استبدال أسماء أمازيغية لمؤسسات تعليمية يطلق اتهامات بـ"العنصرية"

استبدال أسماء أمازيغية لمؤسسات تعليمية يطلق اتهامات بـ"العنصرية"
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:00

استنكار متزايد يرافق تغيير أسماء أمازيغية لمؤسسات تعليمية في تغجيجت، بإقليم كلميم، بلغ حد وصف السلطات الوصية على قطاع التعليم بـ”العنصرية”.

يأتي هذا بعد مراسلة للمديرية الإقليمية للتعليم بجهة كلميم واد نون، في نهاية شهر ماي الماضي، تفيد بتغيير أسماء ثلاث مؤسسات تعليمية إعدادية بالإقليم من “تيمولاي” و”إكسيل” و”أمحيريش”، إلى “أحمد الهيبة” و”عبد الرحمن اليوسفي” و”النهضة”.

واستنكر المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، “التغييرات التي حذفت أسماء ذات دلالات محلية وتاريخية وثقافية، وتحترم المرجعيات القانونية ودستور البلاد الساعي إلى إقرار المساواة بين اللغتين الرسميتين لبلادنا”.

وحذر المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتغجيجت من “مغبة فهم وتأويل الخطورة كفعل عنصري، يعتبر الأسماء الأمازيغية وصمة عار لا تليق بأن تسمى بها المؤسسات العمومية الوطنية”، ما “يكرس التمييز والدونية تجاه الثقافة واللغة الأمازيغية، ويزكي احتقار الذات والموروث الثقافي في نفوس الناشئة بما يتعارض مع الغايات الكبرى للمنظومة التعليمية”.

ودعا التنظيم النقابي وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة والمديرية الإقليمية بكلميم إلى “التراجع عن هذه الخطوة غير محسوبة العواقب”، قائلا إنه “لا ينفي أهمية الرموز والشخصيات التاريخية والوطنية وما لها من رمزية وأثر في تكوين نفسية النشء”، مطالبا في المقابل بـ”إدراج الأسماء ذات المرجعية الأمازيغية في عمليات تشوير المؤسسات العمومية الجديدة بالجهة، تنزيلا وإقرارا لمنطوق الدستور”.

بدوره، عبر “التنسيق الوطني للفعاليات النقابية الأمازيغية” عن تفاجئه بـ”إزالة الأسماء الأمازيغية لثلاث مؤسسات تعليمية تابعة لمديرية كلميم”، ووصف الخطوة بكونها تنم عن “نظرة عنصرية واحتقارية تجاه اللغة والثقافة والأسماء الطوبونيمية الأمازيغية”، وهو ما “يتنافى مع تعهدات الدولة بخصوص الأمازيغية للارتقاء بوضعيتها لتتبوأ مكانتها كلغة رسمية للبلاد، ويزكي مشاعر الدونية لدى التلاميذ والمواطنين”.

من جهتها، راسلت منظمة تاماينوت وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قائلة إن التغييرات موضوع الجدل “مناقضة للعمق السوسيو-تاريخي للمنطقة، ولاختيارات الدولة المتعلقة بتدبير الرأسمال الرمزي لبلادنا”، علما أن هذا التغيير يتم “دون أن أي داع تربوي، ولا أية مبررات علمية وتاريخية”.

وجاء في رسالة “تاماينوت” أن تغيير الأسماء الأمازيغية للمؤسسات التعليمية الثلاث بتغجيجت ليس سوى “آلية من آليات تعميق اغتراب الناشئة عن أرضها وحضارتها ومحيطها”، وهو ما دعت على إثره إلى “التدخل لوقف تغيير أسماء هذه المؤسسات، وجميع المؤسسات التي طال التغيير أسماءها، والعمل على تسمية مؤسسات أخرى بأسماء ذات بعد أمازيغي، تفاديا لتعميق الهوّة الشاسعة بين الخطاب الرسمي والسياسة الفعلية للدولة، وتثمينا لمسلسل المصالحة مع الذات الوطنية الذي نعمل جميعا للتأسيس له”.

في هذا السياق، قال الباحث أحمد عصيد إن “ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية يعد خرقا للدستور وللقانون التنظيمي، ومعاكسة للمخطط الحكومي بشأن تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”.

وأضاف عصيد في تصريح لهسبريس، قائلا: “ما كنا ننتظره من الوزارة هو العكس تماما؛ أن تصدر مذكرة تدعو فيها إلى إطلاق أسماء الرموز وأسماء الأعلام الأمازيغية على مؤسسات تعليمية في الجهات، لأن هذا هو المنطق السليم الذي ينسجم مع التزامات الدولة، سواء في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أو في الجهوية الموسعة والمتقدمة”.

وأجمل عصيد بأن “إزالة أسماء أماكن أمازيغية ووضع أسماء عربية مكانها أو أسماء شخصيات سياسية من المركز توجد في كل مدينة، عمل يدخل ضمن مسلسل التعريب الإيديولوجي الذي قاومناه منذ عقود”.

بدوره، قال عادل أداسكو، ناشط جمعوي مدافع عن القضية الأمازيغية، إن ما حدث من تغيير أسماء أمازيغية لمؤسسات تعليمية بجهة كلميم واد نون، ليس جديدا؛ فـ”وزارة التربية الوطنية تتعمد ارتكاب مثل هذه الأخطاء، رغم أن الأمازيغية أصبحت لغة رسمية”.

ووصف الناشط الحقوقي المدافع عن القضية الأمازيغية هذه التصرفات بـ”العنصرية”، مضيفا في تصريح لهسبريس أن “الغريب في الأمر هو أن القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي أصبح ساري المفعول، والسيد رئيس الحكومة أعلن عن مخطط التفعيل قبل شهر تقريبا، ولكننا نرى العكس اليوم”.

وتابع المتحدث بأن “منطقة واد نون وكلميم لها رموزها وأماكنها التاريخية، وهذه الأسماء المحلية لا يجوز تغييرها بأسماء أخرى مهما كانت الدوافع، خاصة أن الدولة سبق أن أعلنت عن سياسة جهوية موسعة تحترم ثقافة كل منطقة على حدة”، متسائلا: “هناك مؤسسات ومراكز تحمل أسماء عربية أجنبية لماذا لم يتم تغييرها؟ ولماذا قصدوا الأسماء الأمازيغية المحلية بالضبط؟”، قبل أن يخلص إلى أن هذا “يدل على وجود تمييز واضح ضد الأمازيغية من طرف المسؤولين عن المنطقة”.

وأكد أداسكو أنه وبقية الناشطين الأمازيغ ليسوا ضد “تسمية المدارس بأسماء زعماء مغاربة مثل الراحل عبد الرحمان اليوسفي، لكن في الوقت نفسه يجب احترام ثقافة وخصوصية كل منطقة، خاصة إذا كانت المؤسسة تحمل اسما أمازيغيا، فيجب تغييره باسم أمازيغي آخر وليس العكس، مع احترامنا وتقديرنا لجميع الزعماء المغاربة الذين أطلقت أسماؤهم على شوارع وقاعات ومؤسسات عديدة بالمغرب، لكن لا تستهدفوا الأسماء الأمازيغية”.

وأجمل المصرح قائلا إن “تغيير الأسماء الأمازيغية لمؤسسات تعليمية بأسماء عربية أو غربية هو انتهاك واضح لالتزامات الدولة، وللدستور فيما يخص احترام المكون الأمازيغي اللغوي والهوياتي، الذي يشمل أسماء الأماكن وأسماء الأعلام والمؤسسات”، مرجحا أن يكون هدف هذا التغيير هو “تعريب الأسماء الأمازيغية الموجودة أصلا”، وهو ما وصفه بـ”الأمر غير المقبول لا في دستور المغرب ولا في أعرافنا الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

130
  • مواطنة 1
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:09

    اتركوا كلة جهة تتميز بخصوصيتها ، هذا التنوع الثقافي والارث التاريخي هو مفخرة للوطن ، لا تجعلوا الامازيغ يحسون بالغربة في بلدهم ، قد يؤدي هذا الى ما يقع اليوم عند الجارة الشرقية ، حذاري!!!!

  • يوغرطة
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:09

    زار أحد الأجانب مدينة زحيليكة فرأى تمثال عقبة بن نافع..
    سأل: من هذا؟
    قالوا له: هذا نصب سيدنا عقبة!
    سأل: من عقبة؟
    قالوا: هذا أحد الفاتحين قاد جيشََا من شبه الجزيرة العربية و أتى ليفتح شمال إفريقيا.
    قال: و لماذا؟ هل كانت شمال إفريقيا مقفلة؟
    قالوا: لا … جاء بالإسلام دين الرّحمة و السّلام
    قال: و هل دين الرّحمة و السلام يحتاج لجيش مسلّح؟
    قالوا: لقد أتى بالجيش لمجابهة جيش كسيلة.
    قال: و من كسيلة؟
    قالوا: هو أحد ملوك شمال إفريقيا
    قال: يعني أن كسيلة كان يدافع عن أرضه و عرضه .. و أين تمثال كسيلة؟
    قالوا: لا .. كسيلة خائن و هو من قتل عقبة
    قال: هل أنتم أيضََا جئتم مع عقبة من شبه الجزيرة العربية؟
    قالوا: لا .. نحن السّكان الأصليين لهذه الأرض
    قال: كان يدافع عن أرضكم و عرضكم … كيف خان؟ من خان؟ أنتم الخونة لأنّكم تضعون تمثالا لمستعمر و تسمّون من دافع عن أرضكم و عرضكم خائنا … حتّى و إن كان هذا المستعمر هو السّلام نفسه.

  • رأي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:10

    نترك القضايا المهمة من جودة التعليم و جودة الأساتذة و جودة الأقسام ،و نناقش التفاهات …. ماذا ستفيذنا الأسماء؟ هاته الزوبعة من سعد الحقوقيين و الجمعيات الذين ينعمون بالرواتب من المعهد الامازيغي، و في كل مرة يلهون الناس بهذه التفاهات

  • اودي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:11

    العنصرية تجاه الهوية الامازيغية منتشرة ومستفحلة.
    الاحياء الجديدة والشوارع الجديدة نادرا ما تجد اسما بالامازيغية.
    كل المدن تجد فيها نفس الاسماء تتكرر من قبيل (الوحدة، المسيرة، التقدم، السلام، …) بينما لن تجد اسما امازيغيا وها هم يحاولون محاربة الاسماء القديمة.
    قبح الله سعيهم

  • حكم
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:15

    هذه السياسة العنصرية تؤدي الى التفرقة فقط واشعال نيران الغضب اما المغرب لا يمكن ان يكون عربيا بنهج و طمس معالم ثقافة الأمازيغ .

  • ولد مول الليمون ---كلنا إنسان---
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:17

    كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله توحدنا وغيرها يفرقنا، متى كان أجدادنا يتهمون بعضهم بالعنصرية٠ المغاربة شعب واحد متآخي ومتآزر٠ إحدروا الفتنة الله احفظكم إخواني لأننا سواء تكلمنا الدارجة أو الأمازيغية فنحن في نفس الباخرة وهمنا ليس لغوي وإنما تنموي، ثم إن المغاربة معظمهم أمازيغ تعربوا حبا في الله ونبيه؛ فلا تقربوا فاحشة النبش في الهويات لأنها قاتلة ولا تجلب إلا الدمار٠٠صليوا على النبي وفكروا في التنمية يكون أحسن والله الموفق ولا تنسوا أن كل دولة في العالم يعيش بها الكثير من الأجناس والثقافات وكلنا إنسان والأرض لله وليست للبشر،صباحكم مبروك !!

  • سعيد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:18

    معلوم هناك عنصرية مصطنعة للتضليل و ترويج المغالطات. الأسماء يجب أن تكون مفهومة وعلاقنية و تعني شيء مهم جدا غير التاريخ و الفكر… سألت شخصا اخيرا على تسمية ثانوية بالشريف الإدريسي… فلم يعرف…فقلت له خرائط و بوصلت هدا العالم مكنت بواخر أوروبا و الغالم من الجولان في جميع مناطق الكرة الأرضية لمدة 300 سنة و حتى الآن لازالت تستعمل. عندما أردت أن اسمي ابنتي سألت طفلة صغيرة عن ماهو الاسم الدي يليق يابنتي…فنظرت إليها وابتسمت وقالت هده ياسمينة و فعلا سميتها كدالك. هناك أشخاص لايريدون التفتح لاعلى المعرفة ولا على العلوم و لا على العالم و يتشددون بمحليتهم التي اكل عليها الضهر وشرب. إلى أين نسير…و هل حينما تسير تنظر إلى زجاجة الوراء rétroviseur . نحن خلاصة للماضي و للثقافة المحلية و عينا الخروج إلى المدنية و لانبقى في قرانا العقلية خائفين من كل تطور مرحبا بالشجاعة و الحب و التسامح.

  • التعريب
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:20

    هذا أكبر من العنصرية طمس هوية و حضارة شعب في أرضه

  • Mogador
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:22

    سيخرج علينا بعض الجهال و الغوغائيون ليعتبروا بأن اللغة الأمازيغية لا تسمن و لا تغني من جوع و مكانها مزبلة التاريخ متناسين بأنها لغة الغالبية من سكان المغرب بل سكان شمال إفريقيا و عمرها الآلاف من السنين.
    إذا كانت الأسماء الأمازيغية على المؤسسات العمومية غير موجودة في المدن و القرى العربية أو المعربة فكيف يحق لكم تغييرها في المناطق الأخرى.

  • المسؤولين المعينين من طرف المملكة المغربية هم من لم الكلمة الأخيرة .
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:23

    أنا لا أعرف لمادا هذه البلبلة
    الفارغة التي تبحت عن الإصطدام

    نحن لا يهمنا الأمر
    هل هذا الإسم عربي الأصل أو بربري تمزيغي الأصل
    المهم الإسم يجب أن يكون جميل و مقبول .

    هناك مسؤولين
    عينتهم الدولة المغربية

    هم يقومون بواجبهم المهني فى إختيار الإسم المناسب

    ثم تتدخل جمعية قبلية يسيرها أشخاص مجهولي الهوية
    لم يتنخبهم لا شعب و لا هيئة مستقلة ولا ممثلين دولة

    ناشطين أحرار لا تربطهم أية علاقة بالموضوع
    يتدخلون لإشعال نار الفتنة العرقية القبلية .

    المسؤولين المعينين من طرف المملكة المغربية
    هم من لم الكلمة الأخيرة .

    الناشطون الممولين من الصهاينة لإشعال الفتنة العرقية
    لا دخل لهم في الموضوع .

    يجب إحترام إختيار المسؤول
    الدي عينته المملكة المغربية

    الناشطون العرقيون المتطفلين لا دخل لهم في الموضوع
    من دخل في ما لا يعنيه سمع مالا يرضيه .

  • سعيد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:23

    أصلا في شمال افريقيا ككل تم طمس هوية وتاريخ وفكر الأمازيغ عبر التاريخ بشكل لم يسبق له مثيل في العالم .

  • Daech terroristes
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:24

    Les Islamists daechiens racistes et Polizario interned veulent detruire ce pays

  • مغربي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:27

    لماذا هذه التغييرات الغير مبررة .انا مغربي ناطق بالعربية اشحب هذا التغيير في أسماء مؤسسات من الأمازيغية إلى العربية أو من العربية إلى الأمازيغية. بغض النظر عن مكان وجودها .أكانت بين الأمازيغ أو بين العرب. نحن متعايشون وسنبقى رغم بعض الآثمين. ولتكن هذه سحابة غير ممطرة وتمر.والى الامام.سويا عرب وامازيع.لا فرق عند الله بين عربي وامازيغي إلا بالتقوى.

  • Idir
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:27

    و يستمر طمس الهوية المغربية الامازيغية!
    الامازيغية هي لغة المغاربة الام و هذا كاف لنهتم بها. لا يشترط في اللغة الام ان تكون لغة علم و إلا فحتى العربية لم تفدنا حتى في صنع ابرة خياطة او عود ثقاب،…
    ‎اما المتهكمين من المستعـربين المستلبـين اعداء الاصل الذين يقولون انها ليس لغة علم فاذكركم ان التعريب لم يفدنا في شيء و العربية لا تصنع العلوم بل هي سبب تخلـ-فنا لاننا لا نتعلم بلغتنا الام و هي سبب تبعيتنا للمشرق.

    ‎الامازيغية يا نـاكري الاصل هي لغتنا الام التي قاومت عقود من التعريب العنصـري و لازالت حية و هو دليل قوتها في الوقت الذي انقرضت فيه لغات اخرى في مصر و الشام…

  • إبن مــــــــازغ
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:28

    هادو ألي غيروا هاد الأسماء والله العظيم كا يقلبو على البلاء
    حتى ألي كان ساكت ومحايد في قضيتنا الأمازيغية غادي ينوض يهضر حتى هو، ومن الهضرة للاحتجاجات ومن الاحتجاجات لى أشياء اخرى قد لا تحمد عقباها… وخداري هاد الشي راه كا يتراكم وكا يتجمع !
    انه تعدي سافر وفاضح على الهوية الأمازيغية، فما معنى أن تغير أسماء أمازيغية بأسماء عربية اشنو هو القصد ديالهوم زعما هل يريدون استفزاز سكان المنطقة خاصة والأمازيغ عامة، راه هاد الشي كامل كا يتجمع ؟
    هذا معناه ما عند باباك ما يدار وحفات ليك وبدل من أن تفكر وتبدع في ما يمكنه أن يحسن التعليم فكرت فقط في استبدال تلك الأسماء ألي ضراتك في راسك يا عروبي يا عنصري !!

  • Hocine
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:29

    هاذا هو الاستبداد بعينه يجب على كل أمازيغي حر ان يخرج من صمته و نوحد صفوفنا في شمال افرقيا

  • سامية
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:29

    اين العنصرية في دلك ..ريفيه وافتخر ب للغة الضاض . للغة قرآننا للغة اللتي اختارها الله عز وجل لتكون للغة اخر الديانات السماوية..ناس فين وصلو وحنا مزال مخاصمين ع الاسماء

  • رشيد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:32

    الامازيغية هي من اهم ما يميزنا كمغاربة و قد تعرضت للتبخيس و الاهمال لغاية ابادتها ببطء من طرف اقلية تعمل لصالح اديولوجيات مستوردة. و النتيجة هي ان ملايين المغاربة تعربوا خلال اجيال بسبب سياسة التعريب …

    من العار السكوت عن طمس الهوية الثقافية للمغاربة التي بناها الاجداد لعشرات القرون و كلفتهم مقاومة كل الاطماع من الغرب و من المشرق لتأتي قلة ورثت سلطة الاستعمار و استغلتها لمسخ الهوية المغربية مستغلة انتشار الجهل. و النتيجة هي السطو على تاريخ المغاربة و عمرانهم و اعلامهم لتنسب للبعيد الفقير ثقافيا.

    عندما تموت هويتنا و تختفي فلا مجال لاسترجاعها.

  • sonetwar1
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:33

    نعم سيبدلونها . لأن شغف العروبة تجري في دماءهم، فانتضرو ، اسماء مثل ابي لهب، وابو جهل . وبني حميار ، كلها اسماء بدو الجزيرة العربية . فلا شغل لهم بأسماء الامجاد واصول دولة المغرب . ك طارق ابن زياد ، سويف ابن تاشفين، كل هدا لا يغنيهم شيءا.

  • الرباطي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:34

    الغريب يريدون كل شيئ بالامازيغية و يشتمون العرب و العربية باستعمال اللغة العربية غريب امر هولاء تكره العرب والعربية عليك باستعمال للغتك لو عندك ذرة كرامة

  • مغربي ملكي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:36

    الفكر الظلامي منتشر والوهابية كذلك. الإرهاب الإخوانجي يريد تدمير البلاد وإرثه الحضاري التاريخي

  • درق الشمس بالغربال
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:39

    يا ودي سميها باش بغيتو المشكل ماشي فالسمية المشكل في القطاع من الجهة البنيوية واخص على على سبيل التذكير بنادم د المنظومة اللي هو ماشي فمستوى تقلد المهنة والرسالة ،تنتقدون القشور لتغطوا الجوهر ،ابحثوا عن المشاكل الحقيقية التي تنخر قطاع التعليم واخصعوه للمجهر لا أقول العادي وإنما الإلكتروني.

  • و ماذا بعد؟!
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:43

    في اعتقادي لو يزولون اي شيء اسمه امازيغية لكان الحال أفضل مما نحن عليه الآن؛ ماذا تفيدنا هذه اللهجة!؟ لا شيء! اللغة العربية لغة القرآن و ها هي تتاكل و تسير نحو الاندثار؛ الفرنسية غطت ترابنا الوطني و ألجمت ألسنتنا كبيرنا و صغيرنا؛ في الشوارع و البيوت و المحلات التجارية و الأسواق و البرلمان و كل شبر في هذا البلد يتحدث الفرنسية؛ ماذا اعطتنا لا شيء اللهم الانحراف الخلقي؛ إذن نحن نعاني بسبب أذناب المستعمر و أناس لا يطقوننا شعرة و هم الأمازيغ؛ للأسف العرب لم تعد لهم قيمة

  • زياد بن ابيه107
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:44

    لا لا. لهجة البربر لا قيمة لها اما من يقولون أن المغاربة امازيغ فنحن لسنا من الإغريق
    اللغة العربية هي لغتنا اما لهجة الخربيشات فلا اساس لها في البلد

  • بوعصام
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:47

    اولا انا ارى بأن هذه التدخلات الاخوة الأمازيغية وان منهم لا محل لها من الإعراب.لاني قرأت الاقل من اوله إلى آخره. هذا بكاء على الأطلال.ايها الاخوة نحن في دولة الحق والقانون.يجب من الجمعيات الأمازيغية.والمرصد الأمازيغية التحرك فورا برفع دعوى قضائية ضد المدير الإقليمي. وانتهى الكلام.

  • مراكشي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:51

    عندما ينشر احد ثقافة المشرق العربي بشمال افريقيا يسمونه قومي وعندما يدافع أهل الأرض الأمازيغ عن ما تبقى من ثراتهم وثقافتهم يسمونهم عنصريين.
    اتقوا الله وكفاكم محاربة ممنهجة لثقافة ولغة السكان الاصليين لشمال إفريقيا.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:53

    لا نفهم لماذا بعض المسؤولين يعملون جاهدين من أجل خلق المشاكل حيث لا يوجد أي مشكل. لماذا استبدال أسماء تدخل في التراث الثقافي والتاريخي والعاطفي والوجداني لأهل المنطقة وتعني لهم الشيء الكثير بأسماء أخرى لا تعني أي شيء إلا للمسؤول الذي أمر بوضع تلك الأسماء النكرة بالنسبة للمنطقة مكان الأسماء التي إطمأن لها السكان؟ في الحقيقة لا أرى سببا آخر لهذا المشكل غير السبب الذي عبر عنه أهل المنطقة ،وهو العنصرية وإيقاظ الفتنة التي نحن في غِنىََ عنها وخاصة في هذه الظرفية التي تستوجب الإجماع الوطني وتجنب القرارات التافهة والتي تضر ولا تنفع.

  • abousalma
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:55

    العنصرية هي ما ورد على لسان بعض المتدخلين المتشددين الدين يكرهون العرب ويصفونهم باقبح الاوصاف في حين ان هؤلاء اخرجوهم من الظلمات الى النور وقربوهم من التمدن والحضارة رغم ان غالبيتهم لا زالت تعيش في الجهل والخرافة والتزمت.لك يا دهيا يوغورطة ايدير طروريست.

  • الى من يحب سرد الحكايات
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:55

    اذكرك بقول الله تعالى “كنتم خير أمة أخرجت للناس” وهنا الضمير يعود على المسلمين سواء كانوا عرب أو عجم وللتذكير فقط العجم تصطلح على كل أمة تتكلم غير العربية. الأجدر بك ان اردت الدفاع عن شئ، عليك بالعلم والمطالعة فطارق بن زياد أمازيغي حر، فتح الأندلس كما فتح عقبة المغرب. بناءا على كلامك فهو استعماري ومن هزموا أمامه خونة. ههههه

  • لا نقبل الصهاينة المختبئين و راء التمزيغ .
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 10:59

    أصحاب الهوية المجهولة
    الدين يصنفون أنفسهم كمدافعين عن العرقية القبلية العنصرية
    لا دخ لهم في الموضوع .

    نحن المغاربة الغير الناشطين
    لم ننتخبكم للدفاع علينا

    المملكة المغربية
    لها موضفوها في هذا الشأن .
    وهم لهم الكلمة الأخيرة في إختيار الإسم المناسب

    المتطفلين من الخارج لا نعرف هويتهم
    هل هم صهاينة أو بولزاريوا أو أعداء الدولة

    يجب كشف هوية المتطفلين
    من هم ؟ ومادا يريدون

    لا نقبل الصهاينة المختبئين و راء التمزيغ .

  • من بوعرفة
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:00

    اتقوا الله… نحن المغاربة كلنا جسد واحد…. مالكم كيف تحكمون….
    عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة….
    تحياتي لكل اخوتي المغاربة أينما كانوا….

  • حفيد المرابطين
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:04

    رحم الله جدي وجدكم، وعمي وعمكم، سيدنا يوسف بن تاشفين القائد البربري المسلم العظيم مؤسس دولة المرابطين العظيمة والذي لا تذكره هذه الجماعات التي نصبت نقسها للتحدث باسم الأمازيغ دون موافقتهم والتي تسعى إلى زرع الفتن وإثارة القلاقل لأتفه الأسباب والتباكي في كل مناسبة ومن غير مناسبة واتهام أبناء هذا البلد الآمن بالاضطهاد والتهميش والعنصرية وما شابه ذلك من المصطلحات والشعارات الشيوعية الفضفاضة التي من أهدافها تقسيم البلد .

  • احمد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:06

    اخراج هاذا الموضوع في هذا الوقت ربما ورائه اهداف انتخابية لبعض الاحزاب التي تريد إبعاد الناطقين يالامازيغية عن العدالةوالتنمية.رغم ان عموم المواطنين عازفون عن كل الاحزاب.

  • الناشطون الموالين للصهاينة هدفهم إشعال نار الفتنة العرقية
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:19

    الناشطون الموالين للصهاينة هدفهم إشعال نار الفتنة العرقية

    لا نقبل تدخل الناشطون الممولين من طرف أعداء المملكة المغربية
    من أجل إشعال نار الفتنة .

    يجب أولا التأكد من هويتهم الحقيقية
    حسب معرفتي كلهم ممولون من طرف أعداء
    الدولة لصناعة الفتنة .

  • foufoud
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:21

    عندما يفكر المغاربة بانهم مغاربة يحكمهم ملك واحد في وطن واحد تحت راية واحدة وان العالم يتعامل معهم كأمة واحدة حينذاك سنكون بالف خير وسيبدا العالم يحسب لنا الف حساب. وما دون ذلك ترهات في ترهات.

  • Med
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:22

    هدا العمل إبادة جماعية للشعب. والغريب الشعب يبيد نفسه. نحن شعب واحد مغربي أمازيغي عربي يهودي.

  • مجرد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:30

    خزعبلات فكرية العالم يتطور و نحن نناقش الأسماء واش نسيموه زيد ولا عمر ولا حماد ولا لأ شئ

  • الفاروق
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:32

    ياودي اشمن أمازيغ ولا زمر
    تيهدروا على الاسماء وهما مازال يعبدون الأوثان والأضرحة وتيديروا المعروف ويقربوا الذبائح الى الأضرحة وياسمائها
    جيتوا للاسماء زعما وبغيتوا الحق
    باركة مضحكو علىً راسكم

  • sahara.marocaine
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:33

    Je pense que l’état doit prendre les chose en main surtout dans cette régions, en Espagne il y a beaucoup de séparatiste de cette régions qui sont avec le polisarion

    il y a quelque chose qui a été rater dans les écoles de cette régions
    L’état a raison de changer les noms et elle doit virer tous ces séparatiste qui sont dans l’éducation privé ou public

    c’est l’état a fait ça elle a des informations que nous on n’a pas
    donc s’il vous plait laisser l’état faire sont travailler

  • لا للعرقية
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:38

    هذ الاماريغ دايرين بحال اللحايا يتاجرون في العرق دبا هذ الناس منين اسبانيا معانا في المشاكل كانو هد الاماريغ ساكتين ولاكن منين كاينا شي حجا تافهة كولشي ناض تايهضر تيقلبو غي على الفتنة متيهضروش منين كتكون شيحاجا كتمسنا جميعا ثم ما معنا ان بتم هضر المليارات في تبديل لوحات الطريق السيار بلهجة التفيناغ التي لايفمها احد في المغرب حتى الساءح لا يفهمها هذ الشلوح تيفكرو غي فراسهم وليس في مصلحة الوطن

  • سعد
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:55

    ما الفرق بين اسماء امازيغية و اخرى عربية و هما لغتان مغربيتان و لماذا هذا التغيير و في هذا الوقت .و لو سميت هذه المدارس باسماء عبرية ما تجرأ احد على تغييرها

  • Marocains
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:01

    الغريب في الأمر هو
    الأمزيغ البربر الحقيقيون لا يتدخلون في أي شيء
    والصهاينة يدعون أنهم أمازيغ من أجل إشعال نار الفتنة العرقية

    وأكبر دليل هو أن شخص واحد في هذا الموقع كتب 90% من التدخلات
    بأسماء مختلفة من أجل تسويق و إشعال نار الفتنة العرقية .

    من يدعي أنه ناشط تمزيغي يجب عيه كشف هويته للجميع حتى
    نتأكد من حالته المدنية .

    ليش كل من يحاول إشعال نار الفتنة أمازيغي .

  • جبال الاطلس
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:07

    غدا كنا ندعوا الى الجهوية الموسعة ولا نترك لهم حتى ابسط الاشياء لاخذ القرار فيها .مثل اسامي مؤسسيات تعليمية فهذا يعني ان المركز ما يزال يتخبط و لا يترك المجال للاخر.
    مثل تسميات مؤسسات عمومية هدا من حق أهالي المنطقة اختيار اسامي تمثل هويتهم و ثقافتهم .
    و شكرا

  • sahara.marocaine
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:10

    Je pense qu’il faut donner des noms cette régions qui a un lien avec le Sahara marocaine comme la marche vert
    Je répète il y a beaucoup des gens de cette régions ici en Espagne et en France
    sont très active avec les séparatiste de polisario et ils ont la haine du Maroc
    donc s’il vous plaît laisser l’état faire son travail
    il faut que l’état impose des programme dans l’enseignement privé ou public de l’amour de la nation et de Sahara marocaine
    ,

  • Amazigh
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:13

    Oooooo
    Do not touch my langauge please respect us in our vountry
    I love my langauge
    I love my country
    I love myculteure

  • م الشمالي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:20

    كلام حق يراد به باطل في كثير من العنواين والمقالات . اخاطب صاحب المقالة واصحاب التعليقات المشتعلة ان يفهموني من امر بتغيير تلك الاسماء اليس المسؤولون المحليون او ليس المسؤولون المحليون سواء كانوا منتخبون او من اهل السلطة امازيغ . ما دخل العرب والعنصرية هنا . اغيرت تلك الاسماء بتوصيات من مؤتمر عربي عقد في الخليج . الا يفتخر كل المغاربة باسم ثانوية عبد الكريم الخطابي وعبد الحمان الفطواكي والروداني في عاصمة المملكة الرباط . لمادا تريدون فقط اشعال نار الفتنة والنعرات في المغرب الواحد الموحد . لمادا لم يخرج اي واحد بمهاجمة اسم ديكارت المطلوق على اشهر ثانوية بالعاصمة كدلك . بالفعل نحن ضد العنصرية لكن وبالمقابل ضد شيطنة بعضنا البعض . .ارجو مناقشة هادفة وليس حربا مدمرة .

  • شلوح العز وشلوح ...
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:21

    العلم الذي في الصورة لماذا لاتسمونه الان شرويطة؟
    او فقط يسمى شرويطة حين يرفعه اسود الريف الذين يابون ولو جاعوا ان يقتاتوا على الجيف،
    الريافة شلوح العز الذين يرفضون ان ياخذوا اجراءات ليهدموا بلدهم الام

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:27

    إلى صاحبة التعليق رقم 5 ديهيا ألهذه الدرجة تحقدين على الإسلام والمسلمين وانت تعيشين بين ظهرانيهم ألهذه الدرجة تقدسين اسما لم نعرفه الا في عهد من خلق العنصرية وأراد التفرقة بيم العرب والامازيغ هل لديهيتك هذه كتابا مقدسا مثل ما هو عند المسلمين اخترعتم اسماء ليست في كتب التاريخ بل هي في مخيلتكم وبدأتم تحيونها لان لو كان كذلك لَخلُدَت كما خلد الإسلام منذ اكثر من1400 سنة اتقوا الله واتركونا نتعايش نحب بعضنا البعض لأن بيننا وبينكم أنساب وعلاقات حميمية اكثر مما تخلدها ديهيتك هذه سلام على كل امازيغي مغربي يحب وطنه ويأبى التفرقة والعنصرية اعانقكم بحرارة

  • م الشمالي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:32

    ارد على صاحب التساؤل والتعليق رقم 41 . لمادا غيرت تلك الاسماء وفي هدا الوقت بالدات . وانا اضيف من الدي امر او غير تلك الاسماء . ابتوصية من الخارج ام باجتهاد المسؤولين المحليين .

  • مازيغ ابن كنعان هو عربي قح
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:35

    N° 16
    إبن مــــــــازغ

    تسمي نفسك مازيغ ابن كنعان العربي ولا تعرف مصدر كلمة مازغ .

    ( الناشطون الممولين من الصهاينة لإشعال الفتنة العرقية
    لا دخل لهم في الموضوع . )
    لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان العربي القادم من المشرق… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

    N° 16
    إبن مــــــــازغ

    أنت تخرمز فقط
    تسمي نفسك مازيغ ابن كنعان العربي ولا تعرف مصدر كلمة مازغ .
    مازيغ ابن كنعان هو عربي قح
    أنت كصهيوني ممثل للصهيونية تسوق مازيغ ضد العروبة و الإسلام.

    الناشطون الممولين من الصهاينة لإشعال الفتنة العرقية
    لا دخل لهم في الموضوع .

  • كريم
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:36

    والله فضحتونا بالامازيغية التي لن تقدم شئ للعلم ولا للمجتمع والدي يكتب هاته السطور امازيغي غير متعصب و في الاخير اقول للمتعصبين كلكم من آدم وآدم من تراب

  • mouhammou
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:37

    ليس كل من تكلم بالعربية يسمى عربيا: البرازيليون يتكلمون البرتغالية،وبقية شعوب أمريكا اللاتينية يتحدثون الإسبانية،والأمريكيون والأستراليون مثلا يتحدثون الإنجليزية،والإيفواريون والسينغاليون مثلا لغتهم الرسمية هي الفرنسية.ولا احد من هؤلاء سمى نفسه برتغاليا أو إسبانيا أو إنجليزيا أوفرنسيا.لأن اللغة ليست هي المحدد الرئيسي للهوية.لذلك لايكفي أن نتكلم العربية لكي نسمي أنفسنا عربا.يقال بأن “التاريخ سلسلة من الأكاذيب المتفق عليها”ونعتنا بالعرب فقط لأننا نتكلم العربية يعد أكذوبة كبرى من تلك الأكاذيب.نحن مغاربة بلغتين رسميتين نعتز بهما: عربيةوأمازيغية،والدليل على ذلك لغتنا الدارجة التي نتحدث بها يوميا تتكون من ثلاثة مكونات رئيسة أمازيغيةوعربيةوفرنسية(ساروت، أرض، ستيلو… واللائحة طويلة جدا).أما علاقتنا بالعرب فيمكن أن تكون تكتلا على غرار رابطة الكومنويلث والمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي ينتمي إليها المغرب باعتباره بلدا فرانكوفونيا.

  • Inutile
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:44

    Tous ca pour du pouvoir politique maintenant comment cette jeunesse va monter on leur bourrant de langue notre jeunesse ne maitrise plus aucune langue que se soit francais ou arabe et n’en parlons meme de l’anglais ces mouvement amazight qui font ces demande tout leur enfant etudie dans université a l’etranger canada etat unis grande bretagne et veulent nous bourrer d’une écriture inutile appeller le tifanaght j’ai pas la motivation d’apprendre une nouvelle écriture et si j’en avais je prefereais apprendre le mandarin

  • عربي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:44

    اللوبي العنصري الأمازيغي استولى على كل شيء في المغرب باسم العنصرية الأراضي الفلاحية السلطة السياسية والعسكرية رخص النقل والكاريانات العمل في الخفاء واللغة هي كلمة السر لقضاء المصالح فيما بينهم …..وللاسف هده هي الحقيقة المرة وباقي العروبة فلتدهب إلى الجحيم.

  • تامزغا هي الحل
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:49

    يأتي هذا بعد مراسلة للمديرية الإقليمية للتعليم بجهة كلميم واد نون، في نهاية شهر ماي الماضي، تفيد بتغيير أسماء ثلاث مؤسسات تعليمية إعدادية بالإقليم من “تيمولاي” و”إكسيل” و”أمحيريش”، إلى “أحمد الهيبة” و”عبد الرحمن اليوسفي” و”النهضة”

    في الواقع يجب توقيف الذين تسببوا في اشعال هذه الفتنة في وقت غير ملائم وفي منطقة تماس حساسة جدا بين القبائل الصحراوية عربها وامازيغها وقبائل الأطلس الصغير، خصوصا لان الاسماء المعنية ذات دلالة خاصة: احمد الهيبة زعيم ثورة الجنوب الذي انهزم في سيدي بوعثمان بالرحامنة ، واسم اليوسفي لذر الرماد في العيون واگسيل هم القائد الامازيغي المشهور بكسيلة. والمبادرون للتتغيير لا يمكن ان يكونوا جاهلين بهذه المعطيات.

  • Yassine Al Muslim
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:59

    بينما نحن نتصارع في ما بيننا الفرنسية تستغل الفرصة للقضاء على العربية و الامزغية و كل التريخ الذي بنيناه معا و اما من لدي العجين قي راسه يخلي التعصب القومي و يفهم ان القومية هي صناعة غربية لسيطر على غقول العصافر. لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • amin sidi
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:08

    سلام: الناس كطلب جودة اللوب اونتما متخصمين على لقشور . ام تغير الاسماء بحال بحال راه .حلوف كرموس.

  • حميد الورزازي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:11

    أعتقد أن الرد المناسب هو رفع دعوة قضائية ضد الجهة التي أصدرت هذا الأمر و الطعن فيه سواء كانت أكاديمية الجهة او الوزارة الوصية على القطاع.
    أما ردود الفعل فلا تسمن و لا تغني من جوع.

  • تامزغا هي الحل
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:30

    اضافة بسيطة لتقريب السياق من المعلقين الجهلاء بالسياق المجالي: هذه المنطقة ما بين سيدي افني واگلميم هي اقصر مسافة بين تيندوف والبحر الاطلنتي في خاصرة المغرب. وتسخينها انطلاقا من شهر ماي كان بدون شك لغرض في نفس يعقوب.

  • Azer
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:34

    Arrêtez de de bouffer le nez entre nos
    Ça nous suffit les pb avec l’Algerie. L’Espagne et l’Allemagne
    L’Algerie a tous fait pour arriver à casser le pont entre l’Europe et le Maroc
    On peut dire qu’ils ont réussi
    Et vous vous nous créez de pb internes pour mettre encore le feu
    Arrêtez espèce d’imbéciles
    Tous ensemble contre l’Algerie et l’Espagne

  • غزاوي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:34

    إلى صاحب التعليق رقم 2
    مجرد تساؤل
    ما الفرق بين الكفر والأيمان !!!؟؟؟
    كلامك ينم عن جهلك للكفر والإيمان معا. ويدعو لجاهلية نتنة وعصبية مقيتة وعبودية ظالمة وعزة مذلة. فأتبعت العزة بالإثم وتركت العزة بالحق واتبعت الهوى فأضلك السبيل.
    لو كنت تعرف حقيقة الإيمان والكفر ما قلت ما تفوهت به في تعليقك.
    كمسلم، اعتبر غير المسلم كافر، لن اتبعه ولا أمجده ولا أقف في صفه ولو كان ذا قربى. ولن أحتقره ولن أظلمه.
    من هداني لنور الإسلام وحررني من الوثنية والعبودية ذلك ما فعل عقبة بن نافع رضي الله عنه وجزاه اهتن عنا كل خير.
    كسيلة لم يكن يدافع عن أرضه، بل هي أرض الله يورثها من يشاء من عباده. إنه كان يدافع عن ملكه وسلطانه، كسيلة هو من استعبدنا واستحل عرضنا وشرفنا هو وجنوده.
    اسأل الله لي ولك الهداية.

  • سافكو
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 13:36

    السبب الأساسي لتخلفنا هو الجهل الذي يعم طائفة عريضة من المجتمع المغربي.. مجتمعنا مع الاسف لازال يضم عرقيين قبليين…يحنون للدوار والقبلية..يحنون للعصور الوسطى..يريدون فرض لهجة مخترعة على الشعب المغربي.. التمزيغ والعرقية والشعوبية البربرية شعارهم..طالما هذه الفئة تتواجد بيننا..فئة ااشعوبيين العرقيين..بكل صراحة لا أرى مستقبلا واعدا في الأفق…هوية المغرب حسم فيها المغاربة منذ ثلاثة آلاف سنة… فينيقية كنعانية ثم عربية إسلامية..

  • باحث
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 14:07

    ألا توجد مدارس أخرى بالعربية لتغيرو اسماءها مثل النهضة بلا نهضة و الإزدهار بلا ازدهار و ما المشكلة إذا بقي الإسم بالأمازيغية لما تريدون تغييره إلا إذا كانت الدوافع فعلاً عنصرية اليوم المدرسة غدا الشوارع نمسحها من التمغرابيت و نديروا اسماء متطريفين

  • إلى رقم 54 MOUHAMMOU
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 14:11

    كل من لسانه الأول عربي
    وإسمه عربي
    و ينتمي إلى دولة عربية
    فهو عربي .

    نحن لا نقارن مع إفريقي أسمر ناطق بالفرنسية

    أت تخلط الأوراق لأنك تكره العروبة و الدين الإسلامي

    أنا من أوصول بربرية لكنني عربي اليوم

    العروبة ليست عرق معين بل هي لسان وثقافة
    وحضارة مشتركة لشعوب مختلفة تنتمي إلى أمة محمد
    صلى الله عليه و سلم .

    إلى
    رقم 54

    إخوانك الصهآآآينة
    روسي أشقر
    بولندي أشقر
    إثيوبي أسمر
    خزري أسيوي الشكل

    هل هم عرق واحد ؟ لست ذكي

    لا توجد دولة واحدة في هذا الكون تركز على العرق
    أيها العرقي القبلي المريض .

    أنت تدعي الذكاء لكنك

  • طنجة مدينة أطلس وليست مدينة هرقل.
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 14:24

    ليس سلوك عنصريا فقط يتغذى من ترسبات الثقافة الأحادية التي ترفض التعايش ومن مخلفات سنوات تهييج و التحريض على تبخيص الأيديولوجية الوطنية والانتماء الوطني بل يتعدى الأمر إلى جريمة واعتداء ضد الإنسانية يستهدف طمس الحضارة الأمازيغية و الهوية الوطنية الجماعية الأصلية مقابل غرس كل ماهو مستلب ووافد خارجي.
    فما رأي الأحزاب التي تدعى الوطنية والدفاع عن الأمازيغية وتمثيلية كل مكونات الوطن من هذا العمل الذي يختلف تعاقدات المجتمع وصيانة هوياته الأصلية في ظل وطن يتسع للجميع و ينعم بالأمان والازدهار و الديموقراطية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله .

  • غريب في الأرض
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 14:40

    الأمازيغية، الامازيغية، الامازيغية وكأنها لغة العالم. نحن نحترم إخوتنا الأمازيغ ولكن نحن أمة مغربية واحدة وشعب متماسك فلا داعي للخوف في مثل هذه الحيثيات وتضخيمها. هي مؤسسات تدرس باللغة العربيه فمنطقيا يجب أن يكون لها اسماء عربية. بمنطق العقل لا يمكن المساوات بين اللغة العربية لغة القرآن التي هي من الأوائل عالميا مع لهجة تحاول أن تصبح لغة لا يعرفها إلا اصحابها. هذا ليس تقليل من الامازيغية ولكن حقيقة ثابتة

  • الشهبندر
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:05

    ما معنى ان الكثير بدأ يصرح كأنه اكتشف سر الحياة..لسنا عربا..نحن أمازيغ..و من سألك إن كنت امازيغيا او عربيا او يهوديا او نصرانيا او بطيخيا…لا يهم…ما يهمنا ان تنصر اللغة العربية و تلتزم بها..و لا تركب على انتمائك للانضمام لنصرة الفرنكفونية يا بغلا لم ينضج بعد

  • عش الامازيغ
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:24

    52
    الامازيغ المغاربة لاينتمون الى العرب ولا الى كنعان فالمغرب هو اليلد اىوحيد في العابم الذين يعثرون فيه على ادوات الانسان الامازيغي ماقبل التاريخ مثل ادوات الصيد البداءية خيث لا بلاد كنعان ولا بلاد العرب يعثرون فيه على هذا الكم الهاءل من الادوات مما يؤكد ان المغرب هو ابو الدنيا وليس العكس السي قدور.
    اما ان المواطنين الامازيغ المغاربة يخلقون الفتنة فهذا كذب ونفاق ففي مقال قبل هذا المقال هناك شخص سمى نفسه بمسلم نادى ودون باستءصال الامازيغ المغاربة المسلمين رغم ان الامازيغ ليسو قبيلة مثل الباسك بل هم امة قي شمال افريقيا تعدادها 200 مليون امازيغي وبرقعة جغرافية واسعة من مصر الى جزر الكناري.
    اما تاريخيا فالفتنة في المغرب كان يشعلها داءما اجدادك الخوارج المغاربة الذين طردهم المولى اسماعيل الى مناطق معينة فكيف لك ان تتدخل قي اسماء لمدارس امازيغية في مدينة صحراوي امازيغية مثل كلميم وكانك لا تريد ات تتخلى عن سموم اخوانك الخوارج في تندوف على ان الصحراء المغربية عربية وليست امازيغية كما هي في الحقيقة
    سير ببعلك الببوش فالكورنيش السي قدور لك نقطة صفر في التاريخ المغربي.

  • غريب في أرضي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:26

    أخي و أختي المغربية منين تبغي تخدم العاطفة دينية باش تربح الموضوع وتقول أنه لغة العربية هي لغة القرآن لي هو كلام الله و أنها خلقها الله
    ماتنساش أن حتى اللغة أمازيغية خلقها الله سبحانه و أقدم بكتير من اللغة العربية
    و إلا مشينا بنفس منضورك راه كاينين كتب أخرى دينية نزلهم الله بلغات أخرى رغم أننا عارفين أنهم تحرفو و لكن راه ماكانوش بالعربية كانو بلغات خرين يعني تاهيا خاصنا نكتبو بيها حيت راه كان كلام الله قبل مايتحرف بطليعة الحال
    ماتبقاوش تربطو همج دناس بغطاء ديني (إسلام) و تخدمو العاطفة دينيا باش تربحو الموضوع.
    راه لن يرضاها لا الله سبحانو لا عبدو أنه الله يخلق لغة و مايشوفهاش فشعبو
    أزول

  • الفارض يوسف
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:28

    نقول للجهات المعنية المسؤلة عن تغيير أسماء وطنية محلية أمازيغية مغربية ذات رمزية تاريخية تعبر عن هوية مغربية أمازيغية الى أسماء أخرى ولو كانت وطنية هي كذلط،كل هذا لا يخدم المصالحة مع ماضي المغرب وهويته ولا مع تطلعات المغاربة في القطع مع التهميش الهيتي وتاثقافي والأنتمائي الأمازيغي.
    كما أنه ضد توجهات عاهل المملكة نصره الله في مصالحة المغاربة مع هويتهم الأمازيغية.
    فنقول لا داعي للعب بالنار،اتقوا الله في هذا البلد وكفى من التلاعب.

  • Simsim
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:43

    إلى يوغرطة رقم 2
    بما أنك أمازيغي وتدافع عن أمازيغيتك التي لا توجد إلا في مخيلتك
    أما كان لك أن تكتب تعليقك بلهجتك الأمازيغية ؟
    فلماذا تستعمل سيدتك اللغة العربية
    تستنجد كالعادة بالأجنبي
    وأعيدك إلى التاريخ
    قبل الفتوحات العربية وهي رحمة ربانية قبل كل شيء
    مرت عليه أجناس كثيرة كالرومان على سبيل المثال لا للحصر
    فأين كان أجدادك الأمازيغ وقتها؟
    ولماذا لم تخبر أجنبيك بهذا الغزو للمغرب
    وحتى إذا افترضنا أنكم استقبلتم المولى إدريس وزوجتموه حسب ماتزعمون
    بربرية من ذويكم
    فلماذا إذن لم تطردوه وتعيدوه من حيث أتى
    لو كانت فيكم ولو ذرة واحدة من النفس
    ولماذا من بعده تولى إبنه السيطرة عليكم
    ثم توالى الملوك العرب على على عرش المغرب حتى يومنا هذا
    فأين كنتم منذ أكثر من 14 قرنا من الزمان
    المغرب والحمد لله يحمل إسم عربي
    وهو بالدلالة على صلاة المغرب
    وعليه طبيعي أن تحمل المؤسسات أينما كانت أسماء عربية
    أنتم تقطرون عنصرية مقيثة
    ولكن المغرب والحمد لله يسير بخطى تابثة
    بكل أطيافه

  • موح
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:50

    انا مسل والحمد لله ولكن لست بعربي و لن ارضى ان اكون عربيا منافقا مستعمرا طامساً لهاوية الشعوب و القبائل التي اسلمت من بعد ما جاء الاسلام .

  • مواطن غيور
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 16:08

    يجب علينا أن نحافظ على التنوع الثقافي للمغرب وأن نستحضر قول رويشةًفي أحد أغانيه وانا شلح وعربي حتى يعفو ربي .

  • FWALOUS
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 16:16

    العنصرية و الإقصاء الممنهج ضد الهوية الأمازيغية في القرن 21

  • icil
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 16:23

    هي محاولة إغتيال لهوية، عاصمة تاشلحيت اين هي الان، حي السلام والمسيرة والداخلية والهدى وساحة الامل، ثم اغتيال كل ما يبتدأ بالتاء وينتهي بها، والاحترام مستمر ، ثانوية في ❤️ تحمل اسم علال كان شوارع المغرب من وجدة الى الكويرة لا تسعه، كأن الوطن لم يلد أحموا، ….

  • Amsebrid
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 16:44

    في الوقت الذي كان يجب على المسؤولين القيام بشيء يقوي اللحمة الوطنية والجبهة الداخلية للتصدي للمناورات الدنيئة للجار اللئيم الاسباني ولمناورات نظام كابرنات فرنسا اللئيم الجبان التي تحاك ضد وحدتنا الترابية!
    يقدمون ما يسمى بالمسؤلين على فعل عنصري ضد الأمازيغ يضعف وحدتنا الوطنية في التنوع والاختلاف وبذلك الفعل العنصري يمكن القول بأنهم قاموا بطريقة غير مباشرة بتقديم خدمة لأعداء المغرب الذين يريدون تقسيمه.

  • عبدالله
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 16:44

    ناري مي، تصورو كون ما كانتش عندنا الملكية في المغرب؟
    اقسم بالله العلي العظيم حتى الخرب الأهلية سوف تحصد الاخضر واليابس لان بعض الجهلاء داءما يبحتون في الماء العكر كانهم سوف يعيشون داءما وهاذا الا يخدم العدو وسوف يعمل كل ما في جهده كي يبقى هاذا كسلاح يمكن استعماله في اي لحظة لتخريب هاذا البلد العزيز الدي كان داءما بلد التعايش حتى ظهرو الجمعيات الامازيغية وعصيد وامتاله.
    يا عصيد انك تعصد كل شيء وتغسل دماغ الاغبياء وتزرع السموم في عقلهم وسوف يكبرون بعقدة العنصرية التي لا وجود لها في المغرب او ما عمرها كانت. راك غادي تموت او تخلي النعلة وراءك يا رجل وإنني اشك في غيرتك على المازيغية وما هو البلد التي تخدم اجندته.
    انظر إليك بحال لوبين الفرنسية او اليمين الإسباني .
    شخصيا أمازيغي وليس لي مشكل او عقدة كما تغرد بها في كل خرجاتك، ما هو مرضك؟ عليك بطبيب نفساني لان مرضك معدي وخطير.

  • Jojo
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:01

    من هم سكان المغرب الاقدمون؟
    مالنا فنحن كلنا مغاربة بربري او عربي مغرب مغرب اراه اراه كلش فدم بركو من البحت عن البلبل واش بغيتو دشعلوها فحل الجران مع القبائل لماذ التبديل الاسماا لهم تريح ديرو السماء الجديد لبنايات جديدة اكلش يبقا

  • عش الامازيغ
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:01

    حق الرد على 72
    خريطة الرومان في شمال افريقيا هي شريط رقيق جدا على ضفاف البحر الابيض المتوسط رغم ذالك لا وجود لاي اثار رومانية في المغرب على ضفاف البحر الابيض المتوسط ناهيك ان الرومان لم يستوطنو شمال افريقيا بل حولو السلطة للامازيغ مثل القاءد الامازيغي الكيير حنابعل مما يؤكد ان مدينة وليلي التي هي بعيدة كل البعد على الشريط المتوسطي هي عاصمة امازيغية محضة بهندسة معمارية رومانية والتي كلنت ساءدة في ذالك الوقت ليس الا والتي استقبلت فيه الملكة الامازيغية كنزة الاوربة زوجها ادريس الاول.
    وصية:اوصيك ان لاتنبش في شخصية ادريس الاول فهذه الشخصية عزيزة جدا على امازيغ المغرب ويرفضون ان تمس شعرة من راسه الا ان اجدادك الخوارج هم من قتلوه.نحن الامازيغ ليست لنا مشكلة ان يحكمنا سبط الرسول عليه افضل الصلوات بل المشكلة عندك وعند الخوارج المغاربة الذين سممو ادريس الاول حيث بعده ابانت الملكة الامازيغية كنزة الاوربة عن حنكتها في حكم الخوارج الى ان كبر ابن ادريس الاول وبعده احفادها.
    تقبل مروري وتحياتي الخالصة.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:10

    نحن المغاربة بغض النظر أن كنا امازيغ أو عرب أو طارطار ، لا نؤمن إلا براية ارضيتها حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء في ظل العرش العلوي من طنجة إلى لكويرة، وعليه من طبل لغير هذا فهو يدعو إلى الميز والتفرقة وإثارة الفوضى ويجب محاكمته قد يخفي الكثير والكثير ،فعلا هناك خصوصيات محلية وهذا لا ننكره وإنما هو مجد من أمجاد المغرب العريق ومن هذا المنبر الهسبريسي الراءد أتساءل كيف لهؤلاء أن يخرجوا اعلاما غير العلم الرسمي للمملكة بين عشية وضحاها ومن خلاله يدعون انهم مهمشون ومقصيون ،أن كان الأمر كذلك فاعلموا أن من تزكوهم ليمثلوكم في المجالس سواء المحلية أو الإقليمية أو المركزية هم من يقصوكم ويهمشونكم مقابل أغراضهم ومصالحهم الشخصية ،إذن كفى من خلق مواضيع عنصرية تغذي الحقد و النبذ والكراهية بين كيان واحد. وهناك من يكرس هذه الأيديولوجية المتعفنة من شلة من المثقفين مقابل علاوات ومنح كن الخارج ،وأن أمرهم قد افتضح.

  • مغربي سوسي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:51

    هذه ليست اول مرة يتم فيها استبدال اسماء امازيغية لمدارس وساحات وشوارع وغيرها بأسماء عربية.لقد شهدنا الكثير لا ادري من يقرر مثل هذه الامور وما الفاءدة منها ؟الا إثارة الفتنة وخلق نوع من الاحساس بالحكرة والحنق والغربة في نفوس الذين مازالوا متمسكين بهويتهم ولغتهم.ان قوة المغرب وتميزه في تنوعه الثقافي واللغوي لهذا يجب الحفاظ على هذا التنوع وتدبيره وليس العكس.هل المراد هو التخطيط لإبادة الأمازيغية لغة وثقافة وازالتها نهائيا من الوجود ؟

  • م-ادريس
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:56

    نحن لا نكره أحدا نحن نريد رد الإعتبار لهويتنا وليتنا يا غبي

  • أيت داود احاحان
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 17:57

    من يريد فرض خصوصيته في المشهد عليه أولا أن يكون وفيا لثقافته ولقومه، فكيف يتنصل الأمازيغ من ثقافتهم ويعتنقون الثقافة العربية، كيف يطالب الأمازيغي بهويته بينما يعتبر العربي قدوته؟ وكيف تطالب الأمازيغية بهويتها وحلمها الوحيد هو الزواج بعربي؟ وكيف يطالب الأمازيغي بهويته والسوسي والباعمراني والدرعي يحقدون على الحيحي،والزياني والزموري والزعري يحقدون على الحيحي،والصنهاجي يحتقدر المصمودي ويضعه في منزلة أدنى من البشر وهكذا دواليك، وكيف يطالب الأمازيغي بهويته وهو يسعى رضا العربي ليمنحه امتياز السكن في الدارالبيضاء وبناء حياة جديدة فيها، و يضع يده في يد العربي ضد أمازيغي مثله من أجل الثروة ويقول أنا وأولادي وبعدنا الطوفان وتبا للقضية الأمازيغية، كيف يطالب الأمازيغي بخصوصيته، كيف ننسى هجرة الأمازيغ إلى الدارالبيضاء وبناء حياة جديدة هناك والتنكر لأصلهم ومعاداة قومهم ومنهم من يذهب بعيدا ويصبح مستعربا وهناك من يذهب حتى للسعودية لكي يدوز السطاج فالتاعروبيت وبعدما يجمع رأس المال يعود إلى الدارالبيضاء ويقيم نشاطا تجاريا يعلن من خلاله الحرب ضد الأمازيغ مستعملا ماله ونفوذه

    كيف لكم أن تطالبوا بالخصوصية؟

  • دكالي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل. ناس تقلبو على شي حاجة باش لبلاد تزيد قدام أو هادو تقلبو على خوا الخاوي. أو انا من جيهتي اسميو مدرسة حثى كوروكورو ما تهمنيش.
    يا ربي سلامة

  • مفتاح
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:06

    العنصرية هي ان يتم اطلاق اسماء عربية في مؤسسات توجد بمناطق امازيغية . وعندما يطلق اسم امازيغي على مؤسساات معينة . يثور الثائرون . فمن العنصي الحقيقي.

  • م-ادريس
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:06

    اللغة العربية لغة استثمارية مثلها مثل الفرنسية ولغة المغرب هي الامازيغية

  • أيت داود احاحان
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:11

    إلى نورالدين المعتدل
    نحن سواسية في ماذا؟ نعم نحن نعيش تحت علم ونظام واحد وهذا النظام هو نظام عربي يعتبر فيه الموريسكيون والفاسيون والعرب مواطنين من الدرجة الأولى ويعتبر فيه الأمازيغ مواطنون من الدرجة تحت الصفر، ثمة هناك معاملة عنصرية وتحقيرية ودونية للعرب اتجاه الأمازيغ هذا الواقع الذي نعيشه في حياتنا اليومية، هل تعرف بأن الأمازيغي لايستطيع الاستقرار في بعض الأقاليم العربية كدكالة وعبدة والشاوية الكبرى والغرب ووجدة وحتى الصويرة التي كانت مدينة أمازيغية حاحية بامتياز وأصبحت مدينة عربية شياظمية أصبحت محرمة على الأمازيغ السكن فيها في حين أن الفلسطيني والعراقي والمصري واليمني لديه حق في الاستقرار بجل مناطق المغرب ولاسيما المناطق العربية لأن عرب المغرب يعتبرون أنه لاحدود للعرب في الوطن العربي بما في ذلك المغرب الذي احتله واستعمره العرب، الحماية الأمنية تقتصر على العرب دون الأمازيغي ولاتحمي الأمازيغ إلى ضد أمازيغ أمثالهم، وعندما يمارس العربي التفرقة والعنصرية ويتعرض لسوء المعاملة تعتبرون ذلك أمرا محبود وعندما يتعرض العربي لذلك تسمونها تفرقة وعنصرية، لاأنتم من تمارسون التفرقة والعنصرية.

  • مهتم
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:22

    اولا الأمازيغية ليست لغة بمفهوم اللغة وانما هي لهجة محلية ليس لها قواعد مثل اللغات الاخرى العالمية وهذا لا يعني اننا لسنا أمازيغ ولكن لنكون موضوعيين اكثر فاللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد وبها يتواصل كل السكان فلماذا كلما حاولت الدولة تغيير اسماء المعالم الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بأسماء عربية يتحرك هؤلاء الأشخاص للتنديد والقيام بالضجة التي ليس لها اي تاثير يجب عليك ان تعيد النظر في كيفية الاحتجاج وأن تعرف على من تحتج قبل أن تحتج وتحج.

  • أيت داود احاحان
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:26

    إلى 2-يوغرطة
    الزموريون والزعريون والزيانيون ليسوا أمازيغ هذه القبائل تكونت نتيجة علاقات غير شرعية بين الأمازيغ والعرب وتسري دماء عربية في عروقهم ويسري في أفئدتهم الكره لكل ماهو أمازيغي.

    زحيليكة إسم عروبي ولايمث للتامازيغت بصلة.

  • أيت داود إحاحان
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:30

    إذا كان الإسلام هو الذي سيشد وثاقنا بالعروبة فلاحاجة لنا به، إذا أردنا الهوية فعلينا أولا استئصال الفيروس السام الذي حقنه العرب فينا ليكرسوا تسلطهم علينا وعلى أراضينا الذي هو فيروس الإسلام.

    عاشت حاحا وعاصمتها الصويرة وتبا للعرب والمستعربين وتبا لكل الأمازيغ الموالين للعروبة والإسلام.

  • جيش التحرير الشعبي الأمازيغي - APLA
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:35

    يا إما نحرر وطننا الأمازيغي بالتوافق ولاضار ولامضرور وإلا فليحسمها السلاح ولاشيء غير الكلاسنيكوف والطويوطا بيك آب.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 18:46

    صراحة وكمغاربة وفي منظور تمغربيت الأمازيغية منعدمة تماما في الهوية البصرية للمملكة فجميع التسميات عربت بالعمد وسوء النية. فمثلا برامج الحكومة والدولة ك:
    نور و مسار و المخطط الأخضر و جواز و حرف المغرب و ثقافات المغرب وعدة جمعيات وطنية وغيرها لم نرى إسما أمازيغيا واحدا. لذا يجب رد الإعتبار لهاته الثقافة الجميلة بأسماء جميلة سواءا من الحكومة و الدولة و القطاع المدني و الخاص.
    ويجب الخروج من الأسطوانة البالية المعادية لهوبتنا المغربية.
    وشكرا جميعا

  • amazighi
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:06

    إلى
    2 يوغرطة

    أولا
    كسيلة كان يحارب في الخطوط الأمامية لحماية أسياده البزنطيين بقايا الرومان، أنظر كيف مات في سهل ممس، فكانت معركة ممس عام 71 و هو يقود جيشا من الأمازيغ المساكين لحماية أسياده

    En 688, des renforts arabes menés par le général Zouhaïr ibn Qaïs sont arrivés. Koceïla les rencontre dans la plaine de Mammès, une place forte byzantine de Byzacène. Après un combat long et indécis, l’armée byzantino-berbère est finalement vaincue, et Koceïla est tué

    WIKIPEDIA

    ثانيا
    أليس يوسف إبن تاشفين أمازيغي و هناك العديد من المؤسسات تحمل إسمه و بفخر؟

  • عاش علم المغرب
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:22

    المغرب له علم العزة والفخر والشهامة والقوة والشجاعة والتسامح والتآخي والتعايش والمحبة والتآخي والسلام

    وليس شرويطة العنصرية العرقية القبلية الباربارستانية الشعوبية برمز نجمة داوود الصهيونية
    وثلات اصابع
    كره الاسلام
    كره العرب
    حب الصهيونية

    أما التعاليق التي تظهر كرهها انها لا تحب الاسلام والعرب فذاك ديدن البربرية ان عدوها الأول قبل كل عدو هو لغة القرآن واهلها
    قل موتوا بعنصريتكم

  • العربي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:26

    أتفق مع تدخلات كل من الأستاذين أحمد عصيد وعادل أداسكو كلامهما في الصميم، لأن تامغرابيت أولى من أسماء العرب والغرب

  • La
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:32

    السلام عليكم. يا وزير تعليمنا إن كنت تنقل لنا ما تفعله أمريكا وإنجلترا الآن. فإنني
    أنبهك أنهم يهدمان ثماليل زعماء العنصرية و قياد الحروب الاهلية، و يغيران أسماء الشوارع والمؤسسات التي تحمل أسمائهم هؤلاء الزعماء. إن هاتين الدولتين يحاربان العنصرية لانها أصبحت تشكل خطرًا وتعطل جو إقتصاديهما وتهدد أمنهما. أما انت، بتغييرك أسماء آمازيغة بأسماء عربية فإنك تشجع على قمع الآمازيغ وتضرب بهم عرض الحائط.
    الامر سهل، إذا أردت أسماء جديد فشيد مؤسسات جديدة وسميها ما شئت تكون وجدت حلا للاكتضاد في الاقسام وخلقت فرص عمل وقدّمت تعليما أفضل ولبيت رغبتك في تسميتهم. بهذا تكون قد ضربت خمسة عصافير بحجرة واحدة أيها المثقف الكريم. وهكذا تكون قد إجتنبت خلق مشاكل إجتماعية خطيرة وقدمت حلا نافعا. لاتنسى أنك في منصبك ذاك لوجود حلول نافعة للمجتمع وترسيخ الامن والوعي في البلاد.

  • عش الامازيغ
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:56

    الى 89 و 93
    نحن امازيغ المغرب نرفض فكرة عريبان لتقسيمنا الى جمهوريات كما فعلو مرار في تاريخهم مثل تاسيس جمهورية الريف من طرف بني جلدتكم بوحمارة او تاسيس جمهورية القراصنة في الرباط وغيرها من الجمهوريات التاريخية التي اسسها عريبان في المغرب.
    المغرب بلاد امازيغية موحدة من طنجة الى لكويرة
    ناهيك ان الصحراء ارض امازيغية مغربية ولن تكون جمهورية عربية كما تشتهي الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
    الى 93
    محاولتك ياءسة ان تدعي انك امازيغي وتلصق هذه التهم بهم الا انك في الحقيقة خاءن الوطن من البوليزاريو فالامازيغ المغاربة لايعرفون سيارة طيوطا كانو يعرفون الصحون الطاءرة والقنابل الهيدروجينية وذالك 10 الاف سنة قبل الميلاد كما منقوش عندكم في نقوش طاسيلي.

  • بودواهي
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 20:06

    عنصرية مقيتة ما فتءت تمارسها الدولة في حق كل ما هو أمازيغي إنسانا و ثقافة و مجالا وهو الأمر الدي ما فتء يستفحل يوما عن يوم رغم الادعاءات الكادبة على أن الأمازيغية أصبحت لغة رسمية في الدستور…ان المعروف و المشهود و الممارس هو سياسة عروبية لا تكاد تتوقف و دلك لكون الأمازيغ لازالوا يؤمنون و يمارسون الثقافة و دلك بدون غطاء سياسي حزبي واضح …ان ما يتطلبه الوضع هو الانتقال بالعمل الامازيغي من الثقافي الضيق إلى السياسي الاقتصادي القوي و هو الامر الدي سيجعل الدولة تحسب الف حساب للامازيغ و الأمازيغية….

  • la
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 20:07

    السلام عليكم. يا وزير تعليمنا إن كنت تنقل لنا ما تفعله أمريكا وإنجلترا الآن. فإنني
    أنبهك أنهم يهدمان ثماليل زعماء العنصرية و قياد الحروب الاهلية، و يغيران أسماء الشوارع والمؤسسات التي تحمل أسمائهم أولئك الزعماء. إن هاتين الدولتين يحاربان العنصرية لانها أصبحت تشكل خطرًا وتعطل جو إقتصاديهما وتهدد أمنهما. أما انت، بتغييرك أسماء آمازيغة بأسماء عربية فإنك تشجع على قمع الآمازيغ وتضرب بهم عرض الحائط
    الامر سهل، إذا أردت أسماء جديد فشيد مؤسسات جديدة وسميها ما شئت تكون وجدت حلا للاكتضاد في الاقسام وخلقت فرص عمل وقدّمت تعليما أفضل ولبيت رغبتك في تسميتهم. بهذا تكون قد ضربت خمسة عصافير بحجرة واحدة أيها المثقف الكريم. وهكذا تكون قد إجتنبت خلق مشاكل إجتماعية خطيرة وقدمت حلا نافعا. لاتنسى أنك في منصبك ذاك لوجود حلول نافعة للمجتمع وترسيخ الامن والوعي في البلاد.

  • la
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 20:11

    السلام عليكم. يا وزير تعليمنا إن كنت تنقل لنا ما تفعله أمريكا وإنجلترا الآن. فإنني
    أنبهك أنهم يهدمان ثماليل زعماء العنصرية و قياد الحروب الاهلية، و يغيران أسماء الشوارع والمؤسسات التي تحمل أسمائهم أولئك الزعماء. إن هاتين الدولتين يحاربان العنصرية لانها أصبحت تشكل خطرًا وتعطل جو إقتصاديهما وتهدد أمنهما. أما انت، بتغييرك أسماء آمازيغة بأسماء عربية فإنك تشجع على قمع الآمازيغ وتضرب بهم عرض الحائط
    الامر سهل، إذا أردت أسماء جديد فشيد مؤسسات جديدة وسميها ما شئت تكون وجدت حلا للاكتضاد في الاقسام وخلقت فرص عمل وقدّمت تعليما أفضل ولبيت رغبتك في تسمية ماترغب فيه. بهذا تكون قد ضربت خمسة عصافير بحجرة واحدة أيها المثقف الكريم. وهكذا تكون قد إجتنبت خلق مشاكل إجتماعية خطيرة وقدمت حلا نافعا. لاتنسى أنك في منصبك ذاك لوجود حلول نافعة للمجتمع وترسيخ الامن والوعي في البلاد.

  • patriote
    الإثنين 7 يونيو 2021 - 20:38

    منع الاسماء الامازيغية في المغرب وتغيير الاسماء الاصلية للمناطق وكدا اسماء المؤسسات التربوية باسماء ورموز تعبر عن ايديولوجيا عروبية يعتبر عنصرية بامتياز بل هي جريمة في حق الهوية الاصلية لهده الارض .
    استغرب لبعض البشر يتسترون وراء الدين والقران كي يبرروا عنصريتهم ضد كل ما هو امازيغي وسؤالي لهؤلاء القوم هل الاسلام جاء لهداية الامازيغ ام جاء لتعريبهم ؟
    ولماد لم يعرب الاقوام الاخرى كالفرس والاتراك وغيرهم ؟

  • Safko
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 00:29

    رغم الأعداء و الحاقدين و المعقدين…..عربيتنا خالدة….و منتصرة…..سقطت الأقنعة ..يفرح التمزيغيون و الفرنكفونيون في لحظات ضعف تمر بها البلاد..لا نعرف كيف ستنتهي…ظنوها خالدة..حبذا لو تابع وكيل الملك كل العرقيين الذين ينشرون فكرا عنصريا ويصفون المغاربة بالمتحولين جنسيا..ويعادون الدين واللغة العربية وينشرون الالحاد

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 01:38

    الى 104
    ليس هناك معلق نشر ووصف المواطنين الامازيغ المغاربة رجالنا ونساءنا واطفالنا وشيوخنا باقدح العباراة العنصرية مثلك انت وانا شاهد على ذالك رغم الأعداء و الحاقدين و المعقدين…..امازيغيتناا خالدة….و منتصرة…..سقطت الأقنعة .ببكاء الامويين والعباسيين و الفرنكفونيون في لحظات قوة تمر بها البلاد..لا نريد ان تنتهي وانها خالدة انشاء الله.حبذا لو تابع وكيل الملك كل العرقيين العرب الذين ينشرون فكرا اويا وعباسيا عنصريا ويصفون المغاربة الامازيغ بالمتحولين جنسيا..ويعادون الدين الاسلامي عند الامازيغ رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم بارك اسلام الامازيغ و كذالك يعادون اللغة الامازيغية اللغة الرسمية للمغرب وينشرون الالحاد والزندقة والفكر الوهابي المشرقي والفكر الضلامي المتشدد حيث يدعون ان للمراءة الامازيغية المغربية خرجتان في حياتها خرجت من بيت ابها الى زوجها وخرجت من بيت زوجها الى قبرها.

  • الشهبندر
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 02:13

    مع الاسف تسلل التمزيغيون للمقررات الدراسية ، وبكل وقاحة بدؤوا يغيرون ويزورون تاريخ المغرب..اذا اطلعت على مقرر التاريخ للمستوى السادس ترى العجب..مثلا الحضارة الامازيغية قديما..او الاحتلال الروماني و مقاومة الامازيغ ..علما ان مصطلح أمازيغ لم يظهر الا في السنوات الأخيرة..وعلما انه لم توجد قط حضارة بهذا الاسم (امازيغية) ..ولم تحدث قط مقاومة…لقد اصبحت المقررات الدراسية (خصوصا لمادة التاريخ) وكأنها منشورات للإيركام او منشورات لما يسمى الحركة الثقافية الأمازيغية البربريستية

  • مسلسل الواقع المر-الجزء الأول
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 04:44

    إذا أردنا خدمة القضية الأمازيغية فعلينا أولا وقبل كل الشيء أن نتخلى عن شيء إسمه الوصولية والانتهازية، الأمازيغ اليوم لايرون أبعد من أرنبات أنوفهم وهي بناء مشاريع وثروات وفيلات وحسابات ضخمة بالبنك وبناء مستقبل لأولادهم حتى وإن استدعت الضرورة لوضع يدهم في يد العرب ولاشيء بالمجان فمقابل الحصول على رضى العرب ومايتخلله ذلك من امتيازات لاتعد ولاتحصى بالإضافة إلى شرف الانتماء لما يسمى بالفرقة الرابحة الاستعراب والولاء المطلق للعروبة والإسلام والحرب ضد أبناء جلدتهم الأمازيغ، نعم أنتم ستبنون قصوركم في جهة الدارالبيضاء سطات والرباط-سلا-القنيطرة وستعيشون حياة الملوك وستكون بناتكم مهندسات وسيكون أبناؤكم أطر كبار وستتناسبون مع العرب وستعيشون حياة البحبوحة والرفاهية لكنكم ستعيشون مذلولين تحت الاحتلال وبالرغم من العز الذي ستعيشون فيه ستحنون رؤوسكم في كل مرة عندما تقفون أمام العرب أولياء نعمتكم وستكونون دائما خونة في أعينهم لأن العربي بالرغم من أنه يضمك لصفه ويجندك كعميل مرتزق ضد أبناء جلدتك الأمازيغ الأحرار فستظل أنت بالنسبة إليه مجرد كائن يقبع في الدرك الأسفل من سلم البشرية وهذه النظرة لن تتغير أبدا

  • مسلسل الواقع المر-الجزء الثاني
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 05:04

    لكي نعيش في أرضنا أحرار ونحيا فيها بعزة وكرامة ونتمتع بخيراتها علينا أن نقدم تضحيات علينا أن نضحي بأجيال عديدة وأن نقاتل العرب شر قتال وأن نطرد المستعمر من أرضنا الطاهرة ومن أبى المغادرة نجعلها قبرا جماعيا له ولأبناء جلدته ثم نبني عليها نصب المجد والنهضة، مامعنى أن نسمي أبنائنا بأسماء أمازيغية وأن تكتب الوثائق المغربية الرسمية واللوائح والإشارات بحروف تيفيناغ بينما نحن نقبع تحت سطوة الاحتلال العربي الغاشم. المواضيع الثقافية هي آخر مانتكلم فيه وذلك بعد نيل استقلالنا بالكامل وطرد أو إقبار آخر محتل عربي، تحلوا بقليل من المنطق أيها السادة حربنا مع العرب ليست حرب ثقافية محضة وإنما هي حرب سياسية ودينية شرسة، نحن تحررنا من الاحتلال الفرنسي لكننا لازلنا نقبع تحت احتلال أشد سوءا وفتكا منه وهو الاحتلال العربي الذي حقننا بفيروس الإسلام وخدرنا بالوحدة والتعايش ونبذ التفرقة لكي يستنزف ثروات بلادنا ويلقي لنا الفتات لكي نقاتل بعضنا وننهش لحوم بعضنا البعض من أجل الظفر به ويمارس علينا العنصرية السلبية الخفية التي نتجرع مرارتها في حياتنا اليومية والتي تنتهك حقوقنا نفسيا وذهنيا وجسديا واقتصاديا.

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 05:08

    الى 106
    لقد اجبتك عن سؤالك في تعليقك رقم 104 باسم سافكو واريد ان اجيبك في تعليقك رقم 106 بالاسم الفارسي شهبندر ربما انك اجنبي ولم تسمع على ان البربر يقصد به عند الاجانب مثلك بالامازيغ أكد الأستاذ محمد القبلي مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب أن الدراسات التي تم القيام بها في إطار عمل المعهد خرجت منها نتائج أكدت أن هناك إنتاجا علميا غزيرا حول تاريخ المغرب كتب بعضه مغاربة وآخر أجانب وبلغات متعددة٬ وأن الكثير مما أنجزه المغاربة بعد الاستقلال يكاد يكون مجهولا لدى الأجانب مثلك٬ مشيرا إلى أن الإنتاج المغربي يغلب عليه الطابع التجزيئي أكثر من الدراسات التركيبية.كما قدم الأستاذ القبلي نظرة عن أسباب إحداث المعهد والأهداف المتوخاة من إنشائه والمتمثلة على الخصوص في الارتقاء بالدراسات المتصلة بتاريخ المغرب٬ والارتقاء بالمعرفة التاريخية ونشرها مع تحسين مستوى التعرف على ماضي المغرب بالمغرب و الخارج٬ واستعمال جميع الأدوات المناسبة للتواصل وخاصة منها المتاحف التاريخية والمعارض المتنقلة وكذا الوسائل السمعية البصرية والتقنيات المعلومياتية المتقدمة.

  • مسلسل الواقع المر-الجزء الثالث
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 05:21

    لائحة البرلمان والوزارات والمؤسسات العمومية مكتوبة كلها بالتيفيناغ، والمكتبات مليئة بالكتب والقصص بلغة تيفيناغ، والعلم الأمازيغي يرفع في المهرجانات النضالية والمناسبات الأمازيغية وماذا بعد ذلك؟ لازال الفنان الأمازيغي يتعرض للتهميش والإقصاء لكي تظل الوجوه العربية مهيمنة على الساحة بصفتها ممثلة المغرب، أمازيغيات يتصرفن كالقطط مع العرب ويتصرفن كلبوئات متوحشات مع أبناء جلدتهن، واللواتي يتم تجنيدهن من طرف العرب لممارسة العنف والاضطهاد عليهم، ميز عنصري وسب وشتم وسوء معاملة وتحرش واعتداءات نفسية ولفظية وجسدية وإذلال تطال الأمازيغ في حياتهم اليومية من طرف العرب، نهبت ثرواتنا من طرف العرب والأمازيغي يلهث وراء جمع الفتات إلى درجة أنه فقد إنسانيته وقيمه وصحته تماما في مساعيه لجمع الدرهم، انقسام شديد وحقد وعنصرية قبلية تشيع بين الأمازيغ، مستعربون زيانيون وزموريون وزعريون موالون للعرب يتموهون في صفة أمازيغ ويستهدفون الأمازيغ الحقيقيين، توظيف للإسلام وللأمازيغ الذين تمكن منهم هذا الفيروس وأعمى بصيرتهم ضد الأمازيغ الأحرار والمتنورين والذين يستطيعون قيادة أمتنا نحو التحرر والاستقلال.

  • samir
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:52

    طمس هوية المغرب تحت مسمى و غطاء الاسلام لا يقل خبثا و نذالة عن سياسة صهيون في فلسطين و هي سياسة متبعة منذ القدم و هذا النهج طفا على السطح بكل وقاحة مع تولي الملتحين تجار العقيدة تبير الشان العام ..كل المناطق التي يديرها هؤلاء المنافقون طبقوا نفس السياسة ..تلامذة نفس المدرسة جماعة التفرقة و الافساد ..

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 11:53

    ياهذا فكرة الامزيغية عمرها 1/4 قرن . صنعت في المعهذ البربري بفرنسا من اين أثيت بهذا المسمى أمازغ؟ . لا مدينة قرطاج الفنيقة تكلمت عن شيء إسمه أمازغ ولا سمعت بوجودكم ولا الفراعنة على حدودها الشرقية تحدثواعن شيء إسمه أمازغ ولا الاغريق في حروبهم ضد قرطاج الى جانب الرومان سمعوا بهذا المسمى أمازغ . لا انتم بافارقة شكلكم ليس إفريقي ولا ب فنيقيين ولا نوميديين مهاجرين فعن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث ! ياهذا . شي شناق مصري ليبي مشوشي / ماسيناس اغريقي /يوگرطان ببزينطي/ كاسياس وسقيبو رومانيين/. كل هؤلاء عساكير انخرطوا في الحروب ضد الانسان الافرو قرطاجي
    لا توجد ولو وثيقة واحدة تثبث هذا المسمى أمازغ
    مكتوبة في حائط معين أو كتاب معين
    ما يسمى بالبربر كانوا خليط يحوي
    الجنس الأسمر الداقن و الجنس الأسمر الفاتح هو إفريقي موري الأصل
    الجنس الأبيض القمحي اللون هو فنيقي قرطاجي شامي يمني عربي الأصل
    الجنس الأبيض الأشقر هو من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط
    هذا المسمى ” أمازغ ” هو أكبر خرافة كاذبة تسوق من طرف البيربيرست
    ابن خلدون هو أول من ذكرأن جزء من البربر ينتمي ” مازغ ابن كنعان من الشام”

  • أيت داود احاحان
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 15:05

    عش الامازيغ
    لنفتت المغرب إلى جمهوريات أولا ولتتحد الجمهوريات الأمازيغية في دولة واحدة وبعدها سنغزو المغرب والصحراء الغربية ونحررهما ونكمل وحدتنا الوطنية بعد ذلك، وأما إذا أردت تحرير المغرب بطريقة أخرى فذلك غير ممكن.

    وثانيا شئنا أم أبينا إذا أردنا تحرير وطننا فعلينا بالحرب والسلاح لأن المحتل العربي لن يتركها لنا لأنه ألف الأرض وخيراتها التي سرقونها منا. بالعربية التاعرابت العريبان ولفوا البزولة ولن يطلقوها إلا بقوة السلاح ياقاتل يامقتول.

    ومع ذلك فإنني من أكبر المعادين للوحدة الأمازيفية فنحن بيننا خلافات وصراعات قبلية طاحنة ولن نعيش في سلم وهناء إذا عشنا في دولة واحدة فالسوسي والدرعي لن يكونا مطلقا إخوان الحيحي، والزياني والزموري والزعري ستظل جراثيم عربية مستعربة تنخر البلاد الأمازيغية وتشيع فيها الفتنة، والصنهاجة الذين هم الزناسيين و التازيين والريافة والجبالة والباعمرانيين سيظلون يحتقرون ويحاربون المصامدة وأما المكناسة فهم متمخزنين انسلخوا عن هويتهم الأمازيغية.

    يقول المثل المغربي الوجه المشروك ماعمروا مايتغسل وأنا أرى أنه من الأنسب أن تحصل كل مجموعة أمازيغية على دولتها الخاصة.

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 15:14

    112 لقد اجبتك عن سؤالك في تعليقك رقم 104 باسم سافكو و اجيبك في تعليقك رقم 106 بالاسم الفارسي شهبندر وساجيبك باسم Tanger 2021 انا منذ سنتين وانا احوارك واجيب عن تساءلتك التافهة وراءك والزمان طويل الى ان تتعلم فن الحوار مع اخوانك المواطنين الامازيغ المغاربة .
    انت تسمي الاغريق بالاغريق هؤلاء كانو يسمون اللمازيغ المغاربة بالليبيين هيريدوت هو اول من رسم خريطة بلاد تامزغا “انضر خريطة هيريدوت”
    انت تسمي الامازيغ بالبربر والاغريق بالاغريق وهل في معتقدك انك اذا كلمت احدا منهم ووصفتهم بالاغريق وهل تعتقد انهم يعلمون ان اسمهم هو الافريق؟الإغريق هي كلمة أطلقها العرب علي سكان اليونان القدماء. وكان لهم حضاراتهم التي تعتبر أم الحضارات في أوربا والتي نقلوها من امازيغ المغرب مثل عبادتهم للملاءكة التي كانت تعيش بين امازيغ المغرب مثل بوصيدون ملاءكة الماء.
    السؤال في نضرك ماهو الاسم الحقيقي للبربر وماهو الاسم الحقيقي للاغريق؟رغم انني متاكد جدا انك ستحصل على نقطة صفر في مادة التاريخ للمرة الالف حشمتينا بمستواك الثقافي هذا امام الشعوب.
    تقبل مروري وتحياتي الخالصة

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 15:59

    N° 114

    مازلت كعادتك تسوق الكذب و الخزعبلات المفبركة من طرف
    البيربريست
    شخص واحد
    في هذا الموقع
    يمدح اليهووود في جميع تدخلاته
    و هاهو يسوق ” الكذب من جديد ” ليوهم القاريء

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    هذه أكبر كذبة تسوق من طرف الحركة البربرية

    الطوارقي مختلف عن القبائلي 100%
    الريفي مختلف عن السوسي 100%
    ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
    لهجويا لا يفهمون بعضهم بعض و شكلا مختلفين.

  • Amazighi
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 16:09

    يارث تتكلم العرب اللغة العربية ، المغاربة ليسوا عربا .لا يعقل ان 99% من موءسسات البلاد على نسب ابطال قريش . لقد تم تغيير الاسماء منذ السبعينات ثم الثمانينات و الان تستمر اللعبة حتى سياسة الحفاظ على الثرات شللت مدن و قرى الامازيع و لزالت قصور الامازيغ مبنية بالطين المهدم و يرفضون تنمية و اعادة و تاءهيل قصور و قرى الامازيغ باسم الثرات . You don’t care for us. We won’t. هناك خفافيش يشتغلون ليلا نهار لتصفية لدفن الامازيغية في شمال افريقيا هذا يدل ان العقل الداعشي موجود على ارض الواقع و هذا يبرهن انهم على طريق تدمير الامازيغ في شمال افريقيا باي ثمن . و اذا فتحت لهم الفرصة سوف يتهمون الارهاب و الجن الانس .

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 16:38

    الى 113
    حتارم راسك السي انا مواطن امازيغي مغربي حتى النخاع افرش على سريري العلم الوطني اشم فيه راءحة وحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة واشم فيه راءحة استقرارنا واشم فيه راءحة محمد الخامس ورفاقه مثل الحسن الثاني ومحمد السادس هذا الاخير احبه حبا لايوصف لحسن اخلاقه وطيبوبة قلبه كما ان الشعب المغربي شعب طيب جدا رغم اختلاف الوانه فهو شعب متماسك متراص لايتزحزح وان تجراءت على تفتيتهم سيمزقوك اربا اربا وانا اولهم.كما اني اغطي في فراشي العلم الثقافي الامازيغي اشم فيه تاريخي القديم وراءحة اجدادي سواء كانو سواسة اوريافة او شلوح او عرب لافرق بينهم كلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة.
    كما انني اوصيك ان الصحراء المغربية لا تسمى بالصحراء الغربية بل مغربية قحة جدا عن جدا المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 16:54

    الى 115
    ها انت تخرج علينا مرة اخرى باسم Marocains100%
    الا ان هؤلاء اصغرهم في الابتداءي لهم مستوى ثقافي احسن منك.لم تجاوب على سؤالي اعلاه وهربت مرة اخرى باسم مستعار اخر وباسءلة تستحق مطرح النفايات.
    لقد سمعت ان شوارع الدار البيضاء “انفا بالامازيغية” تعج بالحمقى ولكن لم اكن اعلم انك واحد منهم تسلل الى هذه الجريدة المحترمة.
    اني انتضر جوابك على سؤالي اعلاه على جمر حار لتشخيص حالتك النفسية.

  • أيت داود احاحان-إقليم الصويرة-جمهورية الأطلس الجنوبية
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 18:11

    إلى عش الامازيغ
    أنت يا إما عربي متخفي في صفة أمازيغي وتحاول بث الفتنة في صفوف الأمازيغ ويا إما أمازيغي مستعرب عياش متمخزن خائن وعبد أسيادك العرب نعم إعتز بعلم الاحتلال العربي والتحف بعلم قوس قزح وشم فيه رائحة قبيلتك الخونة نحن لانعترف بذلك العلم الإيركامي الذي صممه لكم جاك بينيت كبير المرتزقة والعملاء المزدوجين جمهورية الأطلس الجنوبية علمها لواء نصف أخضر ونصف أحمر تتوسطه حرف الزاي بالأصفر الذهبي ذلك هو علم بلادي علم الرجولة والشرف وتحيا بلادي التي تتكون من عمالة مراكش وأقاليم الحوز وشيشاوة والصويرة وعاصمتها مراكش. وأما أنت فأنا متأكد بأنك من إحدى القبائل الأمازيغية المستعربة وليكن في علمك بأنك وأمثالك لاتشرفون الأمازيغ الأحرار وسيأتي يوم سنحرر فيه أوطاننا الأمازيغية من الاحتلال وإذا وقف الخونة أمثالك في طريقنا فسنمزقه بأسناننا وكن على يقين بأننا سنكون قساة عليك وعلى الخونة أمثالك أكثر مما سنكون قساة على العرب لأنه بسببك أنت وأمثالك نعيش في الذل والهوان تحت وطأة الاستعمار العربي وأما أنت فبعت شرفك وكيانك من أجل وظيفة وبرطمة وسيارة وحساب بنكي وزوجة متسلطة بعت نفسك رخيصا فبئس ما اشتريت.

  • Safoukah
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 18:20

    السكان الأوائل والاصليون للمغرب العربي هم الكنعانيون والفينيقيون والقرطاجيون العرب وغيرها من القبائل العربية وهم موجودون قبل الإسلام بألاف السنين اما البربر فهم دخلاء على المغرب العربي وجاؤوا من أقاصي إفريقيا وإسبانيا والبرتغال…التمزيغيون يلعبون أوراقهم الأخيرة…هي معركة وجودية كبرى…تتطلب القضاء على الإسلام و العربية..الحاجزان دون هيمنتهم الكاملة..الصراع مفتوح و واضح..لكننا سننتصر ما دامت السلطة لم تعلن انحيازها رسميا و بوضوح و بدون ادنى تبرير…….نفس السياسة نراها في كل المغرب العربي….الدجال الصغير..يتحرك حتى يضمن تبعية بلدان المغرب للإمبريالية الفرنسية/الامريكية لمدة أطول..و الباقي مجرد ادوات محلية.

  • أيت داود احاحان
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 18:21

    – تحيا جمهورية الأطلس الجنوبية وعاصمتها مراكش.
    – تحيا جمهورية الأطلس الشمالية وعاصمتها مكناس.
    – تحيا جمهورية الريف وعاصمتها تطوان.
    – تحيا جمهورية أسامر الأمازيغية الديمقراطية وعاصمتها تنغير.
    -تحيا جمهورية سوس الأمازيغية الديمقراطية وعاصمتها أكادير.
    -تحيا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وعاصمتها العيون.
    -وتحيا المملكة المغربية في حدودها الإقليمية وعاصمتها الرباط وهنيئا لها بأقاليم الخميسات وخنيفرة وأزيلال فلاحاجة لنا بالمستعربين الخونة.

    من يحب العرب ويتولى الإسلام فالخزي والعار له واللعنة عليه إلى يوم البعث.

  • marocains 100%
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 18:42

    جاء دور تزوير تاريخ الفنيقيين
    طانجيس مدينة فنيقية
    ليكسوس ونهر اللوكوس هم كلمات فنيقية و مدينة فنيقية
    أنفا هي مدينة فنيقية
    شالة هي مدينة فنيقية
    المدن التي بناها الشعب الفنيقي هي مدونة عند المؤرخين
    ونزيدك في نواحي هذه المدن و القرى المجاورة لا يتكلمون
    لهجة من اللهجات البربرية و بالدليل الحي .
    أنت تنحدر من قمم الجبال وبعيد كل البعد عن هذه المدن الفنيقية
    التي إستوطنها أجدادنا العرب أشقاء الفنيقيين .
    تأتي من قمم الجبال و الفيافي بعيد كل البعد عن تلك المناطق
    أنت لا تعرف إسم جدك رقم 5

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 20:25

    الى 122
    هههههه ما تقوله هي خرافة عروبة الفينيقيين والدجل التاريخي للعروبيين في الجزائر
    هذه الفكرة اقتبسها عرب الجزاءر فيما انا شخصيا فطنة بهم واطلقت على البوليزاريو اسم البونيقيين الجدد حيث الملك الامازيغي المغربي باكا ارسل الى الجزاءر عشرة الاف جندي لمساعدة الجزاءر لايقاف زحفهم كما انه اتى براءس ملك الجزاءر في الشرق الجزاءري ودفن راءسه في مدينة شالة الامازيغية المغربية لتعاونه العسكري مع الفنيقيين اذن شالة كانت موجودة قبل ان يوجد كيان اسمه الفنيقيين لماذا لا نجد نفس الدارجة الجزائرية اليوم في لبنان (فينيقيا قديما ) ولا حتى تقارب كبير بينهما من حيث اللكنة والنغمة والمصطلحات التي لم تأتي من العربية الكلاسيكية الحديثة وتصريف الافعال والنحو في الكثير من الحالات؟
    -لماذا لا نجد نفس اللغة أو الدارجة في المناطق التي استعمرها الفينيقيين مثل قادش (Cadex) في ابيريا وكيتيوم (Kitium) وأماثوس (Amathus) وأيداليون (Idalion) في كل من قبرص وسردينيا ؟ لو عرفت قادس هذا الكلام ما استقبلت بن بطوشكم !

  • عربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 10:01

    الى كل امازيغي عنصري حاقد نحن المغاربة قاطبة اندمجت دماءنا بين العربي والامازيغي ولا يمكن التفريق بينهما جينيا ومن له سلطة في أي إدارة ويستعمل العنصرية اتجاه أخيه العربي بطريقة المكر والخداع فسياتي يوما يستفيق فيه العرب لهادا السلوك المشين ويرسلوهم إلى قمم الجبال…..لا يمكن وضع امازيغي العنصري على رأس الماسسات لانه يشكل خطر على اخوانه العرب.

  • مغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 19:37

    22 – عربي
    رد على عربي حسب تفكيره
    و لماذا الا تقل ان الامازيغ هم من سيطردونكم من ارضهم الى الثلث الخالي في شبه الجزيرة العربية
    انك حسب كلامك تستقوي بعرب الشرق و كان الامازبغ لا ناصر لهم في هذا الكون .
    فالله ناصر من ينصره .اثقي الله في نفسك ايها المتكبر .و اعلم ان من رد الإعتبار للأمازيغية لغة و ثقافة و حضارة و للانسان الأمازيغي المغربي الاصيل
    هو عربي سبط الرسول صلى الله عليه وسلم الملك محمد السادس حفظه الله جزاه الله عنا خير الجزاء.
    اما انت ايها المستبد تشبتك بهوية غيرك لن تجعل منك الا عبدا لاسيادك .

  • عش الامازيغ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 19:51

    حق الرد على 122
    الى كل اعربي عنصري حاقد نحن المغاربة قاطبة اندمجت دماءنا بين العربي والامازيغي ولا يمكن التفريق بينهما جينيا وهنا مربط الفرس في هذا المقال انه يغير اسماء امازيغية بعربية وهذا يعني انه من له سلطة في أي إدارة ويستعمل العنصرية اتجاه أخيه الامازيغي كما في المقال اعلاه بطريقة المكر والخداع فسياتي يوما يستفيق فيه المواطنين الامازيغ المغاربة لهادا السلوك المشين ويرسلوهم إلى قمم الجبال…..لا يمكن وضع ابعربي العنصري على رأس الماسسات لانه يشكل خطر على اخوانه الامازيغ.
    ليعلم كل العالم اتك كتفكر غير فكرشك ياكا ؟

  • إلى عش الأمازيغ
    الخميس 10 يونيو 2021 - 10:44

    N° 124
    عش الامازيغ

    أنت عندك عشرون وجه

    كل مرة تكتب قصص غريبة أو خزعبولة

    هل تضن حينما تكتب خزعبولة كاذبة ستتحول إلى حقيقة
    هل تضن حينما تتدخل كمدافع عن الصهاينة سنتحول نحن المغاربة إلى محبي الصهآاينة
    هل تضن حينما تطلب منا التمزيغ سنتحول إلى ممزغين قبليين

    تدخلاتك كلها تناقضات

    تمزيغك طبقه في قريتك في قمم الجبال والفيافي

    أنا لا أفهم من كلفك أنت بهذه المهمة كمدافع عن التمزيغ
    المصنع مستندا على الكذب و الخزعبلات .

    لقد أصبحت مهوم في هذا الموقع و تدخلاتك يفمها طفل يرضع صبعه

    كل تدخل يمدح و يحب الصهاينة هو تدخلك
    كل تدخل يكره الإسلام و العروبة هو تدخلك
    كل تدخل يدعوا إلى الكراهية العرقية هو تدخلك

    لقد كتبت 90% من التدخلات و الهدف واحد

    رأيك لا يهم أحد
    أكتب حتى غدا العيد لن يهم أحد

    N° 124
    عش الامازيغ
    أنت لست إنسان عادي يكتب رأيه
    أنت ناشط ينتمي إلى حراك الريف
    أو عميل الصهاينة يسوق لهم

  • عش الامازيغ
    الخميس 10 يونيو 2021 - 18:02

    حق الرد على 25
    على من تضحك ياهذا كل تعليقاتك العنصرية موثقة هتا على النت تريد قطغ كل شيء عن المواطنين الامازيغ المغاربة ولو كان بامكانك حتى الهواء.اما انه من اعطاني الحق التكلم عن الامازيغ انا مواطن مغربي امازيغي لدي الحق ان اعلق كما اشاء الا انه حق تريد به الباطل كما ان العرب فوضوك للتكلم عنهم .
    اما مايخص تاريخ المغرب القديم فمن العار اذا سءلت دكتور جامعي في المغرب عن اول حاكم في المغرب لن يستطيع اجابتك رغم انه سؤال المستوى الابتداءي بينما ستجد في بلدان اخرى يجيبك تلميذ بمستوى عادي ويقول لك اول من حكم المغرب هو اطلس الموريتاني ابن الملاءكة بوصيدون بينما انت تلقن القراء انه ليس هناك بشر اسمه امازيغ في اللحضة التي انت تضغط على هذه الصفحة في هذه الجريدة وتبحث عن خانة “تامزيغت”وليس خانة بربريست كما تشتهي ان تسمى؟!
    اما عن الصهاينة فنحن سكان شمال افريقيا من سلالة حامية لا نتدخل في سلالتكم السامية بينكم وبين الصهاينة وهذا سيؤكده لك اي عالم في الفقه الاسلامي فالحاميين لايتدخلون في مشاكل الساميين قالحاميين رزقهم الله الحكمة
    تقبل مروري وتحياتي الخالصة انشري هسبريس ولكم جزيل الشكر.

  • سافكو
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 07:41

    و ما زال مشروع فرنسا الكبير مستمرا بالمغرب العربي بطرق اكثر خبثا و دهاء…. نعم حققوا اختراقات.. و ان لم تكن لنا جماعة تصرانية بوجود اجتماعي قوي….لنا شبيه ذلك…تعلق قوي بالتمزيغ..قناع النصرانية …و حصان طروادة لتحطيم اسلامنا و عربيتنا العائق دون نصرهم الكبير….ها هم يهدمون الحصن…ببطء.. لكن بفعالية…..ارى الناس عندنا في المغرب أصيبوا بالبكم….و لا تعي مدى جريمة التمزيغ الذي يبرمجونه لنا..يظنون التمزيغ طريق غنيمة و رفاه و كرامة….و لا عزاء للقطيع…
    التيار الموري او البوري العرقي المتمزغ..يريد طمس الهوية العربية الإسلامية للمغرب…لكن هيهات هيهات…هوية المغرب ترسخت منذ آلاف السنين

  • حسن
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 15:27

    هده لم تعد عنصرية من الطابور الخامس المرتشي والمضلل والدي لا تعوزه السنطيحة والتلون والغرض تخريب هده البلاد التي اوتهم واكلوا نعمة لا يستحقونها ضدا عن ارادة الله الدي خلقنا امزيغ احرار صبرنا حتى فاض بنا الكاس من هده الجرب المعلنة

  • عش الامازيغ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:33

    حق الرد على 127
    القواسم المشتركة للعربية والعرب هي إقليمية وقبلية. يتم تعريف الهوية العربية بشكل مستقل عن الهوية الدينية، لا تعد الهوية العربية هوية دينية إسلامية المغرب له هوية امازيغية عربية اسلامية لذالك اناشدك بترك هذه البلاهات جانبا فهذه الخلافات خلافات بسيطة جدا فلقد ابان المغاربة عبر التاريخ في حلها وليست عملية رياضية او لغز من الالغاز لايمكن حلها فهذه المرحلة التي نمر بيها بلادنا مع جيراننا شرقا وشمالا يتطلب منا الوقوف يدا وعقلا وروحا وجسدا وافكارا واحدة وراء قاءدنا جلالة الملك ووراء وزير خارجياتتا السيد بوريطة.
    اما مايخص استبدال اسماء امازيغية لمدارس فانه لايعقل ان كل الاداراة في المغرب تشتغل تحت انضباط وشفافية الا هذا الاصطيل لذالك وجب على المسؤولين تتضيف هذا الاصطبل الذي اقدم على هذا الفعل المشين والمسيء للمغاربة قاطبة قبل ان يفوح راءحته.
    تقبل مروري وتحياتي الخالصة

  • Safko
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:37

    الحركات الشعوبية المناطقية تحتاج لجاما قويا يمنعها من الخروج عن سكة الوطن….. الصرامة ثم الصرامة..اينكم يا حماة الهوية؟اين الدولة؟ بل اين الوطن؟!!و عندنا زنادقة الاعلام…ينشرون الوعي بالتمزيغ…من يستطيع منكم لعنهم فليفعل.. أما من يخافون على أنفسهم ان ننعتهم انهم لا يحبون اللغة المقدسة….فلا يهموننا…غثاء يميل مع اي ريح يعصف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة