إلى صقور العدالة والتنمية

إلى صقور العدالة والتنمية
السبت 27 يوليوز 2019 - 03:47

بداية لسنا ندري إن وفقنا في اختيار العنوان، وإن كنا نكاد نجزم أن ليس في العدالة والتنمية لا صقور ولا نسور، وهنا طبعا مع الاحترام التام لقواعد هذا “الحزب” ممن يؤمنون بمشروعه السياسي النظري ويدافعون بكل صدق وقوة على أفكاره التي سطّرها “الصقور” بكل مكر ودهاء سياسويين لتدغدغ المشاعر وتأسر النفوس.

عندما تأكد الزعيم الأممي لهذا “الحزب” أن نهايته السياسية استوفت جميع مراحلها وتيقن أنه أزيح من دواليب القرار السياسي، كان لا بد له من أن يبحث عن باب للعودة إلى الساحة ولو كان الباب خلفيا، عودة تفرض ذاتها بالنظر إلى كونه الخاسر “الوحيد” من الإعفاء-التنحية من رئاسة الحكومة في نسختها الثانية. الزعيم الأممي إذا يريد لفت انتباه الدولة إلى أنه شخص مؤثر وبإمكانه “قلب” كل التوازنات و”بعثرة” كل الأوراق التي يتم التوافق حولها إذا ما تمّ تجاهله.

بعدما تأكد السواد الأعظم من المغاربة من فشل “حزب” العدالة التنمية في التدبير الحكومي واصطفافه إلى جانب ما كان يسميه “فسادا” و”استبدادا” و”تحكما” على حساب مصلحة الفئات العريضة من الشعب المغربي، وبعدما عرفت مرحلة تدبيره تمرير قرارت حاسمة في منتهى اللاشعبية والتي استهدفت الفئات الهشة بالخصوص، كان لا بدّ لهذا “الحزب” من ملفات تتسم بالحساسية للركوب عليها في محاولة لحفظ ماء الوجه والرجوع إلى ساحة “الوغى” السياسي.

كان ملف القانون الإطار للتربية والتكوين فرصة ذهبية “للصقور” للعودة إذا، وهكذا حاول هؤلاء دغدغة مشاعر المغاربة بالخطر الداهم الذي يتهدد الدين الإسلامي والهوية المغربية، ووظفت لذلك بعض الظواهر الصوتية في خرجات إعلامية مفضوحة، ولقاءات وندوات هنا وهناك لفضح “اللوبي الفرنكفوني” الذي يريد أن يمسخ هويتنا ويزعزع عقيدتنا. ولأن الأمور أكبر مما يتصوره فراخ الصقور، فقد تمت المصادقة على القانون الإطار للتربية والتكوين في هدوء تامّ بعدما امتنع هؤلاء أنفسهم عن التصويت بدل أن يرفضوا ويثوروا في مسرحية مهينة أحرجت “الصقور” والفراخ وحتى القواعد.

كانت حادثة (accident) تمرير”القانون الإطار للتربية والتكوين” فرصة ذهبية كذلك للزعيم الأممي لتقطير الشمع على غريمه التقليدي و”ضرته” التاريخية السيد سعد الدين العثماني، فقصفه بشتى أنواع النيران الملتهبة دون مراعاة للوضع الاعتباري له كرئيس حكومة له واجب الاحترام والوقار خصوصا من أخ جمعهما “نضال” عقود طويلة. الزعيم الأممي ذهب أبعد من ذلك ملوّحا بادعاءات مقرونة بأغلظ الأيمان، وحتى تهديدات للإخوان تنمّ عن انفعال زائد يخفي حالة نفسية تستجدي ولو أن ظاهرها الصرامة والثقة بالنفس.

لو عدنا الآن إلى القانون الإطار للتربية والتكوين في علاقته “بالصقور”، لا بد أن نركز على نقطتين أساسيتين:

لو كانت غيرة “الصقور” على اللغة العربية صحيحة وحقيقية، فلما يسجلون أبناءهم في مدارس البعثات وأرقى المعاهد ليتلقوا دروسهم بلغة المستعمر ؟ الجواب بسيط، يريدون الاستئثار باللغات العالمية لأبنائهم كيف لا ينافسهم “أبناء الشعب” في المقاعد وبعدها في المناصب، وكما سبق وأشرنا في مقال سابق، سجلوا ابناءكم ليدرسوا على نفس طاولة ابنائنا ولندرّسهم حينذاك بأي لغة شئتم ولو كانت لغة الإشارة، أمّا وأنتم تخاطبون أبناؤكم بلغة موليير وشكسبير وتدرسونهم بهما في المدارس والمعاهد ثم تفتون بضرورة التدريس باللغة العربية لأبنائنا فذلك ضرب من ضروب النفاق إن لم نقل ضرب من ضروب الجنون.

تركيز الصقور على الدين والهوية ليس عبثا، فالتركيز على الدين مردّه كون الدين الإسلامي من مقدّسات الشعب المغربي بكل أطيافه الأيديولوجية وتياراته السياسية، والمساس به من شأنه قيام ردود أفعال –واعية ولاواعية- غير محسوبة، أما التركيز على الهوية كمفهوم مركّب حدّ التعقيد، فالغاية منه حسم “الصراع الهوياتي” من خلال إقرانه بالعقيدة ولغة العقيدة خصوصا أننا نعلم أن هوية المغرب “العربية” إنما ابتدعت خلال النصف الثاني من القرن الماضي.

في الختام، فليعلم “صقور” العدالة والتنمية أن عوراتهم انكشفت للعيان، وما القانون الإطار للتربية والتكوين إلا ورقة توت ستسقط لا محالة، لو كنتم تغارون على اللغة العربية لحرصتم عليها في تربية بنيكم في البيوت قبل تدريسهم بالفصول، لخدمتموها وطوّرتموها بالبحث العلمي اللساني بعيدا عن فرامل التقديس والإعجاز، وليعلم “صقور” العدالة والتنمية أن الهوية المغربية أكبر من أن تكون عربية ولهم أن يسألوا الأرض والتاريخ والثقافة، نحن مغاربة والباقي للنقاش، نفتخر بلغاتنا بكل ثقة ونحبذ الانفتاح على اللغات العالمية بكل صدق، وكإشارة أخيرة، وأنتم تتحدثون أيها “الصقور” عن “اللغة الدستورية” تذكروا أن هناك لغتين دستوريتين تتنكرون لإحداها لحساب الأخرى بنفس منطق اللغة الاستعمارية التي تقض مضجعكم.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد بلحسن
    السبت 27 يوليوز 2019 - 07:37

    أنا شخصيا أرى أنه لم يحن الوقت لنجزم بوجود "فشل "حزب" العدالة التنمية في التدبير الحكومي واصطفافه إلى جانب ما كان يسميه "فسادا" و"استبدادا" و"تحكما" على حساب مصلحة الفئات العريضة من الشعب المغربي".
    قد يتزعم ذلك الحزب, مستقبلا, خلق شبكة دولية لهيئات المجتمع المدني تظم فرنسا وألمانيا وأمريكا واسرائيل وهولاندا وبلجيكا والسنغال والجزاير وووو تنادي بصوت موحد "عودة المال العام للشعوب أولوية رقم 1".
    أشعر بقرب زوال الأحزاب السياسية, في منتصف القرن 22, تاركة مكانها لهيئات المجتمع المدني تكون فعالة لا شريكة خفية في توزيع الكعكة.

  • ع الجوهري
    السبت 27 يوليوز 2019 - 09:56

    يتسائل كثير من العقلاء إذا مات حزب العدالة والتنمية من سيحفظ ماء وجه السياسة في المغرب بعد ما أكل المغاربة كسكس جنازات الأحزاب المغربية بدون استثناء أعتقد الكاتب إما عنده بديل جيد سيملأ الفراغ السياسي المهول
    أو أنه يشتغل على تفاقم الأزمة السياسية فلا يعقل لبلد ليس في جعبته السياسية إلا رصاصة واحدة و يطلقها في الهواء أو على رأسه

  • محمد بلحسن
    السبت 27 يوليوز 2019 - 11:02

    تتمة لرقم 1
    15 سنة, الى حدود 2026, ستكون كافية للحزب المتزعم للحكومة الحالية – حزب العدالة والتنمية المغربي – لتكوين بنك معلومات حول النخبة التي تبلورت طيلة 60 سنة وبوثيرة مرتفعة (100 كلم في الساعة) ابتداءا من 14 مارس 1998 و بموثيرة خفية مرتفعة جدا (240 كلم في الساعة) منذ يوم 3 يناير 2012 ستكون مجندة وهي مكونة من الاباء والأجداد والأحفاذ لتزويد بيت مال المغاربة بما يلزم لتجنيب مغربنا أزمة إقتصادية أكثر تعقيدا من التي عرفتها اليونان واسبانيا والبرتغال المجاورين لبلدنا.
    أشعر بقرب تدهور حزب العدالة والتنمية التركي عكس المغربي.
    و الله أعلم بما في الصدور.

  • Sindibadi
    السبت 27 يوليوز 2019 - 14:55

    كل الأحزاب السياسية التاريخية ومنها المخزنية على وجه الخصوص أكل عليها الظهر وشرب
    حزب العدالة والتنمية لازال حزبا فتيا مقارنة بالحزب الاشتراكي على سبيل المثال
    وتجربته في الحكم لا زالت لم تعطي أكلها ولو أن كل الأطر حتى في هذا الحزب هي سوسية بالدرجة الأولى وإذا ما كان هناك فشل هو فشل اللوبي السوسي المتصهين
    والدي يحاول اجترار المغرب إلى الفتنة العرقية
    لقد أضحت المناصفة العرقية للولوج إلى المناصب العليا هي الحل الوحيد الذي يمكن كل مغربي أن يشعر بانتمائه الحقيقي للمغرب
    لكم دافعتم عن الإيركامية وهاهي ستدخل التفعيل لكن يبقى أنكم متشبثون بالحرف العربي مما يؤكد أن مواقفكم تخدم أجندات أجنبية حتى لا نقول صهيونية
    المغاربة ليسوا بأمازيغ والأمازيغ ليسوا بمغاربة
    هذه هي الحقيقة المرة التي أوصلتم لها هذا البلد
    حزب العدالة والتنمية قد يعود للحكم في الإنتخابات القادمة وهو أمر غير مستبعد
    فهل ستغادرون المغرب لإسرائيل
    حيث لا عدالة ولا تنمية ؟

  • كاره الضلام
    السبت 27 يوليوز 2019 - 14:56

    الاسلاميون جميعا يغطون السياسي بالايديولوجي و كلما فشلوا سياسيا يدارون فشلهم بالعنتريات الايديولوجية المتاحة لاي كان، و يغطون عن السلوك بالشعارات ،و شعاراتهم الاديولوجية معروفة مكرورة جاهزة عند كل فشل او اندحار سياسي،مسالة اللغة، مسالة المراة او العفة، مسالة العلمانية او المس بالتوابث الدينية، قضية فلسطين و العلاقة مع اسرائيل،يدافعون عن هده الشعارات حتى بعد ان يخرقونها هم انفسهم، اردوغان في ابان الصدمة الانتخابية الاخيرة وصف خصمه بانه خادم لاعداء الدين، بضع شعارات مجانية لا تكلفهم شيئا يدغدغون بها مشاعر القطيع و يدارون عن فشلهم السياسي ،و الامر لا يخص بتكيران وحده فحتى اعضاء الحزب الدين تحسبونهم حمائم و الدين يهاجمهم بنكيران اليوم سيلجؤون الى نفس الخطاب بعد خروجهم من الحكومة، يخوضون بكل جوارحهم في بركة الفساد و العلمانية و الحداثة و المصالح الدنيوية و حينما يسحب منهم الضرع يعودون الى الشعارات المحافظة و كان شيئا لم يكن،فالصنيف ليس الى صقور و حمائم و انما ممسكون بالضره و محرومون منه ،و من يغنم اليوم يصبح محروما غدا و بتغير المقام يتغير المقال

  • jamali
    السبت 27 يوليوز 2019 - 15:54

    ما الهدف من قانون لغات التدريس والاضراب وعلاقة ذلك بخرجات بنكيران الاخيرة? …تابعنا كلمة بنكيران في مؤتمر شبيبة حزبه وما يمكن قوله ان ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻣﺘﺎﻓﻖ ﻣﻊ ﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺍﻟﻴﺲ ﺑﺎﺵ ﺍﻣﺜﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﺎﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ .. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻦ ﻧﺴﻤﻊ ﻣﺜﻼ ﺍﻥ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺩﻋﺎ ﺍﻻﺧﺮ ﻗﻀﺎﺋﻴﺎ ..بعد التراشق الاعلامي بينهما.. ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﻫﻮ ﺻﺮﻑ ﺍﻻﻧﻈﺎﺭ ﻋﻦ مخﻄﻂ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻻﺳﻘﺎﻁ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﺑﺘﻔﻮﻳﺾ ﺷﻌﺒﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻓﺸﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﺔ … علما انني لا ادافع عن الحكومة المحكومة والاضعف في تاريخ المغرب ولكن الهدف من اضعافها هو كما قلنا الحصول على تفويض للمرور بالمغرب الى المرحلة الثانية قد تكون اصعب …ﻭﺍﻻﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻧﺴﻒ ﺍﻻﻏﻠﺒﻴﺔ عن طريق اتهام حزب الاحرار في شخص الطالبي العلمي والاتحاد الاشتراكي..ولفﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻮﻗﺮﺍﻁ ﻭﻣﺎ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﻘﻨﻮﻗﺮﺍﻁ…اذن الامر لاعلاقة له بلغات التدريس لاننا نعرف ان التعليم في ازمة وفي غرفة الانعاش سواء بالفرنسية او العربية او الانجليزية او غيرها….

    اعتقد ان الهدف اصبح واضحا…نصيحة للشعب فمرة اخرى حذار ان تعطوا تفويض شعبي لاي كان ولاية جهة كيفما كانت لضمان افشال مخططات الصهيونية التخريبية..لان الشعب هو الحاكم حاليا بمعنى هو من بيده ورقة الاستقرار او العكس..لكن لو خرج في الفوضى فهناك جهات ستستغل الوضع للتقسيم او الانفصال او ما شابه فالمغرب مستهدف كباقي دول الخريف العربي بنفس المخطط الخارجي

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 27 يوليوز 2019 - 18:09

    أتذكر في إحدى المناسبات السياسية الكبيرة عند الساسة؛ و التي تتجلى في عرس الإنتخابات لدى الأحزاب كنت ممتطيا سيارة الأجرة الصغيرة بفاس فبادرني السائق بالقول :" أعرفك يا رجل وأعرف كل أسرتك الكريمة بما فيها جدك الذي عمر فوق المائة ؛ألست ابن فلان بن فلان رحمه الله ؟ "؛ سررت بذلك وفرحت بمعرفة رجل يحسن الحديث..فأردت استشارته في التقدم للترشيح بحينا الشعبي كلا منتمي لما لاحظت في حديثه من تجربة و"فهامة" المجربين؛قال لي يا ابني :" ابوك لم يكن مخلودا اعط اتيقار لرأسك واتكمش واسمر يا النمر؛ اللعبة صعيبة عليك "؛ ومرة أخرى رافقت أحد المستشارين الجماعيين في سيارته إلى مقر العمل وهو بالمناسبة زميل في المهنة، مرشح عن حزب منظمة العمل الديمقراطي أنذاك؛فأردت استغلال الفرصة لمعرفة رأي أستاذ الفلسفة في ميدان السياسة بالداخل أو سلطة المرشح السياسي فقلت له :" كيف هي تجربتك في عالم السياسة أستاذ بكل صراحة وأنت في قلب الدار؟ ؛ أجاب بكل تلقائية وثقة في النفس وبالزربة بدون أخذ اية مهلة للتفكير:" إلى ابغيت تدخل معنا للدار خاصك تحالف مع إبليس"؛ففهمت حينها معنى كلمة مخلودا وبأنه :" ليس في القنافذ أملس "،كما يقال.

  • Tounsi
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 08:39

    مقال في الصميم
    التشدق بالهوية العربية الاحادية المزعومة بدات في شمال افريقيا مع غلاةالقوميين بعد ان نظرلها نخبة من المثقفين المسبحيين في المشرق من زريق الى عفلق. كانوا يبحثون عن هوية مشتركة تجمعهم مع بني وطنهم المسلمين. نحن في شمال افريقيا يجمعنا الاسلام وتجمعناالعادات والثقافةالامازيغية من لباس واكل وشرب وتنظيم للمجتمع. تلقف عبد الناصر هذه النظريةالقوميةلانه كان في حاجة لاديولوجيا للحكم وهو في الاصل فرعوني قبطي وتبعه ضعاف الشخصية من ابناء المغرب الكبير حتى من الناطقين بالامازيغية مثل عثمان سعدي في الجزائروزعماء شاويون لخلطهم بين الاسلام والعروبة. ماليزيا واندونسيا وباكستان ليسو اقل اسلاما من السعودية مع حفاظهم على اصلهم ولغتهم.

  • الزغبي الى تونسي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:33

    تخبط خبط عشواء..كل ما قلته كذب وبهتان..عبد الناصر صعيدي هلالي عربي قح..اغلب المصريين الآن من اصول حجازية..اقرأ تاريخ مصر..وكفى خبثا بربريا

  • حفيظة من إيطاليا
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:49

    رقم 8

    في جميع التعليقات التي تنشرها تبين أن مستواك المعرفي هزيل جدا. اعتناق مذهب سياسي أو إيديولوجي أو عقائدي معين، ليس له ارتباط بأصل الذي يعتنق ذلك المذهب، ألا يكون ماركسيا إنسان من التشيلي، رغم أن ماركس ألماني، ألا يكون مغربي تروستسكيا رغم أن تروتسكي أوكراني، ونفسه تروتسكي أصبح سوفياتيا، ونسي أوكرانيته تماما؟ فماذا تعاتب القائد الخالد جمال عبد الناصر على كونه قوميا عروبيا، رغم أن أصله حسب زعمك، قبطي، علما بأنه ليس كذلك؟ لماذا تركز على أصول الناس؟؟ ألا تقول أنت في تعليقاتك التي تنشرها هنا في هسبريس، إن جدك إيكود هو أصل البشرية؟؟

    الإنسان قضية، أي أنه هو المبدأ الذي يتبناه ويعمل من أجله في حياته، بصرف النظر عن الأصل، يا المكلخ تكليخة ما ليها حدود..

  • Tounsi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 19:45

    لى الزغبي – انت ايضا امازيغي تعتقد فقط انك عربي
    هل سالت تفسك يوما لماذا الكتلة البشرية اليوم في الجزيرةالعربية اقل بكثير عددامن سكان البلدان المغاربية ومن مصر? اجيبك لان المياه في الجزيرة العربية لاتكفي لعيش عدد كبير من الناس وهذا يعني ان اعداد العرب اثناء الفتوحات الاسلامية كان اقل بكثير من الامازيغ والمصريين. بالمنطق وبالرياضيات هذا العدد القليل من العرب لا يستطيغ تغيير جينات الامازيغ والمصريين والفنيقيين في الشام. لو قلنا ان العرب هم الاغلبية في شمال افريقيا فهذا بعني ان المسلمين ارتكبوا تطهيرا عرقيا وهذا لم بحصل. انت امازيغي عرب لسان اجدادك كما ان المصريين مصريون عرب لسانهم وليسو عربا جينيا. قم بتحليل جيني وستجد انك تحمل جينات الامازيغ. الاصول العربية اقل من 5% في تونس فمابالك بالمغرب.

  • Tounsi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:19

    الى حفيظة – لا ادري اين رايت تعاليقي فانا لا اكتب الا نادرا على صفحات هسبريس. لنعد للموضوع, انت تخلطين, الشيوعية او الليبرالية او اقتصاد السوق الاجتماعي نظريات وايولجيات اممية فعادي ان يكون مغربي شيوعي او ليبرالي. القومجيون العرب يمثلون عرق بعينه وفكرة عنصرية. ماذا فعل عبد الناصر في مصر, هجر النوبة وقمع لغتهم, ماذا فعل ويفعل البعثيون في العراق وسوريا ? قتلوا الاكراد وسلبوهم جنسيتهم. ماذا فعل القذافي, غيراسماء المناطق لتعريبها, زعيمك الخالد صنع اكبر ديكتاتورية وانهزم في كل معاركه وتسبب في تاخر مصر. يضحكني بعض الامازيغ الخارجين من قشرتهم فيتشدقون بالعروبة وهي لا تخصهم وينشرون اراء اسيادهم. لا يختلفون في شيئ عن المتفرنسين. للسعوديون يقولون عنكم لستم عربا وهم محقون فعودوا لرشدكم.

  • حفيظة من إيطاليا
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 21:20

    رقم 11

    تقول في تعليقك الذي تجيب فيه الزغبي التالي: (( انت امازيغي عُرِّب لسان اجدادك كما ان المصريين مصريون عُرِّب لسانهم وليسو عربا جينيا)). بنو البشر كلهم ودون استثناء أمازيغ طبقا لوجهة نظركم العظيمة كبربريست عرقيين منغلقين، ألا تقولون إن جدكم إيكود الأمازيغي هو أب البشرية، فإذن الأمريكان والروس والصينيون والبرازيليون.. كلهم أمازيغ في جيناتهم، ولكن إذا أراد إنسان ما من منطقتنا هذه أن يكون قوميا عروبيا، فأين المشكل بالنسبة لك أنت الأمازيغاوجي المتطرف؟ لماذا يضايقك هذا الأمر؟ هل الأمازيغ ملكية حصرية لحضرتك، وهل أنهم قطيع من نصيبك ويتعين عليهم عدم الخروج من زريبتك؟؟؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:56

    رقم 12

    تقول في تعليقك التالي: (( الشيوعية او الليبرالية او اقتصاد السوق الاجتماعي نظريات وايولجيات اممية، فعادي ان يكون مغربي شيوعي او ليبرالي. القومجيون العرب يمثلون عرق بعينه وفكرة عنصرية)). وماذا يمثل القومجيون البربر؟ ألا يمثلون عرقا بعينه؟ ألا يزعمون أن لهم جينات خاصة بهم تميزهم عن باقي البشر؟ أليست هذه عنصرية في أبهى صورها؟؟؟ عجيب أمركم، تحللون لأنفسكم ما تريدون تحريمه على الآخرين. نحن مغاربة قوميون عرب، والقومية العربية كفكرة موجودة وممتدة من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر، ونحن أمة عربية واحدة/ ذات رسالة خالدة، وإذا لم يعجبك هذا الأمر، اخبط رأسك مع الحايط..

  • Топⵣ
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:03

    12 Tounsi
    كلامك أصاب الحقيقة رغم أن الأمرصعب انتشال الأشياء من غيرموضعها من أجل إعادتها إلى مكانه الحقيقي فهؤلاءالذين تصارعهم يعلمون جيذاأنهم يعيشون خريف القومية العربية ولغتها بعدالانفجارالمدوي لهذه الحزمة الفكرية التي جرّت أقطاراغير عربية إلى الوراء بفعل استئثارهم بالسلطة والمرجعية الدينية الي ظهرت على حقيقتها عبرتاريخها الدموي العنيف والمغلوط
    حقا كما قلتَ أن عبد الناصر قبطي وذاك من خلال بنيته وملامحه وبشرته رغم أن الويكيبديا المزورة يكتبون أنه قحطاني الأصل أمر ضحك ومثير للشفقة للعروبين حتى جينات البشر مَلّكوها للعروبة.المسكين عبد الناصرمثله مثل سائرالمستلبين الأقباط والأكراد والأمازيغ،وجدوا إيديولوجية جاهزة منذ قرون وسهلة بها التحكم في العقول والسطو على السلطة والثروة فسلكوها لمصالحهم الخاصة وتناسوا أمر بلدانهم المجرورة للهاوية
    أعجبني قولك:يضحكني بعض الامازيغ الخارجين من قشرتهم/:
    هناك حكايةل tom and jerry حين كان توم نائما وفجأة واستفاق ووجد بيضة لإوزة قد فقست أمام أعينه،ففتحت الإوزة أعينها ونادت tom ب papa وسارت تتبعه حيثما ذهب وهو هارب منها وهذا بالظبط ما حصل للمستلبين البربر/:

  • ازم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:08

    تحياتي الى تو نسي رقم (8*11*1 ) – اصبت اصحاب العنصرية و الاقصاءية بالصرع –

  • قمقم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:39

    تحياتي إلى حفيظة من إيطاليا، تصيبين بتعليقاتك الموفقة العرقيين، بالهيجان والسعار.

  • السافوكاح
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:15

    الى تونسي : تكرر اسطوانة مشروخة مللنا من سماعها من طرف البرريست…نحن عرب ولا حاجة لنا بسعودي يقول لنا لستم عربا ولا بربري يقول لنا لستم عربا..نحن عرب قلبا وقالبا..رغم انف العرقيين..انتم لستم امازيغ..هذا عرق لا يوجد ولم يوجد قط..تكذبون بخبث

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات