أعضاء بجماعة بومية يغادرون "العدالة والتنمية"

أعضاء بجماعة بومية يغادرون "العدالة والتنمية"
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:18

تقدم ستة أعضاء يزاولون مهامهم داخل المكتب المسير بالجماعة الترابية بومية، التابعة لإقليم ميدلت، باستقالاتهم من صفوف حزب العدالة والتنمية، حسب إفادة مسؤول بالكتابة الإقليمية لحزب “المصباح” بميدلت.

ووفق المعلومات المتوفرة لجريدة هسبريس الإلكترونية فإن خمسة مستشارين ومستشارة واحدة بالجماعة الترابية بومية تقدموا باستقالاتهم الجماعية من عضوية “حزب المصباح” إلى الكتابة الإقليمية للتنظيم نفسه؛ فيما لم يكشف عن أسباب هذه الاستقالة الجماعية، خاصة في هذه الفترة التي تقترب فيها الولاية الانتدابية من نهايتها وفي أفق تنظيم استحقاقات جديدة.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الكتابة الإقليمية لحزب “المصباح”، بعد توصلها بالاستقالات الجماعية من الأعضاء الستة الذين يساندون رئيس الجماعة الترابية سالفة الذكر، قد استدعت هذا الأخير من أجل تدارس الوضع؛ غير أنه لم يستجيب لاستدعاءات الكتابة الإقليمية، ولم يعد يحضر اجتماعات الحزب.

وعلى إثر عدم الاستجابة لاستدعاءات الكتابة الإقليمية لـ”المصباح” من أجل التداول في واقعة الاستقالات الجماعية للأعضاء الستة وتسجيل غيابه عن الاجتماعات الداخلية للهيئة السياسية المذكورة، تم تجميد عضوية رئيس جماعة بومية من داخل هياكل حزب “المصباح”.

مسؤول بالكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بإقليم ميدلت قال، في تصريح لهسبريس، إن الأعضاء الستة الذين تقدموا باستقالاتهم من هياكل الحزب على المستويين المحلي والإقليمي لم يكشفوا بعد عن الأسباب الكامنة وراء هذا القرار، مضيفا: “كل واحد له الحق في اختيار الحزب المناسب أو مغادرته، لأننا في حزب يؤمن بالديمقراطية والاختلاف”.

وعن أسباب تجميد عضوية رئيس جماعة بومية من هياكل الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية، أوضح المتحدث ذاته أن “القرار اتخذ بعد أن تعمد المعني وبشكل استفزازي مقاطعة أنشطة واجتماعات الحزب في الشهور الماضية، ولم يعد يرد على اتصالات الكتابة الإقليمية؛ ما يؤكد لنا أن له نوايا سياسية أخرى”، وفق تعبيره.

جمال أوسعيد، أستاذ وفاعل حقوقي بميدلت، قال إن هذه الاستقالات الجماعية من حزب العدالة والتنمية على مستوى إقليم ميدلت، وخاصة بجماعة بومية، ستكون لها تأثيرات على الحزب المذكور.

وأشار أوسعيد إلى أن الجماعة الترابية سالفة الذكر كانت تحت سيطرة حزب العدالة والتنمية بـ7 أعضاء من بينهم الرئيس، واليوم لم تعد تربط هؤلاء الأعضاء أية علاقة بالحزب وقد يضطرون إلى اختيار حزب آخر.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن حزب “المصباح” هو الخاسر الأول والأكبر في هذا الموضوع، مضيفا “أن اختيار هذا التوقيت للاستقالة من الحزب كان مدروسا بحنكة وحكمة من قبل المستقيلين، لكون الولاية الانتدابية لم يتبق لها سوى شهور قليلة”، مشيرا إلى أن “هؤلاء المستقيلين يعتبرون الآن ورقة انتخابية رابحة للحزب الذي سينضمون إليه”.

‫تعليقات الزوار

13
  • النفاق
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:23

    بما أنهم عارفين بلي الشعب ماغايصوتش على الإخوانيين ( لي غايدخلو للجنة و حنا لا) يمكن مشاو يتخيطو مع شي حزب آخر و أكبر دليل هو قرب الإنتخابات.

  • rachida
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:33

    السلام عليكم.ليعلم السدج أن حزب العدالة والتنمية لا تهمه مصلحة البلد والمواطن وإنما تهمهم مصالحهم الشخصية والانخراط مع الحزب اللذي سيفوز لي يضمنوا هذه المصالح بعد أن رأوا حزبهم الاصلي يغرق ولم يعد المواطنون يريدونه.لم يسبق لأي حزب آخر أن استقال منه اعضائه بهذه الكمية الهائلة سوى من حزب العدالة والتنمية.كل اسبوع نسمع عن استقالة جماعية منهم لي تعلموا يامغغلين أنهم يركضون وراء مصلحتهم مع الرابح وليس مصلحة المواطن.قاليك حزب نظيف.لم أرى في حياتي حزب نظيف ويركض وراء مصلحته حتى لو تحالف مع الشيطان من اجلها ويترك المواطن اللذي انتخبه يتخبط وحده مع مشاكله التي لا تنتهي

  • ج مصطفى
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:38

    هؤلاء عندهم اقمصة جميع الأحزاب السياسية،
    عندما تميل الكفة لجهة من الجهات فإنهم يغيرون “التوني” وبالصرعة القصوى عسى الله أن يجعل لهم نصيبا في الحزب الجديد.
    لعنة الله على المنافقين

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:42

    بما أنني مواطن مقهور وحر فصوتي . أقسم بالله مانصوت على حتا وحد . حيت بمجرد ماينجح غايبانو عليهم فلوس الشعب . وحنا غانزادو فقرا.

  • Rayane
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:51

    نحن بمدينة سلا صوتنا على ذو المعاشين و عندما لم يذفر برئاسة الحكومة ،استقالة من البرلمان و ذهب صوتنا هباء
    وعند الاستحقاقات القادمة سيأتي عندنا يستجد اصواتنا بعد ان تخلا عنا.

  • rakhawi
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 15:52

    بدلو جلدة بحال الثعابين بشي حزب اخر بش اطلعو عوتاني اوليو مصاصي الدماء ناس عاقت كاع ليبدل الحزب ميستهل التصويت مرة اخرى

  • hamza
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 16:00

    وهذا دليل على أن أعضاء الحزب المذكور هم مرايقية وهم ومع الفريق الفائر لتحسين مصالحهم ولا يهمهم امصلحة الوطن

  • عبدو
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 16:13

    كل. الاحزاب سواسية.فالخداع والمكر والعمل من اجل مصالحها .والمشكل هو ان الدولة تدعمهم .ونحن اللذين اليوم ننبذهم نحن من صوتنا لصالحم فلا داعي للبكاء .والمشكل الثاني هو انهم يرشحون نفس الوجوه وكان المغرب يفتقر لشباب مثقف او اساتدة جامعيين او صحافيين او مهندسين واطباء لا يقل سنهم عن30 سنة ولا يزيد عن50 سنة ليظهر لنا ان هناك فعلا تغيير .وحزب النذاله عليه ان يرحل دون عودة لانه لا يستحق المسؤولية وسوف يخلف وراءه اادمار وملفات فساد وقوانين فرضت يلزم الغاؤها

  • فؤاد ألمانيا
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 16:19

    عندي نصيحة لإخواني المغاربة : إياكم ثم إياكم ثم إياكم ان تسمعوا للأصوات التي تقول ( أنا لن أصوت في الإستحقاقات القادمة ) فهؤلاء كلهم من موريدي حزب العدالة فكلما تخلف مواطن عن التصويت إلا وذالك الصوت يصب لصالح الإخوان ؛ لا تسقطوا في الفخ الذي سقطتم فيه خلال الاستحقاقات الماضية ؛ إذهبوا وصونوا بكثافة بل بجب ان تكون نسبة المشاركة في هاته الاستحقاقات جد جد كبيرة ………هاته مجرد نصيحة لكم حتى لاتأتوا بعد ذالك لتتباكوا في مواقع التواصل الاجتماعي…
    مرة أخرى حذاري من أولائك الذبن يدعون الى عدم التصويت .. . ……شكرا هسبربس

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 17:56

    هذا المتدخل الذي قال بان هؤلاء المستقلين يعتبرون ورقة رابحة للحزب الذي سينضمون اليه. ولم يراعي الموت التي تفجع البشر ولم يفكر كذلك هل فعلا هؤلاء سيفوزون أم يسقطون أو يمرضون. أما بالنسبة للإعلام لا يراعي اي إهتمام أو يتغاضى عن الاستقالات الجماعية من الاحزاب الاخرى كالاحرار والبام والاشتراكي والاستقلال خلال هذه الأيام الاخيرة ويهتم كثيرا في الاستقالات من العدالة والتنمية هل حبا فيها أم يريد الاشهار بها وتشويهها .احترموا القراء إنهم جد اذكياء وواعين بكل شيء يكتب .

  • مواطن 5
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 17:56

    أنا أقترح على جميع الأحزاب أن تغادر السياسة لأنه للآسف لا تنفع إلا نفسها و أقاربها و نصوت على الملكية في الإنتخابات المقبلة . مشكل الأحزاب أصبح مطروح في جميع الدول مثلا فرنسا و إسبانيا الأحزاب التي كانت تسيطر على الساحة السياسية أصبحت لا تساوي أي شئ ، ماكرون ربح الإنتخابات بدون حزب

  • ولد سلا
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 19:15

    صاحب تعليق 5 على حق لقد دمر حزب العدالة مدينة بلا وباعها للوبيات موالين لهم من أجل إرجاع مدينة بلا مدينة إسمنتية تغيب عنها مرافق الأساسية وعدم توفير احياء صناعية للشباب قهروهم بالوعود قبل إنتخابات، ولكن سنرد لهم الصراع صاعين في إنتخابات مقبلة إن شاء الله

  • نورالدين
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 22:52

    هذا القفز من الباخرة الغارقة في الوقت بدل الضائع
    اتمنى من كل واحد لا زال يترجى خيرا في الانتخابات
    الا تنطوي عليه هذه الحركات المفضوحة
    وفي نظري مثل هؤلاء أكثر خبتا ونفاقا وغدرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة