اتفاق بين المغرب وإسرائيل يتيح تسيير رحلات جوية مباشرة غير محدودة

اتفاق بين المغرب وإسرائيل يتيح تسيير رحلات جوية مباشرة غير محدودة
أ.ف.ب
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:00

أفادت صفحة على موقع “فيسبوك” تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية بتوقيع أول اتفاقية مع المغرب من أجل تسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين؛ وذلك بعدما تقررت إعادة العلاقات بينهما رسمياً شهر دجنبر الماضي.

وحسب المصدر، سيسمح الاتفاق برحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وجميع المطارات الدولية في المغرب، دون قيود على عدد الشركات وحجم الرحلات في الأسبوع.

كما سيتم تشغيل 10 رحلات شحن أسبوعية مباشرة إلى كل طرف.

وفي وقت لم يصدر أي بلاغ رسمي عن وزارة السياحة بالمغرب، نقل موقع صحيفة “إسرائيل هيوم” أن التوقيع على الاتفاقية جرى أمس الخميس من طرف يشاي دون يحيى، مدير قسم الاقتصاد والعلاقات الدولية بهيئة الطيران المدني الإسرائيلي، ومن الجانب المغربي نظيره طارق طاليبي، مدير النقل الجوي بوزارة السياحة المغربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل والمغرب ستؤدي إلى انخفاض أسعار التذاكر وتقليص كبير في أوقات الرحلات، مقارنة بالوضع الحالي الذي يتطلب من الركاب تغيير طائراتهم في دول أخرى.

وذكرت الصحيفة أن شركة الخطوط الملكية المغربية ستشرع قريباً في إطلاق ثلاث رحلات أسبوعية على متن طائرات دريملاينر بين تل أبيب والدار البيضاء.

كما أعلنت شركات الطيران الإسرائيلية عزمها تشغيل خطوط منتظمة إلى المغرب في أسرع وقت ممكن.

وأوردت الصحيفة العبرية أنه من المقرر أيضاً إطلاق رحلات جوية أخرى إلى مدينة مراكش، العاصمة التاريخية والثقافية للمغرب، التي تم إعلانها كموقع للتراث العالمي وتجذب ملايين السياح كل عام، مشيرةً إلى أنه في كلتا المدينتين، أي الدار البيضاء ومراكش، كانت هناك جالية يهودية لها تاريخ طويل وتراث ثقافي غني.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة النقل الإسرائيلية، ميري ريغيف، تصريحاً قالت فيه إن “توقيع اتفاقية الطيران مع المغرب يمثل انطلاقة تاريخية في العلاقات بين الشعبين”، مضيفةً أن هذا الأمر سيمثل دفعة قوية لقطاع الطيران الإسرائيلي الذي من المتوقع أن يستفيد من الطلب المتوقع للرحلات على هذا الخط”.

وكشفت وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح علوي، في تصريح سابق، أن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفاً إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل في العام الحالي.

‫تعليقات الزوار

52
  • Me again
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:12

    رئيس الحكومة و الوزير و المدير العام و النائب الاول و المستشار العام الذين يفضلون الكراسي المريحة ما عليهم الآن سوي التوقيع بلا خاطرهم و بزز منهم. انعموا بالمناصب و الكراسي المريحة!
    المرجو نشر الرأي الحر و شكرا!

  • اكتساح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:13

    جميع الرحلات المغربية الاسرائيلية ستكون ممنوعة
    من داخول مجال الجوي الجزائري التونسي والليبي..
    يعني اصبحتم معزولين جويا ارضيا بحريا مثل اسرائيل..

  • الشريف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:16

    عدد السياح المغاربة لاسراىيل سيفوق عدد السياح الاسراىيليين للمغرب.المهم هي المعاملة بالمثل فيما يخص الحصول على التأشيرة.

  • Ahmed
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:17

    مرحبا بزوار المغرب أيا كان أصلهم أو دينهم مادام غرض الزيارة هو السياحة ولقاء الأحباب أو الاستثمار الخ.. ولا مرحبا بمن يبتسم في وجهنا ولكنه يضمر الشر لوطننا الحبيب كأمثال بعض إخواننا الأعداء الذين يعرف القاصي والداني مدى حقدهم الدفين لهده البلاد العزيزة

  • Ali
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:19

    رصاصة الرحمة للجزائر دولة الكابرانات.اتفاق يفسر أن ملف الصحراء المغربية قد انتهى و طوي. و الصحراء مغربية إلى الأبد. و لو لا ذلك لما تم هذا الإتفاق. Bye Bye Algeria. Good morning Moroccan Sahara.

  • النصر والعزة والسؤدد من الله !
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:21

    ( ومن تكن لرسول الله نصرته _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ ان تلقاه الاسد في ءاجامها تجم ) .

  • مرحبا بإسرائيل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:25

    المغرب يجب عليه أن يرفع رأسه عاليا فالعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ليس ذنبا حتى يتستر المسؤولون المغاربة على الاتفاقيات بين البلدين الشقيقين
    إسرائيل أحسن آلاف المرات مع الذين يجرون مناورات عسكرية استفزازية على حدودنا الشرقية
    Vive IsraélVive Maroc

  • مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:36

    مبادرة تستحق التنويه. نتمنى التوفيق والتطور والازدهار للعلاقات المغربية الإسرائيلية. نتمنى رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين عبر تبادل السفراء.

  • امازيغي حر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:39

    انشاء اول رحلة ستكون لاسرائيل ولما لا الاستقرار هناك والعمل وكسب التجارب الاخرى في الحياة ،نعم للتعايش مع اخواننا في إسرائيل فلتدهب الجزائر وليبيا وتونس ومصر الى الجحيم .

  • الى التعليق 3
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:40

    بعد افعال الحراكة والشمكاؤة لا اعتقد ان اي بلد يحترم نفسه سيرفع تاشيرة على المغاربة، حتى دول مثل اوكرانيا استثنت المغرب في اخر لحظة من رفع التاشيرة على بلدان افريقية و ذلك بعد انتشار مقاطع فيديو تشرح طريق للهجرة السرية من اوكرانيا الى بولندا

  • إبتزاز للشعب المغربي المغلوب على أمره
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:41

    إبتزاز للشعب المغربي المغلوب على أمره
    ينفدون الأوامر بإبتزازية .

    أمام الذباب الإلكتروني فيربط مشكل الصحراء بالسياح
    بالإبتزاز.

  • مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:42

    مبادرة تستحق التنويه. نتمنى التوفيق والتطور والازدهار للعلاقات المغربية الإسرائيلية. نتمنى رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين عبر تبادل السفراء.

  • المغرب إسرائيل امريكا بالتوفيق
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:43

    مرحبا بالعلاقات المغربية الإسرائيلية و نتمنى التوفيق والنجاح و نقول لإخواننا اليهود من أصل مغربي او غيرهم مرحبا بكم في المغرب و نتطلع لان نراكم قريبا بيننا لتتمتعوا بجمال المملكة و ثقافتها و تنوعها كما نتمنى من المغاربة أن بذهبوا لاكتشاف اسراءيل و السياحة و غير ذلك من الأنشطة الاقتصادية و الثقافية و السياسية. ونرجو ان تفتح الجامعات الإسرائيلية أبوابها للطلبة المغاربة و العكس صحيح.
    عاشت العلاقات المغربية الإسرائيلية الأمريكية.

  • هشام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:48

    سياح إسراءيل مثلهم مثل سياح قارة آسيا لا يخسرون
    المال إلا فندق لكي ينامو وأخد صور فقد. كنا نتوقع توقيعات وإتفقات عسكرية وتجارية وإستخباراتيا .هدا هو مضمون في تطبيع مع صهاينة

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:54

    اتساءل ما إذا كانت جريدة هسبريس تنشر كل الاراء دون انتقاء حتى تلك الرافضة للتطبيع فاذا كان الامر كذلك فهي مصيبة حلت بالشعب المغربي المسلم الحر ،وربما هذا سخط من الله عز وجل لانه لا يعقل ان نمجد اليهود لهذه الدرجة ونفتخر بمودتهم ونسعد بقدومهم وندعوهم بالاشقاء ونتوجس فيهم خيرا لا لشيئ الا نكاية في اخوة لنا في الدين والعرق والتاريخ واللغة والجورة ،،فمن الرابح هنا ومن الخاسر في الدنيا قبل الاخرة ،
    هذا سخط من الله ان كانت الاغلبية لها نفس الراي وخروج عن الاخلاق ونقص في الدين ،اليهودي يبقى يهودي بكرهه للمسلمين ولكافة الشعوب الاخرى.. فحسب عقيدتهم فان كل البشر ما خلقوا الا لخدمتهم ،هذا موجود في التلمود الذي يمنع لليهودي الاعتداء على اليهودي اما الباقي فهو لا ذنب عليه حتى ولو قتله ويجوز لليهودي ان يغتصب غير اليهودية ،،وما الى ذلك ،،أقول هذا ليس لعنصرية او كراهية بل لحقائق لا يعرفها اغلب الناس الذي ينظرون الى اليهود نظرة سطحية ،فهؤلاء لن يظهروا لك مكونانتهم. مهما كانت صلتهم بك ،وهم يتغيرون بسرعة بحيث ليست لهم مباديئ والدليل القريب موقفهم من ترامب بعد رحيله

  • الشريف التوزاني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:58

    عند اعتراف المغرب بأمريكا سنة 1777م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند معاهدة الصداقة الأمريكية سنة 1786م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند تجديد معاهدة الصداقة سنة 1836م كانت الجزائر مقاطعة فرنسية، هناك فرق كبير بين الهوية والإرتزاق.

  • الصنهاجي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:00

    الجزاءر مع فلسطين ظالمة او مظلومة قولا وبالشعارات الزائفة، اما مع البوليساريو فهي معها فعلا وقولا بالمال والسلاح ، حرام المال والسلاح الجزاءر ي لفلسطين ولكنه حلال للبوليساريو

  • مسافر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:02

    نحن مجندون وراء سياسة الملك الرشيدة.
    وتبقى مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.
    واليهود عاشو معاهم جدودنا الآف السنين مشفنا منهم غي الخير والتسامح.

  • حداري من الذباب الإلكتروني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:34

    شخص واحد من الذباب الإلكتروني
    كتب ” نصف التدخلات للتمجيد للصهاينة بأسماء مختلفة ”
    لقد أصبح يقول : أشقاؤنا / إخواننا / أخواتنا
    ( الغريب في الأمر يسمي نفسه أحمد AHMAD / ALI ….. / علي ….. لكي يضحك على الذقون .. )
    ها هاها ها
    حداري من الذباب الإلكتروني

  • Ali
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:38

    Salam vaut mieux d avoir la relation avec Israël que nos voisins algériens qui cherche tjrs des Pb au Maroc .vive med 6 vive le Maroc de Tanger a Lagouiraaaaaaaa

  • سعيد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:41

    أتلهف شوقا للذهاب إلى إسرائيل واعتناق الديانة اليهودية هذا هو الهدف الذي أركز عليه منذ أن كان عمري 12 سنة.

  • من Citoyen ال Patriote
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:52

    لقد مروا من هناك ، ماذا تركوا بعد مغادرتهم ؟…. ورحلوا صوب فلسطين واستوطنوا أراضيها واستعمروا أهلها وخربوا بيئتها . ماذا سيجلبون بعد عودتهم ؟ لاشيئ لانهم بدورهم يقتاتون على المساعدات والمعونات التي تأتي من أوروبا وأمريكا وأستراليا ..( Ils n’ étaient que des passagers ou des Nomades ) .

  • Mustafa
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:04

    الله ايقوي الصداقة بين المغرب وإسرائيل وهدا الفضل نشكر ملكنا محمد السادس نصره الله اني مغربي افضل العلاقة المغربية مع اسرائيل احسن من اي بلد عربي عدو المغرب مثل الجزائر العدو رقم واحد المغرب عش الملك ونتنياهو واترام عاش المغرب وإسرائيل الله ايقوي العلاقات بين الدولتين وامريكا والسلام

  • الحسين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:06

    رحلات غير محدودة وبلا تأشيرات لدخول الصهاينة الى ارض المغرب أمس الخميس.
    أمرت الحكومة الصهيونية بمصادرة ألاف الهكتارات لبناء مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشريف
    والدولة المغربية تدعي أنها مع القضية الفلسطينية.
    اليس هذا تناقضا ياسي العثماني.

  • كريم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:14

    يجب إعادة تهيئة مدينة الدار البيضاء، لتواكب جميع التحولات الايجابية التي يعرفها المغرب حاليا من اتفاقيات و إستثمارات المقبلة. يجب إعادة البنية التحتية من طرقات مواصلات قناطر فنادق.
    يجب أن نعطي انطباع جيدا للمستثمرين، على أن الدرالبيضاء تعد حقا قطبا ماليا بامتياز..

  • Khachggi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:29

    أظن أن الدول المطبعة مع إسراءيل ستكون أكثر نفعا للفلسطنيين من أصحاب المقاطعة الذين لا يفعلون شيءا إلا الإدانة و الإستنكار في بياناتهم منذ أزيد من 50سنة ،ولا يستطيعون إصدار هذه الإذانات إلا مجتمعين لشدة خوفهم وداءما ما تكون متأخرة بعد العالم أجمع٠يجب التطبيع ونسج علاقات اقتصادية ليتمكنوا من الضغط خلالها ماداموا لا يستطيعون المحاربة عسكريا فليحاربوا آقتصاديا ذالك أضعف اكإيمان

  • Sami
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:36

    المرجو ا نشر كيفية الحصول على التأشيرة، كشاب مغربي مجاز مند 5 سنوات اريد الهجرة بدون عودة

  • sarah
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:45

    Casablanca et Tel Aviv ; fin décembre, ses horaires indiquaient des départs lundi, jeudi et dimanche en Boeing 787-8 Dreamliner pouvant accueillir 18 passagers en classe Affaires et 256 en Economie. Une ligne au départ de Marrakech a également été évoquée.
    الدار البيضاء وتل أبيب ؛في نهاية ديسمبر ، أشارت جداولها إلى مغادرتها أيام الإثنين والخميس والأحد على متن طائرة بوينج 787-8 دريملاينر التي يمكن أن تستوعب 18 راكبًا في درجة رجال الأعمال و 256 في الدرجة الاقتصادية. كما تم ذكر الخط المغادر من مراكش

  • إسمع أيها الذباب الإلكتوني N° 23
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:47

    إسمع أيها الذباب الإلكتوني
    N° 23

    لولا المسعادات

    الٱمريكية
    الأوروبية
    و آلأسترالية

    لكانت هذه الذولة أكفس من جميع الدول العربية
    لن تستطيع الصمود و العيش
    يعطى لهم كل شيء كهذية من ماما أمريكا و أوروبا

  • القطرات
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:52

    بالصحة والعافية، بعد مرور الحجر الصحي واختفاء هذا الفيروس ساقضي اسبوعين من عطلتي في تل أبيب وزيارة القدس وأداء الصلاة في هذا المسجد التاريخي الكبير، وعند رجوعي إلى المغرب وانا اطير فوق الجزائر سازور المرحاض واتبول فوق سماء الجزائر لكي تصل قطراتي إلى تكنات الجيش الجزائري وتبلل شعر رأسهم لكي يعرفوا قدرهم. هذه مثمنياتي ان شاء الله

  • جمال
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:12

    الى التعليق 30 القطرات
    في القدس يتنظرك اطفال فلسطين ليستقبلوك بالحجارة والبصق انت والجنود الصهاينة الذين سيحرسون عليك….

  • موظف بالمكتب الوطني للسكك الحديدية
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:39

    القطرات
    لمعلوماتك النفايات البشرية التي يقذفها البشر في المراحيض لاتسقط من الطائرة مباشرة وإنما تذهب إلى خزان في الطائرة مجهز لهذا الغرض وبعدما تهبط الطائرة يتم تفريغ خزان الطائرة الذي تتجمع فيه النفايات البشرية في شاحنة مخصصة لهذا عن طريق أنبوب ويتم بعد ذلك طرحها في قناة مياه صرف صحي.

    وسيلة النقل التي تطرح النفايات البشرية مباشرة هو القطار ولذلك يتم تغليف السكك الحديدية بالحجارة لكي تمتص القاذورات وتحللها بمساعدة من الشمس والهواء.

  • عبدالكريم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:00

    يا سبحان الله! والمسلم العربي حينما يريد أن يزور المغرب ويطلب تأشيرة الدخول فيذوق سوء العذاب ويرفض طلبه ولو كان حتى زوج مواطن أو مواطنة مغربية!

  • المهدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:48

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،حسبنا الله ونعم الوكيل،نحن ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني،ومن طبع معهم يتحمل مسؤوليته في الدنيا والأخرة،

  • النصر والعزة والسؤدد من الله !
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:49

    تصحيح لخطء غير مقصود ( انما الاعمال بخواتمها ) : ( فاللسان ليس به عضم )معدرة : ومن تكن برسول الله نصرته * * * * * * * * * * * * * * * ان تلقه الاسد في اجامها تجم ومن يعتصم بك ياخير الورئ * * * * * * * * * * * * * * * * شرفا الله حافضه من كل منتقم

  • حسن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:09

    أين المشكل المسلمين و اليهود أبناء العمومة جار نبينا محمد عليه الصلاة والسلام كان يهوديا قول الله تعالى : و جعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا…..صدق الله العظيم.
    ما رئينا الا الخير من اليهود المغاربة أو الاسرائليين.
    المشكل هم الفلسطينيين نفسهم بايعي أراضيهم طمعة و الوهابيين الذين غيروا و غسلوا اذمعة المسلمين بفتاوهم الوهابية و غيروا رايةالمسلمين الحق عن الاسلام ديننا دين وسط و دين عدل : لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى.
    المجرمين هم الوهابيين و على رأسهم ال سعود و الفلسطينيين كل حروب الديانات بسبب الفلسطينين بااعي اراضيهم عايشين في أوروبا مثل الأمراء لاموال الصدقات و تبرعات العالم.

  • اليهود طبع معهم ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:26

    … القرآن الكريم منذ 14 قرنا , حيث خصص لبني اسرائيل عدة ايات بينات وسور طويلة مثل سورة مريم وسورة يوسف الذي جعله فرعون على خزائن الارض كما جعل فرعون زماننا امريكا اليهود على خزائن اموال الابناك العالمية .

  • حسن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:12

    الجزائر أو الجزائريين شغلتهم هي السرقة على الصعيد العالمي و الكذب و الخدع. أبطال العالم في السرقة و جميع أنواعها شوهوا إبناء المغرب العربي في أو روبا.

  • يوسف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:44

    الى الرقم 2 يجب ان تتكلم عن نفسك اما ليبيا و تونس فهما دولتان دات سيادة و لهما ناريخ ليس كمن صنعته فرنسا بمريوم وليس له تاريخ و لا هوية اسرائيا ادا ارادت ان تمر من مجال المغرب الاوسط ستمر رغما عن انفك و انف جنرالاتك لانهم يتمنون اليوم الدي ترضى عنهم اسرائيل لان بلدك لا يساةي شيئا امام من له التاريخ و الشرعية و الرحلات التي تقل السياح الاسرائيللين الى المغرب كانت تركيا تربح الملايير من نقلهم فليس غريبا ان نراها تسارع الزمن لاعادة علاقاتها مع اسرائيل لانها كانت تربح كثيرا في التجارة و الساحة واشياء اخرى

  • ahmed
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:26

    خير للجميع ولا سيما مواطنينا المغاربة والإسرائيليين في بلدانهم الأصلية والعار ل كل من يسعى لتزوير تاريخ المغرب الاصيل تريخيا وجغرفيا وتقافيا وتزوير اصول الشعب المغرب بصفة خخاصة وغرب افريقية بصفة عامة سنجيد الخير في اسرائل ولا نجده في الجيران الدينا دعمناهم ب كل شي في الربعينات والخمسينات القرن الماضي وهم يحاربوننا مندو الف وثلاثة وسيتين الى اليوم لاكن المغرب له تاريخ طويل مع نكار العهد والمعاهدات الالسف

  • au commentaire 2
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:03

    l,algerie ne peut rien faire la pauvre elle ne peut pas entrer en conflit avec Israel qui possede plus que 200 tetes nucleaires.

  • rachid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:07

    مبادرة تستحق التنويه. نتمنى التوفيق والتطور والازدهار للعلاقات المغربية الإسرائيلية. نتمنى رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين عبر تبادل السفراء.

  • abdeslam.
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:18

    يجب توطيد العلاقات مع دولة اسراءيل الصديقة مع العلم ان اسراءيل فيها مواطنين مغاربة من أصول يهودية يوجدون في مركز القرار داخل اسراءيل سيستقيد منهم المغرب في شتى المجالات العسكرية والاقتصادية،،

  • محسن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:07

    الإسرائيليون سيزورون المغرب بحرية لأنه بلدهم ونحن لن نستطيع زيارة إسرائيل بحرية لأنها ليست بلدنا.

  • انسان مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:10

    بقا لينا غير اسراءيل نمشيو لها.سارقة شعب باءرضو و شعبو و حياتو.

    و قاتلين ملايين .

    وخا تولي جنة.

  • فان
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:23

    1- اليوم،
    يقول لهم بعض المغاربة أهلا و سهلا، و أنتم تقتلون الأطفال في فلسطين.

    2- و في بضع سنين،
    سنجدهم في
    الإدارات
    و الوزارت
    و البرلمان
    و الحكومة
    و في جميع المناصب الحسّاسة
    و الأمنية
    في الدولة المغربية،

    يسنّون القوانين لأولادنا في جميع المجالات،
    تابعين لأوامر حكومة تل أبيب و اﻵستخباراتها.

    فيسنّون لأولادنا
    ما يدرسون،
    و ما يشترون،
    و ما يبيعون،
    و ما يعملون و حيث يعملون،
    و أين يحلون و يرتحلون،
    …. الخ

    3- عندها تبدأ مرحلة جديدة،
    مرحلة إخراج المغاربة
    من ديارهم
    و بقوة القانون،
    و بآستعمال الجيش و الشرطة المغربية،
    لخلق دولة إسرائيل الغربية.

  • الصورة التطبيعيةـــ نسيان واحتقار الذات
    السبت 23 يناير 2021 - 00:48

    عندما أُعْلِن عن إقامة مبارة تطبيعية بين الفريق الوطني ومنتخب إسرائيل،لا يمكن أن يكون نظيرا للفريق الوطني المغربي الأبي، وضعت صورة الفريق الإسرائيلي مكان صورة الفريق الوطني! نشوة،دوخة التطبيع أنستنا في أسود الأطلس لفائدة تساحال الكروي!الآن مع قرب استئناف الرحلات الجوية،نرى فقط صورة شركة العال،النجمة السداسية ومطار بن غوريون!ماهوحال مطاراتنا مقارنة به؟مرة أخرى شركة العال تمسحنا من الصورة! هل يمكن تصور هذا في مصر,الأردن!طبعتا منذ40و25سنة تواليا؟تل أبيب لاتغرق في مياه الفياضانات،فيها وسائل مواصلات متطورة،جامعات مرموقة،مراكز بحث متقدمة!كيف هي مدننا؛ماذا نجد فيها؟إسرائيل قوة نووية وتكنولوجية،تقول أنها ديموقراطية،يرسل فيها المسؤولون المختلسون إلى المحاكم والسجن!هل سنصبح مثلها,أحسن منها بفضل وبفضلات التطبيع؟هل سنتعاون مع إسرائيل علميا,تكنولوجيا؟أين بنية البحث العلمي؟ماهو حال الجامعات عندنا؟بأية لغة سنسير المفاعلات النووية التي وقع نتنياهو قرار تسليمها لنا جاهزة ف “الْمِيكَة دْيَالْ التطبيع” مع خريطته التهكمية المبتورة؟هل سنصبح قوة نووية مثل إسرائيل أم فقط قوة تطبيعية؟

  • الصورة التطبيعيةـــ نسيان واحتقار الذات 2
    السبت 23 يناير 2021 - 01:03

    هل سيقف التطبيع عند باب جحافل السياح الذين ينهبون مناديل دورات مياه الفنادق وكل شيئ تقع عليه أيديهم فيها؟هل سنطلب من هؤلاء السياح المميزين بفتح حقائبهم عند مغادرتهم الفنادق وعند قدومهم في النقاط الحدودية،الموانئية والمطارية أم القضية ستكون بروح تسامحية و تعايشية؟ إذا قمنا بتفتيشهم قد يصنف الأمر في خانة معاداة السامية و قَلْة لَحْيَا تجاه الصهيونية؛و ربما بمثابة تشكيك في المحرقة و غزوات دبي السياحية الفنادقية!هل ستفتح الحدود بدون تأشيرة في وجه جميع الصهاينة الذين قصفوا النساء،الأطفال والشيوخ بالفوسفور الأبيض،وتفرض تأشيرات بالأبيض و الأزرق على المطبعين أنفسهم من الجانب الآخر؟التأشيرة من جانب واحد، أليست احتقارا، إهانة ومذلة؟هل فقدنا، وسنفقد معنى وحس الكرامة الوطنية؟

  • Fouad
    السبت 23 يناير 2021 - 08:34

    ماذا ربحنا من علاقتنا بالجزائر منذ استقلالها الا السب والشتم للمغرب ولجميع مكوناته. وخلق المشاكل ومساندة اعداء وحدتنا الترابية حتى قبل علاقتنا باسرائيل.
    على الاقل المغاربة اليهود تقاسموا معنا هواء هذه الارض الشريفة ارض الاولياء والصالحين وظلوا على العهد محبين لوطنهم ومساندين لنا.اهلا وسهلا باليهود المغاربة في بلدهم المغرب.

  • Abaran
    السبت 23 يناير 2021 - 13:57

    ليس من حق أي أحد أن يتهم المغاربة بالتطبيع مع كيان الإجرام الصهيوني.
    ـ المغاربة سمعوا بخبر التطبيع كباقي العالم من وسائل الإعلام.
    ـ لا أحد طلب رأي المغاربة في التطبيع
    ـ الإعلام المغربي ليس حرا ليستطيع آنتقاد خطوة الملك
    ـ هناك ذباب إلكتروني على الإعلام تطبل للتطبيع، وهم في الغالب زمرة من الأقليات الإثنية المتطرفة. وهي تكره العرب المغاربة وتكره الإسلام، وتنتصر للصهاينة نكاية بالعرب المغاربة ونكاية بالمسلمين. وكذلك هي من مغاربة آعتنقوا المسيحية الإنجيليية الصهيونية، ويقدرعددهم في المغرب بحوالي 6000 شخص.
    والمسيحية الإنجيلية هي تيار بروتستاني تؤمن أن المسيح لن يعود إلا إذا تجمع اليهود في فلسطين. وهذا التيار هو المعروف بالمسيحيين الصهيونيين لأنهم يستميتون في الدفاع عن الصهيونية لأسباب دينية.
    فلسطين هي بوصلة المغاربة. نحن نحب في فلسطين ونكره في فلسطين. لكن بيننا من هو متصهين حتى النخاع وتلك أقلية ضئيلة جدا لكنها جد مسيسة وجد نشطة على الإنترنيت، وهم ينتمون لبعض الأقليات الإثنية أو متمسحون إنجيليون صهاينة.

  • افقير
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:34

    الرابح الاكبر من هده الاتفاقية هو قطاع السياحة والطيران وهدا شيء ايجابي بالنسبة للمغرب وللدين يدينون التعامل مع اليهود اقول الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل معهم في المدينة وكان يستدين منهم الامر عادي ولا لبس فيه

  • Hadi
    السبت 30 يناير 2021 - 00:54

    هداك للي سميتو سعيد اليهودي، وا سير الله يحشرك معاهم.
    انا أحتقر الجزائر وإسرائيل على حد سواء كلهم صهاينة غير الأولين بالتخبية و الثانيين علانية.
    اللي ضمر الشر للمغرب الله يجعل تدميرو فتفكيرو. آمين

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة