"إنّي رأيتُكما معًا" .. "العملاق بوزفور" يصوغ الحلم جسرا نحو العبور

"إنّي رأيتُكما معًا" .. "العملاق بوزفور" يصوغ الحلم جسرا نحو العبور
الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 17:45

تحتل قصة أحمد بوزفور موقعًا مرموقًا في عمارة الأدب المغربي. ورغم أنّ الأمر يتعلق بـ”كارصونيير” فقط، إلّا أنّها تظلّ الأكثر استدراجًا لفضول الرّواد والزّوار والمتلصّصين على الطابق المخصّص للقصة القصيرة من العمارة. هناك عدد من الشّقق الفسيحة، حسنة الإضاءة، باذخة التأثيث في هذا الطابق، لكن “كارصونيير” بوزفور المتقشفة، ذات الألوان المخاتلة والصِّباغة المائعة والأثاث “الغابر الظاهر” تظلّ الأكثر إثارة وجذبًا لأصدقاء القصة بين شقق هذا الطابق. رغم أنّها شقة صغيرة من دون باب. شقة بنافذة يتيمة مفتوحة “على الداخل”.

كنت في غَمْراتٍ متواشجةٍ حين “رأيتُهما معًا” في معرض الكتاب: بوزفور ومجموعته الجديدة. للتو أعلننا في مراكش القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية وأمامي روايات القائمة القصيرة عليَّ أن أُتمَّها قبل إعلان الجائزة في أبو ظبي أبريل القادم. مثلما كنت في غمرة الإعداد لحلقات جديدة من برنامج “بيت ياسين” بما يقتضيه ذلك من قراءة أعمال متنوعة لضيوف من مشارب أدبية وفكرية شتَّى. ثم هناك الكتب التي نخرج مُحمَّلين بها إثر كل جولة في المعرض: مقتنياتٍ وهدايا. لكنني تركتُ كل هذا جانبًا حين رأيتهما معًا. فصدور مجموعة قصصية لأحمد بوزفور حدثٌ أدبي كبير، لذا اعتبرتُ قراءة مجموعته أولويّة لا تحتمل التأجيل.

تساءلتُ بدءًا، ومنذ العتبة: أعرف أحمد بوزفور أستاذًا سابقًا للشعر الجاهلي في الجامعة، عاشقا للشعر القديم، فما الذي قاده إلى شاعر مصري حديث لا يُصنّف بين كبار مُجايليه هو كمال الشناوي؟ لعلها الأغنية.. لكن بأي صوت وبأية حنجرة؟ محمد عبد الوهاب؟ عبد الحليم حافظ؟ أم نجاة الصغيرة؟ ثم ما الذي شدَّ القاص إلى القصيدة / الأغنية: الحب أم الكذب؟ أم هما معًا؟ المهم أنّ العنوان كان “إني رأيتُكما معًا”. وللقارئ أن يُراوح بين العين الكاذبة والدمع الجسور، بين الكذب المبارك والظن الملعون.

لكن الأغنية كانت عن الحب، والكتاب أيضًا. بل إنه كتاب عن الحب والموت، معًا. الجزء الأول يضم ثماني قصص عن (الحب). والجزء الثاني عنوانه (الموت) ويتضمن إحدى عشرة قصة. القصص قصيرة جدّا، فالكتاب كلّه جاء في 90 صفحة. ومنذ القصة الأولى نلاحظ وَلع الكاتب بالتكثيف والاختزال وشغفه بالإيجاز، حتى أنه لم يتردد في قصته الأولى مثلا في اختصار “تاريخ الحب” في صفحتين وسطرين. لكن ما إن نُتِمَّ القصة الأولى حتى نكتشف أنها عن الموت.

أغلب قصص القسم الأول كانت عن الموت رغم أنها تتخفَّى في إهاب الحب، تتستّر وراء قناعِه. لنقل إنها قصصٌ عن “الحب المُفضي إلى الموت”.

في (تاريخ الحب)، مرت ليلى الأخيلية بقبر حبيبها القديم توبة. حيّته فنفر من جانب القبر طائر جفّل راحلتها فسقطت من فوقها جثة هامدة. في (القنفذ) قتلت المعشوقة الغامضة عاشقها ثم أخاه فيما صلبَ الكاتبُ الأبَ في السطر الأخير وتركه في عراء النهاية ينتظر دوره. الحب قاتل، والقتلى كُثرٌ في مجموعة بوزفور الأخيرة: “أنا الأب الميت والأم الميتة، وأبُ الصَّدِّيق أنا، وأنا الصَّدِّيق. وأنا القبر”.

“الناس قبورٌ”، يزعم السارد، لكن ماذا عن القصص؟ أليست قبورًا هي الأخرى؟ وإلّا، فكيف تحتملُ حبكاتُها الهشّة كل هذا الموت؟ وكيف لا تنوء بكل هؤلاء الموتى؟ القصص قبورٌ تملأ رَحْبًا يطير في سماواته غراب أبيض. هل قرأ بوزفور يومًا لمحمد صلاح الدين الفرجي؟ أما أنا فبعدما قرأت قصة (الغراب الأبيض) عدت إلى مكتبتي باحثا عن مجموعة الفرجي العتيقة، وكانت بنفس العنوان. لم أجد المجموعة القديمة ولا تذكرتُ موضوعها، لكنني أحسست أن القصة المغربية مثل الشّجا يبعث الشّجا، وهذا كله قبر مالك، أو لعله قبر ملك؟

“ليس ضروريًا أن تكون ملكا حاكما. قد تكون ملكا على نفسك.. وأغلبنا عبيدٌ لنفوسنا.” وتضيف قصة بوزفور: “الغراب الأبيض موجود. لكنه لا يظهر هنا إلا مرة كل مائة سنة، ولا يظهر إلا لشخص واحد”. صدقت نبوءة العرّاف إذن، وها هو الغراب الأبيض يلوح من جديد -هنا- في قرن جديد، هو الأول من الألفية الجديدة.

لكن زهرة زيراوي ستظهر هي الأخرى في حلم القاص، أو إذا توخَّينا الدقة في حُلم قصته. يعرف أحمد بوزفور دون شك أن صاحبة (نصف يوم يكفي) رحلت وفي نفسها شيء مِمَّا.. أقصد شيئًا مِن “ما”.”ما” الهشة، المتلعثمة، المرتبكة، المترددة، الخجول، والمخاتلة أحيانًا. فهل استعارت قصتُه (ما) من زهرة زيراوي تلك البذرة؟ جاءت قصة (ما) لأحمد بوزفور في ثلاث صفحات فقط، تبدأ بـ(شيء ما)، ثم (شخص ما)، (فكرة ما) وأخيرًا (أنا ما) حيث يقول السارد: “كأنني لستُ شخصًا. كأنني مجرد كلمة. ومكتوبة بقلم رصاص. من ينقذني من هذا الخوف المزلزل؟ من يأخذ ممحاة.. ويمحوني؟”

تماما كما كان عليه الحال في (ققنس) وفي نصوص قصصية أخرى لبوزفور، أحداثٌ كثيرة في مجموعته الجديدة تحصل في الحلم، أو في منطقة التّوق. فالأحداث إما محلومٌ بها أو مَتوقٌ إليها: “أمسحُ الكَلَف عن وجه القمر فيصير أجمل وأضوأ. أجعله صاحبي وأسميه (منير). ثم نظر إليّ وقال: مثل اسمك. – كيف عرفت اسمي؟ – تصوّرتُه.”

أشياء كثيرة تحدث في الحلم في هذه المجموعة: “تلك الليلة رأيتها في الحلم”، نقرأ في (سُكَّر اسمه زينب). “فجاءني في المنام بلحيته البيضاء وجلابته البيضاء وابتسامته البيضاء” مثلما حدث في (يا حمام). “كانت تحلم بأنها حامل”، ثم “قبل أسبوع حلمت أنها فقدت طفلها في حادث” نقرأ في (ذلك الولد الغريب). ولأن الحلم منطقةُ التباسٍ بامتياز تبدو الوجوه غائمة والملامح مشوّشة والشخصيات كأنها أطياف. نقرأ في (نلتقي حيث نفترق): “وفجأة رآها. تلوبُ حوله كحلم مراوغ وصامت تراه ولا تلمسه. فقط حفيف التّنورة وبياض الابتسامة ونداوة الشفتين. هل هما شفتان؟”.

في الحلم يصير الالتباس هو الأصل. كل شيء هنا مُشتبَهٌ في أمره وعليه غبار كثيف. لا شيء محسوم. “فالشفتان، هل هما شفتان؟” و”الشجرة تترنح. أية شجرة هذه التي تترنح؟”. ثم تتداخل الأطياف وتتعانق الكائنات وتتواشج حتى “رأيتُني تلميذا في القسم، مع عدد من التلاميذ الأشجار. وكانت معلمتُنا غيمةً، وتدرِّسنا النحو.”

في مجموعته الجديدة أخلص بوزفور للحلم مادةً للكتابة. لكنه لم يكن يدوّن أحلامه ولا كان يُحبِّر رؤاه، بل كان يحلم مباشرة على الورق: “اكتشف مع الوقت أنه يحلم وهو يكتب.” هكذا بخفة ونزق وجرأة واستهتار. أحلامه على الورق تبدو أشبه ما تكون بعروض التعرِّي فوق منصة من أثير تعلو غيمةً تحيط بها الأطياف والأشباح وأجسادٌ من عِهْن لشخصيات ليست بالنهاية سوى أسماء سمّاها الكاتب وتركها تذهب وتذهب. وهو يراقب ذهابها وانمحاء أسمائها، ويكتب ويحلم: “هذه الحياة اسمها الذهاب. ونحن لا نعيش. نحن فقط نذهب.”

حين استضافت كلية الآداب بجامعة القاضي عياض بمراكش أحمد بوزفور في بداية التسعينيات من القرن الماضي وأنا طالب بها، وسمعته يقرأ قصته الجميلة (صدر حديثًا) عدتُ إلى البيت كالمُسرنَم، ومباشرة وجدتُني أستلهمُ لعبته القصصية وأستعيدها بغبطة وحماس في (الرأس القاحل) التي نشرتها في مجموعتي الأولى (من يصدّق الرسائل؟) قبل أن أُسقِطها فيما بعد من مختاراتي (فرح البنات بالمطر الخفيف) لأن ريحًا “ما” كانت قد هبّت من قصته على قصتي. واليوم بعدما أنهيتُ مجموعة بوزفور الجديدة شعرت بألم حقيقي لأنني لم أكتب قصة من زمان. هكذا هي القصص الجميلة، تُسعدك وتوجعك وتحرِّضك على الكتابة. فعُد إلى قصتك إذن وواصل الكتابة. هل تسمعني؟ عد إلى قصتك. لكن: “- هل أنت هنا؟ – لا. لستُ هنا. أنا هناك. – عفوًا. حسبتُك هنا…”.

* إنّي رأيتُكما معًا، قصص، أحمد بوزفور، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء 2020.

‫تعليقات الزوار

8
  • Max
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 18:18

    لتفسير جميع الكتب التي بويعت في المعرض من نصيب كافر مغربي كتاب حوار مع مسلم في داخلي
    هل القراء المغاربة يقبلون على قراءة شيء مختلف عني التيار العام .

  • قارئ
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 18:30

    من أجمل وأعمق ما قرأت للأستاذ الكبير أحمد بوزفور دراسة نقدية عن المثقف العربي من خلال ثلاث روايات عربية، هي الثلج يأتي من النافذة لحنا مينه، وشرق المتوسط لعبدالرحمان منيف، واللجنة لصنع الله إبراهيم، وكنت قد قرأت الروايات الثلاث.

    أعترف أن تلك الدراسة النقدية، وبالمنهجية التي اعتمدها الأستاذ بوزفور في قراءتها وتحليلها واستنتاج الخلاصات منها، أفادتني كثيرا، نعم افادتني منهجيا في الكتابة طوال حياتي، فلقد كنت في السنة الثانية جامعي، واستعنت بمنهجية تلك الدراسة النقدية في كتابة بحثي الميداني للتخرج من المعهد العالي للصحافة، ولا تزال دراسة الأستاد بوزفور حاضرة في وعيي ولاوعيي إلى اليوم.

    كنت أتمنى أن ألتقي بوزرفور يوما ما لأصارحه بهذه الحقيقة، ولكن تعذر علي ذلك، وأتمنى أن يقرأ هذا التعليق البسيط ليعلم مدى التأثير الطيب الذي خلفه في واحد من قرائه، ولم يكن من طلبته الجامعيين، شكرا صاحب المقال، وشكرا الأستاذ بوزفور.. لقد قدمت درسا للمثقفين المغاربة حين رفضت جائزة الكتاب من وزارة الثقافة المغربية، احتجاجا على تردي الوضع الثقافي في بلدنا..

  • alami
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 18:49

    والله إن القصة المغربية لمن أفضل ما يكتب عربيا بشهادة كبار النقاد والدارسين. وهناك الكثير من الأسماء الكبيرة من شيخ القصاصين إدريس الخوري إلى أنيس الرافعي صاحب القصة التجريبية، مرورا بأحمد بوزفور وفؤاد العروي وعبد العزيز الراشدي وياسين عدنان وحنان درقاوي ولطيفة لبصير وربيعة ريحان ولطيفة باقا، والغريب أن النساء صرن يكتبن قصصا أفضل مما يكتبه الذكور في بلادنا. ورحم الله القاصة زهرة زيراوي التي تحدث عنها المقال.

  • mhammed
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:19

    إسم الشاعر صاحب قصيدة إني رأيتكما معا التي أشير اليها في المقال هو الصحافي والشاعر كامل الشناوي … وليس كمال الشناوي المعروف كأحد أهم الممثلين العرب … لذا وجب التصحيح

  • قارئ
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 23:34

    مقال جد رائع، بل من بين أجمل ما قرأت مبنى ومعنى. شكرًا للكاتب الرائع ياسين عدنان.

  • said
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 23:48

    استاذ أكن له كل التقدير مثقف ومفكر وقصاص. سبق أن درسني في كلية عين الشق في الثمانينات الشعر الحديث وقد أبدع في تحليل قصيدة اسماعيل لأدونيس. للأسف مثل هؤلاء لايلتفت إليهم ببساطة لأنهم ليسوا كمول البندير أو باطما او المجرد وباقي أصحاب عفن هذا الزمن الأغبر

  • بلي محمد المملكة المغربية
    الأربعاء 12 فبراير 2020 - 11:13

    هل يسمح لنا المنبر بقول كلمة فنحن تحت ظل الفن شكرا فالفن لايقتصر على المسرح والسينما فاهناك الوان اخرى كثير ة منها القصة الرواية وبينهما علاقة قوية لكن اختلاف في القواعد قواعد القصة ليست هي قواعد الرواية وكلاهما تعاملت معه السينما والمسرح على حد سواء ولازال التعامل قائما الى ما لانهاية الفن وباختصار وليس خروج عن الموضوع فارضانفسه احب من احب وكره من كره فمن وضع قصة بلغة الحب ونالت اعجاب التاريخ الفني اعتز وكأنه نال وساما منه وكدالك الرواية اما فيما يخص بين قوسين الموسيقى فقد ولج عالمها الجاهل الاقليلا ووضعت على صدره الوردة وهد ا خطأ كبير فاتحية لمن سهر فأخرج قصة راقصة ومغردة وظاحكة ومسلية ومنشطة كدالك

  • سعيد الوردي
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:10

    لا شك أن أحمد بوزفور كاتب له باع طويل وأنجز أعمالا
    قوية جدا مثل النظر في الوجه العزيز
    صياد النعام، الغابر الظاهر
    ولكن أعماله التجريبية الجديدة لم تكن قوية بالمستوى المطلوب،مثل ققنس وقالت نملة ونافذة على الداخل…لأنها أغرقت في التجريب ونسيت المعنى،والمعنى هو المطلوب،أما اللامعنى فلم يعد يجدي،ماذا سنستفيد من عمل لا يضيف سوى أحلام مبهمة مغرقة في الانغلاق ورموز ليس لها تشفير،ماذا يضيف ذلك للقارىء…
    عمله اني' رأيتكما معا 'كتب بلغة عربية جيدة،لكن ملامح ققنس
    واستلهام الحلم أغرقته في التكرار…!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب