احتفاء أممي يبرز أسرار خلود شجرة الأركان المغربية

احتفاء أممي يبرز أسرار  خلود شجرة الأركان المغربية
صورة: و.م.ع
الإثنين 10 ماي 2021 - 07:38

تضطلع شجرة الأركان، التي تنتشر في غرب جنوب المملكة، بدور رئيسي في حماية التنوع البيولوجي والحفاظ على توازن الطبيعة ومكافحة تغير المناخ.

وبالإضافة إلى استخدامات زيتها المتنوعة في الطهي وفوائده العلاجية والتجميلية، تتميز شجرة الأركان بوظائفها الإيكولوجية، التي تتجلى أساسا في الحفاظ على التربة ومكافحة التعرية المائية والريحية.

وهكذا، فإن إعلان اليوم العالمي لشجرة الأركان في عام 2021 لم يكن من قبيل الصدفة؛ فقد استحقت شجرة الأركان بكل جدارة تصنيفها كتراث ثقافي لا مادي للبشرية من قبل “اليونسكو” سنة 2014، وكنظام للتراث الزراعي العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سنة 2018.

وعن خصائص زيت الأركان النادر، المستخرج من ثمار شجرة الأركان، أبرز عبد العزيز ميموني، رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي بأكادير، أنه يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة مثل الكاروتين والبولي فينول والفيتامينات “أ” و”ج” و”ه”.

وأشار ميموني في تصريح صحافي، بتزامن مع أول احتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان، إلى أن “إنتاج زيت الأركان في المغرب يتراوح ما بين 4000 و6000 طن في السنة حسب الظروف المناخية”.

وأبرز أن فوائده المتعددة خلقت زخما لهذا الزيت الذي أصبح يحظى بصيت وتقدير داخل المغرب وخارجه، مما جعل الطلب عليه يتزايد بشكل كبير على المستوى الوطني وكذا على المستوى العالمي، خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وكندا، وآسيا، مشيرا إلى أن صادرات زيت الأركان تتراوح ما بين 1000 و1500 طن في السنة.

وعن فوائد هذا الذهب الأخضر، أبرزت أستاذة الكيمياء بكلية العلوم في جامعة محمد الخامس بالرباط زبيدة شروف، من جهتها، أن مضادات الأكسدة التي يتوفر عليها زيت الأركان تعتبر “مفيدة بشكل عام لشفاء البشرة المتهيجة والمتشققة والتالفة، وكذا البشرة التي تعرضت لحروق، وتجعل منه المنتج المثالي لمكافحة الشيخوخة”.

وأكدت شروف، في تصريح مماثل، أن العديد من الدراسات أظهرت أن هذا الزيت يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كونه يخفض ضغط الدم ويعمل على السيطرة على الكولسترول.

من جانب آخر، أفادت منظمة الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني بأنه “خلال سنة 2021، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان، وقد حظي هذا القرار الأممي، الذي جاء بمبادرة من المغرب، بدعم 113 دولة عضوا في الأمم المتحدة، وتمت المصادقة عليه بالإجماع”.

ويعد إقرار يوم عالمي لشجرة الأركان اعترافا دوليا بجهود المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لحماية وتثمين شجرة الأركان. واختيار هذا التاريخ مستوحى من دورة نضج ثمرة شجرة الأركان.

وفي هذا السياق، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات يوم غد الاثنين احتفاء بهذا اليوم التاريخي الذي يعتبر اعترافا بعنصر من عناصر النظم الإيكولوجية المغربية ورمزا من رموز الصمود والخلود.

وهكذا، ستنظم مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان “تظاهرة” في صيغة ندوات افتراضية، ستعرف مشاركة العديد من الخبراء المغاربة والدوليين، وسيتم التركيز خلالها على إجراء تحليل متعدد القطاعات للنظام الإيكولوجي لشجرة الأركان، كما سيتم بالمناسبة تنظيم حدث رفيع المستوى برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

‫تعليقات الزوار

8
  • هاااني هولندا
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:04

    لدي سؤال لمن يعنى بهذا الشأن، سؤال حيرني و لا أستطيع إيجاد جواب عليه. قبل سنوات قليلة كانت شجرة الأركان تشير فقط إلى المغرب، يعني إذا ذكرت هذه الشجرة فإنك تذكر المغرب لأنه كان على الدوام هو المتربع على عرش الإنتاج سواء من الأركان كحب أو زيته. لكن و فجأة ظهر إسم دولة كأعلى منتج للأركان على الساحة الدولية و بفارق كبير مقارنة بالمغرب. كيف حصل هذا و نحن في غفلة من أمرنا؟ من أين لهذه المسماة بالدولة أن تزيح المغرب بقوة من على عرشه ببساطة تامة؟ هذه الدولة، معذرة المسماة بالدولة، هي “إسرائيل”. قرأت في تقارير دولية قبل حوالي شهرين و نيف أنها أكبر منتج للأركان في العالم و بفارق كبير عن المغرب. أمر عجيب غريب، كيف لها هذا؟ هل من إجابة؟

  • مبروكي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:59

    #وهكذا، ستنظم مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان “تظاهرة” في صيغة ندوات افتراضية، ستعرف مشاركة العديد من الخبراء المغاربة والدوليين، وسيتم التركيز خلالها على إجراء تحليل متعدد القطاعات ……، كما سيتم تنظيم حدث رفيع المستوى برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات# . السؤال المطروح : مذا فعلنا للتثمين و الحفاظ على هذا العطاء الربّاني؟ و كم من هكتار جديد يتم غرسه في السنة؟

  • الكنغر
    الإثنين 10 ماي 2021 - 10:18

    ان صمود شجرة الاركان من المعجزات.انبتها الله ويسقيها الله ويرعاها الله بيتما الانسان ليس له اي فضل عليها سوى جني ثمارها وحطبها واطلاق قطعانه لالتهام اغصانها واجتثات فروعها والصغير منها. لك الله با شجرة الاركان !

  • تامزغا او ارگانستان
    الإثنين 10 ماي 2021 - 12:00

    رغم انف الجهلة والمغرضين، نعم ارگان متل الامازيغية خصنا بها سبحانه دون غيرنا. لكنها كانت يوما محتقرة زيتها يقال عنها زيت الشلوح، اليوم صارت مثل الذهب. وقس على ذلك املو اللذيذ والمغذي. تماما مثل الأمازيغية تغذي هويتنا وحضارتنا وخصوصيتنا ومستقبلنا في خضم بحور الشعوب المتلاطمة. في الماضي كانت مزدهرة من واد درا ( وليس درعة: اودرا و الضراوي مغربية والدرعي يهودية، ربما نسبة الى موطنهم الاصلي انذاك في الشام الذي نزحوا منه) ومن ازمور الى تندوف (وما زالت تحارب الابادة بجميع انواعها بما فيها السندلستانية)، مرورا الشياضمة وايحاحان وسوس، حيث تعاني من الرعي الجائر…كلها احالات على شاكلة: وذكر لعل الذكرى تنفع الجاهلين.

  • Boumouddou
    الإثنين 10 ماي 2021 - 12:21

    الى هاني هولندا.

    هاتة التي تسميها دولة ، دولة قائمة تعترف بها الامم المتحدة وكل دول العالم… شئت ام ابيت فهي موجودة.

    هي دولة تشتغل بالعلم و العمل ، وتعتمد على نفسها في كل شيء.. فلا غرابة انها زرعت اركان وتنتجه ، اما انتم فتقتلعونه لبناء احياء الاسمنت ، وتطلقون العنان لجحافل الرعاة لتدمير ما تبقى منه.
    على الاقل اسرائيل ستحافظ عليه عكس المغرب.

  • الشجرة المباركة . . . . . !
    الإثنين 10 ماي 2021 - 15:17

    هي بالفعل . . . شجرة الا ركان . . . مباركة . . . صبورة . . . مميزة . . . فريدة . . . ولودة . . . قوية . . . صبورة . . . في كل الكون لما لها من ميزات عديدة وكثيرة وعضيمة لم تكن لتجتمع يوما في اية شجرة اخرئ مهما كانت في طولها ولا في عرضها فبا مكانها العيش لما يقرب من الثلا ثمءة سنة او يزيد وفي طقس حار تفوق درجاته الخمسين كما انها يمكنها ان تصبر او ان تستغني عن الماء الشروب لمدد متجاوزة ومتباينة بل طويلة وطيلة السنة دون ان تفقد نظارتها وعنفوانها وحياتها وتتوفق بكل ذالك الصبر عن صبر الجمل في حاجته الئ الماء و رغم صغر حجمها فهي معطاءة في انتاجها وبكثرة حبها كما انها . . . صبورة . . . وفية . . . مخلصة . . . في عطاءها . . . في انتاجها . . . في كثرة حبها . . . رغم توالئ الايام والشهور والسنين معطاءة تعطي دون ان تاخد ما يجعل منها الشجرة المباركة دون منازع .

  • الفاهم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 15:20

    صورة شجرة الارگان غير موفقة. شجرة الارگان مشهورة بوقوف المعز فوق اغصانها بطرقة عجيبة….!

  • إلى Boumouddou
    الإثنين 10 ماي 2021 - 15:24

    فعلا جهلك مركب. أجبني عن سؤالي إن كان لديك جوابا. أما إن كانت تلك دولة أم لا فذاك موضوع آخر تماما. أنا لدي الخيار أن لا أسميها دولة أو أعترف بها و أنت كذلك لك ما تريد و سمها كما يحلو لك. قد يطول النقاش في هذا لكنه لن يكون إلا عقيما. أنا، سيدي الكريم، لم أزرع و لم أقتلع قط شجرة أركان في حياتي، فقط رأيتها في الصور لأنني أنحدر من منطقة لا تليق تربتها بهكذا أشجار. شافاك الله و عافاك، مرض العقل سقم يستعصي شفاؤه. هاني هولندا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج