أمزازي يستعرض أوراش التربية أمام سفراء أوروبيين

أمزازي يستعرض أوراش التربية أمام سفراء أوروبيين
صورة: و.م.ع
السبت 12 يونيو 2021 - 04:21

شارك سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة، في ندوة عمل من تنظيم سفارة البرتغال بالرباط، باعتبار دولة البرتغال رئيسا لمجلس الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2021 إلى غاية 30 يونيو الجاري، وذلك بحضور 18 سفيرا أوروبيا معتمدا بالرباط، إضافة إلى نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية.

ووفق بلاغ للوزارة، فقد شكل اللقاء مناسبة لعرض أهم الأوراش المهيكلة التي انخرط المغرب في تنزيلها عقب اعتماد القانون الإطار 17.51 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، والبرامج والمشاريع التي تم إطلاقها في هذا الصدد والتي تهم مختلف المستويات الدراسية والتكوينية.

وفي هذا السياق، تم عرض أهم مؤشرات التطور التي عرفها التعليم الأولي خلال السنوات الأخيرة، في أفق تعميمه خلال الموسم الدراسي 2027-2028. كما تم، خلال هذا العرض الذي قدمه الوزير أمام السفراء الأوروبيين، إبراز أهم مرتكزات الهندسة البيداغوجية الجديدة للتعليم المدرسي التي ستولي عناية خاصة للتناوب اللغوي ولاستيعاب المعارف الأساسية والكفايات الذاتية التي من شأنها تنمية قدرات التلميذ.

وفي الصدد ذاته، جرى بسط أبرز ملامح خارطة طريق تطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 4 أبريل 2019، خاصة في شقها المتعلق بمدن المهن والكفاءات التي سترى النور خلال الدخول البيداغوجي المقبل 2021-2022، آخذة بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية والاجتماعية والاقتصادية لكل جهة على حدة. كما تدعو هذه الخارطة إلى تحديث المناهج البيداغوجية وإعطاء الأولوية لانخراط المهنيين، لا سيما من خلال تعزيز التكوين في الوسط المهني عبر التناوب.

أما في ما يتعلق بالتعليم العالي، فقد قدم الوزير الملامح البارزة لنظام البكالوريوس باعتباره خيارا اعتمده المغرب لإرساء نموذج جديد للتكوين الجامعي بهندسة بيداغوجية مبتكرة ومتجددة تسعى إلى تعزيز قابلية التشغيل لدى الخريجين وتنمية استقلالية الطلبة عبر تمكينهم من المهارات والكفايات الحياتية والذاتية واللغات الأجنبية، وكذا الرفع من مردودية المؤسسات الجامعية وتحسين الحركية الدولية للطلبة.

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي عرف دينامية جديدة على إثر اعتماد الطرفين، بتاريخ 27 يونيو 2019، “البيان المشترك”، بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة عشرة لمجلس الشراكة، الذي أسس للشراكة الأوروبية-المغربية للرخاء المشترك. وتتمحور هذه الشراكة حول أربعة فضاءات مهيكلة، أبرزها “فضاء المعارف المشتركة” الذي سيحقق قيمة مضافة للتعليم العالي والتكوين المهني، وكذا العمل المستدام والبحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا وحركية الطلبة والباحثين.

وقد شرع المغرب في مباشرة مسلسل الشراكة المتعلق بالبرنامج الأوروبي “أفق أوروبا” (Horizon Europe)، الذي خصصت له ميزانية إجمالية قدرها 95,5 مليار يورو، برسم البرمجة الأوروبية الجديدة 2021-2027.

وستتيح صفة “بلد شريك” في برنامج “أفق أوروبا” لبنيات البحث المغربية تطوير جاذبيتها وإشعاعها حيال نظيراتها الأوروبية، إضافة إلى تشجيع وتيسير تقاربها مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمقاولات والمؤسسات غير الحكومية والشركاء الاجتماعيين، وذلك بهدف تثمين البحث ونقل التكنولوجيا.

‫تعليقات الزوار

12
  • ملاحظة
    السبت 12 يونيو 2021 - 05:58

    نتمنى من السيد الوزير أن يعمل على التخلص من رؤوس الفتنة لتنسيقية المتقاعسين المتعاقدين الذين اعتدوا على الملايين من التلاميذ بكثرة الاضرابات والغيابات وتفشي ظاهرة الغش بل عملوا على (نفخ) النقط للتغطية على فشلهم في جميع المستويات.

  • الطاهر
    السبت 12 يونيو 2021 - 06:09

    جميل أن يستعرض السيد الوزير أمام السفراء التربية …هؤلاء يعملون لأجل مصالح دولهم الاقتصادية و كل تربية ستزيد او ستعمل على تنمية مصالحهم و تقويتها سيرحبون بها. فعلا لايمكن أن نعيش خارج التاريخ أو في منء عنه autarcie…و المهمة جد صعبة. قل لي على مادا تربيت اقول لك من انت ومادا ستفعل ! اكثر من 60 سنة بعد الاستقلال المزيف لم نستطع أو لم تكن لنا الشجاعة الكافية لفرض تربية سليمة …الاعداء دمروا كثير من المجهودات التي قمنا بها لكن في التاريخ لم ينجح قط أحد بنى مستقبله على الخداع والمكر و العناد و هلاك الآخر…كل مابني على باطل فهو باطل. فقط الأشياء التي بنيت بحب هي التي تدوم. اتمنى ان لا تغفل التربية هدا الجانب الشعوري الوجداتي الضروري …الدي اصبح يخيف بعض الشباب للأسف.

  • الاتحاد الاوروبي الكولونيالي
    السبت 12 يونيو 2021 - 06:31

    و منذ متى كانت اوروبا تريد ابتنمية في الدول العالمثاثية ؟
    اوروبا تريد “القياس” من التنمية، فقط ما يكفي لبقاء الناس احياء و ما لا يشجع الاطر المغربية على الاستقرار في البلاد. فتستفيد اوروبا من المواد الاولية و من الموارد البشرية.
    كم عدد الاطلاء الذين بغادرون الى اوروبا بعد ان كلف تكوينهم الكثير من المال العام؟ المهندسين؟ التقنيين؟
    هؤلاء تحرم مجتمعاتهم من خدماتهم بعد ان ادت مصايف تكوينهم.
    الاتحاد الاوروبي يتبنى مع الاسف سياسة بوسطكولونيالية بل و كولونيالية (سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية).
    لكن الحق يعلو و لا يعلى عليه.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة من طنجة الى لگويرة و الخزي و العار لعصابة بن عكنون البطوشية عميلة الاستعمار. خمس سنوات فقط و ينتهي (امركم الاعمار بيد الله) و ستحتلون مكانة مرموقة في مزبلة التاريخ.

  • محمد
    السبت 12 يونيو 2021 - 06:43

    التعليم ضعيف فالمغرب و سياسة الدولة فالتعليم فاشلة كينتجو لينا جيل ديال الغشاشين و النقالة و كينجحو التلاميذ دون المستوى

  • sabri naima
    السبت 12 يونيو 2021 - 07:15

    Quoi que l’on fasse , on doit fournir des comptes rendu aux autres,

    Mr Ben Moussa, pour le programme sur le développement humain , avant de rendre compte au Roi s’est consulté avec l’ambassadrice de France, comme quoi on est encore loin d’avoir acquis notre indépendance
    Des suppôts de l’UE

  • محمد
    السبت 12 يونيو 2021 - 07:33

    لا نرا شيئا على ارض الواقع . عندي ابن الكبير في السنة التانية كلية الاقتصاد ، معرفته محدودة جدا وليست له القدرة على المناقشة بحكم ضعف اللغة والمعرفة العميقة . الطفل الصغير في السنة 3 اعدادي لا يستطيع ان يحل معادلة رياضية جد سهلة لانه لا يتوفر عل خزان من المعلومات . التكوين ضعيف جدا . هل المشكل من الاساتذة او المقررات او …. .
    تانيا لا نرى ربط بين وزارة التربية والبرنامج الجديد للتنمية حتى نرى ماهي التغيرات في مناهج ورفع مستوى التعليم . السنوات الاتية من 2021 ال 2035 سنوات التغيرات والتحديات العلمية والرقمية تتطلب مستوى كبير من التكوين في الاعلاميات الحديثة والاتصالات وووو .
    التعليم لم يفكر بعد في دمج الاعلاميات كمادة اساسية من الاعدادي
    . Le monde change vers l’informatique quantique, plusieurs pays débloquent des budgets colossaux pour cette nouvelle informatique quantique révolutionnaire, alors que nous introduisant pas encore l’informatique classique dans notre enseignements de base. Comment peut on parler de changement et préparation à l’avenir numérique 2035

  • merde
    السبت 12 يونيو 2021 - 08:43

    أي أوراش إصلاحية يتحدث عنها السيد الوزير! إن الوضع التربوي والتعليمي يعيش وضعا مزريا لا يبشر بمستقبل زاهر الوقت الذي أصبحنا نرى الطلبة والتلاميذ أصبحت لهم قناعات أن الغش حقهم في الامتحانات الاشهادية وغيرها. أي تقدم يتحدث عنه الوزير؟ أي إصلاح يتحدث عنه في الزمن الذي أصبح التلميذ أو الطالب يهاجم أستاذه أو أستاذته طالبا حقه في الغش هل هذه هي التربية والتعليم الذي يربي في الناشئة روح القيم والأخلاق النبيلة التي افتقدناها والتي عشناها وتربينا عليها من قبل.

  • kamal
    السبت 12 يونيو 2021 - 08:58

    أوروبا تعرف جيدا أنه لو كان عندنا تعليما في المستوى وبالمواصفات لما هاجر أطفالنا في قوارب الموت عندهم. وهناك ملاحظة أخرى وهي استفاذتها من هجرة الأدمغة، وأن الطالب المغربي الذي صرفت عليه الدولة المغربية مبالغ مالية مهمة يكمل دراسته عندها بشرط ان يتوفر على رصيد في البنك ويرسل إليه مبلغ مالي كل شهر من طرف عائلته وعند تخرجه يشتغل بأروبا وهكذا تكون هذه الأخيرة هي الرابحة والمغرب هو الخاسر .

  • مرتقب
    السبت 12 يونيو 2021 - 09:20

    السيد أمزازي هجر قضايا التعليم ومشاكل الشغيلة منذ زمن بعيد وتفرغ فقط لممارسة السياسة للأسف في هذا القطاع الحساس، والضحية هو التلميذ والاستاذ.
    أتمنى أن لا تعطى حقيبة التعليم مستقبلا إلا لمستشار ملكي لقطع الطريق على تسييس التعليم

  • افقير
    السبت 12 يونيو 2021 - 11:28

    على اي تربيةيتحدثون ونحن نرى جيلا باكمله دون تعليم في المستوى واساتدة لايعرفون حتى بيداغودجية التلقين بل كل شغلهم الشاغل هو الاضراب عن العمل من اجل عقود امضوا عليها انا شخصيا لا ارى افقا سعيدا لالتربية والتعليم للاجيال القادمة

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 12 يونيو 2021 - 11:42

    الدولة المغربية لا تريد لأبناء الوطن الدراسة والتعلم وخير دليل مناقشة قانون لخوصصة التعليم التانوي والجامعي.

  • الغازي سعود
    السبت 12 يونيو 2021 - 13:32

    أي أوراش يتم الحديث عنهافي ظل آلاف المتخرجين الجامعيين المعطلين ولسنوات عديدة….
    يجب ربط التعليم بالتشغيل وإدماج كل المتخرجين من الجامعات في سوق الشغل، وإقرار منحة لهم كتعويض عن البطالة…
    فنتعلم لنشتغل لا لنجلس بطاليين ننتظر الذي يأتي ولايأتي….
    فالعمر قصير يجب الاستفادة منه.. والرهان على القطاع الخاص رهان فاشل لان الاجور فيه ضعيفة جدا…
    يجب حل المشاكل أولا ثم إقرار إصلاحات من بعد..حتى لا يضيع من أفتى عمره في التحصيل الجامعي دون عمل يقيه عاديات الزمن..فلا كرامة للإنسان إلا بالعمل ، وإلا كان عالة على أسرته…الخ

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس