أوروبا تمسك ملف الصحراء .. والدبلوماسية المغربية تقارع "الأعداء"

أوروبا تمسك ملف الصحراء .. والدبلوماسية المغربية تقارع "الأعداء"
السبت 26 غشت 2017 - 18:00

بعدما شهدت سنة 2016 توترا حادا وغير مسبوق بين الدبلوماسية المغربية من جهة، والأمين العام للأمم المتحدة وممثله الشخصي من جهة أخرى، تشهد سنة 2017 تحولات جذرية، خاصة على مستوى تركيبة الفريق الأممي الذي يشرف على ملف الصحراء.

فبعد تعيين البرتغالي السيد أنطونيو غوتيرتس أمينا عاما للأمم المتحدة مطلع السنة الجارية، جاء الدور على الرئيس الألماني الأسبق كولر، بعد تعيينه مبعوثا أمميا إلى الصحراء. وفي ظل هذه المتغيرات، فقد أصبحت أوروبا تمسك بزمام الأمور في هذا الملف المعقد، بعد سنوات طويلة من الغياب، منذ إقالة الدبلوماسي الهولندي بيتر فان والسوم، الذي خلص من خلال متابعته للملف، بشكل موضوعي ودقيق، إلى استحالة تنظيم استفتاء بشأن الصحراء المغربية.

صحيح أن كلا المنصبين لا يلعبان أدوارا تقريرية في ملف الصحراء؛ لكن المواقف الأخيرة لكل من بان كي مون و كريستوفر روس أرهقت كثيرا الدبلوماسية المغربية، وكادت أن تؤدي بملف الصحراء إلى ما لا تحمد عقباه. فالأول، وعبر التقارير التي كان يرفعها إلى مجلس الأمن الدولي، أعطى للإدارة الأمريكية، هامشا كبيرا للمناورة، من أجل الضغط على المغرب وفق مصالحها الخاصة. كما عمل على تبني مواقف جديدة للأمانة العامة للأمم المتحدة، سعى جاهدا إلى فرضها كأمر واقع، من خلال تضمينها تقارير مجلس الأمن الدولي؛ وهو ما جعل مهمة خلفه أكثر تعقيدا وتشعبا.

أما المسؤول الثاني، فمواقفه المعلنة لم تكن تمثل إرادة الأمم المتحدة والمنتظم الدولي لحل المشكل؛ بل كان تمثل بشكل واضح المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة في التعاطي مع ملف الصحراء. أكثر من ذلك، فالأمين العام السابق، وبالرغم من التسلسل الإداري والدبلوماسي، فقد كان مجرد أداة طيعة في يد مبعوثه الشخصي، وفي أيدي جهات تعلن في السر والعلن مواقفها المعادية من الوحدة الترابية للمملكة.

في ظل هذه المتغيرات الجيواستراتيجية، هل تستطيع الدبلوماسية المغربية إصلاح ما أفسده العطار الكوري، وتحقق بالموازاة مع ذلك المزيد من المكاسب الدبلوماسية؟

إذا ما أخدنا بعين الاعتبار طبيعة المواقف الأوروبية، والتي كانت تتجنب على العموم التصادم مع الدبلوماسية المغربية في ملف الصحراء، فهناك ثلاثة مؤشرات رئيسة، يمكن أن تسهم في تقوية الموقف المغربي في قضية الصحراء، بعد إمساك الجانب الأوروبي بزمام الأمور، على الأقل في المدى القريب، وبالمعطيات المتوفرة إلى حد الساعة.

المؤشر الأول يتعلق بالقناعة التي ترسخت لدى الوافدين الجديدين بالدور المشبوه للنظام الجزائري ملف الصحراء، وكذا في زعزعة الاستقرار بكامل منطقة الساحل والصحراء. وبالتالي، فقد يعملان بشكل مشترك على جعل الجزائر طرفا رئيسا في ملف الصحراء، وإخراجها من جحرها التي ظلت تتخفى خلفه، قصد إجلاسها على طاولة المفاوضات كطرف رئيس ومباشر، بعدما ظلت لعقود طويلة تدير الملف بالوكالة.

ولعل ما سيساعد في التسريع بهذه الخطوة، خاصة خلال المؤشر الثاني، هي قناعة الرجلين، من خلال إلمامهما بالتحديات الأمنية وبالرهانات الجديدة للسياسة الخارجية الأوروبية، أن استمرار مشكل الصحراء ودخوله منعطفات خطيرة كتلك التي مهد لها بان كي مون قد تعصف بالفضاء الأوروبي بأكمله.

الرجلان يدركان تمام الإدراك حجم الثمن الذي يمكن أن تدفعه القارة العجوز إذا ما استمر ملف الصحراء نحو المزيد من التصعيد، أو على الأقل إذا ما حاد عن سكته الصحيحة. ولذلك، فقد سارع الاتحاد الأوروبي، وكذا جل الدول الوازنة من داخل القارة الأوروبية، إلى الترحيب بتعيين المبعوث الجديد، معربة عن استعدادها لتقديم الدعم اللازم للمبعوث الجديد، ومؤكدة تشبثها بالمواقف الثابتة للأمم المتحدة.

المؤشر الثالث يتعلق بمسار الرجلين الطويل في دواليب صنع القرار، والذي أكسبهما مصداقية كبيرة داخل المنتظم الدولي. فبالإضافة إلى انتمائهما إلى دولتين عريقتين في الديمقراطية، فكلا الرجلين مشهود لهما بالكفاءة والنزاهة، كما أن كليهما قد تقلدا أرفع المناصب، الدبلوماسية منها والاقتصادية والسياسية، على المستويين الإقليمي والدولي.

وبالتالي، فمن الصعب على بعض الجهات المعروفة بمناوراتها أن تعمل على اختراقهما، كما تعودت على ذلك في السابق.

في اعتقادنا، فإن هذه المؤشرات وعلى أهميتها لن تلعب في صالح المملكة ما لم تقم الدبلوماسية المغربية بتبني إستراتيجية واضحة ومندمجة في تدبير المرحلة الجديدة، وتواصل العمل بسياسة الحزم التي تبنتها في الآونة الأخيرة، من خلال عدم إبداء حسن النية في التعامل مع ملف الصحراء، مهما كانت المتغيرات.

وبالتالي، فقبل الدخول في مفاوضات مباشرة، أو فرض تصور جديد لملف الصحراء، هناك أربعة محاور رئيسة، قد تعمل الدبلوماسية المغربية على تبينها على المدى القريب، في تدبير المرحلة المقبلة.

المحور الأول يقوم على التشبث القوي وغير المشروط بالتوصية المتعلقة بإحصاء ساكنة تندوف، خاصة أن التقارير الخمسة الأخيرة لمجلس الأمن قد نصت صراحة على ضرورة تفعيلها. وفي هذا السياق، أعتقد أن تجربة المبعوث الأممي الجديد، ومن خلال اطلاعه الجيد على ملف المساعدات التي تقدمها أوروبا إلى تندوف، وصدور تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الفساد، والذي يدين تواطؤ النظام الجزائري مع قيادات البوليساريو في اختلاس المساعدات، قد تقوي الموقف المغرب أكثر فأكثر في تفعيل هذه التوصية، خاصة في ظل مؤشرات قوية عن قرب إطلاق مفاوضات جديدة.

المحور الثاني يتعلق بمطالبة المغرب، عبر مجلس الأمن، باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه، خلال تنفيذ اتفاقيات وقف إطلاق النار. فإذا كان الأمين العام الجديد، وبضغط كبير من المغرب وحلفائه من داخل مجلس الأمن، قد تمكن من إعادة الأمور إلى نصابها بمنطقة “الكركرات”، فإن هناك مناطق أخرى تخضع للإشكال القانوني والسيادي نفسه؛ وهو ما قد ينهي بصفة نهائية ما اعتبره الملك محمد السادس في خطابة الأخير بـ”وهم الأراضي المحررة”.

المحور الثالث يرتكز على التحرك الدبلوماسي القوي لإعادة الزخم إلى مخطط الحكم الذاتي، خاصة داخل أوساط القوى الدولية الوازنة؛ فقد حاول الأمين العام السابق، وبشتى الوسائل، التبخيس من قيمته، وحتى تغييبه من داخل قرارات مجلس الأمن.

المحور الرابع ينبني أساسا على العمل، بجانب حلفاء المملكة، على إبعاد الاتحاد الإفريقي جملة وتفصيلا عن ملف الصحراء، على الأقل في الوقت الراهن، والضغط من أجل إبقاء ملف الصحراء برمته بيد الأمم المتحدة، خاصة أن هناك اتجاهات من داخل الاتحاد، تتزعمها الجزائر، تحاول استغلال الوقت من أجل أن يلعب الاتحاد الإفريقي دورا موازيا مع جهود الأمم المتحدة، خشية من حتمية تنامي تأثير المملكة من داخل الاتحاد، في السنوات القليلة المقبلة.

هذا المحور الرابع، بالإضافة على المحورين الثاني والثالث، شدد الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ثورة الملك والشعب على أهميتها الإستراتيجية في تدبير ملف الصحراء. وأعتقد أن الملك محمدا السادس قد قدم، من خلال هذه المحاور، رسائل مباشرة إلى كل الأطراف المعنية بملف الصحراء، بمن فيهم المبعوث الأممي الجديد.

المعطيات الآنية تؤكد أن التحدي الأبرز للدبلوماسية المغربية على المدى القريب هو تثمين الدور الأوربي الجديد لأوروبا في ملف الصحراء المغربية، من خلال تصحيح الأوضاع المختلة التي تركها كل من روس وكي مون. وفي المسار نفسه، فهي مطالبة بالحفاظ على مصالحها من داخل مؤسسات الأمم المتحدة؛ وذلك بعدما عجزت عن الحفاظ عن الدبلوماسي الهولندي بيتر فان والسوم، وعجزت بعد ذلك، ولسنوات طويلة، عن إزاحة روس، بالرغم من كل مناوراته ضد مصالح المملكة.

على المدى المتوسط، فالدبلوماسية المغربية مطالبة باتخاذ كافة التدابير اللازمة، القانونية منها والسياسية والإستراتجية، لتفعيل المحورين الأول والثاني، من أجل تفادي الدخول في مفاوضات جديدة مع البوليساريو، وبالتالي إمكانية فرض حلول جديدة على المغرب.

أما على المدى البعيد، والذي يشكل حسب اعتقادي التحدي الأبرز والأصعب، فيتمثل في إعادة النظر في الآليات ووالوسائل الكفيلة بتقوية الجبهة الداخلية للمملكة، وعبر جميع المستويات الممكنة، وذلك حتى تتمكن الدبلوماسية الملكية من جعلها ورقة رابحة ومستدامة في تدبير ملف الصحراء المغربية، مهما كانت جنسيات المتعاقبين على إدارة الملف، ومهما كانت التوجهات السياسية والمصالح الإستراتيجية للأطراف الأخرى.

*أستاذ باحث بجامعة القاضي عياض

‫تعليقات الزوار

54
  • simo
    السبت 26 غشت 2017 - 18:14

    أملنا أن تكون هده التغيرات في صالح المغرب وكل المعطيات تبدوا إيجابية وعلى الدبلوماسية المغربية أن تضافر الجهود من أجل إنهاء هدا الملف الدي طال امده

  • العيد
    السبت 26 غشت 2017 - 18:22

    الحريرة لمتكلتش في ليلتها تتعفن وتعطي ريحتها ويدورو بها الكلاب هاذه حكايت الصحراء تعفنت

  • التنمية
    السبت 26 غشت 2017 - 18:24

    التنمية التي عرفتها مناطق الصحراء المغربية، جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة على الصعيد الوطني و تتفوق على التنمية التي يشهدها الغرب الافريقي :كموريتانيا و السينغال و غينيا.
    العيون تتجه لان تكون عاصمة اقتصادية مستقبلية للصحراء و الداخلة كوجهة سياحية صاعدة، و مع مشرروع تثنية الطريق اكادير – الداخلة و مع التوجه الافريقي للمغرب، ستصبح منطقة الصحراء في غضون السنوات المقبلة على ما اعتقد ، منطقة وصل مزدهرة اقتصاديا و بشريا.

  • جبلي ابن الجبل
    السبت 26 غشت 2017 - 18:24

    سواء كانو أوربيين أو أمريكيين أو أي كانوا ما يهمهم أن المغرب و الجزائر يعتبران بقرتان حلوبتان يستنزاف ثرواتنا يجب وقف هذه المهزلة المغرب خسر الملايير من أجل الصحراء و مازال يقارع من أجلها لو كان استخدم المغرب الحل العسكري منذ اليوم الأول لكان كل شيء انتهى منذ زمن و استعاد الصحراء و الكل يحسب له حساب

  • مواطنة 1
    السبت 26 غشت 2017 - 18:30

    دابا مع هاد الإرهابيين المغاربة اللي ناشرين الرعب في أوروبا والسمعة الزينة ديال المغتصبين في الحافلات ووو اش من ملف مزال غادي يزيد القدام؟
    سياسة المخزن في الداخل سوف تكلفه كثيرا في الخارج . هاد الشي ماكانوش مدخلينه في الحساب. إلا بغيتي جرانك يقدروك ويحترموك خصك بعدة تنقي دارك. ….

  • أحمد بن مبارك
    السبت 26 غشت 2017 - 18:32

    ترسيخ الديمقراطية وتوحيد الصفوف وإعطاء كل ذي حق حقه ونبد العنصرية وخلق روح المواطنة ونبد التفرقة كلها أمور في حالة تبنيها ستكون في صالح قضيتنا الترابية الاولى

  • Aziz
    السبت 26 غشت 2017 - 18:33

    ليس من مصلحة امريكا و أوروبا ات تحلّ المشكلة. با باستمرار ها. سيسعى المغرب و الجزائر الى تقديم مزيد من التنازلات و شراء مزيد من السلاح.

  • سعيد السوسي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:35

    قضية الصحراء المغربية بيد الدبلوماسية المغربية . لاتنتضروا لا من روس و لا بنكيمون ان ينصفكم لانهم يعملون تحت اجندت المصالح لا غير .
    يجب على دبلوماسيتنا ان تكون حازمة و ان تستبق الاحذاث . الارشيفات الدبلوماسية هي الداعمة لصحرائنا و رجلاتنا كالسيد ممثل الدائم لذى الامم المتحدة هلال

  • idris
    السبت 26 غشت 2017 - 18:37

    toujours les même paroles , voir autres choses . l'Europe ne veut jamais réglé ce probleme

  • احمد مكي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:37

    ولكن ليس على المغرب تقديم تنازلات ويخضع لابتزازات الافارقة وصرف اموال كبيرة على الاستتمار بافريقيا وتنميتها مقابل اعتراف هده الاخيرة بمغربية الصحراء لو صرفت الاموال المهدورة بافريقيا على الصحراء لرايت البوليزاريو انفسهم يعترفون بمغربة الصحراء ولعادو لحضن الوطن وليس على الخسائر ان تتجاوز المكاسب في هدا الملف فالمغرب بفتحه الابواب امام المهاجرين الافارقة وفتح الابواب امام مغادرة الاموال المغربية لافريقيا سيخسر اكتر مما يربح الصحراء مغربية للكن بدون خضوع لاي طرف

  • العدوي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:43

    لا داعي للتحاليل الفانتازمية، البوليزاريو يمكن أن يريح نفسه لأن الجالسين على كراسي الحكم و المتصارعين عليها سيدمرون البلاد بأحسن مما كان يحلم به زعماء البوليزاريو. جيل الهوس الجنسي و القرقوبي و خدام المصالح الشخصية مصاصو بزولة الريع، سيتكلفون بمهمة التدمير و حينها ستحاول الدبلوماسية التي تتحدث عنها البحث عن صالون تجميل لإعادة ترميم تقاسيم وجه بلادنا التي بدأت ترعب أوربا و العالم. أكيد أن مسؤولينا منتشون في انتظار الأوفردوز.

  • الناقض
    السبت 26 غشت 2017 - 18:43

    فعلى الجميع ان يعلم و ان يتمعن و ان يتذكر بان المغرب في صحرائه ضربكم طران آالاعداء رغم ما يعرفه مواطنوا المغرب من مشاكل داخلية فأنهم سيقفون امامكم يا أعداء الوطن و سيسلخون جلدكم عن اعناقكم.مازال ماعرفتونا غير قلبوا على المغرب غادين تلقاوه

  • Abdelaziz
    السبت 26 غشت 2017 - 18:46

    المغرب بضيع الوقت منذ ان قبل مفاوضة المرتزقة …
    كان على المغرب ان يشكل جبهة (تابعة له) في المدن الصحراوي تنادي باستقلال الصحراء …والمغرب يتعامل معها انذاك بالتفاوض كونها على الارض وممثل الصحراويين …ليتم منحهم الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة..وبعد سنوات يلغى الحكم الذاتي ويندمجون مع باقي مناطق المغرب….ولتبقى جبهة بوزبال تغرد في الاراضي الجزائرية

  • Chouf
    السبت 26 غشت 2017 - 18:46

    لا نسامح من خلقوا هاذا المشكل وهم ميتون.عقدها وذهبوا حيث سنذهب…حقا المغرب في صحرائه والتاريخ يشهد.العوبة الخوة ومن صنع المشكل.المحتجزون صحراوة مغاربة.واش كاين شي واحد ينكر هويته .الحتجزون مغاربة.الحق باين وبعض من لا يملك الا اتخرويض راه ساعتهم تقترب والمغرب في الصحراء .والى رفعوا الاغلال عن المحتجزين كلهم يلتحقون بالوطن الام.الله الوطن الملك .والصحراء راه مغرية.

  • غريب في بلادي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:47

    كفانا من الهروب والتنويم من التحليلات الأكاديمية والمقاربات الوهمية الفارغة لو أنكم حررتم أولا ثروات البلاد وزعتموها على الشعب من الفوسفاط الدهب الفضة الثروات السمكية الفلاحة الكرايم البرية والبحرية الغاز الطبيعي البترول الدي تكتشفونه كل حين العقارات و…….. لو حاكمتم المفسدين و…… لو وفرتم القليل من الصحة و التعليم والعدل في القضاء لحلت قضية الصحراء وسبتة ومليلية ولو طلبت حتى موريتانيا الانضمام إلى المغرب ولكن استحودتم على كل شيء ولم تتركوا شئ للشعب …… حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عمر المغربي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:56

    لا مفاوضات مباشرة مع البوليزاريو الا بعد اعادة مسلسل المفاوضات لمساره الصحيح عبر تنفيذ توصيات مجلس الامن باحصاء محتجزي تندوف فورا واقحام الجزاءر بصفتها طرفا مباشرا في الملف

  • تاوناتي
    السبت 26 غشت 2017 - 18:59

    الشعب المغربي يعيش في حالة من الغضب والسخط على حكامه تشعله لايثق فيهم وفي كفااتهم وفي كل مايقولون .واصبحنا نعتبر كل حذيث عن الصحراء والاعداء مجرد صرف نظر المغاربة عن الاعداء الحقيقيبن اعداء الداخل الذين يفسدون في الارض وينهبون اموال الوطن.
    كيف نحارب الاعداء بمسؤولين يسرقون وينهبون ويغشون ولايفون بوعودهم.

  • جزائري من رام الله
    السبت 26 غشت 2017 - 19:09

    الحل ليس باءيادي الاروبيين بل بين جبهة البوليزاريو والمغرب باءشراف الامم المتحة ومجلس الامن واحترام الاتفقيات وتنفيذ قرارات مجلس الامن فلا هروب الى الامام فالقضية حلها واضح وضوح الشمس اذن لمذا تستعنون بالاروبيين الذين لا يعترفون مغربية الصحراء المهم الجميع ينتضر الحل والا المنطقة سوف تشتعل لان الصبر له حدود وجبهة البوليزاريو ليس لديها ما تخسره اما المغرب يتخبط في مشاكل اجتماعية معقدة وزد على هذا تفشي الاجرام بشتى انواعه وزد الديون التي تخنقه وان دخل حربا فالامور تزيد تعقيدا
    انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا وشكرا

  • Lamya
    السبت 26 غشت 2017 - 19:11

    شكرا للاستاذ رشيد الكشرادي.

    ما اريد ان اضيفه و هو في غاية الاهمية, و هو ان كولر عاش مرحلة توحيد الالمانيتين و سقوط جدار برلين و يعرف كيف تفكر الانظمة الاشتراكية, فقد كانوا شبه محتجزين و معزولين عن العالم و تزداد معاناتهم اذا كانت الانظمة فاسدة كاختلاس المساعدات المقدمة للبوليساريو و غياب الديموقراطية و حقوق الانسان, حيث انه لم يتم حتى احصاء المحتجزين و لا نعرف هويتهم الحقيقية.

    من جهة اخرى ان لاتحاد الاوروبي مهتم بافريقيا و الاستثمار فيها, لانه يبحث عن اسواق جديدة. و المغرب لديه المؤهلات للعب حلقة وصل بين اوروبا و افريقيا, لان المغرب هو "شجرة جدورها في افريقيا و اغصانها في اوروبا" كما المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. و الامن و الاستقرار مهم للاستثمار و التنمية بمنطق رابح-رابح. لذلك فرجوع المغرب للاتحاد الافريقي و حفاوة استقبال جلالة الملك في الدول الافريقية في جولاته و الخطاب الذي القاه في اديس ابابا كتتويج و ملخص للرؤية الملكية اتجاه افريقيا يعد حدثا مهما جدا في التاريخ الانساني.

  • القنفد الجزائري!!!
    السبت 26 غشت 2017 - 19:11

    القنفذ الجزائري متحصن في جحره ويدير اللعبة ويقتنص الصيد ولو بعد حين بل يرمي بسهامه ويناور طيلة عقود وله النفس الطويل تارة يطل براسه ليهاجم ويصطاد وتارة اخرى ينتفخ في جحره ولسان حاله يقول للساكنين معه ''اللي ضاق عليه الحال يطلع برى''….ولا اوربا ولا امريكا قادرة على اخراجه من جحره وحصنه ….فارتاحوا واطمئنوا….

  • كمال اسبانيا
    السبت 26 غشت 2017 - 19:13

    قضية الصحراء لا توجد لا في يد اوروبية ولا امريكية ولا كورية .. الصحراء في يد الشعب المغربي من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، فإذا كان المسؤولين المغاربة هدفهم هو المال وبيع الوطن رخيصا فالشعب المغربي (عروبيين امازيغ او صحراويون) كلنا موحدون ضد الاعداء الذين يريدون ان يبقى المغرب محطما … بعد ان تساهل مسؤولينا مع من انتزاع منا صحراؤنا الشرقية وسبتة ومليلية والجزر.. الشعب المغربي والحمد لله يعي كل يوم يناضل للإصلاح في الداخل ضد رجال الدولة الفاسدين كما يناضل ضد اعداءنا في الخارج من يريد ان يبقى المغرب بدون صحراءه… وإنما لهم قادمون…

  • احساين
    السبت 26 غشت 2017 - 19:14

    اقول لأخي المعلق جبلي ابن الجبل انت لا علم لك بحرب الصحراء التي بدأت من 1975 الى 1991 هل تعرف كم عدد أسرنا 7000 جندي اما الشهداء حدت ولا حرج اين هي قوات احد.الزلاقة قوتين كانت تتكون من 35000 جندي باتت ما صبحت….لا خير لنا في الحرب وهدا كلام حندي شاركت في 24 معركة …..البوليزاريو امدربين ….الدخول في مفوضات وايجاد حل مقبول من الطرفين هو في صالح المغرب…..اما لي كالك ننهوها بالحرب يتقابل امعر البوليزاريو …..

  • متتبع
    السبت 26 غشت 2017 - 19:16

    تحليل عميق وفي الصميم.
    اما الذي ينتقدون ما يعتبرونها تحاليل اكاديمية، وغالبا ما يكونون من خارج المغرب، فما عليه سوى مطالعة الإعلام الجزائري لمعرفة الحقيقة وكيف يسوقون الأكاذيب للشعب الجزائري في ملف الصحراء. بالإضافة الى المعركة الدبلوماسية فهناك معركة اكاديمية.
    شكرا هسيبريس.

  • kanawat
    السبت 26 غشت 2017 - 19:18

    الصحراء مغربية الصحراء مغربية وستبقى مغربية

    ولا نقبل المساومة ولا نتخلى عن حبة رمل من صحرائنا

  • Abou majd
    السبت 26 غشت 2017 - 19:39

    الاووربيون يستغلون بؤر التوتر لصالحهم ولا زال ليدهم الكثير من الملفات ونقط الضعف عبر العالم العربي يستخرجونها في الوقت المناسب ويوفرون الشروط المناسبة عبر تخطيط محكم في الزمان والمكان الامور لا زالت تميل لصالحهم واخص بالذكر هنا تقويض التماسك الداخلي للشعوب والحد من فرص تنميتها وتمويل العمالة وتقوية النعرات المحلبة

  • hassan
    السبت 26 غشت 2017 - 19:42

    a mon avis je crois qu'il faut commencer par l’extraction de ceux qui vivent sur le territoire Marocain et qui touchent une pension mensuel de 2500dh la personne pour leur patriotisme

  • عابر سبيل
    السبت 26 غشت 2017 - 19:42

    قضية الصحراء المغربية يصح فيها المتل المغربي كبرها تصغار.لان الجنرالات المتحكمة في الجارة لا يعرفون سوى لغة البندقية نهاية الكلام

  • بودواهي
    السبت 26 غشت 2017 - 19:43

    أن تثمين الجبهة الداخلية عبر تطبيق الديموقراطية الحقة و تحقيق مطالب الحرية و الكرامة و المساواة للمواطنين و الدخول في التحدي الكبير لإنجاز ثورة على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و تحقيق عدالة إجتماعية تقضي على الفوارق الطبقية الصارخة بين طبقات المجتمع عبر التقليل منها و الرفع من الاجور و مواجهة البطالة المستفحلة و عبر القضاء على اقتصاد الريع و على الفساد و عبر اصلاح قطاعي التعليم و الصحة الاستراتيجيين و التراجع عن قوانين التقاعد و التعاقد المشؤومين ….و على الأخص الأخص التصالح مع الريف و إطلاق سراح كافة المعتقلين و تحقيق كل المطالب المشروعة للمنطقة و لكل مناطق المغرب المقصية و المهمشة كالاطلس و الجنوب الشرقي …
    أن تقوية الجبهة الداخلية يعتبر الركيزة الأساس لكل نجاح في مسار القضية الأولى للوطن ….

  • مسرحبة المانية مغربية
    السبت 26 غشت 2017 - 19:49

    هناك مسرحيات ألمانية كثيرة تتحدث عند وحدة ألمانيا شرق وغرب ألمانيا فهل هناك فناننين مغاربة بمشاركة فنانين المان يخرجون لنا مسرحية نقدمها ترحابا بالسيد هورست?أم أنكم تختارون مواضيع تافهة?.السيد هورست كولر يحب كثيرا إلقاء المواضيع الأكاديمية لقد استقبلته أنا شخصيا في مؤتمر أكاديمي.

  • مغربي
    السبت 26 غشت 2017 - 19:54

    العالم اليوم هو العالم المصالح فوق كل اعتبار ولكل التحالف أو تكتل أو الدولة استراتيجيات على منظور الراهن وعلى المدى المتوسط و البعيد مع العلم أن هذه الاستراتجيات قد تتعرض لخسائر و أحيانا فادحة كما ان اخرى لها نجاحات متفاوتة في أرباح وأحيانا مربحة جدا لناجعتها وبالتالي لاشيء يمكن أن يحصد المغاربة لنتاءج المنشوذة بالتاويل او اعتماد على الغير دون تشمير عن السواعد و بالخصوص الكفاءات المغربية الكفوءة التي هي في مناصب مسؤلية الى الجانب مختلف شراءح مجتمع من قوى الحية منتخبين جمعيات هيات مجالس و…..خلف المؤسسة الملكية الرائدة بالجميع المقاييس في مواجهة اعداء الوحدة الترابية للمملكة سواء المعلنين او السريين رغم شراسة المعارك رغم أن أغلبها يدور في السر خلف كواليس وبالتالي المرحلة آنية ومقبلة إيجابية والخطيرة جدا نظرا لمتغيرات الدولية و الدهاليز والأمم المتحدة و هاجس الارهاب وحروب الاقتصاد العالمية مشتعلة ببلاهوادة عبر العالم باسره وبالتالي الجد و العمل منتج بانجع السبل ممكنة من طرف كافة المغاربة مع تحصين الجبهة الداخلية هم الوسائل لمواجهة الأعداء .

  • sahrawi
    السبت 26 غشت 2017 - 20:06

    البولساريو ليست إلا دمية في يد عسكر الجزائر وهي لا تمثل الصحراويين المغاربة ، جل مؤسسيها ومعهم الآلاف من اللآجئين هربوا من جحيم تندوف والتحقوا ببلدهم المغرب ولم يبقى هناك إلى فئة قليلة منهم تنتظر الفرصة للإلتحاق بالمغرب أما بقية اللآجئين فلا علاقة لهم أصلا بالصحراء المغربية وهو ما يفسر الرفض المتكرر للجزائر لإحصائهم كما تنادي به الأمم المتحدة ، المغرب يمد يده للجزائر في كل مناسبة للتعاون والوحدة لما فيه مصلحة الشعبين ولكن للأسف عسكر الجزائر وبعض نخبه مازالوا لم يعالجوا أنفسهم من المغربفوبيا ومازالوا يعتقدون بعد كل ماصرفوه من عشراة المليارات والجهد بدون نتيجة تذكر أنهم سيقسمون المغرب وسيقيمون دولتهم الوهمية على صحرائه ، كل ما أخشاه لا قدر الله أن تنهار الجزائر وتتقسم إلى دويلات للقبائل والمزابيين والطوارق والعرب ، فالغرب يتحين فرصته ولن يتهاون في تقسيمنا وتشتيتنا لنبقى قوما تبعا لهم ، إنني أتأسف لما وصل إليه حالنا وحال مغربنا الكبير وأتأسف للبعض الذي مازال يردد أسطوانة عسكر الجزائر وهو لا يعلم أن التقسيم إذا وقع لا قدر الله فإنه سيشمل الكل .

  • جزائري
    السبت 26 غشت 2017 - 20:12

    حسب رائي،اتفاقية مدريد تكون قاعدة للتفاوض،او حل وسط. الصحرائ قسمت مرة، ممكن ان تقسم ثانية. و السلام.

  • الصحراء المغربية
    السبت 26 غشت 2017 - 20:20

    الصحراء مغربية والقضية محسومة لأن الشعب المغربي لن يفرط في صحرائه ولو اقتضى ذلك استشهاده ولتعلم أوروبا وأمريكا أن الخراب سيعم على الجميع عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الگويرة ولا عاش من خانه

  • خبير في الشؤون الصحراوية
    السبت 26 غشت 2017 - 20:38

    الكل يعلم جيدا،ان المملكة المغربية عانت كثيرا في السنوات الماضية،ورغم الدعم الفرنسي الخليجي والدعم اليهودي الا ان الوسيط الاممي استطاع حلحلة النزاع من خلال التركيز على معركتي حقوق الانسان والثروات وبالتالي اصبح يدفع الطرف القوي نسبيا على الارض والذي يمتلك الثروات الى التنازل، دون ان يعلم ،فمجرد الحديث عن الثروات وحقوق الانسان هو اعترف ضمني ان الصحراوييين لا بستفدون من خيراتهم ،وانهم يتعرضون لسوء المعاملة، وبالتالي هذا سبشكل احراج لمجلس الامن ،ولكن سيشكل احراج ايضا لماما فرنسا.ان تقديم الولايات المتحدة الامريكية لمسودة من اجل مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها من خلال توسبع صلاحية المينورسو، لم يكن في حد ذاته هدف، بقدر ما كان اشهارللورقة الصفراء في ظل تعنت المغرب.بالنسبة لمعركة الثروات اظن ان البوليساريو حققت انتصار كبير من خلال حجز سفينة فوسفاط مصدره الصحراء والقادم من الايام سيظهر لنا الكثير.اتمنى صادقا ان يدخل المغرب في مفاوضات جدية مع البوليساريو من اجل انهاء معانات الشعب الصحراوي

  • anp alg
    السبت 26 غشت 2017 - 20:48

    ستكون هذه القضية ذريعة لتدخل الأجنبي في إحدى البلدين أن لم نتأكد الأمور الآن ونحل هذا المشكل بيننا لأن دول الغرب بالضبط فرنسا يمسكون العصى من الوسط

  • ايمداحن الحسن
    السبت 26 غشت 2017 - 21:03

    الصحراء لم ولن تكون إلا مغربية

  • هالة
    السبت 26 غشت 2017 - 21:14

    اكبر مسيء لقضية الصحراء المغربية هي الدبلوماسية المغربية،وصناع القرار المغربي،الفشل في كل محطة تاريخية.الشوهة الكاملة امام العالم و المغاربة قبل كل شي. عقود من التجهيل الممنهج، ووأد اي تقدم في مهده.لكي نرى نفس الوجوه تحكم وتتحكم و ما هي إلا عالة ثقيلة على كاهلنا، لا يحس بها الا من له بعض البصيرة

  • el mkennebi
    السبت 26 غشت 2017 - 21:21

    N'oubliez pas que les Polisariens n'ont aucune
    légitimité
    Ils sont des mercenaires payés par l'Algérie pour travailler pour l'agenda du régime le plus sanguinaire de la région

  • وصية
    السبت 26 غشت 2017 - 21:24

    إلى المعلق رقم 32

    وصية أتعلم ان الشعب المغربي لا يحب الاستفزاز فيومنا هذا لا تستطيع أن تستفز أصغر طفل مغربي سيكون جوابه البارد جحيما عليك ناهيك عن دولة

  • طارق بن زياد
    السبت 26 غشت 2017 - 21:31

    قوة المغرب بقوة شعبه و مؤسساته، حاربوا أعداء الداخل المفسدين و ضرب بيد من حديد على كل سارق من البيضة إلى المليارات و اقيموا العدل بين الناس اعباد الله فمثلا سكان الاقاليم الجنوبية لهم عدة امتيازات على باقي سكان المناطق فهم مواطنين من الدرجة الاولى هدا عيب اوعار و كثير من هؤلاء من الخونة و قد حاورت كثير منهم لا يعترفون بالمغرب و يمتصون خيراته و ينطبق غيهم المثل يأكاون الغلة و يسبون الملة. المهم بغيتوا اتحل المشكل معاه عدة مشاكل أخرى أقيموا العدل الحق و الدموقراطية التي بها يحس المواطن بمغربيته معززا مكرما، و الجزائر لها عدة نقاط ضعف يجب على المخابرات الخارجية استغلالها و ابسطها قضية الطوارق في الجنوب و المليئة بأبار النفط و سيبلعون ألسنتهم. و السلام عليكم و رحمة الله

  • المجيب
    السبت 26 غشت 2017 - 21:49

    وهناك محور اخر يجب على المغرب العمل عليه وهو محور الاعمال الانسانية والخيرية.وذلك بمساعدة مرتزقة البوزباليو على الاستيطان والتوطين في صحراء الهكار الجزائري حفظا لكرامتهم واستجابة لطموحهم في العيش الشحيح بين احضان من تفانوا ويتفانون في خدمتهم ويحسنون اليهم لوجه الله.فليهبطوا اذن الى الهكار، فلهم ما يشتهون وليبقوا فيه خالدين.

  • بوجمعه
    السبت 26 غشت 2017 - 22:04

    المواقف الثابتة لإمم المتحدة فكل التقارير لامناء العامين الذين تناوبوا على رئاسة الامانة العامة يؤكدون على
    حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية

  • ردا على جزائري 32
    السبت 26 غشت 2017 - 22:14

    حسب منطق رايك.الجزائر كانت اقليما فرنسيا.وقع ذلك مرة وممكن ان ترجع الحال كما كان كي تنعم بجنسية احفاذ ديغول كما تشتهيه وخذ معك حبيبك بوزباليو.

  • جزائري
    السبت 26 غشت 2017 - 23:29

    الي رقم 39. اخي العزيز، لم افهم ماذا الذي يستفزك؟ اتفاقية مادريد، ام ذكري لها؟
    اخي العزير، اريد معرفة رئيك في تلك الاتفاقية. و م كتبت انا بالحل الوسط. شكرا و السلام.

  • انت و انا
    السبت 26 غشت 2017 - 23:42

    حل كل المشاكل هو المغرب العربي فوالله القادة المغاربة الخمس كانوا على صواب و لكن دخل الوسواس و حب الكرسي بينهم و بين حب 5 دول و حكمنا و اصحاب القرار طمسوا الاتحاد المغاربي كما طمست الجامعة العرببة التي لا وجود لها لا في الابناك آخار كل شهر. الله بستر الجميع.

  • محمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:10

    صراحة أستغرب كيف أن الدبلوماسية نسيت أو تناست الجانب الروسي : إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قالت سابقا في بيان رسمي لها أن الطرح المغربي للحكم الذاتي "يتمتع بالمصداقية" فما قول روسيا في ذلك الطرح ؟ لم نسمعه بعد لسبب بسيط أن دبلوماسيتنا نائمة وتغض الطرف عن ذلك الجانب ولو أنها توجهت نحو روسيا لتشرح لها طرحنا لحل القضية لكان أفضل للمغرب : لقد نجح المغرب لحد الآن في العديد من المحطات ولكن يبقى الدور الروسي مهم كذلك على مستوى حل النزاعات الدولية فلنسمع رأيها في الموضوع من خلال بيان رسمي يصدر عن خارجيتها بعد زيارة وفد مغربي إلى هناك : فلا يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتردد في طرق أبواب حتى حلفاء الجزائر التقليديين لأن الأساس اليوم في العلاقات الدولية هو"البراغماتية"وليس التمسك بالأحلاف التي لم تعد بالشكل الذي كانت عليه. كون روسيا حليفا تقليديا للجزائرلا يعني بالضرورة تبنيها لموقف الجزائر تجاه االجمهورية الوهمية وهذا ما يجب التعويل عليه لإقناعهم بطرح الحكم الذاتي الذي يتبناه المغرب.فالمغرب أيضا يمكنه شراء الأسلحة الروسية ويوطد علاقاته مع روسيا في إطار رابح-رابح في جمبع المجالات

  • خالد
    الأحد 27 غشت 2017 - 00:30

    العالم يعلم ولازال يعلم أن البوليزاريو هي الجزائر …تانيا:المم المتحدة لم يسبق لها أن وجدت حلا لمشكل بين العرب أينما وجدت الامم المتحدة وجد الخراب.. الذين يراهنون على الامم المتحدة هم في الحقيقة خرفان و دراويش…سيستمر مسلسل الصحراء الى الابد فهو الاداة التي يحلبون بها الجزائر و المغرب …و أخيرا لن ترى الجزائر المحيط ولن تأكل من اسماكها …انتهى

  • مغربي
    الأحد 27 غشت 2017 - 01:06

    حل القضية الوطنية يمر أولا من الداخل المغربي.ترسيخ الديموقراطية الحقة في البلاد سيحسم هذه القضية المفتعلة. المغاربة لهم قضية عادلة مشكلنا الكبير هو فساد سلطتنا الكبير كدلك.

  • عابر
    الأحد 27 غشت 2017 - 03:03

    واهم من يظن أن المغرب سيفرط يوما في شبر واحد من صحراءه، فالمغاربة قاطبة تعد الصحراء قضيتهم الأولى و مستعدون

  • el khattabi
    الأحد 27 غشت 2017 - 04:49

    لمذا المغاربة لا يتعاملون مع قضية سبتة و المليلية و جزر…االمسلوبة منهم من الاسبان كما يفعلون مع فضية الصحراء . هل انتم مستسلمين للاسبان .

  • Jebli
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:29

    علينا أن نفكر في شيء مهم وهو أن قيادات البوليساريو تطمع في أن تكون في سدة الحكم فإن انت منحت الحكم الذاتي لأهل الصحراء فهذا معناه انتخاب مسيرين للجهة وبالتالي يسحب البساط من تحت ارجلهم أما الدفع بنظرية الاستقلال وتقرير المصير يضمن بقائهم في الحكم ولهذا لابد من أن نعي جميعا هذا الأمر ويعرف إخوتنا المغاربة المحتجزون هناك انهم لعبة فقط بين أيدي المرتزقة.
     اما حق الشعوب في تقرير المصير فعندما يكون المرتزقة شعبا آنذاك يمكنهم تقرير المصير أما الصحراء فسكانها أغلبهم كانوا رحلا يتنقلون طلبا للماء والكلأ من شمال المغرب الى جنوبه فمنهم بعد ذلك من استقر في شمال المغرب ومنهم من فضل عيش الترحال وأذكر في  الستينيات والسبعينيات أن قبائل من الصحراويين كانوا يقيمون مواسم لهم في الرباط واحوازها وكذلك في مدن مغربية أخرى واذا كان هناك استفتاء حول الصحراء فيجب استفتاء كل المغاربة لأن استقراري شمال المغرب هذا لن يسقط كون جذوري من الصحراء  ثم أزيد فأقول متى كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية؟ من هم رؤسائها؟ ومن هم سفراؤها لدى الدول عبر التاريخ؟ أكذوبة فبركتها الجزائر بعد المسيرة الخضراء وحاولت تصديقها.

  • مغربي
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:29

    لا مفاوضات مع ما يسمى بول زاريو ،حتى يعرف المغرب مع من سيتفاوض، ومن يمثل المفاوض ، وهل يملك الشرعية ؟، هل هو منتخب ؟ومن طرف من ؟ ومن هم السكان الذين انتخبوه ؟ وهؤلاء الذين انتخبوه ما علاقتهم بالصحراء المغربية ؟ وكم عددهم ؟……..

  • امازيغي علماني
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:57

    قضية الصحراء بشكلها الحالي لاتنفك تتماهى مع واقع المغرب الحالي فهي مجرد ذر الرماد في اعين المواطن المغربي بشعارات الوطن والمقدسات والضحك على الذقون في مجتمع المعرفة الرقمية فجيل اليوم ليس جيل علال الفاسي الذي حرض اجدادنا على مقاومة المستعمر في الجبال والفيافي في مقابل ارسال ابناء الالبة الى المدارس الوطنية الفرنسية ….حل مشكل الصحراء في مغرب حداثي ديموقراطي لاصوت فيه بعلو على القانون ولا شرعية دينية او سياسية او عرقية لاحد سوى الشعب المغربي من طنجة والجزر الجعفرية الى تخوم الكويرة والكركارات .

  • souhail
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:35

    الى عابر انت اصبت واهم من يضن ان المغرب يفرط في شبر من ارضه و لكن يا عزيزي لا تحاول ان تخلط الامور. الصحراء الغربية منطقة تنتظر استفتاء تقرير المصير كما اتفق عليه الطرفان المغرب و جبهة البوليساريو برعاية الامم المتحدة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين