إفتاء المغرب تحرم تعاطي المنشطات الرياضية

إفتاء المغرب تحرم تعاطي المنشطات الرياضية
الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:38

أصدرت هيئة الإفتاء الرسمية في المغرب فتوى بتحريم تعاطي المنشطات الرياضية، مستندة في ذلك إلى ما تسببه هذه المواد من أضرار بدنية وأخلاقية من خلال نشر سلوكيات الغش والخداع و”تغيير خلق الله” لتحقيق الشهرة والمال.


وردا على سؤال لجمعية مغربية ناشطة -في التعريف بمخاطر المنشطات- حول الحكم الشرعي لتعاطي المنشطات، قالت “الهيئة العلمية للإفتاء” التابعة للمجلس الأعلى العلمي (المؤسسة الدينية الرسمية) في فتوى “حصلت إسلام أون لاين.نت” على نسخة منها الأربعاء 14-10-2009: إن “تعاطي المنشطات البدنية في المجال الرياضي محرم شرعا بعموم نصوص الكتاب والسنة، وباعتبار مقاصد الشريعة؛ لإضراره بالكليات الشرعية الحكيمة الداعية لحفظ الدين والنفس والعقل والنسب والمال، ونشره لسلوكيات الغش والاحتيال وتغيير خلق الله”.


وأكدت الهيئة أن “تعريض الإنسان نفسه وجسمه لأقل الأضرار والآفات يعتبر من المحرمات؛ وهو الحكم المستفاد من قول الله تعالى: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}”.


وأشارت الفتوى إلى أن عملية تعاطي المواد المنشطة المخالفة لقوانين الرياضة “لا تتم إلا في حالة التخفي والتستر من انكشاف الحال، وعلى إيهام المشرفين والمتنافسين بأن المتعاطي يبذل جهدا جسديا حقيقيا، وهو في كل ذلك كاذب وغاش، ومخادع ومزور ومحتال”، معتبرة أن ذلك ينطبق عليه وصف “تغيير خلق الله؛ بتغيير طبيعته، ومنحه قوة ليست له لتحقيق الشهرة والمال”.


واستنكرت الهيئة “الوقوف عند الجانب المغري للمنشطات المتمثل في اكتساب الجسد قوة استثنائية تؤهل صاحبها للسبق والتفوق، دون النظر إلى الآثار السيئة اللاحقة المدمرة للجسد، والتي تتمثل في ظهور بثور وحبوب على الجلد، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والإصابة بسرطان الكبد والكلى، وإرهاق الجسد وإيقاف نشاطه، وتعريضه للخطر”.


وأكدت أن الأساس الشرعي لممارسة الرياضة يكون باعتماد المرء “على ما يتوفر لديه من استعداد بدني ونفسي بكل اعتزاز وشفافية، ودون أن يدخل في بدنه مادة غير طبيعية في تكتم وخوف شديد أن ينكشف حاله ويفتضح أمره، فيئول به الحال إلى الإساءة لنفسه ومجموعته وبلده”.


“سابقة” رياضية


وفي تعليقه على الفتوى، قال لحسن كرام، رئيس”الجمعية المغربية للتخسيس من مخاطر المنشطات في المجال الرياضي” في تصريح لـ”إسلام أون لاين”: إن “الفتوى تعد سابقة في العالم.. أسست لنص شرعي يحرم تناول المنشطات، يضاف للتشريعات القانونية بأدلة علمية وصحية؛ مما يستدعي تعميمها على مستوى الإخوة في العقيدة وفي الإنسانية”.


وأوضح كرام أن الجمعية تسعى بالفعل لتعميم الفتوى بإرسال نسخة منها إلى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو)، مشيرا إلى أن دولا أوروبية طلبت التعجيل بترجمة نص الفتوى كاملا لتعميم الاستفادة منها.


ولفت إلى أن الرأي الشرعي جاء بناء على طلب من جمعيته للتصدي “لاستعمال المنشطات التي لها آثار اقتصادية واجتماعية وأخلاقية”، معتبرا أنه “لا يمكن معالجة هذه الظاهرة بنظرة أحادية ترتكز على القانون الرياضي الوارد في اتفاقية كوبنهاجن 2003، والاتفاقية الدولية لسنة 2005، واتفاقية مدريد لسنة 2007، المجرمة لاستعمال المنشطات الرياضية، وتوقع أن يكون للفتوى وقع في نفس الرياضي المسلم وغير المسلم.


ويعرف المختصون المنشطات بأنها: “كل مادة تدخل الجسم وتحقن فيه بكيفية غير اعتيادية بهدف زيادة نشاط العضلات والقدرات البدنية للحصول على إنجاز رياضي بوسائل وطرق غير مشروعة”.


*إسلام اونلاين

‫تعليقات الزوار

9
  • البيضاوي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:56

    هكذا يسخر الفقهاء العلم الذي اكتسبوه في مثل هذه الفتاوى فاين هم من ربا الأبناك وشركات الخمور وووو ….فقهاء آخر زمن

  • مواطن
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:46

    لمادا لاتفتون بتحريم بيع الخمور في المغرب اليس هدا هو الاولي من تناول المنشطات

  • شاهد
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:48

    المنشطات لا تهم الا فئة قليلة جدا من المغاربة و مع ذلك يتحرك علماؤنا المغاوير للتصدي لها ،اما يتعاطاه شبابنا من السموم و المخدرات و الدعارة و ظهور الجمعيات التي تشتغل على المراة و الشذوذ باسم الحقوق الاممية و لو تعارضت مع مبادئ ديننا الحنيف فان علمائنا الاجلاءيجعلون اصابعهم في آذانهم صم بكم عمي لا يسمعون ولايرونه.

  • 8melloul
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:40

    هذا المجلس شكلي فقط والعلماء الحقيقيون عندنا لن يأبهوا أن ينضموا له لأنهم سيفرطون في قناعاتهم وفي دينهم لو فعلوا ذلك.
    هؤلاء الشرذمة من فقهاء السلطان نكرة ولا تستحق حتى عناء قراءة ما يصدر منها , لان الواقع يقول ان هذا المجلس هو صوري فلا نرى استنكارا للزنى واللواط والرشوة والربى المستشري في اقتصاد الدولة ولا ولا …إلخ وما خفي كان اعظم في حين اننا نراه سباقا في دعم الزوايا التي لا ننكر دورها في توعية الناس في الدروشة والبدع

  • مغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:52

    واش هادو أصلا علماء ؟ باش يفتيوا.
    كون ما كانتش الشوهة الأخيرة ديال المغرب فالرياضة كون ما دواوش ؟
    هادوا الله يعفوا عليهم و صافي .
    أنا بعدا و الله واخا يفسيوا تايعياو ما بيني و بينهم غير الخير و الإحسان و التيقار .
    قالك “الهيئة العلمية للإفتاء” .
    هاي هاي هاي زعما على غرار اللجنة الدائمة للإفتاء . ولكن ىش جاب شي لشي .
    الحاصول الحشومة مشات معا صحابها و صافي .

  • عنتر بن شداد
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:42

    هؤلاء ليسوعلماء هؤلاء ليسوعلماء, العالم هو الذي يعمل بعلمه ويقول الحق ولو في وجه الحاكم ويحرم كل ما حرم الله ويصدر الفتوى الصحيحة ولا ينتظر حتى تأتيه الفتوى من هناك . وارجو من الهسبريس ان تنشر هذا التعليق.

  • abdou
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:44

    و ماذا هن الخمر الذي يباع في مرجان على عينيك يادار الإفتاء
    و القهاوي ديال الشيشة اللي عامرين غي بمدرستي الحلوة
    أنشر ياعصفور
    عبدو الشرير

  • العزيز الحر
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:50

    أشكر حميع الأخوة المعلقين على أسئلتهم و هذا أظنهما يدور بخالد كل المغاربة،
    أنتظر فقط أن يجيب السادة الأفاضل ، أصحاب الهمة ، العلماء الموقرون ،أصحاب الفخامة على هذه الأسئلة…. و تقبلوا فائق احتراماتنا

  • وطني
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 05:54

    رفعت الأقلام و جفت الصحف, دبا هاد الرباعة ديال العلما فين كانو شحال هادي , ولا غير قالت ليهم جامعة ألعاب القوى بغينا فتوى. لقاوها من الجنة و الناس قالوا مع راسهم نحيدو لعجز نيت را شحال همن عام ما خدمنا. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) أخرجه البخاري

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"