسطينيين و استبدالهم باليهود الراغبين بالالتحاق باسرائيل مثلا ياتي يهودي امريكي لديه الكثير من المال و يريد بناء بيت فخم في القدس فيتم نزع بالقوة لاراضي و عقارات الفلسطينيين في القدس و حطها رهن مستثمرين يهود من كل ارجاء العالم
    اليهود كانهم مرضى نفسيين ازاء ما تعرضوا له من اضطهاد و يريدون بناء دولة يهودية خالصة لهم باي ثمن كان و يتحدون كل التحذيرات الحقوقية الدولية و يستمرون في انتهاكات حقوق الانسان
    هل يستطيع رؤساء الدول العربية مثلا الاستثمار في القدس و بناء بيوت فخمة و منشات اسلامية هناك لمن اراد زيارة القدس من المسلمين?

  • bimo
    الخميس 13 ماي 2021 - 12:29

    من المغاربة من هم أكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم … ألا لعنة الله على كل مطبع ومطبل .

  • هم ليسوا بنو اسرائيل
    الخميس 13 ماي 2021 - 15:18

    في سادية لم يسبقها لهم حتى فرعون و جنوده، تطاول الصهاينة سارقي الاراضي على الرضع والاطفال والمستضعفين في الارض، اقول الصهاينة وليس بنو اسرائيل لان الصهاينة ليسوا يهودا اكرر هم ليسوا يهودا
    الذي يشهر الحاده وىايؤمن بالله ليس بيهودي
    الذي يقتل الابرياء ليس بيهودي
    الذي يسرق في سادية كبيييييييرة منازل الاخرين صهيوني سادي وليس يهوديا

    عار ان ينتسب الصهاينة الى اليهود، الصهاينة الساديين قتلة الابرياء، المصابون بجنون العظمة واحساس التفوق على كل البشر

  • مسلم
    الخميس 13 ماي 2021 - 17:05

    فلسطين حرة والتطبيع خيانة
    الجحيم يتسع لجميع المتصهينين سواءً كانو هودا او نصارى أو متأسلمين عرب

  • sarah
    الخميس 13 ماي 2021 - 18:38

    trois roquettes ont été tirés depuis le Liban vers Israël. À ce stade, il est encore tôt pour dire que c’est le Heezb Libanais derrière. Il peut s’agir de Palestiniens au Liban.
    6 دقائق
    3 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل. في هذه المرحلة ، ما زال الوقت مبكرا للقول إن وراءه حزب اللبناني. يمكن أن يكونوا فلسطينيين في لبنان.

  • sarah
    الخميس 13 ماي 2021 - 18:47

    L’armée israélienne ne détecte pas les tirs de roquettes et donc pas de sirènes d’alerte. Les habitants de la Galilée ont entendu des explosions.
    الجيش الإسرائيلي لا يرصد إطلاق الصواريخ وبالتالي لا صفارات الإنذار. وسمع اهالي الجليل دوي انفجارات.

  • le montagnard
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:18

    DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ET A NOS JOURS LES MAROCAINS SOUTIENNENT ET SANS RESERVE LE PEUPLE PALESTINIEN ET JAMAIS LE PEUPLE PALESTINIEN N A MANIFESTE SA VOLONTE DE SOUTENIR LE PEUPLE MAROCAIN EN CE QUI CONCERNE NOTRE SAHARA
    PIRE ENCORE LE HAMAS SOUTIENT LE POLIZARIO ET L ALGERIE CONTRE NOTRE PAYS
    LES PALESTINIENS JOUENT LE DOUBLE JEU AVEC NOUS

    A ALGER UN AMBASSADEUR SOUTIENT LA VERSION D ALGER
    A RABAT UN AMBASSADEUR SOUTIENT LA VERSION DE RABAT

    IL EST TEMPS QUE LE MAROC REVOIT SES POSITIONS AVEC CET ETAT
    LA VOIX DE LA SAGESSE EST QUE
    LE MAROC DOIT RESERVER SES DONS AUX REGIONS DESENCLAVEES AU MAROC ET PAS A L ETRANGER

  • الحاخامات الأحرار و العبيد المتصهينون المطبعون
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:29

    بعض الحاخامات الأحرار و بعض المناضلين اليهود الأحرار يعتبرون وجود إسرائيل غير شرعي؛ و المتصهينون المطبعون يبيعون لها فلسطين مقال الكراسي التخلفية!عبد الوهاب المسيري المؤرخ المصري المتخصص في تاريخ اليهود و اليهودية قال يوما “يأتي زمان يخرج فيه قوم يهود، وهم في الأصل ليسوا كذلك،إنما هم مسلمون يلعبون دور اليهود، يمثلون إسرائيل خير تمثيل.” هؤلاء يمثلون إسرائيل خير تمثيل،بمعنى العبودية لها، و يشوهوننا أسوأ تشويه! عاش الصاروخ؛ عاشت المقاومة؛ مات التطبيع!

  • محمد العربي الامازيغي
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:45

    حكام متصهينون اكثر من الصهاينة انفسهم..اطاعوا رومهم و باعوا روحهم (بلاشئ..بلاش)..لاتنتظر منهم غير الامتثال لاسيادهم والركوع للوبي الصهيوني “الايباك”..كتبت عليهم الذلة و المسكنة الى يوم يبعثون..النصر لفلسطين و السقوط للخونة العملاء..

  • !!!
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:29

    يا ودي نكون رجال بحالهم و نحرر ارضنا بدمنا ماشي بمداد قلم واحد ماعمرو حط رجليه فوق ترابها!!

  • التجديد الديني
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:55

    نظام السيسي الجبان، العميل يرسل طائرات مروحية لإخماذ الحرائق في الأراضي المحتلة؛ و يتفرج على حرائق غزة التي أشعلتها صواريخ العدو الصهيوني! هذه هي بركات التطبيع و هذا هو الالتزام بقضية فلسطين! من يتخابر مع العدو الصهيوني الآن؟ التخابر مع العدو حلال و وطنية؛ التخابر مع المقاومة والدول الداعمة لها خيانة و حرام! هذا هو التجديد الديني!

  • نظرية الحرب؛ نظرية الإرهاب
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:59

    ألف صاروخ مقاوم فقط تكلف الصهاينة5ملايير دولار!طلقة واحدة من القبة العنكبوتية تكلفهم50ألف دولار!بطارية واحدة منها تطلق 20صاروخا تكلف50مليون دولار!حرب استنزاف حقيقية للعدو!لا يهم أن تصيب الصواريخ أية أهداف!يكفي الاستنزاف!إسرائيل ستنهار بالاستنزاف!حرب الاستنزاف هيأت الظروف لنصر أكتوبر في 1973! 70%من الصهاينة يختبئون في الملاجئ!كم يصرف المطبعون من ملايير النفط، الفوسفاط، الغاز وكل الثروات لحماية المدنيين في فلسطين التي يدافعون عنها بالخطب والبيانات التي لم تعد تجرأ على حتى على الإدانة والاستنكار والشجب؛ في الوقت الذي يقومون فيه بتغذية التطبيع والاحتلال بالملايير والاستثمارات في إسرائيل؟صواريخ القبة العنكبوتية تنقلب على الصهاينة وتسقط على جحور المستوطنين!سيف القدس سيف السماء!الانتفاضة الشعبية مع الصواريخ بالتزامن سيقصمان ظهر العدو!الصهيوني هدف وغاية المقاومين كسر إرادة العدو في القتال وللقتال!هدف وغاية العدو القتل والترويع!نظرية الحرب من جانب المقاومة؛ نظرية وسلوك الإرهاب في معسكر العدو الصهيوني!

  • غيور على العروبة والاسلام
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:28

    اسرائيل هي ولاية امريكية رقم 51 بالشرق الاوسط وما النصر الا من عند الله

  • مراد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:13

    على المسؤولين الكبار ليس فقط السماح للناس بالتضامن مع المستضعفين في فلسطين بل علىيهم أن يسحبوا الاعتراف بهذا الكيان الظالم الذي لا يسمح للمسلمين في القدس حتى بممارسة الشعائر الدينية ويريد تهجير عائلات بأكملها من ديارها.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية