اتفاقيات بين القطاعين الخصوصي والعمومي تخدم طموح "المغرب الرقمي"

اتفاقيات بين القطاعين الخصوصي والعمومي تخدم طموح "المغرب الرقمي"
صور: يوسف صدور
الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 21:00

حضور متزايد تبصم عليه المجموعة الصينية “هواوي للتكنولوجيات” منذ عقدَين بالمملكة المغربية، ما فتئ يتعزز بتوقيع اتفاقيات شراكة ومذكرات تفاهم عديدة مع قطاعات حكومية مختلفة وفاعلين خواص، يتمثل آخرها في فعاليات احتضنها قصر المؤتمرات بالصخيرات، اليوم الأربعاء، في إطار حدث بارز هو الأول من نوعه بالمغرب “قمة منظومة التكنولوجيا الرقمية” (Digitech Ecosystem Summit)، تحت شعار “معًا من أجل المغرب الرقمي 2025”.

وجمعت ثلاث اتفاقيات شراكة تتضمن مذكرات تفاهم بين شركة “هواوي المغرب” وقطاعات وزارية تعد معنية ومنخرطة بقوة في مسار التحول الرقمي بالمملكة؛ هي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

كما تميزت مجريات “قمة المنظومة الرقمية هواوي” بلحظات منح جوائز التميّز للطلبة المغاربة الذين شاركوا في “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” (المعروفة باسم «Huawei ICT Compétition») التي جرت مراحلها منذ بداية الموسم الجامعي المنقضي، واحتل فيها فريق طلبة مغربي المركز الثالث عالميا ضمن تقنيات الشبكات والاتصالات.

طموح هواوي إلى “مغرب رقمي”

وبحضور مسؤولين حكوميين من القطاعات المذكورة ورؤساء مؤسسات جامعية مغربية من مختلف الجهات، أكد “تيري هي” Terry HE، رئيس “هواوي” لمنطقة شمال إفريقيا، أن المجموعة الصينية ذات الصيت العالمي “حاضرة منذ عشرين عاما بالمغرب لمواكبة البلاد في أبرز تحولاتها التكنولوجية والرقمية”، مبرزا مساهمتها بخمسة مليارات درهم كقيمة مضافة في الاقتصاد الرقمي، مع خلق ثلاثة آلاف منصب عمل مباشر، كما أنها “تساعد التلاميذ والطلبة المغاربة على الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصال عبر مسابقات تنافسية”.

من جانبه، أوضح فيليب وانغ، نائب الرئيس التنفيذي لـ”هواوي” في شمال إفريقيا، في عرض مفصل، أن “هواوي” تتدخل في المجال الرقمي المغربي من منطلق العمل والتفكير في “المدن الذكية”. كما تواكب المقاولات الناشئة في المجال التكنولوجي والشبكي، عبر “عروض عالية الجودة” تم إجمال أبرزها في شريط رقمي قصير عُرض بالمناسبة عن تجربة ومسارات تدخل “هواوي” بالمغرب.

كما لم يُخف شكيب عاشور، مدير التسويق والإستراتيجية بـ”هواوي المغرب”، سعادته بإطلاق حدث “قمة التكنولوجيات الرقمية لهواوي 2022″، في نسخته الأولى بالمغرب بشراكة مع ثلاثة قطاعات حكومية فاعلة، تجمع القطاعين العمومي والخاص في إطار شراكة متينة، معتبرا أن “ما يميّز هذه الدورة الأولى هو إبراز الطاقات والمواهب المغربية في المجال التكنولوجي ومواكبتها لدعم المنظومة الرقمية”.

“هناك إرادة ورؤية إستراتيجية من أجل مغرب رقمي يتبلور ويتطور عبر مجهودات الشركاء”، تابع عاشور قبل أن يؤكد حاجة هذا المغرب الرقمي إلى “كفاءات ومواهب مغربية” يسعى الجيل الجديد من برنامج “مواهب التكنولوجيا الرقمية” ( Digitech Talent) إلى تنميتها، مشيرا إلى توقيع مذكرات تفاهم وشراكة خلال الملتقى تهم تفعيل النسخة الثانية من البرنامج الجديد “الشعلة” (Spark) الذي يستهدف تعزيز تنمية الشركات الناشئة المبتكرة وتسريع تحولها الرقمي بمشاركة فاعلي القطاع الخاص بالمغرب.

التحول الرقمي مدخل لإصلاح الإدارة

غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أبرزت، بدورها، أهمية موضوع انعقاد “قمة هواوي”، باعتبار التحول الرقمي رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية للمغرب، إفريقيا والعالم، قبل أن تؤكد أن توقيع وزارتها لمذكرة تفاهم مع مجموعة “هواوي” للتكنولوجيا نظرا لأنها “فاعل أساسي في المجال”، هادفة من ورائها إلى تكوين وتأهيل العنصر البشري المغربي في مجال الرقمنة والتكنولوجيات الجديدة، وتهم خصوصا فئتيْ موظفي القطاعات العمومية والنساء.

واعتبرت مزور، في تصريح لهسبريس، أن “إصلاح الإدارة يمر عبر الانتقال الرقمي، ولن يتأتى ذلك إلا عبر تكوين ورفع قدرات وتأهيل الموظفين”، مؤكدة إيمان وزارتها بأن “تأهيل العنصر البشري هو المحرك الأساسي للتحول الرقمي”، لافتة إلى هدف لا يقل أهمية، بحسبها، هو “تعزيز تشغيل الشباب في مجال الرقمنة والتقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال”.

مهارات التشفير والبرمجة

بدوره، قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن “المجال الرقمي ليس فقط مكوّنا من مكونات التكوين المهني أو مجرد مادة ضمنه؛ بل يجب أن يصبح نمط تفكير في صلب العمل الأكاديمي والبحثي بالمغرب”، قبل أن يردف، في كلمته أمام الحاضرين: “واعون جيدا بهذا التحدي في وزارتنا، كما أننا بلورنا هذه الأفكار في قلب المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTESRI 2030) الذي نشتغل على إخراجه في المنظور القريب”.

وتابع ميراوي تأكيده على “حتمية التحول إلى تقنيات رقمية جديدة”، قائلا إنه “بعد عشر سنوات من الآن، سنتحدث عن الإعلاميات الكمية informatique quantique “، وليس فقط عن الشبكات والذكاء الاصطناعي”، لافتا إلى أن وزارته “اختارت تكوين كفاءات في مهن المستقبل… والصينيون أعطونا مثالا رائعا في هذا الصدد”.

وأقر ميراوي، في معرض حديثه، بأن “الشباب المغربي يواجه إكراهات وتحديات؛ لكنها فرص لريادة الأعمال والتشغيل الذاتي”، مؤكدا أن “شباب الجيل الحالي ذكي أحيانا أكثر مما نتصور”، قبل أن يكشف أن وزارته تستهدف الوصول إلى 100 ألف شهادة في التكوين الرقمي في أفق 2025؛ من خلال تطوير وتعزيز مهارات التشفير والبرمجة المعلوماتية لدى الشباب (دمج المهارات بالشهادات والدبلومات).

التكوين المهني له نصيب

من جهته، تلا عرفات عثمون، الكاتب العام لقطاع التكوين المهني داخل وزارة الإدماج الاقتصادي المقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، كلمة بالنيابة عن الوزير يونس سكوري، مبرزا جهود الوزارة المذكورة عبر “خارطة طريق للنهوض بالتكوين المهني”، المعروضة أمام الملك في أبريل 2019، التي تضمنت مَحاورُها “الانفتاح على مهن المستقبل وترحيل الخدمات رقميا”، من خلال مشروع “مدن المهن والكفاءات” التي تتضمن شعب تكوين ومسالك تراعي حاجيات المستقبل.

ونوه عثمون بمذكرة تفاهم وُقعت مع “هواوي” قصد “تعزيز كفاءات وقدرات تكوين الشباب في مراكز ومؤسسات التكوين المهني العمومي والخصوصي بالمغرب”، تقضي بـ”إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مضامين وبرامج التكوين المهني”.

يشار إلى أن برنامج مواهب التكنولوجيا الرقمية “Digitech Talent”، الذي شكل موضوع اتفاقية شراكة إستراتيجية موقعة بين هواوي والوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالإضافة إلى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يرتكز على مختلف البرامج التكوينية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي وضعتها “هواوي” خلال السنوات الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

5
  • علام
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 21:21

    مند كنت صغير وانا اسمع اتفاقيات. اجتماعات. تضاهرات. سوف تدفع بعجلة الاقتصاد. سوف نصبح قطب اقتصادى سوف نصبح فى المقدمة. رقمنت القطعات. ولاكن حياتى لم تتغير رغما انى حاولت جاهدا ان اغيرها.

  • المغربي
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 21:25

    كلمة الشهادات وديلومات ل ذ ميراوي ،تذكرني ،وحنلة شهادات الدكتوراة، نسقوا مع شدسوق الشغل ،حتى لا تكون شهادات بدون مهارات ، لان نرى التكنولوجيات في منظونة شباب اليوم اذكى مما نتصور هههه

  • mo sb
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 21:27

    عليكم أن تعملوا على تأطير الشباب وإنقادهم من المخدرات ومودو لهم يد المساعدة وحاريبو الهدر المدرسي فبهادا توحقيقون مبتغاكم

  • محمد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 00:33

    نفس القصة تتكرر وبطرق مختلفة. لقد تم التركيز على المسؤولين بمختلف مراكزهم وتم ذكرهم في المقال وأعطيت لهم الكلمة في الروبورتاج وتم تجاهل الأساتذة الذين يسهرون على تكوين الطلبة الفائزين حيث لم يذكر إسم الأستاذ الباحث عبد الله الجمالي من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي الذي يقوم بتكوين وتأطير الطلبة.

  • استاذ
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 01:01

    تحية خالصة للسيد الموسطاشي مدير المدرسه الوطنيه العليا للفنون و المهن الدار البيضاء اول من وقع اتفاقيه شراكة مع الهواوي على الصعيد الوطني

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب