أطروحة تناقش مقاومة قبائل أيت عطا وأيت يفلمان للاحتلال الفرنسي

أطروحة تناقش مقاومة قبائل أيت عطا وأيت يفلمان للاحتلال الفرنسي
الصورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 02:12

لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ الجهوي للجنوب المغربي، اختار الطالب الباحث محمد كمال النبش في “مقاومة قبائل أيت عطا وأيت يفلمان للاحتلال الفرنسي 1889م-1936م”، مبررا اختياره لهذه الفترة الزمنية بكون سنة 1889 تعتبر سنة الاصطدام الأول للغزاة الفرنسيين وعناصر من أيت خباش المنتمين لقبيلة أيت عطا في التخوم الصحراوية، أما سنة 1936 فقد كانت سنة إخماد شعلة المقاومة بالجنوب الشرقي المغربي المتمثلة في تصفية المقاوم زايد أوحماد في 5 مارس 1936.

محمد كمال الذي نال هذه الدرجة العلمية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بميزة مشرف جدا، أكد في رسالته أن موضوع مقاومة قبائل أيت عطا وأيت يفلمان للاحتلال الفرنسي، “موضوع شائك جدا، أولا لشاسعة مجالهم الجغرافي الفضفاض، وثانيا لطول مدة مقاومتهم للغزو الفرنسي التي امتدت لنصف قرن”، لافتا إلى أنه “لا توجد دراسة شاملة ودقيقة لمسار مقاومة أيت عطا وأيت يفلمان باستثناء دراسة الباحث محمد بوكبوط المعنونة بـ(مقاومة الهوامش الصحراوية للاستعمار)، أما المتبقي فيظل دراسات مونوغرافية لمناطق معينة، وضمنها تذكر مقاومة المنطقة في الفترات المدروسة”.

إشكالية الأطروحة

تدخل أطروحة الباحث محمد كمال التي ناقشها بجامعة ابن زهر تحت إشراف الدكتور محماد لطيف، ضمن المشاريع البحثية التاريخية المنجزة حول البادية المغربية ومناطق الهامش، حيث بقيت بعض محطاته التاريخية يلفها الغموض وظلت في الظل. فكانت الإشكالية المركزية المؤطرة للموضوع هي: “كيف تعاملت قبائل أيت عطا وأيت يفلمان مع الغزو الفرنسي وماذا ترتب عن هذا الغزو؟”.

هذه الإشكالية المحورية التي بنى عليها الباحث كمال أساس أطروحته، تجزأت إلى تساؤلات فرعية حاول أن يجيب عنها بشكل تسلسلي حسب ترتيب الأحداث التاريخية.

ومن بين هذه الأسئلة: كيف تم احتلال الجنوب الشرقي المغربي من طرف الفرنسيين؟ وماهي أهم الوسائل والطرق الدبلوماسية والسياسية والعسكرية المعتمدة في ذلك؟ وما هو الدور الفعال الذي لعبه محمد بن العربي الدرقاوي والزاوية الدرقاوية في تأطير القبائل لمواجهة الغزاة الفرنسيين إبان هذه المرحلة؟ ما هو موقف المخزن المركزي من سياسية الغزو الفرنسي ومقاومة القبائل له؟ كيف ظهرت مقاومة التوزونيني والنگادي بربوع تافيلالت؟ وهل كانت مقاومتهما لطرد الغزاة الفرنسيين أم للوصول إلى السلطة؟ وكيف ساعدت قوات الگلاوي الفرنسيين في السيطرة على أجزاء من الجنوب الشرقي المغربي؟ وما هي أهم التحولات السياسية والاجتماعية والخسائر الديموغرافية التي نتجت على مقاومة أيت عطا وأيت يفلمان للمد الفرنسي؟ وغيرها من الأسئلة التي أثارها الباحث في أطروحته التي نوقشت في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية الاثنين الماضي.

أبواب وفصول

قسم الباحث أطروحته إلى ثلاثة أبواب، فخصص الباب الأول للتعريف باتحاديتي أيت عطا وأيت يفلمان، سواء من حيث التأسيس أو مختلف الأخماس والقبائل التي تشكل كل اتحادية، متحدثا عن التنظيم السياسي لكليهما والحياة الاقتصادية في فضائهما الجغرافي دون إغفال علاقة المخزن المركزي بكل اتحادية على حدة.

في الباب الثاني الموسوم بـ”أيت عطا وأيت يفلمان في مواجهة الاحتلال الفرنسي بين 1889 و1932″، تطرق الدكتور محمد كمال إلى الأوضاع العامة بالجنوب الشرقي المغربي قُبيل وأثناء الاحتلال الفرنسي، ودور محمد بن العربي الدرقاوي وتأطيره لقبائل التخوم الجنوبية الشرقية لمقاومة المد الفرنسي، وفصّل في الاستراتيجيات والخطط التي مهدت بها فرنسا لعمليات الغزو لواحات التخوم الجنوبية الشرقية وإخضاع تافيلالت (1903 إلى 1918م)، وهي عملية لم تكتمل وعانت فيها الجيوش الفرنسية، خاصة مع مقاومة التوزونيني والنگادي (1918م ـ 1932م)، بحسب ما جاءت به الأطروحة.

أما الباب الأخير من هذه الأطروحة فقد خصصه الباحث للفترة الممتدة بين 1932 و1936، وذلك للحديث عن المراحل الأخيرة لإخضاع الجنوب الشرقي المغربي، متناولا في فصول هذا الباب العمليات العسكرية الفرنسية بالواحات وبالأطلس المركزي، والسفوح الجنوبية الشرقية لجبال صاغرو خلال سنة 1932م، معرجا بعد ذلك على موضوع إخضاع الفرنسيين لمقاومي أيت عطا في جبال صاغرو إبان عمليات معركة بوگافر 1933م، وإخضاع مقاومي أيت مرغاد وأيت حديدو وأيت يحيى بالأطلس الكبير الشرقي في صيف 1933م، ثم مرحلة مقاومة زايد أوحماد، خاتما بالحديث عن تأثيرات الحرب على مجتمع أيت عطا وأيت يفلمان على المستوى الديموغرافي والتحولات السياسية والاجتماعية التي شهدها كلا الطرفين.

خلاصات الأطروحة

جمع محمد كمال مادة مصدرية كبيرة من الوثائق المحلية والفرنسية التي مصدرها الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي بـNantes، كما اعتمد على شهادات حية لمقاومين حضروا المعارك أو شهدوا عليها، ويمكن تلخيص عمله في تأكيده أن “هذه القبائل لم تكن سائبة ولا فوضوية، وهذا ما يفسره التنظيم الاجتماعي والسياسي الذي اعتمدته هذه القبائل من خلال قوانينها وأعرافها المعروفة بـ(تعقيدين)، وكذلك كل الأجهزة الكبرى التي تسير القبيلة، سواء المستقرين أو الرحل منهم”.

خلص الباحث كذلك إلى أن “ولاء قبائل اتحادية أيت عطا لزاويتين كبيرتين: أحنصال وتامصلوحت، وكان لهاتين الزاويتين دور في تقوية اتحادية أيت عطا واستقرارها في مناطق الأطلس الكبير والمتوسط”، كما أن “الزاوية الدرقاوية أسهمت في تأجيج المقاومة وسط قبائل أيت عطا وأيت يفلمان، بينما أظهرت الزوايا الدينية الأخرى مهادنة لعمليات الغزو الفرنسي”.

استنتج الباحث أيضا أن “للمخزن العلوي دورا فعالا في تأسيس كونفدرالية أيت يفلمان، وذلك لإيقاف زحف أيت عطا نحو مراعي الشمال”، مضيفا أن “الفرنسين باستلائهم على تافيلالت سنة 1932م تمكنوا من اختراق صفوف المقاومة القبلية، وذلك بفصل مقاومي أيت عطا ومقاومي أيت يفلمان، خاصة أيت مرغاد، وبالتالي خلا الجو للفرنسيين لمواجهة كل مقاومة بوحدها”.

واستخلص الباحث كذلك أن “الغزو الفرنسي لمجال أيت عطا أدى إلى خسائر ديموغرافية لم تندمل بعد أثارها، كما أسهم في تدمير مؤسساتهم الاجتماعية والسياسية، التي لم تقو على العودة إلى مهامها السابقة بعد جلاء الفرنسيين، وبالتالي دخلت الاتحادية في تحولات شملت مخلف الأصعدة”، مشيرا إلى أن “الغزاة الفرنسيين ارتكبوا مجاز حربية في صفوف رحل عزل وممتلكاتهم لا لشيء سوى لأنهم رفضوا سلطتهم وسياستهم”.

كما لفت الباحث إلى كون “مقاومة زايد أوحماد وعناصر من أيت خباش إلى غاية 1936م، كذبت ما كانت تروج له سلطات الاحتلال الفرنسية بانتهاء عمليات (التهدئة) سنة 1934″، وغير ذلك من الخلاصات والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث محمد كمال.

‫تعليقات الزوار

22
  • مقاومة المستعمر و مقاومة التطبيع ـــ عودة المقاومة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 03:09

    أثناء الاستعمار،انبرى الغيورون للدفاع عن الوطن!مفهوم الوطنية كان شائكا و ملتبسا:من رفض الاستعمار وصف بالخائن؛من رضي به و خنع وصف بالوطني و العكس حسب الاصطفاف!جاء الاستقلال و ما بعده.ظل تعريف الوطني إشكاليا:الوطني هو من يناضل من أجل الكرامة والديموقراطية أو من يسستسلم لنداء الفساد و يدخل في جبته؟في القرن 16 واجه المغرب خطرا وجوديا حقيقيا.المتوكل السعدي استنجد بسيباستيان ضد شعبه.كانت التجربة نقاشا حول الوطنية و مفهومها!من هو الوطني؟المتوكل الذي يبيع أرضه،شرفه أم عبد المالك و المنصور منقذا البلاد والعباد و صانعا أزهى فترة في تاريخ المغرب ترابيا،اقتصاديا و حضاريا.كاد المغرب أن يغزو الهند و العالم الجديد مع إليزابيث الأولى!الآن نحن أمام تحدي التطبيع!هل سنستحضر التاريخ والمقاومة لتزكيته و هو خطر علينا أم سنأبى بهما و نستمنع؟إشكالية الحاضر المستجدة مع الوباء و سؤال المستقبل الأول!تزامن التطبيع مع الوباء يشير علينا بما ينبغي فعله و اختياره!تداخلهما و قدومهما معا نذير شؤم، بشير نهضة و تحرر!لاداعي لنبش ذاكرة المقاومة في أزمنة الاستسلام!في أي صف يقف أحفاد بوغافر، أنوال, بوهدلي،لهري؟هذا هو السؤل.

  • تصحيح
    الإثنين 4 يناير 2021 - 03:55

    لا تسمى بقبائل آيت عطّا بل اسمها فيدرالية آيت عطّا لانها تتكون من مزيج ثقافي و لغوي متنوع من أصول امازيغية و عربية و أصول إفريقية أخرى. كان للفيدرالية حكومة و مجلس منتخب.. نظام شبه ديمقراطي كان سابقا لأقرانه

  • حميد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 04:25

    ملاحم بطولية لا مثيل لها و لكنها غير معروفة و لا تدرس للأسف.

  • معتز
    الإثنين 4 يناير 2021 - 07:46

    ما يتعلق بقبائل ايت عطا يلفه الغموض وخاصة اذا كنت تتحدث عن عسو ابسلام اكيد انك ستروي حكاية خاطئة تاريخيا لان عسو ابسلام الذي اعتبر قائدا ميدانيا اولا هذا القائد لا ينتمي الى قبائل ايت عطا لان قبائل ايت عطا كان لها وجود بارز في المقاومة قبل ظهور عسو ابسلام لما جيئ بعسوا وفرض قائدا ميدانيا بتعليمات فرنسية قلب الكفة لصالح المستعمر . فكانت الهزيمة وكان الاستسلام وما خفي كان اعظم

  • max
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:44

    كثير من المقاومين و الشهداء الذين ضحوا لاجل حرية الوظن و لاكن للاسف لا نعرف عنهم شيء
    الاسوء هو ذكر اسماء الشرق الاوسط في شوارعنا و ازقتنا و احياءنا في كبار شوارع الرءيسية وهم في الحقيقة لم يقدموا شيء للوطن .

  • حمو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:55

    مررت علينا مغالطة هائلة تتمثل في كون عسو اوبسلام مقاوم.
    لكن حتى اذا توفرت لديه النية في فترة معينة فإنه قلب كل شيء على عقب عندما تفاهم مع فرنسا وعينته قائدا وبالتالي عميلا.
    هذا هو التاريخ مع الأسف.
    كما ان زايد اوحماد ليس من ايت عطا عكس ما يعتقده الكثير في المنطقة.

  • Laaraj
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:56

    الف مبروك لصاحب البحث. اتمني له النجاح.
    يريت لو اعرف كيف اصل الى هدا البحث لقراءته.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:36

    العرض لابأس به لكنه تعمد عدم الإشارة إلى أهل تودغى الدين شاركوا في تلك المعارك بالدعم المادي والمعنوي .وخاصة معركة بوكافر والدعم المتمييز للبطل زايد أحمد. أهل تودغى هم من يقدمون له الأكل والسلاح وخاصة الدين يسافرون على مثن الدواب يصحبون معهم حاجياته وبينهم إشارات خاصة لاخباره بمكان وضع العون والمساعدة. ومن أهل تودغى كذالك من شاركوا في عمليات بطولية في أعالي الجبال وأهمها عملية الهري الشهيرة .

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:41

    ويأتيك ”عربي مغربي ” مجهول الاصل وتبعي ”غالبا خليط اعراق من الموالي كما كان يسمونهم عرب المشرق الاقحاح قديما ” يحاول بكل وقاحة الضرب في السنة الامازيغية

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:43

    شئتم ام ابيتم الامازيغ هم من قاتل فرنسا و اسبانيا و دفعوا ثمن ذلك عكس باقي الاعراق التي استفادت نوعا ما

  • amin
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:56

    اتحادية ايت عطا تابعة روحيا لزاوية تمصلوحت و ما زال ايت عطا يزورون الزاوية إلى الان لأنها أسست أي الاتحادية بإشارة من مولاي عبد الله بن حسين الأمغاري مؤسس زاوية تمصلوحت زمن عبد الله الغالب السعدي و كان شريف تمصلوحت مولاي الحاج هو شيخهم ابان دخول فرنسا.
    ايت يفلمان تابعة روحيا للزاوية اليعقوبية الأمغارية التي أسسها الشيخ يعقوب بن محمد أمغار الصغير و هو من أبناء عمومة مولاي عبد الله بن حسين المذكور أعلاه.

  • رد على رقم 1
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:11

    ليس هناك بلد في العالم لا ينقسم فيه الرأي إلى اثنين أمام المستعمر . عندما غزى هتلر فرنسا وسيطر على عاصمتها و نصفها الشمالي ( كمرحلة أولى ) ، اضطر معه لماريشال بيتان إلى التطبيع وتوقيع السلام مع الألمان . أما الطرف الآخر من مقاومي الاحتلال الألماني فقد اصطف مع القائد الجديد للمقاومة وهو شارل دوغول . وبعد خروج ألمانيا وصعود هذا الأخير للسلطة تمت عملية انتقام واسعة ضد الفرنسيين ممن اعتبرو في عهد الإحتلال خونة وتمت محاكمةوسجن لماريشال بيتان .
    حتى اليوم هناك من المغاربة من هم مع فرنسا ويفتخرون بتدريس أبنائهم في مدارسها ويتكلمون مع أولادهم بالفرنسية وهم مغاربة لأنهم يعتبرون العربية مجرد تخلف . وهناك من المحافظين الذين لا يريدون ذلك .ولكل حججه ودواعيه …

  • الكهوف الرقمية ـــ حوار الأجداد مع الأحفاد؛ عودة ل ـــ نقوش أيت واعزيق!
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:15

    ستكتب أطاريح عن المقاومة الشعبية للتطبيع ومساهمة الإعلام الرقمي في ذلك.إشكالية الحجج،المسوغات،المبررات لدى المطبعين والمناهضين للتطبيع.ملاحم النحل؛مَعَافِنْ الذباب المتعدد الجنسيات؛العابر للحدود!الآثار الأركيو ــ رقمية لن تمسح، تطمس،تزور!الدرجة الصفر للتضليل!زمن لاَنْدِيلِبيلْ،لِنِيفَسَابْلْ؛زمن “لِي دِبِيلْ”،البلهاء،الأغبياء!سيعرف الأحفاد في أي صف كان الأجداد!يا ليت الأنترنيت كان موجودا في زمن الإسكندر الأكبر،الجاهلية،صدرالإسلام،الفتنة الكبرى، هولاكو،الحروب الصليبية،سقوط الأندلس،قدوم الاستعمار لنرى كيف كانت أفكار،مواقف أجدادنا،معنويات،حياة الناس!التاريخ كُتِب بزمن متأخر بعد الأحداث!لا يشفي الغليل،عليل، ناقص،مُتلاعَب به، مسيس،مأدلج،مفقود،مبتور،نسبي،خائن أحيانا!ليتنا نعيش بعد 500 سنة لنرى صوابية أو خطأية موقفنا،تداعياتة، تأثيره السلبي أو الإيجابي!سنتحاور مع ذلك بصفة مباشرة و غير مباشرة مع الأحفاد،المستقبل من خلال ما نكتبه،نوثقه،نحفظه في ذاكرة الزمن،في الكهوف و الصخور الرقمية بلا مداد،بلا ورق!عودة افتراضية لنقوشات أيت واعزيق الخالدة الأزلية!كان الزمن يبتلعنا؛نحن نبتلعه الآن!نموت لنحيا!

  • مغربي (أوعطا)
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:34

    فعلا !ايت عطا كان لهم دور كبير في ردع و مقاومة الاحتلال ،و لكن الكاتب نسب لايت خباش كل ما قاموا به ايت عطا التي تتكون من عدة قبائل منهم ايت بوزيد ايت محمد ،ايت مازيغ ،ايت بلال ،احنصالن ،إقبلين،ايت وانركي . و كلهم قبائل أطلسية …..الخ ! و الصورة تأكد أن هؤلاء ليسوا ايت خباش لان الجبل وراءهم جبل اطلسي

  • الشيخ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:51

    رحم الله شهدائنا الابرار الذين ضحوا من اجل الوطن و في هذا الاطار يجب ان لا ننسى المجاهد و المقاوم المغربي مولاي احمد السبعي رحمة الله عليه والذي يشهد له العدو الفرنسي بشجاعته و بسالته حيث قاومه اشد مقاومة في جنوب شرق المغرب
    و منطقة تافيلالت على الخصوص.
    من الواجب علينا تسمية شوارعنا و ساحاتنا و منشاتنا باسم المقاومين المغاربة الاشاوس حتى يتعرف عليها شبابنا و على ما قدموه من تضحيات من اجل بلادهم و من اجل ان نعيش اليوم في حرية و امان.

  • التطبيع النموذجي و التطبيع المزور ـــ حفظ الحقوق والتفريط فيها
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:06

    إلى 12.أنت محق في ما ذكرته تاريخيا.لكن الظروف تختلف.هناك فرق بين الغزو الساخن بالحرب الخاطفة،المكتسحة،الساحقة.استسلام فرنسا أمام ألمانيا ليس تطبيعا.الماريشال بيتان أنقذ تراث فرنسا،ذاكرتها؛الجنرال ديغول أنقذ شرفها!تطبيع فرنسا مع ألمانيا لم يتم إلا بعد استرجاع كل الأراضي الفرنسية المحتلة من طرف ألمانيا:لألزاس و اللورين إضافة لشروط أخرى مع خضوع جزء من ألمانيا لسيطرة فرنسا كمنتصر.تطبيع طبيعي تبعته ما يسمى بالمصالحة الفرنسية الألمانية!نموذج يحتدى،يقتدى به في العالم في حالة المغرب مع الجزائر و إسبانيا!التطبيع مع إسرائيل تم قفزا على كل شيئ طبيعي: تفريط في الحقوق و الأرض،تفريط في الشرعية الدولية،تفريط في مبادرة السلام العربية،تفريط في أوسلو!تفريط و ليس تطبيعا!نزع،هتك للطبيعة!قياسا،المطبعون متعاونون؛المناهضون للتطبيع مقاومون!إشكالية الوطنية المتجددة!نحن أخذنا حقنا بالتطبيع الذي لم يحسم القضية!قد يُعَقِّدُها!مكمن الخطر!إسرائيل حصلت على ما ليس بحقها!لذلك لن تحصل أبدا على التطبيع الشعبي! هذا هو المهم والحاسم! ليس هناك لغة،ثقافة متخلفة!هناك فقط دول،مجتمعات متخلفة، سياسات فاشلة، غير ولا وطنية!

  • OUJDI
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:08

    Kasbah Rissani
    Entre 1919 et 1930 elle constitua le siège des rebelles Mohamed n’Ifrouten et Belkacem Ngadi qui créèrent un État indépendant au Tafilalet.
    il fut bâti par ordre du sultan Moulay Hassan. En décembre 1917 il fut cédé à l’armée française nouvellement installée au Tafilalet. En octobre 1918 il fut détruit par un assaut des Aït Atta révoltés sous le commandement de Moulay Mohamed n’Ifrouten.
    En février de 1920, le Todra fut envahi à nouveau par les Aït Merghad sous le commandement d’un curieux personnage appelé Ba Ali, un Noir de la région de Tazzarine qui avait réussi à contrôler tout le Ferkla au nom de Belkacem Ngadi, seigneur du Tafilalet. Il s’était installé à El Khorbat, dans la demeure de l’ancien caïd Beni Hia. Au Todra, ses hommes pillèrent un grand nombre de ksour soumis au Glaoui, tandis que d’autres, comme El Hart n’Iaamine, se rangèrent à ses côtés.

  • OUJDI
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:12

    Sur le front des Grands Caïds, deux aventuriers, successeurs
    d’El Hiba, persévèrent à entretenir la dissidence au sud du Grand
    Atlas. Ce sont Belgacem Ngadi et Ba Ali que les Ait Atta du Sa-
    hara reconnaissent pour leurs chefs. A la tête d’une harka de plus
    de 10. 000 hommes, El Hadj Thami va mettre un terme durable
    à cette agitation qui règne dans le Dadès et le Todgha depuis près
    de deux ans. Le 31 juillet, à Timatriouni, en avant du défilé du
    Kous N’Tazoult, Ba Ali offre le combat au Glaoui qui lui inflige
    une défaite éclatante. La route du Todgha est ouverte, la harka
    y pénètre aux talons des dissidents et les derniers fidèles de Ba Ali
    sont poursuivis dans le Sud jusqu’à Ait el Fersi. Finalement, ces
    derniers abandonnent la cause de l’agitateur dont le prestige est
    enfin détruit. Plus tard, Ba Ali et Belgacem Ngadi entreront en
    rivalité.

  • التطبيع النموذجي و التطبيع المزور ـــ حفظ الحقوق والتفريط فيها 2 ـــ توليديات، اشتقاقيات تطبيعية!
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:54

    ليس هناك لغة،ثقافة متخلفة!هناك فقط دول،مجتمعات متخلفة، سياسات فاشلة، غير ولا وطنية! العبرية كانت لغة شبه ميتة! اللاتينية لغة حية مع وقف التنفيذ!الأمازيغية لغة حية شفاهيا فقط!هي لغة ميتة مع وقف التنفيذ! لم تكن أبدا لغة حضارة، كتابة، دولة!لذلك يتم نفخ الحياة فيها بالتنفس الاصطناعي المختبراتي! اللغة العربية ظلت حية حتى في أحلك مراحل الانحطاط! لها أكبر طاقة و مخزون اشتقاقي في العالم! أقدم لك نموذجا بكلمة تطبيع! سترى أن اللغة تلد و تولد الكلمات التي تناسب المستجد الفكري، اللغوي،العلمي،الفلسفي،التاريخي،السياسي،الاجتماعي… لكل حادث و طارئ كلمة و جواب لغوي لساني! نقول بالدارجة اللسان مافيه عْظَمْ!قياسا، اللغة ما فيها عْظَمْ! فيها،هي رحم ولاد و توليدي خلاق بلا حدود و لا حواجز! الحواجز في السياسة و السياسيين.
    تطبيع،مُُطَبِّع،تطبيعيوني،تطبيعيان،طُبَّعْ،مطابيع،تطبيعيات،تطابيع،استطباع،طَبْعَعَة،ضَبْعَعَة،مطبعاتي،تطبيعاتي،تطبيعياتي،تطببيعاتيات،مستطبع،متطابع،مطابعة،مْسْتَطْبَِعون،طَبَّع،تطبيعتوتي،طَبْعَنَة،طبعناتية،

  • باسو واعدي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:22

    أطروحات الشيح والريح. هكذا يمكن تسمية مثل تلك الكتابات التب لا تزيد الحقل المعرفي كي لا أقول الحقل العلمي بشئ.
    أطروحات ترجع أو تريد الرجوع بنا إلى غابر الأزمان حيث القبائل والبطون والميز العرقي والقبلي والاتحاديات والفيدراليات القبلية التي يمكن جمعها كلها في قارورة الزمن الراحل أو صكوك غفران الزمن البائد.
    الانسان وصل في المعرفة عتبة التصنيع والابداع والاكتشاف والاختراعات التكنولوجية التي هي رهان تقدم الأمم عبر اقتصاد قوي لمجتمع قوي منفتح على الثقافات الكونية، ولا تزالون تناقشون القبائل والكيفية التي قاومت بها الاستعمار في نطاق جغرافي محدود ومحدد، وأكاد أجزم أن الذاتية ستطغى على البحث الذي لا أرى له أية قيمة علمية

  • الاستعمار،المقاومة،التطبيع ـــ من تقطيع سايكس بيكو لإقطاع ترامب نتانياهو
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:26

    إلى 20.أنت محق فيما تذهب إليه.النبش في ذاكرة المقاومة و الاستعمار إحياء للنَّفَس القبلي ما بعدالسيبة،الذي عاصرهما!التطبيع أصلا روحه تفتيتي،تفريقي، تقسيمي،تشتيتي.سايكس و بيكو قَطَّعَا أوصال المشرق لدويلات حسب الأهواء الاستعمارية البلفورية!التطبيع سايكس بيكو جديدة يعوض فيها ترامب؛نتنياهو سايكس،بيكو!لذلك يحق لنا كمهتمين بالتاريخ و تحقيباته،ولمن هم دارسين لهما، الحديث عن17و17؛أي1917مع وعد بلفور و2017، أي تنصيب ترامب رئيسا. الدورة التاريخية دائما عمرها 100 سنة.لذلك التحقيب التاريخي هو أساسا بالقرون!نحن أمام قطيعة تاريخية،بمعنى التقطيع،الإقطاع و التوزيع،لوزيعة!من قرأ جيدا رسالة نتنياهو والخريطة المتورة وراءه يفهم كل شيئ:لنا يقول وحدتكم الترابية بين يدي؛للطرح الانفصالي يقول لكم عندي أمل؛لأمريكا يقول توقيعكم لاقيمة له بدون توقيعي؛لم يحن بعد وقت توقيعي؛قد لايكون نهائيا، أنا السيد.لاشيئ مضمون معي؛السيد لا يضمن شيئا لعبيده!بعد التطبيع لن تكون هناك أبدا قمة،وحدة عربية أو مغاربية!هذه إرادة إسرائيلية خارجة عن إرادة الدول العربية و المغاربية.لو انتبهت قليلا،بدأ الحديث عن تعميم الأمازيغية بعد التطبيبع

  • الاستعمار،المقاومة،التطبيع ـــ من تقطيع سايكس بيكو لإقطاع ترامب نتانياهو 2
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:37

    إلى 20.لو انتبهت قليلا،بدأ الحديث عن تعميم الأمازيغية في المدارس مباشرة بعد التطبيع! هذا يعني أن التفعيل ليس نتاجا لجهد النشطاء؛ بل مكافئة لهم على وقوفهم مع المشروع التطبيعي و تسويقهم له! أين الوطنية في هذا؟مكافئة إسرائيلية للأقلام،الأفواه التطبيعية!هنا الخطر! بعد التطبيع فقط تُفَعَّل رسمية الأمازيغية!تفعل أيضا القواعد العسكرية!الجزائر ستأتي بالصين أو روسيا!يعني العودة ل1830 و1912 بتوزيع جديد، بالألوان،بالرقميات هذه المرة! هل سمعنا باتفاقية في المجال التعليمي تروم نقل الخبرة و التكنولوجيا؟ سمعنا عن الهرولة السياحية! جاءتنا التباشير من فنادق دبي عن سياح النهب والسرقة! نحن في خطر حقيقي!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة