أقدم ساعاتي في مدينة فاس يتشبث بالحرفة في زمن الهواتف المحمولة

أقدم ساعاتي في مدينة فاس يتشبث بالحرفة في زمن الهواتف المحمولة
صور: سعد القادري
الأحد 14 فبراير 2021 - 15:00

ما زال الساعاتي إدريس العمراني يواظب على ممارسة مهنته بحي الأطلس بقلب المدينة الجديدة لفاس كما كان يفعل قبل حوالي نصف قرن من الآن، غير مبال بالتكنولوجيات الجديدة التي أصبحت تحاصر استعمال الساعات اليدوية، وعلى رأسها الهاتف المحمول الذي يلازم كل الأفراد ويوفر خدمة معرفة التوقيت.

عند المرور بزنقة تطوان بحي الأطلس بفاس، لا يمكن للعابر أن يتجاهل ورشة إدريس العلمي لإصلاح الساعات؛ إذ تشده إليها واجهتها الزجاجية التي تؤثثها نماذج لساعات قديمة بمختلف الأشكال والماركات، يدوية وجيبية، فضلا عن ساعات حائطية قديمة تزينها الإطارات النحاسية والخشبية المنقوشة، تجعلها أقرب إلى التحف والقطع الأثرية.

داخل هذه الورشة، التي ضاقت أركانها بعشرات الساعات لماركات عالمية، أوتوماتيكية وكوارتزية، يعكف إدريس العلمي، الذي يوجد في عقده السابع، دون كلل، على إصلاح ساعات زبوناته وزبائنه من مختلف الأعمار، واستلام أخرى منهم برحابة صدر، مفصحا لهم عن العطل الذي أصابها، وضاربا لهم موعد العودة لاستلامها.

تعلم إدريس العلمي تصليح الساعات في سن مبكرة، قبل أن ينتقل إلى مدينة مكناس للعمل في ورشة لتركيب الساعات، غير أنه اختار في ريعان شبابه العودة إلى مدينة فاس ليشتغل في محله الخاص بالمكان الذي يوجد فيه حاليا بحي الأطلس، وكان ذلك قبل حوالي 45 سنة من الآن.

لا يتفق الساعاتي إدريس العلمي مع القائلين إن ساعات اليد لم تعد تلقى الإقبال الذي كانت عليه في الماضي، مبرزا، في حديثه لهسبريس، أن شباب اليوم أكثر تمسكا وإصرارا على ارتداء الساعات؛ لكون أناقة النساء والرجال على حد سواء، وفق رأيه، لا تكتمل إلا بوضع ساعة أنيقة في معصم اليد.

يقول هذا الساعاتي إن الهاتف المحمول لا يمكن أن يعوض ساعة اليد؛ لأن الساعة تمنح الشخص قيمة في محيطه وتضمن تكامل إطلالته الخارجية، خصوصا إذا كانت ذات جودة عالية ومتناسقة مع هندامه، مبرزا أن أسعار الساعات ذات الجودة العالية تبدأ من 500 درهم فما فوق، “وليس بالضرورة أن يشتري الشخص ساعة بالملايين حتى تكتمل أناقته”.

ويؤكد صاحب أقدم محل لإصلاح الساعات بالمدينة الجديدة لفاس أن الهاتف المحمول تمكن فعلا من القضاء على الساعات المنبهة، لكنه في المقابل لم يؤثر على رواج ساعات اليد التي قال إنها أصبحت تعرف تصميمات مبتكرة بفضل التطور التكنولوجي الذي ساهم في إعادة انتعاش سوقها عبر العالم، حيث ظهرت ساعات الكوارتز، الرقمية أو ذات العقارب.

الساعاتي إدريس كشف لهسبريس أن معظم زبائنه من النساء، اللواتي قال إنهن يقبلن أكثر على ارتداء الساعات اليدوية لكونها تعد بالنسبة إليهن من الاكسسوارات التي يتشبثن بالظهور بها خلال خروجهن أو في المناسبات وأماكن عملهن، موضحا أن الساعات النسائية عرفت تطورا من حيث الشكل والتصميم، حيث أصبح حجم مينائها أكبر مثل ساعات الرجال.

“عدد من زبائني مدمنون على اقتناء وارتداء الساعات، ويوجد من بينهم من يملك تشكيلة منها لماركات عالمية مصنوعة من معادن نفيسة”، يقول الساعاتي إدريس العلمي، مبرزا أن أحد زبائنه يملك حوالي 30 ساعة، مختلفة الألوان والأحجام والماركات، منها ذات الأساور المعدنية وأخرى مصنوعة من الجلد.

ويضيف الرجل، الذي قال أورد أن أغلى ساعة قام بإصلاحها يبلغ سعرها 30 مليون سنتيم، أن مدينة فاس كانت تعج بعشرات محلات إصلاح الساعات، لكن أصحابها ما أن تقاعدوا من عملهم أو توفوا حتى بيعت محلاتهم وتحولت لمزاولة أنشطة أخرى، مرجعا ذلك إلى “عدم اهتمام شباب اليوم بهذه الحرفة التي تحتاج إلى الصبر والخبرة”.

“مصلح الساعات يتعامل مع قطع معقدة وغاية في الدقة، ويجب عليه أن يتحلى بالكثير من التركيز عند صيانتها وإعادتها إلى مكانها”، يوضح المتحدث لهسبريس، مبرزا أن “شباب اليوم لا يريد تعلم هذه المهنة، ما حولها إلى حرفة عشوائية يزاولها بائعو النظارات ومواد التجميل”.

ونبه الساعاتي الفاسي إلى أن انتشار الساعات المقلدة وبخسة الثمن من الصنع الصيني، التي تروجها مثل هذه المحلات العشوائية، هو ما يساهم في محاصرة المهنة، ناصحا بتجنب ارتداء الساعات المقلدة؛ “لكونها تتعطل سريعا، وقد تسبب حساسية جلدية لأصحابها، نظرا لصناعة أجزائها من مواد مشكوك في أصلها”.

“ساعات الجيب لم تعد تلقى رواجا، وأصبحت تستعمل للديكور داخل المنازل”، يقول إدريس العلمي، مشيرا إلى أن “الناس عادوا في مقابل ذلك إلى الاهتمام بالساعات الحائطية لتوظيفها في الزينة داخل بيوتهم، وأصبحوا يعمدون لإصلاح القديمة منها نظرا لشكلها الأنيق والمتميز”، مطالبا بدعم المسؤولين لحرفة الساعاتي، وذلك بإدراجها ضمن قطاع الصناعة التقليدية للحفاظ عليها من الاندثار.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبدالاله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:19

    تحية كبيرة لكل ساعاتيي، المغرب والذي يعتبر والدي امد الله في عمره واحدا منهم فقد كان له شرف امتهان هذه الحرفة منذ ستينيات القرن الماضي وهو الآن في عقده الثامن ولازال يمتهنها رغم تقدم السن وتطور الوسائل البذيلة احيانا كثيرة أرغب في ثنيه عن هذه الحرفة النبيلة بعد أن أدى مهمته في الحياة كاملة وموافقة لكنني في قرارات نفسي اريد ان يستمر هذا الأب المكافح في اكتشاف المزيد من خبايا الماركات العالمية واطلاعي على نقط ضعفها وقوتها مقارنة مع ما مضى من ساعات قبلاتي لك ابي وحبي حققت امنياتي واخوتي لن ننسى ابدا نك اطعمتنا حلالا طيبا وكنت لنا سندا وسعدت بنا وسعدنا بك

  • talaalalkhadra**
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:39

    ممكن رقم الهاتف ديالو محتاج أسل عن تصويب ساعه قديمه وانا اسكن بالرباط

  • عابر
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:09

    ما شاء الله بوركت يدك
    يوجد الكثير من المواهب في هذا الوطن الحبيب و كثير من الطموحات و الأفكار الذكيه لكن للاسف المغرب بلد يستورد بامتياز و لا يريد made in morocco

  • bouraddarachid2003**
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:13

    السيد العمراني أعرفه جد المعرفة وأأكد لكم مهاراته القيمة في مجال إصلاح الساعات. ولقد أصلح ساعاتي اليدوية والتي أصابها عطل لأكثر من 20 سنة وعجز ساعتيين بفاس على إصلاحها. الله يعطيه الصحة ويبارك فيه.

  • oubariss
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:22

    نقدر و نثمن تضحيات هؤلاء الصناع المهرة الدين حافظوا على هذه الحرفة مثل سي إدريس العلمي إلى أن صبحت فنا قائما بذاته مصنفا ضمن فنون التحف الجميلة.

  • مواطن2
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:27

    اليوم بمدينة شرق فاس بحوالي 150 كلم وارى التراب آخر ساعاتي كانت تعرفه المدينة لمدة عقود خلت….والماساة انه لم يترك خلفا لهاته الحرفة التي عمرت طويلا. لا يشك احد في التكنولوجيا الحديثة وما اتت به في مختلف الميادين.لكن الساعة القديمة لها جماليتها وتاريخها.سواء اكانت حائطية…او ساعة الجيب…او ساعة معصم اليد…فئة كثيرة من المواطنين لا زالت شغوفة بهذا النوع من الساعات…المؤسف انها حرفة تنقرض امام اعين الجميع ولا من يستنكر اهمالها….المسؤولون عن هذا الشان فرطوا في حرف كثيرة عمرت لقرون عديدة…..وكان ..ولا زال …من السهل تجميعها في مركبات سياحية او صناعية مدعمة من طرف المسؤولين عن هذا القطاع….حرف لا يمكن تعويضها…انها حرف يدوية تتطلب مهارات كبيرة…الا انها تنقرض ولا من ينقذها….ولا يسعنا الا الترحم على هذا الساعاتي والدعاء له بالرحمة والمغفرة.

  • wind city
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:29

    المؤسف أن العديد من الحرف التي تعتبر موروث ثقافي في المغرب بدأنا نفقدها في غياب الخلف!!!

  • borabora
    الأحد 14 فبراير 2021 - 16:53

    نعم بكل تأكيد من يرى الساعة مجرد أداة لمعرفة الوقت فمهنة الساعاتي ستنقرض لا محالة لأننه لا يحتاج إلى شراء الساعة ويمكنه أن يكتفي بالتليفون.
    ولكن هناك فئة من الناس ومن بينهم أنا من الهوات من يعشقون بالساعة الميكانيكية عندما أتأمل ما بداخلها من قطع صغيرة غاية في التقنية، بتوازنه المتحرك بشكل جيد ودقاته المعتادة أرى الساعة الميكانيكية كلوحة فنية.
    La montre mécanique est celle qu’on remonte chaque jour. Alors que la montre au Quatrz fonctionne avec une batterie ou de l’énergie solaire. Ce sont les montres mécaniques qui sont appréciées par les collectionneurs

  • عماد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:36

    كل الاحترام والتقدير لأصحاب اصلاح الساعات ومنهم والدي أطال الله عمره .وعمي الحاج عبد الرحمن الله يرحمه وينير منزلته حيت كانوا لعقود يمتهنون مهنة اصلاح الساعات بالمنطقة الشرقية بكل اخلاص وحرفية ودقة وتركيز .. وإصلاح الساعات هي من المهن الصعبة التي تتطلب التحلي بكتير من الصبر و التبات لصغر حجم اجواء الساعات التي لا ترى إلا بمجهر ينال بسرعة من حدة نظر الساعاتي
    كل المحبة لهم وبارك الله في أعمالكم

  • Nabil el mouaffaq
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:45

    يوجد في الاطلس قرب المحكمة الابتدائية رجل ونعم الرجال اطال الله في عمره

  • فضولي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:39

    أعرفه، فقد سبق لي أن أصلحت عنده ساعتي ، يوجد قبالة مطعم الوزاني بفاس، له زبناؤه الخاصين.

  • tarik kech
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:59

    بحال هاد الناس القدام فالحرفة بحال الخرازة و الساعاتيين خاص يدخلوهم للتكوين يعلمو الاجيال

  • AZEER
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:35

    اكبر السلبيات التي تجعل الهاتف المحمول منافس ضعيف امام ساعة اليد هي نفاد البطارية بسرعة خصوصا الهواتف الذكية والسلبيات تزداد حدة اثناء الرحلات خارج المدن في الاماكن التي لا توجد بها الكهرباء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين