استطلاع: أغلب المغاربة "متفائلون" بعلاقات المغرب و"أمريكا ترامب"

استطلاع: أغلب المغاربة "متفائلون" بعلاقات المغرب و"أمريكا ترامب"
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:40

مثل حجر عندما يُرمى في بركة ما، ويُحدث موجات واسعة ومتمددة لا تنتهي تماما إلا بتوقف الاضطراب، بحسب حجم الحجر وشساعة البركة، كذلك كانت تداعيات فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث اضطرب العالم وتكاثرت تساؤلات المراقبين.

وانطلقت التخمينات تترقب ملامح السياسة الخارجية للرئيس الجديد لأقوى دولة في العالم، وخصوصا في الملفات الدولية الساخنة، مثل موضوع الملف النووي لإيران، والتعاطي مع “داعش”، وباقي البؤر الساخنة في العالم، ولكن أيضا رؤيته لنزاع الصحراء، وتأثيرات ذلك على علاقات واشنطن بالرباط.

“بضاعة ترامب ضعيفة”

جريدة هسبريس حاولت معرفة آراء قرائها حيال مستقبل العلاقات المغربية الأمريكية في عهد ترامب، وما إذا كانت ستعرف تدهورا في هذه الفترة، فكان جواب أغلبية المصوتين بالنفي؛ وذلك بنسبة 71.42 بالمائة من مجموع عدد المشاركين البالغ 28.373، فيما قال 28.58 بالمائة فقط إن هذه العلاقات ستتدهور.

“نتائج هذا الاستطلاع الذي أنجزته هسبريس تتطابق مع توقعات أغلب المهتمين بالعلاقات المغربية الأمريكية، كما تبرز هذه النتيجة اهتمام الرأي العام المغربي بالشؤون الخارجية، لاسيما ما يتصل بالجوار الإقليمي”، يقول الخبير في العلاقات الدولية الدكتور سعيد الصديقي.

الصديقي أوضح أن اهتمام الرأي العام المغربي بالشؤون الدولية ليس حديثا؛ إذ “ساهمت وسائل الإعلام الجديدة في تنمية هذا الوعي”، مردفا أن “الشعب المغربي هو من أكثر الشعوب اهتماما وتفاعلا مع القضية الفلسطينية، أكثر حتى من بعض دول المشرق العربي، كما يتفاعل أيضا مع مختلف القضايا العربية والإسلامية”.

وأفاد المتحدث بأن تحقق هذا التوقع يتوقف على الفريق الذي سيشتغل مع الرئيس الأمريكي الجديد، والذي لم تكتمل بعد ملامحه، لاسيما ما يتعلق بملف السياسة الخارجية، متوقعا أن يكون لكاتب الدولة في الخارجية القادم تأثير كبير على توجه السياسة الخارجية الأمريكية، “خاصة أن بضاعة ترامب ضعيفة في هذا الجانب”.

تفاؤل حذر

من جهته، اعتبر المستشار الدبلوماسي، الدكتور سمير بنيس، أن استطلاع هسبريس يُظهر تفاؤلا كبيرا للمتابعين بشأن مستقبل العلاقات بين المغرب وأمريكا في عهد ترامب، لكن يتعين التريث ريثما تكتمل الصورة، ويقوم ترامب بتعيين وزير خارجيته، وكذلك انتظار أول خطاب له حول السياسة الخارجية الأمريكية.

وقال بنيس: “المغرب دائماً ما تمتع بعلاقات متميزة مع أمريكا كلما كان الرئيس من الحزب الجمهوري، وذلك منذ سبعينات القرن الماضي. والمملكة لديها العديد من الأوراق التي قد تلعب في صالحها، باعتبارها من الشركاء الرئيسيين لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وتابع بأن المغرب من الدول القلائل التي لها اتفاق تبادل حر مع الولايات المتحدة، وهو أيضا واحد من حلفائها الرئيسيين خارج خلف الناتو، بالإضافة إلى الدور المحوري الذي يلعبه في محاربة الإرهاب والتطرف وإشاعة القيم السمحة والمعتدلة للإسلام.

كل هذه العوامل، يضيف بنيس، “لا يجب أن تنسينا الشخصية غير العادية للرئيس الجديد، وكونه ليس رئيساً جمهورياً كلاسيكياً، وبالتالي ينبغي علينا أن نكون متفائلين بشكل حذر، وألا نتسرع بشكل مطلق بالقول إن ترامب سيحافظ على العلاقات المتميزة بين الحزب الجمهوري والمغرب”.

وذهب المحلل إلى أن “الخطوات التي سيقوم بها الرئيس الجديد ستكون كفيلة بإعطائنا انطباعا عاما عن سياسة ترامب تجاه المغرب”، مبرزا أن نجاح الرباط في إقناع الإدارة الأمريكية بالدور المحوري الذي قد يلعبه المغرب في خطة ترامب لمحاربة “داعش”، سيكون له دور محوري في تحديد ملامح العلاقات بين الرباط وواشنطن خلال السنوات الأربع القادمة.

‫تعليقات الزوار

42
  • fariss
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:48

    آش غادي ايزيدني هاد ترامپ غادي ايقاد لينا المستشفيات غادي ابني لينا المدارس اشكون هاد المغاربة لي متفائلون؟ دوووووك الأغنياء ديال مريكان منهم ليه غير اديو باسهم لتيساع

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:50

    المغاربة والدولة المغربية خاصهم يركزو على المغرب أولا وأخيرا … فحال اللي ترامب كيركز في سياسيته على أمريكا اولا وأخيرا …

    و ربي يقول في كتابه العزيز في سورة المائدة 🙁 ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )

  • عبدالعزيز
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:53

    رحم الله عز وجل النابغة والمفكر الحسن الثاني واسكنه الله جنة الفردوس.

  • MAROCAINE
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:03

    وترامب قديم اصحبي, لن يرضى عنك الغرب مهما فعلت, لاننا بالنسبة اليهم مستهلكون لبضاعتهم, ولن يسمحو لنا ان نتطور الا بموافقتهم و شروطهم,
    لذا كفانا حلما نحن العرب و يجب ان ندع جانبا كل خلافاتنا وان نمضي قدما في تطوير اقتصادياتنا و كل ما هو سياسي سيحل مع ازدهار شعوبنا انشاء الله

  • ترامب رجل هدا الزمن
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:06

    ان التحديات التي تواجه العالم الان هي غياب زعامات عالمية قادرة على وقف النزيف الدي يشهده العالم الآن الدي يقوده زعماء غير أكفاء بعيدين كل البعد عن الواقع والدين يقودون العالم إلى الدمار الشامل والحتمي.
    إني جد متفائل بعد بروز بعض الزعماء من العيار الثقيل كدونالد ترامب الدي اتوقع منه حلول جذرية للمشاكل البيئية والفوضى السياسية التي أحدثته بعض الجهات الكارثية في حق هدا العالم .
    وإن المغرب في عهد هدا القائد والقيادة الرشيدة للملك محمد السادس سيكون أكثر أمنا ورخاءا إن شاءالله رب العزة والكرم

  • amahrouch
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:06

    Trump va nous prendre comme un bàton et frapper l Algérie.Il nous fera du mal,certes, mais il détruira notre voisin.Voilà où mène l entetement des algériens et leur jusqu au-boutisme.Les chrétiens menacés par les musulmans s efforcent maintenant à en finir avec cette menace.Ils se servent des fissures pour déchirer les ennemis.Ils créent des champs de batailles dans le camp musulman et préfèrent rester à l écart.

  • nabil
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:07

    سوف تبقى السياسة المغربية مع امريكا على حالها لان المغرب تربطه علاقة متينة وعريقة وتحالف استارتجي ولن يتزعزع مهما كان الرئيس الدي سيكون وامريكا دولة ديموقراطية والمؤسسات والكونكريس هو من يقرر وليس الرئيس.

  • Nabil bouz
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:09

    طبعا فتاريخ العلاقات مع الجمهوريين دليل عن هذا والدليل ان ترامب سيقلب الأوراق أثناء حكمه وسيضع مصالح أمريكا وحلفاءها التقليديون في الطريق الصحيح لان السياسة تؤمن بالمصالح لاغير

  • Топ Знанйя
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:13

    علاقة المغرب بالحزب الجمهوري الامريكي كانت وستبقى على احسن ما يرام وكما كانت عليه ايام الحرب الباردة بين القطبين والتي اخذت ظهورها من جديد وبشكل اوسع.روسيا تريد انشاء قاعدة عسكرية في ليبيا وهذا لن يفرح الجمهوريين عدوهم الاول,لذلك فترامب الجمهوريين سيكون بجانب المغرب للحفاظ على بضاعة التوازنات القديمة الجديدة التي ما زالت قائمة.
    ترامب يركز في تعاملاته مع الخارج على مبدئ Win-win game وبعيييييييد كل البعد عن العاطفة.

  • ali
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:14

    il faut que le Maroc compte sur lui même Nous avons vu pendant les mandats de Obama que sans nos capacités à déjouer les menaces externes personne ne le ferait à notre place. IL faut éviter les sièges vides;il faut pas compter sur une seule partie et surtout renforcer la démocratie et la cohésion de tous les marocains

  • عبد الصادق صديق
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:15

    امريكا لا عدو لا صديق المصلحة قبل كل شئ

  • مغربي م
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:27

    في اعتقادي دراسة و لو سطحية للرئيس المقبل ترامب تعطيك ميوله السياسي
    هو شخص يندفع كليا من أجل معتقده وليس له عقدة من أحد و لا من موقف..لكن الظاهر و المؤكد هو أنه رجل يعترف بالجميل و يمجد من أسدى له خدمة ..
    و من هنا لا يستحب الوقوف قبالة أو في طريق هذا الشخص بل البحث عن موقف أسديت له فيه خدمة ما أو هو مدين لك بشيء و لو صغير ..سيدخلك حثما بين أصدقائه..و لو هذه الصورة مع الحسن الثاني رحمه الله ..أو أول من اعترف بالولايات المتحدة الأمريكية ..هي في صالح المغرب..

  • منير التولالي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:27

    أولا : من السذاجة القول أن السياسة الأمريكية يتحكم فيها شخص الرئيس , لأن الكونكرس ووكالات الإستخبارات و الأمن القومي و باقي المؤسسات لها دور رئيسي و في كثير من الأحيان تمسك بالدفة و تقود من الخلف
    " leader from behind "
    ثانيا : من السذاجة الإعتقاد أن هناك محاباة في السياسة , لأن السياسة تحكمها لغة المصالح و لا علاقة للعواطف و المجاملات بها , و علينا أن نتخلص من مفهوم العلاقات التاريخية لأنه مفهوم خاطئ وسريالي .

    ثالتا : الضعيف سياسيا و اقتصاديا هو فقط من ينتظر تصرف الآخرين تجاهه , أما القوي فهو يملك ناصيته و يرسم طريقه بعيدا عن توجهات الآخرين , و يتجاوز إستقلالية الموقف إلى التأثير في مواقف الآخرين , و يكفي مثالا أن نراقب دور إسرائيل في العالم لمعرفة النفوذ الحقيقي الذي يتجاوز حجم الدولة و حدودها .

  • ابو اسامة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:32

    المهم لا يجب ان نكثر التفاؤل في اي قيادة لامريكا كيفما كانت لانها هي اولا تبحث عن مصالحها وثانيا فهي مستعمرة من طرف اللوبي اليهودي الصهيوني الذي يستخدم قوه امريكا لتدمير الشعوب العربية الاسلامية خدمة لمخططاتها الاستراتيجية للسيطرة على العالم وهذا هو الواضح الان مهما كذبنا على انفسنا ابينا ام احببنا .لو كانت الادارة الامريكية صادقة مع الاخر لما طال هذا الصراع المفتعل بالصحراء الغربية .تسمع من فمهم كلام معسول ولكن الفعل شيء اخر .كان اخره تحريض الامين العام للامم المتحدة لتصريحه بان الصحراء محتلة.المهم يجب على القادة المغاربة وفي مقدمتهم ملك البلاد ان يلعبوا على ربط ايادي الولايات المتحدة والا يتركوا لهم المجال ولو حتى للتفكير في اي لعبة مع المغرب .لاشك ان هذا صعب لكن لا مجال للهروب امام هذه الفتن التي تحدق بهذه الامة .والامال بالله يبقى دائما متفائلا ان شاء الله تعالى بان يكف ايدي المتربصين بهذا الوطن العزيز.

  • محمد الحسنـي من الناظور
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:36

    رحم الله الملك العبقري الحسن الثاني وأطال الله في عمر الملك محمد السادس نصره الله وعائلته الصغيرة وحفظ أمراء واميرات المملكة المغربية الشريفة
    قمة الذكاء والحنكة ..اننا نتوق لذكراك ونسعد برؤياك رحمك الله واسكنك فسيح جناته ، فلقد علمتنا الكثير والكثير ..علمتنا كيف نضبط انفسنا امـــــام العدو ..كيف نحول الاهات الى ابتسامة تخترق الحدود ..علمتنا بان الارادة اقوى من جبروت العتاد والذخيرة ..علمتنا سلوكيات الخطاب وبعد الرؤى ..وعلمتنا الانضباط والسير بنظام وانتظام .

  • محمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:36

    امريكا ستقف دائما الى جانب المغرب .هناك اطراف اخرى باموالها ضخمة ان تريد ان تخلق صراعا من عدمه وان تحل مكان المغرب من اجل خلق دويلة في جنوب المغرب . هدا هو الشغل الشاغل العدو الجزائري. يوما ما سيستفيق العدو سيجد نفسه يعيش في القرون الوسطى . الضربة الاخير التي تلقتها الجزائر في قلب نيجيريا حليفتها التقليدي ثمة اتفاق بين المغرب ونيجيريا بمد انبوب الغاز سيمر عبر دول افريقيا اتجاه اوروبا عبر 13 الدولة ستستفيد من الغاز النيجيري . ادن مادا ستستفيد امريكا او نجيريا من الجزائر لاشي . الغاز والبترول موجود عند هده الدول . ولكن الدي ليس عند الجزائر الفوسفاط هو المستقبل وموقع استراتيجي

  • جيمس بوند
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:40

    لا خوف على المغرب من سياسة امريكا الخارجية لكن في حالة لو فازت هيلاري غريمة ترامب والتي مول جزءا من حملتها المغرب كما هو معروف .يعني المغرب لا يحب ترامب اذا ترامب لا يحب المغرب .هل هناك بساطة اكثر من هذه .

  • زروالي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:44

    لو كنا نعتمد على استطلاع الرأي لنجحت كلينتون بدل ترامب ولكم التعليق

  • oki doki
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:46

    في اعتقادي علاقة المغرب ستبقى جيدة مع امريكا نعم ترامب وعدة شخصيات أجنبية كأمريكة وغيرها يحبون المغرب والكل يفضل ان يستقر فيه من ناحية الامن والطبيعة والشمس وحسن الضيافة المغرب له تاريخ عميق ومحترم. سبحان الله مبدل الاحوال صورة حسن التاني مع ضيوفه ترامب مع زوجته دير الخير أومايترا باس

  • علال
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:53

    ترامب يلا ساق الخبار بللي بنكيران قال كيتخلع منو غادي تعجبو خفة الدم المغربية وغادي يتعاطف معانا ونوليو صحاب.

  • الخير
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:22

    كما حكم الاولون يحكم اللاحقون
    مادار فيك الخير حتى ادياولك عاد ايديروه النصارى

  • NEW OXYGEN
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:28

    17 – جيمس بوند
    منطقك خاااااطئ لا يعتمد على اي منطق"كتشري الحوت فلبحر"
    كيف يمكن تمويل شخص لا تعرف ارهاصاته الفكرية وانت تراه اول مرة ,قمة الغباء.

    اذن اللهم تمويل واحد تعرفه"كلنتون " احسن من شيئ مجهول,انها المقامرة.

    فاذا مول المغرب ترامب وربحت كلينتون سنصبح اطفالا في السياسة واعداء للجميع في المستقبل.لا اظنك مغربي بل جزائري التعليق وذاك منطقكم المتخلف يا حركة.

  • حبيب
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:41

    لا أطن ان المغرب متفائل من نجاح ترامب فأموال التي سلمها المغرب لهيلاري كلينتون سوف لن ينسها ترامب و قد تكون سبب المشاكل مستقبلا
    فهدا الرجل هدد أعز حلافئه كالناتو فما بالك بالمغرب
    أخشى ان تستغل الجزائر هده الفرصة لصالحها ضد مصالحنا
    ولكن المغرب أقوى من الموامرات بشعبه المقاوم و التاريخي

  • From the state
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:44

    My wishes is Trump cancel the free trade with Morocco because small business or ordinary people don't benefit from it and also Moroccan immigrant in usa we can't bring anything without pay the tariff in Morocco

  • مغربية حرة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:44

    الى بغينا فعلا ترامب ييجي لصالحنا خاصنا نعتامدو على اليهود المغاربة الي بالمغرب و الي حول العالم خصوصا اليهود الاسرائيليين من اصول مغربية حيت هما الي غادي يدافعو على بلدهم الاصلي المغرب في المحافل الدولية و يضغطو على ترامب او غيرو ؛ اذن يجب تكون هناك علاقات مغربية اسرائيلية علنية قوية باش نتهناو من بعض العرب الخونة الي بغاو الخراب للمغرب ؛ الان الدول تبحث عن المصالح قبل كل شيء و مصلحتنا الان مع اسرائيل أنشر يا هسبريس و شكرا

  • ادريس
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:50

    لا أدري لماذا نربط دائما مستقبل بلادنا بما يجري في بلدان أخرى. علينا أن نعتمد على أنفسنا لأن مصيرنا بأيدينا. هيلاري كلينتون كانت صديقة للمغرب وهل استطاعت أن تفعل شيئا من أجل هذا البلد. لاشيء مع أنها كانت المسؤولة الأولى في الخارجية الأمريكية. الولايات المتحدة لا تهمها إلا مصالحها. هل استطاعت أن تفرض شيئا في العالم غير الحضر الاقتصادي على كو با كوريا الشمالية أيران. .وماذا بعد. لاشيء. إذن علينا أن نتحلى بالواقعية وان نتحمل مسؤوليتنا. الصحراء شيء مغربي لا الجزائر ولا امريكا يستطيعون أخراجنا منها. كل ما ينقص هذا البلد هو طبقة سياسية نزيهة تعمل من أجل البلد لا ديناصورات الطمع والرشوة والحلقة والبحث عن المناصب.

  • صديق الشعب .друг народа
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:01

    j Je pense que les Marocains sont mal placés pour comprendre la politique étrangère, tout d'abord ils ont un sultan et donc ils sont considérés comme des sujets et non pas comme des citoyens sauf pour la police, Les Marocains sont encore alourdis par le temps des Mahalas du sultan du Moyen âge et ne sont pas touchés par la brutalité de la politique extérieure de Washington car cette-ci à d'autres chats à fouetter, et puis Hassane 2 a fait ce que pourrait faire la C.I.A, c'est-à-dire bloquer la gauche au cours des années de plomb ; bref c'est un bon élève des capitalistes !

  • hassan
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:06

    المغرب من أقدم حلفاء أمريكا في العالم.وبالتالي من الصعب أن تتخلى أمريكا عن المغرب ولو إضطرت للبحت عن مصالحها

  • ترامب معروف الطريق الى عقله
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:27

    ترامب سَيُبقي علاقات الولايات المتحدة وفية للمملكة المغربية احسن من الدمقراطيين احب جيران السوء ام كرهو على المغرب ان ينسج علاقات جيدة مع ترامب وفريقه وقطع الطريق على المخلوضين جيران السوء الذين يتسابقون الى وضع العصى في عجلة تنمية المغرب على المغرب سد منافذ جيران السوء المأدية الى واشنطن وان فضلتم النوم ستسبقم الحقودة التي لا تنام في ما يخص إثارة الغبار في طريق المغرب

  • Omar33
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:29

    Trump ou pas le Maroc peut compter uniquement sur ses Filles et ses Fils pour défendre ses intérêts régler le dossier des Provinces du Sud, récupérer Sebta Melilla, les isles Canaries, la Mauritanie et Gilbraltar

  • تازي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:35

    عطيونا غي ادارة زينة وقضاء مواكب للتنمية وعادل و شجعوا اللي بغا يخدم الباقي لينا الله

  • زهير
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:43

    هنام من يقول ان العلاقات المغربية الامريكية متينة كون المغرب اول دولة عربية اعترفت باميركا وكذلك بالوبي المغربي القوي في اميركا والتبادل الحر كل هذا كلام صحيح لا نقاش فيه.
    الان هذه الاسباب ليست كافية وهناك اسباب اخرى وشخصيا ارى انها المعتمدة او الرئيسية في ضمن حسن العلاقات وتمتينها من الطرفين واهمها موقع المغرب جغرافيا واستراتيجيا .وطبيعته وطبيعة المغاربة .
    فمن المستحيل ان لا تربطنا علاقات متينة ليس فقط مع اميريكا بل مع العالم باسره .
    وواجب الادارة تجهيز الشعب في جميع الاتجاهات للحفاض على المملكة وتقويتها اكثر كي يتم الحفاظ على مكانة المملكة الشريفة

  • Observation
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:45

    To number 19 the picture in hotel plaza in new York the owner that time was Donald Trump before he sold it to in talk and all the kings and president prefer to go there.

  • Souad
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 16:35

    How Michelll obama gave us money for education and Morocco gave money to Hillary? I I think the same money goes back?

  • yassine amine
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 17:05

    Avec ou sans Trump le Maroc doit compter sur Dieu tout puissant et les marocains

  • باء امستردام
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 18:25

    بضاعة ترامب الخارجية ضعيفة وبضاعتنا غير موجودة لا دبلوماسية للدفاع عن المواطنين في المهجر ولا السياسة الصحيحة للدفاع عن القضية الوطن صحراءنا الحبيبة وفي نظري لا ننتظر شيءا من احد ولكن متافءل لمستقبل بلدنا ان شاء الله وترامب ان لم يساعد المغرب فلا يظره <عسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيءا وهو شر لكم >يجب علينا داءما ننظر الى الايجابي ليس السلبي ونتفاءل اكثر من التشاءم وشكرا لكم ولهسبريس

  • عاشور
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:15

    اننا ندفع ثمنا غاليا من جراء خوفنا من الفشل انه عائق كبير للتطور يعمل على تضييق افق الشخصية ويحد من الاستكشاف والتجريب فلا توجد معرفة تخلو من صعوبة وتجربة من الخطا والصواب .. واذا اردت الاستمرار في المعرفة عليك ان تكون مستعدا طيلة حياتك لمواجهه خطورة الفشل ما أروع هده صورة والسلام

  • afray
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:19

    Tant que les marocains mettent le paquet de Malhboro dans la poche de la chemise a moitié cache' s'habient en Jean's et prennent des photos avec les bouteilles de Coca Cola… il y aura pas de changement de la politique américaine envers le Maroc

  • مواطن
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:30

    ستبقى امريكا تدعم الانضمة القاسية و القمعية و تعيق الديمقراطية و النمو.
    نحن نفعل دالك لاننا نريد احكام سيطرتنا على مواردهم النفطية.شومسكي عن وكالة التخطيط في مجلس الامن القومي.
    سياسة امريكا هي دعم الديكتاتورية و احتقار الشعوب طالما يمكن ابقائها تحت السيطرة.

  • from portland oregon
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 01:10

    تمال هاد ترامب ؤلا عزرائيل 4 سنين ديالو يالله ايكاد فيها شعرو هاهي دازت,,,,

  • elgha2
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 02:40

    Mr Trumb et Mr Poutine s'uniront pour erradiquer les armes nucleaires .

  • البرنوصي يوسف
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:44

    الجمهوريون حزب ضد الدكتاتورية وضد الترف الحكومي يجعلون من باءع الفواكه على العربة رجل المشاريع والشركات ، في حكمهم تصبح الكفاءة هي مقياس النجاح ، يفتحون الفرص مع الكل ، لايعتمدون على الضراءب واستنزاف الشعب ،العجز عندهم هو صميم النجاح، …..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة